24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد فشله في نيل شرف تنظيم مونديال 2026 .. هل ينجح المغرب في استضافة كأس العالم 2030؟
  1. مؤتمر يحوِّل مراكش إلى وجهة للمحتجين ضد خوصصة التعليم (5.00)

  2. رؤساء ومنتخبون يفضلون "متعة المونديال" على مشاكل السكان (5.00)

  3. مبادرة تونسية ترشح الدول المغاربية لاحتضان مونديال 2030 (5.00)

  4. حافلات جديدة للنقل الحضري تجوب شوارع تازة (5.00)

  5. أولياء تلاميذ يشْكون فرض المدارس الخاصة رسوم شهر يونيو (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب "يتواضع" في قمة إسطنبول .. والسفياني: القدس تعلو المُناخ

المغرب "يتواضع" في قمة إسطنبول .. والسفياني: القدس تعلو المُناخ

المغرب "يتواضع" في قمة إسطنبول .. والسفياني: القدس تعلو المُناخ

رغم المواقف المتجذرة التي اتخذتها المملكة المغربية على أعلى المستويات تنديداً باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها، فإن مشاركة الرباط في قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة يوم أمس بمدينة إسطنبول التركية، حول القدس الشريف، كانت متدنية، بحسب العديد من المراقبين الذين كانوا يتوقعون حضور العاهل المغربي باعتباره رئيس لجنة القدس، أو على الأقل رئيس الحكومة.

ويُشارك في القمة الطارئة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ممثلون عن 56 دولة، بينهم أكثر من 24 زعيماً من مستوى رؤساء وملوك وأمراء، من أفغانستان وأذربيجان وبنغلادش وإندونيسيا وفلسطين وغينيا وإيران وقطر والكويت وليبيا ولبنان والصومال والسودان وتوغو والأردن واليمن، بينما ترأست الوفد المغربي مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ويرى مراقبون أن المشاركة المتدنية للمملكة المغربية لا ترقى إلى الخطوات التصعيدية التي اتخذتها عقب قرار الرئيس الأمريكي. وقال خالد السفياني، منسق مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين، إنه كان يتمنى أن تكون تمثيلية المغرب أقوى بكثير من هذه، مضيفاً: "أعتقد أن قضية القدس أهم من التغييرات المناخية"؛ في إشارة إلى مشاركة الملك محمد السادس في أشغال قمة المناخ الدولية "وان بلانيت ساميت" بباريس، التي عُقدت مساء أمس الثلاثاء.

وأوضح السفياني في تصريح لهسبريس أن "المواقف التي عبر عنها الملك محمد السادس بصفته رئيساً للجنة القدس، ومواقف الأحزاب السياسية والبرلمان والنقابات وجميع الفعاليات النقابية والحقوقية، إضافة إلى المسيرة الشعبية الضخمة يوم الأحد الماضي، كانت تفرض التواجد بقوة للتأكيد على دور المغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية".

وأضاف: "لا نعرف أسباب هذه المشاركة الضعيفة، ولكن نتمنى أن تكون خيراً، خصوصا وأننا لا نتصور أن الأمر له علاقة بإهمال القدس بالنظر إلى مواقف المغرب التاريخية على المستوى الرسمي"، وشدد على أن "المرحلة جد حرجة تقتضي الحضور الميداني في جميع المحطات الدولية".

وأعلن البيان الختامي عقب القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية؛ وذلك رداً على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل. وجاء في بيان القمة: "نعلن اعترافنا بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالب البيان المجتمع الدولي بالاستجابة لهذه الدعوة عبر التأكيد على القرارات المتعلقة بالقدس الشرقية، وعدم تأييد قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل.

واعتبر البيان أن "هذا القرار الخطير، الذي يرمي إلى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس الشريف، لاغ وباطل ومرفوض ولا يمتلك أي شرعية، بوصفه انتهاكا خطيراً لميثاق الأمم المتحدة الذي لا يجيز الاستيلاء على أرض الغير بقوة السلاح، ومخالف للقانون الدولي، وتحديداً اتفاقية جنيف الرابعة، ولكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مما يستوجب التراجع عنه فورا".

وحمل المصدر ذاته الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن كافة التداعيات الناتجة عن عدم التراجع عن هذا القرار غير القانوني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - مواطن عربي الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:31
عيب وعار علينا ما هو الأهم القضية العربية والإسلامية ام قمة المناخ.
2 - Abdo الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:33
كم من رئيس أو ملك من دول الخليج حضر المؤتمر، هل مزانية الوفود المشاركة سوف تتحملهم الدولة المستضيفة أم من مزانية الشعوب المشاركة..
حسنا فعل المغرب بتقليص الوفد لأن الصراع لا فائدة منه و الكل يعرف بأن المغرب بعيد عن مشاكل الشرق الأوسط و حتى إن حلت مشكلة الصراع الإسرائيلي الفلستيني فسوف يكون هناك صراع أخر على موارد الدولة الجديدة ما بين حماس، فتح و الجهاد الإسلامي و لن يكون أقل من الحرب على السلطة في جنوب السودان
3 - Honte الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:36
Le Maroc a reçu l'ordre de l 'Arabie saoudite que elle même a reçu l 'ordre des états unis et cette dernière a reçu l 'ordre des sionistes pour que le maroc ne participe pas au plus haut niveau au sommet des pays musulmans pour soutenir un lieu saint de tous les musulmans.Quelle honte!Mais ils seront tous rattrapé par l "histoire pour leurs trahisons et seront jugés por le bon dieu .
4 - مسلم يلاحظ الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:45
يظهر ان القدس لا تهم النظام المغربي والدليل تمثيليتها المتواضعة فى انقرة رغم ان المغرب حامى القدس الا ان المغاربة كغيرهم من عرب الخليج غير جادين بالدفاع عن القدس ابعكس توضيفها سياسيا
5 - مغربي الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:45
ومن قال لك ان حضور الملك كان بتنسيق مع تركيا من اجل استغلال قمة المناح لحث الحلفاء الغرب على ظعم وتاييد بيان المة الاسلامية وتبني موقف مساند ومؤيد لدولة فلسطين العزيزة.
6 - الفقير البائس الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:48
عجباً!!ما الداعي لإحراج ؟ الدول العربية مريضة والفقر الجهل منتشر فلا داعي للتدخل فيما لايعنيهم. تنتظر أن يقول لك: العرب مريض بالبواسير، أو مصابين بجرح في....!، أو،. مادام أنهم أجابوا إجابة عامة فلا داعي للتطويل معهم. و لا أعني بهذا عدم سؤال المرضى عن مرضهم إنما اعني عدم التدقيق في الأسئلة.و مثله، الذي ينادي طالباً أمام الناس في مجلس عام، و يسأله بصوت عالٍ: هاه يا محمد نجحت؟ فيقول: نعم، فيسأله: كم نسبتك؟ كم ترتيبك في الفصل؟ بطبيعة الحال درجة تحت الصفر .فالعربان اليوم ادل الناس بالعالم .وافقرهم .الفلسطينيين راح يمشون نفسهم ويتعايشون افضل ادا بددهم تنمية حقيقية فهم احسن من شعوبكم اههوه
7 - Khalid الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:52
من زمان و حكام العرب خانعين و. ذاقوا حلاوة الدنيا وكراهية الموت. قصور و فجور وفساد لا تتعجبوا من امرهم. فهم سلاطين و ملوك هذا الزمان.
8 - احميدو من اسبانيا الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:54
هي مهزلة حقيقة في مثل هذه المواقف. ولكن إن كان حضور الملك فقط من أجل أن يخرجوا ببيان. فإن المغرب قد خرج بنيانه في نفس اليوم وقبل أن يبوح بعا تراقب. ولكن الأهم،
الأهم هل فعلا فلسطين هي القدس الشرقية فقط؟؟؟؟
أوليس فلسطين من شمال سيناء إلى جنوب لبنان ومن حدود الاردن إلى البحر المتوسط؟؟؟؟
أو ليست فلسطين دولة محتلة؟؟؟
ولماذا اصبح المسلمون يسلمون بالأمر الواقع ويطالبون فقط بجزء من فلسطين عوض كل الأراضي المحتلة؟؟؟؟؟؟
اجيبوا يا سيد السوفياتي فإن قلوبنا بلاد فلسطين كاملة.
لو يعلم الله في قلوبكم خيرا لاجتماع المسلمون على كلمة واحدة
انشري ولا شكرا لكم
9 - المتابع الناقد الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:55
المغرب يتواضع؟؟؟؟!!!!
سبحان الله!! ما هذا التلبيس؟!!
قولوا: المغرب يسقط على مناخيره!!
أو: المغرب يخون عهوده ويجبن!!
أو: المغرب ينافق!!
هذه هي المصطلحات اللائقة بمثل هاته المواقف. والصراحة راحة، اوشرح ملح ما يخنّز...
10 - خالد الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:55
لقد حضر مادورو الرئيس الفنزويلي الذي كنا ننعته بالدكتاتورية ونغيب نحن وبعدها ندعي حب فلسطين ونتظاهر ونندد لكن عند الواقع مخيبون
11 - الحمري الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:55
مصالح المغرب وارضنا اهم من كل شي
12 - زهير الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:56
ليست تمثيلية المغرب فقط بل دول شمال أفريقيا كانت شبه غائبة و السعودية و الامارات ؛ فمن لديه حرقة عن القدس الشريف هي الجماهير التي خرجت بالآلاف اما الحكام العرب قلقهم هو شكلي و سطحي فكيف تنتظر الاتحاد بين المسلمين و العرب و هم في حد ذاتهم يعيشون صراعات الجزائر ضد المغرب؛ قطر ضد دول الخليج و مصر؛ مصر ضد السودان ؛ القبائل في ليبيا متناحرة و كذلك في اليمن؛ و أردوغان يدعو لنقل السفارات إلى القدس من سينقل و هل أخذوا الاذن من عند ترامب
13 - كريم الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:57
كنت اضن ان القدس محتلة فتبين لي ان الثير من العواصم العربية هي المحتلة وتسبح باسم اسراءيل والقدس هي الوحيدة التي لم تسقط في يد الصياهنة ولن تسقط باذن الله
14 - الزمر الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:59
السلام، السؤال هنا و ما بعد، الدولة المؤتمر بنفطها وغازها وشراء المعدة الحربية والمدنية و بالملايير لم تفعل أي شيئ يدكر ، قال صحفي قطري أن المغرب له علاقة قوية مع الكيان الصهيوني مند عقود، وهدا الغبي لم يعرف أن هناك الجالية المغربية اليهودية التي تربطنا بها محبة و حترام متبادل وجنسية مغربية. مدا جنينا من الجزائر وغيرها إلا الحقد و دماء الشهداء في الصحراء المغربية والمهجرين المغاربة من الجزائر . قالك خوى وجار ومسلم وعربي والزفة. المغرب ليس له اي تاتير مدي على كل من الولايات المتحدة الأمريكية ولا إسرائيل. إلا مع إسرائيل عن طريق الجالية المغربية هناك. ومع الأمريكان بالحوار.
غير دالك لا يتكلمون على المغرب يجروننا الى المواقع الأمامية لكي نأكل الدربة الأولى كما يحدث دائما.
15 - anir الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:02
قضية المناخ اولى من اي شيء اخر لانها تهم البشرية جمعاء في حين قضية القدس هي فقط نزاع بين طرفين.
16 - محمد أيوب الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:09
مسكين...
يقول صاحب التعليق رقم:1"...ومشكل المناخ اهم بكثير من خزعبلات الأديان التي اكل عنها الظهر وشرب.."..مسكين ماسي هذا فهو لا يفرق بين:"الدهر" و"الظهر" لذلك فعوض أن يكتب:"أكل عنها الدهر.."كتب"أكل عنها الظهر..".. ان ما يقوله صاحب هذا التعليق عن الأديان شنشنة عهدناها من غيره ممن سبقوه وممن يتواجدون حاليا وممن سيأتي بعدهم..طعنوا كثيرا في اديان الله تعالى ولم ينالوا شيئا..وأما صاحب التعليق رقم:3فانني أقول له ولمن ينحو منحه ويتبنى وجهة نظره أن المغرب بصفته رئيسا للجنة القدس كان من المفروض عليه أن يكون في مستوى هذه المسؤولية والا فليستقل من رئاستها ويتركها لغيره..أو لينسحب أصلا من هذه المنظمة..نعم..للسياسة أحكام.. فالمغرب الرسمي له حساباته مع أمريكا وحليفتها اسرائيل..وغير خاف على كل متتبع أن المغرب يستعمل يهوده من أجل صالحه في قضية الصحراء لذلك فهو لا يستطيع أن يغضب اللوبي اليهودي ومعه أمريكا..والجميع يعلم أن المغرب يتبادل المصالح الاقتصادية مع دولة بني صهيون..وقد سبق أن استقبل على أرضه جزار الفلسطينيين شمعون بيريز وغيره..وعلى اية حال فكما قال السيد السفياني:"المناخ أهم من القدس.."...
17 - ملاحظ الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:13
و ندعي اننا نساند القدس !!!!! و كأن المغرب تلقى امرا من السعودية بعدم المشاركة . حتى وزير الخارجية لم يذهب !!! سيدخل الرؤساء و الملوك العرب التاريخ من بابه الخلفي كمفرطين في القدس و فلسطين
18 - كل من ليس مع القدس عاق الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:14
كل من ليس مع القدس لا يمت للعروبة ولا الاسلام بصلة وهو اما عنصري شامت او كافر ملحد يعبد اسياده الصهاينة لقد فقد الكثير من المغاربة لمروءتهم واصبحوا تابعين للصهاينة او هم عنصريون مناهضون لكل ماهو عربي واسلامى وما اكثرهم بمغرب اليوم
19 - حمزة الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:17
بعد المسيرة الحاااشدة دعما للقضية الفلسطينية و رفض جل مكونات المجتمع المدني للقرار الأمريكي و تنديد جل الأحزاب السياسية، اضف الى ذلك رئاسة الملك للجنة القدس و أن القدس عربية و المسجد الأقصى قضية مليار ونصف مسلم و عوض ان نفعل هذا التنديد في قمة اسطنبول...المغرب ممثل بكاتبة الدولة و الملك يشارك في قمة المنااااخ...المناخ اهم من القدس
20 - رشيد من مراكش الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:17
يجب ان نحدد الإطار الذي نريد ان نحل في ظله قضية القدس. اذا اردنا حل المشكل على اساس ان اسرائيل محتلة وغاصبة ويجب ان تخرج من ارض فلسطين فلا يمكن تحقيق ذلك الا باتحاد الوطن العربي الاسلامي من المحيط الى الخليج وشن حرب عالمية ثالثة سيستعمل فيها بلا شك السلاح النووي. وبعد انتهاء الحرب ويموت الملايين يتم انشاء هيئة امم متحدة جديدة في القدس او مكة فيها مجلس امن يتكون من دول مسلمة وعربية لها حق فيتو حينداك ستتغير موازين القوى من جديد ويحل مشكل فلسطين ويزال الظلم من فوق الارض. وهذا هو الحل الوحيد والا نسكتو ونتكمشوا ونقطعو الحس ما كاين لا تنديد لا مؤتمر ولا هم يحزنون ونطبعوا العلاقات مع اسرائيل ونوضعو حد للنفاق. هي مسألة نكون او لا نكون.
21 - عبد الوهاب الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:22
لم يحضر الملك لانه يعلم ان القرارات التي ستتخد لن تكون في المستوى المطلوب خصوصا في ظل الانقسامات و تصدع الجبهة الاسلامية و العربية و خير دليل الاعتراف بالقدس الشرقية كعاصمة لفلسطين و الجراة ان نقول كما قال ترامب القدس عاصمة فلسطين لا غربية و لا شرقية و نقاطع ديبلوماسيا امريكا و كل دولة تعترف بالقدس عاصمة فلسطين و نقوم برفع دعوة دولية على ترامب في جميع المنظمات الدولية و الاممية.حتى نكشف للراي الدولي التواطىء على دولة فلسطين و كدبهم على العالم في ما يخص القيم الكونية و حقوق الانسان.
22 - Amazighi الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:23
نقول في المغرب عند فورة ايبان الحساب فخيرا فعل ترامب بانارة الاضواء الكاشفة على العرب فهو الامر الجديد فقال لنا ان نذهب الى الامارات بدل اسطمبول لملوا علينا اوامرهم الجديدة فامريكا وفرت علينا كثرة التحاليل و رؤساء مراكز الابحاث اللي على بلكم سيصبحون في عطالة فشكرا لك يا ترامب على العمليات الجراحية الدقيقة و القدس عاصمة اليهود نقطة الى السطر اما المؤتمرات و الكلام الفارغ انتهى بالمناسبة مؤتمر خرج بقرارات غير ملزمة لانها ستعطل الالة الصناعية الامريكية و يجب ان ننتظر حتى تريد امنا امريكا اذاك ستلزمها
23 - الصالحي الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:24
بما أن المغرب لم يمثل بأعلى سلطة في البلاد كان الأجدر ان يبقى المقعد فارغا.
الشعب في واد و مسؤولي هذا البلد في واد.
24 - الفائزون الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:25
لماذا ذاكرتنا قصيرة؟! لم تثبت أي قمة جدواها في الماضي. الرهان على حكام العرب كان دائما رهانا خاسرا. هل سمعتم يوما أن الكيان الصهيوني تنازل عن شيئ نتيجة قرار صدر عن قمة عربية أو إسلامية أو حتى عالمية؟
ما يثبت جدواه هو الميدان، و الميدان له رجاله من المقاومين من الفصائل..فلتتحد جميع هذه الفصائل من فلسطين و لبنان و سوريا و العراق وتجعل بوصلتها القدس عوض الاقتتال فيما بينها، وهذا إن حدث فإنه الكابوس الذي تحذر منه إسرائيل و تعلم أنه بداية نهايتها
25 - متأمل الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:26
القمم والمؤامرات لن تجدي نفعا للأمة والسبب هو تخلف شعوبها وحكمها وبعدهم عن الله سبحانه وتعاليمه وبغضها والإستهزاء بها ومعاداتنا لبعضنا وهذا الحال لن يحرر فلسطين من رجس الصهاينة لأننا لم نحرر نفوسنا من التخلف والإرهاب والغلو والتناحر والفرقة فحالنا هو ما وصفه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول:(: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها»، فقال قائل: ومِن قلة نحن يومئذ؟ قال: «بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن»، فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن ؟ قال: «حب الدنيا، وكراهية الموت».
فكثرتنا لن تفيدنا لأن تفكيرنا ومبتغانا هو حب الدنيا وكراهية الآخرة وعدم الإستعداد لها و بغض الموت كما بين هذا الحديث الشريف فلنغير نفوسنا ووجهتنا وحياتنا في رضى الله ليغير الله أحوالنا وما حولنا.
26 - ايت الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:26
أعتقد أن قضية القدس أهم من التغييرات المناخية"؛ هذه الجملة تكشف عقلية القوميين العرب هل المناخ كظاهرة عالمية تعني حياة او موت لكل الارض اهم ام مجرد خلاف سياسي بسيط.اذا كان وفد بحريني زار القدس ووفد سعودي زار مركز ديني يهودي بفرنسا وعمليات اخرة تحت الستار فمالنا نحن ان نكون عربا اكثر من العرب..هل بالشعارات تتحرر القدس ومن يسيطر عليها فعليا العجيب ان ايسرائيل تكتب كل لافتاتها بتلات لغات ومنها العربية وهنا في شمال افريقيا لا نحترم لغة السكان الاصلييين ونسوق للسياحة ولا نكتب الافتات بلغات يفهمها السياح ..الكويت تعترف باسرائيل ووو
27 - عبدالله الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:27
كان على المغرب أقل شي يشرك بي رايس للحكمة ولو هدا المؤتمرات لا تنفع فلسطين بي شي من 1948 المؤتمرات تنعقد و أراضي فلسطين تمشي على دوال إسلامية تختار اما الحرب أو المفاوضات ماشي مرات يشتحو بي رجل اليمنى مرات بي الايسر
28 - السميدع =ضد ابواق المجوس الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:28
ليس هناك لا تواضع و لا اي انبطاح لان القضية الفلسطينية اصبحت صكا تجاريا في يد العديد من المنافقين حكومة و شعبا كجار السوء مثلا الذي يعادي وحدة بلادنا و طرطق ملايير الدولارات لاجل تحقيق حلم الدنيئ لتشتشت وحدة المغرب و في نفس الوقت ابواقهم كلها تدعي انها على خطى صاحب نكثة ضالمة او مضلومة و اعني بوخروبة الذي دشن عملية تدمير الجزائر في كل الاصعدة و دمر اي تقارب ووحدة لبلدان المغرب الكبير و كل هذا في صالح اسرائيل.
-اسرائيل حين نتكلم عنها فليست لوحدها لان حين نتكلم عن ما يسمى اسرائيل فان كل حكومات العالم الغربي تقف معها و حتى ضد شعوبها و ان حدث اي طارئ لها فحكام الغرب و الشرق المتحضرين المتقدمين يمكنهم ان يبيعوا كل املاك شعوبهم لاجل اسرائيل و هم مكرهون لان ايهود يتحكمون في كل اقتصادهم و هي ساسة العضا و الجزرة و اما ما يقال في ابواق المجوس ايران و الشيوعيين و من يدور في فلكهم على انهم ممانعون فوالله حيادهم سيكون افضل لفلسطين و كل الدول العربية يتهمها المجوس بانها منبطحة لكنه الواقع فاي بلد يقيم الحرب مع اسرائيل سوف يدمرونه و ايران هذا ما تسعى له لخرج المهدي و يجب المهادنة و التحاور بالقانون
29 - majid الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:29
je ne sais pas pourqoui dans pareilles circonstances ,je pense a saddam et kaddafi..bien que leur tyranie m ecoeure..mais je suis certain que s ils etaient presents a ce sommet,leurs propos auraient ete en parfaite harmonie avec ceux des peuples arabo musulmans...
30 - مغربي حر الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:32
انعقدت القمة الإسلامية هل من فائدة؟
أغلب من يتواجد في المؤتمر خونة وعلى علاقة من خلف الستار مع الكيان الصهيوني لذلك لا يمكن أن ننتظر خيرا سواء حضرنا أم لا لأن التنديد ممكن نبعته رسالة دون الحضور
ثانيا هل رئيس القمة قطعت بلاده العلاقات مع إسرائيل ؟ لا .لأننا تعودنا من العرب كثرة النعيق دون فعل لذلك لا جدوى من الحضور والله المخلص
31 - ABDO الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:39
il s'agit de l'hypocrisie habituel des régimes le lieu saint de tous les musulmans est usé juste pour l’intérieur. Les marocains ont déjà fait le nécessaire mais ne comptent pas pour leur roi. AMIR MOUMENINE sait ce qu’il fait !!
Quelle honte!
32 - البائس الفقير الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:40
المغربي ورئاسة لجنة القدس يبحث فقط للخروج ببيان .! ! ؟ بدي اضحك اضحاااااك ههههههههههعهعهعهعهعهعهع روحوا حاربوا الفقر في بلدكم .
33 - أمازيغ الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:44
الأرض المقدسة هي المغرب و فقط و من له أراضي مقدسة في الشرق أو الغرب فليرحل هناك...عاش المغرب..عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
34 - 3amo الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:47
الى صاحب التعليق 17 اتظن ان تصحيح الاخطاء اللغوية هو من سيحرر القدس؟اما من حضر معهم الملك في قمة المناخ هم من كان ردهم حاسما في مجلس الامن..
35 - ahmed الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:49
-قمة المناخ عمل استراتيجي لدول العالم و لها الاسبقية في تقدير المسؤولين
-و قمة تركيا لها مشروعية سياسية و لكنها رد انفعالي لامة يغامر مواطنوها كل يوم بارواحهم في البحر املا في الوصول الى اوربا التي تدافع عن المناخ
-و لا يحق لمن يدافع عن فلسطين ان يتهم المسؤولين بسوء التقدير
-و لا ننسى ما قاله ترامب الدي يرى ان القضية الفلسطسنية الاسرائيلية ستتحرك بعد اعترافه- و ربما سنتجه الى تقسيم القدس الى عاصمتين لدولتين و الان المسلمون يطالبون بدلك - بما يعني ان القدس الغربية لاسرائيل و القدس الشرقية لفلسطين
شكرا
36 - عالم في الاديان الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:51
عجبا للمسلمين الذين يزعمون ان القدس ملك لهم .كيف لكم ان تنكروا تاريخ هذا المكان الذي هو اصلا لليهود استنادا الى كثير من المعطيات التاريخية .حتى فقهاؤكم يؤكدون ذلك.فابن تيمية الذي تعتبرونه من بين مرجعياتكم الصحيحة يقول في فتاوية ما يلي فان المسجد الاقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام.(فتاوى ابن تيمية)
كما ان الاحايث تثبت وجود هيكل سليمان بهذا المكان.عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سال الله ثلاثا حكما يصادف حكمه وماكا لا ينبغي لاحد من بعده والا ياتي هذا المسجد احد لا يريد الا الصلاةفيه الا خرج من ذنوبهكيوم ولدته امه.فقال النبي اما اثنتان فقد اعطيهما وارجو ان يكون قد اعطي الثالثة (سنن ابن ماجة كتاب اقامة الصلاة والسنة باب ما جاء في الصلاة في مسجد بيت المقدس) للمزيد من التوضيح انصح القراء بالعودة الى مقدمة ابن خلدون الجزء 1 ص 364 وما بعدها
37 - السميدع=مدمر ابواق المجوس الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:51
المتبع الناقد 10
المغرب فعل ما وجب عليه بالقليل فعل لاشقائه الفلسطينيين الكثير و على ارض الميدان و ليس بالبلابلا لان الفلسطينيين سئموا من هذه التراهات التي تقول بها و تعرف ان المغرب بلد ذو امكانيات ضعيفة و ليس له محروقات و مع ذلك فهو يوثر على نفسه و لو كانت به خصاصة اما ما تصف به المغرب فهو مجانب للصواب لان بلادنا بعيدة بالاف الكيلومترات عن فلسطين و الملامة يا السي الناقد يجب ان يتحملها ابناء دول الطوق لان نحن ايضا بلادنا محتة و اسبانيا و جار السوء يتربصان بوحدة بلادنا .
- ما يقال عبر ابواق المشوس الشيعة عن ممانعتهم و كما الشيوعيين المطبلين لهم فهو سوى خرافات و فلسطين و الله تحتاج لحياد المجوس و لمطبليهم عبر كافة الدول الاسلامية لان المجوس و فتنهم هم سبب خراب العرب و المسلمين و لم يكن الصفوين المجوس خدما لهم لرويع العراق و سوريا و لبنان و اليمن و البحرين و الله ما تفرعنت علينا اسرائيل + زائد ان حكام العرب ليس كما تدعيه ابواق المجوس لانهم يعلمون ان اسرائيل مدعمة من قبل كل الدول المتقدمة ماليا و سياسيا و قدرنا هو المهادنة و الديبولوماسية مؤقتا و هم يعلمون اي دولة تجرأت عليهم سيدمرونها
38 - Freethinker الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:55
المغرب أولا وأخيرا ومصالحه هي العليا.
39 - Sadik YEMLAH الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:59
ليس مهما من يقود الدول الاسلامية في هذه المرحلة : السعودية، تركيا، ايران، تونس، ... المهم هو موقف صارم يعلم الطغاة من الغرب ان للاسلام حمى يدافع عنه !
40 - sousou الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:04
تعليقي على massi، اريد ان اصحح لك خطاك الفادح الدي هو لا يقل فداحة عن ردك ، نقول اكل عليه الدهر وشرب وليس الظهر ، فالدهر هو الزمان ، ثانيا هده ليست مسالة دين فقط ولكن وطن و احتلال و اضطهاد و تاريخ و اولى القبلة و ادا كانت القدس بمزعبلات فلمادا اليهود متمسكين بها و هم ليس لهم اي اثر هناك لانهم يعرفون قيمة دلك المكان المقدس ، و ادا تنازلنا عن حقنا فلا يحق لنا ان نرفع رؤوسنا بعد دلك .
41 - طبيب جراح بدون أجهزة للجراحة الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:06
عندما تصل الفرعنة ذروتها، و يصل النفاق ذروته، و يحضر رئيس فينزويلا في القمة للدفاع عن القدس،و يغيب عنها من يسمي نفسه و يدعي إمارة المؤمنين، فإعلم أن ساعة الفراعنة و أذنابهم المنافقين قد إقتربت، و أن الله رب السماوات و الأرض سيتدخل فتنقلب موازين الفرعنة و النفاق ،و يجد كل ما قدم لنفسه، و يتمنى أن لو بينه و بين ما إقترف بعد السماوات و الأرض. فلا يأس تحت رحمة و قوة الله. و الله غالب على أمره.
42 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:11
المغرب اتخذ موقف من مثل هذه القمم مند زمن بعيد، وهي مجرد مسرحيات تافهة، ولا يريد ان يزكي الديكتاتور التركي الذي يبحث عن الزعامة بالخطابات الشعوبية التي يدغدغ بها عواطف الغوغاء وبعض صغار المردين.
ربّما لا يوجد قائد عربي نزيه تجاه نفسه فيما يتعلّق بعقد القمم الإسلامية والعربية ونجاعتها بقدر محمّد السّادس.
فغيابه عن القمم الخطابية منذ 12 سنة تكشف أن المغرب يعي جيدًا أنها لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تغير اي شيئ وأن من يحضر هذه القمم من الملوك والرؤساء يحضرونها بخلفيات وأهداف متضاربة.
الم يصدر المغرب بلاغًا صريحًا جاء فيه أنه لا ينبغي أن يتحول انعقاد القمة إلى "هدف في حد ذاته" إنما يجب أن تنتهي بنتائج ملموسة.
فأين هذه النتائج من قمة الديكتاتور اردوغان الذي يربط علاقات مع إسرائيل ويغذي اقتصادها بمليارات الدولارات سنويا، ويصدر لها كل الأسمنت والحديد الذي تشيد به المستوطنات وتسيج به المدن والقرى الفلسطينية و... وفي النهاية يدعوا لقمة من أجل فلسطين !
ملك المغرب لا يخدع ولا يخادع في هذا الأمر ويدرك أن لا فائدة من القمم بشكلها الحالي وخاصة تلك التي يعقدها المنافقين
43 - الواعي الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:11
من بداية الاسلام الى عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان لم تكن للقدس اية اهمية عند المسلمين. هذا الخليفة هو الذي امر بتشييد المسجد الاقصى في القدس على انقاض اهم رمز ديني لليهود وذلك ليجعل منها مكانا للحج وقام بهدم الكعبة في مكة مرتين لانها كانت خارج سيطرته. المسلمون بقدسون الجهل هذه هي المعضلة
44 - محمد الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:15
المغرب ادا ثمنا باهضا لتبعيته لعشرات السنين لبعض البلدان العربية التي كانت تتزعم القضايا العربية والاسلامية، وكانت تنظم مؤتمرات وتخرج بقرارات تخدم الاعداء ، بالمقابل كانت تتلقى دعما بملايير الدولارات من امريكا وحلفائها.
تغيير الوجهة لافريقيا ، احسن ما فعل المغرب منذ الاستقلال.
45 - الطنجاوي الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:17
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد فقضية الحضور حضر او لا يحضر لايهم لان والله تم والله لو كان الامر يهمهم ما تركوا الصهاينه والامريكان يفعلوا بالمسلمين مايفعلون والله لو كان الامر يهمهم لحاربوهم في اول يوم هم يقتلون ويضربونهم ونحن ننتظر من. حظر ومن لا يحظر قوموا ياحكام المسلمين من الغفلة واتصروا لدين الله
46 - sami الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:21
عدرا يا قدس العين بصيرة واليد قصيرة .الصحراء هي من حالت بين القدس والمغرب.. وهي من كممت أفواههم.عدرا مرة أخرى لك الله لاغير
47 - الحاج الكبير الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:23
ومن تكون انقرا ، فهيالوحيدة التي لها علاقة رفيعة المستوى مع اسرائيل ، عليها اولا ان تقطع هاته العلاقة قبل ان تدعو الى هاته القمة ، لانها تستغل زعامتها هاته لهاته الدول المجتمعة هناك كي تجني ارباحا من عند اسرائيل وأمريكا ، وهاته الدولة التركية نحتمي بالجيش الامريكي وتحت قيادته وتنسق معه في سوريا وافغانستان في حلف الناتو الامريكي فيقوا من النعاس ايتها الشعوب الفقيرة المسكينة .
اما قمة المناخ فهي قمة الاقتصاد والبحث عن الارزاق ليس فيها تملقا لإسرائيل ولا غيرها .
تم ان الصلاة في المسجد الحرام بمكة تعدل مائة آلف صلاة في غيره وعشرة الاف في مسجد رسول الله في المدينة والصلاة في مسجد الأقصى القدس لا تعدل الا 500 مرة الطلاة في غيره كما قال رسول الله صلعم . فمع مجيىء الاسلام تحولت القبلة من القدس الى المسجد الحرام وهو قبلة المسلمين في الحج .
الفلسطينيون يريدون الشغل يريدون تدريس ابناءهم وهم ينتظرون بفارغ الصبر فرص العمل عند الاسرائيلين كما تنتظر تركيا استتمارات اسرائيل الكبيرة هناك
48 - احمد احسينة الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:23
مواقف المملكة المغربية كانت داءما واضحة. ولاداعية
للتوضيح اكتر. فالجواب كان مفسرا عندما رفضنا احتضان القمة العربية التي احتضنها موريتانيا.
اجتمعنا لنعترف بفلسطين؟؟؟؟؟؟؟.
49 - بثينة الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:29
من البارح وانا اتحسر لعدم مشاركة المغرب القوية وها أنا اقرا تعليقا في هذا الموضوع شكرا والله مهزلة المناخ له أولوية على القدس الشريف عيييب وعار ماذا يقولون علينا ان امريكا تسير المغرب.....الشعوب تغلي وبعض الحكام نائمون قضية فلسطين تهمنا افتحوا لنا المجال كي ننتفض مع إخواننا كنت متأكدة من حضور ملكنا ولكن للأسف
50 - طارق لطفي الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:33
لك الله يا قدس الأقداس، فللبيت رب يحميه أما عظمائنا فلم يبق منه غير العظام بعد أن دفناهم دون صلاه، ماتت النخوه العربية ولم يتبقى غير الرماد
51 - Amazigh n Arif الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:33
أعتقد أن المغرب زاد فيها : رسائل ملكية لترامب وغوتيريس + مسيرة في الرباط وعديد من المدن المغربية + جلسة للبرلمان خاصة + مشاركة في القاهرة في تركيا + تغطية اعلامية مبالغ فيها + ووو...
هذا كله من أجل قضية يعلمها الجميع أنها قضية مصالح بين موازين القوى الدولية أمريكا + روسيا + فرنسا (الاتحاد الأروبي ) .
تركيا تريد خدمة مصالحها من خلال هذا النزاع وايران تفعل نفس الشيء .
كان على المغرب أن يكون محايدا وبعيدا عن هذا النزاع ( النزاع أكبر منه ) ولكن قوميتكم العروبية المعجرفة العمياء أرادت أن تتلاعب بالمصالح الوطنية المغربية خدمة لمصالحكم الانتهازية والايديولوجية. وفي هذه الحالة فما على المغرب الا أن يكون ذكيا في استغلال هذا النزاع الديني العرقي والقومي لخدمة مصالحه كما يفعل الجميع .
52 - مصطفى الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:37
ادا كان الملك سيحضر هده القمة فقط للموافقة على الإعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين فمن الاحسن عدم حضورها .....القدس كلها لفلسطين والاراضي المحتلة يجب ان تحرر ليس هناك قدس شرقية ولا جنوبية..
53 - نقطة ضعف الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:39
يجب ان نعرف وتستوعب ان المغرب في حيرة من أمره لو أتخذ موقفا معاديا لأمريكا واسرائيل والسعودية وحضر القمة الإسلامية بشكل قوي ورسمي ستدعم هذه الدول الثلاثة بجهة البوليساريو وستطالب باستقلالها كما وقع مع مصر والسعودية و موريتانيا عند رفضه الانقلابات العسكرية
54 - ابو احسان الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:41
منذ سنين والعرب يجتمعون.. يشجبون وينددون ومادا فعلوا..!!؟
ومثلهم من المسلمين وفيماذا نفعوا ونفعت مؤتمراتهم وبماذا خرجت اجتماعاتهم.. غير الشجب والتنديد على الاوراق.. والحقيقة فراغ..
محمد السادس يعي جيدا مايفعل ولايخطو خطوة الا ولها الف حساب..
ثم ماذا سيعني حظوره إن خرج المؤتمر بقرارات عقيمة.. كالتي خرج مرارا..
دعوا القافلة تسير
55 - Abruti الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:43
لا تستغربوا ما دام المغرب يتوسل لنتنياهو للتوسط له مع ترامب الذي كان سيغير نظام الحكم لولا تدخل الصهيونية لحمايته.
إضافة إلى ذلك ، حين يأتي الصهاينة كل سنة لإحياء ذكرى اولياءهم في "هيلولا"أو في الصويرة فإنهم ينظرون إلى المغاربة نظرة دونية يشتمونهم وهم محروسين من طرف الأمن المغربي.
56 - من هنا الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:44
مالنا ومال القدس؟ ياك الله سينصر المسلمين على اليهود. وياك ترددون ان الله يمهل ولا يهمل؟
اذن انتظروا النصر وبلا ماتصدعولنا راسنا.

لحد اليوم باين بأن الله ينصر اليهود.

قَالَ محمد : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي ، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ ).
57 - برق ما تقشع الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:44
في قمة طااااارئة من أجل القدس مسرى الرسول (ص) و معراجه للسماء،تم تمثيل المملكة من أجل إتخاد قرارات حاسمة في قضية العرب الأووووولى،كاتبة،ثم إرسال كااااااتبة أ عباد الله ،أعلاش تمحنوا راسكم ،سيفطوا شاوش أولا سيفطوا شي برگاگ يجيب لينا الخبار ديال ذاك الإجتماع الطااااارئ .الطنز
58 - مغترب الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:48
خلاصة القول :لن يحضر حكام العرب قبل اخد الاذن من ترامب
واما الادانة والخطابات الجوفاء فمجرد مسكن ومهدئ يرفعه كل حاكم عربي لتخدير وتهدئة شعبه
لكننا نحن محرجون اكثر من غيرنا.فملكنا من زمان رئيس لجنة القدس وقمة الاحراج ان يتصل ترامب بملوك السعودية والاردن والخليج ورئيس مصر السيسي قبل اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل فيما تجاهل كل التجاهل رئيس لجنة القدس ولم يعره اي اتصال,وسبب هذا اننا اولا واخيرا اهملنا كل القمم العربية وارتمينا فحضن ماما افريكا فكانت النتيجة صرنا لاشيئ ولا قيمة لنا مثل افريقيا ,ولم تعد لنا اي حضوة او تاثير دولي لاننا اخفينا وجودنا قصرا عن الساحة الدولية وعن مراكز القرار والتاثير الدولي وهي منطقة الشرق الاوسط
اخيرا كان اولى لو بهذه القمة انتخاب اردوغان رئيسا للجنة القدس العربية مادام هو على الاقل وبرغم عرقه الفارسي فانه اعز الاسلام وفلسطين بقراراته وتحركاته,فما دمنا لا نبالي بالقدس فلما نتحامل على انفسنا بارسال كاتبة الدولة بشحمها ولحمها ونتعبها مسكينة .دعونا في نومنا وهدوءنا وفي قمة المناخ وكاننا نحن المغرب بلد الاعاصير ومنطقة ثقب الاوزون وعلماؤنا هم عباقرة الكرة الارضية
59 - متابعة الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:49
في البداية احسست بالخزي لان تمثيل المغرب كان غير مشرف، لكن عندما اسفرت القمة عن اعتبار القدس الشرقية عاصمة لفلسطين في حين ان ترامب اعطاها كاملة لإسرائيل حمدت الله ان المغرب لم يكن جزءا من هذه المسرحية. اذا لم تكن قادرا على نصرة الحق فعلى الاقل لا تشارك في اقرار الباطل....
تمخض الجبل وولد فارا. كنا نتمنى من هذه القمة على الاقل ان تسفر عن قطع العلاقات مع امريكا و اسرائيل ، لكن هذا يبقى مجرد تمنى فكل مواطن عربي و مسلم يعلم جيدا ان بلداننا دمى يحركها الغرب كيفما شاء. نحن لا ننتظر شيئا من حكامنا، نحن ننتظر وعد ربنا...
60 - رشدون حمادي الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:50
هدا يدل اسي السفياني ان الضغوط الشعبية المغربية ﻻ ترقى الى مستوى الدي يجعل حاكم المغرب يدهب الى القمة الاسﻻمية عوض ان ينعرج الى قمة الغرب ولهدا يجب المزيد من التوعية بالقضية وعدم جعل المضاهرات تبدوا بشكل رسمي وان ﻻ تحتكروا القضية وجعلوها هم الشعب كافة .كما في الاردن الحراك الشعبي فيه جعل ملكهم يتخبط وينادي بان القرار سيعزز التطرف وهو يعني بدلك صعود معارضيه من الاسﻻمين وتوركيا وعباس بنفس تخندق لوحده مع سلطته .ادن مزيد من التوعية ﻻن القضية وصفقة القرن مازالت في بدايتها كي يحضرها حكامنا على الاقل .ههه
61 - Said الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:51
المغرب يدافع عن القدس و فلسطين عن طريقة المناخ ما فائدة تحريرها من الإسرائيليين اذا أصابها سقوط امطار طوفانية او وجفاف بشمس حارقة او بسقوط ثلوج عارمة المغاربة فعلا هم من يفعل شيئا ما لغسطين الم يجمعوا الميكا السوداء وحتى البيضاء؟
62 - الحر بالغمزة.... الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:54
المواقف التي عبر عنها المغرب بخصوص القدس كانت اقوى من الموقف الذي صدر عن مجموع الدول الإسلامية وهي مجتمعة .الا ترون أن في غياب أعلى سلطة مغربية عن القمة الإسلامية .كان بدوره موقفاً قوي الدلالة ؟؟؟؟؟؟
63 - racchidlille الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:57
Le Maroc a bien raison de na pas envoyer une délegation importante à ce somment car les participant profitent de cette instance pour parler plus fort BLABLABLA et on oublie que beaucoup des ces pays ont des relations diplomatiques et économiques ave israel le premier est la turquie qui a des relations diplomatiques et économiques avec israel et donc l'hypocrisie a des limites
64 - السميدع = مدمر ابواق المجوس الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:00
اسرائيل يا ابواق المجوس و يا شيوعيين و يا مطبلين للمجوس ان تقيتكم انتهت صلاحيتها و انتم تعلمون علم اليقين انكم خدام لليهود بالطعن في مواقف المغرب مع انه لا احد من العرب و المسلمين تجرأ و استدعى سفير اسرائيل و تنقصهم كلهم الشجاعة التي عند المغاربة و ملكهم فلو كانوا كلهم فعلوها لاعدت امريكا حساباتها و لكن ابواق المجوس تشبه حكاية كليلة و دمنة و طاحت الصعة علقو الحجام فحي اصابت حياوانات الغاب امروا الاسد باقمة محاكة و كان ابن آوى هو المستشار و طبعا اتهموا الحمار بانه هو السبب في مرضهم بالطاعون مع ان الحمار لا ياكل العشب و برؤوا الضباع و باقي الكواسر و الجوارح التي تاكل الجيف و هذا هو حال المطبلين للمجوس ابناء جار السوء ما يسمى جزائريون يتدخولون و هم على دين كبيرهم يساند المجوس ايران و هو شيوعي معهم سمن على عسل . اسرائيل يا تجار الدماء المسلمة يا مجوس و يا شيوعيين و يا اسيادهم الصهاينة الكل يعلم ان اسرائيل لن تحررها البلابلا و الكلام و الشعارات و فقط انها الحرب فمن يقدر ان يحاربها فاليتفضل بالسلاح و الروح و الدم و يضحي على ارض الميدان اما برمي التهم على الناس يمينا و شمالا فهذا عيب .
65 - امين الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:00
كان عليه ان يمضي في مشاورات مع الدول قبل ان يدعو الجميع الى القمة و كانه يحاول ان يبسط زعامته.
66 - riri الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:01
Le Maroc savait d'avance que ce sommet ne rapportera rien. Regardez les décisions prises à l'issue de ce sommet: Reconnaissance Alqods-Est capitale de la Palestine. Vous croyez que cette décision va poser sur celle de Donald Trump. Pourquoi ce sommet ne décide pas de boycotter tous les produits USA afin de faire revenir le président américain sur sa décision. Les pays musulmans ne peuvent pas le faire y compris la Turquie qui est le pays organisateur.
67 - نواية حسنة الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:01
نعم القدس تعلو على المناخ صحيح وأكيد لكن مناخ القمة ملوت ، تركيا لها علاقة مع إسراءيل قوية أكتر ماتتصور علاقتهم بإسراءيل متينة أكتر من أوروبا ولها سفير إسراءيلي في إسطنبول، والأردن لها علاقة طبيعية مع إسراءيل ولها سفير إسراءيلي في عمان وسفير أردني في إسرايل ، وكدالك مصر حدت ولا حرج علاقة طبيعية مع اسراءيل واغلاق المنفد الوحيد مع غزة حتى علا المرضى إذن أين هو التضامن والدفاع عن القدس هل التضامن مع الإشقاء الفليسطنين يكفي بالبلاغات؟ ولو دولة واحدة من هؤلاء إستدعت سفير أمريكا أو طردت سفير إسراءيل بل إستدعاء سفيرها من إسراءيل، إذن القمة ما هي إلا بلاغات إعلامية لا تسمن ولا تغني بل ماتحت الطاولة عندهم هو الأهم
68 - شوف تشوف الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:05
إبنها إبنة الراحل إدريس بوستة مونية هي من يمثل المغرب في مؤتمر القدس وبالمناسبة ربما وجودها تفرضه الحاجة ويتم التمثيل الديبلوماسي وتلقي التعازي من الوفود الحاضرة في المرحوم والدها والمرحومة فلسطين فجنائز العزاء متعددة الأوجه ورئيس لجنة القدس غائب وحاضر بقوة في الكاپ 23 أو قمة المناخ وبما أن المناخ المغاربي ملوث فيجب أن نتنفس هواء نقي بنكهة فرنسية وملوث بنكهة الإنشقاقات العربية…
69 - moe الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:09
c'est Allah ,notre bon dieu qui défend Jérusalem si elle est attaquée.sinon chacun a le droit de prier dans ce lieu saint
70 - من فرنسا الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:13
تركيا واردغان تبحث عن الزعامة الاسلاميه.والعالم يعرف ان تركيا تربطها علاقات استراتجية مع الكيان الاسرائيلي لكن هل المغاربة اذكياء ليفهمو ام يصدقو كل من هب وذب
71 - عبد الله الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:13
قمة اسطامبول مجرد استعراض العضلات من قبل اردوكان لكي يظهر نفسه خليفة للمسلمين .
و كل قراراتها مجرد كلام عاطفي مبني على تاريخ دموي مزور .
الامة التي قامت بسفك الدماء و القضاء على الحضارات و فرض عقيدة بقوة مصيرها مزبلة اىتاريخ
72 - MAROCAIN الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:14
لا ضير ما تخلف عن قمة منظمة التعاون الإسلامي إلاالمنافقون
73 - كونيتو الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:15
كيف ما يكون الحال فلازال هناك رجال تهزهم النخوة الايمانية والانسانية ليس بشرط ان يكون عربي ولكن الرجولة ايها السادة مباديء وتربية وكماتقول العامة المراءة والعودة ولدت في كل مكان.ولد السبع اسبع وولد الضبع اضبع والمتل العجيب واللي خلاني لااكترت للي جا واللي ماجاش .هو اكميشة انحل احسن من شواري دبان.دباب
74 - المجيب الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:24
السؤال هو : ما الهدف من تنظيم مؤتمر قمة طارئ؟؟ هل من اجل القدس؟؟ سنكون ساذجين اذا اجبنا بنعم. الشعوب تطلب تحرير القدس بالقوة ولكن اي قوة يمتلكون وعن اية قوة يتحدثون؟؟ فقط حماس وهيجان. المفكرون والمثقفون ليس لهم بديل نظري وبدون حرج يعلنون التاجيل ويرمون مسؤولية التحرير على الاجيال القادمة معترفين ضمنيا بعجز جيلهم. الزعماء يسايرون الموج ويرسمون خطوطا بالوان قوس قزح فيه الخط الاحمر والخط الابيض والخط الاخضر...وربما خطوطا اخرى كالفوق بنفسجية والغير المرئية مشترطين اتحاد المسلمين ووحدة الموقف وصدق الارادة...والثبات في الشتات. اذا ماذا بقي كي يقرروا ليحرروا ؟؟ التمثيلية على اعلى مستوى !! مثل يمثلا تمثيلا يكثر فيه التمثيل والممثلون. فهل مؤتمر القمة هو شركة لانتاج الافلام الرومانسية بيافطة اسلاموود على غرار هوليوود؟؟
75 - قائل كلمة حق الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:26
الدولة المغربية أكبر منافق، ويستطيع المغربي أن يلمس ذلك في الإعلام الرسمي، والتصريحات الحكومية والمخزنية والأحزاب، وكل ما هو رسمي يخضع للسلطة العليا. فما يُقال هو عكس الواقع ولا زيادة.
76 - س.آسفي الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:29
الشعوب العربية و الإسلامية هي التي ستحرر القدس من الصهاينة و ليس الملوك أو الرؤساء فهؤلاء لم نخترهم ليحكموننا بل هم مجرد لصوص استولوا على الحكم و الكراسي
77 - Hamid الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:32
لا جديد. امريكا تتفهم صراخ المغرب من داخل المغرب لكن لن تسمح له بتعدي حدوده في اللقائات الدولية.
المسالة الثانية لها علاقة بالسعودية. المغرب لن يسمح له الظهور اكثر حماسا من السعود.

لجنة القدس تهتم بالعمل الخيري فقط.
78 - تمغربيت الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:32
وماذا بعد أن حضرة المغرب ممثل بالعاهل المغربي هاذه القمة واعترف فقط بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ماذا سيتغير علي أرض الواقع؟ ؟؟..أليس من المفروض ان يعترفوا بالقدس كاملة عاصمة لفلسطين؟؟ اين هم زعماء الدول الإسلامية كلها الا يجب ان يكونوا هناك كلهم علي موقف واحد وكلمة واحدة حتي كلمتهم تكون مؤثرة في المنتظم الدولي لأن لهم ثروات ممكن أن يضغطوا بها ..أصبحنا نعرف مثل هاته القمم التي مللنا منها مجرد كلام في كلام واستغلال لمشاعر الشعوب لا غير .. اضن أن المناخ أيضا مهم جدا في ضل هاته التغيرات المناخية التي نعيشها اصيح الوضع مخيف
79 - واو الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:36
النفاق و الكذب
مصر تركيا أردن لهم علاقات و طيده مع اسراءيل . اذن دعونا من الكلام الذي لا فائدة منه.
80 - سعيد الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:45
أم أن القدس لا بواكي لها .. فإن للبيت رب يحميه .. و " سبحان الذي أسرى بعده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله .. " صدق الله العظيم .
81 - عابر سبيل الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:52
هههه...السلطان باشا رجب طيب أردوغان رئيس المؤتمر ومستضيفه حضر بعظمه وشحمه هناك ولم يتجرأ أن يعطي النمودج والقدوة لباقي دول العالم للإقتداء به فيعلن من على منصة المؤتمر قطع علاقاته الدبلوماسية والعسكرية مع الصهاينة ...ما هذه الإزدواجية في المعايير أيها المتأسلمون ويا من تدّعون النضال : قبل الحديث عن المؤتمر اليوم ومستوى التمثيل فيه كان عليكم أن ترفعوا صوتكم في وجه أمثال أردوغان ومحمود عباس الذين يبدون كلاما ويتصرفون عكسه, المسألة ليست مسألة تمثيل وإنما مسألة التزام بالقرارات المتخذة بل واتخاذ القرارات الجريئة: لو كان المؤتمر كان قد قرر قطع جميع الدول الإسلامية لعلاقاتها مع إسرائيل هل السيدة مونية بوستة كانت سترفض أو تقول هذا قرار يفوق مستواي وعليّ العودة للوطن لأستشير ؟ كفى استغباء للشعوب : القدس في أعيننا جميعا ومستعدون للدفاع عنها بكل ما نملك ولكن ليبدأ المتورطون أولا في علاقاتهم مع الصهاينة بالتحلل من ورطتهم,
82 - bakkali الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:57
la turquie n'a pas rompu ses relations avec israel!
a quoi ça sert d'organiser un sommet pour al qods double jeu de tayyep erdogan auquel mieux vaut s'en mefier
83 - الرحيق المختوم الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:04
إنها سياسة الضحك على الذقونَ، والجعجعة التي لا تأتي بطحين، وفن إلهاء الشعب بمواقف لا تتجاوز الحلوق والأفواه. لو حرص المرء على قول ما يستطيع فعله فقط، لاختلفت كثير من الأمور. يقول تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ۞ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ۞)[الصف: 2- 3]
84 - Hassan net الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:35
يكفي ان اقول ان ميزانية او مصاريف لجنة القدس يدفع المغرب ما يفوق 87/.
و 13/ المتبقية هي مساهمة كل هذه الدول المشاركة.
اين نحن اذن من جدوى اجتماعات هذه ااطائفة؟
اما عن روح المبادرة التي يسال عنها المتدخلون فاسالوا عنها جدران و حارات القدس تجيبكم عن اصحاب السبق في الموضوع.
85 - متتبع الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:47
لا حياه لمن تنادي. حقيقه, انها مهزلة وتخاذل
86 - يخاف غضب الحليف الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:58
تستقبلون سنوياً آلاف المتصهينين، تحتمون بإسرائيل ضد الجزائر، تعتبرون اسرائيل حليف و صديق و اليوم تدرفون دموع التماسيح.
اطلبوا من سفير فلسطين عندكم لماذا طرد من عندكم قبل بضع سنين
87 - Abdou الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:19
La Turquie est un pays développé il ne compte pas sur USA ou l Arabie Saoudite alors elle prend les décisions sans craindre aucun pays .le Maroc est pauvre il compte sur l Arabie Saoudite et USA alors il doit soumettre aux directives de l Arabie Saoudite et USA qui ne veulent pas soutenir Palestine
88 - زكرياء الشراط الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:29
لا يجب ان ننسى ، وبشهادة الفلسطينيين والمقدسيين ، مواطنين عاديين او مسؤولين ، ان المغرب هو الوحيد الذي يلتزم بتحويل مبالغ هامة الى القدس تنجز بها وتدبر بها عدة مؤسسات مدارس ،معيات خيرية لمساعدة ذوي الحاجة والايتام ، والحفاظ على مآثر ومنازل واحياء عربية من اجل ديمومة عروبتها وعدم السماح بتهويدها ... والذين لا يرون الا السواد في كل مايهم المغرب ، هم مبتدئين في النقاش السياسي وتبني مواقف معارضة لاجل المعارضة والنقد لاجل النقد ... دعهم يتعلمون مع مرور الزمان سوف يرشدون ...
89 - Salah الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:36
ماثمر. اردغان ليس حبا في القدس ولكن ضغطا لتسليم فتح الله الدي يقاوم دكتاتورية اردغان
90 - ازداحماص الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:15
اجتمعوا لتسليم القدس الغربية لإسرائيل هذا هو الواقع وأظن أنه خيرا فعل المغرب إذ لم يحضر محمد السادس شخصيا لهذا المؤتمر حتى لايحسب عليه هذا الموقف السيء.
91 - مرتن بري دو كيس الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:16
يا من بلوم اامغرب على عدم حصور الملك لهدا "اامهرجان" اامهرجان الخطابي فقط..فكم من لقاء واجتماع جمع العرب وجمع المسلمين.وجمع العرب والمسلمين..ولم يخرجو سوى بكلمة التمديد الشديد..فان كان ولا بد من التنديد..فلنندد حتى من داخل المغرب بدون حضور صاحب الجلالة..فلقاءات العرب واامسلمين لغو..يتبعه هراء..تتبعه تخمة ونوم عميق غي قصور الرفاهية والمال..اما فلسطين...فعندها فلسطينيون يموتون على بﻻدهم لانهم منها وهي منهم..اما اجتماعات امتنا لنصرة فلسطبن فكلام فارغ..وليس من الضروري حضور راس الهرم ان كانت النوايا صافية..فالابن يتولى امر ابيه..والمغرب ارسل كاتبة اادولة وفبها الكفاية ما دام اﻻجتماع خرج بتقسبم ااقدس بين العرب واليهود....فلنا القدي الشرقية .ولهم الغربية....ولاو لعرب يطلبوا غي التعادل ...عﻻش الملك غادي يحضر...؟
92 - رشيدة الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:32
يمكن القول ان اسرائيل لايهمها القدس ولا الحائط المبكى ولاالرسل كما يعلم الجميع الشيء الوحيد الدي يهمها هو زرع الفتن والحروب عبر التاريخ لكي تنتعش تجارتها واقتصادها لانها تصنع الاسلحة وعليهاترويجها وتبقى الشعوب العربية متخلفة وفقيرة وتعيش الرعب والخوف عجبا فكيف يملؤون افواههم بكلمة ارهاب لكي يوهمون العالم بانهم يحبون السلام
انظروا مثلا الى كوريا الشمالية بعد تقوية دفاعاتها العسكرية اصبحوا يجعلون لها الف حساب وحساب حتى انهم طلبوا هده الايام التفاوض معها لانها عملت وقوت من دفاعاتها
93 - Abdelmoula الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:32
Pour le commentaire intitulé "Honte", je ne cautionne pas l'attitude du Maroc pour sa faible représentation mais parler d'ordres reçus de l'Arabie Saoudite c'est une approche complètement erronée. Les relations entre le Maroc et les saoudiens n'étant au beau fixe, depuis le problème du Qatar, votre théorie donc est à écarter. Sans nul doute il s'agit d'une décision de grande importance, quoi qu'elle va à l'encontre des démarches et position du Maroc concernant le problème palestinien. D'ailleurs à l'issue de ce sommet quelles sont les décisions et les mesures prises? pour les décisions c'est les mêmes condamnation et pour les mesures aucunes. Et au delà des discours, slogans et condamnations concrètement qu'ont fait les arabes depuis des décennies pour la cause palestinienne? N'y a t-il pas quelques pays du golf qui tirent profit de la longévité du problème?
94 - نجية الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:37
القدس لا تهم إلا الشعوب و بعض الحكام العرب الذين لهم غيرة على دينهم أما الذين فقروا شعوبهم و نهبوا ترواث بلادهم و عليهم الوصاية من أمريكا و بنو صهيون فلا يمكنهم الا عدم الحضور أو بعث من يمثلهم بدرجة ما تحت الصفر ان شاء التعبير و لكن سيأتي يوم الحساب و توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون
95 - مغربي من كندا الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:59
نأسف لعدم حضور الملك او رئيس الحكومة على الاقل لهذه القمة. كان مفروض نحط الخلافات جانبا. فقضية القدس من الأولويات.
منظمة الدول الإسلامية 57 دولة يجب دعمها و التحالف معها بقوة.
نرجو أن تعطينا الحكومة المغربية تفسير على هادا الحضور الهزيل و الغير المشرف إلى هذه القمة في غاية الأهمية.
أرجو النشر هسبرس
96 - Choukri الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:47
الى صاحب التعليق رقم 18 و غيره من من يعتبرون عدم حضور المغرب خيانة
كفاكم من الشعارات. الملك سبق و صرح علانية ان ما حدث في سوريا و العراق و لبنان هي مؤامرة و كل الدول العربية سيأتي دورها لذا وجب الاتحاد و التكثل لكن لم يهتم الحكام الذين يتفاخرون بنفاقهم في القمم العربية و اردغان نفسه لما هوجمت سفينة مرمرة و قتل 9 من مواطنيه، ندد و طالب بتعويض أسر الضحايا حينها هددت إسرائيل تركيا بإلغاء صفقة معدات تجسس بقيمة 1.1 مليون دولار.
قمة النفاق يبيع لإسرائيل معدات و يندد
97 - رئيس القوة العضمى الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:58
إغتصاب حقوق الطرف الأضعف

من رئيس القوة العضمى


رئيس القوة العضمى

تدعي الديمقراطية والعدل والإنصاف

يعطي المغتصب الحق فى الإغتصاب ببرودة دم
98 - العارف . الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:00
وهل ترضى اليهود إن حضرت المغرب؟
كيف لدولة مستشارها يهودي أو كان يهودي تحمي القدس؟
الكل يعلم مدى صلة المملكة بإسرائيل فلا داعي للف والدوران.
99 - مغربي الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:05
تفرشنا فرشة مافيها ماتشاف ياك المغرب رئيس لجنة القدس ..عيت مانعصر فالدماغ ديالي باش نفهم ونلقى شي مبرر حتى راسي ضرني اومافهمت والو.....لي فهم يفيدنا....
100 - ايمان من كتالونيا الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:38
الي العارف
انت لا تعرف شيئا ذاك المستشار هو مغربي بغض النظر عن ديانته واليهود كانوا يعيشون في المغرب من القدم.. وجميع دول العربية لهم اتصال مباشر مع إسرائيل لماذا فقط كلام عن المغرب.. نحن نبعد الألف الكيلومترات عن الشرق الأوسط ومشاكله.. واصلا المغاربة منذ القدم وهم يدافعون عن القدس و باب المغاربة خير شاهد..
101 - doss الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:28
السبب من وراء ذلك هو ان هذه القمم لا فائدة منها اذ يكتفي الحاضرون بالتنديد ثم يتفرقون الملك يعلم ما لا تعلمون انتم الا تستفيدون ابدا من التجارب السابقة العرب يقولون ما لا يفعلون تلك القمم مجرد مضيعة للوقت لو كانو حقا يريدون نصرة القدس لشنو هجوما على اسرائيل لكن ما دامت اسرائيلتملك سلاح الردع النووي لن تجرا هذه الدول على شيء
102 - ABC الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:32
عندما باعت مصر وبعض دول الخليج = الفلسطينيين والجزائريين والتونسيون في عهد مبارك منظمة المؤتمر الإسلامي منصب الأمين العام لتركيا بعد أن كان المغرب هو الأمين العام ، حيث ا، الصراع الأبدي بين المغرب وتركيا متل المغرب والجزائر ، تركيا تعتبر نفسها مركز الخلافة الإسلامية والإمبراطورية العثمانية ووو ، الملك فعل عين الصواب والعقل ليس فحضوره بل في التمتيلية ، وهو ما يجعل قرارات المؤتمر غير ذات معنى . وأكيد فقد حاولت تركيا ترأس لجنة القدس لكن محاولاتها فشلت لكن ستتكرر محاولاتها وقد تصيب وأكيد أن هده المرة ستدفن القضية الفلسطينية للأبد ، تذكروا جيدا المصريون يتمسكون بالملف الفلسطيني ولا شئء تحقق الملف يعالج استخباراتي بتعاون مع الإسرائليين لطي صفحة الفلسطينيين بتواطئ المصريين.
103 - Omar33 الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:05
Sionisme pas sionisme c'est un faux combat qui ne nous concerne pas ni directement ni indirectement seul le progrès social, le développement économique et culturelle et la souveraineté du Maroc nous concerne tous y compris les marocains juifs
104 - عابر...سبيل الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:24
الى ايمان الكاتالونية......اولا عيب تنسبي اسمك لدولة مزالت مستعمراتك.
ثانيا ابحثي جيدا ماذا يعني باب المغاربة الموجود في القدس...ابحثي وعمقي جيدا وابحثي من بناه ومن بنا حائط البراق وستجدين هو الشخص نفسه الذي قطعت يده ودفنت هناك وستجيدين انه حارب وجنوده مع صلاح الدين الايوبي....وهو ابن تلمسان سيدي بومدين.....وكلمة المغاربة تطلق على المغرب والجزائر وتونس وليبيا.....ليس فقط المغرب ياعاقلة.
المهم ابحثي في التاريخ جيدا وتعرفي بنفسك...والعارف يعرف كل شيء بغض النضر من اين يكون..تقبلي الأمر.
105 - ali الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:32
لم يكن أي عذر ليمثل المغرب كاتبة الدولة ، الموضوع حساس وخطير فمن أحسن وسعى إلى الله أحسن الله إليه ، وأود أن أقول اليوم إما أن تكون أولاتكون والواقع الآتي هي الحرب التي ستشنها إسرائيل على فلسطين كلها ليس القدس فحسب حينها سنندد وذالك كافي!!! القدس أغلى من أنفسنا وأبنائنا وسنحررها إن شاء الله عما قريب وهي موعودة في كتاب الله وحذيث رسول الله صلى الله عليه وسلم ستنزل بها الخلافة وكلام التحرير عن كل الأرض وليس وعد بلفور والأمر قادم فل يختار كل واحد منا أي فسطاط كما أن الله مضطلع على كل شئ حذاري نحن مع الله .
106 - محسن الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:37
لقد سبق ان قلت ان بعض المسؤولين بادرو ب اعتراض عل قرار ترامب ليس حبا في الاقصى بل لتهدئة الاوضاع فقط والدليل امامك اوائل من ندد بقرار ترامب هم اول المتغيبين عن قمة القدس
107 - mohamed boughaz bn bari الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:46
Il faut distinguer entre une décision royale déjà prévue et une autre imprévue. Le sommet des changements climatiques est manuscrit dans l'agenda annuel de l activité royale . Toutefois, le sommet des pays islamiques vient à l'improviste après la dernière declaration politicoeconomique du président de l'Amérique
108 - abderahim casa الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:56
عار لم نرى موقف شجاع الا من الرئيس التركي جزاه الله من كان له خلاف مع اردوغان ولم يحضر فليظهر ما لديه في مكان اخر او انهم كلهم مثل السيسي يقتل ويبحث مع الشرطة عن القتل
109 - ايمان من كتالونيا الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:19
الي عابر سبيل
أولا ليس من شأنك انا أنسب نفسي الي اي دولة ثانية انا مغربية عايشة في كتالونيا وليس المغرب المغرب فقط ازوره وعادي أن أقول أين اعيش.. مازال في القدس القديمة أحياء تحمل نفس اسماء أحياء في فاس المغربية وحتي تقريبا نفس المعمار وعائلة العلمي موجودة في القدس فهي من أعرق العائلات الفاسية ولا أعتقد أن الجزيرة الوثائقية ممكن أن تكذب بهاذا الشكل.. وفي ذالك الزمان كان المغرب من يحكم المنطقة وتلمسان تلك كانت تابعة للمغرب لقرون طويلة.. لا داعي أن تنسبوا لكم أمجاد المغرب الأقصى فقط لأن المنطقة كلها كانت تسمى المغرب ذاك المغرب الاقصى هو من حكم المنطقة كلها تقريبا وكان له سلاطين وكل دول التي اخترعها الاستعمار تأثرت بثقافة المغربية..
ارجوا النشر لدي حق الرد
110 - الي عابر سبيل الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:05
الي عابر سبيل
ان ابو مدين شعيب الغوثي ولد في الأندلس وجاء الي المغرب الي فاس من أجل العلم وعاش أيضا في سبتة وانضم الي الجيش الموحدي وذهب الي بجاية وتزوج هناك وكان له ولد اسمه مدين لهاذا سمي بأبو مدين.. ولا أعتقد أن بجاية كانت لكم اشتد عليه المرض ومات في تلمسان التي كانت حينها مغربية وسلاطين ابو مرين هم من قاموا ببناء ضريح له..
111 - ع.بوجمعة الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:49
خلينا نكون سرحاء مع بعضنا البعض, المتتبع لقضية فلسطين منذ تاسيس الدولة الفاشية الصهيونية الى يومنا هذا كم من مؤتمرات مرت منذ ذلك الوقت بلا عدد وكيف تنتهي في الاخير الا بالسب والشتم بين بعض الحكام بسبب الخلفات السياسية وينسون القضية الاساسية والمهمة هي قضية فلسطين المغتصبة فيطير كل حاكم الى بلاده والى كرسيه الجالس عليه وانتهت القضية الفلسطينية الى مؤتمر قادم هذا هو حال حكام العرب وزيد عليهم حكام الدول الاسلامية فمن حق ملك المغرب ان يغيب عن هذه التجمعات التي تصرف فيها اموال باهضة بلا فائدة كم من حاضرين اتوا الا نفاقا لكي يقولوا فلان حضر القمة الاسلامية وهم غير مهتمون المسالة مسالت المصلحة فقط
112 - حسن دشتي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:17
الموقف المغربي اهم من التمثيل وهذا هو الاهم
113 - مغربي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 03:32
‎يااا قوم إن الأمور في مسارها الصحيح تمعنوا جيدا في الأحداث و كفاكم انتقادات بناءا على تحليلات سطحية جوفاء ‏
114 - عابر سبيل الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:04
الى ايمان الكاتالونية وصديقها.
هل تلمسان كانت تابعة المغرب او وجدة هي التي كانت الجزائر كيف ان تكون مدينتين واحدة اسمها وجدة مؤسسها عبد الرحمان الزيري جنب بعض وتكون تلمسان مغربية من بنى او اسس تلمسان اليس الزيانين؟ واين كانوا الزيانين؟
اما عن صديقي قالي هل بجاية جزائرية؟ فانا اقول لك لا كويتية. هههههه
وعن ابومدين لما تقول سافر الى فاس فانا لا انكر انا فاس كانت قبلة المؤرخين والكتاب والعلماء....ولكن ذلك الوقت لم تكن دولة اسمها المغرب بل كانت إمارة فاس وامارة مراكش ومن ذالك اطلقت موروكو.
ابحثوا التاريخ جيدا ثم ناقشوا.
اخوكم من الجزائر (نوميديا)سابقا.
115 - العربي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:46
لا نريد لا مناخ لا إفريقيا لا حلف مع آل سعود نريد ان تخدم شعبك فإذا صاح الشعب حرر القدس بك أو بدونك .شعوب هي من اغنى الشعوب يحكمها بنو كلب اليس هذا عار
116 - ريما الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:42
احسن حاجة اعملها انه لم يذهب بنفسه
فالمعلوم ان الاجتماعات العربية لا تسمن و لا تغني من جوع
المغرب لوحده ليس قادرا على شيء ...وان اراد التغيير فليقم به بصمت لان النتائج غير مضمونة
اما حضوره العلني و القاء خطبة تنديدية من دون اي فعل حقيقي فهو الكذب على الشعوب عينك عيني
الملك من يوم يومه لا يحضر القمم العربية ...وان حضر باجتماع ما لا يحضر الا عندما يكون متاكدا من تدخل ايجابي ملموس
جلسة العرب حاليا ما هي الا الضحك على الذقون
لذلك ارجع و اقول ...خير ما فعل بعدم حضوره!
117 - Abde الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:05
احيلك الى الكلمة التي القاها الرئيس الفلسطيني في هده القمة لتعرف المستوى الذي اوصلنا اليه هؤلاء الذين يدعون انهم يدافعون عن فاسطين
118 - ايمان من كتالونيا الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:55
الي عابر سبيل
ان لم تقول هذا الكلام او تسرد تاريخ بهاذا الشكل لن تكون جزائري وليس أي جزائري بل الذين المهم لا يهم... علي فكرة انا صاحبة التعليقين ياسيد يامحترم الحمد لله ان كتب ابن بطوطة وابن خلدون وكتب مؤرخين أوروبيين موجودة
ارجو النشر
119 - حسين السبت 16 دجنبر 2017 - 10:45
بعض التعليقات غير راضية عن الوفد المغربي الذي مثل المغرب في قمة منظمة التعاون الاسلامي التي انعقدت بتركيا والتي دعا اليها الرئيس اردغان، والتي من خلالها دعا الى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين ونقل سفارات دول اعضاء المنظمة الى القدس الشرقية ! وهي دعوة كان له فيها السبق قبل الاستشارة مع الفلسطينيين انفسهم وكذلك خطوة متسرعة على شاكلة ما سار عليه ترام حين اعلن عن عزم نقله سفارة بلاده الى القدس كقرار فعلي ما دامت اسرائيل دولة محتلة وامريكا قوة قاهرة.
صاحب الجلالة حفظه الله كرئيس للجنة بادر الى تذكير ترام بالعدول عن رايه ، نظرا لمكانة بيت المقدس عند المسلمين وعند الديانات السماوية ونظرا لان وضع القدس تحكمه قرارات اممية واتفاقيات السلام المبرمة بين الفلسطينين والعرب واسرائيل بحضور اطراف راعية للسلام وللمفاوضات وعلى رأسها امريكا ، ولما له من تداعيات وخيمة عاى السلام في المنطقة ونفس البادرة مع مجلس الامن حيث تبعته دعوة بالاجتماع مع ممثلي دول الاعضاء به في المغرب لتذكيرهم بالشرعية الدولية والقرارات الاممية ذات الصلة وهذا ما عبره واكده المغاربة .
.L'issue= légitimité internat
120 - حسين السبت 16 دجنبر 2017 - 11:24
اجتماع دول ممنظمة التعاون الاسلامي كان ناجحا بالقياس يعدد الدول والوفود المشاركة فيه لكن يظهر انه كان دون الامال المعقودة علية نظرا للتوصيات المحتشمة التي تمخضت عنه . والتي كانت بمثابة ما يتداوله الفاسيون باعطاء لاسرائيل واميكا الابهام مقلوب عن عدم الرضى من تحت الجلابية .
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.