أخنوش: حزب "الأحرار" لا يكتفي بتشخيص الأعطاب

أخنوش: حزب "الأحرار" لا يكتفي بتشخيص الأعطاب
السبت 20 يناير 2018 - 20:21

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت في وجدة، إن الأولويات التنموية الملحة في الوقت الراهن تتمثل في الشغل والصحة والتعليم، مؤكدا أن عمل الحزب لا يمكن أن ينحصر في “التشخيص من أجل التشخيص”.

وأفاد أخنوش، في افتتاح المؤتمر الجهوي للحزب بجهة الشرق، بأنه يجري إعمال التفكير الجماعي داخل الحزب بغية اقتراح الحلول الناجعة للتحديات المطروحة. وتابع أنه لا بد من تحديد القطاعات، ذات الأولوية، التي ينبغي التركيز عليها من أجل إحداث فرص العمل اللائق للشباب، وفق منظور إبداعي يضمن شروط العيش الكريم للمقبلين على سوق الشغل.

وأبرز في هذا السياق الحاجة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بقطاع الخدمات الذي يعد “خزانا كبيرا” لفرص الشغل اللائق، بما فيه السياحة والصناعة التقليدية وخدمات القرب التي يمكن أن تستوعب الآلاف من الشباب. كما أكد ضرورة مضاعفة جهود تكوين الشباب وتوجيههم للاشتغال في هذا القطاع، معتبر أن مهمة الحزب بهذا الخصوص تتمثل في الترافع من أجل “التغيير الجذري لمنظومة التكوين المهني الأساسي والمستمر في البلاد”.

كما شدد أخنوش على الحاجة إلى استمرار الدينامية التي تشهدها العديد من القطاعات، لا سيما الصناعات الغذائية والنسيج و”الأوفشورينغ” وصناعة الطائرات والنقل والاقتصاد الأخضر. وقال إنه على الجهات أن تضطلع بالأدوار المنوطة بها في إعداد المناطق الصناعية وتوفير شروط الاستثمار، بما يضمن تحقيق العدالة المجالية.

من جانب آخر، لفت رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الانتباه إلى أن المراكز شبه الحضرية، التي يقل عددها عن 100 ألف نسمة، تحتاج إلى مرافق متعددة التخصصات، بالنظر إلى أنها ليست مدنا ولا قرى، ما قد يجعلها “خارج اهتمام السياسات العمومية”. وقال إن “العالم القروي قادر على إحداث فرض الشغل اللائق. وسنواصل مسارنا في مخطط المغرب الأخضر وبرنامج التنمية القروية، ولدينا أهداف وتحديات جديدة في أفق السنوات المقبلة”.

وبشأن قطاع التعليم، رأى رئيس “حزب الحمامة” أن إصلاح هذا القطاع رهين بالقضاء على الهدر المدرسي بشكل نهائي، داعيا إلى تعزيز هذا المسعى بتعميم تجربة المدارس الجماعاتية في الوسط القروي. وأكد على أهمية إعطاء الأولوية للنقل والإطعام المدرسي والإيواء لفائدة أكبر عدد من تلاميذ الوسط القروي، وذلك من مرحلة السلك الابتدائي وحتى مرحلة السلك الإعدادي. كما اعتبر المسؤول الحزبي أن توفير تعليم في المستوى يمر عبر توفير ظروف أمثل للتمدرس وتحسين جاذبية المناهج التعليمية وتحفيز الأطر والمؤسسات التعليمية بغية الرفع من جودة التعلمات. من جهة أخرى، قال عزيز أخنوش إن أول خطوة لإصلاح قطاع الصحة هي “ضبط مسار العلاج”، لا سيما من خلال العمل بنظام “طبيب الأسرة”، علاوة على توفير مراكز علاجية للقرب، لا سيما في الوسط القروي.

وفي الشأن الداخلي للحزب، أفاد المتحدث بأن هيأته السياسية ستواصل إثارة النقاش حول هويتها ومرجعيتها وقيمها وتموقعها السياسي. وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه يجري إعداد المشروع النهائي بخصوص هوية الحزب وعرضه السياسي، على أن يقدم للمجلس الوطني من أجل المصادقة في 23 فبراير المقبل.

‫تعليقات الزوار

34
  • ميسي
    السبت 20 يناير 2018 - 20:37

    لا شك ان دينامية الاحرار تزعج الكثيرين و لا يستطيعون مجاراتها فيجهزون التهم و السباب كونهم لا يملكون غيرها امام عجزهم النزول الى الميدان .

  • مغربي حر
    السبت 20 يناير 2018 - 20:38

    من قال بأن التجمع مدرسة فهو يعي ما يقول ، نتمنى من باقي الأحزاب أن تقتدي به وتسير على نهجه علنا نخرج من المشاكل التي نتخبط فيها ..

  • yasso
    السبت 20 يناير 2018 - 20:39

    حزب الحمامة حزب الكفاءات و المشاريع و الإنجازات برئاسة رجل الدولة الكبير السيد عزيز أخنوش

  • ةردة الشرق
    السبت 20 يناير 2018 - 20:40

    حزب التجمع الوطني للأحرار دائما ما يشكل الاستثناء في الساحة السياسية خاصة بعد تولي القيادة الجديد لزمام الأمور داخل هذا الحزب النموذجي بامتياز.

  • تافوكت
    السبت 20 يناير 2018 - 20:40

    Sanae Hamas:
    حزب الاحرر من الاحزاب اتي تناقش بعقلانية وسياسة القرب

  • علي عثمان
    السبت 20 يناير 2018 - 20:42

    الاحرار في الطريق الصحيح الى الامام ايها الزعيم

  • الكازاوي
    السبت 20 يناير 2018 - 20:42

    المغرب ابتلاه الله بالفاسدين وتجار الدين والشعبوييين، لو كان لنا رجال مثل السيد عزيز اخنوش ديناميكينين وعمليين لما كان المغرب يعرف مشاكل اجتماعية واقتصادية..

  • شباب اغراس اغراس
    السبت 20 يناير 2018 - 20:42

    حزب الاحرار نيته صادقة و قوية في خدمة هذا الوطن .. و قياداته تشتغل بجد و لا تكتفي بظجرد الكلام

  • wood
    السبت 20 يناير 2018 - 20:42

    بل العكس ،لم يقدم الوزير اي مخطط واضح المعالم لخلق فرص الشغل و اكتفى بعبارات فضفاضة (خلق دينامية،البحث عن فرص للشغل) ، فتحدث عن القطاع الفلاحي كبديل اقتصادي و هي مغالطة كبيرة الا اذا كانت الدولة عازمة على توزيع الاراضي الفلاحية على عمال السندريات و اعطاء قروض ميسرة و دون فوائد لتجهيزها. فالعمل في الفلاحة عند الغير لا يقل هشاشة عن العمل في المنجم و ان كان اقل خطورة . فكما قال احد المعلقين سابقا لو تبرع الوزير بنصف ثروته لسكان جرادة لتغير الكثير بدل بلا بلا !!!

  • مناضل
    السبت 20 يناير 2018 - 20:43

    التجمع الوطني للاحرار يعيد للشرق إشعاعه السياسي….. وبانعقاد مؤتمره هذا ، يواصل التجمع مساره بشعار أغراس أغراس ….. لن يدوم إلا المعقول … أما دغدغة المشاعر بمختلف الالوان ، دينا ومذهبا ، لن يعر لها المغاربة اهتماما …. يكفي حضور التجمع القوي بوزرائه الذين يشتغلون ليل نهار ، وفي صمت أحيانا ، وفي وزارات صعبة ….كوزارة الاستاذ الرئيس عزيز أخنوش ، ووزارة العدل والحريات التي يقودها برزانة وهدوء الديبلوماسي المقتدر محمد اوجار ، ووزارة التجارة والصناعة التي تتولاها كفاءة كبيرة كحفيظ العلمي …. وهلم جرا.
    إنهم قادمون ….. بديمقراطية مجتمعية … تروم المواطن أولا وأخيرا ..

  • جيداء
    السبت 20 يناير 2018 - 20:43

    خلق فرص الشغل الشباب والتقرب من الساكنة الحل النهوض لمنطقة الشرق

  • بلحاج
    السبت 20 يناير 2018 - 20:46

    في الحقيقة انا معجب كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة والطريقة التي يشتغلون بها، وأتمنى صادقا أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل

  • abdou
    السبت 20 يناير 2018 - 20:47

    لا يمكن قيادة حزب بالملايير فقط بدون أفكار و لا قيم، الأموال ليست قدوة… بل المبادئ و الأخلاق… مع الأسف، افتقدنا معنى الحزب السياسي في ظل الدكاكين السياسية. و كذلك يفعلون!!!

  • أم عبدوا
    السبت 20 يناير 2018 - 20:47

    الشغل والصحة والتعليم قطاعات حيوية أخذ الحزب رهان النهوض بها … تحية للرفيق

  • كريم
    السبت 20 يناير 2018 - 20:49

    تبارك الله على السيد أخنوش من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب
    الله يعاونك فالأعمال ديالك و جميع الوزراء يقتديو بيــك

  • رضى السوسي
    السبت 20 يناير 2018 - 20:52

    مزيدا مت التوفيق كل من له الغيرة على أعطاب الوطن نشجعه ونضع يدنا في يده

  • أم كنزة
    السبت 20 يناير 2018 - 20:52

    مقترحات اخنوش تنبش في الجرح المغربي… التشغيل والصحة والتعليم…. مقترحات بناءة إلى الأمام

  • مواطن ضعيف
    السبت 20 يناير 2018 - 20:52

    مبادرة مشكورة من طرف الوزير فنحن متأخرون في مستويات التنمية ويجب تدارك الامر ، والاسراع في اخراج برامج تنموية وتفعيلها على ارض الواقع واطلاق مشاريع

  • مهاجر مغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 20:55

    Grande joie et fierté que nous sentons Monsieur Akhannouch, enfin un homme responsable, honnête et fiable sur lequel on peut compter, très difficile de trouver de tels hommes malheureusement dans les partis politiques national.

  • momo
    السبت 20 يناير 2018 - 20:56

    حزب الحرار حزب المغاربة وحزب العمل بتميز

  • محمود
    السبت 20 يناير 2018 - 20:59

    السيد الوزير المحترم لمذا انت لم تستثمر في الصناعة التقليدية و السياحة بالخصوص القروية و في المناطق المسمات النائية فقط تعرض علينا "لفهامات"لأنك تعرف ان الاستثمار فيها غير مضمون العواقب مثل الطاقة لا مفر للمستهلك منها ثم تتبجح في كل المناسبات عن نجاح التجربة الفلاحية المغربية في ولايتكم ،لمذا المغرب يستورد القمح و مواد غذائية أساسية اخرى بحيث ان المستهلك المغربي متخوف بعد تعويم الدرهم و لو جزءي من رفع الدعم عليها .الاءديولوجيات الحزبية و"اكل الدماغ" اضن ان الكل "عاق به ،شوفوا ليكم شي معقول اذا كُنتُم فعلا اغاراس اغاراس"

  • le vagabond
    السبت 20 يناير 2018 - 21:02

    سؤال للعباقرة وموزعي الارزاق في المغرب. ماذا تفعلون للقضاء على المرض الذي ينخر جلد الفقراء والمهمشين والمنسيين من أبناء الوطن " الليشمانيا" ؟؟؟

  • سمر
    السبت 20 يناير 2018 - 21:06

    اليات الجديدة التي ينهجها الحزب الحرار لنهج استراتجيات جديدة للجهة الشرقية

  • الزعيم محسن
    السبت 20 يناير 2018 - 21:07

    المغرب أغلب إقتصاده يعتمد على الفلاحة وبما أن وزير الفلاحة فأنت المسؤول الأول على الفقر والهشاشة في البلاد. ……..!!!!!!؟؟؟

  • Hafid Bangallou
    السبت 20 يناير 2018 - 21:08

    من الواضح جدا أن حزب التجمع الوطني للأحرار ليس من نوع الأحزاب التي تمارس السياسة من أجل السياسة فقط، فالحزب أخذ المبادرة من بين العديد الأحزاب المتواجدة في المملكة و كانت له الشجاعة لطرح القضايا الكبرى التي تشغل الرأي العام، و أخذ على عاتقه مسألة البحث عن الحلول و الاسهام في ورش الاصلاح التنموي من خلال فتح المجال للتواصل و النقاش بخصوص الحلول الممكنة لتجاوز الاشكالات التي تعرفها القطاعات الاساسية بالمملكة.
    فمزيدا من العمل و التألق خدمة لهذا الوطن الحبيب.

  • farid baraka
    السبت 20 يناير 2018 - 21:16

    السيد اخنوش انتهى من هيكلة الحزب ، وانتقل للسرعة النهائية في تنفيذ وتتبع المشاريع التنموية ، حزب قادم بقوة، طرح بدائل قوية عكس باقي الاحزاب … ننتظر مستقبل ومغرب افضل .

  • عبدالحفيظ السوسي
    السبت 20 يناير 2018 - 21:16

    الكل يعرف بأن مسألة الخوض في اصلاحات القطاعات الاستراتيجية الكبرى ليست بالأمر السهل و بامكانها أن تعصف بمستقبل الحزب سياسيا، لكن رغم ذلك تناول حزب التجمع الوطني للأحرار هذه الأمور و تحمل فيها مسؤوليته، و هو حاليا يسعى الى اعداد نموذج تنموي وفق مقاربة تشاركية تعتمد على فتح باب النقاش و التواصل بمختلف جهات المملكة، حتى يتمكن الحزب من تقديم نموذج يستجيب لتطلعات المغاربة عامة.

  • شاب
    السبت 20 يناير 2018 - 21:17

    كلام واقعي لأن حزب الأحرار يعمل على إيجاد الحلول والمتطلبات على أرض الواقع ببرامج تنموية و مشاريع ناجحة في الميدان عاملا بشعار العمل و المعقول و الكلمة

  • khalidlogi
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:55

    الذباب الإلكتروني لحزب الأحرار نشط، لكن تعليقاته توسم دائما بالأحمر.

  • سلات الحفلة ديال لكذوب
    الأحد 21 يناير 2018 - 02:29

    أخنوش: حزب "الأحرار" لا يكتفي بتشخيص الأعطاب .

    بل يدگ ليها ابرة التيفوس والطيطانوس والبينيسيلين والجلبة ديال بوحمرون تاهوا أليْسَ كذالك آ السي اخنوش .

  • بن المادني
    الأحد 21 يناير 2018 - 08:46

    فعلا ، انه لا يكتفي بتشخيص العطب بل يعمل على تعميقه. ، فالعطب مجسد في بنيته .

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 يناير 2018 - 09:48

    قال السياسي عزيز أخنوش: حزب "الأحرار" لا يــكــتــفــي بتشخيص الأعطاب.
    يقول الموطن محمد بلحسن: ما هو مآل اقتراحاتي/رسالتي ليوم 3 يناير 2017 ؟
    يظهر لي أن سنة كاملة لم تكن كافية لتلبية طلبي في لقاء مباشر أو أن السيد عزيز أخنوش آخر من سيعلم بوجود رسالتي داخل مقر الحزب.
    ها هو مقطف قصير من رسالتي السالفة الذكر:
    أرجوكم يا سيدي الأمين العام أن تخصصوا لي لقاء لأطلعكم في فترة زمنية لا تتعدى 17 دقيقة على ما يلي:
    أهمية الممارسة السياسية بدولة السنغال التي اشتغلت فوق ترابها طيلة 4 سنوات.
    اهمية خبراتي الميدانية لتخليق العمل السياسي المغربي في فترتين زمنيتين:
    من 1985 الى 2000 بأخلاق و قيم المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه كما عشتها لا كما يقال أو كما يكتب.
    من بداية 2000 إلى نهاية 2016 أي طيلة 17 سنة كما عشتها يوم بعد يوم بــ 3 قطاعات: العمومي و شبه العمومي و الخاص.
    لابد أن أؤكد على أن رسالتي السالفة الذكر تعود لـ 03 يناير 2017 و ليس 2018.
    لنعترف أن خطاب العرش خلق جو جديد, بيئة جديدة في مغرب جديد يسع لجميع بناته و أبناءه منتمين سياسيا أو غير منتمين.
    أفظل تخليق العمل السياسي ذون حاجة للإنماء السياسي.

  • انشري يا عزيزتي
    الأحد 21 يناير 2018 - 10:25

    هههههه وزير فاشل ملي يولي السردين ب 5 دراهم والبصل ومطيشة ب 3 دراهم عاد نقول وزير اما دبا ناهب لمال الشعب فقط

  • الوزاني
    الإثنين 22 يناير 2018 - 18:29

    أخنوش قوا علينا البلابلا الشعبوية. ساحق المواطنين بالزيادة في المحروقات كل شهر. واش
    تادي الضرائب كما يجب بدون تملص. باغي تصلح الصحة و التعليم و الصحة و السكن و ما إلى ذلك . واش أنت قادر تصلح غير القنوات التلفزيونية و وربنا حنة يديك في العرايشي و الصيطيل . و كون راجل في هاذ القضية سهل من الميادين الأخرى.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش