ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب

ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب
الأحد 4 شتنبر 2011 - 03:22

قام موقع “ويكيليكس” الشهير متم الأسبوع الماضي بالكشف عن عشرات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي لم تنشر من قبل وبعضها لا تزال سرية. وجاء في رسالة على صفحة “ويكيليكس” بموقعي تويتر وفيسبوك أن الأمر يتعلق بنشر أكثر من 100 ألف من برقيات السفارات الأمريكية في مختلف أنحاء العالم.

وفي ما يلي عرض لبعض المراسلات التي بعثتها السفارة الأمريكية بالرباط إلى واشنطن حول بعض اللقاءات التي أجراها السفير توماس رايلي أو مبعوثون أمريكيون مع مسؤولين مغاربة، إلى جانب تعليقات السفارة الأمريكية على أحداث شهدها المغرب في فترات مختلفة. كما نعرض أيضا بعض أبرز ما ورد في وثائق ويكيليكس على الصعيد العربي والدولي.

الملك من الشعب

جاء في مراسلة من السفارة الأمريكية بتاريخ 23 شتنبر 2005 أن الملك محمد السادس بعد أن فوت فرصة ممارسة الضغوط على العالم بشأن ملف الصحراء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اختار بدلا من ذلك البقاء في بلده من أجل إطلاق مشاريع تتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتعبير للمغاربة على أنه واحد من الشعب.

وفي أعقاب زيارته لمناطق حضرية في تطوان والدار البيضاء، شد الملك، رفقة شقيقه المولى رشيد ومسؤولين محليين، الرحال إلى مكناس من 19 إلى 22 شتنبر حيث أعطى الانطلاقة لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي، وإنشاء مركز سوسيو- ثقافي وزراعة أشجار الزيتون، ومد طرق قروية وأخرى سيارة.

ولقد غير الملك في آخر لحظة برنامج الزيارة المعد مسبقا ولم يتوجه نحو الأحياء التي تمت صباغتها حديثا وتجنب الطريق المفروشة بالزرابي، وتوجه بدلا من ذلك نحو أحياء شعبية حيث تحدث إلى السكان، ولاطف أطفالا صغارا ومر بطريق مغبرة.

ولقد تناقل التلفزيون صورا معبرة للملك وهو ينحني لمعانقة فتى معاق بمركز الإشراق للتربية والتكوين وإعادة الإدماج لفائدة الأطفال المعاقين.

وتركت زيارات الملك صدى طيبا في الأوساط الشعبية وفي وسائل الإعلام، كما أنها تشكل نموذجا قويا ليحتذي به أعضاء الحكومة.

أزولاي ورايلي يناقشان فشل مشاريع الإسكان بالمغرب

كشفت مراسلة للسفارة الأمريكية بتاريخ 25 يناير 2005 عن تفاصيل لقاء جمع بين المستشار الملكي أندري أزولاي والسفير الأمريكي توماس رايلي.

وذكرت الوثيقة أن الطرفين ناقشا الدروس التي يمكن استخلاصها من فشل مشاريع الإسكان التي أشرفت عليها الحكومة المغربية، وعبرا عن قلقهما من أن الحكومة تسببت بشكل غير مقصود في خلق عداء لدى السكان ووفرت فضاء قد ينشط فيه المتطرفون.

فإثر محاولة إعادة إسكان قاطني دور الصفيح الذين كانوا يعيشون في مطرح للنفايات، قامت الحكومة بإنشاء مجمعات سكنية، يوجد بعضها في محاذاة منطقة صناعية، وأصبحت الأسر، التي كانت تعيش مجانا في دور الصفيح وتحصل على الكهرباء بطريقة غير قانونية، مجبرة على أداء واجب شهري إضافة إلى تكلفة الخدمات [الماء، الكهرباء، الصرف الصحي…]. كما أن السكان وجدوا أنفسهم بعيدين عن أماكن عملهم السابقة، كما لم يتم توفير أية فرص شغل أو تكوين جديدة. واقترح السفير الأمريكي أن تأخذ الحكومة المغربية بعين الاعتبار دراسة طرق جديدة لمعالجة مسألة دور الصفيح قبل أن تتقدم بمقترحات للاستفادة من حساب تحدي الألفية.

روما تدفع لطالبان لعدم مهاجمة جنودها في أفغانستان

أظهرت برقيات دبلوماسية مسربة أن الولايات المتحدة واجهت إيطاليا بشأن ادعاءات بأنها دفعت مبالغ مالية لمتمردي طالبان مقابل عدم مهاجمتهم لقواتها في أفغانستان. وأشارت إلى أن أعداد القتلى بين الجنود الإيطاليين كانت اقل من أعداد القتلى بين غيرهم من جنود التحالف.

ونفت إيطاليا الادعاءات بدفع مبالغ مالية لطالبان وغيرهم من المسلحين مقابل حماية قواتها في منطقة قتل فيها 10 جنود فرنسيين بكمين في فبراير 2008 بعد فترة وجيزة من تسلمهم السيطرة على تلك المنطقة من القوات الإيطالية. وذكرت صحيفة “اسبريسو” نقلا عن برقيات مسربة صادرة في عام 2008 نشرها موقع ويكيليكس أن الولايات المتحدة شعرت بقلق شديد بشأن تلك الادعاءات إلى درجة أن سفيرها في روما حينها، ناقش المسألة مع رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني.

وفي رسالة صادرة في أكتوبر 2008 موجهة إلى واشنطن، أشاد السفير رونالد سبوجلي بقرار إيطاليا بإرسال جنود لغرب أفغانستان للانضمام إلى القوة الدولية للمساعدة في إحلال الأمن في أفغانستان بقيادة الحلف الأطلسي. إلا أنه قال في الرسالة إنه “للأسف، فإن أهمية هذه المساهمة قوضتها السمعة المتزايدة لإيطاليا بأنها تتجنب الدخول في قتال وتدفع فديات وأموال للحماية”.

حسني مبارك قرر تعيين نائب له سنة 2005

كشف موقع “ويكيليكس” أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك كان يعتزم تعيين نائب له في عام 2005.

وقال الموقع إن الوثيقة السرية التي يعود تاريخها إلى 15 يونيو 2005 تفيد أن مبارك كان ينوي تعيين نائب رئيس بعد 24 عاما في الحكم عقب الانتخابات البرلمانية التي أجريت في شتنبر من نفس العام، وأشار إلى أن مدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان كان المرشح الأقوى لهذا المنصب.

وأكد موقع ويكيليكس أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية اللواء سليمان عواد أدلى بهذا التصريح لمراسل صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية، وطلب منه عدم نشره.

وأشار في الوثيقة الدبلوماسية السرية الصادرة عن السفارة الأمريكية بالقاهرة إلى أن نبأ تعيين نائب لمبارك أثار دهشة المقربين من الوضع السياسي المصري، لأنهم لم يتوقعوا أن يتخذ الرئيس السابق تلك الخطوة، وأعربوا عن تشكيكهم في تعيين نائب للرئيس.

وكالة المغرب العربي للأنباء تتفادى الحديث عن الهجمات الأمريكية الانتقامية ضد أفغانستان

جاء في مراسلة للسفارة الأمريكية بتاريخ 30 نونبر 2005 أن الحكومة المغربية تصدر عادة بيانات تناهض فيها الإرهاب الدولي، غير أن وكالة المغرب العربي للأنباء تفادت أو خففت من ردود فعلها على الهجمات الصاروخية الانتقامية التي شنتها الحكومة الأمريكية ضد أفغانستان والسودان إثر إدعاءات بأن أسامة بن لادن هو المسؤول عن تفجير السفارة الأمريكية في شرق إفريقيا.

إسرائيل تريد من مصر التخلي عن جزء من سيناء لصالح غزة

كشف موقع “ويكيليكس” عن “70” ألف وثيقة سرية تتعلق بالمراسلات الدبلوماسية الأمريكية في جميع أنحاء العالم، من بينها 4 آلاف برقية مرسلة من السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى وزارة الخارجية في واشنطن.وان إحدى البرقيات تشير إلى أن وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان اقترح حل مشكلات إسرائيل مع غزة على حساب مصر.

وقالت إحدى هذه البرقيات إن وزير الخارجية الإسرائيلي اقترح ذلك في اجتماع مع السفير الأمريكي لدي تل أبيب ريتشارد جونز عام 2006، حيث طرح عليه إمكانية حل مشكلة قطاع غزة من خلال إعادة ترسيم حدود القطاع حتى يتم ضم أراض مصرية من سيناء إليه. وأشارت الوثائق إلي أن ليبرمان زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” الذي لم يكن يشغل أي منصب في الحكومة وقتئذ، قال خلال لقائه مع السفير الأمريكي وقتها إن مصر يجب أن تشارك فعليا في تسويةالقضية الفلسطينية من خلال إعطاء جزء من أراضيها للفلسطينيين.

مخاوف من ترسانة سوريا الكيميائية

جاء في البرقية التي تعود إلى عام 2008، أن الخارجية الأمريكية حذرت من “تنامي تهديد الأسلحة الكيميائية في بلد شرق أوسطي يقوده حاكم مطلق، ولديه تاريخ طويل في إثارة المشاكل في المنطقة”.

وتتابع البرقية أن الحاكم الذي أشير إليه بدعمه “لمنظمات إرهابية” كان يحاول شراء تكنولوجيا من دول أخرى لتحديث مخزون مخيف من السموم القاتلة، حسب تحذير الخارجية الأمريكية.

ويقول مسؤولون أمريكيون وخبراء في الأسلحة خلال مقابلات، إن انهيارا مفاجئا لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد قد يعني انهيارا في السيطرة على أسلحة البلاد.

تعليق السفارة الأمريكية على رد فعل المغاربة على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول

في المجمل، كان رد فعل المغاربة محدودا، مقارنة مع الأحداث التي تم تسجيلها في مناطق أخرى من العالم، رغم أن العناوين الكبرى للصحف لا تزال تركز على الموضوع، كما أن بعض البرامج التلفزيونية الحوارية تطرح هذا الجدل باستمرار. ومن المرجح أن تستمر المظاهرات، لكننا لا نتوقع وقوع أعمال عنف، كما أن الشرطة المغربية لم تعبر عن قلق زائد أمام ما يحدث. وبما أن الدنماركيين لا يتوفرون على تمثيلية رسمية في المغرب، فإن المغاربة يجدون صعوبة في إيجاد هدف محدد للتعبير عن غضبهم، باستثناء مقاطعة البضائع الدنماركية. ولحدود الساعة، فإنهم لم يوجهوا غضبهم نحو الاتحاد الأوربي أو دول أوربية معينة. ورغم أن سفير الدانمارك لدى المغرب يقيم في لشبونة، إلا أنه يعتزم زيارة المغرب، وقد يكون له تعقيب على ردود الفعل المغربية عندما يتصل بالسفارة الأمريكية.

دور راديو “سوا” في زيادة شعبية أمريكا بالمغرب

ذكرت مراسلة للسفير الأمريكي توماس رايلي بتاريخ 23 شتنبر 2005، أن جل المغاربة يحصلون على المعلومات الإخبارية من الإذاعة والتلفزيون بسبب ارتفاع معدل الأمية، وهو ما جعل راديو “سوا”، الذي تم إطلاقه في المغرب شهر غشت 2003، يحقق انتشارا واسعا ويصبح الإذاعة الأكثر شعبية في البلد. وهو المعطى الذي دفع “الهيئة الدولية للبث” إلى التوقيع على اتفاق مع الحكومة المغربية من أجل تثبيت أجهزة إرسال في خمس مدن جديدة ما بين شهري أبريل وغشت 2004، ليرتفع عددها إلى سبعة مراكز إرسال في مختلف مناطق المملكة.

وذكر السفير الأمريكي بأن الإذاعة أدخلت طابعا خاصا على الأخبار الموجهة للمغرب، كما شرعت في بث خدمة “سوا تشات” التي تعرض تعاليق لشباب مغاربة باللهجة المغربية.

وأضاف رايلي أن القاموس “المحايد” الذي تعتمده الإذاعة وعرضها لموسيقى البوب الأمريكية يساهم في تغيير الانطباع الذي كان أذهان المغاربة عن الولايات المتحدة.

خالد الحريري وأموال الخوصصة

جاء في مراسلة للسفير الأمريكي بالرباط، توماس رايلي بتاريخ 9 يونيو 2005، أن المبعوث الأمريكي “إنكوف” التقى برلمانيين مغاربة، حيث كان من بينهم خالد الحريري، عن حزب الاتحاد الاشتراكي بمدينة الجديدة وأحد المؤيدين لاتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة.

وقال الحريري خلال ذلك اللقاء إن الحكومة المغربية تدرك أن الخوصصة لا تعتبر مصدرا يضمن مداخيل على المدى البعيد، مضيفا أن الحكومة لا تعتمد على هذه المداخيل، لكنها مع ذلك لا تسعى في نفس الآن لتضخيم فوائدها على المدى القصير.

وذكر الحريري بأن 50 بالمائة من تلك المداخيل توجه إلى صندوق الحسن الثاني الذي يستثمر تلك الأموال في إقامة البنيات التحتية ومشاريع التنمية الاجتماعية الرامية للتقليص من حدة الفقر، حيث سبق للصندوق أن أعلن عن استثمار بقيمة 100 مليون دولار في ميناء طنجة المتوسط.

‫تعليقات الزوار

82
  • حميد محمد
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 03:59

    المغاربة جميعهم يعلمون ويعرفون حق المعرفة أن الملك محمد السادس واحد من الشعب قبل أن ينشر الخبر ضمن وثائق ويكيليكس .

  • BDAR EDDIN
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 04:01

    ملك متواضع وطيب وحنون والكل يحبه ومن احسن الملك في هذا العصر …مهما قلت في حقك ياصاحب الجلالة غير كافي،اللهم انصر امير المؤمنين وحامي الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • Sofyan
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 04:03

    Tous ce qui j'ai lu n'est pas un secret ca on le sait depuis longtemps.

  • abdelaziz
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 04:06

    نعم فالكثير من المغاربة يعتقدون أن راديو سوا إذاعة مغربية بحيث أغلب البرامج تبث باللهجة المغربية و لأن الأمية لازالت متفشية في مجتمعنا فقد حصلت على نسبة،كبيرة من المشاهدة للأسف خاصة بأغانيها المذاعة في كل دقائق،أما دولة مصر فإسرائيل تحاول أن تظهر للعالم بأن مصر هي من يبحث عن الحرب فتحاول ان تثير غضبها كل مرة باتهاماتها المستمرة كما تفعل مع فلسطين ،والله يعلم أنها تبحث عن نهايتها إن شاء الله،فاليهود لن يرتاحوا حتى يتم القضاء عليم فهم لا يحبون السلام كما هو معروف ,حبهم لاثارة الحرب والفتنة بين الناس فقط

  • امازيغي حر
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 05:37

    با لروح بالدم نفديك يا ملكنا الحبيب

  • عمر أمنشار
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 06:30

    ويكيليكس ما أتى بشي جديد كل ما نشره يعرفه أغبى مواطن في العالم . باستثناء دفع ايطاليا لطالبان

  • أسفي العريقة
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 07:17

    بطبيعة الحال.. لأنه مغربي حر 😉
    حفيد محمد الخامس الذي أحب شعبه حتى النخاع.
    معلومة: الملك عندما يخرج للشارع، فهو بخرج مع أحد أصدقائه او اخيه فقط بدون حراس. عكس ما نراه في ملكة بريطانيا التي أينما رحلت وإرتحلت ترى الحراس على بعد أمتار عنها..
    الله، الوطن، الملك.

  • وفاء
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 07:46

    الله يخليه لنا, ملكنا حبيبنا.

  • فيلالي قح
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 09:25

    عاد وصلتو لهاد الحقيقة
    من زمان ومحمد السادس نصره الله واحد من الشعب
    بلا متقولوها لينا
    هادشي راه كيجري عندنا في الدم ومع التنفس

  • شرفي
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 10:31

    اللهم دمر أعداء الاسلام و المسلمين من الصهاينة و الأمريكان

  • لاأصدق
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 10:45

    إخواني المغاربة هده نصيحتي لكم كأب وأم لأبنائهم ،لاتصدقوا كل ماينشر على صفحت وكيليكس من طرف صاحبها أسانج فهو لايخدم مصالح الشعوب الفقيرة ولا المحرومة وبالخصوص بعد نجاح الربيع العربي ضض الحكام الدكتاتوريين ،فهو يخدم لصالح إسرائل وأمريكا لزرع الفتن في مجتمعنا الإسلامي لإضعافنا وتشتيتنا فردا فرا ،نحن نعرفوا جيدا من هو عدونا الحقيقي الدي يقف ورأء هده الفتن ورغم أن العالم كله يعرف نعراتها الخبيتة لازلنا ننتضر من ويكيليكس نشر جرائمها وخبتها وتأمرها مع أعداء وأصدقاء متل حسني مبارك وإران ضض الشعب الفلسطيني وإركاعه لطاعتها وإلا الحصار حتى الموت،نعلهم الله جميعا حتي يوم القيامة على نفاقهم وضلمهم وتأمرهم على كرامت الإنسان وحقوقه المشروعة.

  • مغربية
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 10:53

    نحب ملكنا و لا نثق في احد غيره ليرقى ببلدنا الى مستويات اكثر تقدما و يوفر لشعبه ما يصبو اليه، شباب المغرب املهم في الله و في جلالة الملك ان يختار لهم ما يرتقون به بين الامم، ربي يجازيكم يا جلالة الملك بالاحسان و جنة الرضوان على كل خطوة خطوتموها و تخطونها من اجل اسعاد المغاربة و رفع ضرر عن ساكنة ما في مكان ما. بارك الله خطاكم و اقر عينكم بالامير الجليل مولاي رشيد، و حفظ الله العائلة الملكية الشريفة من كل سوء.
    شباب مغاربة و نفتخر بوطننا وملكيون حتى النخاع.

  • مغربي حر
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 11:44

    لا نحتاج لأوراق الويكيليكس أن ترينا مادا يفعل ملكنا !!!
    فالملك يحب شعبه وشعبه كدلك يحبه لحد الجنون يدنا فوق يده لمحاربة الفساد وللوقوف جنبه أمام العدو!!
    الله الوطن الملك
    دام الملك ملكنا والمغرب بلدنا
    عـــــــــــــــــــاش الملك

  • مراد أقضاض
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 11:58

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين , نود أن نقدم أجمل تحياتنا و شكرنا الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلوبنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمنين له الصحة و العافية , و هذا أقل شيء نقدمه لهذا الملك الحبيب الرائع العظيم الطيب الذي يقوم بكل ما في وسعه لارضاء شعبه الوفي الذي يحبه و يحترمه , جميعنا وراءكم ياحبيب الملايين جنود مجندين لخدمة هذا الوطن الحبيب , حفظكم الله يا مولاي أمير المؤمنين و نصركم و سدد خطاكم و رعاكم , نفديكم بدمائنا و أرواحنا , الله يبارك في عمر سيدنا . مع تحيات المواطن المغربي مراد أقضاض – فاس – المملكة المغربية .

  • loufi aicha
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 12:46

    هؤلاء الصهاينة يريدون من المصريين ان يعطوا الفلسطنيين جزءا من أراضيهم لكي يسهل عليهم تطبيق سياستهم التوسعية وحتى تبقى مواجهاتهم فقط مع الفلسطنيين في الوقت اللاحق عندما يفكرون في سيناء هذه فقط سياستهم الصهيونية التوسعية من النيل الى الفرات (أرجو النشر)

  • الدكتور الورياغلي
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 12:53

    لا أحد يختلف في أن ملك المغرب واحد من الشعب، وهو بطبعه رجل ظريف وطيب ورقيق القلب، وفيه ميول نحو التدين يتقوى مع تقدمه في العمر . هذا كله محل وفاق بين الشعب المغربي .
    لكن دعني أقل لكم: إن طيبوبة هذا الملك تم استغلالها ببشاعة من طرف اللوبي المخزني الذي يدير البلاد، فقد أوهموه بخطر اسمه ( الإسلاميون ) يسعون للانقضاض على مملكته، وأوهموه بأن الطريق الوحيد للقضاء عليهم هو تركهم في أماكنهم وعدم التعقيب عليهم، فعاثوا في الأرض فسادا
    ومن المؤكد أن أباه الراحل غفر الله له لم يكن يصدق هذا اللوبي أبدا، ولذلك كان ثمة التحام قوي جدا بينه وبين الإسلاميين، والتاريخ يشهد بأن الذين حاولوا اغتياله او الانقلاب عليه لم يكن فيهم إسلامي، بل كلهم يساريون علمانيون .
    ومن هنا فإني أسأل الله العظيم أن يبصر هذا الملك بمخاطر اللوبي المخزني، فهم من يسعى حقا لقلب نظام الحكم والاستحواذ على الملكية التي نعتبرها نحن الإسلاميين موروثا إسلاميا بامتياز، وآليتهم في ذلك هي محاولة إحداث صدام بين الملك وبين الإسلاميين حتى إذا انتفض هؤلاء قام أولئك بالاستحواذ على الحكم والركوب على الثورة، ولكننا (عايقين) وسنظل أوفياء .

  • ussin
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 13:38

    he's our king , he's one of the people and we don't need wiki or any one else to tell us about him… we are proud of him… we know he does more than what he has to for his kingdom, and the well been of his people… courage M6

  • lghayour
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 13:50

    Bien sûr qu'il est lui aussi mene echaabe
    D'ailleurs, j'ai été content de le voir remettre sa carte d’identité nationale au agent lors du referendum à propos de la nouvelle constitution.
    Allah yhefdhou w ynessrou

  • زائر
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:03

    WELL IT S FUN AND RIGHT

    U CAN SEE WHAT U WOULD AND THINKING AFTER

  • marsel
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:11

    نتمني ان تقوم الحكومة المغربية بوصع حد لمشاكل السكن غير الائق بجدية وحزم لصمان نجاح الدولة الصموقراطية كما نتمتي ان تتحسن السياسة الخارجية للمغرب وتكون موازية لمواقف الشعب

  • صديق
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:15

    بشعار الله الوطن الملك ان ملك المغرب يعتبر متالا حيا لتضامن بين السلطة و الشعب ونمودجا اقليمي ودولي في الاستجابة لمطالب و حاجيات المجتمعات.

  • اليباعي
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:31

    نعم وألف نعم محمد السادس هو منا ونحن منه وألف نعم للملكية دوما وأبدا.

  • يحي خ ر وجدة
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:36

    جلالة الملك متواضع وولد الشعب ولكن المسؤولين اسم ليس على من مسمى ، يجب سن قوانين صارمة لكيثبت عليه الفساد يتقدم للمحاكمة ويتجرد من اْجره الشهري وبعقوبة حبسية و بخيانة الامانة اْمانة ديال الشعب والبقاء لنزهاء من اْبناء البلد المخلصين المحترمين.

  • anas
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:36

    يوم بعد يوم يزداد حبي لملكي اكثر

  • hicham cha3ir
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:40

    لا ننتظر من أحد لكي يخبرنا أن أميرنا الملك محمد السادس واحد من الشعب ،نسأل الله أن يحفظه من كل سوء،و أن ينصره على أعدائه،و أن يجعل منه إماما عادلا

  • مصطفى العمراني
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:48

    لقد كان من المفروض على الحكام العرب أن يقتدوا بالنظام الملكي المغربي الذي قام بخطوات ومبادرات جبارة جعلت الشعب المغربي يلتف حوله ويقف إلى جانبه في جميع المواقف ,لقد استطاع نصره الله أن يحول المغرب إلى ورشة دائمة جعلت من البلد جنة نالت إعجاب الأصدقاء و الأعداء على السواء . حيث قال أحد الإسبانيين الذين شاهدوا التغييرات الحاصلة في شمال المغرب :" الآن سنبدأ نحن بالهجرة إلى المغرب عوض أن تهاجروا أنتم إلى إسبانيا, " نصره الله ملكنا وحفظه من كل مكروه . عاش الملك .

  • said
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 14:59

    ايوا مدحتو الملك قلنا يستاهل و الحكومة اش جابها لهدرا

  • hind
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 15:06

    vive notre roi Mohammed 6 que Dieu le garde sinon on est rien sans lui … mais dommage il y'a beaucoup de gens qui ne comprennent pas ca

  • houssine
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 16:37

    Soyons autour de notre roi. c'est un bon exemple de roi du cha3b.

  • حسن sdj
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 16:56

    …إدن فالعبادات شان خاص والسياسة شان عام.. ولافرق في دلك أمام الله بين عربي وامازيغي واوروبي وامريكي واسرائيلي إلا بالتقوى ..ولا فرق في السياسة بالمغرب إلا بالمواطنة و تامغرابيت واختيار الشعب لمسؤوليه ديموقراطيا وبشكل نزيه وعادل بطبيعة الحال يكون مستوى الإختيار حسب مستوى نضج المواطنين الناخبين وهدا النضج و الوعي ياتي من تعليم غني موضوعي منتج و محايد عقائديا على الأقل -إلى حد ما- .أما أن تحجر على التعليم والتربية وعلى السياسة بدعوى ان هدا يتعارض مع عقيدة دينية ما إلهية كانت ام شيطانية فهدا المنهج هو اول المسامير الضاربة في نعش السياسة والدين والمجتمع ..وهو تصور قاتل لأي امل في الحياة والإبداع وخوض المعارك الوجودية والمصيرية على الساحة الدولية.. لان حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا لا تلبيها التشريعات الدينية العتيقة لهده الحقوق..فإما ان يتشجع المسلمون للخروج من قوقعاتهم وتصوراتهم الوهمية العمياء للإنسان والله والكون ويجددوا هدا الدين..او سيغضب الله والمؤمنون والانبياء كلهم على المتسببين في هدا الجمود بما اسفك بحارا من الدماء وأهدر رجالا من المجاهدين و الابرياء بسبب الدين

  • انسان مسلم
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 17:08

    ويكيلكس وكالة انباء فاسقة تسريباتهم لا تعنينا كمسلمين مصداقا لقوله تعالى سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾

  • hamidou
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 18:09

    رغم أنني أكره عدد من المحيطين بالملك وادعوه للتخلص منهم الا انني وبكل اتجرد وبدون لا عدمية ولاهم يحزنون اقر لهذا الرجل بانه متواضع وبانني لا استطيع الا ان احترمه رغم كل شيء… ولو كان الحسن الثاني حيا لانتفض كل المغاربة ضده… لكن مع محمد السادس الامور نوعا ما مختلفة ويجب ان نقر بذلك……

  • مغربي حتى الموت
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 18:09

    الملك ابن الشعب ومواطن كغيره من الواطنين الذين يحبون ان يكون وطنهم احسن وان كشفت ويكيليكس ان الملك جزء من الشعب فهذا ليس بجديد الملكب محبوب من طرف المغاربة جميعا حفظ الله ملكنا وشعبنا من كل شر والمغرب مع ملك الى الامام مغرب افضل

  • hamid
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 18:21

    ملك المغرب كلشي المغاربة كيبغيوه 99.99%

  • مغربي
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 18:53

    نحن مغاربة و نحن الاكثر دراية بملكنا ، لا تهمنا مقالاتهم
    مغربنا في تطور و لا داعي للتشكيك في الحب المتبادل بين الملك الهمام و شعبه الوفي
    نشكر الله على ملكنا

  • حياة
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 19:15

    " بسم الله الرحمان الرحيم ومن شر حاسد ادا حسد"
    ربي يخليه النا واطال الله في عمر ملكنا الهمام وادامه الله تاج على رؤوسنا .
    وخمسة بعين العدو كيف ماشفتونا تخلونا

  • سميرمولاي علي الشريف
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 19:33

    يا ملكنا يا حبيبنا يا مهنينا إنك شريف ابن شريف وأسد ابن أسد الأسود، مغربنا الحبيب أجمل دولة في العالم بقيادة الملك الهمام سيدنا وأميرنا وأبونا وأخونا أي الفاميلة دينا، سيدنا محمد السادس الغضنفر قاهر الأعداء ومروضهم، يخشاه كل الزعماء ، ولي عهدك نباركه وأبناءنا يبايعونه، أخوك مولاي رشيد قدس الله روحه هو بطل في زمن قلت فيه الأبطال قائد البحرية الملكية التي يهابها السبليون. يامغاربة نحن أوفر حضا من غيرنا أن أكرمنا الله بعالة شريفة من آل البيت، فأرجوكم لا تدعوا الأعداء ينغصوا علينا عيشتنا المرفوهة

  • hassan
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 19:42

    لا ننتظر من أحد لكي يخبرنا أن أميرنا الملك محمد السادس واحد من الشعب ،نسأل الله أن يحفظه من كل سوء،و أن ينصره على أعدائه

  • reda
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 20:44

    مما لا شك فيه ان جلالة الملك نصره الله هو ضامن وحدة هدا البلد ونحن شباب المغرب المثقف واعون كل الوعي بكل المجهودات التي يقوم بها جلالته في سبيل تقدم بلدنا الحبيب ونحن جمبعا فداء ملكنا الهمام نصرك الله يا جلالة الملك

  • kaka
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 21:47

    عاش الملك اللدي يسهر على تنمية البلد الا ان هناك من يهمهم مراكزهم لا دولتهم سحقا لمن ظلم مواطنا مغربي

  • oussama
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 22:12

    لا ننتظر من أحد لكي يخبرنا أن أميرنا الملك محمد السادس واحد من الشعب

  • zhour
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 22:13

    الله الوطن الملك
    عاش محمد السادس ماك المغرب من طنجة لكويرة

  • bachir
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 22:14

    vive le roi on sait ca depuis longtemps

  • bouhamria
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 22:59

    إننا نحب ملكنا و نؤيده في أفكاره ومشاريعه التنموية الجتماعية . و إني لمستعد بأن أفديه بروحي و دمي ..فلتحيا يا ملكنا الهمام و اعلم أنني بجانبك أحمل علم هدا الوطن الدي أحببته و لازلت بكل ما في الروح من حب خالص…ـ

  • Marocain Amazigh
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 23:04

    Wikileaks n'annonce que les scandales.
    Et ceci est un vrai scandale..un scandale pour les généraux algériens, le parti populaire espagnol, le polisario et les autres ennemis de notre nation.

    Les leaders des pays arabes fuient et se cachent. Et M6 conduit dans les rues en toute sécurité. Ceci rentrera dans l'histoire moderne des pays arabo-musulmans.

    J'espère que M6 va faire revivre la sunna et l'islam dans notre pays. Car l'élite est très loin de la religion et le fassad fait un ravage.

    Inshallah les prochaines 10 années de son reigne seront axées sur la "tarbia hassana" des jeunes et sur la famille.

  • أحمد البيضاوي
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 23:21

    " تتهم إيطاليا بأنها دفعت مبالغ مالية لمتمردي طالبان مقابل عدم مهاجمتهم لقواتها في أفغانستان."

    لنتصور لو كل الدول المشاركة في الحرب على أفغانستان تدفع أموالا لطالبان لساد السلم والأمان هناك.

  • hassan
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 23:43

    لولا اتحاد المغاربة حول جلالته لما كان المغرب على ما هو عليه اليوم ……………

  • anti wikiliks
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:01

    يشتمل منهج ويكيليكس كما هو ظاهر على توفير المعلومات السرية لعوام الناس وهذا ماجلب إليها الإهتمام والشهرة العالميان تلك المعلومات التي تقعد وتقوم دول العالم العظمى في شخص استخباراتها التي نسجت لهاو حيكت أجمل الروايات والأفلام ببطولاتها وتضحياتها وفجأة من دون أي إنذار مسبق تظهر ويكيليكس لتفضح الطبقة السرية لتعاملات دول العالم والتي كانت مصدر التساؤلات التي ليس لها إجابة فكان لها الفضل في هذه الثورات المباركة لن أدخل في تفاصيل سيرتها الذاتية لكن أردت لكم مشاركتي في الجواب عن الأسئلة التي تجول في خاطري هي كالتالي:
    "ماهي صحة مصداقية ويكيليكس في نشرها المعلومة من حيث الأهداف وموازاتها للأحدات العالمية من حيث العامل الزمني؟
    "ما هو رد فعل الدول المستهدفة من هذه المعلومة ديبلوماسيا وإستخباراتيا ؟إذا أخذنا بعين الإعتبار أن هذه المعلومة تمس الأمن العام لهذه الدول ويشكل إختراق خطير لتعاملاها ومؤسساتها.
    أما المعلومة الأخيرة من أغلب محتواها معرف ومستدل من قبل .فملكنا محمد السادس معروف أن له عرش في قلوب المغاربة وليعرف العالم هذا التوافق في المحبة والإحترام المتبادلان بين الملك و الشعب

  • abdelhak
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:15

    با لروح بالدم نفديك يا ملكنا الحبيب
    الله معاك ياملكنا

  • سلمى
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:19

    نحن مع الملك ولكن ضد الحكومة وكروش الحرام

  • youfitry
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:26

    نعم الشعب يحب الملك,لكن نريد من الملك ان يحارب الفساد والمفسدين .

  • جمال
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:44

    نحب ملكنا حبا قويا ونفديه بالغالي والنفيس ولكن المفسدين وناهبي المال العام افسدوا علينا العيش في امن وامان نعل الله هؤلاء الخونة من الساسة ورجال السلطة وندعوا الله العلي القدير ان يحمي بلدنا من كل الفتن …

  • omar idrissi
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 00:55

    tous les marocains aiment le roi med 6

  • hind
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 01:18

    vive le roi vraiment nous somme fière delui vive le maroc

  • berkanimarocain et fierdeletre
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 01:31

    on a pas besoins de weakelix pour le savoir tout membre de cette nation sait qui est SA MAGESTè,on ne le sait pas seulement mais nous somme fier d avoir un tel roi, un roi qui fait tout pour rendre heureu son peuple qui ne se lasse jamais, qui fournit bcp d efforts, qui se deplace sans cesse pour ameliorer le mode de vie, ça se voit clairement, faittes une comparaison entre LE MAROC d aujourd huit et le MAROC d il ya 11 ans, aucune comparaison, je n ai qu a lui souhaiter longue vie, pleinne de santè et que dieu l aide dans ses projets, car il merite notre amour

  • fatima mohammedia
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 01:47

    nous n avons pas besoin de documents pour nous assurer que notre roi mohammed 6 faisait partie de son peuple il est toujours grave aux coeurs et aux ames des marocains et marocaines

  • haoiri
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 01:59

    الملك محمد السادس مند2001 في القمه العربيه ا لتي انعقد ت في القاهرة قال قولته الشهيرة مخاطباالزعماء العرب كفنا إستهتار بشعوبنا ودعاهم الى العمل المتصل والمباشر با الشعوب في المجال الإقتصاديه والإجتماعيه ومن حنها لم يحضر أي القمه استفرغه لي خدمت البلاد وشعبه هدا هو الرجل المناسب في المكان المناسب اول شئ بدا بي البصري الجرم جاء بي الخير والبركه الأمطار تهطل وهو فيها بداء يعطي لي السجون مكانتها في العالم بي التنميه البشريه لي يشتغل في السدور لي في النجاره لي في الحلوى حتى يكون السجين قي المستوى الله الملك الوطن عاشه الملك

  • achraf a casablonca
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 02:35

    الله الوطن ملك
    ملكنا ليس حسني مبارك او قدافي اوزين العابدين بن علي او obama او نيكولا سركوزي…بتفليقا…
    بل شخصيته مختلفة جدا عن هؤلاء الاشخاص شعبه يحبه جدااااا وهو في مكان مناسب
    وهو لا يخفي شيء عن شعبه ……………………….قصة طويلة
    نتمنى له طول عمر وصحة جيدة والى عائلة العلوية مولاي رشيد مولاي حسن

  • عزالدين المعلم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 02:37

    المغاربة يعرفون أكثر من غيرهم أن الملك واحد من الشعب

  • CASAOUI DE PARIS
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 02:40

    الملك ابن الشعب ومواطن كغيره من الواطنين الذين يحبون ان يكون وطنهم احسن وان كشفت ويكيليكس ان الملك جزء من الشعب فهذا ليس بجديد الملكب محبوب من طرف المغاربة جميعا حفظ الله ملكنا وشعبنا من كل شر والمغرب مع ملك الى الامام مغرب افضل

  • Mohamed
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:03

    Tous les marocains libres aiment leur Roi, ce que diffuse Wekiliks, le site qui divulgué les atrocités des gouvernements occidentaux, est la preuve claire que notre Roi est tres populaire et cherche le bien de son peuple, VIVE LE ROI Mohamed VI

  • الشريف العباسي المصطفى
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:03

    اللهم انصر الملك محمد السادس وايده بالقران العظيم والسبع المثاني واحفظ الامير مولاي الحسن

  • ahmed
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:38

    الله الوطن الملك
    ولكن
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو على المنبر قال للمسلمين أمامه: (إذا رأيتم مني اعوجاجاً فقوموني) ولم يغضب حينما قال له رجل: يا أمير المؤمنين -ويشهر سيفه في المسجد-! والله لو رأينا منك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا هذه. فيقول: (الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بسيفه لو انحرف

  • soufyan
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:42

    vive le maroc et vive notre roi mohamed 6

  • mustapha berrechid
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:49

    المغاربة يعرفون أكثر من غيرهم أن الملك واحد من الشعب با لروح بالدم نفديك يا ملكنا الحبيب

  • amazighi
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 03:51

    بدمي اكتب اسم ملك مناضل في حق شعبه بدمي اكتب اسم شعب مناضل من وراء ملكه بدمي اكتب اسم دولة لها ملك وشعب راقي بدمي اكتب اسم حكومه لها ملك وشعب راقي لكن لا تلتزم بالاوامر وبدمي اكتب الله الوطن الملك وعاش الملك ارادا من اراد او كره من كره

  • أم رحاب
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 11:00

    ملكنا الحبيب محمد السادس، في قلوبنا لك الحب الخالد، فالله يحفظك و ينصرك يا أغلى الحبايب.

  • مغربية
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 11:42

    الله يحفظ ملكنا و ينصرو، كلنا نثق به و نعتز به
    الله الوطن الملك

  • kamal
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 11:46

    نحن شعب مغربي نتشبت بملكنا لاننا نحبه وهو يحبنا لا داعي ان تكتبوا عنه وان تتبعوا خطواته اين ما حل وارتحل وكونوا على يقين بان الله سيحفظه لان دعواتنا معه
    عـــــــــــــــاش محمد الســــــــــادس
    الله يحفظــــــــــــــــــــــــــــك
    الله يرعــــــــــــــــــــــــــــاك
    والله اننا نحبك يا ملكنـــــــــــــا العزيــــــز

  • نجاح العلوي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 13:26

    فقط ساضيف احبك يسبط رسول الله يا فخر وياعز المغرب نفديك بالدم والروح يا اعز الناس ولن نرضى غيرك بديلا لانك اهلا للملك والامارة والخلافة يا ابن الحسن ياابن الحبيب ابو المغاربة وعز المغاربة يارب وعزة الله يحفظك وينصرك ويحفظك ويمدد لنا بعمرك سليل الدوحة النبوية يا اجمل واطيب وانبل واشرف الناس نصرك الله يارب بجاه المصطفى واذل وقهر اعذائك.

  • ابراهيم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 15:23

    عاش الملك محد السادس ونصرك الله وايدك وادامك الله لنا يا مولاي فكل الشعب مخلص لملكه الحبيب والحنين وكلنا فخورين باعمالك تجاه وطنك الحبيب وكلنا جنود وراءك لهزم اعدائك واعداء الدين اللهم احفض ملكنا من كل شر وبارك لنا في عمره واعنه على القيام باعماله بما يرضيك انك انت السميع المجيب ياذا الملكوت
    اما عن ويكيليكس لقد تاخرت في نشر الخبر فالمغرب من كبيرنا الى صغيرنا يعرف صدق ملكنا الحبيب دو القلب الحنين وكلنا نشهد له بذلك
    واما عن بعض اعوانه الفساق والفساد راه لحصل اي خلص وهذا ما نريده من جلالته

  • منتقبة مغربية
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 15:45

    نحبك يا ملكي حتى النخاج الله يحفظك و يوفقك

  • محمد شعشاع أبو سليم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 15:59

    دبا وثائق وكليكس هي لي غدا تورينا ملكنا محمد السادس نصره الله
    المغاربة يعرفون أكثر من غيرهم أن الملك واحد من الشعب و الملك جزء من الشعب فهذا ليس بجديد الملك محبوب من طرف المغاربة جميعا حفظ الله ملكنا وشعبنا من كل شر وفتن ياسين مسيلمة الكداب والمغرب مع ملك و الملك مع المغاربة
    با لروح بالدم نفديك يا ملكنا الحبيب

  • sami
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:01

    حفظ الله ملكنا بدونه سوف تاكلنا البورجوازية المفرطة لن نجد في وطننا محطا لارجلنا راعي الضعفاء وحافظ لكرامة شعبه

  • ثابتة على الحق
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:49

    سددالله خطاه بالخير وحفظه من كل سوء وجعله اماما للمنقين

  • marocaine from usa
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:14

    je suis si fiere et si contente que je suis marocaine et qu on a un roi comme MOHAMED 6 llah ynesrou vous devez ecouter les soufrance des arabes ici aux usa et pourquoi ils sont emmigre ainsi que les iraniens wellah on est si chanceux llah ykhalina lmalik ou l amn ou isti9rar hadi ni3ma men 3and rabbi il faut savoir aussi que meme les usa ont des problem voir plus ke ns vs devey y vivre pour y croire

  • hiba
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:09

    je t'aime mon roi a la follie lah yehafdk wo ykhalik lina

  • med-fr ait oussa
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:11

    BIEN AVANT MEME LES PUBLICATIONS de WIKILIKS .Le Marocain libre que je suis, j'étais très ému en voyant SM le Roi remettre sa carte d'identité lors du referendum. Unissons-nous chers concitoyens autour de ce Roi légendair. Et vive Mohamed 6.

  • مماد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 22:27

    الذي فاجأني هو أن جل التعليقات تقول بأن ما جاء في ويكيليكس عن شعبية الملك محمد السادس ليس جديدا، والحال أن البرقية ليست موجهة لنا نحن المغاربة الذين نعاين تحركات الملك واختلاطه بالجماهير. لكن الجديد في هذه البرقية هو أنها موجهة للحكومة الأمريكية التي تمتلك تصورا مناقضا لهذه الصورة، إذ عادة ما يحيط الحكام العرب أنفسهم بسياج من الحرس ولا يتركون أحدا من الشعب يقترب منهم، ويكتفون بالتحية من بعيد، في حين أن محمدا السادس قد خرق هذه البروتوكول ويتوجه بنفسه إلى مصافحة أفرادا من الشعب. لذلك استأهل هذا الحدث إبلاغه للحكومة الأمريكية لتغيير تصورها عن موكب الملك أتثاء زياراته لمختلف المدن والأقاليم، لتستنج منه ما يمكن استنتاجه.

  • هشام
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 07:37

    محمد السادس لغز الالفية الثالتة، الأمريكان و الأوربيون يعرفون أن للرجل مكانة خاصة في نفوس المغاربة و طباعه المغايرة لحكام العرب و كذا ذوي البشرة البيضاء جعلت منه الرقم الصعب الذي يستحيل العبث معه.
    حفظ الله حامي الملة و الدين و أطال الله عمره و رحم المغفورين الملك الهمام الحسن الثاني و أب المغاربة جمعاء محمد الخامس أغمدهما الله بواسع رحمته.

  • el mostafa
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 16:36

    مما لا شك فيه ان جلالة الملك نصره الله هو ضامن وحدة هدا البلد ونحن شباب المغرب المثقف واعون كل الوعي بكل المجهودات التي يقوم بها جلالته في سبيل تقدم بلدنا الحبيب ونحن جمبعا فداء ملكنا الهمام نصرك الله يا جلالة الملك

  • مريم
    الأربعاء 7 شتنبر 2011 - 13:55

    بدمنا و روحنا نفديو مليكنا الحبيب الله ينصرو و يعزو محمد السادس الملك الوحيد الدي يحب شعبه و إنه لشعور متبادل

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج