بنشماش يشيد بمواقف المغرب الرسمية والشعبية تجاه القدس

بنشماش يشيد بمواقف المغرب الرسمية والشعبية تجاه القدس
الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:40

أشاد حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بالخطوات التي قامت بها السلطات المغربية بتعليمات ملكية، ردا على قرار ترامب بخصوص القدس، “والتي تمثلت في استدعاء القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، “ستيفاني مايلي”، وتسليمها الرسالة الملكية الخطية الموجهة إلى ترامب، بحضور سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط، باعتبارهم أعضاء دائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، إضافة إلى سفير دولة فلسطين بالرباط”.

إضافة إلى المواقف الرسمية، أشاد بنشماش، في كلمته خلال الجلسة العمومية المشتركة بين غرفتي البرلمان تضامنا مع الشعب الفلسطيني إثر التطورات الأخيرة المتعلقة بوضعية القدس الشريف، بمسيرة يوم الأحد الماضي، “التي شارك فيها آلاف المواطنين المغاربة القادمين من مختلف المدن والممثلين لكافة شرائح المجتمع المغربي وكل الأطياف السياسية والنقابية والجمعية والحقوقية”.

وأوضح رئيس مجلس المستشارين أن الجلسة العمومية جاءت “للتعبير عن شجبنا لهذا القرار الذي يعتبر مساسا صارخا بالشرعية الدولية، وكذا رفض سياسة تهويد القدس والمساس بوضعية هذه المدينة المقدسة، إضافة إلى تجديد دعمنا الثابت وتضامننا المطلق مع الشعب الفلسطيني ووقوفنا إلى جانبه لنيل حقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وزاد المتحدث: “ندعو بالمناسبة المنتظم الدولي إلى أخذ الخطوات العملية لتحقيق ذلك، على اعتبار أن قضية القدس هي المبتدى والمنتهى لأي حل ولأي مشروع لإنقاذ المنطقة مما تعيشه من تدمير وتقويض لعملية السلام. كما نناشد هذا الأخير، وفي المقدمة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أن تتحمل مسؤولياتها كاملة للحفاظ على الوضع القانوني والسياسي للقدس، وتفادي كل ما من شأنه الزيادة في إثارة الصراعات والمساس بالاستقرار الهش في المنطقة”.

وأضاف بنشماش: “الجلسة جاءت لتؤكد أن القضية الفلسطينية بالنسبة لنا نحن المغاربة تمثل قضية وطنية لا تقبل سوى الحل العادل والمنصف، دون أي انحياز سلبي أو تعقيد أكثر خطورة مما هو عليه الوضع”.

بنشماش ذكّر في كلمته بما سبق أن عبر عنه في الكلمة الافتتاحية بمناسبة المؤتمر الـ25 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد بمقر مجلس النواب المغربي يوم 27 يوليوز الماضي، من قبيل “إعداد مخطط ترافعي استعجالي لإعادة الحياة للتضامن الدولي مع القضية الفلسطينية العادلة،على أساس أن يستدمج البعدين الرسمي والشعبي، وكذا النظر في إمكانية وضع وتنفيذ إستراتيجية لتعبئة البعد الإفريقي والآسيوي –عربيا وإسلاميا- بشأن هذه القضية الحيوية والمصيرية”.

كما دعا بنشماش، في استحضاره لكلمته بالمؤتمر الطارئ، إلى “استثمار عضوية برلماناتنا الوطنية في العديد من التكتلات القارية والجهوية، لنحول أقوالنا إلى أفعال، والمرور من خطاب الاستنكار والتنديد إلى صياغة عريضة برلمانية إلى الاتحاد البرلماني الدولي بغرض إذكاء الوعي الشعبي العالمي بعدالة القضية الفلسطينية، وبغية استحداث وإيفاد بعثة دولية لاستطلاع الأوضاع بالقدس الشريف والتماس استصدار قرار بشأن الوضع القانوني لهذه المدينة المقدسة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 01:40

    السلام عليكم دائما نفس الكلام يشيد يدين يستنكر أليس لديكم جديد لقد ارهقتم هذه الأمة بالمصطلحات التي لا تغني ولا تنفع تالقونا للفراجة بشي قرار يشهد لكم به التاريخ أو على الأقل تحركوا لكي لا تستعرف دول أخرى كما فعلت امريكا مثلا كما فعل أردوغان مع روسيا انصحكم قبل أن تستعرف دول أخرى كما فعلت التشيك وجنوب السودان واليكم واسع النظر سياسة الشفوي قهرتونا

  • Z A R A
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 01:42

    الشعب المغربي الضحية يعاني من كل جهة —بالخصوص الاصلي—?
    –رحم الله نيزار قباني —سنوات وانا ارى العرب يرعدون ولا يمطرون—-??(الرعد بدون مطر)—فلسطين دجاجة تبيض لهم ذهبا-??–واليهود يعرفون—وووووو—

  • يوسف
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 07:17

    ٱغتنيت على حساب الشعب المغربي بثمتيلك الدائم وصياحك المتواصل بقبة البرلمان لا تهمنا شهادتك بقدر مايهمنا ان تصرح بممتلكاتك بكل شجاعة لخبار فراسك الڤيلا عفوا القصر و آلاف الهكتارات و كيفية اغتناءك الفاحش من اين لك هذا…؟؟!!

  • le citoyen
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 07:24

    et les 260 millions de dirhams Monsieur où sont ils ?
    Est ce que les souris ne veulent pas quitter ce Parlements.
    Trop, c'est trop
    Et Monsieur Jettou n'a pas voulu mettre ses pieds dans cette enceinte de peur d'être mordu par les souris
    psv

  • gabbas
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:20

    أشاد يشيد نحتج نستنكر نغضب خط أحمر خط أزرق بركة من …..أنزل ادير شي حاجة مع الشعب عيينا من هاد الهضرة الخاوية

  • رشدون حمادي
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:42

    ﻻ يكفي سي شماس يجب ترجمت داك الى قوانين كما فعل مجلس الشيوخ الامربكي صوت لنقل السفارة ادن صوتو انتم لمقاطعة امربكا او على الاقل صوتوا لقرار يخون من يدعم التطبيع وعفوبتها الاعدام .ﻻن حزبكم هو الدي سبنفد فيه حكم الاعدام في جميع اعضائه

  • لن ننسى بيريتز في البرلمان !
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:21

    كرئيس مجلس المستشارين فمن واجبك هذا التشييد، كشخص فآخر من يتكلم عن الموضوع ، فالمغاربة لم ينسو أنه قبل 2 أو 3 شهور استقبلت في عقر هذا المجلس الصهيوني وزير الدفاع السابق الإسرائيلي المتلطخة يديه بدماء الأبرياء " عامير بيريتز " ، على العموم كلشي معروف عند المغاربة فلا داعي للمراواغات !

  • بوهالي
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:55

    واقتلتونا بسيد لهضري كولو لفلوس ديال لفوقارا وسكتونا وغير بصحتكوم حتى واحد ماغيحاسبكوم غير كونو هانيين وفرو على روسكوم بلابلابلا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين