الرميد: عهد الاختطافات انتهى .. ومخافر المملكة تخلو من التعذيب

الرميد: عهد الاختطافات انتهى .. ومخافر المملكة تخلو من التعذيب
الأحد 14 يناير 2018 - 16:30

“لا أقول لكم إن الواقع الحقوقي بالمغرب واقع وردي، وكل ما فيه جميل ورائع، لكنني أرفض تسويد كل شيء، كما لا أتفق مع من يستعمل مصطلح الردة في الحديث عن الواقع الحقوقي المغربي”، يقول مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في ندوة وطنية بأكادير من تنظيم ماستر الإدارة، حقوق الإنسان والديمقراطية، التابع لكلية الحقوق بجامعة ابن زهر.

الرميد الذي كان يتحدث أمام جمع من الباحثين والحقوقيين من مختلف ربوع المغرب صرح قائلا: “هناك اختلالات، هناك اضطرابات، لكننا لا نصل إلى مستوى الردة، لأن هذه الكلمة كبيرة وليس هناك من دليل عليها، وأنا كنت مسؤولا عن وزارة العدل، أسجل بأنه منذ 2012 إلى الآن ليس هناك اختطاف، ومن يقول إن هناك ولو حالة واحدة، أنا مستعد أن أجلس معه إلى الليل، ليس عندنا حالة واحدة من حالات الاختطاف”.

وأضاف مصطفى الرميد في هذه الندوة المنظمة حول موضوع “خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان” أن “التعذيب المنهجي لم يعد له وجود، وحينما زارني رئيس منظمة العفو الدولية صرح بذلك. هناك جهود قد لا تصل إلى المدى المطلوب، ومن واجبنا أن نشتغل جميعا من أجل مكافحة التعذيب الذي لازال يمارس في بعض مخافر الشرطة وفي بعض السجون، لكنني أجزم من موقعي السابق أو الحالي بأنه ليس هناك أي إرادة للدولة لإلحاق التعذيب بأي شخص”.

سياق هذه الخطة الوطنية التي حظيت بنقاش مستفيض من طرف عدد كبير من الحقوقيين والفاعلين من مختلف ربوع المغرب، يوضح الرميد، أنها “جاءت لأن هناك اختلالات، وكل تدبير من التدابير المنصوص عليها في الخطة هو اعتراف ضمني بوجود اختلال، وينبغي أن يُعالَج ذلك الاختلال”.

وأتناء حديثه عن أن “يُمنح لحملة السلاح الحق النقابي”، قال الرميد إن “ذلك ليس ممكنا في هذه المرحلة، سيأتي ذلك مستقبلا، فرغم أن الدينامية التي دخلت فيها بلادنا بطيئة، لكن تتم في الاتجاه الصحيح. لا أومن بأن يصبح من حق حملة السلاح العمل النقابي في هذه المرحلة، لكن حينما تنضج بعض الشروط اللازمة، سيتم ذلك”.

وعرج المتحدث على توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة معتبرا أن “الذين يقولون إن توصيات الإنصاف والمصالحة لم تَحْظَ بالتنفيذ مخطئون؛ فأكثرها تم تنفيذه، باستثناء القليل جدا، وقد اعتمدنا هذه التوصيات كمرجعية”.

وبخصوص رده على تعويضات ضحايا الاختفاء القسري خلال سنوات الرصاص، قال المتحدث: “أجزم بأن التعويضات التي أقرتها هيئة الإنصاف والمصالحة كانت مهمة، فأنا أعرف ظهير 2 أكتوبر 1984 المتعلق بحوادث السير، أعرف ما يمكن أن يعوض به القضاء ضحايا القتل العمد، لا مجال عن المقارنة بينها وبين تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة، رغم عدم معقولية هذه المقارنة التي أعتذر عنها، لكن تعويضات هذه الهيئة كانت مهمة”.

وأثناء حديثه عن التعليم وما يثار حول إلغاء مجانيته، أكد الرميد أن “من يقول إن مجانية التعليم ستمس فهو مخطئ، لأن القانون الإطار يتحدث عن الأسر الميسورة، أما الفقراء فنعمل على أن يتلقى أبناؤهم منحا، فقاعدة المنح التي شملت الفقراء في السنوات الخمس الأخيرة لم يسبق لها وجود، أما الأغنياء يجب أن يساهموا”.

وضرب المثل على ذلك بـ”من يدفع لتعليم أولاده في التعليم الخصوصي خلال 12 سنة، فلا بأس أن يدفع رسوم التسجيل وليس رسوم الدراسة، مثلا عندما كان في القطاع الخاص يدفع مبلغ عشرة أشهر، في الجامعة يدفع فقط في بداية السنة للمساهمة في تمويل الجامعة”.

ولفت الرميد إلى أنه “يجب على الأغنياء أن يدفعوا، لأن مشكل البلاد في التمايزات بين الأغنياء والفقراء، ولا أعرف كيف يتم تسطيح النقاش، فهذا القانون الإطار جاء بإلزامية التعليم ابتداءً من أربع سنوات، وإلى حدود 17 سنة، ليس هناك أي حديث عن الأداء، وفي الجامعة يجب على الميسورين أن يؤدوا، وليس الفقراء والطبقة المتوسطة”، مؤكدا في الوقت ذاته أن “التعليم الآن محتاج إلى موارد بشرية كثيرة، وتجهيزات كثيرة، ويحتاج سنويا إلى ميزانية تبلغ على الأقل 7 مليارات درهم”.

وردا على خديجة الرياضي التي قالت إن دستور المملكة “استبدادي”، قال الرميد: “دستور المملكة دستور الانتقال الديمقراطي، نحن في حاجة إلى دستور آخر يجب أن نشتغل عليه، وهو دستور الديمقراطية الحقيقية، وأنا أقول دائما إننا لسنا دولة استبدادية، ولسنا دولة ديمقراطية، حتى عندما قالت جمعية فريدوم هاوس إن المغرب من الدول الحرة نسبيا، قلت نعم، لسنا دولة حرة تماما، ولسنا دولة غير حرة، نحن نبني بلادنا، لقد قطعنا جزءًا من المسافة لكننا لم نقطع المسافة كلها”.

ولم يغفل وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان بالمغرب وهو يتحدث عن السلطة القضائية أن يقول إنها “أصبحت مؤسساتية، والقاضي يتوفر على كل الضمانات ليمارس استقلاليته، ومجلس السلطة القضائية به 13 قاضيا، و7 شخصيات حقوقية، ولديه حق الطعن في أي قرار يمسه، الآن القاضي هو الذي يجب أن يوفر لنا الحماية حسب الدستور. ليس لدينا ما نعطيه للقضاة، هم الذين لديهم ما يعطوننا الآن، وأهم ما يجب أن يعطيه القضاة للمغاربة هو النزاهة والفاعلية، بعد أن تمتعوا بأجور محترمة وصلاحيات كبيرة”.

وزاد وزير العدل والحريات في حكومة عبد الإله بنكيران السابقة أنه “إذا كان هناك قاض واحد، خلال فترة تحملي للمسؤولية، وَجّهْنَاه فأنا مستعد للمحاسبة، أما إذا كان هناك تدخل من جهة أخرى، فجميع المغاربة يتدخلون، وكل من لديه قضية يبحث لحلها بالمال أو بشيء آخر إلا من رحم ربك؛ فإذا صادف قاضيا نزيها يعود على أعقابه خاسرا، وإذا وجد قاضيا مرتشيا يخوض مع صاحبه”.

‫تعليقات الزوار

69
  • يونس السلفي
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:39

    نعم صحيح ههههه
    وليس هناك حالات "كريساج" و ليس هناك هدر للمال العام و لا اختلاسات ولا انتهاكات …. و المواد الغذائية متوفرة و بأبخس الأثمان و الحقوق و الحريات مكفولة للجميع و و و ….
    وااا فيق أسي الوزير الله يهدينا و يهديك

  • عبد الهادي
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:40

    الرحمة كل الرحمة للشهيدين عمر بنجلون و محمد بنعيسى ايت الجيد !
    السيد الوزير كنا نتمنى ان نصدق كلامك لكن للاسف حتى لو تقسم داخل الكعبة و في يدك عشرين مصحفاً لن نصدق كلاكك .

  • sellam souiri
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:40

    Le problème c’est qu’on prend les citoyens pour des naïfs.
    Tout le monde sait ce qui se passe sauf les méthodes ont changé mais le résultat reste le même

  • ريف إي نو
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:41

    لا يا أستاذي فلا زال هناك إختطافات بالجملة أما العنف والتعذيب اللفضي و الجسدي حدث ولا حرج في مخافر الشرطة خصوصا في الإعتقالات السياسية منها
    فيأقول لكم أننا في دولة الكارطون لا دولة مؤسسات كما جاء في دستور 2011 لأن الكل حبرا على ورق لا أقل ولا أكثر و أكبر دليل هو التقرير الذي أنجزته مؤسسة رسمية معتمدة بالمغرب لحقوق الإنسان الذي يبين التعذيب الجسدي بشتى أنواعه إضافة إلى التهديد بالإغتصابات لهم ولعائلاتهم و القرعة …

  • واحد
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:41

    بل قل انتقلتم من التعذيب الفردي الى التعذيب الجماعي بسياساتكم التفقيرية

  • عمار
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:44

    كل شيء على ما يرام اسي الوزير حقوق الإنسان والديمقراطية عندنا تباع بالكيلو في الأسواق الأسبوعية المهم قول العام زين……

  • Bern
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نريد الدليل
    اين الأطباء الدين يزورون السجون كل يوم
    اين هي اللجنة الغير الحكومية التي تزور السجون
    اين الكاميرات في مراكز الشرطة والزنزنات
    اين القوانين المطبقة
    اين كرامة المواطن دون بوسان اليد والطليب والرغيب
    اين القضاء النزيه
    اين الحكومة وليس المحكومة التي تطبق
    اين السيادة لجلالة الشعب

  • غوغو
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:52

    ماذا يمكنك أن تقول عن تعذيب الملاكم المغربي زكرياء المومني و الفيديو الذي يظهر فيه الزفزافي عاريا ؟

  • MATADOR
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:56

    بعد خطابك هذا ستركب سيارتك اخر موديل و تدخل فيلتك الشاسعة وترتمي في المسبح الدافئ وتنام على سرير ناعم واولادك يدرسون في الجامعات الامريكية و نحن لنا رب السماوات والارض سبحانه الغني الكريم

  • مغربى أصيل
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:56

    نحن معشر المغاربة لم نلاحظ أى تغيير ملموس فى مجال حقوق الإنسان والحريات حكومتكم كسابقاتها كذب فى كذب تتلونون كالحرباء منافقون لا تهمكم مصلحة المواطن أكثر مما يهمكم مصالحكم الشخصية ومناصبكم …

  • محمد
    الأحد 14 يناير 2018 - 16:59

    لتقريب الفهم:حكام المغرب و الجزائر من القارة الافريقية،اذا قبل المغرب الاعتراف بشئ رفضته الجزائر و العكس صحيح.

  • مبارك المدينة الجديدة تزنيت
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:02

    اقسم بالله اني احب ملكي ووطني . لكن اوريد ان اعيش رفقة اسرتي في كندا او قطر او استراليا لاني لااملك منزل او ارض او راس مال وادا اقتضى امر ان ابيع كليتي من اجل ان تعيش بنتي ساببعها

  • maroki
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:04

    مادامت هناك فرق طبقية شاسعة في المجتمع المغربي فليس للحديث عن الحقوق اي محل من الإعراب اسي وزير الدولة (رميد) كارطة لي كتمرض الناس.

  • wood
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:04

    ان مبدأ العدالة الاجتماعية هي المساواة في الحقوق و الواجبات ،اما ان تخلق تعليم رديء لتدفع الاباء لتعليم ابنائهم في الخصوصي فهي عملية نصب متكاملة الاركان. فنأتي في التعليم الجامعي لنقول للاباء بما انكم كنتم تدفعون سابقا لماذا لا تستمروا في الدفع ، و نتسائل هل هذا الرميد وزير ام بزناس !! اما التعليم الجامعي فلا علاقة له بأب غني و أب فقير لان الطلبة كلهم يفوق سنهم 18سنة و هم لهم كامل المسؤولية في حياتهم و متساوون امام القانون ، فهم الذين يدرسون و ليسوا ابائهم او امهاتهم ، فالاسطوانة المشروخة ان الدولة تدعم الفقراء هي كذبة مفضوحة بل تستعملهم حجة لنهب ما بقي من الطبقة المتوسطة !!!

  • مهاجر USA
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:05

    ا نت تحمي اسيادك ومصالحهم مقابل الكرسي بدون ضمير ما رايت مثلك الى مزبلة التاريخ انت داهب

  • عبد الحق
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:08

    وماذا عن الإغتيالات وماذا عن رفيق دربك بها المغدور والمسكوت عن دمه وماذا عن ثمن سكوتكم ستة مليار سنتيم أنت وإبن غدران غدا يوم لقاء الله سيكون حسابكم عسير وسبعلم الدين ظلمو أي منقلب ينقلبون

  • ابوعابد
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:09

    يا السي الرميد عهد الاختطافات انتهي، وماذا عن عهد تشميع البيوت هذه اشنع من الاولي.

  • علي آيت واحي
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:09

    اتق الله يا عبد الله .. ماذا تغير في القضاء المغربي ؟ هل استقل فعلا عن " المخزن " ؟؟ هل انتهى عهد التدخلات لدى فلان و فلان ؟ و هل انتهى عهد المكالمات الهاتفية ؟؟

  • Mohamed
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:10

    صوتو على العدالة و التنمية … صوتكم فرصتكم للقضاء على الفساد.

    شكرا لكل من صوت على حزب الذئاب الملتحية , الله يرحم ليكو الوالدين ما تعاودوش تمشيو تصوتو شي نهار.
    هذا الوزير ماهو الا نموذج على افلاس الاحزاب و افلاس المخزن.

    اللهم ارزقنا العلمانية أو ارزقنا الهجرة الى دولة علمانية بعيدا عن بلاد المخزن التي افسدها.

  • azul
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:10

    happy new year IMAZIGHN AHRAR….
    Il me semble que monsieur le ministre est totalement raison…il a oublié juste d'ajouter que le droit de l'homme au Maroc plus fort que celle de l'Europe British and Germany par exemple….

  • سعدو
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:11

    صحيح كما يقول المثل الشعبي المصري: اللي اختشوا ماتوا. وعندنا بالدرجة آسي الوزير واش هاداك وجهك ولا كفاك. بعدا فكر غير في الحزب اللي منتمي ليه. واش آعباد الله البلاد كليتوها غير بينكم .حسبي الله ونعم الوكيل.

  • حميد
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:14

    انا بغيت غير نعرف هاد المخزن ديالاش باكونا كيستخدم مع هاد الناس..والعفوووو

  • المطهري
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:15

    البارح تغرد المملكة البرلمانية واليوم حقيبة حقوق الانسان في مملكة تنفيدية …….اعفت عبد الاله ضد ارادة الناخبين كل ليس ردة….كفاك …..كفاك …..حسبي الله ونعم الكيل..

  • التوناتي
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:22

    التعذيب والاختطاف حدث في الريف وفي ابشع صوره
    ما يحدث في اقبية البوليس والمخابرات أمر فضيع ولن تستعطيوا ان تنكروه كما
    لن تستطيعو حجب الشمس بالغربال

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:24

    ها هم تجار الدين يسوقون الوهم مرة اخرى لمن يريدون شراء الوهم. صدق من قال (هاك الرفيسة العور قال لهم في حلقي تبان)

  • سعيد من الريف
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:24

    ماذا عن الشابة سيليا الزياني، ألم يتم اختطافها دون إخبار عائلتها إلى ان وصلت إلى الدار البيضاء وتم الإتصال بها

  • مغربي من فاس
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:25

    الرميد ومن معه داخل العدالة والتنمية اشتراهم المخزن بثمن بخس مناصب معدودة،ثم كان فيهم من الزاهدين،حيث ما إن انتهت مدة صلاحيتهم حتى صاروا لاجئين سياسيين يبحثون عن كل قشة يتمسكون بها لضمان حماية سياسية لهم ولمصالحهم،صاروا يكذبون ويقولون كل شيء يقوي المخزن ويحفظ مصالحه.سبحان مبدل الأحوال عندما كانوا في المعارضة كان مل شيء أسود واليوم الرميد يقول أن مخافر المملكة تخلو من التعذيب،ما هذا الكذب والبهتان.
    لكن كيف لك أن تعرف الواقع وأنت تعيش في نعيم وسيارات فارهة بعيدا عن هموم وواقع الشغب المغربي.

  • mogtarib
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:27

    اه ليام الحزقة لم تترك اي اثر وشكون اسمح فمرسديس اخر موديل ويتجرء اقول الحقيقة

  • abdo
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:27

    سبحان مبدل الاحوال اذا نضرنا الى ماضيك القريب حين كنت تطرد من البرلمان دفعا ورفسا وقارنا ماكنت تقوله انذاك مع ما تنفيه اليوم وانت تتنكر وتتهرب من مسؤوليتك في ما يحدث في الريف فلا يسعني الا ان اقول سبحان مبدل الاحوال لكن لا تغتر فدوام الحال…

  • نورالدين ابن احمد
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:30

    وماذا عن توقيع المحاضر بمخافر الشرطة والدرك تحت الإكراه ودون الاطلاع على فحواها وفي المحكمة يقول لك القاضي ذنوبك على لي عمرو ليك. وبراكة من تغطية الشمس بالغربال راه التعذيب النفسي والجسدي مازال كاين.

  • معلق
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:35

    والله هناك حقائب وزارية حبذا لو تم الإستغناء عنها لعدم جدواها و عدم استفادة الشعب من وجودها. ان وجودها كعدم وجودها. انها الوزارة التي تسمى وزارة حقوق الانسان المنزوعة ووزارة الاتصال الصماء البكماء ووزارة الثقافة الامية ووزارة المياه الجافة والغابات المنقرضة ووزارة الطاقة والمعادن المنعدمة وووو…. فكل هذه الحقائب الوزارية يمكن فقط اختزالها في مجرد خلايا أو اقسام في إحدى الوزارات الفاعلة كالداخلية أو العدل أو المالية. الداعي لخلق وزارة كاملة وبمزانية ثقيلة من أجل شيء لا يشعر به المواطن ولا يحرك حتى اقلام الصحافة.

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:37

    الوميد شخص يختلق الكلام … الحقيقة يعرفها الجميع لا اعرف هذا الشخص على من يكذب ؟؟؟!!!!!!!!!

  • متتبع
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:38

    يرجع الامرالى ترسيخ الدمقراطية ودراسة القانون والاعتراف بالمبادء والمجهودات في اطارها المشروع الاولى فالاولى مع مرعاة المرورلصاحب الحق والقضاء على الفكرالدغمائي وان كان البعض يرجع ذالك الى الشبيبة ٠فالشبيبة صنعت من اجل معرفة تفينك والتوسع الحاصل الان لنبش في حيثيات امورلمعرفة المجهول في امورتسمى عندنا خارفة فهذه لاتنسب الى العقلاء ولا الى اصحاب اننا في تقدم

  • نبيل الافريقي
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:41

    لن يقنعنا كلامك المخزني المتكرر حتى الثمالة .. اتحداك ان كان كلامك صحيح فلتطلب من اسيادك من المخزن ان يثبتوا كاميرات داخل نقط و مخافر الشرطة والدرك كما تفعل الدول المتقدمة ..

  • ناصر في قبضة الانتقام
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:41

    هل يعرف الرميد معنى الزنزانة الانفرادية؟
    حجرة مظلمة دون نوافذ معزولة تامتا عن العالم الخارجي، 2×4متر ولا تتوفر الا على سرير
    واناء لقضاء الحاجة….
    الزنزانة الانفرادية هي تازممارت بما تعني الكلمة من مضمون
    حتى الحسن الثاني كان يعترف ان لا وجود للسجون السرية ولا وجود للتعذيب، ولولا زوجة فرانسوا ميتران وفرنسا لدفنوا المسجونين أحياء، لماذا لا تستحي يا الوزير؟
    الزفزافي يعيش منذ ثمانية أشهر في زنزانة انفرادية وهذا أشد تعذيب لم يحدث حتى في كوانتانامو، انت أيها الرميد ستكون مسؤولا عن التعذيب.

  • محند اريفي
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:44

    كلام الرميد مجانب للحقيقة والأستاذ المناضل السابق يعرف اكثر من اي مغربي آخر ان التعذيب ما زال يمارس بصفة ممنهجة في السجون وفِي اقبية وزارة الداخلية ولكن حفاظا على كرسيه وخدمة لأجندات اسياده واولياء نعمته فانه ينكر هذه الحقيقة ويصور الوضع الحقوقي في المغرب وكأنه جنة.
    إتق الله ايها الاستاذ ولا تنشر في الناس اكاذيب
    فاقوا معاكم

  • حجتكم ظعيفة
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:50

    سير شوف على من تظحك يا الرميد اما احنا الشعب المغربي راه فقنا وعقنا بكم وكرهناكم

  • عادل
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:52

    نعم صحيح فلم يعد هنالك من داع للتعذيب في المخافر…يكفي تعذيب الناس عن طريق بوع.بيد و تكبيل الشباب لسي بوزي..د
    وا السي الرم..يد…. على الأقل هذا لا يكلف الدولة عناء مصاريف المعذبين…

  • momo
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:56

    إن لم تستحيي فقل ما شئت. كلامك كذوب فكذوب. انا شخصيا لا اصدقك

  • // ولد الريف //
    الأحد 14 يناير 2018 - 17:59

    نعم اسي الرميد "مخافر المملكة تخلو من التعذيب" لأنك لا توجد داخل السجون بل توجد على عروش الوزارة ؟ إذا كنت فعلا وزيراً لحقوق الإنسان تجرأ ولو مرة واحدة لزيارة شباب حراك الريف لتسمع منهم ماذا يحدث هناك ! فشباب حراك الريف الكل إتفق على أن مطالبهم مطالب معقولة واجتماعية محضة والتظاهرات التي قاموا بها كانت سلمية وجد حضارية وهذا ما شهد به العالم كله ، ورغم ذلك نرى الدولة مصرة على تعذيبهم بل وتلفيق لهم التهم الخطيرة والمجهزة التي هم منها براء كما تبرأ الذئب من دم يوسف عليه السلام .

  • حسيمي من هولندا
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:13

    هذا عهد الكذب بامتياز.
    و ماذا تسمي سيادتكم مختطفي الريف؟ هل تم اعتقالهم؟ كيف و من أصدر أمر الإعتقال و لماذا؟
    لدينا عندكم مختطفون تعذبونهم ليل نهار و تعذبون من خلالهم عائلاتهم و شعبهم. أنتم سذج، مستوياتكم الثقافية و درايتكم في السياسة تراوح الصفر، نحن نعرف مشكلة المغرب بالضبط لكنكم، لا أنتم و لا المخزن الذي يحرككم، غير مستعدين لتغيير أنفسكم و إطلاق سراح شعب بأكمله، أنتم وبال علينا و أمثالكم في باقي الدول العربية وبال على الأمة العربية والإسلامية بأسرها.

  • sindide
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:17

    و جيوبكم و جيوب من تحمون أنتم التي "تخطف" ليل نهار في شعب قتلتموه ب"الكريديات" ارتفاع الأسعار و غلاء المعيشة، "تطحنون " الشعب بالشعب و أنتم سالمون غانمون في حصونكم التي شيدتموها لكم و لذوي النفوذ ، لك الله يا مغرب

  • Abdelghani
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:27

    عهد الاختطافات انتهى والتعذيب انتهى.والمغرب مات ولات سمينة السويد سكان جرادة ممعدبينش خارجين في فيستيفال ناشطين.الناس ديال الحسيمة دخلو للحراسات عن طواعية كان من الخارج وكان لعكاشة.الرميد مبقاش غوانتانامو مكياج رآه تبدل نورا سكوتي عما وسمك وزيزون

  • الرفاف
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:30

    وماذا نسمي وضع سجين في زنزانة منفردة لمدة 8اشهر.ابشع تعذيب سيدي الوزير هو الذي تعرض ولازال يتعرض له معتقلي حراك الريف.
    اتقي ربك السي رميد

  • Hamid
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:35

    Vous êtes que des tojars dine et des marionnettes au services de al mekhzan. La torture est une pratique courante pour éliminer les opposants politiques et toute personne qui dit non à la corruption.

  • casa
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:37

    وهل هذا جوابك للعلي القدير!!!!!!

  • كاترين دي ميدسيس
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:46

    اوهداك اللي حزقوا بيه من الحسيمة الكازا في هيلوكوبتير امعصب العينين اش كان اسميوا هاد العملية اعزكم الله. ولا ماكاين محاكم في ديك لمدينة

  • اومحند الحسين
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:47

    ونحن نقول :
    عهد الإختطافات قد آنتهى
    وعهد محاسبة الساسة قد بدأ

    عهد الإعتقال والإخفاء القصري قد ولى
    وعهد من أين لكم هذا يا وزراء؟ قد أقدم

    عهد التعذيب والسحل والتعسف قد أبيد
    وعهد إقرار حقوق الشعب قد ولد من جديد

  • مغربي من المنفى
    الأحد 14 يناير 2018 - 18:56

    كلما اريد ان اقول للسيد الوزير يمكن كلامك صحيح بان زمان الاختطاف والقتل والتعذيب من الستينات الى اواخر التسعينات ولكن اريد ان اطلب من سيادتكم ان تفسروا لنا من قتل الابرياء او الضحايا في ذالك الوقت وانت كنت موجود في بعض الحالات اخص بالذكر بن بركة وعمر بن جلون وضابط المخابرات في الثمانينات محمد لمنور لم يعرف من قتلهم ولماذا قتلوا ظلما وعدوانا والمجرمون اللذين قتلوا الايرياء لا زال ت عشيرتهم تحكم المغرب لا احد يقدر عليهم

  • نبيل
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:09

    أغلب مختطفي الريف تم اختطافه بطريقة هوليودية سادية دون احترام مساطر الاعتقال

  • تنغري
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:13

    الى مشى التعليم و الصحة اسنو بغينا بشي حكومة اتقو الله في هذا الشعب خصوصا الفقراء

  • casaoui
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:24

    نعم صحيح فلم يعد هنالك من داع للتعذيب في المخافر…يكفي تعذيب الناس عن طريق اختطاف الوضائف و المناصب و الارزاق

  • زعبول
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:25

    نعم، و خير دليل هو ما حدث للبطل المغربي المومني الذي تم إختطافه و تعذيبه بمعتقل تمارة و تلفيق التهم له، حتى فضحكم في القنوات الفرنسية،، على من تكذبووووووون يا مجرمين؟؟، العااااالم يعرف فضائحكم و جرائمكم في حق الشعب المغربي. نحن نعيش سنوات الرصاص و الإعتقالات بإستعمال تلفيق التهم و القضاء الفاسد لسجن المعارضين للنظام، هذه هي الحقيقة و ما ملف الصحافي حميد مهداوي منكم ببعيد و تلفيق و إختطاف نشطاء الريف و من طالبوا بالماء في زاكورة . اللهم لا تحشرنا مع المنافقين و الكذابين، آمين آمين

  • Lila
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:38

    Les temps sont durs, Monsieur Ramid.
    J'ai lu tous les commentaires. waw …. Le Maroc n'est plus le Maroc !

  • أحمد
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:46

    تصوري ياتنمية ياعدالة غدا والغد قريب مادا تقولون للمواطن ومادا تقولون لمولاكم هل أديتم الأمانة وكم كان ثمنها ياويلكم من الغد القريب يوم تتركون كل شئ ورائكم .بأي وجه تلقون ربكم .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • مواطن
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:50

    العقل السليم لا يثق في هذا الكلام، الشعب يعذب يوميا بكلامكم الفارغ.واقول لك الواقع شيء آخر.ارجوك ان أن تقول الحقيقة.

  • منصف
    الأحد 14 يناير 2018 - 19:53

    اصلح نفسك اولا يا رميد. قبل ان تصلح حقوق الانسان. اعطنا حقنا في ثروة البلاد. كم راتبك؟كم تمن سيارت الخدمة. كم تكلفنا في الشهر انت و ادارتك. حقوق الانسان هي ان لا يكون لك راتب 35000درهم بدون احتساب الفيلة و مصاريفها.ألى ترى في باب المسجد عشرات المتسولين الا تخجل من نفسك و تقول مع قرارة نفسك ان راتبك مبالغ فيه و انك تنتهك حقوق المغاربة. اتقوا الله في وطنكم.كيف لك ان تنام مرتاح البال و اخوك المغربي متشرد لسبب واحد و هو انك انت و أمتالك تأكلون حقه .برواتبكم السمينة و سياراتكم الفارهة.

  • yass
    الأحد 14 يناير 2018 - 20:01

    لا حول ولا قوة الا بالله ،المشكلة ان هذه النماذج الكراكيز الانتخابية (العدالة و التنمية )تدعي الدين و التدين في السياسة ،وتكذب على الناس امام الملأ،وتظن انها تخدم المجتمع وعندما تراهم يتكلمون في المنابر الاعلامية ،يخادعون الناس و ما يخادعون الا انفسهم ،يعرفون ان خطابهم موجه لذوي العقول الضعيفة و هذا ما يفسر توجههم الشعبوي في الخطاب،في بعض الاحيان اتساءل كيف يعيش هؤلاء القوم و بهذه الطريقة،مع (تخراج العينين) …..و(السنطيحة) …!!!هاذي جايا من العكاري (الحزقة و النقا),حزب المتأسلمين المدجنين …

  • merci
    الأحد 14 يناير 2018 - 20:11

    دولة تعذب شعبها بالزيادات في الاسعار.ان لم يكن هناك تعذيب فهناك قتل ليس ممنهج ودليلي هم من مات طحنا السماك وضحايا الدقيق وقتيلي جرادة وقس على ذلك

  • Kamal
    الأحد 14 يناير 2018 - 20:18

    لقد عاينت بنفسي بباب سبة شرطي انهال على شاب أضخم جسما من الشرطي بالضرب والسب وتم اعتقاله من طرف الشرطة وكل من كلم الشرطي كان ينهال عليهم بالضرب والشتم لذا يا سيد الوزير لم يتغير شياءا ومازلت حليمة على عادتها

  • محمد
    الأحد 14 يناير 2018 - 20:29

    ماذا عساك ان تقول أكثر من هذا تقاعد مريح وحماية للمفسدين وشبكة من العلاقات وما خفي كان اعظم

  • عبده/ الرباط
    الأحد 14 يناير 2018 - 20:48

    قرأت جميع التعاليق الى حدود التعليق رقم 57 فلاحظت بأنها جميعها ضد ما صرح به وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان السيد الرميد …. اذن هناك خلل ما في الموضوع و أزمة ثقة بين الشعب و الحكومة بل و الدولة… على السيد الرميد الا يمر مرور الكرام على تعاليق هذه الشريحة من الشعب و يعتبرها استطلاع راي حول حقوق الانسان… قد يكون هناك سوء فهم حول اختطاف شخص ما و إلقاء القبض عليه… فهذا ما بجب شرحه…. الا انه حسب التعليقات اعلاه فهناك بون شاسع بين الحكومة و الشعب … حيث ان الثقة مفقودة تماما و هذا امر خطير يجب تدارك اصلاحه !!!!

  • غير دايز
    الأحد 14 يناير 2018 - 21:04

    الان فقط اقتنع انك ((وزير مكلف بحقوق النسيان)) عفوا الانسان.انها الحرباء تتلون في كل زمكان لتستر ذاتها وتستمر في الحياة وما ادراك ما الحياة عندما يتعلق الامر بالفلوس المكدسة باسم التعويضات. ولكم واسع النظر …

  • متابع
    الأحد 14 يناير 2018 - 22:37

    اقسم بالله انني شاهدت التعذيب بأم عيني في ولاية امن مراكش وهذا فقط قبل تسعة اشهر وراه كلشي عاق بيكم والله مكيتيقكم شي حد

  • Moroccan
    الأحد 14 يناير 2018 - 22:45

    في اي عالم تعيش ياترا؟
    انزل الى الارض انزل لنحاورك. انزل الينا لنحكيك على حراك الريف وسجن عكاشة.
    والله أشعر بالخجل من كوني مغربي لتكون انت وزير لحقوق الإنسان (Human rightzzzzz)

  • مصطفى
    الأحد 14 يناير 2018 - 23:49

    السياسي الناجح هو من يتقن الكذب و المراوغة و استغفال الناس، حتى و ان كان دلك على حساب مصلحة البسطاء والضعفاء من الدين صوتوا عليه
    السيد الرميد ادن سياسي الناجح

  • الانتهازيووووووووووون .
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:30

    تعرف كيف ومن اين تأكل الكتف . لقد نجحت وزمرتك في اكل الكتف بدون تعب ولا مشقة . لان السذاجة والامية والعباطة والشعودة لازالت تنخر هدا المجتمع هنيئا لك ولزمرتك في الحزب من نساء ورجال .

  • Said
    الإثنين 15 يناير 2018 - 10:34

    الاختطاف موجود والدليل هو كلامك فقد خطفوا ضميرك ان كان لك ضمير واصلا تصريحاتك لا تؤثر

  • بوهالي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:39

    هاد لوزير غير داوي خاوي ،يا اما مافراسو مايتعاود يا اما مطور بلا قياس حتى عاق به الجميع ، الله يهديه ويتوب عليه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز