العثماني يطلق حوارا في "البيجيدي" .. والأزمي يتمسك بـ"قشابة" بنكيران

العثماني يطلق حوارا في "البيجيدي" .. والأزمي يتمسك بـ"قشابة" بنكيران
الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:00

أعلن سعد الدين العُثماني، الأمين العام الجديد لحزب العدالة والتنمية، عن أولى انشغالاته الحزبية، مؤكدا أنها تتمثل في إطلاق حوار داخلي بين أعضاء الحزب بهدف صياغة أطروحة ما بعد ولاية الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران.

ويبدو أن النقاشات التنظيمية التي هيمنت على ما قبل انعقاد المؤتمر الثامن لـ”المصباح” جعلت العُثماني، الذي خلف بنكيران اليوم الأحد، يؤكد في كلمة له مباشرة بعد انتخابه أن “من أهدافنا إطلاق حوار داخلي لإنضاج الأطروحة المستقبلية، ويمكن تنظيم مؤتمر استثنائي للمصادقة عليها”.

العُثماني وهو يتقدم بشكره لبنكيران على ما وصفها “الأدوار التاريخية التي قام بها والتي ستجعله يستمر على الطريق”، نوه بما اعتبرها الأجواء الإيجابية لمؤتمر “الإخوان”، مخاطبا المؤتمرين بالقول: “كثيرون كانوا ينتظرون العراك ويتنبؤون بانقسام الحزب وتم الترويج لهذه الأطروحة وكانوا يتمنون فشل الحزب، لكنكم خيبتم ظنونهم”، مضيفا: “مهما تكن الاختلافات، سنكون قوة واحدة في الطريق إلى الأمام، ويجب التحلي بالعزيمة الكاملة للاستمرار”.

“يجب أن نستمر ليظل الحزب ملتزما بالثوابت الوطنية والمرجعية الإسلامية والوحدة الوطنية، واستمرار الحزب كقوة إصلاحية”، يسترسل العُثماني الذي حاول الدفاع عن موقعه كرئيس للحكومة أمام مؤتمري الحزب، مسجلا أن “وجودنا في الحكومة ليس معناه عدم الدفاع عن الشعب والطبقات الهشة والفقيرة والمتوسطة ومصالح الوطن”.

واعتبر رئيسها أن “هذه الحكومة ستستمر في الدفاع عن المستضعفين ومصالح الفئات الأكثر هشاشة، ونحن متفائلون بالإنجازات التي يمكن أن تقوم بها؛ فنحن مستمرون في هذا الطريق جماعيا كلٌّ من موقعه”، مضيفا: “سواء كنت في المسؤولية أو غيرها، الأهم هو النفس النضالي من أي موقع كنّا، وهذه تربيتنا ومبادئنا في حزب العدالة والتنمية”.

وأبرز العُثماني أن الحزب “قدّم درسا في الديمقراطية رغم أن هذه المرحلة كانت صعبة إلى درجة أن بعض الوقت يطير النعاس بالنظر للظروف التي عشناها، ولكنكم كُنتُم في مستوى اللحظة”، مشددا على أنه سيكون “الأمين العام للجميع، ولا يمكن أن أسمح لنفسي أن أكون لفئة دون غيرها، ولكن الأساس هو تقوية الحزب وأن يرفع جاهزيته، وأن يكون أداة إصلاحية حقيقية”.

من جانبه، أبدى إدريس الأزمي، المحسوب على الأمين العام المنتهية ولايته، تمسكا بعبد الإله بنكيران، وقال في كلمة له: “أريد قشابة بنكيران وليس فقط جِلْبابه لأنه رجل عظيم”، واصفا حزب العدالة والتنمية بأنه “الكنز الذي أصبح ملكا للمغاربة يجب المحافظة عليه”، ناعتا بنكيران بـ”الرجل العظيم”.

وبعدما خصص كلمته لتعداد خصال الأمين العام السابق للحزب، تقمص الأزمي دور الناصح لإخوانه الأكثر فهمًا لبنكيران، معلنا أن “فهم الأمين العام السابق ومعه الراحل عبد الله باها للمرجعية الإسلامية والإسلام سيمكن من إنقاذ البشرية”.

‫تعليقات الزوار

45
  • محمد جلال
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:03

    انتخاب العثماني إماما عاما وليس أمينا عاما لحزب اللامبا هو بداية لنهايته هو ووزرائه سياسيا وعلى رأس الحكومة.

  • ملاحظ
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:03

    ليس في القنافد أملس؛ ولن يجني الشعب من ورائهم إلا الشوك… فبدلا من مشاركة الأمة في نصرة القضية الفلسطينية في هذه الظرفية الجد حساسة و تأجيل المؤتمر إلى وقت لاحق؛ تراهم يتسابقون و يتهافتون على الكراسي… فأين هي إذن المرجعية الإسلامية ؟؟؟ أم أن اللعبة السياسية تجعل المقدس الديني عندهم مجرد وسيلة لدغدغة مشاعر المريدين و المستضعفين من أبناء الشعب لكسب أصواتهم في الانتخابات؛ إنه النفاق و المكر السياسي… قال تعالى: "" يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؛ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون

  • جواد
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:04

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    إنا لله و إنا إليه راجعون…
    رحم الله العدالة و التنمية

  • مغربي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:10

    اكلت يوم اكل الثور الأبيض. المثل. كيف كان حزب الاتحاد الاشتراكي ايّام زمان. أين هو الان كذلك أنتم. في هذه الطريق سواء انتخب العثماني. أو غير العثماني

  • samir
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:10

    مادا قدمت انت يا الازمي لفاس.ومادا قدمتم للمواطن في المغرب الفقير ازداد فقرا والغني ازداد غنى.رفع من الكهرباء .زيادة في تعرفة القطار.السكر والغازوال لي اصبح نار تحرق المواطن.فقبل ان ترفعوا الدعم هل وضعتم قوانين تحمي المواطن.انت كنت وزير مالية في عهدةالرفع عن الغازوال.قل مادا قدمت من قوانين لحماية المواطن. التوضيف بالكونطرا. واولادكم في الوظائف العمومية الميسرة.وووو

  • المطلب
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:17

    العثماني طعن وغدر برفيقه الداهية والذكي بن كيران فما بالك بالشعب النية المسكين،فرحت لنهاية هذا الحزب الماساوية واني لا اتشفى في القواعد والمتعاطفين فهم ايضا مساكين اتالم لحالهم ولدوختهم فحزبهم دخل القبر وهم يظنون ان الروح ممكن ان ترجع فيه.

  • حميد القنيطري
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:20

    قالك فهمهم للاسلام ..سينقد البشرية !!!! تصوروا كم هم متفائلين هؤلاء البواجدة ..إنقاذ البشرية ؟؟؟واش عتقتو حتى هاذ الشعب المسكين اللي دمرتو المعيش اليومي ديالو وزدتو الأغنياء غنى ودمرتو الطبقة الوسطى وخليتو التماسيح ديناصورات ..واش هؤلاء القادة الوزراء اللي بينو على انهم اقل من المستوى في تدبير الشأن العام وشبعو لعاقا مزيان هم الذين سينقذون البشرية ؟ واش ما حشمتوش ؟؟
    على كل حال دعيناكم لله تعالى

  • yoines
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:20

    تماما هدا ما خطط له المخزن وهدا ما اراده القصر وبهادا يكون حزب العدالة والتنمية يسير في طريق باقي الدكاكين السياسية . اتوقع ان بنكران سيؤسس حزب اخر.

  • nawaf
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:21

    لا خير في العتماني لا للبلاد ولا للعباد.ولو كان فيه خير للعشب لكان المخزن قد قطع عليه الطريق من بدايتها
    انه من عبدة الكرسي ولكل بداية نهاية

  • منافق
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:22

    السلام عليكم
    كنت دائما اصوت للعدالة لكن من اليوم أصبحت منافقا و سوف اصوت للبام او الأحرار باي باي العدالة أنتم من جعلتمونا منافقين

  • مواطن
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:25

    هذا الحزب اكتوت بناره جل الفئات الشعبية: 1-في عهده تم الهجوم غير المسبوق على المكاسب الاجتماعية من إفساد التقاعد وسحب الدعم عن المحروقات وتجميد للأجور وإطلاق يد السماسرة والمفسدين "عفا الله عما سلف" وارتفاع أسعار المواد الأساسية من ماء وكهرباء و عدس وسكر وخضر…إلخ 2-تم إطلاق يد مريديه من الممثلين الجماعيين والنواب والمستشارين ورؤساء الجهات في الريع السياسي مراكمة التعويضات ولا يستحيون من الدفاع عن تقاعدهم غير المستحق 3-في عهدهذا الحزب تم ضرب الوظيفة العمومية وإرساء التعاقد وتم الإجهاز على ما تبقى من المدرسة العمومية والمستشفى العمومي والخدمات العمومية..وقد قال كبيرهم الذي يتباكون على فراقه :آن للدولة أن ترفع يدها عن التعليم والصحة وقال آخر:اللي بغا يقري ولادو يخلص… هل هذا حزب للمغاربة معاذ الله..حزب ضد المغاربة يلبس قناعا سميكا قناع الدين

  • وطني
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:25

    العدالة انتهت صلاحيتها ولو بالعثماني خدلت الشعب و اغرقتع في عدة مشاكل و اخلفوا كل الوعود التي وعدونا بها
    رفع الدعم على المحروقات
    صندوق المقاصة
    رفع سن التقاعد
    الوظيفة بالتعاقد
    كل هدا بداعي الاصلاح و على ظهور الضعفاء

  • مواطن
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:43

    بدأت نهايه تجار الدين لن يسامحكم المواطن الضعيف على نتف ريشه

  • عبد الله
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:45

    انتهى بنكيران وفي ذمته حقوق ضحايا محضر 20 يوليوز …انتهى إذن خاسرا دنياه وسيحاسب يوم القيامة حسابا عسيرا لأن أدعية ضحايا المحضر متواصلة عليه ليل نهار ,,, انتهى بنكيران وليته انتهى بغير حقوق تطوق عنقه الى يوم القيامة

  • عبد العالي بوعلو
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:45

    أشرت في عنوان التعليق اني مسيحي مغربي لكي لا يفهم من تعليقي أنني من أتباع بن كيران…
    شخصيا اعتبر سي عبد الإله بن كيران من أقوى الوزراء الأولين أو رؤساء الحكومة… إنه رجل شهم يحب وطنه، ناضل وسيناضل من أجل استقراره ونماءه. في رأي المتواضع قيمة بنكيران من قيمة سي عبد الرحمان اليوسفي. قل نظير الرجلين خصوصا في زمننا الحالي.
    شكرا سي عبد الاله.

  • عبدو
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:48

    اسوا حكومة في حياة المغاربة ..وبنكران لن ينساه احد …اجهض على كل شئ وتفنن في طرق تفقير المغاربة

  • راي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:51

    يقول مثل شعبي السن تضحك للسن والقلب فيه خديعة.لا يعلم ما يداخل النفوس الا الله.قلوب تنشرح واخرى تحترق.فاذا كان التنافس يروم تحقيق المصلحة العامة فنعمه واذا كان هدفه المصالح الشخصية والاهواء الذاتية فبئسه.والغالب انه من هذا النوع الاخير ولا يقوم على مبدأ.تمنينا لو ان هذا الحزب كما كنا نأمل يصنع لنا مغربا اخر ينعم فيه المواطن بكرامته حتى تغيب عنا مشاهد التسول والفقر المدقع والتزاحم في الاماكن العمومية والتوقف عن مطاردة الشباب الباعة المتجولين وامتلاء المستشفيات بالمرضى وتناقص اعداد المعطلين والفوارق الطبقية التي تزداد اتساعا وانعدام عدالة اجتماعية على مستوى الضرائب والموارد والثروات وغير ذلك.ما شهدنا سوى مزيد من هذه المشاهد.

  • Mimo
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:54

    الدين أي كان ياطر علاقة الشخص بخالقه.
    وعندما يصبح أدات للحكم والتحكم يفقد صفته الربانية ويصبح مجرد أيديولوجية في يد طبقة أو جماعة تسيطر به على عقول الناس لاستعبادهم و اخد ارزاقهم والعبث في أعراضهم.

  • omar
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 21:58

    انتخاب العثماني هو نهاية لشعبوية ال بنكيران الذي خرج خاوي الوفاض في حصيلته الحكومية وتكردع من عملية تشكيل الحكومة الجديدة ورفض مناضلوه ولاية ثالثة لانه لايستحق ان يقود حزبا يسير نحو الهاوية..العثماني أفضل بكثير من اصحاب لبلابلا

  • omar
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:02

    تهنئة صادقة من القلب للسيد العثماني
    ونحمد الله اللذي ازاح عنا غمة بن كيران وشعبويته
    الازمي لا يفقه شيئا
    نتمنى التوفيق للسي العثماني اللذي يقول ما يمكنه ان يفعل
    والسلام

  • الرميلي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:04

    لم تخسر الطبقة المتوسطة والموظفون مثلما خسروا مع هذه الحكومة المتأسلمة ،الشعار الذي صوت من أجله المغاربة هو محاربة الفساد ،النتيجة بعد نهاية الولاية التشريعية والحكومية هي مضاعفة الفساد والافساد ، دغدغة مشاعر الفقراء والطبقات الهشة ،والنتيجة ازدياد الفقر والبطالة والهشاشة تدهور التعليم والصحة وارتفاع الجريمة وازدياد أعداد المعطلين الحاملين للشواهد العليا،الخلاصة البوليميك لن نستطيع التغلب عليكم ،ولكن الدعوى معكم الى الله فهو القادر على قهركم كما قهرتم هذا الشعب

  • مبروك للمغاربة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:10

    مبروك للمغاربة بقاء حزب العدالة والتنمية في الساحة السياسية ، باعتباره حزبا اسلاميا ..وهذا منتهى الديمقراطية عند العقلاء وليس الغوغائيين..لأن الاحزاب الاسلامية حوربت في كل الدول العربية بـأموال السعودية والامارات .. ولنا في مصر خير مثال .. السياسة فن الممكن عند العقلاء وليس دغدغة العواطف..

  • الزمر
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:13

    السلام، الآن هناك من يحتفلون وخاصة من داخل الحزاب العدالة والتنمية وخارج الحزب ، لقد راية في الأسبوع الماضي برلماني" يتخنتر" في قبة البرلمان لا أريد أن أدرك اسمه فلة في نفسي صبحان مبدل الأحوال. ادا كان السيد بنكران عمل لكم كل هده التوترات التي كان من المفروض ان يكون الشعب هو بنكران ولاكن مع الأسف الشديد هدا الشعب لم يحرك فيكم ساكننا . فهمة بعدها وكما يقول المثل الشعبي المغربي
    هدا الشعب " غسلتو يدكوم منو "

  • ATS
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:13

    امام هذه المستجدات احتمال بن كيران سيسعى الى تأسيس حزب جديد

  • مكافح النباح
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:19

    من الإستعمار إلى الاستهتار أحزاب في إنهيار تارة تيار وتارة التهديد بالخروج من الدار ومن هنا نستنتج أن السياسة في المغرب مهترىءة ونتائجها دنيئة لا ترضي أية فئة سواء كانت كانت هشة أو فقيرة لأن الحوار يغاب عندما يحل الدىءب فلا داعي للإعراب الكل واضح أين الاءنفتاح وعود تعطى بلا حدود انتضار انتحار اقبار والصورة الحزبية تزينها وسائل الأخبار …..!!

  • عابر سبيل
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:36

    ههههه,,,,قال ليك "فهم الأمين العام السابق ومعه الراحل عبد الله باها للمرجعية الإسلامية والإسلام سيمكن من إنقاذ البشرية"…هههه….آسي الأزمي راه بغينا غير إنقاد المتقاعدين من الإفلاس آش دّانا للبشرية …هههه…
    السيد ما قدرش ينقد حتى المتقاعدين من الظلم اللي كان هو السبب فيه وقال ليك ينقد البشرية…على من تضحكون يا هذا ؟ لماذا لم تستقل أنت من أحد المنصبين إما كنائب برلماني أو كعمدة أم أنك تريد الفوز بالحسنيين ؟ تريد راتب العمدة وراتب البرلماني وتضحك على المواطن البسيط بشعارات زائفة تحفظها من الكتب عن ظهر قلب .

  • Brahim
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:39

    العثماني فرحان حيث ولى رئيس حكومة و أمين عام حزب العدالة في نفس الوقت وهو في الحقيقة خصو يبكي كما بكى عمر بن عبدالعزيز حين وُلًِي الخلافة لأنه يعلم ثقل المسؤولية.

  • مواطن
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 23:12

    أعتقد أنه إذا اتبع العثماني نفس نهج بنكيران ، و استمر في الدفاع عنه ، سينتهي هذا الحزب و ينسف . و لو كان بنكيران رجلا عظيما كما يصفه الأزمي لما تنحى مطأطأ الرأس من الحكومة و الأمانة العامة . كما أن نسبة كبيرة من المغاربة إن لم نقل جلهم ناقمون على هذا الحزب و يتمنون نسفه . و لعل الحبل الرقيق الوحيد الذي يربط هذا الحزب بالحياة السياسية هو تلك الثلة من الأميين الذين صوتوا عليه و النسبة المنفوخة من طرف وزارة الداخلية ، و الفراغ الموجود في الساحة السياسية بعدما نقم المواطن على الأحزاب المتعاقبة منذ الإستقلال . و لا أرى أي فرق بين الوزير التكنوقراطي و نظيره الحزبي ما دا م كلاهما لا يمثل الشعب و يدافع عن الوضع القائم من أجل الخفاظ على الكرسي

  • Rajawi
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 23:32

    الى الكثماني مبروك عليك اولا وسوف تكمل ما ابداه شيخكم المعزول فاطحنوا المستضعفين كثيرا وارحمو البرجوةزيين.ليس فيكم من هو املس حتى انت يجب ان تاخد حقك من الكعكعة الكبرى واحلب البقرة السمينة من جيوى المواطنين الدين يخدمون عليكم لولاهم لما كنتم فاصلح واخرج وعدل المرسوم للوظيفة وتكون وظيفة عمومية يعني لا تبقى الوظيفة بالعقدة ثم وظف ابنائك واصهارك واصدقائكم سواء من قريب او بعيد وبعد الامتحان يتوظفون واصبر ١٥عشر يوم الغي دلك المرسوم لتصبح الوظيفة بالعقدة كما فعلها مريدكم العفريت والتمساح الكبير والكداب .وبعد هدا اطرد وزير البرلمان بوصندالة لانه بان مخادع طماع كبير كيف يعقل هو معكم وفي نفس الوقت صوت للمخلوع بالولاية الثالثة كيف نتق فيكم.اما المهرج الثاني الازمي واصلح غي مدينتك اولا القشابة مبقاتش تاكل ونزيدك هدي اخر انتخابات خدا تكونو مات ليكم الحوت يا المنافقون .اما شيخكم فوقع مثل الحجاج الثقافي مادا سيقول لمولاه اما موته الله بحفظ كيف ستكون مع دعاوي المظلومين الدي ظلمهم………لا نسامحكم الى يوم الدين خدعتمونا الله يخدعكم كاملين

  • إبراهيم
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 01:21

    والله إنها نكسة التجربة الديمقرطية بالمغرب
    لقد نجحت المؤامرة بعد أن غدر بنعرفة برفيق دربه واستطاع لوبي الفساد والاستبداد اختراق صلابة الحزب من الداخل وأضعفوه عندما وضعوا دمية ضعيفة الشخصية على رأس الحكومة ومن أجل قطع الطريق على تيار المصلحين
    المهم رحم الله البيجيدي وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • شهيدات الخبز
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 03:43

    يتضح جليا مت خلال ما يقع في الساحة السياسية ان حزب العدالة و التنمية و حركة العدل و الاحسان هما من صناع المخزن لان الشعب و همومه في واد و هاتان الحركة و الحزب البجدية في واد اخر شعب يعاني الويلات الفقر الحاجة الحرمان و الجهل و الاحتقار و الاستحمار من طرف المخزن اقصد هنا القصر هذا الاخير اجرم في الشعب عبر نهب و سرقة خيراته و قمع و سجن و اختطاف و اعتقال و اغتصاب في حق الأحرار و الحرائر و المناضلين فلم نر من هؤلاء حزب العدالة و التنمية الذي صار ملكيا اكثر من الملك لانه ذاق جزء من الكعكة و صار ينبح و يمدح الملكية مع العلم ان المرحوم باها رفيق درب الأخ بن خيران و الذي قتل من طرف المخزن على يد المخابرات المغربية بايعاز من الملك و هم يعلمون ذلك أعضاء الحزب من أمين عامهم الى اصغر منتمي البجدية فطمست القضية اما حركة العدل و الاحسان فهي لا تتحرك حتى تأخذ الإذن من القصر للتحرك اذن على الشعب ان يعلم بان لا يعتمد على هؤلاء فهم بيادق الحكم الديكتاتوري المستبد الطاغي الفاشي الذي أفقر الشعب منذ 60 عاما

  • لم افهم
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 04:28

    هل من احد يستطيع شرح ما قاله السي اليزمي "فهم الأمين العام السابق ومعه الراحل عبد الله باها للمرجعية الإسلامية والإسلام سيمكن من إنقاذ البشرية" و ربطه بما قاله السي بن كيران ايام قليلة مضت.

  • musse
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 05:34

    نعم في الطريق الى الامام ضد الشعب المغربي…..ولكن انا واثق بانككم لن تفوزوا ولن تخدعو الشعب المغربي مرة اخرى ….حتى الاميين واصحاب البراريك عاقو بكم ….

  • مغربي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 06:16

    سواسة غزوا الاحزاب المغربية حلل و ناقش فين ايامك يا بنكيران و ياعصمان و يا المعطي بوعبيد و يا عبد الرحيم بوعبيد. صلوا صلاة الجنازة على هذه الاحزاب

  • حسين
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 07:33

    هنيئا للسيد العثماني على الثقة الكبيرة التي وضع فيها حزبه والتي تأتي ثمرة الخصال الإنسانية العالية التي يتمتع بها وتجربته النضالية الطويلة داخل حزبه وقدرته الكبيرة على الانفتاح على المكونات السياسية الأخرى بنظرة تطبعها روح التعاون والتعايش والتجاوب لخدمة المصالح العليا للوطن .

  • Mostafa 2222
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 08:26

    إلى المعلق رقم 6. لا تقل أن بن كيران شخصية داهية. بل شخصية مدمرة وانتهازية ومنافقة خلال فترته أصبحنا لا نعرف إلا البؤس والفقر والزيادة بعد الزيادة والخطاب الشعبوي ووووو. وأتمنى أن يكون العثماني رؤوفا عن سابقه.

  • توفيق رشيد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 08:32

    الى السيد الإدريسي ،
    ان العظمة لله وحده وليست لسيدك بنكيران .
    وإن منقذ البشرية ليس عبد الإله وإنما الله واتباع طريقه فقط فلست انت ولا بنكيران مخلصها . اتقوا الله في المغرب والمغاربة .

  • أبو سلمى
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 08:32

    والله لم تفعلوا أي شيء….غير ما لم تستطع الدولة العميقة فعله….فإن كانت الأمور هادئة , فأنتم هناك فوق الكراسي…وإن…..فتغيير حكومي أو رئيس الحكومة أو إنتخابات سابقة لأوانها……

  • ahmed
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:02

    الحقيقة والعدالة في المغرب اصبحت في المزاد العلني بين ايدي السياسيين المتلاعبين بمصير هذا الشعب المغلوب على امره

  • jawad
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:39

    en russie poutine et medvedev , en pjd benkirane et othmani.

  • مغربي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:52

    تقمص الأزمي دور الناصح لإخوانه الأكثر فهمًا لبنكيران، معلنا أن "فهم الأمين العام السابق ومعه الراحل عبد الله باها للمرجعية الإسلامية والإسلام سيمكن من إنقاذ البشرية".
    كلام خارج السياق وغير مفهوملميقم بنكيران ازم وضعية الشعب المغربي ولم يقم بأي شيءفكيف بامكانه انقاد البشرية ؟

  • مغربي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:01

    لك الله يا مغربي.
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    إنا لله و إنا إليه راجعون…
    رحم الله العدالة و التنمية

  • مول البرراكة
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:46

    El Othmani devrait démissionner du gouvernement.
    Sinon comment peut-il demeurer premier ministre et secrétaire général d'un parti
    simultanément.

  • ابو ندى
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 11:08

    الحمدلله الذي أدهب عنا الحزن …..( كيف سينقد العدالة والتنمية البشرية ؟
    سبحان الله على صنطيحة عند هاذ الإخوان الباجدة …..إدا قلت باجدة فبمعنى ( البوجاديين ) يعتقدون أن بنكيران سينقد البشرية وهو لم ينقد حتى نفسه …..طفرناه بكري الا عولنا على الباجدة انقدوا غير المصوتين عليهم ….الرجل العظيم ؟؟؟؟ فعلا عظيم لأنه كان رقيقا عندما اسند له منصب رئيس الحكومة ….تمظر كيف اصبح عظيما غليضا نتيجة الكافيار والأكل الجديد الذي لا يدفع تمنه ….بعدما كانوا سابقا يتناولون الأكلة المفضلة عندهم وهم يعرفونها بدون أن أدكرهم بها في مقر الحركة ……الازمي بنفسه كان ينتظر الاستوزار مع ماء العينين وحامي الدين …..ولكن فاتهم القطار …وظهر خبت الاخوان ….وعن أي إخوان يتحدتون ؟

  • hamid
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:07

    شخصيا استغرب من جل التعاليق وكان ا صحابها يعيشون خارج البلد الم تستوعبوا ان هؤلاء السياسيين مجرد بيادق على ساحة الشطرنج لا اثق في اي احد مهما كان…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة