خبير يتوقع "تواطؤ" الجزائر والبوليساريو في شن حرب ضد المغرب

خبير يتوقع "تواطؤ" الجزائر والبوليساريو في شن حرب ضد المغرب
الإثنين 1 يناير 2018 - 00:36

أثارت التصريحات الصادرة عمن يسمى وزير الدفاع في جبهة البوليساريو الانفصالية، عبد الله لحبيب، بأن مليشيات الجبهة لا يمكن أن تظل في وضعية اللجوء إلى ما لا نهاية، وأنها تحضر نفسها للتعامل مع أي طارئ أو احتمال من أجل القيام بالدور المنوط بها، وهي التصريحات التي وصفتها الحكومة المغربية بأنها “تخبط ينذر بتفكك الانفصاليين”، (أثارت) موجة من الأسئلة حول جدية هذه التهديدات التي لا تفوت الجبهة فرصة إلا وكررتها.

وفِي مقابل تقليل الحكومة من هذه المناورات التي تعكس، بحسبها، حالة التخبط واليأس والتفكك لدى خصوم المغرب، لكون المملكة تتقدم بخطوات رائدة وقوية للدفاع عن وحدتها الترابية وتثبيتها، يرى رضا الفلاح، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير، أن “تقدير العدوان المتوقع يجب أن يضع في الحسبان إمكانية مشاركة قوات من مختلف أجهزة الجيش النظامي الجزائري ومرتزقة من جنسيات مختلفة إلى جانب الميليشيات الانفصالية”، داعيا إلى عدم “الاستهانة بالعدو، بما في ذلك الجيش الجزائري، ومن تم إعداد خطط منسجمة مع السيناريوهات المحتملة لتحركه على رقعة الميدان من أجل ترتيب رد منسق وناجع ضده”.

وقال الفلاح في تصريح لهسبريس: “منطق الجيوــ استراتيجيا والمتغيرات الجيوــ سياسية والجيوــ اقتصادية بالمنطقة يقتضي عدم استبعاد الخيارات العسكرية، وتطوير استراتيجيات الرد المضاد والسريع بالاعتماد على تنظيم وتنفيذ محكمين لخطط الدفاع والهجوم في حينها وبالتناسب مع حجم الخطر المحتمل”، مشددا على ضرورة “إعداد نسق استراتيجي متكامل يجمع بين القدرة الدبلوماسية والعسكرية، ويزاوج بين الإمكانيات الاقتصادية والبشرية والتكنولوجية، في إطار تقوية الروح المعنوية والإرادة الوطنية والكفاءة التنظيمية على مستوى القيادة والتخطيط”.

وبرر أستاذ التعليم العالي دفوعاته بكون “فصائل البوليساريو المسلحة تحاول التموقع استراتيجيا على مسافة قريبة من المحاور الطرقية المؤدية إلى المدن الكبرى والتجمعات السكانية والبنى التحتية ومراكز الانتاج الاقتصادي على الشريط الساحلي للأقاليم الصحراوية”، موردا أن ذلك “يشكل تحولا خطيرا في خطط الانتشار الاستراتيجي واقترابا غير مسبوق من المنشآت المدنية والعسكرية الحيوية”.

وفِي هذا الصدد، دعا الفلاح صناع القرار السياسي والعسكري في المغرب إلى استحضار البعد الجيوــ استراتيجي الحربي لهذه التحركات، وربطه بمحاولة إعادة الانتشار والتعبئة والتدريبات القتالية التي ترعاها الجزائر في المنطقة منزوعة السلاح وفقا للاتفاق العسكري الأول”، موردا أنه أصبح من الضروري العمل على إعداد مسبق للحرب والتأهب لكل السيناريوهات المحتملة؛ وذلك بالرغم من ضعف العدو الانفصالي وهزالة تحالفاته الدولية والاقليمية، وتدني القدرات الاقتصادية للدولة التي تحتضنه وتقرر له.

وأضاف المتحدث نفسه أن “هذه الخطوة تؤشر على أن أجهزة القيادة العسكرية الانفصالية تسعى إلى الرفع من نسق التعبئة والانتشار والتدريب”، مؤكدا أنه “أصبح لزاما على المغرب وضع تخطيط مسبق وشامل لسيناريوهات الحرب المحتملة، وأن يتم استباق الخطط والمسارات الحربية التي يعدها الانفصاليون والمرتزقة بدعم مكشوف وإشراف مباشر من الجيش الجزائري والاستخبارات العسكرية الجزائرية”.

“إن التطورات الأخيرة تحمل عدة مؤشرات خطيرة تدل على أن قيادة البوليساريو تريد إحداث تغيير مفاجئ في انتشارها وتمركزها العسكري”، يقول أستاذ العلاقات الدولية، رابطا ذلك “بما تتيحه إمكانية الاستفادة من تماهي النظام الموريتاني مع الأطروحة الانفصالية من فرص سانحة لإنشاء تجمعات استراتيجية غير بعيدة عن المناطق الحيوية وذات الأهمية الاستراتيجية على طول الساحل الصحراوي على الحدود المغربية الموريتانية”، معتبرا أَن “المغرب يعرف جيدا أن احتمال الحرب قائم، وأن الجهود الدبلوماسية والسياسية لمنع نشوبها قد لا تنجح، وبالتالي وجب الاستعداد لردع أي عدوان محتمل”.

من جهة ثانية، يرى الفلاح أن المغرب، “على مستوى عناصر القوة، يمتلك مقومات وعوامل مادية ومعنوية مؤثرة بشكل إيجابي، على رأسها العمق الجغرافي الاستراتيجي والواجهة البحرية؛ مما يحتم التركيز على ملء الفراغات ونهج استراتيجية تتناسب مع طبيعة السطح الصحراوي المنكشف والمفتوح”، داعيا إلى “الرفع من القدرات الهجومية ذات التأثير المركز والرادع، مع استخدام أحدث التكنولوجيات العسكرية وأجهزة الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية”.

‫تعليقات الزوار

121
  • جلال
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:00

    صراحة لا نريد حربا مع اخواننا المسلمين لكن إن كانت ولابد وفرضت علينا البادي اظلم ونحن المغاربة لانعرف الخوف واشداء في الحروب حتى أن البعض يحارب في معارك ليست انا سوريا ليبيا …أما دفاعا عن الوطن فكلنا محاربون

  • نورالدين
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:03

    المغرب مر من عدة تحديات وفي مقدمتها القضية الوطنية الاولى بعد الاستقلال وخرج باسترجاع مكون اساسي من مكوناته ولن يفرط في شبر من ترابه
    اما الان يفاوض من اجل منح حكم داتي مقابل دخول ابنائه بناطق العازل لحوزته وتحت رايته
    ومن تم زحف قواته المعززة بكل حزم وبدات في هته السنة خارج الجدار العازل الى تخوم مالي ولنا مكون يبايع امارة المو مينين وهم قبائل الطوارق و هذه هي مفاجئة من عيار التقيل لان العالم لن يتقبل شريط ملغم بشبكات الاجرامية نواة دويلات كرطونية اديولوجيتها عنصرية.

  • مغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:09

    سيناريو محتمل : تخبط الجزائر اقتصاديا و اجتماعياً و تدهور أوضاعها الداخلية سيعجل بانتحار جبهة البوليساريو و لجوء معظم المحتجزين في تيندوف إلى العودة إلى أحضان الوطن …

  • هشاشة العدو
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:17

    لن تستطيع الجزاءر ان تعلن الحرب على المغرب ولو بدراعها العميل لانه ومع او رصاصة سينقلب الشارع الجزاءري على الحكومة وستكون بداية النهاية لحكم العسكر

  • ملاحظة
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:21

    السؤال الذي يحيرني هو لماذا لا نسمع عن مشادات عنيفة و حروب بين اصحاب الملة الواحدة الا بين الدول المسلمة، نسءل الله يرءف بِنَا و يعم علينا السلم و السلام

  • مغربي محب لبلده
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:22

    كما قال الاستاذ في تحليليه للوقائع يجب عدم الاستهانة بالعدو لانه يتلقى دعما من قوى إقليمية و دولية هدفها حصر دور المغرب و تقليصه نقوده عند طريق إدخاله في دوامة الحرب لذلك وجب على القيادة المسؤولية عن حماية الوحدة الترابية للملكة إتخاد جميع الاحتياطات اللازمة لردع العدو و من يقفون ورائه و كدا وقوف جميع مكونات الشعب المغربي مع قيادته في حالة اندلاع الحرب لا قدر الله

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:25

    على الجيش المغربي ان يستعد لكل طارئ و ان يضع الخطط العسكرية لاحكام قبضته على العدو و الاجهاز عليه و ان لا يترك له اي فرصة للنجاة فهذا العدو معروف خبرنا نواياه منذ 42 و نعرف تكتيكاته و نوعية اسلحته و المجال الذي يتحرك فيه فهو لن يتردد في القيام بمغامرة غير محسوبة العواقب بعد ان شعر بحبل الخناق يلتف حول عنقه سياسيا و عسكريا و قد يدفعه الحقد و الفشل الذي حصده الى حماقة عسكرية ستعجل بنهايته و نهاية هذا النزاع الذي حطمه و افلس اقتصاده و خزينة امواله و شتت تفكيره فمغرب اليوم هو ليس مغرب السبعينات و الثمانينات حينما هزم قوى الشر بامكانياته المحدودة لقد اصبح جيشنا يمتلك ترسانة من الاسلحة الفتاكة و النوعية برا و بحرا و جوا و معدات تكنلوجية متطورة و وسائل اتصال الكترونية عبر الاقمار الاصطناعية و اعتقد ان اي مغامرة من العدو ستكون بمثابة الفرصة التاريخية التي ينتظرها جيشنا البطل لدك اوكار اعدائه و تحطيم حلمهم الى الابد فكل السيناريوهات محتملة من هذا العدو يجب ان لا ننخدع يجب ان نكون على اهبة الاستعداد في اي لحظة و توسيع نطاق الحرب الى داخل قواعده لقطع اوصاله و تدمير كل هدف يمكن ان يستفيد منه.

  • Drigh
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:26

    النضام الشمولى فى ما يسمى بالجزاءر الان لديه خيار واحد فقط هو شن الحرب ضد المغرب هو يعلم ان الجزاءر الان تعيش مراحلها الاخيرة وبالتالى ليس لديه ما يخسره ولهادا يحاولو ان يتسب فى اكبر قدر من الخساءر للمغرب وانا لااعتقد ان المغرب غافل عن هدا الجانب فربما سوف يستدرج الى نهاية سريعة اكتر مما يتوقع …

  • Mosi-Basha
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:31

    الجزائر لن تكون حمقاء لتورط نفسها مع عصابة البوليزاريو التي بارت تجارتها ومحقت حجتها بعد ان اتبث للعالم ان الارض التي تدعي البوليزاريو انها للشعب العربي الصحراوي لم تكن يوما عربية بل هي ارض امازيغية مغربية….
    المغرب الان يقف متفرجا على شطحات الجزائر و ابنتها غير الشرعية البوليزاريو وهم يراقبهما من الفضاء وهو يقول للجزائر الجملة الامريكية الشهيرة I see you
    فالمغرب اصبح يكشف للعالم بالادلة الدامغة كل تحركات الجزائر..وان ارتكبت الجزائر حماقة مساندة البوليزاريو فالمغرب سيكون من حقه حسب القانون الدولي ان يدافع عن نفسه و سيقنبل قصر المرداية بالعاصمة والحرب لن تجري في تيندوف والكركرات….
    دون نسيان اتفاقيات الدفاع المشترك للمغرب مع السعودية والامارات والبحرين والاردن و اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع امريكا وفرنسا…
    ببساطة ستجد الجزائر محصورة لوحدها في زاوية وهي تغني…اللي تسحر مع البراهش يصبح فاطر….

  • مغربي من فلادلفيا
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:31

    ادا نشبت الحرب بين المغرب و البوليزاريو (الجزائر) لا قدر الله
    المغاربة سوف يموتون من أجل الوحدة الترابية
    الانفصاليون سوف يموتون من اجل (قضيتهم) لانهم يريدون الانفصال
    اما الجزائريين ادا ماتوا فما فضيتهم في نضري سوف يكون دمهم رخيص !

  • محسن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:37

    لا يمكن لاي دولة حسم الحرب لصالحها مهما طالت الاقتصاد والمواطن هو الضحية اما البولساريو ليس لديها ما تخسر

  • NeoSimo
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:40

    الجزائر تريد وقف تقدم المغرب الإستراتيجي في إفريقيا بأي طريقة لعزله مرة ثانية عن محيطه وفعلاً لن تتوانى عن إستخدام مرتزقة البوليزاريو في حرب استنزاف طويلة والحل الوحيد في هذه الحالة هو اعتبار أي هجوم من البوليزارو على المغرب كإعلان حرب من الجزائر والقيام بضرب كل الأماكن الحيوية للجزائر بسرعة وبدقة من أنابيب الغاز وآبار البترول والمطارات والموانئ وعندها ستتعلم الجزائر درساً لن تنساه…

    الجزائر كشعب هم فعلاً أشقاؤنا والأقرب إلينا ولكن إبتليت بلدهم بجنرالات همهم استغلال مصادر دخل الجزائر وإسكات صوت شعبهم بعدو وهمي ورغم عدم كرهنا للشعب الجزائري إلا أن الأولوية للمغرب هو حماية أراضيه ومن يحاول اغتصابها فعليه تحمل النتيجة… خاصة وان المغاربة على استعداد للتضحية بأنفسهم في سبيل ارضهم فهل سيقوم الجزائريون كشعب بالتضحية بأنفسهم في سبيل حماية مرتزقة؟……

  • anas
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:52

    اظن ان الصحراء الغربية مئالها الأخير هو الاستفتاء طال الزمان او قصر لأنها قضية اممية وفي اجنذة الأمم المتحدة والمغرب لن يظل يلعب لعبة شد الحبل مع ممثل الشعب الصحراوي لأنها تستنزف ميزانية الدولة .

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 1 يناير 2018 - 01:57

    من المستحيل في الوقت الراهن هناك معاهدة وقف إطلاق النار بين الطرفين . وتبقى فقط مجرد استفزازات . لكن وجود (ميلشيات البوليسلريو) في اراضي المغربية (الكركرات) امر غير مسموح به . والسلطات المغربية تتيح القيام بذلك هذا الهجوم امر غير مقبول في الحقيقة هذا يدعي الى خرقات اطلاق النارالمتفق عليها سابقا .
    aucun pays au monde n'accepte de telle situation sauf le Maroc ! je ne sait pas pourquoi est ce que par peur de l'algérie ? ou j'en sait quoi ! aucun pays au monde n'accepte de telle situation . la penetration sur son sol par des maquisard ennemis. normalement dit l'entrée sur le sol marocain des (maquisards du polisario) le Maroc devrait réagir c'est son plein droit car, l'ennemi à violé le droit du cessez le feu et a pénétrer sur le sol du pays voisin sous les yeux de la force de l'ONU (minurso) c'est cela le pire . en vérité le Maroc laisse beaucoup faire trop même

  • أمين أمين
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:05

    أصلا داخل التنظيم نفسه أصبحنا نرى تفكيك وصراعات داخلية خصوصا بعدما خرج عليهم هذا الدي يدعى ابراهيم غالي منصبا نفسه زعيما لجبهتهم بدون رضاهم وبدعم من الجزائر التي أفرغت خزينة الدولة على هذا التنظيم وتساؤلات الجزائريين على تريليونات الدولارات ومسرحية الانتخابات التي يسعون في تمثيلها خطوة كهذه ستؤدي إلى انهيار السلطة لذلك المرتزقة أصبحت تيندوف تضيق بهم ويشعرون بنهاية المسلسل
    بالأمس نهاية سكران زيمبابوي موغابي
    ورأينا فنيزويلا ومحاصرة مادورو
    واختراق الاتحاد الافريقي من طرف الملك سياسة نجني ثمارها قريبا بحول الله

  • BASSIR
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:06

    IL FAUT PRENDRE AU SÉRIEUX LES PROVOCATIONS DU POLIZARIO ET NE PAS ÉCOUTER LES DÉCLARATIONS DE MR. KHALFI. SUI RACONTE DU N'IMPORTE QUOI MAIS JE CROIX QUE LES FAR SONT TRÈS CONSCIENT DU PROBLÈME SURTOUT DEVANT LA PRÉSENCE DU POLIZARIO DANS LA ZONE TAMPON EN UN MOT LA GUERRE VA CERTAINEMENT ÉCLATER CAR ELLE DEMEURE L'UNIQUE SOLUTION POUR LES DEUX PARTIES ADVERSES ET DU MOMENT QUE LES SOLUTIONS PACIFIQUES SONT VOUÉES A L'ÉCHEC

  • JOUANOU
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:17

    oui ses vrai le front du polisario veut la guerre et lalgerie vont les aider et comment que le maroc va sen sortir de cela lorsque on sais que le maroc a trop perdu de chouhada et de prisonier par les militaire du front du polisario pendant la premiere guerre et maintenant le front du polisario et plus fort que jamais quavant et ils sont un grand support de lalgerie et sans oublier la mauritanie

  • خبير عسكري سابق
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:31

    السيناريوهات لأي حرب ضد المغرب من طرف الدزاير هي كالتالي؛ خطاب ملكي بأن المغرب تعرض لعدوان جزائري غاشم ولليس له أي مبرر سوى زعزعة إستقرار المغرب وضرب إقتصاده ويندرج في إطار العداء ضد الوحدة الثرابية للمغرب؛؛ وسوف يتطرق الخطاب الملكي بأن المغرب سوف يرد بقوة للددفاع عن سيادته وسوف يكون هناك إستنكار دولي شديد من الدول العظمى والصديقة،، وبعد ساعات سوفف نسمع بعض الأخبار العاجلة كتوغلات داخل بعض المدن الجزائرية ثم يتلوه خطاب متلفز لأحد المسؤولين الجزائريين بأن هناك عدوان فرنسي مغربي مخزني يستذهف الجزائر ويدعو الجزائريين للتعبئة،،، وربما قد تسثمر الحرب لمدة أسبوع إلى أسبوعين تنتهي بقرار دولي لوقف الإقتتال مع فقدان الجزائر لثمانين في المائة من قدراتها العسكرية مع أراضي كثيرة التي توغل فيها العسكر المغربي مع شرط عدم الإنسحاب حثى ترسيم الحدود التي كانت قبل الإحثلال العثماني والفرنسي؛ مع نهاية مأساوية لما يسمى بجبهة البويساريو ثم تنتهي وتختفي أخبار مايسمى بالبوليساريو إلى درجة النسيان،،، هذا سيناريو قريب جدا للحقيقة

  • الزمر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:34

    السلام، الحرب المقدم هي مع الجزائر وليس مع البوليساريو ، هده الجماعة تعطي لنفسها حجما كبيرا فقط تحت غطاء ماما الجزائر . لدالك السبب نسمع مثل هده التصريحات المبالغ فيها . دخول المغرب في حرب مع هؤلاء سيؤدي إلى هروبهم إلى تندوف وإلى ماما الجزائر. لدالك السبب يجب على المغرب أن يعد العدة لحرب شاملة. وعلى ما اضن هده هي السياسة التي يعد لها المغرب اليوم لأن لا مفر منها ، وقد قالها الملك أن نكون أو لا نكون وليس لوحدنا.
    وغير مستبعد أن تتدخل دول أخرى في هدا السراع لتقسيم المنطق إلى دويلات صغيرة
    لأن ما تريد هده الدول هو الاستلاء على خيرات الجزائر لدالك السبب تدفع المغرب بتجاه هده الحرب.

  • عبد الله
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:35

    الحرب التي يتحدث عنها الغوغاء ، لن تكون إلا فرصة سانحة ليسترجع المغرب الصحراء الشرقية التي أهديت من فرنسا للجزائر بعد انسحابها من مستعمرة القرن.

  • مجبر على الرد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 02:51

    الى رقم14 ""لاتكرر الحديت عن الاستفتاء الامم المتحدة تقر بالستحالته وانت تردده الجزائر تريد ان تحدد هوية الصحراوين على مقاصها وترفض اصحاب الارض الاحرار ""والدليل على دالك رفضها احصاء المحتجزين في تندوف لانها تخشى الفرشة ""الحل هو نتمنى ان تعمى البصيرة للفقاقير لتكون نهايتهم وتستريح البلاد والعباد""""

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 03:15

    في حالة نشوب حرب لا قدر الله و هذا امر غير مستبعد نظرا للظروف التي يعيشها النظام الجزائري و كذالك كابرانات جيشه الذين يختبئون وراء مليشيات البوليساريو الارهابية فان ساحة المعارك ستتوسع لتشمل جميع الحدود المغربية الجزائرية بل ان الجيوش المغربية بكل تشكيلاتها ستطارد الجيش الجزائري الى الحدود التونسية و المالية و كذالك على الواجهة المتوسطية لاحكام الطوق على كابرانات جيشه حتى لا يجدوا منفذا للنجاة و الفرار حتى نتمكن من اعتقالهم ان لم يستسلموا لان انطلاق الرصاصة الاولى معناه في العرف العسكري اشعال الحرب فنحن نعرف و العالم كذالك بان البوليساريو ليس باستطاعتها اعلان الحرب ان لم يعطيها الاوامر كابرانات الجيش الجزائري و في هذه الحالة فان الحرب اوتوماتيكيا ستكون بين المغرب و الجزائر فالعالم يعرف اين توجد هذه المليشيات العسكرية و يعرف من يقدم لها السلاح مثل الدبابات و المدفعية و الصواريخ و هذه الاسلحة لا تمتلكها اي حركة تحرير في الحالم يعني هي اسلحة جيش دولة و بالامس فقط طالعتنا الاخبار بان النظام الجزائري الغى صفقة اسلحة متطورة كان يعتزم شراءها لفائدة بوليساريو من روسيا و هذا دليل على تورطه.

  • newhorizon
    الإثنين 1 يناير 2018 - 03:30

    ان ما تقوم به الجزائر لا يقوم به حتئ اشر الاعداد على وجه الارض, رغم ذلك هناك اشخاص يتحدثون عن الاخوة وحسن الجوار.

    الجزائر لها عقدة تاريخية من المغرب, لن تتجاوزها حتى تدخل في حرب مع المغرب, وما البوليساريو سوى ذريعة لشعل فتيل هاته الحرب. حكام الجزائر لن يهدؤوا حتى "ياكلون طريحة فعلة تركة".

  • omar
    الإثنين 1 يناير 2018 - 05:06

    السؤال المطروح لماذا قضية الصحراء غاءبة داءما عن الراي العام الوطني والحزبي فيما نجد الاف الفقراء والمهمشين يقادون في مظاهرات مناصرة لقضية فلسطين

  • ملاحظ
    الإثنين 1 يناير 2018 - 05:39

    اولا ماذا تفعل الجزائر في الشريط العازل…ثم لما صمت المنورسو، الذي قلبوا الدنيا عندما طردهم المغرب وهو الان عندما سمح له بالرجوع، يرى و يتجاهل خرق لوقف اطلاق النار و بمباركة جزائرية. اليس هناك غموض او لغز محير اوحسابات، و نحن جربنا ان الجزائر تغذر حتى بنو جلدتها. على اي الدفاع المغربي يعرف ما يعمله. لكن ما هو محير اي عندما يهزم المغرب الجيش الجزائري، الا و نشأ جيل اخر يكن حقدا على. نحن كشعب متحضر ندرك جيدا ان الجزائر، تريد الانتقام و لو على حسب سيادة المغرب. ذلك ان هي شجعت هذا الانفصال فالعاقلون يدركون انه عدوا قد تمزق مستقبلا الجزائر، التي تهدم امنها و مستقبلها باسترتيجية سوء حسن الجوار مع الاشقاء.

  • الودغيري
    الإثنين 1 يناير 2018 - 05:59

    جاء في التعليق ،، المناطق ذات الاهمية الاستراجية على طول الساحل مع الحدود المغربية الموريتانية ،،
    بحثت جيدا في الخرائد المرسومة للوضع الحالي فلم أجد أية حدود للمغرب مع موريتانيا وهناك معبر وحيد عمليا هو معبر الكركرات التي تراقبه البوليساريو حيث أن المنطقة العازلة تمتد من المحيط الاطلسي الى حدود الجزائر فأين الحدود المغربية الموريتانية ؟

  • Hassan de Fès
    الإثنين 1 يناير 2018 - 06:04

    Les FAR doivent chasser le polisario hors du territoire Marocain et les faire reculer sur le sol Algérien.Le polisario déclare souvent Bir Lahlou,Amgala,Tifariti,Mhirass,Mjiq,Aghwanit,Doukaje
    et Zough comme territoire sous la gouvernance polisario. Par contre ce n'est que la partie isolante entre la frontière Maroco-algérienne.L'Algérie veut planter les camps de Tindouf sur le sol Marocain…à l'image copiée de Gdim-izik

  • عبدالله
    الإثنين 1 يناير 2018 - 06:21

    الله يرحم الحسن التاني على جملته الجميلة.
    كبرها تصغار ، او ما بقى باس .
    الجزاءر والديك المذبوح اما البوزبال على القوات المسلحة ان يشطبها تشطيبة بطيرانه خمسة غادين او خمسة جايين ، وغواصته من البحر ومدافعه من كل مكان او شوية ديال الكبريت باش ما تبقاش ريحتهم ديال الخيام.

  • dzirifhel
    الإثنين 1 يناير 2018 - 06:35

    quel stratège ce FELLAH, d'ailleurs il porte bien son nom, il devrait s'occuper de l’agriculture, la géostratégie de la guerre c'est pas son domine, il veut juste se faire remarquer, mais il n'as pas réussi , finalement c'est un clown idiot, qui ne connais rien à la diplomatie et aux conséquences d'une guerre, et si l’Algérie voulait cette guerre, elle n’attendra pas 42 ans, bien que le Maroc lui à fait la guerre en1963

  • Fouad
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:05

    انا انادي بالتجديد الإجباري لجميع المغاربة نساء و رجال لأن حل قضية الصحراء هو فرض الواقع بالقوة
    لنزحف نحو الشرق ومحرر إخواننا الجزائريين من سيطرة الجنرالات تم بعدها نوحد ليبيا وبعدها تونس ونعيش جميعا تحت راية واحدة
    لان المستقبل هو للدول القوية

  • علي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:07

    الويل لمن فرضت ليه الحرب ولم يشارك فيها، والويل لمن فرض عليه السلم ولم يشارك فيه.

  • RI Dz
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:20

    إلى صاحب التعليق رقم 8 تقول أن مغرب اليوم ليس مغرب الأمس وأنه في حوزته أسلحة متطورة و و…. نفس الشيئ بالنسبة للجزائر جزائر اليوم ليست جزائر الأمس لمعلوماتك فقط الجيش الجزائري الأول إفريقيا وعربيا و إن كان لديك شك انصحك بالدخول إل ڨوڨل وأكتب ترتيب الجيوش الإفريقية و العربية و النصيحة للمغرب أن لا يقوم بأي مغامرة يخسر على إثرها الكثير من أراضيه التي هي أصلا قليلة

  • saad
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:30

    نحن في حرب مع حكومة الجزائر وليست البوليساريو لانها صنيعتها ولهذا يجب ان نضع حذا لهؤلاء الخراخير

  • adam
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:49

    المغاربة بفضل عزيمتهم وارادتهم القوية وعدالة قضيتهم الوطنية هزموا البترودولار الجزائري في المحافل الدولية ،بل اكثر من ذلك استطاعوا تدمير النظام العسكري الجزائري سياسيا واقتصاديا وعسكريا وحتى نفسيا لكن يبقى الحذر والحيطة والاستعداد الجيد من اجل الرد على اي طارئ مفاجئ .

  • Caen
    الإثنين 1 يناير 2018 - 08:05

    جزاك الله خيرا استاذ "لا ينبغي ابدا الاستهانة بالعدو" بل يجب الاحتياط وأخد تصريحاته بجدية و التحضير والاستعداد له كأنه يهجم غدا. مع الأسف ليست هناك حلقة ربط في هذا المجال بين العسكري و السياسي.

  • الهواري
    الإثنين 1 يناير 2018 - 08:18

    السلام عليكم تفاءلوا خيرا تجدوه لن تقوم حربب بين الاشقاء لو ارادت الجزاءر الحرب لقامت منذ عقود صوبوا سلاحكم على اسراءيل وليس على بعضكم العدو يتربص بنا والله المستعان وخاصة نحن في 2018 عام سعيد للجميع

  • الدكدوك
    الإثنين 1 يناير 2018 - 08:50

    المعلقون المغاربة يعطون لأنفسهم نصرا على الجزائر والبوليساريو
    وكأن الحرب لعبة ، وكأن الجبهتين ؛جبهة واحدة ، وكأن العدو يملك
    من الخبرة والعتاد أقل من المغرب ، الروح العنترية إنتهت زمن الجاهلية.
    كسب الحرب قبل خوضها لا تقع الا في هوليود .
    ارجوك انشر ودع للمعلقين فرصة للرد.

  • مهاجر أحمق
    الإثنين 1 يناير 2018 - 09:01

    كدت اموت من الضحك وأنا أقرأ لخبير من خيبر. متى كانت جامعة ابن زهر كلية العذاب و الهموم الإنسانية تنتج الخبراء السياسيين و العسكريين؟ و ما ترتيب هذه الجامعة بين جامعات العالم من حيث المصداقية العلمية؟ و كيف تتجرأ يا خبير وتعطي نصائح سياسية و عسكرية للمؤسسة الجيش الملكي المغربي؟ هل يحتاج قائد الأركان أي الملك و الجنرالات الكبار و الضباط بمختلف رتبهم و حتى الجنود الى معلوماتك و تحليلاتك و نصائحك في شؤون الحرب والعتاد و خطط الدفاع و الهجوم كما تقول في " إعداد خطط منسجمة…ترتيب رد منسق وناجع ضده" او "تطوير استراتيجيات الرد المضاد والسريع….حجم الخطر المحتمل" او "مما يحتم التركيز….طبيعة السطح الصحراوي المنكشف والمفتوح" او "الرفع من القدرات الهجومية ذات التأثير المركز والرادع، مع استخدام أحدث التكنولوجيات العسكرية وأجهزة الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية". أخيرا دعني أقول لك إن مشكل الصحراء في أيد سياسية أمينة وأطر عليا مدربة عسكريا و تقنيا في أرقى المعاهد و ألاف الجنود بتجربة عقود في الميدان. ولا يحتاجون لرأي أحد ولو اتت خلاصاته بعد رشف فنجان قهوة بنصف الثمن في لاپيڤيت.

  • المحاميد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 09:03

    المرتزقة يعيشون بالتهريب والمخدرات الارتزاق من بعض الدول من يوم اغلق سوق لكريكرات والجزاىر والبوليزايو يتخبطون هنا وهناك والجزاىر لا تفكر ادا اندلعت الحرب ستندلع مع الجزاىر اما المرتزقة فهم بيادق فاليكن في علم الجزاىر اننا نعاهدكم باننا بحول الله تعالى سنسترجع تندوف وبشار وتلمسان اقول للجزاىر الى فيكم النيف تقدمو الى قلت الصحراء باردة اجي حطي فيها رجليك اوتشوفي مادا سيقع لكي يا جزاىر الدل والعار كل المغاربة مستعدون لاسترجاع الصحراء الشرقية

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 09:18

    على المغرب 40 مليون الاستعداد الى العدو فا تهور زعماء المرتزقة بعد ان فقدو كب أوراقهم متوقع فا ليس لهم سوى الدفع بما يسمى جيش المرتزقة سوى الى محاربة المعرب بعد ان هرمو في الإنتظار جنة الفردوس الموعودة في الصحراء المغربية فا هم بعد ان زورو تاريخ المنطقة و سرقو راية فلسطين و نسبوها لهم و خلقو خزعبلات جمهورية خرافية لا وجود لها في تاريخ المنطقة يريدون تكريس ذالك على أرض الواقع فا جيش المغرب و من ورائه شعبه 40 يجيب ان يستعدو لمحو أسطورة الجمهورية الرملية من ذاكرة عبيد الجنرالات المرتزق، فا قضية الصحراء هي قضية كل الشعب المغربي وغير قابلة للتصرف خارج السيادة المغربية و لن يقبل الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق لا وجود له في التاريخ على حساب أرض مغربية تاريخية

  • ملاحظ صامت
    الإثنين 1 يناير 2018 - 09:23

    الحرب إن قامت فهي مغربية جزائرية لا محالة، ونحن لا نتمنى ذلك ؛ فالجزائر تحاول جر المعرب إلى هاته الحرب، والمغرب أبدى تعقلا كبيرا أمام تهور جنرالات الجزائر،لأنه يعرف مسبقا لأن صناع القرار بالقطر الشقيق أصبحوا غير مرغوب فيهم من طرف الشعب الجزائري، فهم إذن يحاولون صنع مشكل مع المغرب لإلهائه عن مشاكله الكثيرة بحرب خاسرة مثلما فعلوا سنة 1963.المغرب عرف النوايا الخبيثة لحكام الجزائر ، لذا فهو يتجنب الوقوع في هذا الفخ. المغرب لا يهاب الحرب لكنه يتجنبها لأنها مدمرة للبلدين معا. وهل نسي الأشقاء أن إسرائيل بالمرصاد ، وتنتظر الفرصة السانحة للتدخل جوا -بدون رغبة المغرب- مثلما تفعل في سوريا ، عندها ستيتخدم كل أسلحة الدمار التي في حوزتها و تجربها في التراب الجزائري ظنا منها أن الجزائر تملك ترسانة نووية …أتمنى أن يتعقل الحكام في الجزائر و يمحون أحقادهم تجاه المغرب ، ويمدون يد المصالحة لأشقائهم ليتعاونوا جميعا على بناء المغرب العربي، وأن يتجنبوا هاته الحماقة التي لا يجنون منها شيئا.

  • YOUSSEF
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:01

    اي هجوم لعصابة المرتزقة والارهابيين على المغرب هو بمثابة هجوم الجزاءر على المغرب، لانها هي التي تاويهم وتسلحهم وتحرضهم وتدربهم وتشجعهم على محاربةىالمغرب، فعلى المغرب ان يكون مستعدا لحرب شاملة مع الجزاءر، كما لا يجب ان ننسى انه منذ الستينات والجزاءر تتربص بشن الحرب على المغرب، لانها تعرف ان المغرب لن ينسى اراضيه التي سرقتها منه بعد استقلالها.

  • أمين
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:08

    تقول الحكمة إن أردت السلام فاستعد للحرب

  • morad
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:26

    أظن أن الجزائر تلاعبت بأموال و مستقبل شعبها مند عقود بسبب الصحراء المغربية و لا أظن بأنهم سيغامرون بما تبقى لأنهم يعلمون جيدا أن الشعب المغربي لا يتنازل عن سنتمتر من صحرائه سواءا في بمواجهة الجيش الجزائري أو أي جيش فى العالم

  • kmelaawd
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:47

    لاحظت بان كل ما طالب المواطنون بحقوقهم الاجتماعية من الدولة المخزنية وكلما اشتد الخناق عليها من خلال مغاربة الخارج او الداخل لتخرج علينا من خلال اعلامها المخزني من اجل نسيان مطالب المواطنين

  • عزوز
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:48

    النظام الجزائري يعيش في رمقه الأخير نظرا للمشاكل التي يتخبط فيها نظرا لفشل سياساته الغبية لا داخليا و لا خارجيا و الأوضاع في المجتمع الجزائري قابلة للانفجار في أية لحظة لدالك سيرمون فشلهم الدريع الى جر مرتزقة البوليزاريو لشن حرب على حدودنا الجنوبية لدالك على قواتنا المسلحة الملكية الباسلة أن تأخد الحيطة و الحدر 24 ساعة على 24 ساعة و تتبع تحركاتهم و سكناتهم و التأهب لهم في كل لحظة و حين للسبق في شلهم وتدمير آلياتهم و هم خارج حدودنا ، الله الوطن الملك

  • Monte verde
    الإثنين 1 يناير 2018 - 10:59

    على العموم يتضح للعيان أن نهاية النظام الشمولي قربت وما هذه المحاولة الفاشلة إلا ضغينة المراد منها إيقاف دخول المغرب لمجموعة سيدياو. …متناسين بأن المملكة ستكون رقما صعبا في المجموعة مما جعل نظام السوء يحاول استباقيا تحرير رقبته من مشنقة المغرب التكتيكية سياسيا واقتصاديا…بالإضافة إلى تخبطه من أقمار المغرب الصناعية التي تراقب مجموع تحركاتهم في كل مكان…ان حالة الإحباط هي ماجعلت نظام السوء يقدم على مثل هاته الخطوات الانتحارية والمتهورة..

  • احمد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:15

    إلى 47 عزوز
    النظام الجزائري كما سميته أنه يعيش في أعز قوتها وانضباطه لم يبلغ هذه الدرجة في أي مرحلة من مراحله طوال 60سنة الماضية التي مرت عن استقلال الجزائر ،، كما أن الشعب الجزائري لايتدخل في الشأن العسكري والأمني كما يفعل بعض المغاربة تجدهم يعلقون وكأنهم خبراء عسكريون يقدمون النصائح وطرق الحرب والقتال ،وهو مايتنافى و أمن الدولة والوطن ، والجزائريون يدركون أن مسألة العسكر تخص العكسر وحده وينأون بأنفسهم عن الخوض في الأمور التي لاتخص الشعب كما تفعل بقية شعوب العالم المتقدم وأصحاب الجيوش القوية .

  • عبدالرحمان
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:16

    نحن الشعب المغربي الأبي لانبخل على وطننا بأرواحنا و أموالنا و أولادنا و بناتنا. نحن لها عونا لجيشنا و شرطتنا و دركنا و قواتنا الملكية و سندحر الأعداء و ندخل عليهم أين ماهربوا. أما الجزائر فهي تعي جيدا أن الأسد إدا استفززته فلن يترك فيك شيء و ليعلم المستبدون في الجزائر أن مغربيا واحد بألف جزائري قوة و عضمة و إرادة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:24

    رقم 33 للمغرب قضيته الوطنية الاولى و هي الحفاظ على وحدته الترابية من طنجة الى لكويرة و حماية حدوده و صد اي عدوان خارجي مهما كان و هذا ما يجعل القوات المسلحة الملكية و من ورائها الشعب المغربي في معنويات مرتفعة و هم يدكون اوكار اعدائهم و نحر جيوشهم في ساحات الوغى و ان استشهدوا في سبيل ارضهم فان ذالك سيدون بمداد من الذهب في سجلات بطولاتهم لكن ما هي قضيتكم الوطنية الاولى التي تدفعكم الى خوض حرب لا ناقة و لا جمل فيها للشعب الجزائري هنا السؤال المطروح فاي روح تزهق من ابناء الشعب الجزائري او افراد جيشه فان مسؤوليتها تقع على النظام الجزائري و كابراناته الذين اشعلوا حربا ليس لها هدف سوى اطفاء نار الحقد التي تسري في دمائهم فالجيش المغربي قوي و مسلح للدفاع عن الوطن و طحن المتربصين به سبدخل المعركة بكل عزيمة و ايمان و شجاعة لانه خلق من اجل تلك المعاني النبيلة اما الجيش الجزائري فانه سيجد نفسه مرغما على خوض حرب ليس دفاعا عن الجزائر لان الجيش المغربي لن يكون هو البادئ باشعال الحرب و انما دفاعا عن طغمة حاكمة ورطت الشعب الجزائري في مستنقع الصحراء المغربية دون ان تدري العواقب الوخيمة لحماقتها.

  • مهاجر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:29

    اقول لصاحب التعليق الاول سيم البوليساريو ليست سرطانا في عنق المغرب بل العكس سرطان في جسم الجزاءر. التي صرفت 900 مليار دولار بدون تحقيق اي هدف المغرب موجود فوق الارض هو يستغل الخيرات والجزاير تءدي للبوليساريو ما يجنيه المغرب

  • london
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:34

    اتقو الله ، مكين لا حرب لا 6 حمس ، الحرب هي التي توجد داخليا ، و محاولة غسل ادمغات الناس الضعفاء من اجلي أهدافكم ، الموت اتي ، فاتقو ا الله قبل الحسرة

  • المهاجر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:41

    زمن الحروب قد ولى،عوض التحريض والدعوة إلى التخريب والإقتتال والتفرقة ….لماذا لا تكون لنا نظرة مستقبلية وأستراتيجيات محكمة للرقي بالمجتمع في جميع المجالات.أي دور الإعلام الحر والمثقفين من الأمة لجمع شمل الوطن العربي ونبذ كل أعمال العنف والتطرف السياسي والمجتمعي.
    لسوء حظ هذه الأمة أن تسلط عليها خردة من الحكام الذين لا يبالون.
    لقد أصبح الغرب يرى فينا رؤية أحتفار كفى أستهتارا بمستقبل الأمة،كلنا إخوة(يا أيا الذين آمنوا إنَّا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا…)صدق الله العظيم

  • mohsen algerie
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:42

    هل يعلم الاخوة المغاربة ان المصطلاحات "مغربية الصحراء، المرتزقة، المحتجزين، الخيم البالية، جمهورية الاوهام، عسكر الجزاءر، الحكم الذاتي،" الى اخره من الموصافات لن تسمعها الا في المغرب و لن تسمعها في اي مكان اخر في العالم؟ ابحث في اي وسيلة اعلامية و في كل المواقع الدولية و ادبيات الامم المتحدة و كل المنظمات و المؤسسات الدولية لن تقرء الا وصف صحروين تندوف ب اللاجءن، لماذا يا ترى، شكرا على نشر رءي مختلف،

  • السلام
    الإثنين 1 يناير 2018 - 11:51

    أقول لجنيرالات الجزائر اتقوا الله واتركونا اخوة وجيرانا فوالله ان المغرب لن يعتدي عليكم حتى اذا اعتديتم عليه فإذا اعتديتم فكونوا على يقين فانكم ستهزمون وتغلبون باْذن الله لكنكم أنتم ستفرون الى حيت هربتم أموال الفقراء وتستمتعون بها وتتركون هذا الشعب المسكين في الجوع والهلاك ولهذا أحذركم اخواني الجزائريون بان تكونوا عرضة لهؤلاء الجبابرة الطاغية الذين لا عهد لهم

  • بنت الري_________ش
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:03

    تحليل منطقي …لكن هناك عدة عوامل اربكتهم ليجعجعوا ويتحركوا ويهددوا!!الاتصالات الملكية وردم الصدع مع نجيريا وج.افريقيا اصابهم في مقتل,الجيش الجزائري ليس غبيا للدخول في حرب خاسرة ,ستكون سببا في بداية نهايته في الحكم والتحكم,نظرا لتوغل المغرب في عمق افريقيا اصابهم بالجنون وتعلم الجزائر بانها ستبقى وحيدة في تمويل الجبهة ونظرا لظروفها الاقتصادية فهي لن تستطيع تحمل كل هذه الكاليف ;لهذا تحركوا على الحدود واقتربوا مهددين متوعدين ليثبتوا انهم لايزالون موجودين وقادرين على الحرب ,هي رسائل الى الداعمين لاطروحتهم لكي لا يتخلوا عنهم !!هي مسالة وقت بعد التحاق المغرب بسيداو ستكون الضربة القاضية لهذا الورم ولن يكون امام الجزائر سوى القبول بالمقترح المغربي للتخلص منهم كمخرج وحيد لها وشفاء لاقتصادها وعدم افلاس خزينتها.

  • احمد المغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:11

    على المغرب الاستعداد للحرب على جميع الأصعدة و كما لو أنها ستقع غدا و عدم الاستهانة بالعدو.

  • رشدون حمادي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:13

    الدي يهدد المغرب هو هشاشة الوضع الداخلي اما الحرب الخارجية تقوي ان كانت الجبهة الداخلية متماسكة وراضية على وضعها والبوليزبال ينتطر بالضبط لحطة الانفجار الداخلي كي ينقض على المدن الجنوبية .يمكن للتنمية والامور ان تسير بشكل عاد جدا والحرب مشتعلة مع المعتدين ان كان الوضع مستقر داخليا .كمثال حرب توركيا مع الاكراد في توركيا وسوريا والعراق مدعومين من امريكا المانيا فرنسا …وبالرغم من دلك الامور تسير بشكل احسن ﻻ توجد دولة تقريبا ليس لها حرب مع طرف خارجي تقريبا .

  • ايمن الجزاءر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:17

    اعداء الشعب المغربي هم القهر و الفقر لا غير، و لن يقدر "ع. ب" و ما شابه تلبيس الجزاءر كل شاردة و واردة في المغرب، انشر من فضلك حق الرد و شكرا ،

  • راي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:33

    الشعب الجزائري رفض العهدة الرابعة و فرضت عليه بالقوة و الترهيب و هو الان يريد عهدة خامسة. لذلك يحتاج الى خلق توتر في المنطقة لاحياء اسطوانته المشروخة كوم كوا المغرب عدو.
    الجيش المغربي من واجبه الدفاع عن الوحدة الترابية و الرد بحزم و قوة و صرامة على استفزازات عصابة تخدم اجندة النظام الجزائري اكثر من مصلحة ساكنة الصحراء. نتفهم عدم رد الجيش على تحرشات الارهابيين في الكركارات بالسائقين المغاربة. لكن الانضمام للاتحاد الافرقي تم في سلام فلا تهاون بعد الان. وجود مسلحين في المنطقة العازلة مناف لما تنص عليه مواثيق الامم المتحدة و الا فسيكون من حق المغرب بل من الواجب عليه اغلاق ذلك الممر الضيق الذي يصل الصحراء بالمحيط و الذي ينشط فيه المهربون.
    المطلوب نقل الحزام الامني الى الحدود الجنوبية مباشرة اذا تمادت العصابة في استفزازاتها. و ذلك بعد توثيق الاستفزازات و اشعار الامم المتحدة.
    اغلاق الممر يعني تجفيف موارد الارهابيين من تهريب المخدرات الصلبة الاتية من امريكا اللاتينية.

  • mosi.basha
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:37

    الى Ri dz و الدكدوك
    الفرق بين المغرب و الجزائر ان المغرب على حق و الجزائر على باطل…
    تتكلمون على قوة الجيش الجزائري و نسيتم ان اهم مقومات قوة اي جيش هي وحدة الصف..اي ان يكون الجنود مؤمنين بالقضية التي سيموتون من اجلها…الجيش الجزائري لا يؤمن كله بالموت من اجل البوليزاريو وان كانو كلهم يكرهون المغرب اما الجيش المغربي و الشعب المغربي فهم مستعدون للموت من اجل صحرائنا و انتقاما لدماء شهدائنا حتى اشد المعارضين للنظام…الفرق بيننا و بينكم ان قضية الصحراء توحدنا و تفرقكم…
    اما قوة الجيش الجزائري من حيت التسلح وهي الاولى افريقيا فاستغرب كيف نسيت تاريخكم الذي تدرسونه في مدارسكم عن مقاومي الجزائر الاحرار كيف انتصرو على احد اقوى جيوش العالم لانهم كانو على حق وواجهو الات فرنسا وطائراتها بالايمان بقضيتهم لانها عادلة و على حق وانتصرو ببنادق تقليدية الصنع و لسخرية القدر انها صنعت في تطوان و الناظور و فاس…
    وتذكرو كيف واجه عمر المختار الطليان و الفيتناميين الامريكان…
    ليس كمن يدافع عن قضيته العادلة كمن يرمي بنفسه الى التهلكة من اجل قضية لا نقة له فيها ولا جمل…

  • عبدالمجيد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:37

    مغاربة وجزائريين الكل أصبح يحلل في السياسة في الرياضة في الاقتصاد وحتى هذا الأستاد أضن أنه لم يرتدي ولو مرة في حياته حذاء البردكان لا يعلم شيأ في الميدان العسكري وهو اليوم يحلل ويكرر كلمة أخد الحدر وهذه الفكرة يمكن لجدتي أن تقولها لك رغم أنها ماهي لا أستادة ولا فيلسوفة

  • محارب سابقا
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:37

    لا يمكن تغطية الشمس بلغربال، فالجزائر ااتي إستحودت على صحرائنا الشرقية وترفض ترسيم الحدود مع المغرب هي التي تحاربنا في الصحراء، لذلك ليس هناك لا البوليساريو ولا هم يحزنون، ولا شك أن حرب حقيقية مدمرة مع الحرائر آتية لا ريب فيها.

  • مومو
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:38

    إلى صاحبالمقال اﻻول ( سيمو) البوليزاريو اصبحت سرطان ينخر من أخرجتها للوجود فﻻ هي اصبحت قادرة على على دعمها دوليا و قاريا بسبب توغل المغرب في القارةاﻻفريقية و ﻻ ماديا بسبب تراجع أمول البترول و الحالة اﻻقتصادية التي تمر منها ااجارة . اما المغرب فسائر في نمو اﻻقاليم الصحراوية و ازدهارها.

  • أزغوذ
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:53

    إن الجزائر تريد أن تحارب المغرب تحت دريعة ما سمي بالشعب الصحراوي و ما نشاهده من أسلحة ثقيلة تناور بها المرتزقة خير دليل على تورط الجزائر في العملية فالبولزاريو لا تملك حفنة روز تسد بها رمق جوع المحتجزين فمن أين لها أن تأتي بتلك الدبابات و تلك الأسلحة ؟ إدا على المغرب أن يهيأ نفسه للحرب مع الجزائر و أن ياخد تلك التهديدات على محمل الجد و أن لا يتهاون أو يشكك .و بما أن الوضع اليوم ليس هو الوضع قبل وقف إطلاق النار .بحيث أن المغرب أصبح يملك قمرا اصطناعيا يمكنه بواسطته مراقبة جميع تحركات البولزاريو على الأرض و قد يكون بحوزته أسلحة قوية مثل السلاح الجوي لدحر قوات العدو بطريقة محكمة .ثم يجب الانتباه للعدو قد يناور في جهة و تكون لديه نية الهجوم في جهة أخرى .نطلب الله السلامة الحرب ستكون كارثية لا قدر الله و سيكون المتضرر منها هما الشعبين الشقيقين المغرب و الجزائر . نداؤنا لحكام الجزائر أن يكفوا عن تهورهم باللعب بالنار التي لا يعلم نهايتها إلا الله .الله يستر .

  • Tazi
    الإثنين 1 يناير 2018 - 12:55

    le Maroc reste la grande puissance régionale….
    Donc prudence, si le Maroc garde son sang froid face à ce dossier de Sahara c'est parceque il ne veut pas détruire l'avenir de tous les pays voisin que soit la Mauritanie, Algérie ..et autre.
    Au ennemies de Maroc, arrêtez vos blabla et passez vous aux actes si vous êtes capables.

  • الرياحي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 13:13

    أعداء المغرب و حركاتهم الصبيانية مجرد شطحات للرأي العام والرقابة العالمية شطحات تعكس الإنهزام الكلي للأعداء و فشل مكائدهم .المغرب يمتلك قدرات دفاعية إستراتيجية و لديه القوة العسكرية الكافية لمواجهة أي تهديدات لأمنه .فأعداؤه منهزمون على الدوام يملكون من الوسائل ما لا يملكها أحد لكنهم فاشلون فهم أصحاب بترودولار و مرتزقة و خردة عسكرية بشرية و ٱلية و أصحاب وكالات وقنوات فضائية وإذاعات مسموعة ومرئية كثيرة إضافة إلى صحف ومجلات صفراء تكب كلها في الخاوي و لهم في التعاليق المغربية على هذا المقال خير مثال لفلسفة الثقة واليقين الذي ترتكزعليه قناعات الأمة المغربية فصوت الشرع و العقل والأخلاق والإنسانية والضمير الحي والوطنية الصادقة يصدح ويجيب وبكل وضوح أن الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و أن للأعداء الهم و الغم و الإنهزام و الكساد مهما عاندوا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 13:17

    الجيش المغربي اكتسب المهارات القتالية خلال حرب 16 سنة ضد النظام الجزائري و كذالك حرب اكتوبر سنة 1973 و حرب الخليج الثانية و في اليمن و زايير و تكيف مع جميع انواع الحروب سواء حرب العصابات التي افقدها مفعولها بفعل الاحزمة الامنية التي شيدها على طول 2500 كلم و الحروب التقليدية بين الجيوش النظامية فالامتياز يكون دائما للجيش الذي امتلك التجارب في ساحة المعركة فالجيش الجزائري الحرب الوحيدة التي خاضها هي ضد الشعب الجزائري الاعزل خلال الحرب الاهلية في التسعينات او حادثة امغالة التي كانت نتيجتها اسر ازيد من 120 جندي و ضابط جزائري منهم من اصبحوا الان جنيرالات فلا يمكن مقارنة بين جيش خاض حروبا حقيقية و حقق فيها الانتصارات و الحق الهزائم باعدائه و بين جيش لم يستطع التغلب حتى على بعض الجماعات المسلحة التي تحيط بعاصمة دولته و اغلب ضباطه لا يستطيعون التحرك من اماكنهم بسبب بطونهم المنتفخة من كثرة الخمول و شرب الخمر و سرقات اموال النفط و الغاز فجيش كهذا و ضباط من هذا النوع ستكون نهايتهم ماساوية فكل ما يستطيعون فعله حينما تطلق الرصاصة الاولى هو حزم حقائبهم و البحث عن اول طائرة تقلع بهم نحو باريس.

  • حسن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 13:20

    الجزائر تحتل الرتبة 26 عالميا في ترتيب الجيوش حسب تقرير منظمة "غلوبال فاير باور" لسنة 2017 والمغرب يحتل الرتبة 56 .
    صراحة لا أعرف كيف سنخوض الحرب وروح الوطنية أصبحت في الحضيض بسبب الفساد المستشري من القمة الى القاعدة. من سيدافع عن الأرض ويستشهد ليخلف وراءه لصوصا ينهبون خيرات البلاد؟ من سيتطوع لحمل السلاح والتضحية بحياته ومن اجل ماذا؟ تكفي الفقراء الحرب التي يخوضونها منذ شروق الشمس الى غروبها ليجلبوا بضع حبات من الطماطم والبطاطس يدفؤون بها أمعاء أطفالهم البؤساء.
    أظن أنه جاء الوقت لكي نشحن جميع المسؤولين ذوو الرواتب الفلكية من برلمانيين و وزراء ومسؤولين في الحافلات العسكرية ونقذف بهم في الحدود أمام عصابات البوليزاريو. على الأقل ليردوا بعض الجميل للمغرب والمغاربة مقابل تلك الامتيازات الخيالية التي يتمتعون بها دون وجه حق.
    وأنتم ياشباب يامن يزعمون التأهب للجود بدمائكم من أجل الوطن. أحييكم على غيرتكم وشهامتكم. لكن العاطفة وحدها لاتكفي. عدونا الأول هو الجهل والفساد والمحسوبية والزبونية وضياع الحقوق وغياب العدالة الاجتماعية.
    إشارة أخيرة : الشعب الجزائري الشقيق مقهور ومظلوم مثلنا.

  • Monte verde
    الإثنين 1 يناير 2018 - 13:22

    ردا على رقم 60 ايمن والله ثم والله لن تصلوا إلى المغرب ..تجد في المغرب الخيرات وحتى الفواكه تعطى علفا للبهايم في حين لا تجد حبة منها في بلدك …أو حتى لو وجدتها تجدها باثمنة يعجز المواطن الجزائري اقتناءها …وأخيرا الحمد لله على نعمة المغرب..الفقر في عقولكم انتم وفي مخيلاتكم فقط…انشرها هسبريس

  • mohsen
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:01

    اضافة الى تعليق " البوشيخي" نسيت ان تذكر الملحمة القتالية الكبيرة في جزيرة ليلى مع الاسبان، شكرا هيسبرس ،

  • ولد علي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:15

    اولا مزيد من السلاح المتطور وتدريب الجيش احسن تدريب
    ثانيا ان يطرد البوليزاريو من جميع المناطق العازلة بالخصوص المناطق التي تنتمي الى جهة وادي الذهب الكويرة
    ثالثا المفاوضات لم ولن تكون الا مع الجزائر المسؤل الحقيقي في توطر المنطقة اما البوليزاريو ف ليس بيدها شيئ فهي دمية تحركها الجزائر لا تقدم ولا تؤخر

  • الى monte verde
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:20

    الحمد لله اننا لم و لن نصل انشاء الله الى ما وصل اليه المغرب من موت في البحث عن الدقيق و موت الحمالات في طوابير المهانة (فيديو تلفزي اسباني بالامس يندى له الجبين) و من تشرد اطفال في الحدود الاسبانية و في فرنسا و المانيا و من سجن كل من تظاهر طالبا حقوقه في العيش الكريم، لا نريد المصاءب، و اسءل ساكنة الشريط الحدودي عن خيرات الجزاءر و لا تنساق وراء ترويج الاكاذيب عن الجزاءر، نحن لن نتمنى للشعب المغربي الا الخير، شكرا على النشر،

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:31

    الى رقم 69
    مسكين اضحكتني بهذه الانتصرات حرب ضد البوليزايو كلها خسائر والمشكل لم ينتهي هههه 120 اسير جزائري وهل نست سجون الجزائر اكتضت بالجنود المغاربة بالالف بالرابوني ومرسى كبير وبوغار والبليدة انتصراتك في حرب اليمن اضحكتني وكذلك حرب الخليج وزايير انا لم افهم شيئ لهذه الانتصرات اما حرب 73 ادعوك اسغاء شهدات من الصهاينة والمصريين مذا قالو عن معركة مناء الادبية ومن خاضها وضد من انا لا اتفاخر لك شاهد الذديوهات فسوف تصدم لست ادري كيف جيشا بحجم جيشكم على حسب قولك فلماذا يتذيل جيوش العالم هل تعلم ان جيش الزائري اصبح محترفا وباءحدث اسلحة فتاكة وب600 الف فرد ومليون احطياطي متدرب للقتال مدة سنتين المهم قل ما شئت لانك تقدر ان تتحمر ابناء جلدتك اما استحمار الجزائري هذا مستحيل شعب الجزائري وراء جيشه الذي يحمي ارض الشهداء ويدافع على حدود بلادو وليس لقتل السلمين وهذه هي الحقيقة وشكرا لهسبريس وعام سعيد للجميع

  • الصقر المغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:45

    اِخواني المغاربۃ الابطال,اني اشكركم علی مُشاركتِكم في تحليل ّهذا الموضوع الذي طرحه استاذُنا الجليل لِلنِّقاش,حتی نكون حذِرين من جارۃِ السوء الجزاءير,و التي كان لها دورُ في تكوين هذه العصابۃ المُتكونۃ من المُرتزِقۃ الذين لا صيِلۃَ لهم بِسُكّٓانِ الصحراء المغربيۃ.اما السكان الاصلِيُّون لِصحراءينا الحبيبۃ فهم مُنخرِطون في تنمِيّٓۃِ اقاليمِهم ,مُتمٓتِّعون بِلاستِقرار التام في بلدِهم المغرب .
    و لكِن يجبُ علينا الحذٓر : اولا تغيير الاسلحۃ القديمۃ بِاسلحۃ جِد مُتطورۃ .دفاعيۃ و هجوميۃ حتی لا يكون الجندي ضحِيۃ-(2) تغيير بعض المسءولين علی الوحدات المرابِط علی حدودِنا بِمسءولين مخلصين اكفاء حتی يتحقق النصر باذنﷲ. -(3)-علی القيادۃ العليا لِجيشِنا من الان ,ان تُعِدّٓ العدۃ لِهذه الحرب حتی لا نُخدع في عدُوِّنا من المُفاجٓاۃ و البغتۃ لِان الحرب خُدعۃ.

  • الي ابن الجزائر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:46

    لو كانت هناك جائزة تعطى لنفاق لكنت انت الفائز بها بجدارة واستحقاق
    اوقح شعب وأكثر شعب منافق هو انتم الله ينعل فرنسا وما خلفته ورائها

  • ايت السجعي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:47

    عندي في ردي هاذا ثلاثة نقط:
    1- الى ans رقم13– الاستفتاء ليس ممكنا لان القاعدة الانتخابية ذابت حيث اختلط الصحراويون المغاربة بالمغاربة ولم يعد ممكن التفريق بينهم.
    2–الرد الثاني لبعض الجزائريين الذين يرون ان بعض الدول لا تعترف بسيادة المغرب على اراضيه حيث اقول لهم ان المغرب في ارضه ولا يحتاج اعترافا من احد.
    3– اتفق مع الاستاذ المحلل على ضرورة اخذ الحيطة والحذر وعدم الوثوق في الجارة الشرقية " الشقيقة". يجب علينا ان نكون مستعدين لتحرير صحرائنا الشرقية المحتلة اذا ما سنحت الفرصة.

  • محمد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:53

    الحمد لله الجزائر غير مدانة للخارج وفي خزينتها اكثر من 100مليار وكل شئ متوفر ونحن نبحث عن اسواق للتصدير ملا نتلقى اعانات من احد ولن يقع لنا ماوقع في الصويرة وجرادة

  • khalid
    الإثنين 1 يناير 2018 - 15:05

    في أي حرب كيفما كانت تكون الجبهة الداخلية هي العامل الأساسي للفوز.
    لا أظن أن الجبهة الداخلية للمملكة المغربية مستعدة للحرب لما تعيشه من حرمان و قهر وغلاء المعيشة في كافة الجهات .
    يجب على المغرب أن يقوي جبهته الداخلية بالعدل و المساواة و محاربة الهشاشة
    و في الأخير أتمنى أن تحل هذه القضية بالطرق الدبلوماسية لأنه لا يوجد في الحرب رابح الكل خاسر .
    يا رب تلطف ببلاد المسلمين، فكلما اقتربت جهة أن تخمد إلا و اشتعلت جهة أخرى.

  • ايمن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 15:30

    الى ibn eljazair شكرا على التعليق الهادف بالحقاءق و بدون اسءة و الذي لم يرد عليه الا الجاهل و عديم الاخلاق و التربية (رقم 67) انه غير قادر على التعليق في موضوع يهم كل شعوب المنطقة ، شكرا هيسبرس

  • Abdelfattah
    الإثنين 1 يناير 2018 - 15:36

    المغرب يمتلك اخطر انواع السياسات الخارجية على الاطلاق…. والدليل هو اذا تمعنت في الذي يحصل الان للبليساريوا وحلفاؤه من تخبط عظيم ستعلم علم اليقين انما هو نتاج سنين طويلة من الطبخ على المهل بالحوارات والمشاورات في مقلة الامم المتحدة والان بعدما طبخ البليساريوا واصبح جاهزا للاكل نراه ينادي على الجيش المغربي لياتي وياكله على ماءدة صحراءنا الذهبية….بالهنا والشفا…

  • احمد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 15:53

    ايت السجعي
    المغاربة الذين ولدوا بالمدن الصحراوية في العيون والداخلة وباقي المدن لوسمحت لهم الأمم المتحدة بحق التصويت في الإستفتاء سيؤيدون الإستقلال ، وهذا هو أهم مشكل واجهه المغرب في عملية الإستفتاء لذاتراجع عن الإلتزام بما وعد به غاداة وقف القتال سنة 1991

  • الي المدعو ايمن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 16:09

    سوء الأخلاق ولسان السليط تعلمنها منكم ومن يتابع تعليقاتكم يعرف ماذا نفاقكم تنقلبون 180 درجة حسب هواكم أو التعليمات التي تتلقونها الله يبعدنا عنكم ويحفظنا من شركم

  • الخيل و الليل...
    الإثنين 1 يناير 2018 - 16:13

    التاريخ يعرف من هم المغاربة ويعرف بأسهم عند الحروب…فسوف يعلم أعداء الوطن أي منقلب ينقلبون…

  • عيسى
    الإثنين 1 يناير 2018 - 16:53

    المغاربة مقتنعون بان العدو هو قصر المرادية بالجزائر…والصحيح اخي الخبير ان الحرب ستعلنها الجزائر وستشارك فيها العناصر المرتزقة المشكلة للبوليزاريو …اذن علينا الاستعداد للجزائر في اي حرب مقبلة ..ويجب ان ننسى البوليزاريو …وهذا ما تعرفه عصابة المرادية ..وتخاف منه تكتيكيا الى الان وهي لن تتردد فيه ان ضمنت حيازة ارض تجعلها تطل على البحر …لكن هيهات … فنحن لا نعرف هل المرادية يعيش كابوسا ام حلم يقظة ..١١١١١؟؟؟؟

  • عربي ولا افتخر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 16:55

    أيها العرب افيقو من سباتكم قبل الطوفان
    والله أنتم عار على تاريخ العرب والإسلام يا شر أمة اخرجت للناس تقتل بعضها البعض
    لقد اصبح العرب غير مرغوب فيهم لا يجيدون الا قتل بعضهم البعض الدول تتكتل وأنتم تتفرقو
    فلتدهبو الى مزبلة التاريخ

  • حسن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:32

    هاد المحلل السياسي راه غير كايخربق و ما عارف والو مسكين.
    الجيش المغربي يعرف ادق التفاصيل عن القدرات العسكرية الجزائرية و مرتزقتها و في الظرف الحالي لا يمكن بل مستحيل ان تدخل الجزائر في حرب ضد المغرب لانها تدرك ان نتيجتها غير متوقعة و غير مضمونة ثم ان الاقتصاد الجزائري لا يحتمل نفقاة حرب مهما صغر حجمها ثم ان الجزائر محاطة بتهديدات ارهابية من الداخل و على طول حدودها الجنوبية و الشرقية و داعش و القاعدة و اخواتهما يتربصون بالجزائر و ينتضرون الفرصة السانحة للانقضاض على منابع النفط و الغاز بالجنوب الجزائري كما ان هناك اكثر من مليون شاب يتيم جزائري اثر احداث العشرية السوداء ينتضرون الفرصة للانتقام من جيش النظام الدي قتل آبائهم.كما ان هناك مشروع جمهورية القبائل الدي يكبر يوم بعد يوم.
    لا خوف على المغرب لان له جيش عتيد و مدرب جيدا و له اطر كفئة و اسلحة متطورة واستخبارات قوية و هو لا يبرز عضلاته بل يراقب و يقيم الوضع .كل شبر في الصحراء و حتى داخل الحدود الجزائرية و الموريطانية فهو مراقب جوا و برا و من الفضاء الخارجي ايضا.
    المرتزقة يشطحون شطحة الديك المذبوح فقط.

  • mohsen
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:01

    الى "الخيل و الليل" ادعوك لمشاهدة فيديوهات الجيش المغربي في جزيرة ليلى لتتءكد من البءس الذي تتكلم عنه امام الاسبان، شكرا هيسبرس.

  • الأخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:37

    واهم من يظن أنه ستنشب حرب بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري …فهذا أمر مخجل أن يتم التفوه به….إنها السياسة اللعينة والهوجاء….فكل من يطبل للحرب بين الأشقاء فهو إما معتوه أو صبياني….هل وصلت الأمور إلى ان يحمل الجندي الجزائري السلاح ويقاتل الجندي المغربي؟!!!هل هذا معقول ؟!!لا أعتقد أن العقلاء في كلا البلدين سيغامرون بكل المقدرات في سبيل الدمار والخراب…..أما من سيقول أن الجزائر ستقف إلى جانب الخيام البالية لقتال المغرب فأقول لهم انكم ستضعون منطقة شمال أفريقيا أمام خطر رهيب لا قدر الله…فلا يمكن حتى للدول الكبرى أن تدفع في اتجاه الحرب وفرض الامر الواقع على المغرب ودفعه إلى الزاوية الضيقة لأن هذا سيفتح المنطقة ككل أمام الجحيم ولن تكون الجزائر بعيدة عن ذلك فحذار ي أيها المطبلون للحرب…ومزيد من الحذر….فلا تضعوا المنطقة أمام التدخل الأجنبي ليعيت فسادا من جديد…فهل العقلاء في الجزائر يدركون هذا الامر؟انتظر إجابة من عقلاء الجزائر.

  • مغربي قح
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:13

    إلى ـ الأخوة المغربية الجزائرية
    أولا بالله عليك عن أي أخوة وأي شعبين شقيقين تتكلم أنت؟وعلى من تضحك؟هل عمرك سمعت بأخ يتآمر على سرق حق أخيه؟وهل عمرك سمعت بأخ يسلح مرتزقة من مختلف الأجناس لقتل أخيه؟وهل عمرك سمعت بأخ يقف ضد أخيه المسلم مع دولة كافرة كما حصل خلال مشكلة جزيرة ليلى؟وهل عمرك سمعت بأخ يملئ قنواته وكل المواقع بالطعن في أعراض نساء من يدعي بأنهم إخوة له؟وهل ووو أمثالك يحاولون استغباء الشعب المغربي بكلامك البعيد تماما عن الواقع
    وردا على أسئلتك التي تحاول استغبائنا بها وتساؤلك هل وصلت الامور ان يحمل الجندي الجزائري السلاح ويقاتل الجندي المغربي!! ما عليك سوى أن ترجع للوراء وتبحث عن حرب الرمال التي قامت بسبب غدر جيشكم لبلد وشعب ساهمو في استقلالكم؟ وبعدها قمتم بغدرنا بمعركة أمغالا1 ثم أمغالا2 حين قام جيشكم الجبان بالهجوم على كتيبة مغربية وهي نائمة وغدركم لم يقف عندنا بل غدرتم الموريطانيين وكانت أكثر من مرة ستقوم حرب بينكم وبين الليبيين والتونسيين يعني الغدر والشر متوارث بينكم
    لكن تأكدو أن هذه المرة إن قامت الحرب بيننا وبينكم فلن نرحمكم ولن نسامحكم ليوم الدين فاحذرو غضب الحليم إذا غضب

  • Radouan paris
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:38

    Salam
    Ici en France Les kabyles aiment Le maroc et vénèrent presque notre roi et Ils sont quasiment Avec nous Pour Le Sahara er contre le Polisario .L'absence de stratégie Marocaine Qui va Dans Le Sens d'encourager l'indépendance de la Kabylie n'aide en rien la cause nationale Marocaine .Choisisissez Bien votre camp et vous verrez qui l'ennemi et Qui l'ami .Si un jour une guerre éclate sachez Bien Que La France défendra ses investissements genre Renault à Tanger Le reste Ils s'enfoutent Mais Comme on est inexistant en tant que musulmans Arabe amazigh Alors baissons la tête et laissons Faire .

  • مغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:39

    أقول لصاحب التعليق48 احمد
    كلامك صحيح بأن المغاربة يتكلمون وكأنهم خبراء عسكريون ويقدمون النصائح وطرق الحرب والقتال عكس كل شعوب العالم كما قلت أتدري لماذا لأننا شعب مُحارب بالفطرة والدليل أن حرب العصابات هي تقنية حربية مغربية اخترعها الزعيم المغربي الكبير عبد الكريم الخطابي
    والدليل الثاني أننا على مر تاريخنا حاربتنا جيوش قوية في العُدة والعدد لكننا انتصرنا عليها بأسلحة مهترئة وكان آخرها معركة أنوال التي انتصرنا فيها على الاستعمار الاسباني وقتلنا تقريبا كل جيشه رغم أنهم كانو يستعملون أقوى الأسلحة ونفس الشئ بمعركة لهري والانتصار الذي حققه المغاربة ضد الاستعمار الفرنسي كذلك بأسلحة بدائية لأن قوة وشجاعة المغاربة هي أقوى سلاحهم لمُواجهة أي عدو مهما كانت قوة سلاحه سننتصر عليه بإذن الواحد الأحد الصمد لأننا شعب لا يعتدي على أحد لكن إن اعتُدي علينا فاعلم أننا سنحرق الاخضر واليابس لرد الإعتبار لأنفسنا
    ويكفي أن ترو عدد المغاربة الذين تطوعو للحرب بسوريا والعراق للدفاع عن إخوانهم العرب والمسلمين هناك لأننا شعب يكره الظلم فتصوٌرو لو ظُلمت بلادهم وشعبها ماذا يمكن أن يفعل المغاربة؟؟ ونترك لكم الجواب

  • تمغربيت
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:40

    الي رقم 89
    نعرفه يااخ ونعرف مواقف الدول العربية ونعرف موقف بلدك الذي نستذكره دائما وابدا.. الفرق بيننا وبينكم كبير ومعركة أسلي خير دليل حتي اننا ضيعنا نصف أرضنا..وهناك أمثلة كثيرة لكن لا أعتقد أن ذكرها ينفع فأنتم لن تعترفوا.. المغرب له رب يحميه.

  • فاتي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:47

    إلى محمد رقم 79 البشر مات من أجل حفنة دقيق ولكن ما كلاش من الزبل كيف الشعب الجزائري و إذا قلت أولاد المغرب يحركو شوف أبناء بلادك الي مستعمرين شوارع الغرب بالتسول

  • Soufiane
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:50

    لا نريد حربا بين المسلمين الا ان إعتدو فان كان ذلك فالطيارين وسلاح المدفعية قادر ان يحسم الحرب في 12 يوم

  • الأخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:59

    إلى مغربي قح أخي أسأت فهمي فأنا مغربي مثلك … اتفهم شعورك لكنك لم تفهم قصدي….فأنا أحمل المسؤولين الجزائريين التوتر مع المغرب حيث دعموا المرتزقة لازيد من 40سنة ونسوا التضحيات التي قدمها المغرب…فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وعلى صخرة الإجماع المغربي تتحطم أحلام الطامعين. اسامحك أخي على سوء فهمي فقضيتنا المغربية قضية واحدة لكن حينما قلت الإخوة المغربية الجزائرية أردت فقط إثارة انتباه الأشقاء الجزائريين …إن لا يتركوا قادتهم يتهورون ضد المغرب.

  • abdo1
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:03

    الحرب في نظري اكبر خسارة بالنسبة للشعب الجزاءري وضمار شامل بالنسبة للبوليزريو بما فيهم اخواننا المحتجزين ايضا ستكون خسارة مادية وبشرية لمملكتنا لكون تضحية كل المغاربة ستفرض نفسها . وما يخيفني هو زعزعة المنطقة برمتها وهاذا هو الاحتمال الوارد . اما الرابح هم حفنة من العسكر الجزاءري الذين قضوا حياتهم في تجارة المرتزقة واستغلال الوضعية المزرية بشتى الطرق . علما بان المغربي او الجزاءري لن يستطع اي واحد منهما ان يشهر السلاح ضد اخيه وجاره الا في حالة الضمار الشمال . من هذا المنبر انادي العقلاء بان المنطقة بحاجة للتنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بدلا من تهويدها وتدميرها . وشكرا لجريدتنا المفضلة على النشر .

  • مغربية غيورة
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:05

    الي اخي مغربي قح
    نسيت ان تقول يملؤون قنواتهم أيضا بتراث وثقافة المغرب ويدعون اننا من نسرق منهم. أصبحت عدات وتقاليد المغرب التي كانت لنا منذ قرون طويلة لهم وهم من تطوعوا وادخلوها لهم لا يعرفون بعض المغاربة الحملة الشرسة التي يشنوها علينا في جميع المجالات أنها حرب نفسية..

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:12

    اتفق مع 25 – ملاحظ
    هذه هيا الحقيقة تحللكم صحيح .
    1- ماذا تفعل الجزائر في الشريط العازل
    2- لمذا صمت المنورسو في هذه الحالة سيما حينما طردهم المغرب من العيون، بعدما سمح لهم بالرجوع . يرى و يتجاهل خرق لوقف اطلاق النار
    3 – لمذا المغرب سمح للمرتزقة غزو ارضيه او موريتنيا كذلك . لماذا لم يكن هناك حق في اتباع هؤلاء المرتزقة وطردهم من المكان .
    En fait c'est le Maroc qui aime la situation et regarde les mercenaires faire ce qu'ils veulent

  • مغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:35

    إلى mohsen
    أولا تصحيحا لمغالطاتكم خلال مشكلة جزيرة ليلى لم يكن هناك جيش بل كانت هناك قوات مُساعده من 7أفراد وكانو غير مسلحين
    ولو كنتم تعرفون الهدف الذي أرسلهم المغرب لأجله إلى هناك؟؟والنصر الذي حققه على خصومه لما تجرأتم أن تذكرو ما حدث
    فهل تعتقدون أن المغرب غبيٌ كي يفتعل مشكلة مع اسبانبا ومعها الاتحاد الاروبي لأجل صخرة وسط البحر لا قيمة ولا أهمية لها؟؟
    المغرب لا يفعل شئ إلا لأسباب وبعد دراسة طويلة وحين أرسل القوات المساعدة إلى هناك فكان هدفه هو إفشال مُخطط سرٌي بين بريطانيا وإسبانيا لتسليم جبل طارق لإسبانيا ومخططهم السري كان في نهايته ولم يتبقى لهم سوى التوقيع على الإتقاقية فقام المغرب بافتعال المشكلة مع اسبانيا لإيقاف كل شئ وفعلا نجح في خطته وألغيت الإتفاقية بينهم
    وما أراد المغرب توصيله لهم هو أن لا حلٌ لجبل طارق بدون حلٌ لسبتة ومليلية لكن تهور الوزير الاسباني ماريا أثنار منعه من استيعاب ما قام به المغرب ولم يُحسٌ بغلطته إلا بعد فوات الاوان يعني المغرب خرج منتصرا وليس مهزوما كما يعتقد أمثالك

    وإلى ـ لأخوة المغربية الجزائرية
    أشقائك الجزائريين نظاما وشعبا كلهم ضد وحدة المغرب يا جزائري

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:41

    إلى عبدو 98 أحسنت أخي هذا هو كلام العقلاء لا يمكن للشعبين الشقيقين الاقتتال تلبية لحماقات ساسة الفتنة في الجزائر أصبح أخي حينما قلت ان المنطقة ليست في حاجة للحرب بقدر ماهي في أمس الحاجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.. وعلى كل المستويات اتمنى ان يجد هذا الكلام آذانا صاغية . ..نحن شعب مغربي مسالم لا يأوي انفصاليين ولا يساند مرتزقة ولا نطعن من الخلف..كما لن نفرط في صحرائنا المغربية مهما كلفت التضحيات إذن فليفهم قادة الدمار في الجزائر هذا الامر ولنبتعد والله عن المغرب وليبتعدوا عن المغرب واهتموا بحاجيأت أشقائنا الجزائريين الذين سئموا هذه المسرحية البئيسة

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:43

    لم افهم شيئ تتكلمون عن هشاشة اقتصاد الجزائر لا يسمح لها بدخول حرب هل تعلمون ان ديون الجزائر 00000000 وديون المغرب انتم تعرفونها وهل تردون ان تدخلو حربا بالكريدي والصدقات من عند الذين يردون طحطيم الجزائر ااكد لكم ان تعدى احد حدوده اقسم بالله سوف تحرق الارض تحت ارجله وتكون حربا خاطفة والعدو سوف ياءخذ درسا قاصيا وسوف ينتهي المشكل ربمى في ساعات فكل الجيوش الثلاث سوف تقوم بهجوم واحد لان الجيش المحترف يوجه ضربات ليس للمناقشة بل لاركاع العدو نهائيا لان الصبر له حدود وهذه هي القيقة
    عام سعيد للجميع

  • rabbie
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:48

    صاحب تعليق 79 ربي يهديك 100 مليار راها غير فتهيأتك راه وزيركم أويحيى قال بفمو أن الخزينة تاعكم تعرضت للإفلاس و تم وضع لائحة ب 1000 منتوج ازيحت من لائحة الإستراد لقلة المال لدى دولة الي اقترحت طبع دزة نقود لتسيير الوضع إضافة أخرى كما قالت الأخت فاتي شعب عندكم روحو رخيصة ياكل من الزبل الخ…..و قبل ما تحكي فالشعب المغربي شوف غير حالة شعبك الي تشفي العديان فيكم

  • عبدو
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:50

    الى المدعو انس . اولا كون قضية الصحراء المغربية مطروحة على الامم المتحدة لا يفيد الخونة الانفصاليين في شيء.
    تانيا . الامم المتحده لن تجرء على اخراج هدا المغرب من ارضه و تدخل مكانه مرتزقة متعددي الاجناس والاعراق يعيشون في تندوف مثل الماعز.
    ثالثا .الصحراء تستنزف ميزانية المغرب لانها ارضه وترابه ويقوم بتنميتها لانه باق فيها الى يوم الدين.
    رابعا. بالامس دفن كبير جبهتكم في قبر مجهول بتندوف دون ان يحقق حلم اسياده عسكر الجزاءر و غدا اكيد سيدفن ابراهيم رخيص في نفس المكان في قبر مجهول وهكدا ستجهز لكم الجزاءر مقابركم الواحد تلو الاخر.
    اما المغرب فباق في صحراءه ولن تستطيع الامم المتحدة ولا الاتحاد الافريقي ولا الاتحاد الاوربي ولا الاتحاد الاسيوي ولا اتحاد امريكا اللاتيتية ولا حتى الفيفا هؤلاء مجتمعين لن يخرجوا المغاربة من الصحراء

  • رد عالسريع
    الإثنين 1 يناير 2018 - 21:21

    إلى IBN JAZAIER
    كم يضحكني أمثالك حين يقولون بأننا نقول عن اقتصادكم هش!! ياهذا اقتصادكم يشهد بضعفه وهشاشته حتى أبناء بلادك بدون ذكر التقارير العالمية يعني سواء رفضت هذه الحقيقة أو قبلتها فلن تستطيع تغييرها
    وثانيا هل تعلم دولتكم التي عليها 0 ديون عاجزة أن تُوفٌر أبسط حاجيات شعبها وتستورد كل شئ لأنها دولة مستهلكة ولا تنتج شئ؟؟
    وهل تعلم المغرب الذي عليه ديون ينتج غذاء ودواء شعبه والفائض يصدره لكل دول العالم وفوق هذا يوفر كل ذلك لأكثر من 11مليون سائح يزورون المغرب وبالمقابل بلادكم لاتستطيع توفيره فقط لشعبها فما بالك لو كنتم بلد سياحي لأكلتم بعضكم؟؟
    وهل تعلم أن المغرب الذي عليه ديون له استثمارات خارجية كثيرة وبالمقابل بلادك منتجة المحروقات تتسول من فرنسا كي تستثمر عندكم ولا تستطيع أن تستثمر لا داخل ولا خارج بلادكم؟؟
    أما بالنسبة للحرب التي قلت بأننا سندخلها بالكريدي!! نحن خضنا حربا طاحنة ضدكم وضد مرتزقتكم في الثمانينات طيلة 10سنوات وكان اقتصادنا في الحضيض وكان وضعنا أسوء وقاومنا للنهاية وانتصرنا عليكم جميعا أنتم ومن معكم فما بالك باليوم؟؟
    أما عن تهديدك لنا فلأنكم تجهلوننا ووقت الجدٌ ستعرفوننا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 21:23

    المدعو ابن الجزائر رقم 103 امثالك مازالوا يصدقون خرافة 100 مليار دولار احتياطي اما العارفون بما يجري في الجزائر فانه يعرفون حقيقة تلك الخرافة فلو كان ذالك المبلغ الضخم فعلا موجود لما توسل نظامكم من الخليجيين ان يجودوا عليه باستثمارات ب10 ملايين من الدولارات و حتى ان افترضنا ان ذالك المبلغ حقيقي فما هي الفائدة منه ان لم يستفد منه الشعب الجزائري و قد يصلك منه الا الفتات اما طبع النقود بدون رصيد يبين مدى الازمة التي يعاني منها نظامك كانت ابواق دعايتكم في السابق تروج ل200 مليار دولار في سنة 2014 و لكن اين هي مائة 100 التي سحبت من ذالك الاحتياطي فانتم تصدقون كل ما يسوقه لكم نظامكم حتى و ان كانت الا الاوهام فيجب عليك ان تعلم ان المغاربة هم شعب صبور و في حالة نشوب حرب سيهب الشعب المغربي لتقديم المساعدات للدولة و لجيشه الباسل كما فعل في الثمانينات حينما ساهم بالف مليار سمي بقرض الصحراء فانتم لم تحققوا شيئا في تلك الاوقات الصعبة فما بالكم اليوم و نحن نمتلك اقوى الاسلحة برا و بحرا و جوا و اقوى اقتصاد في المنطقة فاذا كانت لنا ديون فاننا استفدنا منها في المشاريع التنموية التي اعطت اضافة لاقتصادنا

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 1 يناير 2018 - 22:46

    الىIbn jazaier ياأخي ما تتفوه به ليس كلام العقلاء الراشدين إنما هو كلام المتهورين…انت تتحمس بشكل هيستيري للحرب وكأنك ستقودها. هل تعلم تكلفة هذه الحرب وانها تحيل البناء حطاما انظر فيما حولك كيف تفعل الحرب بمن اشعلها انها تصير الولدان شيبا….وتحول الابتسامات إلى مآسي ….وان كانت هذه الخرجات تريدون بها تخويف المغرب فإنك واهم…ولتعلم ومعك الخيام البالية إن الصحراء ستبقى في مغربها كما قالها جلالة الملك نصره الله ومعه الشعب المغربي إلى أن يرتفع الله الأرض ومن عليها….

  • رابح
    الإثنين 1 يناير 2018 - 22:58

    ما الذي يجعل الجزائر تخوض حربا ومع من وهي تبسط سيادتها على كل أراضيها وقادرة على منع ذبابة من دخول التراب الجزائري وبينها وبين المغرب ارضا يصول فيها البوليزاريو ويجول في كل وقت وليست الجزائر من امضت على وثيقة وقف اطلاق النهار على المغاربة ان يفكوا رؤوسهم مع من اتفقوا .وامضوا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 02:24

    اقول لهذا الاستاذ و محللين جامعيين مغاربة، ان الجيش المغربي يتمرن باستمرار مع حلفاء خبراء،لهم تجارب في القدرات القتالية الحديثة، له تاريخ قتالي مشرف في المشرق و المغرب،في الشمال و الجنوب و له شهداء في تاريخ التحرير انكرتهم الجزائر ضمن ما تدعي مليون و نصف مليون شهيد،كما انكرت كل مسلم او عربي جاهد في سبيل الله لاجل تحرير و وحدة الجزائر، لان نظامها اصبح يدعم الانفصال،و يشكل خطرا على سلامة و وحدة المغرب. لذلك يا أستاذ للمغرب جيش محترف متمكن صعب. فالعدو يضرب له الف حساب،لكن الحكمة مع التعقل تبقى هي كذلك من الفنون العسكرية الدفاعية. ربما هذا هو الذي يحدث حاليا. و العدو ليس له ما يقدم الا الدعاية بالتهديد و استعراض عضلاته المتواضعة الجبانة، مثل المناورات الاستفزازية في شريط تحت مسؤولية المونورسو و الامم المتحدة. يصعب على هؤلاء الجامعيين التحليل في مجال من غير اختصاصهم. لكن هناك اختصاص لم تكن الجامعات و لا اساتذتها في المستوى، حينما يتجاهلون طلبتهم الاكفاء، ليتهمشوا بالتنقيط المذل ليحبطوا من التعليم العالي و لتحرم منهم تكنولوجيات العصر و ليحتضنهم البحر في قوارب الموت الى الهلاك او المجهول.

  • لحنين75
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 06:25

    سنة سعيدة على كل المغاربة ..! سنة عويصة على الدخلاء الذين اقتصادهم انهار منذ 2016 وهذا على لسان الوزير الأعمال القذارة أحمد ايحي "الحمد لله لمزال رحنا عيشين.." "الموس اوصل لعظم"..! ثم خطاب الكوميدي جمال ولد عباس رئيس الحزب الواحد FNL و"DRS : "نديرو كما كما كانوا يكلو جددنا الرايب و الخبز " ..! سارد على MOUHCIN ALGÉRIEN و IBN ELJZAIR..و الله ثم و الله : لا نسمع عن جمهورية تندوف و مرتزقيها إلى على قنواتكم و على لسان الصحفيين المتخرجين من مدرسة الأشبال "بشرشال" !! و قناة 24 المولة من طرف الجزائر التي تحدت عن كل مشاكل المغرب العربي فقط ..! و كما قلت و الله شهيد على ما أقوله لي أصدقاء جزائريين لا يعرفون اسم البوليزارو و لا موقع"جمهورية تندوف "..! اما ماكتبه المحلل السياسي له الحق كل شي محتمل مع حكام الجزائر.."ألم يطرد هواري بومدين الشيوعي 350000 ألف مغربي يوم العيد الأضحى ؟؟ حتى فرنسا لم تفعل هذا معكم..! و السلام عليكم ..شكرا هسبرس.

  • chouf
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 07:04

    عملة واحدة اللي اقول البوليساريو اقول الجزائر.لولا الجزائر لا يكون البوليساريو لبة محكمة الخيوط فين البوليساري في الاحمة محمي .هاذا لهبال.

  • habib
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 07:36

    في نظري لاتكون هناك حربا بين البوليساريو و المغرب ، في المنطقة لااحد يريد فتح جبهة لاالجزائر و لاالمغرب او موريتانيا سيستفيد منها لتفادي دخول منظمات ارهابية و كذلك اقتصاديات الدول لاتسمح بحرب و ستبقى هذه المنطقة تحت تصرف الامم المتحدة حتى التوافق بين الجزائر و المغرب لحل هذا النزاع و امنياتنا ان يحل في اقرب الاجال لبناء المغرب الكبير بطريقة براقماتية و الشفافة ليستفيد الجميع بعيد عن الزعامات

  • بوزرواطة
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 07:51

    الى 110 لك اصدقاء جزائرين لا يعرفون……..انهم اموات ربما الكدب لن ينفعكم في شيئ و وضع رؤوسكم في الرمل قضية الصحراء هي الاكسيجين الدي نتنفسه و اعلم لو فتح باب التطوع لرايت الملاين من المتطوعين لطرد هدا الاحتلال العميل للصهيونية انشر حق الرد

  • chouf
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 07:56

    اين الفرق البوليزاريو هي الجزائر.الدولة الجزائرية جمعت مرتزقة من دول الجوار وتستعملهم ضد المغرب .بوخروبة المقبور خطط وقتل وافسد احنا الى مات مغربي يموت من اجل بلاده .ولكن بوخروبة قتله غدره ومعروف انه كان سفاح.ووارث سره لا زال ينبش ويخروظ ولن يصل الا الى السراب.واللي احفر…اطيح فيها.والله ياخذ الحق في شرذمة المرادية.الشعوب المتحظرة تتقدم واحنا انقلب قتل شعوبنا خذوا العبرة من الشعوب التي تتقاتل الخراب والدمار.واللي قلب على اصاع غادي يلقاه.نحن امة مسالمة والدليل كثير من المغاربة استشهدوا لتتحرر الجزائر.يا حسرتاه على اخوة الشر.

  • التحدي
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 09:50

    ا لمغرب بلد مسلم التسامح و التضامن و التعاون و الاخوة و الجورى و الشورى و الديموقراطية و المصداقية و العز و الكرم و الجود و الضيافة و الامن و السلام …و لكن بلد تحدي 48 ساعة ممكن استعمار كل الاراضي الجزائرية

  • المغرب التاريخي
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 11:13

    ما لا أفهمه من الاخوة في الجزائرلماذا لا تتركوا المغرب وشأنه ؟إذا كنتم تريدون التعاون وطي الخلافات والتنمية وشد أواصر الإخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري فمرحبا فيد المغرب ممدودة أما الحرب والمشاكل والتآمر….فنحن ليس لنا الوقت لهذه الحماقات الصبيانية فنحن منشغلون بالتنمية وتحسين أوضاع البلاد….وتنمية جميع جهات المغرب دون استثناء.. لكن اريد من عقلاء الجزائر الإجابة بوضوح عن السؤالين التاليين:
    لماذا الإعلام الجزائري وقنواته يخوضون دائما في قضية الصحراء المغربية دون قنوات الدول العربية الاخرى؟
    لماذا كل هذا الدعم للانفصاليين رغم أن الجزائر تصرح دائما انها على الحياد؟

  • elamiri elmamoun
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 18:18

    الدعاية المغرضة، إستعراض العضلات المترهلة، إنكار حقوق الشعب المغربي على كامل حدوده. كلها إعتداءات معلنة مسبقا بالحرب، وهي حرب تعودنا عليها . وإدا قدر الله وإندلعت إشتباكات فإننا لن نفتخر بنصر حتمي على بني جلدتنا ولكن سنذيق أعداء وحدتنا الترابية الموت والموت ثم الموت إلى أن تنتهي أكذوبة بروباكندا مغرب الشعوب وتنبعث حقيقة الشعب المغربي الأمازيغي العربي الإفريقي المسلم الموحد الواحد من مصر شرقا إلى الأطلسي غربا. هذا تاريخنا وحضارتنا بهما نحيا وعليهما نموت والحق حق يتبع والضلال ضلال يجتنب . ولا نخشى في الحق لومة لائم ولا يلومون إلا أنفسهم . ونسأل الله الهداية والسلامة والرقي والطمأنينة للبشريةعامة وللمسلمين والمغاربة خاصة.

  • mol lbitcoin
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 19:51

    لا خوف على قواتنا المسلحة ان تمادوا في استفزازاتهم فلان صبر المغاربة طويل لكن مالا يدركه العدو ولا اربابه من كلاب مرداية ان الشعب المغربي بقدر طيبوبته وميله للسلم النابع من تربية ممتدة للاف السنين بقدر شدته وشراسته

  • الحسين الجزائري
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 19:59

    10 – مغربي من فلادلفيا
    14 – افران الاطلس المتوسط
    41 – ملاحظ صامت
    .
    و أنا أقرأ تعليقاتكم و ملاحظاتكم تأكدت للمرة الألف أن ما هو موجود في أدمغتكم حشو لمعلومات خاطئة تماما حول موضوع الجزائر و موضوع علاقتها بالمغرب و موضوع الصحراء الغربية
    صدقوني ماهو في أدمغتكم ليست الحقيقة أبدا
    أنتم و الشعب المغربي الشقيق ضحايا للحشو الإعلامي الذي يبدل الوقائع بما يخذم المخزن بغض النظر عن حقيقتها
    .
    فمثلا المتسبب في حرب 63 هو المغرب و ليست الجزائر بشهادة مسؤولين مغاربة
    و المغرب خسرها لأنه لم ينل أهدافه بل خسر جزء من أراضيه كضريبة لشنه الحرب فرضتها الجزائر عليه رغم ضعفها أنذاك
    و للأسف فمنبر هيس بريس ليس مقاليا للمناقشة الحرة لكونها لا تنشر إلا ما يخدم أجندتها ، فحتى هذا الرد لا أظن أنه سيمر ، و إلا كنت بينت لكم الحقائق الواقعية و ليس المغالطات التي تعيشونها كحقائق

  • ASADE RIMALE
    الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:29

    Chère M ELHOUCINE ELJAZAIRI
    De 1 le Maroc n'a pas perdu la guerre de 63 car SM feux Hassan2 qui a ordonner les lions de sable de reculer après leur arriver jusqu’à Alger capitale.
    De 2 si la guerre viendra nous serons avec notre MEKHZAN et notre roi pour notre terre soit sur que vous allez voir la fin.
    Pour te dire mon frère nous ne voulons pas la guerre avec nos frères les algériens mais si il le faut nous mourons pour cette terre et pour notre Roi que dieu le garde.

  • Karimdz
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:58

    خخخخخ في اخر احصاء جزائر 23 عالميا وانتم57في ساعات اولى جزائر تنشر أس 300 والتور ام1 والبوك وبانستير اس1 وسام125 .سام3– مدعمة بي ميج29 ةصواريخ اسكند وسكود ومئات مدافع اما غوصات 6 سا تطلق صواريخها من مرسى كبير الذي يبعد 170 عن المغرب وتموشنت مسافة 130 غوصات تحمل صواريخ كلوب اس وكالبيرى مدى300 كلم. اما اسراب سو 30 وسو34+35 وسو24 فتفعل ماتشاء

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب