الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف"

الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف"
السبت 20 يناير 2018 - 17:00

شكر أحمد الزفزافي، والد المعتقل ناصر الزفزافي، الحزب الاشتراكي الموحد على الدعم الذي يقدمه إلى الحركات الاحتجاجية ووقوفه بجانب حراك الريف، ووصف أمينته العامة بـ”السياسية النقية فكراً وأخلاقاً”.

الزفزافي، الذي كان يتحدث في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب الاشتراكي الموحد، توقف عند أبرز المحطات السوداء في تاريخ منطقة الريف. وقال إنه سنة 1898 أُبيدت قبيلة بأكملها في الريف من لدن بوشتى البغدادي، وهو قائد في زمن السلطان المولى عبد العزيز، والذي أطلق عليهم حينها كلمة “قراصنة” مثلما أطلقت عليهم اليوم كلمة “انفصال”.

وسرد والد “أيقونة حراك الريف” قصة “قائد المخزن” مع منطقته، وأوضح أنه جاء بقوات شديدة وعسكر إلى منطقة أجدير، فوقعت المجزرة، بعدما أعطى أوامره لجنوده قائلاً: “عليكم بهم. رجالهم للرماح، ونسائهم للنكاح، وصبيانهم للذباح”. وبعد هذه المحطة، تطرق الزفزافي إلى “غزوة بوحمارة” لقبيلة بني ورياغل، وملحمة “أنوال” التي انتصر فيها المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي.

وجدّد الزفزافي تأكيده على أن أهل الريف لم يكونوا أبداً انفصاليين، كما اتهم السلطات المغربية بـ”قتل خمسة شباب خلال حركة 20 فبراير بمدينة الحسيمة، ورميهم داخل وكالة بنكية، مرورا بقتل بائع السمك، محسن فكري”، الشرارة الأولى التي كانت سببا في اندلاع حراك الريف.

وأورد والد ناصر الزفزافي، في مداخلة تفاعل معه أعضاء الاشتراكي الموحد بحماس كبير، أن “مسيرات الحسيمة أبهرت القارات الخمس من خلال الأشكال السلمية الحضارية، وأن أعلام الريف هي جزء من الهوية التاريخية للمنطقة، ولا يستطيع أحد أن ينزعها عنا”.

واستطرد قائلاً: “تحت هذه الراية وقعت ملاحم كبرى استلهمها زعماء العالم، من قبيل ماوتسي تونغ والقائد الأممي أرنستو تشي غيفارا”.

وحمل المصدر ذاته مسؤولية ما آل إليه حراك الريف إلى القوات العمومية، ولفت إلى أن الاحتجاجات استمرت إلى سبعة أشهر دون أن تحدث أي خسائر تذكر إلى حين استعمال القوة من قبل السلطات العمومية.

وقال إن “النتيجة اليوم هي اعتقال خيرة شباب المنطقة، بالرغم من أن دستور المغرب الجديد يمنح حق التجمهر والاحتجاج”، قبل أن يؤكد أن “العالم تضامن مع حراك الريف، وحتى من قبل الملك محمد السادس، بدليل خطبه الأخيرة؛ وهو الأمر الذي يُثير الاستغراب من هو ضدنا إذن!”.

وختم كلمته مشددا على أن حراك الريف هو مبارك، وأن الأيام المقبلة كفيلة بكشف المستور وإجلاء الحقيقة.

‫تعليقات الزوار

83
  • Lahcen
    السبت 20 يناير 2018 - 17:16

    هذا ما يسمى بجنون العظمة… وحتى بالرجوع للتاريخ كانت هناك حروب و غزوات بين القبائل و كانت مسألة عادية ليس في المغرب فقط بل في أوروبا و روسيا حرب المائة سنة في اوروبا.. اليوم الرهان هو التنمية بدل النحيب والتباكي ليس الريف وحده مهمش … هنا في الدار البيضاء البعض يأكل من صناديق القمامة

  • Ahmed - Canada
    السبت 20 يناير 2018 - 17:17

    C'est ça la vérité M. Azzafzafi.
    Vive Nacer et ses amis
    La liberté à tous les détenus.

  • ماشي هو
    السبت 20 يناير 2018 - 17:18

    كبرها تصغار السي الزفزافي بقا كبير فعينينا، اما هدرا بحال هادي متتقالش و النظام المغربي و لا حزب بحال هدا اللي باغي يجمع حب و تبن كل الناس اللي باقي عندهوم ضمير، و من بعد يدجنهم، كما فعلت انت اللن السي الزفزافي بقا راسك مرفوع

  • محمد المغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 17:22

    السياسي الحقيقي هو الذي لايسعی وراء المناصب وهو الذي لايتكلم باسم المغاربۃ حتی يفوضوا له ذلك والسياسي الحقيقي هو الذي يمارس الدمقراطيۃ علی نفسه اولا فلا يجب علیه ان يطعن في المعتقدات التي يومن بها المغاربۃ جل ما تقوله هاته السيدۃ هو تخلف مثل مراجعۃ الارث,قانون المراءۃ ,اقصاء الاحزاب التي لاتومن باليسار الجذري الخ…من الافكار المنفردۃ

  • منير مريم
    السبت 20 يناير 2018 - 17:24

    ليس هناك سياسي نقي في مجتمعنا الكل يلهت وراء جمع المال والكراسي لا غير. اما الذي تقول عنهم سياسيين نقيين فهم يستغلون الفرصة للفوز في الاستحقاقات القادمة. كلهم عقلية واحدة.

  • إما وطني ، إما .... !
    السبت 20 يناير 2018 - 17:26

    كل من رفع علما غير العلم الوطني المغربي الرسمي وجبت محاسبته طبقا للقوانين الجاري بها العمل.
    عاشت المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة و لا عاش من خانها
    عاش الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة ولا عاش من خانه
    الله الوطن الملك

  • حزب الليكود المغربي !
    السبت 20 يناير 2018 - 17:26

    أتفق مع القيدوم الزفزافي، الشجاع الولهان الأمغار الأمطار هزيم الرعد، فمنيب جد جد نقية، حيث تدعو للتسامح مع الشواذ و التسامح مع العلاقات الرضائية لأننا المغاربة مكلخون و رجعيون و تدعو للتسامح مع الإجهاض و تدعو لمحاربة التطرف، و معناه محاربة طريفات الحشيش عند الرجال و التطرفن عند النساء، و تدعو للمساواة في الإرث لأن هذا النظام حسبها قديم و علينا اختيار رب جديد و دين جديد، إنها فعلا أمينة حزب الليكود المغربي، فحسب التلمود عليك بإفساد أمة ما ليسهل السيطرة عليها لاحقا، و منيب و أصحابها مجندون لذالك، صدق من قال : الخيانة صفة وراثية !

  • FROM AYT BO3IYACH RIF
    السبت 20 يناير 2018 - 17:30

    كلام عمي احمد الزفزافي صحيح مليون في 100 ولا ننسى ايظا مجزرة 1959 و 1984 المخزن دفن الناس وهم احياء

  • شعشاع
    السبت 20 يناير 2018 - 17:30

    ابنك.كان يحارب كل من يحمل العلم الوطني ويسميه بالعياشي والخائن..وقال بأن الدولة المغربية استعمار عروبي للريف…وهاجم المسجد وتحالف مع اصحاب الفكر الانفصالي..وكان يحرض الناس على الخروج للتظاهر بشكل يومي…..وسب النساء واتهمهن بالفواحش…ابنك يا زفزافي الاب طرد وفصل من المستوى التاسع اساسي ولا تحاول ان تجعل منه بطلا كل كلامط علموك اياه قبل ام تقوله ..احيلكم على اليوتوب..للتأكد

  • مغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 17:33

    المغربي الحقيقي لايتحدت عن بلده في فرنسا ويدعو الانفصال. المغربي الحقيقي هو المدافع عن حقوقه في المغرب. يتقبل بلده ويحاول الاصلاح فيها وان ساله الاجنبي يقول بلدي هي احسن بلدان العالم .

  • مغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 17:33

    ها ركوب الموج ديال حزب منيب.ها الزفزافي الاب يتحول الى مناضل كبير وخطيب مفوه ،إضافة الى كثير من المغالطات والخلط التاريخي.بكل بساطة حراك الريف كأي حراك اجتماعي مشروع لولا ،لولا مثل هذه المزايدات ولولا الابعاد التي لابسته بشكل واضح.جرادة افقر من الحسيمة وكل المغاربة يتضامنون مع أهلها لأنهم يحتجون ويطالبون تحت الراية الوطنية .

  • أبو عبد الرحمان
    السبت 20 يناير 2018 - 17:36

    السلام عليكم.
    الكلمة لِّي عجبتني في الخطاب ديال أبو الزفزافي البارحة هو منين قال مسكين ( الملك معنا بْغٍينا غيرْ نْعْرْفُوا شْكونْ لِّي ضْضْنَا ؟ ) حْلْهَا يَا حَلَّالْ………!

  • حاميدو
    السبت 20 يناير 2018 - 17:39

    لو كانت منيب سياسية نقية لاختارها الشعب رئيسة للحكومة ولو كان الملك متضامنا مع الحراك لكان ابنك خارج السجن…الملك والشعب مدرسة لا تتلقى دروسا من أحد.

  • سعيد
    السبت 20 يناير 2018 - 17:40

    يبدو أن والد قاءد الحراك فقد البوصلة. أقول له في شكر منيب أو غيرها ليس في القنافد أصلع و أهل السياسة كلهم منافقون و منافقات. الساسة إنتهازيون و لا يهمهم غير ما سوف يسرقون من صناديق الشعب.
    في المغرب سياسي واحد نقي و الله غالب هو الملك. غيره كلهم زناديق يستغلون النآسي للركوب عليها و قضاء حواءجهم علنا.
    لقد سىءمنا منهم كلهم و نعتبر اليوم أن المغرب له ملكه فقط و شعبه الفقير غير ذلك كان الله في عون البلد.
    حسبنا الله و نعم الوكيل من هذه الحكومة المشؤمة و ريسها المنافق الكذاب الدمية.

  • Ahmed
    السبت 20 يناير 2018 - 17:42

    حزب سياسي يستثمر حراك الريف سياسيا.
    اليس كدلك؟.

  • Sidi
    السبت 20 يناير 2018 - 17:43

    Je suis tout à fait d'accord avec toi monsieur mais au moins fallait se montrer que vous vous appartenez de cette patrie en portant le drapeau MAROCAIN

  • marocain de France
    السبت 20 يناير 2018 - 17:43

    un opportuniste gauchistes comme ses cammarades..Il est invité par des gauchistes au parlement europeen payé logé nourri afin de salir l'image du maroc.
    On a maintenat compris que c'est juste des calculs politiciens derreir tout cela.
    le maroc est uni et zafzafi doit respeceter les marocain car ils ont dit aux gauchistes opportunistes.

    vive le maroc
    vive le roi
    vive la justice marocaine
    à bas les opportunistes
    à bas ceux qui vendent leur pays pour quelques soucis!!!

  • حلا
    السبت 20 يناير 2018 - 17:43

    أنا بعدا ماكنثيقش فهاذ الانسان.يوم استقبلوه ففرنس 24 داير فيها بطل مستقوي بالأجانب وقال كلام خطير.زعما ألي ليها ليها غادي نفضحهم لعل وعسى تتدخل أوربا بشأن داخلي.راه الدول الاوربية كلها أجمعت بلي حتى واحد ماغدي يتدخل فحراك الريف ومقتنعة بأن الأمر لايخصها.مراقبين ومتابعين ومامسوقينش.اصبحت الدول الاوربية خبيرة في شخصية المغربي انطلاقا من عينات ما يتواجد بأراضيها من مهاجرين قانونيين ومندسين مع لاجئين.تورط بعض وليس كل المغاربة في أعمال إجرامية ومخدرات وانتماء لمافيات وعصابات وداعش وخرقهم لقوانين الدول المنظمة واستغلالهم للضمان الاجتماعي بالتحايل جعلها تكره هذا الجنس ولاترغب بتقديم أي دعم له.وخلاتهم منهم للدولة ديالهم.تتصرف معهم بقوانينها وتحاكمهم بعدالتها.لأنه فعلا لو طلقنا للناس وخليناهم يديرو مابغاو لأصبحنا أكثر من ليبيا وسوريا والعراق…….

  • IKEN
    السبت 20 يناير 2018 - 17:44

    الا يؤلمكم الكيل بمكيالين تواصل دائم مع اخواننا في جرادة والبحث عن الحلول لمعاناتهم و قمع في الريف يجب اقالة كل من دعى الى استعمال القوة وتكفير الدولة عن خطئها بالسراح العاجل لكل السجناء السياسيين وطي هده الصفحة الى الابد لبناء مغرب حديث يعم فيه السلم والتسامح والتازر لانه خلال قرن كل من على هده البقعة الطيبة لن يكون الا ما قدم لابناء الوطن من استقرار و تقدم

  • خبير
    السبت 20 يناير 2018 - 17:45

    كلامك صحيح لوكان كل الاباء مثلك لتغير الحال ولن يجرء المخزن ان ينكل باحد ولكن للاسف اغلبية الاباء تربوا فالخوف فاورثوه لابنائهم فاصبحو عياشة من الدرجة الاولي…انت رجل ولدت رجل تحية لك من القلب

  • خالد بن بوطاهر
    السبت 20 يناير 2018 - 17:48

    مافهمتش كيفاش الملك تضامن مع الريف !! نعل الشيطان آسي الزفزافي و بلا ماتحاول تكون ملكي اكثر من الملك..فهولندا تُطالب بتدخل خارجي لإنصاف معتقلي الحراك و فالرباط تُعلن عن تضامن الملك مع الحراك..بهاد الطريقة انت تسيء للحراك و المعتقلين من حيث لا تحتسب..

  • Lkhibra
    السبت 20 يناير 2018 - 17:50

    إعلمو أيها الرفاق أن النظرية الماركسية سليمة 100 /100 من الناحية النظرية لكن لو لم يربطها ماركس بوسائل الإنتاج لأصبحت لا قيمة لها لذلك بعد أن أصبح 52% من المجتمعات الصناعية يعمل بقطاع الخدمات وجد اليسار نفسه في الأ حزاب الإيكولوجية .
    في المغرب وجد اليسار الراديكالي نفسه في رفع سقف الديموقراطية إلى أقصاه وجعلها هدفه الإستراتيجي لكنه سقط في تناقض صارخ على مستوى الممارسة السياسية حيث أنه لابد أن يطالب بحد أدنى من الأصوات لولوج البرلمان (ويكون هذا قانون دستوري)لسد آلطريق على الأحزاب صاحبت المقعد والمقعدين لأنها تعرقل تشكل حكومات قوية.لكنه في نفس الوقت يجعل من الديموقراطية وسيلة ويرضى بمقعدين حيث يعطي فرصة للأحزاب صاحبت المقععد والمقعدين بعرقلت المصادقة على مثل هذا القانون وغيره.
    لكن ما أعرفه عن اليسار في العالم أنه هو من يدعو وينضم الإحتجاجات لكن ما أسمعه من الرفاق هو نحن نتضامن…

  • Ziryab
    السبت 20 يناير 2018 - 17:50

    كلما ازداد الوعي و عرف الشعب تاريخه الحقيقي كلما نزع عنه الخوف و تشبث بحقوقه. لأن البلد ليست ملكا لإحد ليتصرف فيها و يحكم كيفما شاء. و لا أحد نزل عليه الوحي من الله ليحكم لوحده دون سواه. و يستمتع بخيرات البلدو يقصي الآخرين. و يشوه و يعاقب كل من انتفظ من أجل حقوقه.
    الشرعية لا تأتي إلا من الشعب الذي هو مصدر السيادة و دون ذلك لا شرعية لأحد للوصاية على الآخرين.

  • موظف
    السبت 20 يناير 2018 - 17:55

    من غير الحراك الذي بالحسيمة هناك فتنة اخرى يريد رئيس مقاطعة الفداء إشعالها و ذلك بعدم اعتبار الاطر داخل هذه المقاطعة و نفيهم بمصالح لاعلاقة لهم بها
    الشيء الذي يمكن لأي احد ملاحظته بالأقسام المحتلة من طرف أناس لاعلاقة لهم بالشواهد و الديبلومات

  • FROM IMZOUREN CITY
    السبت 20 يناير 2018 - 17:55

    سبب كل الفتن في المغرب هو المخزن بوحدو ومنذ بمى يسمى (بالاستقلال) .اعطيكم مثل بسيط جدا :الملايير الدولارات لي كيدخل المغرب والله مكتدخلهوم سنغافورة وماليزيا واليابان وشوفو احنا فين بقينا وشوفو هما فين وصلو ف التقدم والتطور والازدهار والتكنولوجية والحظارة,ويا المغاربة راه 45 في 100 من خيراتنا كتمشي لفرنسا والباقي تيمشي للقصر والشعب عايش ف المزرية والموت البطيء والفقر المدقع

  • ali
    السبت 20 يناير 2018 - 17:57

    إلى البا الزفزافي. هناك قانون يطبق على الجميع خاصة عندما يتعلق بأمن الوطن. فلا داعي إلى التملق. نقطة نهاية.

  • الودغيري
    السبت 20 يناير 2018 - 17:59

    لو تضامن معكم الملك كما تقول لتم الافراج عن خيرة الشباب ولكن هي كلمة لابد أن تقولها لتبعد عن نفسك كل الشكوك فالاشادة بالملك هي كلمة السر التي تنجي من تلفيق التهم ، هذا معروف لدى المغاربة عامة بدون استثناء من أكبر شخصية الى أبسط مواطن حتى ولو كان ما تقولون غير ما تضمرون .
    لو تضامن معكم الملككما تقول لتمت الاستجابة لمطالبكم ولتم زج العديد من التماسيح السجن ولتم اطلاق سراح المسجونين ولاصبح الريف اليوم ليس هو ريف الامس ..أنا أعذرك لانك لا يمكن أن تعبر عن كل شيئ وتهاجم الجميع دون أن يكون لك درع متين تحتمي به ..وخير درع في المغرب الاشادة بالملك

  • Wise up
    السبت 20 يناير 2018 - 18:00

    تحياتي لكم من هذا المنبر
    حراك الحسيمة سببه تعنت المخزن الذي لايزال يؤمن بسياسة الزرواطة. حراك الريف هو امتداد لكل أشكال التهميش الذي تعرضت له البلاد من قبل المسؤولين…
    أما المسؤول الأول على سياسة القمع تارتا يشيد بقواته التى لا تتردد في إذلال الشعب و تارتا يوبخ حكومة في خطاب كوميدي منافق يخدع فيه أبناء شعبه…. حذاري فالشعب فطن الاعبكم….. الكرة لاتزال في ملعبك. أنقذ الوطن قبل فوات الاوان
    كلنا زفافي حتى لو اعدمتموه.
    انشري هسبريس…

  • jakani
    السبت 20 يناير 2018 - 18:01

    يقول لسنا انفصاليين، هذا جميل نحن ايضا سفقنا لك، ولكن تتناقض وتقر أن العلم الذي رفع في الحراك هو علم جمهورية الريف.
    كيف يمكن أن تكون جمهورية دون انفصال

  • هشام
    السبت 20 يناير 2018 - 18:03

    صراحة ان الزفزافي لم يكذب فحزب الدكتورة نبيلة منيب فخر كبير لجميع المغاربة الاحرار فهو الحزب الذي شخص مكامن الخلل في السياسة المغربية وافكاره ستنقلنا الى بلد ديمقراطي فعلا وبالتالي سيكون ربط المسؤولية بالمحاسبة ولا يمكن لاي احد كما كان منصبه الا يحاسب رغم جمعه لمسؤوليات كثيرة فهدا نفاق سياسي ويخالف المنطق والعقل واخيرا لا بد ان نمر الى ملكية برلمانية فعلا كما في اسبانيا والا سيهرب عنا الركب كثيرا

  • portarieu
    السبت 20 يناير 2018 - 18:03

    ت لك قصة كل من سعى للحق وفضح الباطل في زمن لاتقبل فيه حتى الدواب ان تهان فعسكرة الريف تذكر بعسكرة الاطلس المتوسط خنيفرة في سنوات الرصاص حين نادت قبائل ايشقيرن وزيان بالكرامة بعد نيل الاستقلال فكان مصير النساء الاغتصاب وهروب الرجال للجبال احتماء ونكل بالنساء اشد تنكيل وبدل بناء المدارس انتشرت الدعارة وشجع عدم الاستثمار بدعوى ان خنيفرة وزيان مغضوب عليهم ولا سواعد للرجال للعمل وتلك لعمري اشاعة زكاها المخزن انذاك ولازالت سارية المفعول لدى من لايعرفون تاريخ بلادهم ولم يقطع شيئا من هذه الاهانة سوى زيارة الملك سنة 2002

  • AHMED
    السبت 20 يناير 2018 - 18:06

    لماذا ذائما يقحم اسم الملك في مشاكل الدولة المغربية سواءا من العامة والخاصة, كل من سقط في مشكل يقحم الملك في الموضوع , فلماذا لابد من ذلك فهل من أجل التأكيد على أنك لست ضد الملكية , لقد ظهرت هذه الظاهرة بشكل كبير مؤخرا خصوصا في عهد بنكيران , الملك الملك عاش الملك … كثرة اللغط بهذا الشخص كأنه خالق الكون , وكثرة الاستجداء به وووو , فكرني هذا عندما قال أتسائل مع المواطنين أين الثروة , أراد أن يرمي الكرة خارج ميدانه باستعمال سياسة دغدغة المشاعر عن طريق لغة المكر والخداع , لكن خاب ظنه لأنه لا يحيق المكر السيء إلا بأهله , فنحن أدرى بمن سرق الثروة , فعليه أن يلتزم الصمت ,
    رجاءا لا تقحموا اسم الملك في المشاكل لأنه هو ممثل المخزن , وبالتالي نصبح في حالة تناقض بهذه الطريقة , وبالتالي من هو تعريف المخزن إذا قمنا بتحييد الملك , فهموني الله افهمكوم المعلقين , لم أعد أفهم شيئا في طريقة تدوير دواليب الحكم في هذه الدولة , ولا في عقلية المواطنين

  • اقديم ناصر
    السبت 20 يناير 2018 - 18:11

    7 اشهر وهوما مبلوكين التجارة والسياحة والرواج,راية المغاربة وحيدة ومعروفة.لن تفرق بين المغاربة بحكاياتك التاريخية الخيالية فالريف في مغربه والمغرب في ريفه

  • mos.fes
    السبت 20 يناير 2018 - 18:15

    بلا بلا بلا بلا……متى تستفيقون…بلا بلا بلا بلا….
    الاشتراكي الموحد حزب اقصائي راديكالي شمولي…بلا بلا بلا للا بلا….
    السياسة في الوطن اصبحت تثير الغثيان…بلا بلا بلا بلا….

  • MOROCCO MOROCCO
    السبت 20 يناير 2018 - 18:16

    باختصار شديد,ماعمرنا غادي نعيشو مزيانين مادام المخزن النهاب الظالم اللاوطني كينهب خيراتنا وتيعذب الشعب المقهور ف سجون الذل والعار

  • Ahmed
    السبت 20 يناير 2018 - 18:17

    في نظري المتواضع لم يساند الحراك سوى الشعب و الفقراء و من يعرف معنى الفقر و الظلم ، فقط كلمة لقد تم العفو على مغتصب الأطفال الإسبان و إطلاق سلاحه أما من خرج لتعبير عن الظلم قبض عليهم داخل بيوتهم و ارادو الحكم عليهم إما بالإعدام أو المؤبد لماذا لم يتم إطلاق سلاحهم هذا لأنهم يشجعون على توعية الشعب المغيب و معرفة أين تذهب خيرات البلد التي يستفيد منها خدام الدولة و أسرة واحدة

  • Amir
    السبت 20 يناير 2018 - 18:23

    تحياتي الحاره الى الاخت الاستاذه نبيله منيب على شجاعتها الدائمه. انها حقا امرأه تساوي الف رجل. والسلام

  • يسار
    السبت 20 يناير 2018 - 18:25

    ان امثال هؤلاء السياسيين الفاشلين االذين لفظتهم صناديق الاقتراع يريدون السباحة ضد التيار و محاباة الثورات و الثوار لخلق شريحة مساندين لهم ضمن منظومة المجتمع فلو كانت هذه الاحزاب تسير دواليب الحكم لرفضت قيام حركة ريافة و زاكورة و جرادة .

  • زعبول
    السبت 20 يناير 2018 - 18:27

    كيف تضامن الملك مع حراك الريف و قد أرسل لنا قوات القمع و إعتقل المئات من النشطاء و ها هو يحاكمهم بتم ملفقة ؟؟؟؟،، مع كل إحترامي، كفى من تبخيس قيمة المناضلين الريفيين، و أرجو أن يتوقف الزفزاف الأب عن هذه التصريحات الغير منطقية.

  • المغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 18:29

    فك الله أسرهم ورفع قدرهم وبارك الله فيهم
    فقد كانوا ولايزالون رجال أوفياء لدينهم ونضالهم
    أما من امر باعتقالهم وتعذيبهم وسجنهم
    فاللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك
    اللهم سلط عليهم شرار خلقك
    اللهم اغرس في قلوبهم الخوف اينما رحلوا وارتحلوا
    اللهم أزل الخوف والوهن من قلوبنا وايقضنا عليهم
    عليهم جماعات وزرفات

  • امغار نا ريف
    السبت 20 يناير 2018 - 18:29

    سكان الريف عاشوا الحكرة منذ عهد.السلطان عبد الحفيظ 1898 وبعده فيةعهد محمد.الخامس 1959 في غهد الحسن الثاني سنة 1984 حين وصفهم بالاوباش كل هذه الفترات من المعاناة مع المخزن وسكان الريف متشبثون بمغربهم موحدا صابرين محتسبين امرهم الى الله وجاءت حكومة العثماني و اتهمتهم بالانفصال وحرضت القوات العمومية ضدهم فكان مصيرهم السجن والتعزير وهذا امر مخالف للدستور لقد سجن خيرة شباب الريف في زنازن انفرادية لمدة ما يزيد عن 7اشهر قبل الحكم ولا يزالون يقبعون وراء قضبان سجن عكاشة وهم ابرياء لانهم لم يصدر ضدهم اي حكم يبرر هذا التصرف الوحشي ضدهم السؤال المطروح الان ما ذا سيكون موقف الدولة اذا ثبتت براءتهم هل سيلقي المخزن بنفسه داخل الزنازن ردا للا عتبار لهؤلاء الابرياء ام ماذا نريد جوابا

  • Sway
    السبت 20 يناير 2018 - 18:30

    أيها الشيخ الجليل لا أخلاق في السياسة.
    إن الحراك كان آخر مسمار في نعش الربيع العربي إن من تجلس بجانبك في مأتمر مصري قالت إن الربيع أثبت أن التغيير ممكن وهنا في هذه الجريدة أعلنت في مأتمر صحفي عن نهايته رغم أن صرخت البوعزيزي ومدرسته أكبر من كل هؤلاء.
    إن النظام أجهز أولا وأخيرا على ربيع المغرب بتفريق وشرذمت المطالب حيث أصبحت كل فئة كل مدينة كل قرية كل درب يتعاطى بشكل
    إنتهازي مع الربيع واليسار يتهافت وراأهم هنا وهناك حتي أصبحنا لا ندري أهو حزب أم نقابة.
    لنكن واقعيين إن ما جرى في الريف جاء نتيجتا للسياسة الهجرة الصارمة التي إنتهجها
    النظام ومايرافقها من تهريب البشر والمخضرات
    والسلع المهربة.حدثونا كيف يعيش أهلنا في خنيفرة ،ميدلت فلنحركها هناك يا رفاق.
    لكن يبدوا أن التجربة صنعت من الزفزافي منظرا إنه يدعوا لإقا مة نقابة البوليس ولما لا
    الجيش يبدوا أيها الرفاق هما الوحيدتين اللتان لم تستغل من طرف المعارضة .ممكن فنحن في زمن تأميم أموال على طريقة الأمير إبن سلمان

  • عياشي حور
    السبت 20 يناير 2018 - 18:40

    المخزن لم يتحراك لردعكم حتى تبيانى له انكم خرجتم عن الاحتجاج السلمي وانكم تريدون ركوب على الاحتجاج لتصفياط حسبتكم مع من تسمونهو المخزن والمخزن يقول لكم إذا كنتم انتم من يحكم في هادهي البيلاد فل تتفضل وتقولونها لنا وإذا اردتم ان تصفونا حسبتكم معنا فالتتفضل نحن اهل الحساب وإذا اردتم ان ان تكسب الشهرة وان تستعرض العضلة علينا فهادا غير ممكين في هده الارض السعيدة الشريفة متنساوش بلي الملك كلكم المغرب له رجله ونسائه والمغرب ﻻ يغفر للانفصال الداخل وﻻ الخارج .انشري بكل حرية وشكرا

  • حسن
    السبت 20 يناير 2018 - 18:47

    في دولتنا الحبيبة أتساءل ما هو دور الاحزاب ما صلاحياتها ما …. استغرب كيف لازال هناك شريحة تتق فيهم و تصيح و تهلل بشعاراتهم … سبب ما أل اليه الوضع في مغربنا الحبيب هم الاحزاب
    همهم مصالحهم يتغطون بالسلطة و الحصانة ويسترزقون من معانات الشعب … اقوى الدول تجد لديهم حزبان فقط واحد يخدم و التاني في المعارضة البنائة … نحن مجموعة احزاب بأسماء و تيرات مختلفة تقوم بعمل واحد ادلال و افقار و تهميش و تجويع ووو الشعب لو صرفت الميزانيات و الهبات الممنوحة لهم لكان حالنا افضل مما هو عليه اليوم … حراك الريف عرى واقع الاحزاب قام بما لم يقم به

  • baynti
    السبت 20 يناير 2018 - 18:53

    لأعرف لماذا هذا التميز ضد أبناء الريف؟؟
    هل لمعدنهم النادر؟؟
    الإنفصاليون الصحراويون يجهرون أنهم إنفصاليون جهرا و علانية؛ امينة حيدر نموذجا تمرغنا كل مرة؛ لكن لم يجرأ أحد بإعتقالها.
    لكن تهمة الإنفصال و المس بالوحدة الترابية وُجهت لشباب الريف؛؛ فهمتوا شي حاجة فهموني؟؟
    و يجي واحد و يقولك المغاربة سواسية امام القانون؛
    سبحانك ربي العظيم

  • موحى ولد البلاد
    السبت 20 يناير 2018 - 18:54

    أن لم تستحي فقل ما شئت. حراك صداه في القرات الخمس. واوووو . تعطي أمرا اكثر من حجمه وتريد أن تجعل من الفوضى ثورة ناجحة بكل مقاييس الحلم والنجاح.
    اتقوا الله في انفسكم وفي وطنكم .وزدت ان علم الجمهورية الريفية هو هوية تاريخية .
    تاريخ الجمهورية الريفية التي ما زلتم تحلمون بها . بل مطلب تاريخي تسعون إلى فرضه على أرض الواقع . رفع علم الجمهورية في المغرب البلد المستقل يعني الانفصال يا زفزافي . ما زلتم مصرين انت والمرتزقة على خلق الفتنة . ولا تنسى أن الشعب المغربي يعرف نواياكم ومستعد للدفاع عن الوطن ضد كل الخونة .

  • simo225
    السبت 20 يناير 2018 - 19:00

    هكذا يكوم الرجاء ثبات على الموقف و لو زحزحت رجال الريفو تشتدت العواصف الهوجاء نصركم الله و رعاكم سيدي احمد الزفزافي و ابقاكم رمز العز و الكرامة دائما و اللهم انصر الحق واطلق سراح المخططفين امين يارب العالمين

  • وداع
    السبت 20 يناير 2018 - 19:00

    هادوك راه كايقلبوا غي على المصالح ديالهم، إنهم يجيدون الكلمات الرنانة والشعارات الحماسية حتى يحسب لك أنهم فعلا أنقياء فكرا وأخلاقا..

  • عبدالله
    السبت 20 يناير 2018 - 19:05

    سبحان الله العظيم ، الغباء عندكم وراثي ، ما جاج ولدك او ضحكو عليه الباترونات ديال الحشيش ديال هولاندا غير هاكاك ، قولي هو وارث منك التكلاخ ، هو ضحكو عليه الباترونات واستغلو غباءه او ها انت تا يضحكو عليك الاشتراكيين ويستعملونك لأغراضهم .
    وليتي حتى انت تا تعطي الخطابات بحال ولدك والله هادشي ولى تا يضحك ولاو شكيفارات عندنا في المغرب غير مشتتين . على حسب خطابك العرقي تاكدت بأنك ربيتي ولدك على كره الوطن .
    شكون انتم يا سيدي باش تقول ما عرفتش شكون ضدنا ،؟ علاه شكون انتما ؟ اش من دولية ؟ او شكون نحن اصراءيل؟
    الاشتراكي غادي يربح أصوات المكلخين ولكن ما غاديش يمشي بعيد لان ما في ديهش بال عليه الزمن.

  • Marroqui
    السبت 20 يناير 2018 - 19:07

    المغرب كله يعاني من شماله الي جنوبه ون شرقه الي غربه نتيجة الحروب التي اندلعت بالعالم العربي ولا زالت لحد الان. ومن نظر الي المغرب من زاوية بعيدة سيكتشف بان المغرب نجا باعجوبة من الخراب والدمار الذي يلاحق المنطق العربية يوما بعد يوم.

  • Bern
    السبت 20 يناير 2018 - 19:08

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    هذه رسالة الى اقليم خريبكة وخنيفرة وبني ملال الذين تَرَكُوا النضام يحرف تاريخهم ويسلب خيراتهم ويفقرهم وخير ذليل مقابر الشهداء التي عفنت وتكاد تكون تراب يمشي عليها المارة شهداء وادي زم وتادلة وبني ملال وخنيفرة متى تقولون كلمتكم وتتوحدون لكسب خيراتكم وحريتكم التي من اجلها مات أجدادكم.

  • متتبع
    السبت 20 يناير 2018 - 19:16

    هذاك هو مربط الفرس أسي الزفزوفي هذه الراية التي أطلق عليها راية جمهورية الريف. الأدلة التي يواجه بها إبنك منهم الراية التي رفعت في المضاهرات والمكالمات المسجلة من طرف أجهزة الأمن والتمويل الخارجي زد على ذالك تقرير الحموشي الخاص بخسائر ألاجهزة الامنية التي قدرت بثلاث مليارات اوا سير ضيم…..

  • أبو مهدي
    السبت 20 يناير 2018 - 19:17

    تحية لأبناء الريف الأحرار الشرفاء الذين رفضوا المذلة والمهانة وخرجوا محتجين مطالبين بحقهم الشرعي في عدالة اجتماعية تساوي بين جميع المناطق المغربية للاستفادة من الثروات الوطنية. لكن يؤسفني ان يركب أب الزفزافي على هذا الحراك الذي تزعمه ابنه البار ويوظفه كصك يتاجر به مع أحزاب يعرف الجميع أنها لا تمتلك قاعدة شعبية ولا تجذرا حتى في الاوساط الاجتماعية التي تدعي النضال من اجل الدفاع عن حقوقها… ليس في قنافيذ الاحزاب أملس .. وتحية لكل الشرفاء في وطننا الحبيب

  • محمد المغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 19:27

    البعض يأكل من صناديق القمامة … ومن بنتقض تسميه مصابا بجنون العظمة وتبرر المظالم التي تقع … حرام عليك يا أخي

  • متتيع
    السبت 20 يناير 2018 - 19:31

    الرجل لم يدكر جيوش فرانكو وما فعلته في الريف ﻻن ولد قام بتمجيدهم عبر قولته ( اﻻستعمار اﻻسباني ارحم من اﻻستعمار لعروبي) .

  • يساري
    السبت 20 يناير 2018 - 19:32

    عاشت منيب و عاش المغرب و المغاربة الشجعان، والى الجحيم من هو فاسد ومفسد و مفرق، وسار ق و شاذ،انزلتم الدل و الهوان على بلد عظيم و حولتموه الى مرتع للجهل و الامراض النفسية والعضوية

  • NeoSimo
    السبت 20 يناير 2018 - 19:36

    الدولة من خلال محاكماتها المسرحية تحاول فرض الفوضى الخلاقة لكي تضيع المطالَب الحقيقية…

    الغالبية العظمى من أهالي منطقة الريف يأكدون على أن أهل الريف لم يكونوا أبداً انفصاليين… ولكن المخزن اخترع موضوع الانفصال لكي يفرق بين أهالي الريف وباقي المغرب "سياسة فرٍّق تسُد"
    لماذا ركزت الدولة على محاكمات ظالمة ولم تتحرك لإصلاح إخطاء الدولة في منطقة الريف ؟

    الهروب إلى الأمام ببناء طوابق عصرية لتأجيرها الى افريقيا واروبا والصين لن يستطيع الإستمرار إذا لم تبني الدولة لهذه البناية أساساً قوياً… والفاهم يفهم…

  • انوار
    السبت 20 يناير 2018 - 19:50

    هذا هو عيب الزفزافي لماذا تصرون على الجراح.عليك أن تعرف ان إثارة مثل هذه الأقوال تدفع بالحقد.وعلى فكرة هل تريد أن تحيي الأموات لتحاكمهم.هنا يكمن تعصبك.الفكري.وولدك.خطؤه الكبير هو تماديه في الاحتجاج بمعنى أن نيته لم تكن صافية

  • ريفي أصيل
    السبت 20 يناير 2018 - 20:23

    الله المستعان. كنا ننتظر من هذا الرجل ان يدفع بابنه عن التخلي عن هذه الافكار وأن يربيه عن عدم الخوض فيما لا يعنيه وان يترك الأمور إلى أهلها. لكنه انضاف إليه. لكن يبدو أن الإغراءات أقوى, أعمت بصيرته هو وابنه.

  • ازداحماض
    السبت 20 يناير 2018 - 20:27

    السي الزفزافي نتضامن معك ولا نريد لأي اب أو ام أن يحزنا او تنزل دمعة من أعينهم لكن العدالة يجب أن تقول كلمتها كيفما كانت مرارة الحقيقة نحن في بناء وطن جديد ديموقراطية عدالة قضائية وعدالة اجتماعية مخاض عسير حتما، أما منيب فلا تحكم بالمظاهر فليست النظافة كافية لتسيير بلد الكفاءة جد مطلوبة وعند الامتحان يعز المرء أو يهان.

  • RIF RIF MOROCCO
    السبت 20 يناير 2018 - 20:33

    الريف هو لي سرق الفوسفاط والحوت والذهب والعديد من الثروات,الريف هو لي تيخدم الشعب ف (الشركات الفرنسية)بالفين درهم شهريا يعني فابور,الريف هو لي عطى لفرنسا 40 ف 100 من خيراتنا وثرواتنا باش ديما غادي تبقى تحمي عليه,الريف هو لي حرم الشعب المغربي من العيش الكريم والتطبيب والتعليم والشغل,الريف هو لي بهدل وذلل وجوع وشرد وظلم وهمش الشعب المغربي امام العالم,الريف هو لي تيختطف الاحرار والحراءر وتيعذبهوم ف مخافر الشرطة وتيقتلهوم بالموت البطيء في سجون الذل والعار لانهم خرجو يقولو اللهم ان هذا منكر وكفى من الفساد,الريف هو لي طلق لدانيال لي غتصب 21 طفل ودارت بوووووووووم في العالم ,الريف كحلها مع الشعب المغربي واللاءحة طويييييييييلة جدا جدا,انشرو جزاكم الله خيرا الله يحفظكم وشكرا جزيلا

  • Abou majd
    السبت 20 يناير 2018 - 20:35

    الدولة المغربية انفقت اموالا طائلة فى شمال المملكة وفي جنوبها وادى الداخل الثمن لكن لم تحقق أهدافها المتوخاة لانها أخطأت الطريق بفعل بعض المتسلطين الانتهازيين المغرب يحتاج الى بنية تحتية لكن بالمقابل يحتاج إلى سياسية اجتماعية وخصوصا محاربة البطالة وتقوية القطاع الفلاحي المعاشي للسكان هذا الشق الاخير تم تهميشه او الغاؤه من السياسة العامة وتم التوريج الاعلامي الكاذب لدور القطاع الخاص والتصدير على انهما البديل الناجح كمثال كانت الدولة في التسعينيات تحدث ما يفوق 100 الف منصب شعل حاليا تحدث 20 الف او اقل بطالة الشباب هو ما يهدد استقرار المملكة ومتكباتها في العشرية الماضية
    ايجاد توازن بين الاستثمار في البنية التحتية والمجال الاجتماعي هو الطريق الاقوم لتجاوز عنق الزجاجة ببلدنا والسير الى الامام بكل امان غير ذلك مما نرى ونسمع فيه خطورة كبيرة

  • سارة ادم.
    السبت 20 يناير 2018 - 20:38

    الحزب الاشتراكي ااموحد انقرض وتفتتت جزءياته.فبقي منه بعض من يحاولون الاسترزاق من اسم الحزب فقط.اما السياسيون ففي الدرك الاسفل وليس فيهم نقي.اتق الله يا عم زفزافي في وطنك.لن ينفعك استعطافك ورضوخك للاحزاب ولا البرلمانات ولا حتى لاهاي الدولية.انت وقضية ابنك اضحت سلما لمن يطمح للمناصب العليا.

  • amaghrabi
    السبت 20 يناير 2018 - 20:38

    ببسم الله الرحمان الرحيم.حزب السيدة منيب حزب المزايدات وحزب خالف تعرف واستدعت أبا الزفزافي من اجل استغلاله واستعماله كبعبع ضد الدولة المغربية,وهذا الاب صراحة اراه اناني متكبر طماع انتهازي يريد ان يحقق مصالحه الشخصية على ظهر ابنه الطائش ولو ضحى بحياة ابنه من اجل جشعه .وكيف يفتخر الريفيين براية الجمهورية الريفية الوهمية ولا يفتخرون با الراية المغربية الخالدة والموحدة والتي تعزز المغاربة في أي مكان.والله انها حيرة في امر هؤلاء الزفزافيين واتباعهم الضالين المضلين

  • Omar
    السبت 20 يناير 2018 - 20:41

    لا تستهينو بالمنظمات الامازيغية و علاقاتها بالكيان حداري ثم حداري ان تسويف الحراك من مطالب اجتماعية الى انفصال كان يحبك في اماكن اخرى .كل المتضاهرين كانو يناضلون لكن استطيع ان اجزم انهم لم يكونو يعلمون لصالح من. تدكرو فقط السب في باقي المغاربة و الشتم و الضرب في اوروبا تعلمون اين كانت تتجه البلاد.يمكن تهريب ملايير قطع الاسلحة من مليلية لكن لما لم تنخرط اوروبا في دااك كانو ينتظرون سقوط الضحايا و خصوصا حادثة حرق العمارة و خروج الزفزافي بالبودي كارد و قيادتة الميدانة الحراك .الانفصاليون عرفو من يختارو زعبكا لانه لم لن يكون حاكما لاي شيئ لكن الله رحمنا و رحم اهل الريف لك الحمد يا الله.

  • دا الحوس
    السبت 20 يناير 2018 - 20:52

    حسب فهمي المتواضع لخطاب أبي الزفزافي الاب . فإن إحياء مسألة علاقة السكان في تلك المنطقة والتي أعتبرها سيئة ، ينم عن سوء نية واعتبار علم جمهورية الريف من تاريخهم حنين إلى تحقيق مبتغى ما.

  • الغيور hamid
    السبت 20 يناير 2018 - 20:55

    المغرب كبير وشامخ بعقيدته ونظامه الملكي ووحدته ووحدة علمه ولا يهم المغاربة الأحرار ما يقوله او يجمع عليه البعض من دون التوابت الحقيقية إنه الشعار الخالدااله الوطن الملك وعلم احمر تتوسطه نجمة خضراء رغم أنف من يرى ويغرد خارج السرب لغير ذالك وتصح في حقه المقولة الشهيرة أن الذي يزرع الريح يحصد العاصفة عاش المغرب موحدآ مستقلا ومتقدما

  • محمد
    السبت 20 يناير 2018 - 20:58

    الجهوية بمشاركة المواطنين في جميع المراحل هي الحل كل من يتكلم ويقترح وينتقد يجب إعطاءه فرصة التسيير عسا أن يتمكن من حل مشاكل المواطنين من تعليم وصحة وتشغيل

  • Alhassnaoui
    السبت 20 يناير 2018 - 21:07

    من خلال خطابك بالاسلوب اللامنطقي والاناني يتبين انك كنت اول المحرضين لابناء الريف -اما اصراركم على حمل الراية الامازيغية فهذا اكبر دليل على كراهيتكم للوطن -ا ما قولكم ان الملك يساند الحراك فهذا كلام مفبرك -عاهل البلاد تبقى شخصية محترمة بل مقدسة ذات توابث وجدور عريقة وصلبة يصعب على اي قوة تحريكها -نزيدك اولا براك’

  • مول النعناع
    السبت 20 يناير 2018 - 21:48

    اسي عبد الرحمان عجبتني فديك حلل يا حلال

  • Lfadl
    السبت 20 يناير 2018 - 21:51

    Ce n’est pas étonnant de les voir ensemble, vu qu’ils visent les mêmes viles objectifs. Vous n’avez pas de leçons à donner et faire du RIF Les sauveurs de l’humanite. Partout au Maroc il y a eu des HÉROS. Pour n’en citer qu’un seul, je vous rappelle si vous ne savez pas, LE GRAND COMBATTANT: MOUHA OU HAMMOU AZAYANI qui ,le 13 Novembre 1914 dans la célèbre bataille d’ELHRI, écrasa l’armee Française y tuant plus de 700 soldat… le27 Mars 1921 a l’age De 80 ans, il mena une enieme bataille à TAMZGARTE à AZELAG, où il mourut, et pourtant les ZAYANES n’ont jamais porté un autre drapeau que celui de la NATION. CE n’est pas pour cela que le MOYEN ATLAS BERBÈRE EST GATE . Des besoins urgents sont souhaites un peu partout, et ce n’est pour cela qu’est les Zayanes ont soulevé une révolte et insulté le PEUPLE ET LE ROI. Vos justificatifs sonnent FAUX ARCHI-FAUX……..

  • البغرير سخون هو عملي
    السبت 20 يناير 2018 - 22:11

    حب الأوطان يزرع في الشعب بواسطة الحكامة،وتوفير شروط العيش الكريم والحقوق الإجتماعية، أما القهر والتخويف والتجويع فبطبيعة الحال الشعب سيثور يوما ما ….أريد أن تشرحوا لي كيف السبيل للإيمان بحب الوطن ونصيبي منه هو بيع بغرير سخون للعمال الفقراء في الموقف ؟؟؟؟كثيرا ما أفكر في سياراتهم وفيلاتهم وتعليم أبناءهم والمستشفيات التي يعالجون فيها ….استيقظ من الحلم أجد انني مجرد بائع بغرير سخون…

  • Nasser
    السبت 20 يناير 2018 - 23:35

    الحقد الدفين للمغرب، والكراهية لكل من هو عربي أو بالأحرى ليس "بريفي"

    يتحدثون على الماضي بكل حقد على بلدنا الحبيب وتناسى الإستعمار الإسباني الذي قام باغتصاب النساء والأطفال والرجال وتعذيب رجال المقاومة آنذاك وإبادة المغاربة بالكيماوي…بل قام هو وابنه بتمجيده، الذل كل الذل والعار لمن يتغنى بالإستعمار الغاشم ويكره وطنه وإخوانه

  • mohamed
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:27

    السلام عليكم .الراية جزء من تاريخ الريف والملك لم يقل لأهل الريف (انفصاليون) .بل العكس من ذلك تم عزل وزراء .افهم اصحبي…..

  • Samir
    الأحد 21 يناير 2018 - 01:24

    ريف عاش التاريخ أسود 1898 من طرف بوشتى البغدادي 1921 من طرف إسباني و فرنسا وكذالك 1984 وا عدة جرائم لحولة و لا قوة بالله العلي العظيم

  • حزب قوي بأفكاره
    الأحد 21 يناير 2018 - 02:48

    الحزب الوحيد الأقوى في المغرب. قوي بقوة فكر مفكريه و بقوة الممارسة النضالية على الساحة. قوي بجرأة مناضليه. هذا الحزب سيكون له مستقبل كبير في المغرب لأن طرحه واقعي: يدافع عن الديموقراطية والحريات الفردية وحرية المعتقد و لا يتصدى للدين بل يتصدى للمتأسلمين تجار الدين. هذا الحزب سيكون له مستقبل عظيم في المغرب بشرط: عندما يتولى المسؤولية الحكومية في يوم من الأيام، أن يحارب البياعة إذا برزوا داخله. على هذا الحزب حين يتولى المسؤولية الحكومية، أن يصمد أمام التضييق و الخناق الذي سيمارس عليه و إذا استحال ذلك ستكون أحسن طريق يجب سلكها هي تقديم الإستقالة حتى يظل دائما قويا بدل الخضوع للضغط والإبتزاز. تحية لشرفاء هذا الحزب. أنتم الأمل الذي يعول عليه ملايين المغاربة.

  • لحسن
    الأحد 21 يناير 2018 - 07:25

    نحن في الريف نعرفك ونعرف نواياك وما تدعيه كذب في كذب
    لماذا تتشبت بمنديل ملون وتصرح بانه راية جمهورية الريف وأنك تحتفظ به في منزلك كصورة والدك واخيك
    انت وولدك من أوقد الفتنة ولاسيما بعد ان قمت بزيارة هولاندا وفرنسا وبلجيكا وأقمت الدنيا تطلب الدعم لحراك الغضب والسخط ونحن لا نرضى ولن نرض بما قمت به من جولة ضد المغرب وضد النظام وضد القوانين التى نحترمها والتى ستحمينا منك ومن ولدك الذي ظن بانه اصبح زعيم الريف
    اننا نطالب بالتعجيل بالحكم على الخونة وجماعة الزفزافي الذي أوقد فتيل الفتنة في الريف ونحن مع القوانين واحترام الدولة ومبايعة جلالة الملك نصره الله وأيده الذي يحمينا منك ومن امثالك الخونة المهرجين
    التاريخ شاهد على ما قمتم به من حراك ضد الدولة منذ القدم وأتيت اليوم لتحكي لنا ما وقع وأجدادنا هم السبب في الفتنة كما انك اليوم تدعوا وتتشبت بالحراك الذي نحن ضده والذي تسبب لنا في ركود وفي مشاكل يصعب حلها
    لهذا نطالب بمتابعتك جنائيا على ما تقوم به من بث الفتنة وهذه الادعاءات تزيد في هلاك ولدك ومن معه
    ونحن مع احترام القوانين واحترام الدولة وشعارها ومن خالف ذلك فهو خاين خاين خاءن

  • أطل الله في عمرك
    الأحد 21 يناير 2018 - 07:47

    لقد أنجبت بطلا يا رجل . إبنك دوخ المخزن الظالم المجرم .إبنك فعل ما لم تفعله كل الأحزاب السياسية المخزنية .إبنك فضح المستور في البلد . إبنك كشف الوجه الخبيث لنظام الحكم في البلد .إبنك بطل وشجاع وأيقونة من أيقونات النظال في البلد .
    أطل الله في عمرك وعمر إبنك وحفظكم من كل شر يارب العالمين.

  • احبك وطني
    الأحد 21 يناير 2018 - 10:36

    ماهذا الذي يجري في حزب السيدة منيرة ؟ هل انتهىت اوراقها كلها كي تستدعي الزفزافي الاب ليزكيها امام الملأ بقوله انها مناضلة نقية .. ماهذا المستوى الذي نزلت اليه النفوس الطامعة في الاستزوار بالقوة ؟ الم يكن حريا بالسيدة الاولى في حزب اليسار ان تهتم بمحاضراتها الجامعية وتترك هذا النفاق السياسي لغيرها؟ لماذا هذا الاصرار على ركوب كل موجة من اي لون كانت بهدف الوصول الى الوزارة ؟ اهذه غاية السياسة عندكم يا مغاربة : وزارة ومكتب عريض وديوان وموظفون تحت امركم وميزانية تتصرفون فيها كيف شئتم واامتيازات بعد التقاعد تقدر بالملايين ، الا يمكنك ممارسة العمل السياسي من موقعك فقط كجامعية ،لماذا هذا الاصرار والتقاتل على الانضمام الى صفوف المستزورين ؟
    هل النقاء والصفاء هو الجلوس على كرسي الوزارة

  • Juba 2 Paris
    الأحد 21 يناير 2018 - 14:07

    اني مع حرية التعبير هما كان الراءي ولكن الذي وددت ان اعرفه هل كان ممكنا لمواطنا من ايا مزاب ان يلقي خطابا مثل هذا في غرذاية بالجزاءر بكل حرية وبكل ديموقراطية دون ان يقتل؟

  • ملاحظ
    الأحد 21 يناير 2018 - 15:59

    صراحة نعم الاب و نعم الابن . اسد و ابن اسد. مثقفون ز ناس ذات مواقف و نخوة و قوة . فك الله سراح الابن

  • مغربي
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:27

    اب الزفزافي يمدح منيب ويتألف للملك ظانا منه أن هذا سيخفف من العقوبات لابنه بعد كلما.فعل . لماذا لم تنصح.ابنك أثناء الاعتداء على أمام المسجد وإفساد صلاة الجمعة على المصلين والاعتداء على رجال الأمن ورفع راية الريف بدل العلم الوطني والهدف في شرف المغربيات ونعت الاسبان احسن من المستعمر العروبي ال تستحين من نفسك.

  • Amazghiw
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:25

    الى المعلق رقم 6. اما وطني اما…!!
    اي قانون يتحدث عن الراية ؟ اتحداك وغيرك ان يدرج بند من الدستور يمنع حمل علم اقليمي.
    واضيف ايام كان الزاكي مدربا للمنتخب الوطني وكانت الاعلام ترفرف في الملاعب فلم يكون الكلام عن اي علم حتى طالبوا بمستشفى وجامعة.
    اما اللذين نهبوا المليارات فماذا يقول عنهم الدستور؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين