الأحزاب المغربية تخطب ود الشخصيات الأوفر حظاً انتخابياً

الأحزاب المغربية تخطب ود الشخصيات الأوفر حظاً انتخابياً
الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 02:18

في صورة تعكس احتدام الصراع بين الأحزاب المغربية لاستقطاب أسماء سياسية وازنة ووجهاء تتوافر على حظوظ وافرة للظفر بمقاعد نيابية، قادت مجموعة من الأحزاب المغربية نهاية هذا الأسبوع مشاورات موسعة مع قواعدها، وفق ما أكدته مصادر مأذونة، وذلك في إطار التحضيرات الجارية للانتخابات النيابية المبكرة التي ستنظم بالمملكة المغربية يوم 25 نوفمبر المقبل.

وقال مسؤول محلي من حزب الاستقلال الحاكم إن مثل هذه المشاورات تظل أمرا طبيعيا قبل أي استحقاق انتخابي، مضيفا أنه رغم ذلك “لا أحد يمكنه إنكار أن هذه الانتخابات المبكرة تظل متميزة عن باقي الاستحقاقات الماضية، بخاصة وانها تأتي بعد تصويت المغاربة على دستور جد متقدم يمنح سلطات واسعة لرئيس الحكومة الذي سينتخبه المغاربة”.

وأشار المسؤول نفسه أن حزب الاستقلال سيغطي الدوائر الانتخابية كافة عن طريق مرشحين ينتمون إلى الحزب. وأشار إلى أن التجاء الاستقلال إلى منتخبين من أحزاب أخرى هو أمر غير وارد بتاتاً.

وقال “حزب الاستقلال يتوفر على مناضلين من جميع المستويات الاجتماعية والتي ستمكنه من الاحتفاظ بمكانته في المشهد السياسي المغربي”. وأشار المصدر نفسه، إلى أن هناك مجموعة من الأسماء الوازنة في الحزب قد تم الحسم فيها بالفعل كي تقود لوائح الحزب في العديد من الدوائر الانتخابية.

وأوضح ان من بين هذه الأسماء هناك “ياسمينة بادو وزير الصحة في الحكومة الحالية، وكريم غلاب وزير النقل المغربي اللذان سيقودان اللوائح المحلية في الدار البيضاء، إلى جانب القيادي الاستقلالي عبد الله البقالي، الذي يشغل منصب رئيس تحرير يومية العلم الناطقة باسم حزب الاستقلال، والذي سيقود لائحة الاستقلال في مدينة العرائش بالشمال المغربي، وهناك أسماء أخرى”.

وأشار المصدر إلى أن النقاش يدور حاليا حول الأسماء التي سترشح في اللائحة الوطنية، والتي سيحسم فيها قريبا.

من جهته، شرع حزب الأصالة والمعاصرة في القيام بمحاولات حثيثة لاستقطاب مجموعة من الأسماء السياسية الوازنة لكي تلتحق بهياكله قبيل تنظيم الانتخابات المبكرة. وقال مسؤول حزبي إن “مسؤولي حزب الأصالة والمعاصرة حسموا في أمر منح التزكيات للبرلمانيين التابعين له، في حين سيعمد إلى منح باقي التزكيات في الدوائر التي سيتقدم فيها بمرشحيه للأسماء التي تستحق”.

إلى ذلك، أكد مصادر حزبية مغربية أنه تم التوافق بين الأحزاب ووزارة الداخلية على تحديد سقف العتبة في نسبة 3 في المائة، كما تم الاتفاق على اعتماد لائحة وطنية مشتركة تجمع الشباب والنساء وتضم 90 مقعدا في البرلمان المقبل. وستوزع اللائحة الوطنية على الشباب الذين سيحصلون على 30 مقعدا و60 مقعدا للنساء.

‫تعليقات الزوار

15
  • مشعل ابو امين
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 02:41

    هذه الوجوه مللناها .. سئمنا طلعاتها .. ان الاوان ان تترك مكانها للجيل الموالي

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 03:05

    اول شرط لنجاح الانتخابات ولجعل المواطنين يتوجهون اى صناديق الاقتراع وهو غياب تلك الاوجه التي تظهر على الصورة خصوصا عباس الفاسي وعبد الواحد الراضي

  • m'hamed Laabali
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 03:15

    Bonjour,

    RIRA BIEN QUI RIRA LE DERNIER!

    Les mêmes partis les mêmes visages
    Les mêmes mensonges, les mêmes habillages.
    Partis vous avez perdu votre crédibilité
    Par vos discours et leurs ambiguïtés
    Par vos intérêts, et vos privilèges
    A nos yeux devenus sacrilèges.
    Soyez plus clairvoyants
    Vous êtes fainéants,
    Alors, allez-vous en!
    Ceci dit, amicalement!

  • khalid
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 03:39

    لماذا دائما نفس الوجوه الكريهة التي مل منها المغاربة… أليس في المغرب كفاءات شابة؟

  • maghribi
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 03:45

    I AM VERRY TIRED TO SEE THE SAME FACES TO BE IN OUR GOVERENMENT , NOTHING WILL CHANGE, SAME OLD SAME OLD POLITICIENS . I THINK IT'S TIME FOR CHANGE. THE PEOPLE OF MOROCCO WANT SOMTHING NEW , THIS IS THE LAST CHANCE FOR THEM TO UNDERSTANCE . I HOPE THEY WILL , OTHERWAYS , THEY WILL REGRET FOR UPCOMING YEARS , PEOPLE OF MOROCCO ARE STILL WAITING FOR . THIS IS THE LAST CHANCE, SO ….

  • مجد المغربى
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 09:17

    ان الفساد فى للمغرب له يوم اشد مما رأته الدول العربية التى اسقطت انظمتها الفاسدة والطاغية لان الاحزاب المغربية وممثليها لا يريدون الاكتفاء لما الات الية المغرب الان وبخصوص فى الحياة السياسة التى لوثوا الهواء المغربى بفسادهم وكذبهم ونفاقهم وحبهم للمنفعة الشخصية على حساب الشعب المغربى فهذا كله لان يسامح فيه المواطن وسوف يحاسب الفساد فى الدنيا قبل الاخرة فالبصرى ليس وحده من كان مفسدا بل جميع من يحطون بالقصر الشعب

  • mst
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 11:23

    ألا تستحيون من أنفسكم، فقد ملكم كل الشعب المغربي
    نريد عناصر شبابية نزيهة قادرة على التغيير ومواكبة العصر
    يكفينا من هؤلاء العجزة فقد سئمنا الحياة معهم واصبحنا نعيش التشاؤم وملل معهم

  • منا رشدي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 12:01

    النجاة 2 :
    عباس الفاسي لن يدخل التاريخ لأنه قائد حزب ، بل لأنه قائد فرق الاستعمار الوطني التي حولت المغرب الى مزرعة تسمين الثروات لعصابة صغيرة جداً . ومن ينتقدهم يسمى حاسدا وعنصريا ويعمل ضد المصالح العليا للوطن ، وهذه تصورات واهمة ، لأن المصالح العليا هي الفرد الذي يجب أن يشعر بالأمان والكرامة والحرية والعدالة قبل الخبز . الفرد هو المصالح العليا والأمن القومي في الدول الديمقراطية ليس كما يحدث عندنا حين يسمي حزب الإستقلال نفسه بالوطني فالوطنية عنده هي الطاعة وطوابير القطعان تساق نحو الهاوية ( النجاة وما أدراك ما النجاة ) .

  • the northern citizen
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 12:05

    Milion times no and no to those wrinkly faces whom Morocccans do not like and do not trust. Those faces are the epitome of failure and should have never been allowed to be in a public post. They are selfish and lack integrity. Their shelf life expired ages ago and now it is time for young , dynamic and clean Moroccans to run their own country

  • lora
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 13:06

    ادا رايتم الصورة لن تروا فيها وجها شابا واحدا كل هده الوجوه هرمة اكتر من 50 سنة فاين هو التجديد و الشباب ….. اه نسيت ادا كان وجه شاب يمكن ان يكون ولد ولد العباس الفاسي … او يكون ولد خوه هههههه المشكلة اذا لم يكن لديك المعارف فبقيت تم ……….. وجوه مللناها

  • ABRID
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 15:32

    A Khénifra si vous parrainez les parlementaires en exercice vous irez voter à notre place. Soit de nouveaux visages et une élite locale. Soit tout le monde à l'enfer!
    RDV le 25 novembre.

  • higo
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 15:52

    Nous voulons une nouvelle ellite politique capable de faire valoir le droit

  • saad
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 19:01

    لقد سئمناكم كرهناكم لأكاذيبكم الشنعاء

  • IGUIDER
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 20:09

    NE LAISSER PAS LA CHANCE AU ANCIENNES FIGURES DE SEMPARER DE CHANGEMENT SOUHAITER PAR LES MAROCAINS ET C EST PAR LES URNES QUE QUE CA CHANGE C EST EN VOTANT MASSIVIMENT CONTRE LES VIELLES FIGURES QU IL Y AURAI UN CHANGEMENT ET AU CAS CONTRAIRE C EST LES VEILLES FIGURES QUI GAGNERONT TJRS ;SOYER PRUDENT C EST AUX URNES QUE CA SE PASSE

  • hamid
    الأربعاء 7 شتنبر 2011 - 06:52

    people should not vote tel those creminal go to present because of the finance crime they committed abdelwahed radi took over off thousand of land from jamaa soulalia ,him and his nefew made wlad hanoun the poorest people in the region you know i m going to tell you one thing abdelwahed aradi your day is coming soon just be ready

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش