24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يعود إلى الوطن ويرأس مجلسا وزاريا حول "مجانية التعليم"

الملك يعود إلى الوطن ويرأس مجلسا وزاريا حول "مجانية التعليم"

الملك يعود إلى الوطن ويرأس مجلسا وزاريا حول "مجانية التعليم"

علمت هسبريس من مصدر مأذون بأن الملك محمدا السادس سيرأس مجلسا وزاريا يرتقب أن يكون غدا الجمعة، بعد عودته مساء أمس الأربعاء من زيارة خاصة قادته إلى فرنسا.

وبحسب ما توصلت إليه هسبريس، فإن جدول أعمال المجلس الوزاري يضم المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، الذي تدارسه المجلس الحكومي، والذي عُرف بـ"إلغاء مجانية التعليم".

من جهة ثانية، يرتقب أن يحضر الملك محمد السادس الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، المقرر انعقادها بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بين 28 و30 يناير الجاري، بحسب ما أعلن عنه وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، خلال الندوة الوزارية الإفريقية حول الهجرة الأسبوع الماضي.

وكان الجالس على عرش المملكة قد قضى بضعة أسابيع في فرنسا في إطار عطلة خاصة شوهد خلالها أكثر من مرة في صور رفقة مهاجرين مغاربة حرصوا على التقاط "سيلفيات" رفقة العاهل المغربي.

وتداول رواد الانترنت فيديو قصيرا للملك وهو يمشي في أحد الشوارع الرئيسية وسط باريس، وإلى جانبه عدد من حراسه الشخصيين، دون أن يثير فضولا كبيرا وسط المارة.

وفي سياق عودة الملك محمد السادس إلى أرض الوطن، تعيش مدينة الدار البيضاء "استنفارا" بعد أن تردد أنه سيقضي فيها بضعة أيام، فيما أفادت منابر إعلامية أن مدينة اكادير تستعد بدورها لاستقبال العاهل المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - الصراحة على عين ميكا الخميس 18 يناير 2018 - 13:30
يستوجب تصويت الشعب على المشروع ولانتضر صدقة من اي احد التعليم والصحة واجب وطني ومنصوص على في مثاق الامم المتحدة.
2 - لغة ناري وويلي الموروثة الخميس 18 يناير 2018 - 13:36
التعليمات من فرنسا للسنة المقبلة كل سنة تملي على المغرب خطتها وتستدعيهم إليها ليستمعوا وينصتوا
3 - بوعو الخميس 18 يناير 2018 - 13:36
طريق مجهول يسلكه المغرب لا أعرف كيف ستكون النهاية لا يعلم الغيب إلا الله
4 - سمو الخميس 18 يناير 2018 - 13:37
عدم مجانية التعليم ستجعل المغرب من أرقى الدول صناعة و إبداعا وابتكارا واختراعا هههههههههههه.
5 - ouadie الخميس 18 يناير 2018 - 13:38
مع الغاء مجانية التعليم ابتداءا من الاعدادي في المقابل تعليم ابتدائي عالي المستوى و منح محترمة للمتفوقين
6 - سلوى الخميس 18 يناير 2018 - 13:38
لقد هرمنا من مثل هذه الأخبار فهل من جديد
7 - عزيز الدحماني الخميس 18 يناير 2018 - 13:38
مرحبا بجلالتكم في مدينة مكناس
8 - مواطن وطني الخميس 18 يناير 2018 - 13:42
كان من المقرر ان ينعقد المجلس الوزاري في الأسبوع الماضي و تم تأجيله لغياب رئيسه في عطلة و الآن بحمد الله سينعقد هذا المجلس ليقرر في موضوع هام جدا مجانية التعليم قبل بداية العطلة الرسمية.
9 - مواطن عادي الخميس 18 يناير 2018 - 13:43
و لمذا لم تتم المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والذي عُرف بـ"إلغاء مجانية التعليم". بمجلس النوام.
ماهو دور من يستنزف من مال الشعب اكثر من 23 مليون درهم شهريا دون إحتساب التعويضات والسفريات و وقود للسيارات وووو.
10 - لن يمر المشروع الخميس 18 يناير 2018 - 13:43
ملكنا الهمام سيرفض طبعا هذا المشروع الجهنمي الذي يريد القضاء ما تبقى من الحق في مجانية التعليم
11 - عادل القنيطرة الخميس 18 يناير 2018 - 13:44
ما اثار انتباهي في هاد الخبر الهام هو هاد الجملة المعبرة عن اسباب البلوكاج و الفساد السياسي فالبلاد و عاد بديت نفهم معنى الدولة الموازية: (تضيف مصادر الموقع، تم تأجيل المجلس الحكومي الذي كان مقررا اليوم الخميس ليفسح المجال للمجلس الوزاري المرتقب بعد الزوال) ...
اضن ان هناك خلل في الدستور... لا يمكن ان يحكم الشعب الا عن طريق حكومة منتخبة تاخذ قراراتها بكل استقلالية داخل مجلس الحكومة مشي مجلس الوزراء... يجب الغاء مجلس الوزراء لانه مكنعرفوهش...
12 - Jaouad wald fes الخميس 18 يناير 2018 - 13:45
مرحبا بك في بلدك الثاني.
المغرب بلد العجائب شي خدام الليل والنهار ومكيتخلصش وشي ماخدامش وكيتسارا وكيتخلص.
13 - mbark الخميس 18 يناير 2018 - 13:46
المغرب لا يوجد فيه شيئ مجانا لا في التعليم ولا الصحة كل شيئ بالمال
14 - Adil الخميس 18 يناير 2018 - 13:47
تنتظر إملاءات ماما فرنسا لبعض المزيد من خنق هدا الشعب المغلوب على امره و المتؤامر عليه لك الله بلدنا العزيز . . .
15 - jozef الخميس 18 يناير 2018 - 13:47
زيارة ملكية الى فرنسا . زيارة ملكية الى الدار البيضاء . زيارة ملكية الى اكادير . زيارة ملكية الى طنجة . ؟؟؟؟ متى ستكون هناك زيارة ملكية الى الجهة الشرقية التي تم تهميشها و نسيانها من المبادرات الملكية قرابة 5 سنوات . ؟؟؟ ام ان هذا تطبيق لسياسة المغرب الغير النافع . باراكا من التهميش الوضع في الجهة الشرقية اصبح لا يطاق . و يكاد ينفجر في انفجارا عنيفا في اي لحضة . الحدود مغلقة من الجهتين ( الجزائر و مليلية) . وارتفاع غير مسبوق للبطالة . انتشار الجريمة و انتشار الحكرة من طرف السلطة . الله يلطف و صافي
16 - hicham الخميس 18 يناير 2018 - 13:47
محطة عبور جديدة صوب وجهة أخرى. المغرب صار محطة ترانزيت و السلام
17 - مغربي الخميس 18 يناير 2018 - 13:48
التعليم حق من حقوق الانسان ولا يجب على الدولة ان تزايد عليه...حتى الدول الغنية مثل السويد والنرويج وفنلندا يمنحون أطفالهم تعليما مجانيا وطعاما ودواءا ونقلا مدرسيا مجانيا حتى يحصلون على الباكالوريا بالرغم أن الدخل الفردي لمواطني هذه الدول يعد الاعلى في العالم...ان سكت المغاربة عن هذا الامر فانهم يستحقون ..
18 - براهيم الخميس 18 يناير 2018 - 13:48
مكاين.والو.اومبقا.عندي.مانكول.تخضرنا.فهاد.البلاد.اوضايعين
19 - بالمقلوب الخميس 18 يناير 2018 - 13:49
الله يكثر خير سيدنا هو لي عارف قيمت الشعب مسكين خدام دايما مسافر كيقلب علينا و دايما مسكين كيدير الخير و يدفن موتانا و موتا الكوارت و المدينة لي زارها كتنور و كيتهلاااااا فالشعب مسكين الله يخليه لينا و مسكين و اجدادو 60 عام من العمل و التقدم و الازدهار
20 - Alhambra1975 الخميس 18 يناير 2018 - 13:50
Youyouyouyouyouoooohouuu!!!
Aslama sidna. Comment va la France?
Ici au Maroc nous crevons de misère et de pauvreté. Euuuh je ne demande rien majesté. Je voulais juste te donner de nos nouvelles. Voilà c'est fait! Bon retour sidna et à la prochaine.
21 - Faiza الخميس 18 يناير 2018 - 13:50
I hope M6 tackles the issue of the so-called Mohammed V International Airport. It is not international and it is definitely not an airport, a foundouq more like it.

Morocco desperately needs a truly international airport like Dubai International Airport to capture all African transit, cargo and commercial flights low-cost and business class.

What Tanger Med did to port in Morocco, a new international airport will do the same.
22 - سعيد الخميس 18 يناير 2018 - 13:52
عندنا اللاتعليم و ليس التعليم.
23 - علي الخميس 18 يناير 2018 - 13:59
بربي الا هد الدولة خاصها انقلاب خاصها حكام ووزراء جدود اما هد الحكومة الطاغية هيا حكومة القبع ونهب أموال الشعب. وعباد الله فقير معندو حتى باش اوكل ولادو ايزيدو احيدو التعليم المجاني ادن شن غيكون مصير شباب المغرب اخرجو لتشرميل اشمان الدوليا لاحولى ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل في حكام المغرب وقاءدهم اذا وافق على هذا القرار.
24 - عزيز شكري الخميس 18 يناير 2018 - 13:59
في أمريكا لديهم نفس الأسطوانة وهي التعليم والصحة وكل مرة ينتخب رئيس يضرب نفس الوترة التعليم والصحة والكل يعرف انهم لن يصلحوهم ونفس الشيئ ينطبق علينا فما الفائدة من شعب يفهم حقوقه ويعرف واجباته متقف يفكر بطريقة صحيحة؟ بالنسبة للطبقة الغنية المتحكمة فهم لا يريدون من ينجح ويزاحمهم في الثروة والسلطة ف التعليم والصحة لن يتحسنوا ابدا بل ستسوء الأمور إلى أبعد الحدود...لماذا لا يصلحوا الطبقة المتشردة ام انهم ليسوا بشر والفقيرة والعاطلة ؟
لأنه لايوجد مال هناك لاستخلاصه .
25 - WARZAZAT الخميس 18 يناير 2018 - 14:11
مشكل التعليم سببه إفلاس الدولة التي لم تعد تعتبر نفسها مسو'ولة عن أي شيء سوى العصا...وزارة الداخلية تبتلع كل الموارد القليلة التي لم تهرب إلى الخارج.... رزق التلميذ و المعلم و الطبيب داه مردا و بنما و إفريقيا.


فضيحة لا مثيل لهما في العالم بأسره حتى في الصومال و أفغانستان و مخيمات تندوف!!
26 - amin الخميس 18 يناير 2018 - 14:13
مرحبا بكم بوطنكم التالت بعد قرنسا وافريقيا قانونيا اي قرار تتخده الحكومة سواء برفع الاسعار او الغاء الدعم عن البوطا او الغاء مجتنية التعليم لابد ان يمر من المجلس الوزاري الدي يراسه الملك وبعد ان يمر المشروع الى مجلسي البرلمان يعدود للملك ليصادق عليه ادن جميع القرارات التي تتخد في المغرب يعلم بها الملك ويصادق عليها اما الحكومة فهي مجموعة من الموظفين يعملون مع الملك ويتقاضون اجور ضخمة مقابل دلك ولا سلطة لهم
27 - يوسف بن تاشفين الخميس 18 يناير 2018 - 14:14
مجانية التعليم العمومي والصحة واجب على الدولة حتى في الدول المتقدمة فما بالك بشعب ينتظر القوافل الطبية في الاطلس المتوسط والكبير والجنوب الشرقي...كما ان السكر والشاي والزيت وبوطة الغاز نعتبر رفع اسعارها خط احمر لان القدرة الشراءية للفءة العريضة من الشعب الفقير لن يطيق اية زيادة...اما الشركات التي تستعمل سنيدة والسكر وبارونات الفلاحة الذين يستهلكون بوطات الغاز ويستفيدون منها فللدولة وساءلها للتعامل معهم اما برفع الاسعار عليهم او اغراقهم بالضراءب..لكم وساءلكم...واعطوا التيساع للفقراء والمزاليط...ونرجو من جلالة الملك ان يراعي ظروف المتقاعدين راهم في حالة مزرية جدا
28 - راي1 الخميس 18 يناير 2018 - 14:17
على مايبدو فان المغرب متجه الى احذاث غربلة طبقية وبحيث لن تعود فيه سوى طبقتان اجتماعيتان متمايزتان على نحو مطلق طبقة تستولي على وسائل الانتاج وكل ااقطاعات الاجتماعية وهي لا تشكل سوى فئة قليلة وبقية الشعب الفقير.ولربما سيعود الصراع الطبقي من جديد .اذا ما اصبح التعليم بالاداء فانتظروا وقتا عصيبا.
29 - Adil.zig. italy الخميس 18 يناير 2018 - 14:17
قريبا سيضعوا المغرب في مقلاع ويقدفوا به إلى ما وراء الكواكب لك الله وطننا العزيز . . .
30 - مواطن الخميس 18 يناير 2018 - 14:34
التعليم ممول من دافع الضرائب والمال العام تميسته مجانيا يحيل للمرء كونه صدقة ينعب بها صاحب الامر علينا بينما هي حق بديهي مصان في كل ارجاء الكوكب
31 - منذر الخميس 18 يناير 2018 - 14:35
ايتها المواطنة والمواطن هاذا البلد لا يصلح ان تنجب فيه
32 - تعليم عاطل الخميس 18 يناير 2018 - 14:37
المشكل الاكبر هو سواء كان التعليم مجانا أو بالمقابل فليس هناك شغل فالبطالة تنتظرك بعد التخرج.فهناك أطباء ودكاتر ومهندسون من أكبر الجامعات والمدراس الوطنية عاطلين بذون وظيفة.إن اغلبية الموظفين تنهب منهم أموال طائلة فى المدارس الخصوصيصة وحصص الدعم للحصول على شواهد عليا ولكن بدون آفاق.
33 - مواطن مقهور الخميس 18 يناير 2018 - 14:39
الغاء مجانية التعليم .. الغاء الدعم عن البوطا عن السكر والطحين تعويم الدرهم وارتفاع اسعار المحروقات منذ يومين على تعويم الدرهم والاسعار ستشتعل في كل المواد الاساسية وخاصة المستوردة ... شخصيا لا ارى بصيصا من الامل ليعيش المواطنين المقهورين ولو شبه حياة كريمة .... لك الله ياشعب وطني المقهور..
34 - حسن المغترب الخميس 18 يناير 2018 - 14:40
اعانكم الله و حفظكم لما يحبه و يرضاه
35 - abdou الخميس 18 يناير 2018 - 14:41
La gratuité 100% ne règlera jamais les problèmes sauf si doubler ou tripler le budget de l'enseignement, malgré ; toujours demander plus pour satisfaire ou les parents ,les professionnels que les troubadours et les marchands d'idées. Il faut oublier les temps où l'enseignement était gratis où le bourgeois sur la même table à côté du fils du mendiant qui présente C.d'indigent .pour les frais d'assurance.FIN.
36 - مغربي الخميس 18 يناير 2018 - 14:44
اذا كان جلالة الملك يثمن على الحكومة و يراسها في مثل هذه الحالات اي للتصديق على قانون الغاء مجانية التعليم فماذا عسانا ان نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل....
37 - ostad الخميس 18 يناير 2018 - 14:46
مادام الأستاذ يحتقره تلاميذه والمجتمع اما الوزارة هي التي تزعمهم لاسقاط هبته لا يمكن أن نتحدث عن إصلاح التعليم . تحية لكل الاساتذة وخاصة المنفيون في أعال الجبال
38 - الزبير ابن العوام الخميس 18 يناير 2018 - 14:50
من يتتبع بهدوء خطوات الحكومة منذ بنكران يرى بكل وضوح ان المغرب رضخ لاملات صندوق النقد الدولي و هو رفع الدعم عن كل المنتوجات ثم تحرير العملة لكن المثير في الأمر أن الصندوق لم يشترط استقلالية الحكومة لهذا كل ما تقرر كان تحت امرة الملك و هنا يقع الخلل لأن هناك من لذيه مسؤولية لا يخضع للقانون فقط أنه يخاف الملك و من لم يخف الملك يفع مايريد.
39 - اوديع مصطفى الخميس 18 يناير 2018 - 14:54
اصلا الطبقة البرجوازية ينفقون الملايين على أبناءهم الذين يتابعون دراستهم في الخاص او خارج الوطن
فإذا أرادوا تطبيق عدم مجانية التعليم على الفقراء فليفعلوا مدام الشعب المغربي امي
40 - مانتضر اليس الصبح بقريب الخميس 18 يناير 2018 - 14:54
ايه الشعب الغبي، الخائف ،المقهور ،الأمور حلها و ربطها بين ايديكم ،انتم فوق السلطة ،لكن مع الأسف، شعب يعيش فالجوع و الحرمان و تراه يزدحم امام ابواب الملاعب لشراء تذكرة الدخول ب 10 دراهيم زيادة عن ثمنها الأصلي ،رحم الله المغرب ،اقف هنا مدترا حتى ارى هل ستكون المصادقة على هذا القنون ام لا
41 - إنشري هسبريس الخميس 18 يناير 2018 - 15:01
تعبنا ومللنا من مثل هذه الإجتماعات الفارغة والتي لم تفيد الشعب في أي شيء مند سنوات . كل هي عدد الإجتماعات واللقاءات ووووو التي عقدت ، ماذا قدمت هذه الإجتماعات للشعب وللطبقات الفقيرة .لاشي.
إشتغلو بجد وكونو واقعيين مع هذا الشعب الذي ذاق العذابات والويلات والذل .
منذ تولي محمد 6 حكم البلد سنة 1999 ،هل تغير شيء في البلد ? هل تحسنت ظروف معيشة الشعب ? طبعا الجواب لا . إذن أين هو الخلل ?
إنشري هسبريس
42 - Khaled الخميس 18 يناير 2018 - 15:13
كان ولا زال الشعب وابناء الشعب هم الضحايا من القرارات التي يتم استيرادها كرها.سءمنا من منتخبينا ووزراءنا سءمنا كل شيء .نريد ان تقوم السلطة العليا بالتحرر والاهتمام بالتعليم والصحة والطبقة الهشة في اقرب وقت لان الشعب لن يستمر في سباته
43 - hicham الخميس 18 يناير 2018 - 15:15
مساكين المغاربة
هنيئا لكم بجيل جديد من الشماكرية و المشرملين ....واش الملك هاد شي لي باغي
44 - sahrawi Marocain Republicain الخميس 18 يناير 2018 - 15:15
الحصيلة : شهر رمضان وشهر متفرق في السنة و 10 اشهر خارج ارض الوطن ؟؟؟ شكون يفهمني !!!
45 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الخميس 18 يناير 2018 - 15:17
انا في نظري ان يكون التعليم مجانيا، لا يهم ما قد يكلفه من الميزانية....يجب حل مشكل الأموال خارج عن ذلك....
رغم التعليم والصحة يمكن ان تفشل الدولة في التنمية ولاكن دون تعليم والصحة فالدولة فاشلة من البداية فلا حاجة.. بلا ما تصداع راسك
مساؤكم سعيد
46 - Saadaoui الخميس 18 يناير 2018 - 15:20
الغاء مجانية التعليم يعني شيئا واحدا هو اغراق الشعب في الظلام و الجمود و التكلس الفكري. ظلام التضليل و التعمية بل و تمريره عنوة عبر حكومة العمالة و التجهيل و الظلم فلا احد يرمق و لو بنظرة عابرة الى الاثرياء او يهمس ببنت شفة فهم محصنون بالسلطة.
ما يجري اليوم هو نتيجة حتمية تم طبخها من سنين لكننا فقط نعاني من قصر النظر. من طلب ابداء الراي من مجلس عزيمان و عيوش حول الغاء المجانية لم يكن سوى المدعو ابن كيران في يوليوز 2016. واقع الامر في هذا البلد ان ماما فرنسا وضعتنا في سكة الليبيرالية المتحكم فيها عن بعد لنبقى فقط ممن يخدم نسقها و رؤيتها عبر صناعة انسان بدائي يعمل فقط ليعتاش. هو مشروع ضخم لبناء مجتمع الفرجة و الاستهلاك بدل المشروع الحقيقي الذي هو مجتمع العلم و المعرفة. و الفاهم يفهم آ عباد الله.
47 - ردا على عزيز شكري الخميس 18 يناير 2018 - 15:55
في الولايات المتحدة لا يوجد مجانية التعليم والصحة. 12سنة الاولى في التعليم مجانا، اما التعليم العالي والمعاهد فهي غير مجانية.فاذا أراد الطالب ان يدرس فعليه ان يتكل على نفسه او اذا عنده الوالدين قادرين ان يدفعوا رسومات الدراسة .
وكذلك الصحة فان الامريكي يجب عليه ان يُؤْمِن نفسه عن طريق العمل والشغل
نحمد الله ان التعليم والصحة في المغرب كانا مجانا منذ عهد الاستقلال وحتى الان .
اليوم الظروف تغيرت والميزانية لا تقدر ان تغطي هذه التكاليف . الديون تراكمت علينا ولا بد ان نجد حلولا اجابية لتصدي هذه الأزمة. فل نقف وقفة رجل واحد واتقوا الله ولا تكونوا أنانيين وانهضوا لبناء هذا الوطن الجميل .
48 - ام الاء الخميس 18 يناير 2018 - 16:08
الله إدير الخير ملي التعليم بغاو إخصصوه خصصو معاكم تا الصحة راكم نسيتوها الحمد لله راه 40 مليون نسمة كلها برجوازية .و الله إعطينا و جهكم واش كاين فالناس الي الله إكون فلعوان ما لاقي ماياكل ونزيدوه فلوس القرايا تا هيه ما بقا مايعجب
49 - فاق الخميس 18 يناير 2018 - 16:09
كل حلول مشاكل الدولة الدولة بيد الملك اماالباقون فهم مجرد كراكيز ينهبون الخيرات ولا يناقشون بجدية إلا الزيادة في تعويضاتهم وتعويضات البرلمانيين
50 - USA AND EUROPE الخميس 18 يناير 2018 - 16:16
الى 47 في USA ودول غرب اروبا الخدام العادي تيتخلص بين الفين اورو حتى ثلاثة الاف اورو شهريا وفي المغرب الخدام العادي تيتخلص بالفين درهم شهريا والثروات ديالنا كلها تنهبات وتسرقات ,اذن الدولة ماخسهاش تقيس الثروات ديالنا ومن تما احنا كشعب غادي نخلصو كولشي من جيوبنا
51 - maroc الخميس 18 يناير 2018 - 16:32
depuis plus d'une année on entend de la viste à agadir mais pas encore alors que tanger et casa benifice des grands projets toute au long de l'année
52 - بوعزة البوعزاوي الخميس 18 يناير 2018 - 16:40
وياكم! ثم وياكم! لقد اثقلتم كاهل المواطنين.فانكم تجرون البلد الى ثوره لا تحمد عقباها وإلى مصير مجهول؟؟؟؟؟
53 - الحسين الخميس 18 يناير 2018 - 16:44
انا الذي لا افهم من هذا كله وهو لماذا كثير من الاخوة والمعلقين لم يفهمو الخبر جيدا.؟
وهو ان رسوم التسجيل التي تقترحه الحكومة
خاص بالاغنياء ولا علاقة له بالمساكين.
54 - الى الحسين الخميس 18 يناير 2018 - 17:43
وهل الاغنياء يدرسون ابنأهم في العمومي امسيو لحسين . ???????
55 - aissame الخميس 18 يناير 2018 - 17:46
مرحبا بجلالتكم في مدينة ورزازات المنسية
56 - محبوب الخميس 18 يناير 2018 - 18:07
التعليم والصحة والشغل حق مشروع فﻻ يجب مناقشته أو إلغائه فعلى الدولة تطويره وتقديم خدمات في المستوى العالمي بمعايير متقدمة
57 - هشام الخميس 18 يناير 2018 - 18:28
الى صاحب التعليق 47 واش انت تقارن نفسك مع امريكا في التعليم وتريد ان تتملق وتدافع على ما يقع في المغرب بالله عليك هل الدخل الفردي للمغاربة هو نفسه في امريكا وهل نسبة الفقر ممكن مقارنتها وسير قرا شويا خاصك تعرف بان امريكا التي تتفوق على العالم كله لن يتاتى لها دلك لولا اهتمامها الكبير بالتعليم وخاصك تعرف ان الدول التي تحتقر التعليم مثل المغرب سوف تضل تتخبط في الجهل والفقر والفساد والتهميش والحلول الترقيعية والاستبداد وهدا طبعا ما تريده الطبقة المتحكمة
58 - جمال الخميس 18 يناير 2018 - 19:38
إلغاء مجانية التعليم يستوجب التزام من الدولة بتوظيف المتخرجين او.تشغيلهم او منحهم تعويضات موازية للشهادة الحاصلين عليها إذا عجزت عن التوظيف،فهل هذا منصوص عليه في مشروع القانون؟أم أن الحكومات المغربية كتعرف غير احلب احلب
59 - عالي الخميس 18 يناير 2018 - 20:33
المغرب لا يعيش معزولا عن محيطه فكيف هو جار تدبير التعليم والصحة في الدول المحيطة به والقريبة منه على سبيل المثال دول الحماية فرنسا وإسبانيا هل تسود فيهما المدرسة العمومية ام الخصوصية ؟؟ وعند الاستقلال هلا تركا تعليما عمومي مجاني ام خصوصي بادئ عليه ؟؟؟ و ايضا كيف هو التعليم في ألمانيا هولندا فنلندا اسكانينافيا الخ الخ الخ
60 - Nour tadlaoui الخميس 18 يناير 2018 - 20:48
قانون الاطار الخاص بفرض رسوم على التعليم يهم الشعب المغربي ويجب أن يعرض للاستفتاء وهذا لا دخل للملك او لغيره فيه ولا احد مخول للحديث والحسم فيه لان لا الحكومة ولا البرلمان يمثلون الشعب. لقد تبين بان النظام المخزني افلس الدولة ويريد بواسطة بيادقه ان يجهز على ما تبقى من تعليم وصحة.وما قاله الوفا عن أن الدولة لها فقط الإمكانيات للامن والعسكر قد تبينت صحته.
61 - Faouzi الجمعة 19 يناير 2018 - 00:14
هادوك خمسة دالطيارات رجعو ؤلا مزال؟
62 - abdou الجمعة 19 يناير 2018 - 07:41
والله ثم والله ان هذه الحكومة مجرد كراكيز لتنفيذ الاوامر الملكية ,لا تحل ولاتربط و كل المشاكل التي نتخبط فيها سببها القصر ومحيطه, اما خطاباته مجرد خطابات شعبوية لا تغني ولا تسمن جوع لدر الرماد في العيون ليس الا.
63 - yousf الجمعة 19 يناير 2018 - 09:17
لو لم يكن هناك امية في المغرب لما وجدت احدا يدهب للنتخابات التي تفضي لحكومة صورية و القرارات المصيرية يتخدها محيط الملك بعيدا عن اي ضغوطات محسابتية.
64 - عبد الله الجمعة 19 يناير 2018 - 10:16
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله.
التعليم الخاص لا يدرس جيدا لأن الإنسان الذي يدفع عليه أبوه مبلغا من المال كي يتعلم في حين تجده لا يبالي بالتعلم ويشوش على الآخرين أكثر والأستاذ ليس له الحق في عقابه لأنه إبن الفشوش.
تانيا :لماذا لا يعمم التعليم كله حتى يندمج الغني والفقير في مدرسة واحدة بدلا من هذه العزلة، الفقراء في التدريس العمومي والأغنياء في الخاص، بخلاف التعليم في أوروبا تجد الكل في مدارس الدولة.
تالثا: الأستاذ الذي يدرس في الخاص وفي مدارس الدولة تجده يتلاعب بالتعليم حيت تجده يدعو التلاميذ للحضور عنده في الساعات الإضافية إذا أرادو أن يفهمو الدرس أكثر، والذي هوا فقير وليس له مال لا يصله الشرح المطلوبة من الأستاذ وهذا يجعل الكتير من الآباء يحرمون أنفسهم من أشياء كثيرة ليرسلو أبنائهم إلى الخاص رغم قسوة ظروفهم المعيشية.
65 - بلفقبه الجمعة 19 يناير 2018 - 13:30
الملك يرءس مجلسا وزاريا حول مجانية التعليم و لمادا يدهب المغاربة لصناديق التصويت للادلاء بصوتهم ها انتم تشهدون بالسنتكم ان ما يجري في المغرب ليس للمنتخبين فيها لا ناقة و لا جمل يحصلون على اموال طاءلة اغلبيتهم لصوص و كل عام و انتم بخير
66 - Issam الجمعة 19 يناير 2018 - 14:35
Il revient d'un voyage de quelques semaines en France ! la preuve que notre cher roi ne contrôle plus rien
Même un simple chef d'entreprise ne peut s'absenter quelques semaines sans mettre ses pieds dans sa boite !
67 - Malik الجمعة 19 يناير 2018 - 19:37
هاهي ججات ملات البلاد تفتي عليهم في مجانية التعليم وقضايا اخرى مدام كريست لاقارد الاوامر fmi لا استقلال لنا بعد 82% من الدخل غير ممكن
68 - Rachid السبت 20 يناير 2018 - 15:09
في زمن المغاربة يخرجون اولادهم من المدرسة لقلة حيلتهم وعدم قدرتهم على شراء الادوات المد رسية بسبب الغلاء و الفساد الاداري ياتي السيد العثماني اللذي صوتنا لحزبه لسذاجتنا و ثقتنا بهم ليطعنوننا لكن القبر والحساب عند الله ستحاسبون عن الاموال اللتي تجنونها عن كل مغربي نام و بطنه فارغة عن كل مغربي مات من الظلم عن السيارات الفارهة والشعب يتلقى الخبز الحافي ووووووووووووووووو
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.