العثماني يهاجم خصوم "البيجيدي" .. وبنكيران في الصفوف الخلفية

العثماني يهاجم خصوم "البيجيدي" .. وبنكيران في الصفوف الخلفية
السبت 20 يناير 2018 - 13:50

هاجم سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، جهات لن يسميها بالاسم، قال إنها راهنت على انقسام الحزب مباشرة بعد إعفاء الملك محمد السادس لعبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لـ”المصباح”، من مهمة تشكيل الحكومة.

وقال العثماني، في أول دورة يعقدها “برلمان الحزب” اليوم الأحد بالمعهد الوطني للرياضة المعمورة بسلا بعد المؤتمر الوطني الثامن، “إن نفس وسائل العرقلة التي كانت في مرحلة بنكيران ستستمر، وأن توالي الضربات ستتوالى في المراحل المقبلة”؛ ولكنه أكد أن “إخوان المغرب” مصرون على أن يبقى الحزب رائداً ومسؤولاً ومتراصا الصفوف ومخيبا لآمال الذين راهنوا على انقسامه وتخليه عن مشروعه الإصلاحي.

وأشار الأمين العام للحزب إلى أن “كل من يترقب على نهاية البيجيدي بعد إعفاء الأستاذ بنكيران، يترقب أمرا لن يقع ما دام أعضاء الحزب يقفون في صف واحد وملتزمين بقيم وقواعد الحزب الأخلاقية والتنظيمية”، وأورد أن “التفاف المغاربة حول البيجيدي أمر يزعج كثير من الخصوم السياسيين، وهو الأمر الذي يدفعهم إلى ضرب القواعد الديمقراطية والانقلاب على الشرعية الديمقراطية”.

العثماني، وهو يُبرر صعوبة الإصلاح، أوضح أن حزب العدالة والتنمية واع بالعراقيل التي تقف في طريق تحقيق الانتقال الديمقراطي؛ ولكنه شدد على ضرورة تحسين منسوب الديمقراطية والتدرج في الإصلاح تحت يافطة مصلحة الوطن وثوابت الأمة ومقدساته.

وعلاقة بالانتقادات التي يوجهها عدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إلى طريقة إشرافه على الحكومة، أورد العثماني أن “بداية العمل كانت مشرفة من خلال الأوراش التي تم فتحها، وأنه سيواصل في الإصلاحات على نهج الحكومة السابقة، بالإضافة إلى تطوير وتجويد العمل الحكومي”.

وبخصوص الاحتجاجات الاجتماعية المندلعة في مناطق مختلفة من جهات وأقاليم المملكة، أبرز العثماني أن الحكومة تحاول التفاعل مع جميع المستجدات والمطالب المشروعة التي تعبر عنها الساكنة، خصوصا على مستوى التنمية والنقص في الخدمات العمومية.

من جهة ثانية، دعا إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني للبيجيدي، أعضاء الحزب إلى دعم حكومة العثماني وفريقه البرلماني حتى يقوم بدوره على أكمل وجه.

وشدد القيادي الإسلامي على ضرورة المحافظة على وحدة تنظيمه، لمواصلة الإصلاحات السياسية والاجتماعية وتقوية الصف الداخلي.

وكعادته دائماً، خطف عبد الإله بنكيران الأضواء خلال حضوره الجلسة الافتتاحية للدورة العادلة للمجلس الوطني لحزب “المصباح”، حيث رفض الجلوس في المقاعد الأمامية بالرغم من أن أعضاء الأمانة العامة طلبوا منه ذلك لأكثر من مرة.

واختار بنكيران، الذي أخذ مسافة من الحزب بعد رفض التجديد له لولاية ثالثة، الجلوس في المقاعد الخلفية، بجانب عدد من الصحافيين. وقال في تصريح مقتضب للصحافة: “مهمتي على رأس الحزب انتهت مع المؤتمر الأخير، وأنا مجرد عضو عادي أحضر أشغال المجلس”.

‫تعليقات الزوار

65
  • محمد
    السبت 20 يناير 2018 - 14:00

    انقسام الحزب سيكون بعد الانتخابات القادمة لان ظهورنا انكسرة ولم تحركو ساكنا

  • اللاعدالة
    السبت 20 يناير 2018 - 14:00

    كنت من محبي حزب العدالة والتنمية ومبادئها السياسية لكن الآن أصبحت أحتقرهم لأنهم ليسوا بسياسيين مسقلين أصحاب الشخصيات الضعيفة التي تفعل ما يمليها عليها الآخرون يصلحون ما فيه مصلحة لهم وللوبيات ويهدمون أحلامنا والله ماعدت أثق بأي حزب كان………..!!!!!!!

  • hbibo
    السبت 20 يناير 2018 - 14:02

    سبحان الله pjd بدون بنكران مثل الطعام بدون ملح

  • يوسف
    السبت 20 يناير 2018 - 14:04

    حزب المظلومية مساكن .. نتوما هم الزوينين و العادلين و الصادقين و و و .. و نتوما داكشي لي درتو المغاربة ماعمر شي واحد دارو

  • مصباح وجدة
    السبت 20 يناير 2018 - 14:05

    اعتقد جازما انه لم يعد من المجدي الانتساب الى ابناء الصحوة من شرفاء المغرب . هذا كان في الماضي . اما اليوم ومع ضرب القدرات ااكتفاءية للمواطن المغربي فالعدالة اوالتنمية اليوم هي نمط سياسي ليس الا .

  • اعداء الدين
    السبت 20 يناير 2018 - 14:07

    عليك ان تهاجم الفقر والبطالة والسكن غير اللائق والرفع من مستوى التطبيب وتحسين الاقتصاد…. اما الخصوم فانتم الخصم الاول للمواطن البسيط ولللاجير المقهور والمتقاعد المقعد والطالب الحائر والعامل المطرود…

  • المراكشي
    السبت 20 يناير 2018 - 14:09

    آن الأوان لدق آخر مسمار في نعش حزب العدالة و التنمية. هذا الحزب انتهى سياسيا بغضبة ملكية على رموزه و غضبة المغاربة عنهم لأنهم خانوا الثقة التي وضعها فيهم الشعب دون سواهم و ما كان من بنكيران و العثماني و زبانيتهم إلى إخراق و إقبار جل فئات الشعب. فترتهم التي قال عنها البعض أنها الاصعب منذ الإستقلال… أفقروا الشعب و كل يوم يخرجون بخبر أقبح من سالفه و منذ توليهم زمام الأمور لم نسمع عن خبر أثلج صدور المغاربة بل لم نر منهم سوى ويلات الحياة.

  • مواطن غيور
    السبت 20 يناير 2018 - 14:09

    عن أي إصلاح تتحدث وأنت بعت أخلاق وشيم العدالة والتنمية

  • Houssain
    السبت 20 يناير 2018 - 14:10

    هذا الحزب خدع المغاربة (وانا من النادمين على التصويت عليه) إذ مرر امورا ستثقل كاهل المغاربة لسنوات. سينتهي هذا الحزب قريبا بإدن الله.

  • عبدو الكزاوي
    السبت 20 يناير 2018 - 14:16

    حضور بنكيران للمجلس الوطني دليل على أنه لم يمت سياسيا ومتشبت بوحدة الحزب.

  • عمر
    السبت 20 يناير 2018 - 14:19

    واسي العثماني اصبحنا نجد صعوبة في توفير الخبز والشاي لابناءنا التي كان يوفرها المستعمر لقد نشرتم المجاعة بين صفوف المغاربة في ظرف وجيز ونعم الاصلاح الذي تتحدثون عليه اصلاح تجويع الجاءع.

  • مراكشي
    السبت 20 يناير 2018 - 14:23

    كما قسمت ضهور فقراء الشعب المغربي بالزيادات و الظلم…الله سينتقم منكم يا أعداء الله

  • مواطن
    السبت 20 يناير 2018 - 14:26

    انكشف عنكم الغطاء و اصبحتم تتسابقون على المناصب و الكراسي لا بنكيران و لا عثماني و لا شباط و لا لشكر كلكم سواء. اركب المرسيدس اخر كلاس و الطوفان ورائى .

  • نهاية شياشين
    السبت 20 يناير 2018 - 14:26

    لقد أتى بكم الربيع العربي وتقلدتم مناصب لم تكونوا تحلموا به وترقعتم.إن بنكيران وحزبكم بسياسة حكومتكم هلكتم العباد وتركتم الفساد.وخيبتم آمال السدج الذين صوتوا عليكم فأصبح لا يتق بكم أحد.والآن ظهرت حقيقتكم فأصبحتم تتصاعون بينكم.أين ذهبت مبادئكم وشعارتكم. لقد إستغليتم الذين ﻻوصوال الى أهدافكم.والله لن نسامحكم.

  • Mimoun
    السبت 20 يناير 2018 - 14:29

    اسي العثماني مشي حتى دبا عاد عقتي فنهار اي تعينتي ماكانش هدشي، ؤ دبا حيت شدتي لبلاص بدتي فلبكا .كتوجد 5 سنين جاية ياك ميرحموك لمغاربة .انا كنطلب ربي ميوصلك لدكشي انت ورميد ؤ الخلفي .طلعتو مشي رجال .خنتو بن كيران ؤدبا كتنوحو ،واش من إصلاح عليش كتهدرو غير زيادة في زيادة،

  • بيهي
    السبت 20 يناير 2018 - 14:31

    الجهات التي تريد تقسيم الحزب والتي لم يسميها العثماني هي حب الكرسي ونهب أموال الشعب غير هدا فهو بهتان. يقول المثل الشعبي.؛الله انجيك من المشتاق إلى داق. هدا هو حال حزب الاخوان.

  • اصفار
    السبت 20 يناير 2018 - 14:33

    المخلوع شبيه علال الفاسي في شكله و قبعته، حزبك احتقر و همش الريف و الامازيغ في بلدهم الاصلي و سينتهي بكم المطاف حتما بالتشرذم و الاندثار. تاملو عدد الحاضرين في المؤتمرات السابقة و الان. لن يتذكركم اي شخص حر في المغرب بالخير ابدا. ومن سيصوت عليكم في المستقبل فتاكدو من انه يعالج عند العثماني بالمجان.

  • miloud
    السبت 20 يناير 2018 - 14:33

    خلينا من الحزب أو المشاكل ديالكم
    عيبكم بان مقدينش تزيدو ببلاد لقدام التنمية صعيب عليكم أو معندكمش الكفاءة ليمكن ليها تحقق لشعب العيش الكريم
    حنا بغينا لمرض يلقا العلاج أو الدواء دون أن تمس كرامته سوا عندوا الفلوس أولا معندوش (الصحة حق يكفله الدستور)
    اوبغينا أولادنا يقراو القراية ديال بصح سوا عدنا الفلوس اولا ما عدناش بعيدا جدا على المزيدات السياسية أو القبلية (التعليم الجيد حق يكفله الدستور )
    أو بغينا كل واحد يكون عندو السكن لائق سوا عندو أولا ما عندوش (السكن حق يكفله الدستور)
    وحترموا الدستور.
    مابغيناش السياسة ديال التغدية الذاتية ديال قطع من هنا أو لصق هنا
    أو ما بغيناش ملي توصل انتخابات التشريعية الجية تبدو تبكيو او ديروا فيها ضحية إلى كانت جي حاجة خاصه تقال قولها دابا والا سدو فامكم
    اوخلوها خوتنا عيبكم بان اثعبان

  • المتتبع
    السبت 20 يناير 2018 - 14:33

    السيد العثماني انتم تحلمون الحزب ريادتها ذهبت مع بنكيران والايام بيننا والانتخابات المقبلة لن تحصلوا حتى على فريق في الغرفتين

  • محلل فوق العادة
    السبت 20 يناير 2018 - 14:35

    ان هواجس السيد العثماني حقيقية ولا تأتي من فراغ ذلك انه يخشى من انقسام الحزب وفقدان الدعم من لدن جزء كبير من مناصري الحزب وهذا سيضعف الحزب لا محالة مما لن يتمكن معه احتلال المرتبة الاولى في الانتخابات القادمة اي بمعنى ان المنصب الوزاري اصبح في مهب الريح وهدا هو التخوف الحقيقي لذى السيد العثماني . لذى فانه يستبق الاحداث ويلعب على هذا الوتر باستمرار جاعلا قضية اعفاء بنكيران فرس طروادة. انما ما لا يأخذه في الحسبان هو ان من سيقصيه مستقبلا هو الشعب المغربي الذي اصبح على دراية تامة ويقين تام ان حزب العدالة والتنمية هو اخر من يفكر في مصالح الشعب بل بالعكس انه يجتهد في خدمة وتوصيات صندوق النقد الدولي وبمباركة النظام. خدعتمونا وخذلتمونا باسم الدين فلن ننخدع من جديد هدا وعد قطعناه على انفسنا وسيتحقق بإذن الله. وما الذين استقالوا من الحزب إلا دليل على ما نقوله.

  • جريئ
    السبت 20 يناير 2018 - 14:40

    كتير من المغاربة كانوا يراهنون عل حزب العدالة و التنمية انه سوف يصلح ويرفع من مستوى المغاربة لاكن مع الاسف اصتدموا وكانت خيبتهم كبيرة لم يبقى لا عادلة لا تنمية مجرد قناع .الحمد لله لم انتخب قط في حياتي على الاقل مرتاح لم اعطي صوت لاحد لاني اعرف العرب وكيف يفكرون دائما حكارة انظروا الى الاروبيين كيف يعملوا بجد و تفاني يخدم لصالح الشعب اما نحنوا يخدموا من اجل انفسهم انا واحد لن اسامح اي مسوؤول بيننا يوم الاخرة اما هده الدنيا لا تدوم زائلة

  • غيور
    السبت 20 يناير 2018 - 14:40

    رحم الله السيد عبدالاله بنكيران على قولته انتهى الكلام .نعم انتهى الكلام وانتهى معه الحزب هذه هي الحقيقة . اما بالنسبة لقل العثماني التفاف المغاربة على الحزب فرهانه فارغ . المغاربة كان عندهم بعض الآمال في السيد بنكيران لانه انسان شريف وصريح .اما الثقة فالمغاربة فقدوعا في كل الاحزاب و السياسيين وكان آخرهم العدالة والتنمية منذ المؤتمر الاخير الذي تدخل فيه الاصلاحيون و الوزراء بمساندة المخزن . نعم لقد انتصر عليكم المخزن وصل لمراده الا وهو قتل الحزب وجعله كباقي الاحزاب المنضوية تحت لوائه .

  • Marocain
    السبت 20 يناير 2018 - 14:40

    المخزن المغربي ليس له حاجة في الاحزاب التي تريد ان تشم رائحة مايطبخ في اواني المخزن.
    تجرء الاخ بنكيران على ازاحة الغطاء على بعض اواني المخزن فاذا بالبخار الساخن يلفح وجهه. فوجئ بالبلوكاج ثم بالاقالة.
    بنكيران حاول ول بمصباح قل نوره ان يكشف عن حقيقة العفارت والتماسيح.وغهم منه الشعب المغربي ماله وما عليه.

  • Mohamed
    السبت 20 يناير 2018 - 14:53

    تبين الامر وبانو على حقيقتهم , استغلوا الدين والضعفاء اللذين اوصلوهم للحكم. لكنهم خانوا الله وعباده.

    لن يسا محكم هؤلاء الضعفاء , ودعواتهم فيكم مستجابة باذن الله ,وسنى مصيركم في المستقبل .
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • عابر سبيل
    السبت 20 يناير 2018 - 14:54

    بعض التعاليق تثير استعرابي. يا سادة هل صدقتم فعلا ان حزب العدالة و التنمية هو من يحكم و يقرر و يتحكم في مصير هذا الشعب. لو كان الحزب يملك من الامر شيئا لما استطاع التحكم الانقلاب على نتائج انتخابات 2016 من خلال مسرحية البلوكاج. الحكام الحقيقيون معروفون وهم العائلات النافدة و المسيطرة على ثروات البلاد.

  • مغربي من الريف
    السبت 20 يناير 2018 - 14:56

    فين اليوسفي،عبدالرحيم بوعبيد،علي يعته،وآخرون،الآن السياسة اصبح لها طعم المصالح الذاتية وهو ما جعل المغاربة ينفرون من الاحزاب كلها ومن السياسة فمن المحال اقناع الشباب التعاطي مع الاحزاب.

  • Abou majd
    السبت 20 يناير 2018 - 14:59

    تجمعوا ولا تشتتوا ولا تبلقنتوا بحال بحال لم يبق امل الشعب فيكم لم يعد لكلامكم اي صدى لدى الناس التفاني في تبرير وتنفيذ القرارات الاشعبية كشف المستور فانتظروا حتى الله بامره وستدخلون الى مزبلة التاريخ من اوسع الابواب لن تغني عنكم اموالكم ولا من ااتمرتم بامرهم من الله في شيئ ولكم وزر ما فعلتم ووزر من اقتدى بكم الى يوم الدين

  • لا مشكل
    السبت 20 يناير 2018 - 15:00

    لا خير في كثير من نجواهم
    إي عدالة واي تنمية
    الشعب تقهر وذاق الأمرين مع هذه الأحزاب والحكومة الب…..
    في الحقيقة لا خير ولا تقة في اي حزب من الأحزاب
    كل الاحزاب تبحت عن مصالحها
    وصدق من قال
    لا تختار من اولاد التي تلد كثيرا إلا ….

  • طارق
    السبت 20 يناير 2018 - 15:06

    يا سيد بن كيران و حزب العدالة و التنمية، الكل سيتذكر خطابكم قبل و بعد الوصول الى سدة الحكم، ما حصل في عهدكم من كوارث في التعليم و الصحة من قمع للمظاهرات و من اجرآت ضد القدرة الشرائية للمواطن. سواء كانت قراراتهم او ممررت باسمهم و هذا لا يعفيهم من المسؤولية، اقول لكم الله سبحانه و تعالى هو حسيب المظلوم و لا يفرق بين اسلامي متأسلم يدعي الاسلام لنفسه و ينفيه عن غيره و بيني انا موطن مسلم.

  • مواطن صالح
    السبت 20 يناير 2018 - 15:09

    وهل أنت رئيس حكومة ؟ انت مجرد تابع لاخنوش. اخنوش هو من يتحرك ويفعل ما يشاء ومهمتك أنت هي الكلام

  • جمهور
    السبت 20 يناير 2018 - 15:18

    جمهور بيجيدي ربما تستميله إليك حليفا بزلافة حريرة وتمرة ورغيف رمضان فيعطي صوته في الإنتخابات وهو قانع، سبحان الله من قوم يؤيدون من يمس بقدرتنا الشرائية ويتوعدون بإلغاء مجانية التعليم وصندوق المقاصة، ونلتمس من الملك المحبوب انصافنا من الزيادات المتكررة في السلع.

  • samir
    السبت 20 يناير 2018 - 15:23

    Il est à la fois premier ministre et patron du pjd..quelle calamité
    C'est incompatible avec la notion de la démocratie…
    J'avais oublié qu'il n y a pas de démocratie au maroc
    Pardon

  • الوطنية
    السبت 20 يناير 2018 - 15:27

    الا تلاحظون ان مجموعة من اعضاء الحزب يحملون هواتفهم المحمولة دون انتباه لما يقع ومن بينهم السيدة الوافي التي تتحمل مسؤولية كبرى في الوزارة ماذا نتظر منهم لا العثماني ولا غيره

  • عين بني مطهر
    السبت 20 يناير 2018 - 15:36

    ذهب بن كيران و أطفئ المصباح ولم يعد يوجد حزب اسمه العدالة والتنمية! الدولة العميقة تمكنت من وأد أقوى حزب بطريقتها .المربع الذي يصدر القرار السياسي بالمغرب مرر عدة مشاريع قوانين التي كبلت المواطن المغربي على حساب حزب العدالة والتنمية لاقباره واخراج نسخة جديدة من الحزب بقيادة العثماني مكتوب عليها "صنع في القصر"

  • السلام عليكم
    السبت 20 يناير 2018 - 15:51

    لا يهم ان ينقسم الحزب الاسلامي بعد اليوم لانه فقد مصداقيته وشعبيته وخيب امال الشعب في التغيير

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    السبت 20 يناير 2018 - 15:55

    حزب البواجدة لم يستفيقوا من سباتهم قبحكم الله لم يبقى لكم وجها لتظهروا به كنتم خير جَفَّافٍ مُسحت به أوساخ 60 سنة ولازلتم لم تشبعوا بعد إعصروا أنفسكم .

  • MIDELT
    السبت 20 يناير 2018 - 16:07

    دعنكم للواحد القهار نتوما ولي صوت عليكم وحتى العازفين عن التصويت

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    السبت 20 يناير 2018 - 16:16

    يا أخي " عمر " من قال أنه يجد صعوبة في إيجاد خبز وشاء سأقول لك أنه سيصبح صعب جدا على الفقراء تأمين الخبز والشاي وكل هذا بسبب قرارات الباجدة ضد من صوت لهم اي الفقراء إنهم حزب فاشي لا تهمه الا السلطة والركوع وتمجيد من يمنح لهم أكثر إنهم ليسوا بإسلاميين إنهم خدم إنتهازيون لا تهمهم الا مصالحهم وسيقومون بإنزال الطبقة الوسطى الى مستوى الفقراء وهذه هي الطامة الكبرى في المغرب سيصبح العيش صعبا فيه قنينة غاز وعلبة شاي ودقيق ستكلف الناس ميزانية مهمة في الشهر فما بالك بالماء والكهرباء والضرائب فالحمد لله أننا عرفنا نيتهم ومستواهم من قبل فلا تنخدعوا بتجار الإسلام إنهم مخادعون يعتمدون على ضغدغة مشاعر الفقراء بأسطوانة " المستفيدون هم الأغنياء" تذكروا أن من سؤدي الثمن هم الفقراء.

  • عبد الحق
    السبت 20 يناير 2018 - 16:17

    لن تقوم لكم قائمة في الأيام القادمة وستكونون في مزبلة التاريخ لما اقترفتموه من جرائم وخيانات في حق الشعب

  • riri
    السبت 20 يناير 2018 - 16:31

    Avec le PJD les pauvres se sont appauvris encore plus et les riches se sont enrichis davantage et les nouveaux riches sont apparus qui sont les membres du PJD. Il suffit de regarder les pjdistes avant le gouvernement et maintenant. Vous allez voir la différence.

  • Chafik
    السبت 20 يناير 2018 - 16:37

    لقد ظهرتم على حقيقتكم في حب الكراسي و التعويضات والامتيازات…
    موعدنا الانتخبات.

  • الانقسام والانتقال؟
    السبت 20 يناير 2018 - 16:42

    الانقسام الحزبي ضرورة الخلافات النظرية والمنهجية في قواعد الحزب أن كانت حية لذلك لا يمكن استبعاده أو عدم التنبا به اوالقول بأن الحزب متماسك وسيكون هذا ضرب من التوهم وقبله مرت أحزاب من نفس المسار وانتهت مهامها بتلاشيها الفكري والايديولوجي.
    أما الانتقال الديموقراطي فأمر لا يستقيم بأحزاب إصلاحيه في أحسن الاحول.اما أن كانت تتهم أنها تصلح فهي خاطئة تماما وهي تقوم بالعكس .
    الإنتقال الديموقراطي إجراء ثوري وليس أمل سياسي يبنى على الأوهام. وثوري تعني انه ينبع من قوة الشارع وقادته الجماهريين المنضمين بمرجعية فكرية علمية وليس بخط لاتعرف مرجعيته إلا أنها تقليدانية تائهة لا تعرف ما تريد تلفق من هنا وهناك ولا تتمركز حول اية ستراتيجية تنسجم مع المعنى التقدمي للتاريخ.

  • ابو زكرياء
    السبت 20 يناير 2018 - 16:49

    اتقوا الله في هدا الشعب الدي وضع ثقته فيكم

  • مواطنة
    السبت 20 يناير 2018 - 16:53

    عن أي ديمقراطية يتحدث العثماني! !؟ الأشياء واضحة للجميع !!! الدليل الاحتجاجات في معظم المدن !!!! ومواجهتها بالقمع وإدخال المحتجين الشرفاء إلى السجون وترك ناهبي المال العام خارج السجون !!! أما حزبكم السي العثماني فقد المصداقية ولن يصوت لصالحكم أحد !! لا داعي للاحلام! !!

  • omar
    السبت 20 يناير 2018 - 16:54

    حزب العدالة والتنمية وخصوصا بن كيران خدل النغاربة وخيب ظنهم وارهق جيوبهم بالزيادات في الأسعار مقابل تجميد الأجور وسياسة عفا الله على المفسدين…الى المزبلة يابن كيران الله ياخذ فيك الحق…

  • ماسرجلوس بنكيران في الخلف؟
    السبت 20 يناير 2018 - 17:02

    ‎عن أي تماسك أو وجدة للحزب يتحدث عنها رئيس حكومة خدام الدولة التي يقودها الباجدة، فمن خلال الصور يظهر الحضور الباهت لأعضاء المجلس الوطني الذين يفوق عددهم الألف و هو ما يعكس تزايد و تنامي عدد الغاضبين و أغلبهم حواريي بنكيران من التوجه الجديد للحزب الذي يمثله العثماني و تيار الإستوزار، كما أن تواري بنكيران نحو المقاعد الخلفية يظهر حجم الخذلان الكبير الذي تعرض له الرجل من أقرب مقربيه و زمرته السابقة.‎‏‎ ‎

  • مغربي بفرنسا
    السبت 20 يناير 2018 - 17:05

    السياسة في المغرب إختصرها بن كيران في : الملك هو لي كيحكم فالبلاد ؛ لذلك فأنت يا العثماني ومن معك والسياسيين في المغرب عموما لستم سوى كراكيز وعصا تسوط بها الدولة الشعب …
    تعلموا الديمقراطية من الغرب يا جبناء …

  • عبده
    السبت 20 يناير 2018 - 17:05

    أظن أن حزب العدالة والتنمية لن يحتاج لانقسام في صفوفه حتى يهزم شر هزيمة في الانتخابات القادمة…وله في الاتحاد الاشتراكي خير مثال…الناخب لا يلدغ من الصندوق مرتين

  • عضلات الفكر المغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 17:52

    BRAVO اصحاب الوقت احسن طريقة للتخلص من تجار الدين .الحيلة احسن من العار. ماشي بحال حكام المرادية لمكلخين لي ناضو كيدبحو في الموطنين دزيريين المصوتين لصالح تجار الدين في التسعينيات

  • Youssef
    السبت 20 يناير 2018 - 18:02

    واش السي بنكيران وليتي عضو عادي ولا غادي تبقى مناضل فالحزب راه كاين فرق بين الاثنين.ياك كانت عندك قضية كنتي كاتناضل من أجلها ولا لا.؟ واش نسيتي كلامك فالمهراجانات الخطابية ديالك راه من حق الناس اللي تاقوك ايحاسبوك .اولا سياسة الهروب الى الامام

  • مواطن شريف
    السبت 20 يناير 2018 - 18:02

    بنيتم سياساتكم على امتصاص دماء الضعفاء والمتوسطون في هدا البلد وليس لكم الجرءة حتى على رفع اعينكم تجاه الاغنياء بل صرتم اغنياء مثلهم متاع قليل وسوف تسالون يومئد عن النعيم

  • الحزب موحد والقلوب منقسمة
    السبت 20 يناير 2018 - 18:11

    صحيح الحزب لم ينقسم لكن القلوب والمصالح داخل حزبكم لم تنقسم فقط بل انشطرت ….لقد اتضح بالعيان أن هذا الحزب ملء بالانتهازين والمصلحين والنفعين من قبيل الرميد والعثماني والرباح والداودي الذين أبانوا عن وجههم الحقيقي ….الحزب لم ينقسم لكن ما جدوى حزب لم تعد له مغرق بالانتهازين

  • الزمر
    السبت 20 يناير 2018 - 18:48

    السيد العثمني دائما يفاجئوننا ، و بمعنى آخر " تتحمرنا " كل المغاربة يعرفون أنك شاركت في هده المؤامرة و ليس على السيد بنكران ولاكن على الناخبين الدين انتخبو العدالة والتنمية. على الأقل السيد بنكران خرج منها وراسه مرفوع أمام النخبين وهدا هو المهم الرجل اراح ظميره.
    في الحقيقة انت الان في مواجهة مباشرة مع بمايسما التعبين والسماسيح وعلى ما يبدو أنهم بدؤوا في الظهور.

  • معاذ
    السبت 20 يناير 2018 - 18:57

    حزب باع الدين بالدنيا لازال يبسط صولة صولجانه مع سياسة الريع وقهر المواطن ونفخ جيوب اصحاب رؤوس الاموال وشركات انها النازية الفاشية

  • معلق
    السبت 20 يناير 2018 - 19:12

    ربط المسؤولية بالمحاسبة لو كانت هذه المعادلة في مغربنا العزيز لما كان هناك بن كيران ولا العثماني و لا باقي الكراكيز الاخرى لكنا في مصافي الدول المتقدمة نحمد الله على ثرووتنا المادية و البشرية.

  • sifao
    السبت 20 يناير 2018 - 19:57

    البرنامج الاصلاحي للبيجيدي يرتكز على تفقير الطبقة الوسطى وزيادة جرعة "الشويرو" للطبقة الفقيرة ومغازلة الطبقة الغنية …هذه هي التنمية في نظر فقهاء السياسة….

  • مغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 20:23

    سؤال بسيط اوجهه الى السيد العثماني
    دلني على انجاز واحد حققه احد وزراء حزبكم وعاد بالنفع على عموم المغاربة.
    اما تخوفكم على انقسام البيديجي فهو نابع من كون ان هذا الامر سيجعل الكل خاسر في الانتخابات حبث لا طرف يمكن ان يحصل على الاغلبية اذ العملية الحسابية واضحة مليون ونصف تقسم عى اثنين لا تمكن من احتلال الرتبة الاولى. وبالتالي حرصكم على وحدة الحزب والدعوة الى حل الخلافات بالحوار نابغ من هذا التخوف. ومن جهتي اطمانكم لا انتم ولا الجهة الاخرى سيكونون ظمن التشكيلة الحكومية المقبلة ….انتهى العصر الذهبي الى غير رجعة…

  • راي1
    السبت 20 يناير 2018 - 20:26

    ما يميز سياسيي هذا الحزب من الناحية العقلية هما قوة الذاكرة وذكاء الحيلة.الذاكرة تمكنهم من حفظ ما يتلى عليهم من تعليمات واوامر وتنفيذه حرفيا وذكاء الحيلة يستخدمونه من اجل تمرير تلك التعليمات بكيفية ناعمة ومن الدفاع عن القرارات التي يوقعون عليها.فهم يلعبون ضمن دائرة ما هو جاهز دون اضافات.لان الجديد يتطلب الاجتهاد وهو ما يفتقرون اليه.والغريب في الامر انهم يضربون انفسهم بانفسهم لانهم ينفدون قرارات تمس مصالحهم لانهم من الطبقات الدنيا.

  • محمد
    السبت 20 يناير 2018 - 21:19

    كان على حزب العدالة و التنمية،من باب الرجولة و بكل عناصره ان يرفض طريقة الاعفاء و يقدم دعوة قضائية ضدها بحكم انها تفتقر للأخلاق و الديموقراطية و التحضر و التمركز في المعارضة و عاش ابن كيران.انتهى الكلام.

  • خالد
    السبت 20 يناير 2018 - 23:04

    يخربون بيوتهم بايديهم لانهم ابدا لم يكونو على صدق بينهم و في اول امتحان فشلوا و انبطحوا للمال و فتنة الامتيازات و الحقيقة الصادقة انه لو واصلو بنفس المنهج و تحملوا المسؤولية و صارحوا الشعب بالحقيقة لاختلف الوضع الان الى الاحسن او لربما كان مكان بعضهم السجن بدل المؤتمر و على الاقل سوف نحترمهم . و السؤال الذي يراودني لماذا جل اطر الحزب تركت النضال في قراهم و مدنهم و دواويرهم و نزلوا الى العاصمة و تركوا من كانوا يعلقون عليهم امل التغيير من هنا يضهر لنا كم هو حلو طعم المال . اتقوا الله لقد دنستم ثوب الحق و الصدق و لن يصدق المواطن اي شخص يأتي ليتحرش بصوته و مكتسباته و حقوقه .

  • عمر الحركة
    السبت 20 يناير 2018 - 23:07

    حزب عدالة والتنمية حزب عنصري وكداب ولا يستحق الراسة وفى المغرب الملك هو الحاكم

  • بنحمو
    السبت 20 يناير 2018 - 23:56

    بعدما كانوا يرددون أنهم لا علاقة لهم بالإخوان، المصباحيون على لسان كاتبهم العام الجديد يقولون:
    أن "إخوان المغرب" مصرون على أن يبقى الحزب رائداً
    إذن من الآن لن يأتي أحد ليقول لنا أن إسلاميي المغرب لا ينتمون إلى "الإخوانية العالمية " التي يترأسها أردوغان…و لذلك تجدونهم يهللون لكل ما يقوم به حتى لو كان ذلك ليس له علاقة بالسياسة المغربية و لا بالديموقراطية عامة.
    السيد العثماني يردد أسطوانة بنكيران حرفيا: أنهم يحاربهم من جهات لا يريدون تسميتها..سبحان الله ، واش أنتم بداخل مسجد تعبدون الله، أنتم تعاطيتم للسياسة ،و في حلبة السياسة الكل يعمل لمصالحه بما في ذلك أنتم..كفاكم تعتيما،الشعب فاق و عاق بما تفعلون به.
    أما الأسطوانة الثانية التي يرددها كل البيجيديين فهي :" نحن لا نريد إلا الإصلاح "!و لقد فكر المغاربة كثيرا وبحثوا عن الإصلاح الذي ترغبون فيه ، فلم يجدوا إلا الزيادات و تقبير كل ما فعلوه الأولون سنوات الخمسينات من قوانين و حقوق من أجل الطبقات الإجتماعية.تراجعتم عن كل شيء إلا الزيادة في تعوياضكم و رواتبكم .الوزير منكم له مداخل لا تحصى من مال دافعي الضرائب و يأتي ليقول حرام السكر عليكم

  • المتفائل
    السبت 20 يناير 2018 - 23:59

    سبحان مبدل الاحوال
    الملاحظ ان السيد بنكيران الف رابطة العتق"المقججة"او "لگرافطة" التي كان لا يطيقها قبل توليه رئاسة الحكومة السابقة واصبح يتفنن في اقتناء اشكال والوان تتناسب مع البدل..

  • Kamal
    الأحد 21 يناير 2018 - 08:51

    Enfin pjd à laissé les choses à elothemai . Il faut pas se tromper des apparences. Elothemai va changer le Maroc pas par ces compétences mais par sa craint envers dieu. Il va faire tt pour améliorer la vie des marocains. Il faut l'encourager c'est une chance d'avoir cet homme représente le Maroc. Aucune doute, il va faire sschoses et des surprises. Oublié Benkirane.

  • يوسف سلا
    الأحد 21 يناير 2018 - 09:38

    كنت أتمنى أن يفي هذا الحزب على برنامجه الانتخاب و على ما تصبو اليه بلادنا و للاسف حخيب ظننا به عندما أجبر المواطن و اثقل كاهله بالزيادات المتسارعة ،هو حزب خائن لوعوده يفضل مصالحه الشخصية و التمسك بالكراسي ،أتمنى من المرحلة المقبلة أن يستفيق المواطن ممن ضحكوا عليه.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين