الخلفي: التواصل السياسي مسؤولية مصيرية لمستقبل القرار العمومي

الخلفي: التواصل السياسي مسؤولية مصيرية لمستقبل القرار العمومي
السبت 16 دجنبر 2017 - 02:00

أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن التواصل السياسي بات مهما بالنسبة للفاعلين السياسيين، مشددا على أنه “لم يعد مجرد عملية تكميلية، بل أصبح مسؤولية محددة ومصيرية لمستقبل أي قرار عمومي أو سياسة معينة”.

ولفت الخلفي، الذي كان يتحدث يوم أمس الجمعة في افتتاح الندوة التي ينظمها المركز الدولي للدراسات والأبحاث في علوم التواصل السياسي، بكلية العلوم القانونية بطريق الجديدة بالبيضاء، إلى أن “جميع الفاعلين باتوا ملزمين بهذا النوع من التواصل، حتى يتم إيصال المعلومة إلى الرأي العام”، موضحا في الوقت نفسه أنه “وجب أن نفهم أن التواصل السياسي ليس هو الدعاية، بل هي نقيضه”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة في معرض مداخلته في الندوة أن التواصل أضحى اليوم “عملية تفاعلية وسيرورة مستمرة خاضعة للتمحيص”، مؤكدا أن “التواصل السياسي الناجح يستند إلى قرارات عمومية فعلية تحققت على الأرض وحملت تغييرات إيجابية لفائدة المجتمع، كما يرتكز على ما أنجز وليس على شعارات أو وعود أو خطابات متعالية وفوقية لا صدى لها في المجتمع”.

وشدد الوزير على أن النجاح في التواصل السياسي “لا يكمن في القدرة على الخطابة السياسية، أو إتقان مهارات النقاش والتواصل، أو اكتساب أدوات الحوار والتأثير، بل أخلاقيات تقوم على صيانة المصداقية، والقرب من المستهدفين بالتواصل، والدقة والإنصات للمخالفين وإنصافهم، والنزاهة الأخلاقية”.

وعرج المسؤول الحكومي على أن العالم يشهد اليوم تطورا رقميا وجب على الفاعلين السياسيين استيعابه، مستدلا على ذلك بنفسه حين قال: “خلال السنوات القليلة الماضية كنت ألجأ إلى التلفاز من أجل التواصل، لكن اليوم أصبحت أستعمل وسائل التواصل الاجتماعي بالنظر إلى أهميتها”.

وقدم الوزير في هذا الصدد بعض الأرقام حول تعامل المغاربة مع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ أشار إلى وجود “22 مليون مشترك في الإنترنت، و12 مليون مغربي له صفحة على “فيسبوك”، مقارنة مع السنوات الماضية، حيث كان عدد المشتركين في الإنترنت لا يتجاوز بضعة آلاف”، مضيفا أن “المغاربة الذين تقل أعمارهن عن 45 سنة يتواجدون على فيسبوك بشكل أكبر ممن عمره يتجاوز هذا السن”.

وأردف مصطفى الخلفي بأن الشبكات الاجتماعية “عرفت تحولا جذريا، ما أضحى يؤثر في التواصل السياسي، وبالتالي فإن غياب الفاعل السياسي عن فيسبوك سيجعله بدون قيمة”.

غير أن وزير الاتصال السابق أكد أن هذه الثورة الرقمية طرحت تحديا أكبر يتمثل في الأخبار الزائفة، وهو ما يجعل “التواصل السياسي مرتبطا بالقدرة على تعزيز التفكير النقدي والاشتغال بمنطق الحملة الدائمة العقلانية”.

وأكدت المداخلات التي عرفتها الندوة، التي تستمر إلى غاية اليوم السبت، على أهمية التواصل السياسي بالنسبة للفاعلين السياسيين في الوقت الراهن، وهو ما جعل، حسب باحثين في الكلية المحتضنة للقاء، الإدارة تعمل على إدراج ماستر لفائدة الطلبة الباحثين في هذا التخصص.

‫تعليقات الزوار

12
  • Said M
    السبت 16 دجنبر 2017 - 06:59

    حكومة الشفوي دون تفعيل انكم تجارالدين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم قهرتمونا.

  • وطني
    السبت 16 دجنبر 2017 - 07:15

    لو كان الفرقاء يتواصلون ويقومون بالأعمال التي أنيطوا بها ومن أجلها يحصلون على أجور لا يستحقنونها ماكان للملك أن يتدخل مباشرة لغربلة ما يمكن غربلته ولو أن ثقوب الغربال لاتزال صغيرة فهي تسقط فقط الرؤوس الصغيرة. راجيا من المولى تعالى أن يستعمل الملك غربالا ذو ثقوب أوسع! التواصل السياسي لاتوجد له رائحة في حكوماتنا لأن الكثير وإن لم أقل جل أفراد الحكومة والغرفتين لاتهمهم سوى المصالح الشخصية ونهب ما يمكن نهبه.أنظر إلى حالة المدن والقرى كم من برلماني مر وكم من برلماني أصبح وزيرا ولم يعتن حتى بمدينته التي ربما ولد وترعرع فيها.البرلماني عندما بصبح وزيرا أول ما بفعله هو بناء فيلا في الرباط. وينسى من صرخ من أجله وأتعب رجليه من أجل التصويت عليه…واأسفاه على شعب لايعتبر و مسؤولين ليس لهم هم الوطن.تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى…

  • تواصل الخداع
    السبت 16 دجنبر 2017 - 07:26

    الا تكفيكم كل الخطابات التسويفية التي مفادها ان الحكومة ستعمل وستقوم وستبني ووو، والحقيقة انه لاشئ يدكر ما عدا وعود في وعود من اجل " اتجرجير " الشعب و خداعه. ان مثل هدا الخطاب هو ما طبقته جميع الحكومات من اجل تنويم الشعب الى يوم الدين والنتيجة ان انتظارات ومتطلباب ومآسي الشعب ووو تزداد كل يوم والوزراء لا يمكنهم الجواب عليها لان الميزانات اكلتها الاجور العليا ما عدا عبارات الكدب علينا والتسويف من خلال ما يسموه برامج واستراتيجيات ومخططات ووو والحصيلة هي كثرة الاجرام والدعارة والنصب والاحتيال واللصوصية ووو دون اي خطة فعالة تدكر ما عدا خداعنا

  • Lecteur
    السبت 16 دجنبر 2017 - 07:28

    … النجاح في التواصل السياسي "لا يكمن في القدرة على الخطابة السياسية، أو إتقان مهارات النقاش والتواصل، أو اكتساب أدوات الحوار والتأثير، بل أخلاقيات تقوم على صيانة المصداقية، والقرب من المستهدفين بالتواصل، والدقة والإنصات للمخالفين وإنصافهم، والنزاهة الأخلاقية".

    نعم صدق القائل… لقد أصاب كبد الحقيقة… ما دامت الأحزاب تتفنن في المراوغة والمزايدة والتزييف والمسايرة والتملق والتخفي فعدمها خير من وجودها..

  • امل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 08:01

    راه ماشي التواصل لمهم راه وعود كتحقق اما الى كان التواصل فيه في الاخبار لكتصدم بلاش ولينا متشاءمين فين ما نشوفو شي مسؤول غادي يهضر كنكولو هاهو ثاني شي خبار غدي تازمنا مرة اخرى وفعلا داك شي لكيكون اما لغة الخشب معندها باش تفيد بالعكس غي كتفقصنا

  • Khalid
    السبت 16 دجنبر 2017 - 08:41

    المسؤولين في المغرب من جميع الاحزاب يتسابقون على المناصب و يتناوبون فيما بينهم كلدشيء من اجل الاموال و الامتيازات لان النظام فاسد يوزع عليهم
    من اجل تمجيده و تقديسه اما خدمة الشعب فذلك اخر ما يفكرون به و بين كل غضبة و غضبة ياتي فاسد و يتنحى فاسد. ان اموال الشعب هي وسيلتهم للاغتناء و ارسال ابناءهم للخارج للدراسة.

  • CANCER 2011
    السبت 16 دجنبر 2017 - 09:11

    Vous êtes tous incompétents les pejidistes, vous vous manquez des gents et vous les avez trompé avec la barbe et le va et vient vers les mosquées. Nous ne méritez les postes de gouvernement: de point de vu de rentabilité « Dakhala farighen oua kharaja , farighan », mais attention, vis à vis du l'argent , vous ce n'est pas la cas , vous savez que depuis 2011, rien n' été réalisé, le chaumage est en recrudescence , le pouvoir d'achat est en baisse, les prestations dans les établissement publics sont devenues très catastrophiques …. Dites nous, qu'est ce que vous cherchez exactement à les pejidistes . Ce que nous allons faire c’est prier, Dieu pour que vous dégagiez une fois pour toute.

  • abdenasser abdoun
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:16

    مستحقات الموظف اليست مسؤولية ماذا تنتظرون كفاكم سخرية . الانتظار اصبح مملا ولامن مستجيب .

  • باراكا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:46

    باراكا علينا من لغة الخشب ىاكم قتلتونا بها اسيدي حنا بغين تعيشوا بحالنا بحال الناس واش عباد الله عندي اجازة في الحقوق منذ 4 سنوات والداير الفراشة تنبيع وخايف من المخزن باغي غير نتزوج وندير عائلة ما قدرتش حرام عليكم .علاش كاتكونو الناس وانتم غير قادرون على تشغيلهم بعد حصولهم على دبلومات.
    لقد تعمدت الكتابة بالدارجة المغربية لأفرج عن العناء الذي أعانيه.

  • mimoun
    السبت 16 دجنبر 2017 - 11:51

    ما سمعت في حياتي خبر حكومي اسعدني ولكني كنت اسمع فقط اكاذيب توهمني وتقول لي سلم على ليلى .الليل يا ليلى…

  • ممانع
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:04

    يجب اولا ان تتواصوا بالحق وتتواصوا بالصبر داخل حزبكم ثم تتواصوا مع من وضعوا ثقتهم فيكم.

  • Maroc
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:56

    اعتذر للوزير اذا قلت له ان التواصل السياسي ليس ما ذكره وما فصل فيه في هذه الندوة. السيد الخلفي يخلط بين التواصل المؤسساتي والتواصل السياسي.. واذا اراد ان يتأكد عليه أن يقرأ فقط كتاب Blumber في الموضوع..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج