24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟
  1. فلكي يحدد تواريخ حلول رمضان وعيد الفطر بالمغرب (5.00)

  2. المالكي يدعو إلى تخليص تاريخ المغرب وإسبانيا من "الشوائب" (5.00)

  3. مفاوضات تجديد اتفاق الصيد تستنفر "البوليساريو" في أوروبا (5.00)

  4. شاهد على قتل آيت الجيد: تم تخييرنا بين الموت بالرجم أو الذبح (5.00)

  5. سفارة فرنسا تنظّم ملتقى حول "الذكاء الصناعي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خبير يرصد الخلفيات السياسية لموقف المدعي الأوروبي ضد المغرب

خبير يرصد الخلفيات السياسية لموقف المدعي الأوروبي ضد المغرب

خبير يرصد الخلفيات السياسية لموقف المدعي الأوروبي ضد المغرب

يترقب المغرب القرار النهائي لمحكمة العدل الأوروبية بخصوص تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تنتهي صلاحيتها في غشت المقبل، بنفَس إيجابي وواثق يسير نحو التجديد، لم يُشوش عليه سوى رأي ميلشيور واتليت، المدعي العام لمحكمة العدل الأوروبية، الذي طالب ببطلان الاتفاق، لأنه "يشمل منطقة الصحراء الغربية التي تشهد نزاعا".

المحامي العام اعتبر أن "استغلال الاتحاد الأوروبي للمصايد في المياه المجاورة للصحراء، الذي بدأ وينفذ بموجب الاتفاقين محل النزاع، لا يحترم حق شعب الصحراء في تقرير مصيره"؛ وهو رأي وصفه عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، بكونه "نشرة سياسية لا علاقة لها بالمساطر القانونية وقواعد القانون الدولي".

ويسرد اسليمي، في تصريحات مع هسبريس، الخلفيات التي تظهر الصبغة السياسية لرأي المدعي العام الأوروبي، أولاها أن الأمر يتعلق باستنتاجات فردية تأتي بعد صدور قرار من المحكمة الأوروبية منذ سنة يرفض طلب البوليساريو لكونه منتحلا لصفة طاعن بدون أساسي قانوني، ويجيز شرعية اتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

وتابع الخبير أن "المدعي العام يعيد ترويج الرأي نفسه في اتفاق الصيد البحري سبق أن قدمه بخصوص الاتفاق الفلاحي، وهو الرأي الذي رفضته المحكمة أثناء الطعن الذي قدمته البوليساريو وتم رفضه"، متابعا بأن "جهة ما حركت المدعي العام لدى المحكمة الأوروبية للقيام بعمل سياسي استباقي لقرار تنفيذي".

واعتبر اسليمي أن "تدخل مدعي عام في عمل جهاز تنفيذي أوروبي بعد إصدار المحكمة الأوروبية لقرارها يعد سابقة خطيرة"، مسجلا أن "رأي المدعي العام يهمه وحده ولا يلزم المحكمة الأوروبية في شيء، لكون النشرة الصحافية لا تمثل موقف قضاة المحكمة الأوروبية".

والخلفية الثانية، يضيف المحلل ذاته، تتمثل في أن هذا البيان الصحافي للمدعي العام الأوروبي هو نشرة سياسية لا يهم المغرب؛ فالأمر يتعلق بخلل في العلاقات بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ونزعات فردية تحركها دوافع سياسية يتم تغطيتها بمسميات "قانونية".

الخلفية الثالثة، حسب اسليمي، كون مضمون البيان الصحافي للمدعي العام يبين وجود فقر قانوني كبير، إلى درجة أن البيان يعيد اجترار الأساطير التي ظلت ترددها الجزائر والبوليساريو طيلة عقود ولم تقتنع بها الأمم المتحدة؛ فالمدعي العام لدى المحكمة الأوروبية يستعمل مصطلحات لم يسبق لمجلس الأمن استعمالها. كما أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يستعملها في تقاريره الأممية بخصوص ملف الصحراء".

وتساءل الخبير "كيف يُعطي شخص ينتمي إلى هيئة قضائية الحق في استعمال مصطلحات وتوصيفات تستعملها مليشيات البوليساريو ودولة محرضة لها التي هي الجزائر"، مكملا أن المدعي العام اعتمد على مقولات لجمعية غير حكومية بريطانية داعمة للبوليساريو دون أن ينتبه إلى تقارير المفوضية الأوروبية التي تشهد علنا أن اتفاقية الصيد البحري قدمت منافع تنموية اجتماعية واقتصادية كبيرة لساكنة المناطق المغربية الجنوبية.

ويضيف رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني خلفية رابعة تتجسد في أن المدعي العام لدى المحكمة الأوروبية غير مدرك لطبيعة الصراعات الجارية داخل أوروبا، فهو إذ عمد إلى بناء رأيه على طلب تقدمت به جمعية بريطانية غير حكومية، لم ينتبه إلى أن بريطانيا هي في طور الخروج من الاتحاد الأوروبي ولم تعد مصالحها هي مصالح الاتحاد الأوروبي".

وذهب اسليمي إلى أن "هذا الانزلاق السياسي الكبير للمدعي العام لدى المحكمة الأوروبية، الذي يبين أنه لا يزال يُفكر بمنطق وزير العدل السياسي، وليس عضو قضائي لدى المحكمة، يعكس خطابا ضد مصالح الاتحاد الأوروبي نفسه الذي يظل هو الطالب لتوقيع لتجديد الاتفاقية وليس المغرب".

ولفت المتحدث إلى أنه "يجب تنبيه بعض الأصوات داخل أوروبا إلى أن خطابهم حول التعاون مع المغرب يجب أن يكون واحدا في كل المجالات وليس انتقائيا؛ فالاتفاقيات في المجال الفلاحي والصيد البحري مثلها مثل الاتفاقيات التي يطلب الأوروبيون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - maghribi hoor الخميس 11 يناير 2018 - 22:11
je veux que l'europe refuse notre poisson et legume comme ca on profite et les prix baisse!!!! imagine tous ce qui part en europe sur le marche marocain! on sera tous nouris
2 - أستاذ الإجتماعيات الخميس 11 يناير 2018 - 22:13
الإتحاد الأوروبي لا يعرف سوى مصالحه الإقتصادية و الأمنية، و تعرف دوله الكبرى أن المغرب بلد ضعيف مريض سياسيا و إقتصاديا، يمكن لي ذراعه بسهولة.
يجب أخذ العبرة من تركيا، مع أنني لا أحب هذا البلد و لست منبهرا به و لا أدافع عنه، لكنه مثال موضوعي فيما يخص العلاقات مع الإتحاد الأوروبي : تركيا الآن تفاوض الأوروبيين من مصدر قوة و تفرض شروطها، و الدليل مشكل اللاجئين، و سبب هذه القوة تحكمها في إقتصادها و إصلاحاتها السياسية.
التنمية الإقتصادية و الإصلاحات السياسية هي ما تجعل بلدا ما يتحكم في إقتصاده، هي ما تجعل كلمته مسموعة، على الأقل إقليميا.
3 - moha o'trente الخميس 11 يناير 2018 - 22:20
J'espère de tout mon cœur que les européens refuseront cet accord !!! Verser 200 millions d'euros pour dépouiller nos richesses c'est de l'arnaque et comme je fais partie des 7 millions de marocains qui vivent avec moins de 2$ par jour je n'ai rien à perdre si les européens refusent l'accord mais peut être peut être mes enfants ou mes petits enfants profiteront dans le futur de cette richesse donc c'est un mal pour un bien
4 - حاميدو الخميس 11 يناير 2018 - 22:21
سياستنا سياسة طماطم ورخويات لو كانت سياسة قرش أبيض لتراجعت كل اوربا الى الوراء.
5 - farid baraka الخميس 11 يناير 2018 - 22:24
تحياااتي ...تحليل في المستوى المطلوب اضهرت فيه كل خلفيات المدعي العام .
6 - رشيد الخميس 11 يناير 2018 - 22:24
للمرة المليون الصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء وأبى من ابى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
7 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 11 يناير 2018 - 22:26
اموال الشعب الجزائري السائبة هي التي تتحرك في هذه القضية التي اعتبرها جعجعة بلا طحين فتصريح محامي محكمة الاتحاد الاوروبي لن يغير شيئا من الوضع القانوني للقضية و ليس له تاثير على تجديد اتفاقية الصيد البحري فلتبرير على ما تحصل عليه من اتعاب و يعلم الله كم قيمتها من طرف عمار بلاني سفير النظام الجزائري لدى الاتحاد الاوروبي كان لا بد له من هذا التصريح و هو يعرف انه بدون جدوى فهذا نظام غبي لا يقرا الاحداث جيدا فلو فكر قليلا ما كان له ان يدفع و لو دولارا واحدا من اموال شعبه المحتاج اليها على هذا المحامي الانتهازي الذي يعرف من اين تؤكل الكتف لان كل المحاولات السابقة باءت بالفشل لان مصالح الاوروبيين اكبر من حثالة البوليساريو او رشاوي النظام الجزائري.
8 - hanane hanane الخميس 11 يناير 2018 - 22:27
المغرب كسب ثقة الاتحاد الأوروبي سواء في مجال الصيد البحري او في القطاع الفلاحي ، وموقف المدعي العام ضد المغرب لا ولن يغير شئ والصحراء مغربية.
9 - مغربي الخميس 11 يناير 2018 - 22:28
شكرا لك تحليل في محله الله يعزك
10 - كريم الخميس 11 يناير 2018 - 22:33
وطلقو عليهم الافارقة و حبسو عليهم البحر و الخضر و الفواكه, أش هاد سياسة ديال ايحمباك, ديال الطليب, شوية النفس و لي مازال في الصحرا هز راية ديال بوليزاريو يتطرد من البلاد و تحيد لو الجنسية, أش عندو الغرب مايدير كاع, تعامل سياسي رديء مرضنا, شوية النفس و سيفطو العسكر للكويرة و الكركارات و أي قرد من البوليزريو تتم تصفيته, واش حادكين غير فينا حنا كنطلبو أقل شيء كتخرجو فينا عينيكم !!!!!!!
11 - أنس الخميس 11 يناير 2018 - 22:34
المشكل هو تقل الخبر من نظر هذا الخبير .. وكان الأولى نقل الخبر كاملا أن المغرب يحبس الأنفاس وفي وضعية مربكة نظرا للوثيقة التي ستقدمها محكمة عليا في الاتحاد.الاوروبي
12 - حاميدو الخميس 11 يناير 2018 - 22:39
مع الاسف الشديد طماطمنا وأسماكنا لا تكشر عن أنيابها الا في أسواقنا المغربية وبمجرد أن تعبر الحدود تصبح بدون أسنان.
13 - شريف الخميس 11 يناير 2018 - 22:41
عندما دخلت لقراءة الموضوع عرفت ان الخبير هو منار سليمي توقفت عن قراءة مباشرة وخرجت هههههههه
14 - remarque الخميس 11 يناير 2018 - 22:42
et que dira cet avocat general par exemple si ce sont les 3 regions du sud du maroc : tan tan , layoune et dakhla qui signent cet accord de peche avec l'UE
15 - IBN JAZAIER الخميس 11 يناير 2018 - 22:45
عندما تحترم حقوق الانسان وتوفر لشعبك ما يطلب به وتحترم حريت التعبير وقوانين الدولية اكيد سوف يحترمونك الاقوياء ولكن هذا هو حال العرب اينما مشيت وشكرا
16 - amal lmir الخميس 11 يناير 2018 - 22:49
فعلا هذا الرأي ليس بقرار قضائي ولن يكون له تأتير على العلاقات القوية التي تربط المغرب والاتحاد الاوربي.
17 - سعيد الخميس 11 يناير 2018 - 22:49
لو كانت هناك ديموقراطية حقيقية في المغرب وتداول على السلطة، ولولا قرصنة معادن وأموال وثروات المغاربة ، واحتكار قطاعات كاملة من قبل اسر معروفة. ..لكانت أوروبا تنضر بشكل آخر إلى المغرب.
18 - BOP35 الخميس 11 يناير 2018 - 22:53
المدعين العامين كتلقهم في غالب الأحيان موالين للحركة الصهيونية
والكل يعلم هاذه تخدم مصالح أعداء المغرب....
19 - nasser karim الخميس 11 يناير 2018 - 22:54
هل تعترف الأمم المتحدة ب “بوليساريو” “كدولة” علما بأن الصفة “الدولة” هي من أهم متطلبات إقامة الدعوى؟
هل تعتبر “بوليساريو” طرفا في الاتفاق بين المغرب كدولة وبين الاتحاد الأروبي كشخص قانوني اقتصادي وسياسي مكون من مجموعة دول؟
هل تنظر محكمة العدل الأوروبية في النزاع بصفتها هيأة قضائية أم كمنظمة سياسية؟
الصحراء مغربية ولا يمكن اقصائها من المغرب فمن اراد التعامل معنا من طنجة الكويرة فاهلا وسهلا به. من لا يريد هو الخاسر.
20 - ولد علي الخميس 11 يناير 2018 - 22:54
هذه المحكمة الجائرة يجب ان تحرم من السمك المغربي
وخيراته لانها محكمة منحازة ومرفوضة
21 - صاد يصيد الخميس 11 يناير 2018 - 22:55
ان سياسة الاتحاد الاروبي الملعونة و كما يقولون في المثل المغربي " كيكوي و يبخ " يعني واحد يشعل فيك النار و الثاني يطفؤها هم يريدون فقط الضغط على المغرب حتى لا يقوم برفع تسعيرة الصيد في الاتفاق الذي سيتم تجديده و حتى لا يضيف شروط أخرى للإتفاقية الإطار المبرمة و يتم تجديدها ضمن شروط ترضاها خالتي أروبا التي تنهب خيراتنا الفلاحية و البحرية و البشرية .
الصحراء مغربية شاء من شاء و كره من كره
22 - فايق الخميس 11 يناير 2018 - 22:56
حبذا لو بقي حوتنا وفسفاطنا ومعادننا وووو ليتم توزيعها مجانا على المغاربة ليتمكن الفلاح والعامل وووو من العمل والمساهمة في الوعاء الضريبي لتقوم الدولة بمهامها من تعليم وصحة وأمن وووو
23 - مغربي الخميس 11 يناير 2018 - 22:56
أسيدي غير خليونا حوتنا في بلادنا يكلوه ولد شعب علاش غادي نمشيو نعطيوه لأوروبين بثمن ليبغو هما باش يقولو صحرة مغربية الصحراء مغربية إلى أن يرث الله أرض ومن عليها غير خلونا حوتنا هنا واش ماشي حشومة بلاد فيها جوج بحور و مسكين كيكول سردين بعشرين درهم اللهم أن هدا منكر
24 - مـيــمـــــــــــون 1 الخميس 11 يناير 2018 - 22:56
السلام عليكم

ما بني على باطل فهو باطل .. الصحراء مغربية وستبقى مغربية.
25 - المزابي الخميس 11 يناير 2018 - 22:59
أكيد الصحراء مغربية. لذا يجب أن يتمتع المغربي بخيرات صحرائه البحرية قبل الاوروبي الغريب. الثروة البحرية للصحراء يستفيذ منها الاجنبي أولا؛ أما الوطن و المواطن لا يرى منها إلا السردين النتن. إن السمك "الحر" المغربي أرخص ثمنا كثيرا بأوروبا و آسيا منه بالاسواق المغربية. يكفينا نحن المغاربة إلا "البانغا" الاسيوية االمثلجة و الملوثة بالهرمونات القاتلة.
26 - amouri ilyas الخميس 11 يناير 2018 - 23:00
هذا ليس الا التشويش على المجهودات التي يبذلها المغرب والاتحاد الأوروبي .
27 - الصحراء مغربية الخميس 11 يناير 2018 - 23:00
بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية
United Nations Mission for the Referendum in Western Sahara
يإخواني المغاربة أليس المغرب هو الدي أمربإستفتاء في الصحراء ووقف الحرب سنة 1992
.مفهوم الانفصال يوجد فقط في قاموس المسؤولين المغاربة . فالصحراء بالنسبة للقانون الد ولي 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة ، فلا احد في العالم يعتبرها جزءا من المغرب الأمم المتحدة: تأكدت مجددا على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ليس بهذه الطريقة مواجهت الشعب الصحراوي وحل مشكلة هذه القضية فالصحراويين لديهم دول صديقة في ربوع العالم ويروجون قضيتهم اضن حان الوقت لكي يقول الشعب الصحراوي كلمته وتنتهي معناته وتخرس الافواه لتطاول للابد سؤالي بمذا انكم متخوفين من هذا الاستفتاء ما دامو الصحرويين اصول مغربية فلا تقلقو هناك ديموقراطية وشفافية للاستفتاء باءشراف الامم المتحدة ومجلس الامن بمراقبة دول الكبرى فكونو اقوياء والنتيجة تكون في صالحكم ستكشف الايام و سيكتشف العالم أن الصحراويين كانو دائما واضحين و أن التخبط المغربي لن يدوم طويلا والامثلة كثيرة و أشهرها وشكرا
28 - Maghribi الخميس 11 يناير 2018 - 23:01
Salut à vous professeur Manar pour tes analyses , et le Sahara est marocaine ,
29 - azad meryam الخميس 11 يناير 2018 - 23:06
هذا ليس الا محاولة ضغط على المغرب باش يقدم لهم تنازلات لكن المسؤولين على القطاع قادين بشغالهم وعارفين كيف يتعاملوا مع هاد الناس
30 - خديجة الخميس 11 يناير 2018 - 23:08
الرأي الذي أدلى به المدعي العام في ملف الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لن ينعكس عن العلاقات الاقتصادية و الاجتماعية التي تجمع بينهما
فالقرار الذي اتخذه له خلفيات سياسية من ورائها جهة معادية لملف الصحراء المغربية
ملف الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الأوروبي يشمل جميع شواطئ المغرب من الشمال إلى الجنوب
31 - karim الخميس 11 يناير 2018 - 23:14
جميل ان لا يتم اعادة التوقيع على هذه الاتفاقية لانها تصب في مصلحة اوروبا على حساب المغرب مادا تنفع بضع ملايين من الاورو في حين هم يستنزفون مواردنا و اموالهم لا تقدم و لا تؤخر لا تضيف اي شئ لاقتصاد وطني قائم على ملايير الدولارات ،لو كانت سياستنا الزراعية جيدة و موجهة للسوق الداخلية لما اضطررنا لاستيراد الحبوب من الخارج و لما عانى المغرب من الغلاء الذي يكلف الدولة الكثير من الاعباء ،فائض فلاحي يعني اسعار اقل و بالتالي دخل اكبر للمواطنين المغاربة و انفاق اقل على الدعم الاجتماعي و تحويل الفائض للاستثمار العمومي،الغلاء اصبح يهدد الاستقرار الداخلي و يدفع لمزيد من للاحتجاجات الاكثر تكلفة من دعم اوروبي مفترض للمغرب.المغرب لم يحصل على الدعم الذي يريد امام انبطاحه و قبوله بالاتفاقيات المبرمة مع الاتحاد الاوروبي،المغرب بامكانه الضغط بورقة الهجرة و التعاون الامني ليحصل على ما يريد دون ان يقدم تنازلات لا يلقى مقابلا عنها سوى تصريحات من المفوضية الاوروبية طالما تذروها الرياح و يغيبها النسيان،الاتحاد الاوروبي لم و لن يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء و سيخرج دائما لسانه امام الدبلوماسية المغربية
32 - amal hajiri الخميس 11 يناير 2018 - 23:19
يتكلم اعداء الوحدة الثرابية للمغرب عن تقرير مصير الشعب الصحراوي الموجود علي ارض الجزائر المتكون من شردمة من المرتزقة اصولهم من دول جنوب الصحراء ام الصحراويون الحقيقيون فهم موجودون علي ارض الصحراء المغربية معززين مكرمين يتمنعون بن نفس الحقوق كأي مغربي والصحراء بارضها وبحرها ستبقي مغربية رغم حقد وكيد الكائدين
33 - ازداحماض الخميس 11 يناير 2018 - 23:19
لاادري لم يتشبث المغرب باتفاقية كهذه وكأننا غير قادرين على استغلال بحارنا وتسويق منتجاتها بأنفسنا أما الموقف الأوروبي فهو يصف لنا طريقته ويريد ان يفرض علينا طريقته للحل ومفهومه لتقرير المصير ونقول لهم في هذا الاطار ان تقرير من اراد ان يقرر مصيره فهو حر لكن الارض يقرر مصيرها الشعب المغربي بأكمله على اعتبار أن المغاربة أغلبهم ينحدون من تلك المناطق وان حياة الترحال كانت هي السائدة في هذا البلد ولا زالت بعض آثارها ويتشبت بها بعض سكان المغرب جنوبا وشرقا وبالجبال ولازلت أذكر أن مدينة الرباط واحوازها كانت تستقبل مواسم للصحراويين وكانوا يسمون ( اعْرَيْبات ) ولازلنا نَحِنّ لتلك الأيام الجميلة.
34 - mohamed rida الخميس 11 يناير 2018 - 23:23
. الصحراء مغربيه وستبقى مغربيه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها✌✌
35 - أمين خالدي الخميس 11 يناير 2018 - 23:25
الاتحاد الاوروبي يساند مقترح المغرب للحكم الذاتي
36 - مغربي الخميس 11 يناير 2018 - 23:30
كمغربي حتى انا كنقول اتفاقية مرفوضة لان الشعب المغربي المقهور هو الاول بهذا السمك . يلعن بو زلط الذي ترك اخنوش و رباعتوا و أتى عندنا ...اللهم اقلب الآية يارب !!!
37 - مغربية حرة الخميس 11 يناير 2018 - 23:33
والله ثم والله لن نسمح ولو في حبة رمل من رمال الصحراء المغربية من طنجة الي الكويرة ابي من ابي او كرها من كره...وايضا نطالب بجميع أراضينا.. التي بأبيات بحث يد الغازات.
الاسبان والجزائر سبة ومليليا .ولا.وجود.للبوليزاريو.انها.مصتنع.من.طرف الاسبان.والجزائر
38 - بن بشكوال الخميس 11 يناير 2018 - 23:36
ولفت المتحدث إلى أنه "يجب تنبيه بعض الأصوات داخل أوروبا إلى أن خطابهم حول التعاون مع المغرب يجب أن يكون واحدا في كل المجالات وليس انتقائيا؛ فالاتفاقيات في المجال الفلاحي والصيد البحري مثلها مثل الاتفاقيات التي يطلب الأوروبيون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية".
39 - Ahmed From USA الخميس 11 يناير 2018 - 23:38
European union should accept Moroccan produces form All Morocco Or go to the hell. If did not accept our sahara produce, then we will not import produce that will be sold in sahara from them. And guess what? they can not do that. They will lose billions. So leave it or take it
40 - احمد المغربي الخميس 11 يناير 2018 - 23:49
أوروبا تستعمل هذه الورقة للضغط على المغرب دائما لكنها لن تسلم الصحراء أبدا البوليزاريو لأنها تعرف انها مجرد سلاح في يد الجزائرتستعمله لتحقيق اهداف جيوستراتيجية. أوروبا و أمريكا و الدول العظمى تستعمل ورقة الصحراء من أجل الحصول على أعلى المكاسب و التحكم في هذه المنطقة من العالم و لكنها لن تهب الصحراء البوليزاريو إلا في حالة واحدة أن تكون لديها خطة لتقسيم الجزائر أيضا و جعل الصحراء مدخلا لذلك.
41 - المحتار الخميس 11 يناير 2018 - 23:50
مشكل الصحراء المغربية هو مشكل سياسي مع الجارة الجزائر و ليس مشكل قانوني. و ذلك لأن المعالجة تتم سياسيا في أروقة مجلس الأمن. فعن أي قانون يتحدثون. يجب على المغرب البحث عن أسواق عالمية لتصدير منتجاته و أن يعمل جادا على الإستثمار في خيراته الفلاحية و البحرية و تصنيع ما يحتاج للتصنيع و أن لا يبقى عرضة لمن يخلط السياسة بالقانون....
42 - ملاحظ الخميس 11 يناير 2018 - 23:52
اه اه اه عليك يازمان. ..المغرب العربي وغيره يستجدي ود الإنسان الأوربي يهدي له منتجاته وثرواته ع طبق من ذهب استعطافاحتى ننال رضاه: السمك الخضرالفواكه الضيعات الفنادق المنتجعات البترول الغاز ثمر دكلة ..(المغرب مجرد أن اكتشف بىءرغاز في بني ادرارسارع وطالب بمده الى الانسان الاوربي#وانتم بوطاغازالمحمولة )...وفتحت الأسواق لمنتجاتهم وشركاتهم وسياراتهم عل وعسى أن تظفر الأنظمة برضاهم بل يتسابقون في من يكن له سبق الزيارة....وفرش السجاد الل حمر.. ...أمة وشعوب تتهافت وتتلهف لخدمة الاوربي
43 - السلام الخميس 11 يناير 2018 - 23:55
ماقاله هذا السيد هو عين الصواب فحتى لو استرجعنا صحراءنا فلن يظهر اثر ذلك على المواطن المقهور الذي ناضل في الاستقلال وفي المسيرة الخضراء لكن لم يستفد شيئا من مقدرات وطنه :الوطنية للفقراء والثروة للاغنياء.الفقراء مجرد وقود يستعمل في الصراعات وفي الحروب ولاينال شيئا؛الآخرون يسترزقون من جهاده ونضاله وعرقه
44 - المجيب الجمعة 12 يناير 2018 - 00:00
حديث الكاركاتير: الاخطبوط والسمك والطماطم صاحوا: الصحراء مغربية. لكن لمذا صمت البرتقال والفسفاط؟ هل هاجروا الى روسيا ام الى الهند؟؟
45 - خالد الجمعة 12 يناير 2018 - 00:09
سياسة الابتزاز التي يتعرض اليها المغرب بسبب الأخطاء التي ارتكبها في تعامل مع ملف الصحراء المغربية والتي ستبقى داءيما وأبدا مغربية
وعلى الاتحاد الاروبي ان يعلم جيدا انا استقرار أروبا مرتبط بالاستقرار المغربي والاستقرار المغربي مرتبط بالحفاظ على الوحدة الترابية
فكفى من ابتزاز الشعب المغربي الذي كان داءيما رمز التعاون والانفتاح والتعايش والتسامح والديمقراطية......ويجب على بعض الدول الأوربية التحرر من العقدة التاريخية نحن نعيش في القرن21 والمغرب يحترم جميع الشعوب ويسهر على التعاون معها في جميع المجالات
46 - ولد علي الجمعة 12 يناير 2018 - 00:22
ا تفق مع بعض المعلقين
شخصيا يراودني بعض الشكوك بان كناك من يستغل نزاع الصحراء
المغربية في الجزائر والمغرب معا وهذه الافراد يريدون اطالة هذا النزاع
يقال: الفكرون ما ايعيش غير في الماء العاكر
47 - خالد من هناك الجمعة 12 يناير 2018 - 01:06
"يترقب المغرب القرار النهائي لمحكمة العدل الأوروبية بخصوص تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تنتهي صلاحيتها في غشت المقب"
المغرب دائما ينتضر، دائما مفعول به و ابدا فاعل، يحمل السمك و أجود الخضار و الفواكه و يقف أمام باب أوروبا ينتضر لعلها تقبل تشتري بضاعته بارخص الاثمان.
48 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 04:55
المدعي العام في المحكمة الاوربية نشرة سياسية هههههه مشاء الله على الذكاء الخيالي للسلمي
الحقيقة هي ان الخناق بدء يضيق على المغرب و الاوضاع لا تبشر بخير توجد الجبهة بالكركرات مجددا و في نفس الوقت تقريبا ما وقع في ساحل العاج و ما وقع الان في الاتحاد الاوربي هذه الاحداث لا يمكن ان تكون معزولة عن بعضها هناك شيء يدبر في الخفاء هل هي بداية النهاية لهذا الصراع الطويل
49 - واو الجمعة 12 يناير 2018 - 05:57
الخلفية الاخرى هو ان هذا المدعي العام من جنسية بلجيكية. و البلاجكة في هذه الاونة لهم مشكل مع المغاربة و المغرب.
50 - يوسف مكناس الجمعة 12 يناير 2018 - 06:15
لو لاحض المخاطب الأوربي جدية ووطنية عند الطرف المغربي لما تماطل .لكن يعرف جيدا أنها ليست مفاوضات بل سمسرة.
على المغرب الذهاب إلى الدب الروسي و الدخول في اتفاق استراتيجي عسكري و السماح لبوتين بمطار و ميناء عسكري
هنا الغرب سيضع أصابعه
51 - الودغيري الجمعة 12 يناير 2018 - 06:38
العجب العجاب أن البعض يجهل أو يتجاهل في نوع من الضلال والتضليل محاولة التقليل من أهمية رأي المدعي العام لدى المحكمة الاوروبية فهو يمثل الرأي العام الاوروبي وكلامه يحسب له ألف حساب ولو كان كما قال البعض بأنه لا يمثل الا نفسه فما الداعي لان يؤجل تجديد الاتفاقية الى حين البث النهائي في القضية من طرف المحكمة
كلمة لا يمثل الا نفسه هذه لا وجود لها في القاموس الاوروبي وهي اختصاص عربي يثير الشفقة فأي مسؤول يعطي رأيا سياسيا أو قانونيا هو موقف مرتبط بوظيفته ،، ولو نعرف فقط كيف يتم تعيين هؤلاء في هذه المناصب العليا لخجلنا من قول ،،لا يمثل الا نفسه ،، لانه لا يمكننا أن نحط من قيمة رأي لعضو في المحكمة الاوروبية تم انتقاؤه بمعايير لا يمكن أن نصل اليها ولو بعد مائة عام ولذا فان الاستهانة بكلمات متكررة في كل مقال عمل غير صائب ،هذا قد ينفع في محاكمنا لكن في أوروبا هو كلام عبثيفرجاء أثيروا القضية من زاويتها الحقيقية حتى لا نقع في خطأتفسير قانوني كما حدث في القرار الذي صدر عن نفس المحكمة في السابق وتم اعتباره لصالح المغرب ليكتشف في بعد الخطأ والذي من تبعاته عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري
52 - رابح الجمعة 12 يناير 2018 - 07:18
السيد. بوشيخي يبقى يتكلم بهذه الطريقة وهو يعلم ان حركة ناقلات الفوسفات اصبحت غير حرة كالسابق وان هناك من هو محتجز الى الآن وهناك من الدول من اصبحت تتحاشى توقفها في موانئهاا ددفعا للاحراج وأن نقل السمك الى الخارج يتم عبر مرحلتين وليس من أماكن صيده مباشرة
غطاء الرأس بالثوب وقت الحرب غير مفيد يجب البحث عن حلول قبل فوات الأوان.
53 - Youness الجمعة 12 يناير 2018 - 07:45
Pourqoi ne pas avoir un autre contras avec l'oreon ou le sud africain avec plus d argent et n attender pas des cadeau de l europe qui ne voit qe ses interets
54 - Dayron الجمعة 12 يناير 2018 - 08:01
لقد صدر الحكم وجاء لصالح جبهة بوليساريو، حيث إعتبر صيد الإتحاد الأوروبي في مياه الصحراء غير مشروع !
55 - بلقاسم الجمعة 12 يناير 2018 - 08:06
قرأت الموضوع أكثر من مرة لعلي أجد في تحليل السيد ،،منار،، ما ينورنا حول هذا الموضوع الشائك والعصي الذي استنفذ وقتا طويلا من الخلافات القانونية حول اتفاقية الصيد البحري فلم أجد الا تكرارا لكلمات قيلت منذ صدور قرار محكمة العدل الاوروبية الذي لم يخلو من سوء تفسير هو أقرب الى المغالطة منه الى سوء فهم ، فالمحكمة الاوروبية لم تطعن في شرعية الاتفاقية ككل ولكن في جزء منها المتعلق بالصحراء الغربية حيث جاء في حيثيات قرارها أنه الاقليم متنازع عليه بين طرفين ولا يجوز لاي طرف استغلال ثرواته لان هذا يعتبر مخالفا للقوانين الدولية والمدعي العام الى ذهب في الاتجاه هو في نفس الوقت يؤيد قرار المحكمة السابق وهو رجل معروف له وزن قانوني كبير ويكفي أنه عضو استشاري لدي محكمة العدل الاوروبية وهؤلاء كما نعرف جميعا لا يخضعون لاي ضغوط مهما كانت فهم لا يخضعون الا لسلطة القانون ومحاولة التقليل من نزاهتهم هو محاولة عبثية لن تغير من الامر شيئا
56 - البعمراني الجمعة 12 يناير 2018 - 09:50
الى الذي سمى نفسه الصحراء مغربية لكن اظن انه جزائري يستشهد بالامم المتحدة الامم المتحدة تجمع للدول لا يقدم ولا يؤخر في امر والدليل هل اسرائيل او امريكا او الدول الكبرى تهتم لها ابدا اذكر لي مشكلا دوليا واحدا حلته الامم المتحدة الغرب في صالحه اسمرار مثل هذه النزاعات فهي استنزاف لطاقة تذهب هذرا اما بالنسبة للصحراء هل سبق وكانت هناك دولة من هم الملوك الذين تعاقبوا على حكمها ما هي عملتها
57 - مبسط الجمعة 12 يناير 2018 - 10:07
اشكر كل الإخوة اللذين ساهموا و أغنوا المقال بآرائهم.
إلا أن ما قيل عن مدى شرعية قرار المدعي العام الأوربي حظي بنصيب اوفر في مجمل الردود و هو الأمر الذي تضاربت فيه الآراء بين مطلع إلى أبعد الحدود على سياسة أوربا المتحدة و قصر نظر لنفس السياسة لدى البعض الآخر.
مقال المحلل السلمي رغم ما يمكن القول عنه - و هو ما أراه صحيحا- أن الاتحاد الأوربي لا يجب أن يتعامل بالانتقائية في الاتفاقيات التي تجمعه بالمغرب.
58 - سوسن الجمعة 12 يناير 2018 - 10:35
يا عبادالله المحكمة الاوربية لا علاقة لها بما يصدر او يستورد من الصحراء المغربية..المحكمة الاوربية لا تتدخل في هذه المسائل..
59 - ايت السجعي الجمعة 12 يناير 2018 - 11:48
الحل في تقوية الجبهة الداخلية وتسليح الجيش المغربي جيدا ؛ ذلك أن إن السيف اصدق انباءا من الكتب/ في حده الحد بين الجد واللعب.
حفظ الله المغرب العظيم.
60 - driss الجمعة 12 يناير 2018 - 14:01
آتقليقت الفئران من سعد القطوط...آسمحوا ليا على هاذ التشبيه...الجزائر آتعطي الغاز والبترول لأوربا باش تقول ليهم الصحرا ديالكم ....والمغرب آيعطي الفلاحة ديالوا والبحر والفسفاط باش يقول ليه الصحرا ديالك....ولي غافل الله آيفقوا من الدوخة...
61 - Omar33 الجمعة 12 يناير 2018 - 17:23
il nous faut une politique ambitieuse de l'agriculture et de l'économie de la mer (alimentation médicament transport et énergies)
62 - Boulah الجمعة 12 يناير 2018 - 18:46
إلى من يهمه الأمر أن الشعب المغربي واعي و يعرف كل شي عن مغربه لا يحتاج من أحد أن يفسر له دور المنيرسو فى جنوب المغرب.، هم لاينفعوننا ولايضرون في شى أما مسألة الاستفتاء فمن يتكلم عنها اليوم فهو يعيش ربما في كوكب آخر لا أحد يزعج المغرب فهو عندما سيرد أن يتحرك لا يستطيع أحد أن يمنعه لانه قوي برجاله و التاريخ يشهد بدالك
63 - Abdelfattah الجمعة 12 يناير 2018 - 19:11
لا اعترف ولا اكترث ولا ابالي ولا انتظر اي قرار اوروبي او دولي او عالمي ليقول لي اي شيء عن صحراءنا الحبيبة....من اقترب منها سيندم بقرارات المغرب الذي مشى اليها بابناءه وحررها من ايدي الاسبان عبر المسيرة الخضراء الخالدة....لقد صبرنا كثيراااااااااااا على اعداء ترابنا وسيعلمون حينما يحين الحين انهم كانوا على خطء عظيم في استهدافم لبلادنا..
64 - مغربي حر الجمعة 12 يناير 2018 - 20:47
بالمختصر المفيد:
لتكن لدى هذا المدعي الاوروبي الشجاعة القوية ويعترف بان اوربا استنزفت خيرات الشعوب الفقيرة واستضعفت شعوبها باستعمال كل ما كان لديها من اسلحة الدمار والخراب وتركت اجيالا تحت سقف الفقر فيما ابناءه وابناء عشيرته يتمتعون بخيرات المستضعفين. وعليها ارجاع كل ما اختلسته ونهبته لاصحابه ناهيك عن التعويضات لضحايا الهمجية الاوروبية ابان الاستعمار.
65 - بنغموش الجمعة 12 يناير 2018 - 21:56
المغرب بلد قوي و تهابه جميع الدول نظرا لموقعه الجغرافي و تفوقه على جميع المستويات و بالتالي فإن غالبية الدول تكن العداء و الحقد إلى ما وصل إليه من تقدم و ما سيصل إليه في المستقبل أن شاء الله . و مسألة إتفاقية الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي يجب أن تأخذ منحى آخر و بشروط إضافية تضمن للمغرب هيبته و قوته خصوصا مع دول الإتحاد الأوروبي و ضدا في الأعداء المتربصين بالوحدة الوطنية. وقد كان المغرب محقا عندما قام بتنويع الشركاء الاقتصاديين ليتمكن من الأزمات و المؤمرات التي تحاك وراء الكواليس رغم أنني شخصيا أود من دول الإتحاد إلغاء هذه الإتفاقية لنتمكن من أكل السمك بأقل الأثمان و نتذوق حلاوة حوتنا الذي يذهب لغيرنا
66 - محمد قاسي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:18
تصريح المدعي الأوروبي الغير مسؤول، لا يليق بشخصية قضائية رفيعة المستوى داخل أوروبا ،ويؤكد مما لا يدع مجالا للشك عن جهله أو تجاهله التام لملف الصحراء المغربية ،وتوضيف نفسه خِدمةً لمزاعيم وهمية لجبهة البوليساريو الإنفصالية، الشيء الذي قد يضر بالعلاقات الإقتصادية المغربية الأوروبية..
67 - محمد الصادق الأحد 21 يناير 2018 - 13:16
اوقفوا عن اروبا البطاطا والطماطم والبصل وسيأتونكم راكعين ... بوشيخي يغرد دائما خارج السرب .
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.