24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير المالية يعد برفع دخل المغاربة ب40 في المائة

وزير المالية يعد برفع دخل المغاربة ب40 في المائة

وزير المالية يعد برفع دخل المغاربة ب40 في المائة

قال أن زيادة الدخل الفردي ستبلغ 40 في المائة..؟
وزير الإقتصاد والمالية تحدث للصحافة العربية عن أوضاعنا بسريالية محاولا إخفاء فقرنا بغرباله

توقع وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار (الصورة) أن يرتفع متوسط الدخل الفردي في المغرب بنسبة 40 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة.

واستند في تصريح نشرته أمس صحيفة "الحياة" العربية في نسختها الصادرة بالقاهرة، في توقعه هذا، الى النمو الاقتصادي والمستدام المقدر بستة في المائة سنويا حتى 2012، عبر زيادة معدلات الاستثمار العام والخاص، وتقوية الصادرات والإندماج في الاقتصاد العالمي، واستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية مشيرا أن المغرب "يسعى الى تحسين معيشة السكان في السنوات المقبلة، بقدر ما تحقق خلال السنوات العشر الماضية" متوقعا نموا يزيد على 6.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2008.

الغريب في أمر وزير المالية والإقتصاد أنه شرع في إعطاء التصريحات قبل أن يبتدئ في العمل والأدهى من ذلك فجميع ما صرح به يعتبر هروبا إلى الأمام وقفزا واقعنا المرير بتعمد الكذب. فإذا أخذنا مثلا تباهيه بمحاربة الفقر خلال العشر السنوات الماضية نجد كل ما قاله مجرد هراء بيد أن الصحيح يا "وزير المالية" هو أن أعداد الفقراء انتقل من حوالي 3 ملايين فقير خلال سنة 1998 أي منذ دخول حكومة النتاوب إلى أكثر من 7 ملايين فقير اليوم وفق إحصائيات مؤسسات دولية.

أما ما قاله حول المشاريع الإستثمارية التي ينتظرها وهي في علم الغيب فجميع الدلائل تقول أن بلادنا لا تستفيد ما يجعلها ترفع بحوالي 40 في المائة من الدخل الفردي، لكون جل المستثمرين الأجانب يأتون للإستثمار ومن تم البحث عن الربح أما المواطن المغربي فيتم تشغيله وفق الحد الأدنى للأجور التي يندى الجبين لذكره.

أما حديثه عن تحقيق نسبة نمو ب6.5 فهو محاولة للهروب إلى الأمام والقفز على واقعنا المزري لكون وزير المالية والإقتصاد لم يتحدث عن الحاضر بل تحدث عن السنوات المقبلة قائلا بعد 5 سنوات مما يعني بعد انقضاء عمر الحكومة، التي تشير جميع الدلائل انها لن تعمر كثيرا .

والحالة هذه نقول لوزير المالية كفى من إعطاء تصريحات لاتتماشى مع واقعنا لكون جميع البلدان العربية والإسلامية والأوروبية والأمريكية والأسيوية يعلمون علم اليقين الرتبة التي نقبع فيها عالميا مما يؤكد على فقرنا وقلة حيلتنا وعليه فالتلميع لن يجدي نفعا بل على العكس من ذلك يجب أن نستحضر واعنا ونناقشه بصراحة لكي نتغلب عليه..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال