24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  3. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  4. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  5. مؤشر رأس المال البشري يحذر الاقتصاد المغربي من "مستقبل أسود" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "حراك جرادة والريف" يُحمي الخلاف بين الرميد ووهبي في البرلمان

"حراك جرادة والريف" يُحمي الخلاف بين الرميد ووهبي في البرلمان

"حراك جرادة والريف" يُحمي الخلاف بين الرميد ووهبي في البرلمان

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن خلافا حادا نشب بين وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، بسبب حراكي الريف وجرادة.

وأكدت مصادر الجريدة أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب شهدت نقاشا حادا حول الاحتجاجات بالحسيمة وجرادة، وطريقة تعامل الحكومة معهما، خاصة بعد التصريحات التي أطلقها عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن في البرلمان، عقب زيارته الأخيرة إلى المدينة الشرقية لتهدئة الأوضاع بعد الاحتجاجات التي شهدتها إثر وفاة شابين في بئر للفحم.

واعتبر عبد اللطيف وهبي، برلماني "البام"، أن ما ذهب إليه الرباح وإشادته بالحراك في جرادة ووطنية المحتجين برفعهم الأعلام المغربية في المسيرات، هو " تقطير للشمع على الريفيين"، الذين كانوا يحتجون في الحسيمة ويرفعون العلم الأمازيغي.

وأشار وهبي، حسب مصادر برلمانية، إلى أن الرباح بإثارته هاته التصريحات "يريد خلق الفتنة بين المواطنين والتمييز بين أبناء الوطن الواحد"، مشيرا إلى أنه سيعمل، بصفته محاميا لنشطاء حراك الريف، على كشف الخروقات التي تمت في ملف محاكمة المعتقلين.

ولم يتأخر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، في الرد على قيادي الأصالة والمعاصرة، حيث أكد أن ما ذهب إليه زميله في الحكومة وحزب العدالة والتنمية "صحيح على اعتبار أن احتجاجات مدينة جرادة كانت مختلفة عن نظيرتها في الحسيمة"، مشيرا إلى أن احتجاجات مدينة الحسيمة شهدت أحداث عنف، وهو ما جعل المقاربة تكون مختلفة.

وتأتي هذه المواجهة بين الرميد ووهبي عقب تصريح وزير الطاقة والمعادن، في إطار الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الاثنين الماضي، بأن "المحتجين في جرادة قدموا درسا في المطالبة بالحقوق والاحتجاج في إطار الوطن بطريقة منظمة وحضارية، وبالنشيد الوطني وصور جلالة الملك".

وأثارت تصريحات الوزير استياء وتذمر أبناء الحسيمة، الذين اعتبروا ما ذهب إليه قيادي العدالة والتنمية محاولة لـ"شيطنتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - انشري يا عزيزتي الخميس 11 يناير 2018 - 10:42
انا بغيت نفهم لأول مرة فالتاريخ كانشوف العدالة والتنمية دون أمين عام ولا أي حاكم فالحزب وهاد الرميد تحليه الفم هههه كان مقموع
2 - disaster الخميس 11 يناير 2018 - 10:56
لا عدالة و لاتنمية خيبو امال المغاربة قاطبة وخصوصا الامازيغ ولكن اللوم على اللذين يزكون مثل هؤلاء باصواتهم في الانتخابات. و فاتكم القطار لانهم الان كدسو ثروات خيالية و استفادو من الحصانة و التزكية. لم يمر حزب مشؤوم على المغاربة في تاريخهم المعاصر كمثل هذا الحزب الذي ضرب بقيم الاسلام التي تدعو الى العدل و الرحمة و التكافل عرض الحاىط. انضرو كيف ان جل المدن الامازيغية تشتكي من انعدام البنية التحتية، المصانع، التشغيل، المستشفيات، المدارس و الكليات. بل حتى ان قدمت على وظيفة في المغرب النافع وانت من الغير النافع فاعلم ان طلبك مرفوض. اليس هذا هو الظلم بعينه.
3 - Ayyoz الخميس 11 يناير 2018 - 11:03
السياسية ظلمات الكل يعرف مثل هاته المناوشات التي لاتسمن ولا تغني من جوع
ونحن مع كل من يطالب بحقه سواءا ريفي او شرقي في ظل سباظة الدولة وعدم المي بمقدسات الدولة والوحدة الوطنية
4 - كريم الخميس 11 يناير 2018 - 11:09
الذئاب الملتحية تعطي الدروس في الوطنية و لكن بشكل معكوس أنا أعرف أن الوطنية هي التضحية من أجل الأرض و الذين يعيشون في ضلاله و الريافا أعطو لهذا الوطن بالزيادة الريافا صنعو ملحمات يذكرها العدو قبل الصديق بل صنعو تاريخ في معنى التضحية من أجل الوطن و لم يطلبو وساما أو تفضيلا على ذلك و عندما سلبت حقوقهم في هذا الوطن خرجو إلى الشارع يطلبون حقهم و هو واجبكم الريف لم يستطيع إركاعه و إخضاعه من هو أكبر قوة و قيمة منكم فلماذا تريدون أن تسلبو منا حتى كرامتنا نحن هم أهل هذا البلد الحقيقيين و لستم أنتم نحن من ضحى بالدماء و الإستقلال لم يأتي بالورقة و القلم كما تعتقدون نحن نعرف تاريخنا و نعرف أيضا تاريخكم فلا تمني علينا أيتها الذئاب الملتحية فلم تغيرو في هذا البلد إلا من أحوالكم من الكفاف تسلقتم على ضهر هذا الشعب المطحون من حال إلى حال هذا هو التغيير الحقيقي أيتها الذئاب قالك الوطنية
5 - من عين بني مطهر الخميس 11 يناير 2018 - 11:11
نحن في إقليم جرادة نريد تحقيق مطالبنا الاقتصادية في القريب العاجل و شيطنة حراك الريف الحبيب من عدمه يتحمل مسؤوليته السيد الوزير و لا علاقة لنا به! نحن قدمنا شكلا نضاليا و اخوتنا في الريف قدموا شكلا نضاليا و كل واحد يتحمل مسؤوليته! لكن الحقوق يجب أن تصان هنا و هناك و الشعب المغربي شعب واحد.
6 - الله اشافي الخميس 11 يناير 2018 - 11:14
وهبي محامي متعصب للامازيغية رغم انه يحاول اخفاء ذلك .
وفي الحقيقة مظهرات جرادة كانت حضارية ونتمنى ان يكون رد الحكومة والمخزن حظاريا ايضا
7 - bardad الخميس 11 يناير 2018 - 11:16
الحكومة بدل ان تعمل على جمع شمل المغاربة تعمل على شتاته
8 - Me again الخميس 11 يناير 2018 - 11:17
الراية الحمراء كان كيستعملها فقط المخزن في الادارات و كان يفرضها عبر المقدم والقايد بزز على جميع المنازل والشركات والاحزاب والمحلات و الشوارع في مناسبات الاعياد كعيد العرش والشباب.وفي زيارات للملك والوزير والوالي والعامل اوالقايد!و يستعملها المخزن كذلك في المناسبات الاخرى كمقابلات دولية لكرة القدم لركوبه على انجازات الشعب.و كانت الراية الحمراء ممنوعة ان تستعمل من طرف الشعب او الافراد لغرضهم, سوى ان كانت مرفوقة بصور الملك. لكن الان مزيان ان الشعب بدء يستولي عليها. بعض الاذكياء كانوا يضيفون نبتة الحباق للتمويه و لاستعمالها في حفل عائلي!لكن في المظاهرات والاحتجاجات,المخزن يتسلل عبر العياشة لينشروها هذه المرة بالمجان, و يركبوا على المظاهرات,حيث المقدم و القايد مبقاش فيهدوم والو!
اماعلم الشعب الحقيقي الذي ابتكره بنفسه و ليس بمساهمة المستعمر, فهو بدء ينتشر بارادة الشعب رغم الحظر و انف العياشة.الان ظهر علم الشعب الواحد الموحد بشمال افريقيا في الاسواق بجميع اصنافه! شرائه في مناسبة راس السنة الامازيغية يبقى احسن هدية لتزيين المنزل به اوهدية للاحرار المنضالين!

انشري الراي الاخر يا هسبريس مشكورة
9 - مواطن الخميس 11 يناير 2018 - 11:23
هنا في الريف تزداد الهوة بين المواطن والانتماء للوطن يوما بعد يوما وكل هذا بسبب حزب الشيطان حزب التهلكة حزب المنافقين من رباح ومن معه جولة صغيرة في شوارع مدن الريف ستعرف كيف أن الاحساس بالانتماء للوطن ينقص بشكل مهول بسبب تعامل حكومة تجار الدين مع احتجاجات المواطنين ضد ناهبي المال العام
10 - ابناء جرادة الخميس 11 يناير 2018 - 11:24
مطالبنا و مطالب أهل الريف هي مطالب اجتماعية و اقتصادية ، نطالب ببديل اقتصادي فقط !
بالنسبة لحراك الريف جاء في مرحلة سياسية حساسة ، سيستها احزاب ارادت ان تركب على الحراك لتقذف فيه حزب اخر و لذا كان من بين شعارات اجرادة :
عيب او عار ####عيب او عار
قولها لدلك الجرار
ماننهب ما نبيع احشيش
ابغيت خدمة باش انعيش
عيب عار### عيب او عار
11 - مبروك ثابت الخميس 11 يناير 2018 - 11:34
ان رفع العلم او بدون رفعه لم يستفد المواطن الجرادي اي سيء وساكنة جرادة ام ترفع العلم وصور الملك حبا فيه وانما استفادت من تجربة الحسيمة لكي لا يقال عنها انها انفصالية
12 - نيني أمومو الخميس 11 يناير 2018 - 11:36
"برافو" سكان جهة الشرق الأشاوس وجنات النعيم للمقاومين الأبطال من أبناء هذه االبقعة الصامدة .نعم الرجولة لا يعرفون الانتهازية ولا ركوب أمواج النفاق والشقاق - دام المغرب تحت راية واحدة -
13 - SAM 11 الخميس 11 يناير 2018 - 11:37
اما أن تكون مغربيا او خاءنا ..نحن في المغرب لا نريد ازدواجا في الشخصية ..واقول لوهبي البرلماني كان بالاجدر أن تكون انت اول من ينتقد حراك الحسيمة بفعلته الخبيثة ورفعه العلم الغير الوطني .. اما الوزير الرباح فقد قال الحقيقة ..
وعليكم أن تفهموها جيدا نحن لا ناتمنكم ولا نتق بكم .. بسبب راءحة خيانتكم النتنة الكريهة..
انشري هسبريس وشكرا
14 - bziker الخميس 11 يناير 2018 - 11:37
ce que j'aime bien sur ce HIrrak, il y'a le Drapeau Marocain, il faut les aider par tout moyen, vive le Maroc et vive le ROI......
15 - Wise up الخميس 11 يناير 2018 - 11:40
حتى الشتم أو السب لاتستحقه حكومة المتاسلمون. عاش الريف عاش الأمازيغ الأحرار رغما عن أنف الاستعمار العربي الذي حاول طمس هوية شمال إفريقيا....سنة سعيدة أمازيغي
انشري hespress
16 - العمريتي هولندا الخميس 11 يناير 2018 - 11:46
كنت من الذين يؤيدون ويتعاطفون مع العادالة والتنمية كحزب ومع الرميد لما كان وزيرا للعدل والرباح كوزير في حكومة بنكيران.
وبعد تصريحات الرباح في مقارنة مسيرة جرادة ومسيرة الحسيمة بدات انظر الى هؤلاء القوم بنظرة دونية. السيد الرباح وزميله الرميد قد قطروا شمعا على الريافة في الحسيمة بينما ريافة جرادة مسيراتهم كانت حضارية. انتم من خرجتم على الحسيمة وطلباتها المشروعة. ا نكم قد اعلنتم الافلاس.
17 - الزغاري الخميس 11 يناير 2018 - 11:46
ومتى حملت العلم الوطني السي الرميد وسي الرباح وانت تحتج في الشارع ايام المعارضة ومتى رددت النشيد الوطني وانت تحتج.واتحداكم ان كنتم تحفظون النشيد الوطني الذي تربطونه بالوطنية.
18 - الريفي الخميس 11 يناير 2018 - 11:48
هذا هم أعضاء و وزراء حزب تجار الذين الحاقدين على الريف والأمازيغية، كل تدخلاتهم وتصريحاتهم تسير في هذا الاتجاه، علما أن عشرات الآلاف من الريفيين الأغبياء صوتوا عليهم في مدينة طنجة وتطوان، في الولايتين السابقتين باعتبار حزب تجار الدين أفضل اختيار من بين الأحزاب المغربية حسب زعمهم.
استمتعوا يا ريفيي طنجة وتطوان بحزبكم.
19 - امين الخميس 11 يناير 2018 - 11:50
حراك الريف: تعصب، عنصرية، خيانة، انفصال...
مطالب جرادة مشروعة واقعية و متحضرة.
سبق لي أن زرت جرادة و الحسيمة، مرة أخرى لا علاقة: في جرادة الأمور كانت طبيعية اما في الحسيمة فكنت مجرد " ولد الداخل"..
20 - el khattabi الخميس 11 يناير 2018 - 11:52
ليس هناك لاحراك ريف لاحراك جرادة ولاحراك تونس ولاحراك السودان. هناك ربيع عربي ابتدا في 2011 وهو مستمر ويشق طريقه نحوالحرية والكرامة والدمقراطية.ما يدوم غير المعقول .لا يمكن ان تتمتع جميع شعوب الا رض الا الانسان العربي فيبقى مقهورا محروما.هيهات هيهات يا حكام العرب.ان دوام الحال من المحال.ارجعوا الى شعوبكم قبل فوات الاوان.
21 - الاخوان المسلمين الخميس 11 يناير 2018 - 11:52
تبين من رد مصطفى الرميد على ما تفوه به الرباح ان حزب الاخوان عدو لأمازيغ الريف . يتهم امازيغ الريف بالرغم ان المخزنيين المرتشين طحنوا مواطنا في سيارة الأزبال و رغم بشاعة هذا الفعل الا ان امازيغ الريف تحكموا في أعصابهم و كانوا يتظاهرون بمنتهى السلمية و بحمل الورود لشهور عديدة
كنت أتعاطف مع هذا الحزب لكن اليوم تبين لي ان هؤلاء من الد أعداء الحرية و عنصريين يكرهون الريفيين
22 - العدامة الخميس 11 يناير 2018 - 11:55
لا عدالة و لاتنمية خيبو امال المغاربة قاطبة وخصوصا الامازيغ ولكن اللوم على اللذين يزكون مثل هؤلاء باصواتهم في الانتخابات. و فاتكم القطار لانهم الان كدسو ثروات خيالية و استفادو من الحصانة و التزكية. لم يمر حزب مشؤوم على المغاربة في تاريخهم المعاصر كمثل هذا الحزب الذي ضرب بقيم الاسلام التي تدعو الى العدل و الرحمة و التكافل عرض الحاىط. انضرو كيف ان جل المدن الامازيغية تشتكي من انعدام البنية التحتية، المصانع، التشغيل، المستشفيات، المدارس و الكليات. بل حتى ان قدمت على وظيفة في المغرب النافع وانت من الغير النافع فاعلم ان طلبك مرفوض. اليس هذا هو الظلم بعينه.
23 - حسيمي الخميس 11 يناير 2018 - 12:03
وكرهناكم كاملين اشمن برلمان اشمن حقوق اللي كتدويو عليها نتوما شفارة منافقين متغطرسين استبداديين عاملين مسلسل طويل كل مرة حلقة جديدة باش تفلو على الشعب . لكن للصبر حدود لان الشعب بدا كيوعى بالمسلسلات ديالكم والله ثورة الجياع اتية لا محال لها . ديك ساعة قولوا ان الشعب المغربي انفصالي .
24 - مواطن صالح الخميس 11 يناير 2018 - 12:05
عشنا حتى أصبحنا نرى وزراء العدالة والتنمية يشيعون العنصرية بين أبناء الشعب.
هل الوطنية هي رفع صور الملك والاعلام ؟ ماهذا البؤس ؟ من صوت على هؤلاء.
الحمد لله أنني قاطعت الانتخابات
25 - محمد الخميس 11 يناير 2018 - 12:05
الدولة تلعب على أعصاب الريفيين لعبة خبيثة لا على مستوى الاحتجاجات التي دامت شهورا قبل أن تنتبه إلى ما يقع باعتقالات ولا على المحاكمة التي تكتب سيناريو المسرحية وتعيين الممثلين والمعتقلين مكتوفي الأيادي والافواه يالها من مهزلة المغرب في طريقه إلى الهاوية الله يحفض
26 - yasmina الخميس 11 يناير 2018 - 12:06
جرادة مدينة عمالية بامتياز،لها حس سياسي ونقابي عال جدا؛ومنضبطون لتنظيماتهم النقابية،والوطن فوق الجميع،لهم حب كبير للملك وللوطن،رغم قربهم من الحدود والدعاية المغرضة للعدو الشرقي.ناس مجبولون على الصبر والقناعة .وعندما يحتجون أو يغضبون يكون ذلك في تحضر ورقي دون أن يؤذى الوطن ولا المصالح العليا للبلاد،لأن حبهم الحقيقي والمخلص للملك هوالبوصلة التي تحدد مسار غضبهم.
27 - abdotinghir الخميس 11 يناير 2018 - 12:06
ليس المشكل العلم الأمازيغي او الهوية الاماويغية الذي هو ملك لجميع المغاربة وانما في تصوري علم الانفصال جمهورية الخطابي الدي هو بمثابة غلم البوليخاريو سنة سعيدة و كل عام وانتم بخير لجميع المغاربة عرب وامازيغ
28 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 11 يناير 2018 - 12:09
طيلة رصدي الطويل للعمل الحزبي باستقلالية لم اجد مرتزقة اخطر على السياسة من اعضاء الللاعدالة واللاتنمية الذين يزينون الاستبداد والفساد ..خاصة هؤلاء رباح الرميد الخلفي الازمي الداودي ..اما اكبر الوقاحة فهي التي تصدر من العميل المخزني بامتياز المسمى رباح ومن معه حيث يريد ان يستخدم سلاح الفرعونية والمخزنية والاحتلال من حيث تقسيم الشعب الواحد، وإظهار أهالي الريف المغربي العظيم على انهم مشاغبون وان خطاباتهم عنيفة وان عدم حملهم للعلم المغربي وصور الملك يعد جريمة جنائية يعاقب عليها ؟!نعم انه الارتزاق الديني
29 - عبد الكريم الخميس 11 يناير 2018 - 12:12
لعل لغة التراشق بالكلام هي اللغة الوحيدة التي بات سياسيو المغرب يتقنونها، فعوض الجلوس و التفكير في حل للمشاكل التي يعيشها المغاربة و الرقي بمستوى عيشهم أصبحنا نعيش في وجو سياسي لم نعد نعرف فيه الصالح من الطالح،لك الله أيها المواطن العادي الذي ينتظر منكم تحسين ظروف عيشه
30 - مغربي غيور الخميس 11 يناير 2018 - 12:12
اود من خلال هذا المنبر ان اؤكد ان حراك مدينة جرادة العتيقة والغالية على قلوبنا المنسية في ادهان بعضنا كان بالفعل حراكا مميزا . نظرا لطريقة تنظيمه وتركيزه على مطالبه الاجتماعية والاقتصادية دون المساس بوحدة الشعب المغربي والابتعاد عن رفع رايات وشعارات العنصرية والانفصال .
لقد مر الحراك بالمدينة في اجواء جد حضارية بعيدا عن العنف والتخريب او السباب وكيل وابل الاوصاف القدحية والشتائم لباقي فئات الشعب المغربي الواحد . تحياتي لكل سكان جرادة وتمنياتي لهم بتحقيق مطالبهم العادلة .
31 - المشتاق إذا ذاق الخميس 11 يناير 2018 - 12:16
وهي الميكيافيليليية
وأصلها ذلة وخزي وعار وذلة ومهانة وحقارة
متأصلة في شخص
يصل إلى مرتبة عالية
ثم يعود يلحس بواطن الأقدام
تماما حال النذالة والتعمية
ونقول له اسي خسار
ها هي جرادة حملت ما حملته
وكانت غير الحسيمة
إيوا أوممبعد؟؟؟
زعما غايظفروها معاكم
غتخلقو مشاريع وفرص عمل...
ويرجعو يعيشو بحال بنادم؟؟؟
أوا سيرو سيرو
يار باعة د....
32 - Said الخميس 11 يناير 2018 - 12:26
يجب طرد حزب العادلة والتنمية من الريف بصفة نهائية وحل هذا الحزب المشؤوم و وضع أعضاءه اشخاص غير مرغوب فيهم
33 - karim الخميس 11 يناير 2018 - 12:39
سبحان الله. وزراء العدالة والتنمية أصبحوا يعطوا دروسا في النضال. أصبحوا يفرقون بين المغاربة .وطنين وغير وطنين.كأن الريف وسكان الريف ليسوا مغاربة من كوكب آخر. لقد أزيلت عنكم أقنعتكم وأبنتم على وجوهكم الحقيقين. التاريخ لن يرحمكم
34 - محمد بوزبيطة تطاون الخميس 11 يناير 2018 - 12:44
بسبب الصراع السياسي الشرس بين البيجيدي والبام تاخرت المشاريع التنموية الملكية في الحسيمة وكان الحراك بمثابة رد فعل قوي من الساكنة احتجاجا على سياسة التاخير المقصودة من طرف ابن كيران رءيس الحكومة انذاك والذي يكره الا ماازيغ والتيفناغ بدليل قوله ان حرف التيفناغ شنوية وان الا مازيغ بخلاء اذن فما جواب الرباح والرميد عن هذا الموقف الذي اتخذه كبيرهم الذي كان يحكم المغرب وقتها والذي كان يريد الا نتقام من الياس العماري في تجميد جميع المشاريع التي دشنها صاحب الجلالة بالحسيمة انا شخصيا اطالب بمحاسبة ابن كيران واطلاق صراح جميع المعتقلين على خلفية الحراك القابعين بسجن عكاشة ولصاحب الجلالة واسع النظر اللهم احفظ جلالة الملك واسرته الشريفة وكل الشعب المغربي امين
35 - جناح الخميس 11 يناير 2018 - 12:53
لا أيها الوزير ان إخواننا في الريف ضروف معينة لأن الدولة لم تأخدهم بعين الجدية بل الحراك الريف لمدة سنة كان وسيضل حراكا سلميا اما إخوننا في جراد ضروف آخرى معينة.لماذا البرلماني أراد ان يكشف عدة خروقات لحقيق الانسان في الريف بعد تصريح الوزير الطاقة هل من الاحرى هذا البرلماني ان يقول الحقيقة على الخرقات التي يعاني منها الحراك من رجال الدولة
هل لك الحق ان تتلاعب بحقوق الناس بورقة الضغط على الحكومة اينه المواطن ن هذه للعبة سيساوية لحزب الاصالة والمعاصرة.
36 - hamidov الخميس 11 يناير 2018 - 13:02
أنا أمازيغي وأمي عربية وأقول لك أن العرب سبقوا الأمازيع إلى أرض المغرب بمآت القرون ،ماهذا الخطاب العنصري التدميري،المؤرخون يجمعون أن الأمازيغ جاؤوا من اليمن والقوقاز.وهناك أقوام كانت تسكن البلد قبل الامازيغ.
37 - saadane الخميس 11 يناير 2018 - 13:28
موجه إلى 15 - Wise up
المتعصب المتطرف
عن أي استعمار عربي تتحدث
قمة الكلخ والدجل والدروشة
أنا أمازيغي وأمي عربية وأقول لك أن العرب سبقوا الأمازيع إلى أرض المغرب بمآت القرون ،ماهذا الخطاب العنصري التدميري،المؤرخون يجمعون أن الأمازيغ جاؤوا من اليمن والقوقاز.وهناك أقوام كانت تسكن البلد قبل الامازيغ.
38 - ahmed الخميس 11 يناير 2018 - 13:34
التامر على الوطن خيانة والتهمة واضحة والمحاكمة ضرورية.
39 - Marocain الخميس 11 يناير 2018 - 13:58
الى المعلق 37.
حبذ لو ان الاخ الكريم الذي يريد طمس ما بقي من شضايا التاريخ ان يعطينا لمحة تاريخية قصيرة عن الامازيغ.نحن درسنا في سنة 1964تاريخ المغرب وفي مناهج تربوية مغربة والجملة التي لا ينساها المعربي الاصيل :سكان المغرب الاولون هم البرابرة ابناء مازيغ. اما مجيئهم فغي الامر اختلاف.
40 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الخميس 11 يناير 2018 - 14:22
ان السي عبد اللطيف فعلا يمثل بحقيق منتخبينها ومن خلالهم المغاربة وملاحظته جديرة بان تعطي الدروس لمن لم يستوعب ان على الانسان الا يندفع في الاجوبة لمجرد ان نفسه التي تأبى عليه الا ان يجيب على كل شىء يفكر به او يسال عنه والاجابة هنا تدين المجيب وتزيد في الخلاف بين أبناء الوطن الواحد وبالفعل فالسي وهبي كان حكيما ومتريثا وديبلوماسيا وعاقلا وفي الاخير مربيا
41 - Retraite الخميس 11 يناير 2018 - 14:36
إنه جدال عقيم بين الجهاز التنفيذي والتشريعي فيا ناس لا تخرجوا على حدود مسوولياتكم وقاموا بما تستطيعون القيام به و كفي من الجامعة بلا طحين و مكانكم تتكلمون عن فريقين رياضيين في كرة القدم بينما هما منطقتين مغربيتين فعرض الثرثرة والقيء والقال وكثرة التساؤل والسؤال انجزوا ما في استطاعتكم إنجازه واتركوا عنكم التأويلات الخاوية واعملوا فسيرى الله عملكم
42 - شوف تشوف الخميس 11 يناير 2018 - 15:03
قلتها وسأقولها على صفحات هذه الجريدة مرة أخرى ،لقد بدأ الحراك في البلد وسيتمدد حتى يصل إلى كل مدن الوطن . لماذا لا يريد هذا النظام الظالم أن يتعلم الدروس . أعطو الشعب حقوقه في العيش الكريم والشغل والتطبيب والعدالة الإجتماعية . علاش نتوما بوحدكم لبغيتو تعيشو فهاد لبلاد . عيقتو بزااااااااااااف .
مستحيل أن أكون وطنيا أو أن أحب وطني إن لم يوفر لي بلدي :
العيش الكريم
الشغل
تعليم في المستوى
تطبيب ومستشفيات لائقة
عدالة اجتماعية
المساواة بين كل أطياف المجتمع في الحقوق والواجبات
الديمقراطية
التنمية .
الوطنية عند العياشة والعبيد هي حمل صورة محمح 6 وتقبيلها وحمل قطعة ثوب .ليست هذه هي الوطنية .
43 - الله الوطن الشعب الخميس 11 يناير 2018 - 15:56
خدام الدولة والوزراء النهابين عوظ ما يحلو المشاكل ديال الشعب المقهور وهما كل مرة تيخترعو شي لعيبة باش يلهيو بها الشعب الجيعان العطشان والمحرومين من ابسط حقوق,والله كاينين بعظ المناطق في المغرب تقول راك في ايرتريا والصومال والنيجر واليمن وبنغلاديش وتشاد
44 - ERRIFI الخميس 11 يناير 2018 - 17:55
كان عليك الس وهبي ان تسال حزبك الدي كان يسير جهة الحسيمة تازة تاونات .
انا ريفي واقول سوى الحق . حراك الحسيمة مسيس تقوده ايادي خفية داخلية وخارجية لاشعال الفتنة داخل المغرب الجبيب . اما عن حراك جرادة وتحية لاهل جرادة حضري دو مطالب اجتماعية واقتصادية .
45 - Zeggo Amlal الخميس 11 يناير 2018 - 18:21
M. le ministre Errabah n'a pas bien marché ses mots par ce qu'il a une grande bouche et il dit n'importe quoi. D'ailleurs c'est un pedijiste et cela suffit pour conclure le genre de son raisonnement idiot.
46 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 11 يناير 2018 - 19:31
كفى من شيطنة هذا الشعب المغلوب على امره. بغض النظرعن بعض الخصوصيات لايريد هذا الشعب الا العيش الكريم في وطنه التي تباع خيرات بحاره ب30 مليون اورو يالها من مهزلة! العالم يتحرك بسرعة قصوى وانتم?
47 - hayani الخميس 11 يناير 2018 - 20:07
jéradi de naissance études aussi et autres mais j ai connu le rif depuis le jeudi 18 janvier 1968 bientot 50 ans dans une semaine actuellement résident au rif !!!! chers rifains si les jéradis visent le PAM ce n est pas le parti en soi car il faut savoir une chose l ex président du conseil de jérada et l actuelle présidente de ce meme conseil appartiennent à ce parti de plus cette meme présidente était la parlementaire de JERADA dans le mandat précédent sous l étiquette du PAM !!!
48 - Omar33 الخميس 11 يناير 2018 - 20:42
Que ça continue cela apportera que du positif sur le long terme
49 - جرادي الخميس 11 يناير 2018 - 21:50
مطالب ساكنة جرادة والريف عرَّت سوء التسيير وانعدام الكفاءة وخلل في توزيع ثروات البلاد فما كان للأحزاب المغربية الا محاولة التملص من المسؤولية عبر التراشق بالتهم في ما بينهم وأعجب لقوم أتحرى وراء هذا فأصبحوا اْبواق لهم حتى انهم ابتدعو ما هو أفضل فهم الآن يثيرون حزازات عرقية ودينية. أقول لهم تعقلو في تعليقاتكم وتدكرو ان المؤمنين جسد واحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالصهر والحمى. نريد تنمية وعدالة لجرادة والحسيمة وسائر المغرب العميق وكفى
50 - فارسي الجمعة 12 يناير 2018 - 17:10
حراك الريف حراك سلمي حضاري ونبيل باجماع صحافة وقنوات دولية لمدة سبعة اشهر وحراك جرادة مثله تماما لكن التعامل مع الحراكين اثبت ان العدو الحقيقي للامازيغ في الريف هو العدالة والتنمية ولا احد غيرها
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.