أما آن للأستاذ اليوسفي أن يتكلم؟

أما آن للأستاذ اليوسفي أن يتكلم؟
الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:01

نشرت جريدة المساء في حلقات مذكرات الأستاذ محمد اليازغي باعتباره أحد أبرز القياديين الاتحاديين، وتضمنت هذه المذكرات سردا لعدة أحداث عاشها الأستاذ تساعد على أرشفة العمل الحزبي المغربي، وتجاوز أحيانا السرد ليضمنها رؤاه ومواقفه حول بعض القضايا والأحداث مما جعل القراء والمتتبعين ينقسمون في تلقيها بين متفق ومختلف، ولعل الجميع متفق معه على فضيلة الكلام والبوح، لأن الصمت – منه ومن أمثاله – شر مطلق، يترك فراغات وبياضات في تاريخ الأمم والشعوب تفرض علينا أن نسلك معها مسلكين اثنين : إما القفز عليها أو حشوها وملؤها ببعض الشائعات والتأويلات، وكلا المسلكين لا يساعدان على الكتابة التاريخية السليمة مما يجبرنا على قراءة تاريخنا قراءة مشوهة محرّفة أو منقوصة مبتورة.

وكثيرا ما تموت المعلومة بموت أصحابها وصُنّاعها ومن خَبَرَها من كثب، وكمثال على ذلك ما فقدناه كمغاربة بموت المناضل الاتحادي الفقيه محمد البصري باعتباره – رحمه الله – خزانة متحركة من المعلومات والأسرار، وكثيرا ما كان يتمنع من إفشاء بعض المعلومات ويَعِد بذلك في المستقبل، لكن يد المنون تقتنص دون إخبار أو إعلام.

ومن الغريب أن السياسيين والحقوقيين كثيرا ما يناضلون ضد السلطات من أجل الحق في المعلومة، لكن لما يكونوا هم مصدرها يتمنعون وفي أحسن الأحوال يؤجلون ويستبطئون.
حَسنا فعل الأستاذ اليازغي حين تكلم، والمرجو من الفاعلين السياسيين – السبعينيين على وجه الخصوص – أن ينهجوا نهجه ويقتفوا أثره، وأن يفشوا بعض ما علق بذاكراتهم للعموم، عسى أن يعيشوا عمرا ثانيا بعد الحِمام.

ولعل الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي أهم المطالَبين اليوم بالحديث عن ذكرياته لعدة اعتبارات، منها انخراطه في المجال السياسي لردح غير يسير من الزمن، ومعاصرته للأحداث الجسام التي مر منها المغرب الحديث، ومعايشته لعدد لا يستهان به من محترفي السياسة في المغرب وخارجه، وكذا تنقله من مؤيد للنظام إلى حامل للبندقية ضده ليتحول فيما بعد إلى ركن من أركانه.

لا بد للأستاذ اليوسفي أن يتكلم وإلا ستتسع البياضات التي تحدثنا عنها وسيسيء لتاريخ المغرب سهوا أم عمدا، وسيسيء لشخصه أكثر حين يملأ القراء تلك البياضات بالصدق أحيانا، وبالافتراءات والأراجيف أحايين عديدة.

من الأحداث من لا يعرف حقيقتها وموضوعها إلا شخص أو اثنان، وإذا حضر الموت ماتت الحقيقة، مثال ذلك حدث اليمين على المصحف قبيل تشكيل حكومة التناوب، لا يعرف ملابساته إلا الراحل الحسن الثاني والأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، حتى الأستاذ اليازغي يجهل ما دار بينهما.

لمَ السكوت إذن ؟ أليس من حقنا الوصول إلى هذه المعلومة ؟ ألا يثير سكوت الأستاذ اليوسفي عن مضمونها الكثير من التساؤلات ؟

من حقنا أن نعرف، ومن حقنا – مادام أن الأستاذ آثر الصمت – أن نخرص ونخمن في الأمر، فقد يفيدنا الحدس والتّظَنِّي في غياب الخبر اليقين.

هل حلف الأستاذ للملك من أجل محاربة الإسلاميين ؟ قد يكون الأمر كذلك، والمؤشرات الداعمة لهذه الفرضية كثيرة، منها أن حكومته منعت جريدة “رسالة الفتوة” و”العدل والإحسان” بالتعليمات، ومنعت مخيمات جماعة العدل والإحسان، وأنزلت الملتحين من الحافلات المتوجهة إلى المدن الساحلية، وتطاولت على قدسية شعيرة الحج ومنعت عائلة الأستاذ عبد السلام ياسين من مغادرة التراب الوطني لأداء مناسك الحج لموسم 1420/ ربيع 2000…

هل التزم بعدم النبش في الماضي ؟ قد يكون الأمر كذلك، والقرائن على ذلك عديدة، منها منعه لبعض الجرائد لمجرد نشرها رسالة لرفيقه الفقيه البصري لأنها تنكأ الجراح التي يعمل التناوب على تضميدها.

هل حلف على عدم طرح أي حديث عن إصلاحات دستورية جذرية من داخل الحكومة خصوصا وأنه المعارض الشرس في فترة من الفترات ؟ قد يكون الأمر كذلك، وما يؤيد هذا الاحتمال بقاء الدستور على ما كان في عهد ولايته.

هل أقسم على ضمان انتقال سلس للسلطة ؟ …

هذه بعض الاحتمالات التي إن لم تُفِدنا لمعرفة حقيقة قَسم الأستاذ اليوسفي ويمينه على المصحف، فإنها ستُسيء إليه، وقديما قال الشاعر :

ويُسرِع بُخل المرء في هتك عرضه ولم أر مثلَ الجود للعرض حارسا.

لقد ضن علينا الأستاذ اليوسفي بما لا يجوز له أن يضن به، وحتى لما جاد علينا ببعض الكلام في بروكسيل – وهو الجريح المكلوم – بعد أن حاد النظام عن “المنهجية الديمقراطية”، لم يرو غليلا ولم يشف عليلا، فهلاّ صارَحَنا اليوم، نتمنى منه ذلك، وسنكون له من الشاكرين.

‫تعليقات الزوار

19
  • kinta
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 07:29

    بسم الله الذي تتم بدكر ه الصالحات وهو المستعان في كل الحالات ولا حول ولا قوة إلا بالله لقد رايت وثائقيا يتحدث عن اليوسفي وراعني ما رأيت الرجل متفرنس بامتياز ويملك مأربا للسيارات الفخمة التي لا يستعملها لانه يفضل المشي وزوجه فرنسية وهو قليل الكلام كثير الاستماع قد يكون كان له شأن أو شأو يوما ما في السياسة وما يها يتعلق لكني لما رأيت ذلك الوثائقي نظرت بعين التفحص فوجدت الرجل وقف عقله عن الابداع ولعله توفق عن دكر الاحداث الماضية حتى يملأ بها البياض الذي يتحدث عنه الكاتب قيل لي يوما إن من يحفظ كتاب الله لا يصيبه الخرف وإن شاء الله وأصابه الخرف لم ينس كلام الله أما ساستنا اللأماء منهم والشرفاء فقد اصابهم الخرف دون سنه واتاهم التبلد وركبتهم العلل مبكرا فلا يرجى منهم قليل ولا كثير وليكن في علم الخاص والعام ان الساسة اكثرهم وجلهم ولعلهم كلهم سلالة تتوسل وتتسول بالسياسة لا يبتغون إلا عرضا من الحياة الدنيا فلا تراهم يملؤون فراغا ولا بياضا ولا يدخلون تاريخا حتى يخرجوا منه نسأل الله العافية إلا من رحم الله وبالله التوفيق

  • bachir
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:52

    اليوسفي أو بالأحرى حكومة التناوب ،هي الورقة التي كتبها الحسن التاني السياسي المحنك بدهاء ،واحتفظ بها، ولم يخرجها إلا في اللحظة الحاسمة .

  • ali
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:31

    خبر النظام امخزني ويعرفه من الداخل والخارج وبم أنه لايريد ان يتكلم فهدا يدل على أن طبيعة النظام المخزني لا يستأمن عليها وبها و أمر النظام المغربي خطير . هل يمكنه أن يقول للناس كيف مات المهدي وأين . لايمكنه دلك

  • محمد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:37

    اتمنى ان يسمع ويقرا هذا النداء استاذنا الكبير ويلبي النداء لتوضيح وتكذيب ما يروج باعماقنا ويخالج افكارنا من وساوس . فكيف ما كان الرد لا بد من ان يكون هادفا ومفسرا لكثير من الاحداث ومنصفا للرجل الذي لا نكن له الا الخير ونتمنى له طول العمر والصحة والسعادة .وبرده وتعلقاته يكون منصفا لشخصه ولنفسه ولوطنه .وما قاله عنه صديقه في الحزب لا في الدرب لان الفرق شاسع بين هذا وذاك يترتب على استاذنا اليوسفي الرد والتعليق وتوضيح المفاهيم وكثير من المنعرجات التي من شانها تضيئ الطريق للمقبلين على مزاولة السياسة ومنصفة لبعض من زاولها ومذلة لمن اخطا الدرب الصحيح وسقط في ملذات نفسه وخيانة المبادئ والاقوال .وليس كل التحاديين كهذا الرجل ذو مبدا قوي وصامد .وكل الاحترام والتقدير لاستاذنا الكبير عبد الحمان.

  • منا رشدي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:51

    " عبد الرحمان اليوسفي " رحل وهجر السياسة والسياسيين ؛ حزب الإستقلال هو من أجهض المنهجية الديمقراطية وهو طرف في الكتلة ! حينما أعلنت نتائج الإنتخابات التشريعية ل 2002 وأعطت المرتبة الأولى للإتحاد الإشتراكي وكان طبيعيا أن يقود " اليوسفي " الحكومة لولاية ثانية ، لكن حزب الإستقلال عارض ذلك وفضل التحالف مع العدالة والتنمية لا لسواد عينها إنما نكاية في الإتحاد الإشتراكي وشوفينية من الإستقلال الذي فهم ( التناوب ) على ظاهرها !
    ما حدث أصبح وراء ظهورنا ومن يجيد قراءة التاريخ لا يتوقف عند الحدود الجغرافية للمغرب خاصة وأن أحداث 11 من سبتمبر 2001 قلبت الموازين وألقت بالأخلاق والسياسة داخل مفاعل " تشينوبيل " ا وعلت قيمة المصالح على التحالفات الإستراتيجية ؛ فهل كان على المغرب أن يتفرج بدعوى المنهجية الديمقراطية والسجادات الحمر تطلق ل " بوتفليقة " و " القذافي " أم سيبادر بخلط الأوراق ولو بالتحالف مع القبعات الصفر حتى لا يكون إمتياز الغاز الجزائري عاملا في تقزيم المغرب وضرب وحدته وما نعيشه اليوم مع مجلس التعاون الخليجي إلا جوابا شافيا على ما سمي إنقلابا عن الشرعية الديمقراطية !

  • ابو عادل
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:02

    قريبا ستخرج للاسواق مدكرة عبد الرحمان اليوسفي و سيم توقيعها في طنجة مقط راسه

  • EL HAJJI
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:43

    قصة اليمين على المصحف كان قد شرحها الأستاذ اليوسفي في إحدى ندواته ببروكسيل عقب الخروج عن " المنهجية الديموقراطية " و تعيين جطو وزيرا أول …. قال اليوسفي أن الحسن الثاني عندما اقترح عليه قيادة الحكومة وضع مصحفا فوق الطاولة قائلا " نتعهد أنا و أنت و هذا المصحف الذي بيننا أن ننقذ البلاد من سكتة قلبية وشيكة " .

  • hassane77
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:04

    حكومة التناوب هي اكذوبة……الحسن الثاني وضع فخا للاشتراكيين و معارضيه لانتقال السلطة بدون مشاكل بعد موته……

  • هندا عبد الرحمان
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:36

    باعتباري كمتتبع بسيط أو بالأحرى كمنشغل عادي للشأن السياسي المغربي.لا يمكنني الزعم اني امتلك الاجابات القريبة و المقاربة للتساءلات المطروحة حول سكوت هدا العلم من أعلام الحقل السياسي المغربي ….لكني أمتلك كغيري من المنشغلين بالموضوع مجموعة من التساءات..لكن تساءلاتي فيما يتهيا لي تختلف من حيث المنهج عن التساءلات المطروحة في هدا المقال…صحيح انه من الشروع الاستفسار عن سبب سكوت اليوسفي عن الحديث عن تجاربه السياسية…. التي هي تجارب و أحداث امة و حضارة وتاريخ ؟لكن ما لم يتساءل حوله الكاتب هنا .هو ما يمكنه بتقديري ان يكتنه سبب هدا الصمت حيال حقبة طالما قيل عنها و فيها الكثير….لمادا هدا الصمت المطبق؟ أهو صمت منهجي يدخل في يعرف بالحدر الابستيمولوجي؟ ام هو صمت ناتج عن فتورفي الداكرة النقدية لهدا العلم؟ ام هو صمت لا كهدا و لا كداك؟ نتمنى أن يطالعنا هنا دات يوم استادنااليوسفي عن أسباب هدا الأحجام المديد الطويل؟

  • مولشي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:02

    وانت اول المسيئيين له.
    حاولت تلخيص حياة اسد المغرب في قسم 98 واعطيت استنتاجات تنبني عن خبث.
    اليوسفي يعرف ما يجب ان يقوله ومتى يجب ولا اراه بالقاصر حتى يملى عليه البوح بم يختزنه وهو ليس ملزما بالبوح بكل شئ او باي شئ، لاعتبارات لربما هو يرها غير ملائمة. وكما نقول الصمت حكمة

  • maghrebi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:13

    اما ان يتحدث الان او لا….. فيسيعتبره التاريخ خائنا للشعب…. اما الحديث الان والا فلا حاجة لنا به بعد.. بعد ان يصبح الحديث والافصاح للجبناء

  • Simo
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:10

    On attend toute une génération pour nous raconter ce qui s'est passé réellement? chaque génération a le devoir d'informer la suivante: pour apprendre, éviter les erreurs et profiter de son expérience…sinon on est complice/coupable de tout..l'histoire peut être très cruel

  • احمد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:50

    انريدون+ان+يخون+الرجل+الامانة؟!

  • عبدالرحمن-المواطن
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:00

    لدي ملاحظات اساسية وهي
    *الأستاذ اليوسفي حظي دائما بالإحترام والتقدير حتى من الذين اختلفوا معه سياسيا
    *هو الشخص الذي أشعر المغاربة لأول مرة في تاريخهم المعاصر ان لديهم وزيرا أول (نيت ديال بالصح) قارن مع عباس الفاسي مثلا
    *في ولايته ازدهرت الدبلوماسية المغربية وحقق هو شخصيا نجاحات مهمة في ملف الصحراء المغربية
    * الفترة التي قضاها كوزير أول هي فترة عودة الأمل والروح للوطنية المغربية(للأسف الآمال والأحلام كانت كبيرة فكانت الإنكسارات والخيبات أكبر)
    *الجميع الآن يعرف السياقات الوطنية والدولية للتراجعات التي وقعت(الحرب المزعومة على الإرهاب)
    *عندما بدأ مسلسل منع الجرائد والتضييق على الحريات كان التناوب سياسيا قد انتهى والأستاذ اليوسفي جرد عمليا من سلطته وكان المغرب يدخل تدريجيا في النفق
    *فترة النفق ستمتد من أحداث 16 ماي إلى حدود فترة الحراك السياسي الذي يهز الآن أركان الأنظمة العربية
    *الأستاذ اليوسفي رجل دولة ويتحمل بالتأكيد جزءا من المسؤولية السياسية والأخلاقية عما وقع أثناء ولايته
    *الرجل معروف بشجاعته الأدبية وله أن يتكلم أو يصمت فهو حر ولا أحد يلزمه إلا ضميره ورؤيته للحقيقة والتاريخ.

  • Chakib A.
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:38

    Si Abderhmane El Youssefi est un monument du mouvement national et de la resistance du Makhzen ; et mme s' il a ete instrumentalise par Hassan II, pour assurer une transition en douceur, cela n' enleve rien a son integrite. Il est domnage qu' il ait echoue sur le plan economique et n' a pas pu desserer la mainmise du Makhzen sur le pays. La normalsation avait ete initiee par l' USFP en 1975, par feu A. Bouabid a la faveur de la marche verte. La transition avait legitime d' avantage le Makhzen le faisant passer pour plus democratique qu' il ne l' est. Ceci etant l' ecriture des memoires est indipensable pour comprendre , analyser et elucider certains aspects de l' Histoire. Esperons que Si Abdrehmane le fera ; et que l' on soit d' accord ou pas avec lui , ses memoires sont importantes du point de vue de l' Histoire. 

  • ابروح
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:16

    اليوسفي مناضل كبير لم تغريه المناصب وفضل الرحيل عن وطن محتكر من قبل ملكية تسيطر على السياسة والمال وهذا الامر يجر الى الفساد والاستبداد لذلك يحرق الناس انفسهم بسبب الفقر والغلاء والبطالة امنى ان ينتهي عهد الاحتكار وان ينتبه ملك البلاد العاقل كما وصفه الشيخ القرضاوي الى الشرذمة حوله وان ينهي تلك القصور الشاسعة التي تحتكر الارض وتخيف عباد الله

  • يا سلام على رجالات المغرب
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:05

    اليوسفي المواطن ..والله قليل ما تجود المراة المغربية بمثله ..لانزكيه الله اعلم بمن اتقى ..اقول اليوسفي المواطن السياسي المجاهد الوطني الحر الرجل الفذ ..لاتكفي الصفحات لتقييم هذا الانسان ..فما علمنا عنه من حسن الخلق لايتمتع به الا مؤمن ,اعلم من اهلي انه كان في ايام الاستعمار مطاردا محكوم عيله بالاعدمات وليس اعدام واحد.. ففرالى بني مسكين (البروج)فاخذ من الوطنيين ملابس ليسخفي فيها جلاليب .. ولما وصل الى البيضاء اخذ تلك الملابس وبعثها لاصحابها,انه مناضل ووطني من الطينة اولاد الحلال وهو كذلك ..اطال الله في عمره للزيادة في العبادة والتقوى ان شاء الله ,وما يقال عن اسطول السيارات او فتات الدنيا فما اظن ان مثل ذاك الرجل يغريه ذلك فهو صادق مع نفسه قبل ان يصدق مع الغير ولا يخاف احدا ..انه قوي بمبادئه.. ارجو ان يكون على الطريق المستقيم لاننا لانعرف عنه شيئ من الناحية الدينية

  • ابو ياسين
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:50

    اعتقد ان الطرح الاول في الموضوع الا وهو محاربة الاسلاميين هو الطرح المرجح
    ولا اقصد بالاسلاميين هنا حزب العدالة والتنمية لانه ببساطة حزب مشارك في اللعبة
    السياسية ولايرجى منه لاعاجلا ولا اجلا اي خير لا للعباد ولا للبلاد.
    بل المقصود هي جماعة العدل والاحسان لاسباب متعددة على راسها كونها الجماعة الوحيدة
    التي تجرا زعيمها وراسل الملك موجها له الانتقاد والنصح ان هو اراد ان يصلح نفسه ومجتمعه
    وهي سابقة في التاريخ المغربي سواء اتفقنا مع مضامينها اواختلفنا معها.
    ولا اشك ان السيد اليوسفي قديكون اطلع على مجموعة من
    الدراسات والاحصائيات والارقام جعلته لا يطمئن لمستقبل الاحزاب الممخزن منها او من هو في الطريق.فجاءت صفقة التناوب التي نعثها صادقا الدكتور المهدي المنجرة اكبر خيانة تاريخية ارتكبت في حق هذا الشعب.

  • متابع
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 03:50

    عبد الرحمان اليوسفي هو أشرف اليساريين في المغرب ، الوحيد الذي خرج بكفي حنين من الحكومة ، لا ناقة و لا جمل ، و لا حتى فيلا او سيارة فارهة ، فلا داعي للأحكام المسبقة ، هو الوحيد الذي وقف في وجه البصري ، أقول ان اليوسفي كان شوكة في حلق اليساريين الذين لم ينتجوا لنا سوى الخونة كالحركة الماركسية التي تحولت في ما بعد إلى بوليساريوا أضف على ذلك النهج الديموقراطي القاعدي و اليسار الموحد…
    اما الأستاذ اليوسفي فقد تكلم قبل ان يتمكن صاحب المقال هذا من رفع قلمه الذي كان يرتعش و يجف حبره قبل ان يلمز بكلمة عن البصري….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال