الأنصاري ولاريجاني يعلنان الحاجة إلى تعزيز علاقات إيران والمغرب

الأنصاري ولاريجاني يعلنان الحاجة إلى تعزيز علاقات إيران والمغرب
الأحد 28 يناير 2018 - 01:00

قبل أيام، حلّ وفد مغربي وازن، يضم 7 نواب ومستشارين من مختلف الفرق البرلمانية، بالعاصمة الإيرانية طهران، لحضور الدورة الـ13 من مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي؛ لكن الموعد لم يخل من مواقف سياسية بين الرباط وطهران، غابت منذ مدة طويلة، وهمت التشديد على العمل المشترك.

الموقف المغربي، الذي كسر حالة الترقب بين البلدين منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها مطلع سنة 2015، جاء على لسان القيادي الاستقلالي عبد الواحد الأنصاري، نائب رئيس مجلس النواب، الذي عبر، في لقاء ثنائي جمعه برئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، عن “ارتياحه لتطوير العلاقات مع إيران في شتى المجالات”.

وقال الأنصاري، وفقا لما نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية “إرنا”، ما مضمونه: “إننا نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في المجال الاقتصادي والثقافي والسياسي”، مشددا على أن “المملكة المغربية وإيران كانت لديهما علاقات ثنائية منذ سنين.. لذلك فإننا سنرتاح بشأن تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية”.

وفيما قال نائب رئيس مجلس النواب إن المغرب يعد بوابة الدخول إلى إفريقيا وله موقع هام.. معربا عن أمله بأن يشكل هذا اللقاء ركيزة لمواصلة العلاقات بين البلدين، وفق المصدر ذاته، رد لاريجاني بإعلانه “ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران والمغرب”؛ على أنه “يجب تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.. وأن الخلافات ستخفف في ظل التعاون بين الدول الإسلامية، وأن زيادة الزيارات في شتى المستويات ستعمق العلاقات”.

وكان الوفد المغربي حظي باستقبال من لدن علي خامنئي، قائد “الثورة الإسلامية” بالبلد الفارسي، بمعية كل من الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وعلي لاريجاني، رئيس مجلس الشورى الإسلامي، في موعد تزامن مع الفترات اللاحقة من الاحتجاجات غير المسبوقة ضد غلاء المعيشة في إيران، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 24 متظاهرا واعتقال نحو 3 آلاف و700 شخص.

ويأتي موقف الأنصاري في وقت تعرف الساحة الإقليمية انقساما حادا تجاه إيران، وسط اتهامات عربية لها بزعزعة استقرار دول المنطقة، إذ تؤكد الرياض دوما على “الانتهاكات الإيرانية في الدول العربية عبر أذرع موالية لها في المنطقة”، والتورط المباشر في تسليح جماعة الحوثيين، التي تدعمها بمعية حزب الله اللبناني، وتوجيه التنظيم الشيعي لعدة صواريخ بالسيتية صوب الأراضي السعودية.

ورغم العلاقات المتوطدة جدا بين المغرب ودول الخليج، التي تخوض صراعا سياسيا محموما مع إيران، فإن الرباط لم تعبّر في الآونة الأخيرة عن مواقف واضحة ضد طهران؛ لكن برقية رسمية بعث بها الملك محمد السادس إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عقب الاعتداء الصاروخي الذي استهدف الرياض، وصفه فيه بـ”الاعتداء الآثم والعمل العدواني الجبان”.

وعادت العلاقات بين الرباط وطهران إلى طبيعتها مطلع سنة 2015، بتعيين السفير الإيراني الجديد محمد تقي مؤيد، ثم استقبال الرئيس الإيراني حسن روحاني سفير المغرب المعتمد لدى طهران حسن حامي، بعد قطيعة بدأت منذ مارس من العام 2009. إلا أن الترقب يبقى سيد الموقف بين البلدين.

وظهر ذلك في مناسبات عدة، أبرزها غياب التمثيلية الرسمية المغربية عن الاحتفال بالذكرى السنوية الـ38 لـ”انتصار الثورة الإسلامية” بالرباط، واستثناء محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، للمغرب من جولة مغاربية قادته في يونيو الماضي إلى الجزائر وموريتانيا وتونس.

‫تعليقات الزوار

18
  • moha o'trente
    الأحد 28 يناير 2018 - 01:52

    Hassan II utilisait la carte iranienne pour menacer les européens indirectement " relation étroite entre le Maroc et l'Iran " les européens pensent "des missiles de fabrication iranienne qui peuvent atteindre les capitales européennes!!!" Savoir ménager le chou , la chèvre et le loup n'est pas donné à n'importe qu'il boucher !!!

  • أمين
    الأحد 28 يناير 2018 - 01:54

    نحن نحتاج لتوطيد العلاقات مع جميع الدول خصوصاً الإسلامية منها، و ذلك دون أن نكون تحت أي سيطرة سواء من الدول الغربية أو دول الخليج التي تدفع المغرب لإتخاذ قرارات سياسية تجاه دول ليس بيننا و بينها أي خلاف مثل إيران. فأنا أشجع الدبلوماسية المغربية على خطوتها في إتخاذ قرارات مستقلة مع الحفاظ على علاقات جيدة مع سائر الأطراف. فالشعبين الإيراني و المغربي يوجد ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم و أنا لمست ذلك خلال زيارتي لإيران و الإلتحام عن قرب بشعبها و ثقافتها بعيداً عن الحساسيات الدينية و السياسية. فمد الجسور بين إيران و المغرب خصوصاً في المجالين العلمي و الإقتصادي سيكون بدون أدنى شك ذو أهمية كبرى.

  • Mnanauk
    الأحد 28 يناير 2018 - 01:56

    من مصلحة المغرب ان يعيد طبع العلاقات مع ايران. لكن السعودية سوف تعض ذيلها كالقط توم!!!

  • Othman
    الأحد 28 يناير 2018 - 04:20

    لا نريد علاقات مسمومة وملغومة…..هذه الدولة المارقة،يجب أن تعاملها بالمثل…هل نسيتم ما حل بالعراق وسوريا واليمن والبحرين…..وكذلك شرق السعودية؟
    هذه الدولة لن تتبعنا في أي شيء سوى مزيدا من المشاكل.
    هل نسيتم كمية الأسلحة الهائلة التي وجدت في السفارة الإيرانية بالمغرب قبل سنوات؟
    العلاقات التي تبنى على الاحترام المتبادل مرحبا بها.

  • ahmed
    الأحد 28 يناير 2018 - 05:00

    هل النواب والمستشارين من المغرب،وفد وازن؟؟لم يقال هذا الكلام؟

  • خليل
    الأحد 28 يناير 2018 - 06:17

    كمواطن مغربي أنا ضد ربط أي علاقات مع نظام الملالي المجرم في طهران و الذي حول إيران من دولة إلى منظمة إرهابية هدفها تصدير الثورة الخمينية الإرهابية.. نظام الملالي يحارب الإسلام بشكل عام بمذهبيه السني و الشيعي.
    عاشت مملكة آل سعود و عاش سلمان

  • عبد الله
    الأحد 28 يناير 2018 - 06:44

    لا علاقة مع هذا البلد الذي يستغل كل هفوة لتصدير التشيع ، ولتكن لكم العراق لبنان اليمن سوريا والبحرين عبرة في ذالك

  • ستوتي
    الأحد 28 يناير 2018 - 06:48

    في الاخير يبق السيد والنافذ في القرار المغربي مام السعودية

  • Lamya
    الأحد 28 يناير 2018 - 07:04

    هذه خطوة جيدة. نتمنى ان يكون للمغرب دور في فض النزاعات بين الدول الاسلامية و توحيد و لم شمل الامة المحمدية لتكون كالبنيان المرصوص و التعاون فيما بينها و الوحدة بدل التفرقة و الحروب الطائفية. هذه مهمة صعبة للغاية لكن مع الاصرار و التعاون على المستوى الاقتصادي و السياسي و الثقافي و الحوار الحضاري, كل شيء قريب باذن الله العلي القدير. و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و صلى الله عى سيدنا محمد و اله الطاهرين و صحبه الكرام.

  • Younes
    الأحد 28 يناير 2018 - 10:22

    على الدبلوماسية المغربية أن تكون براغماتية فإيران دولة قوية يجظر بنا ربط علاقات جد قوية معها

  • Omar33
    الأحد 28 يناير 2018 - 10:27

    L'Iran est fabrique ses armes ses missiles et ses satellite contrairement à nous Marocains

    Vive les relations irano marocaines

  • مغربي حايل
    الأحد 28 يناير 2018 - 10:51

    إيران بلاد إسلامي لا يعترف بأمريكا أو بإسرائيل من مصلحة المغرب ربط علاقة مع إيران

  • محمد
    الأحد 28 يناير 2018 - 11:48

    لو قام الملك بزيارة إلى طهران، لانقلبت كل التعليقات السلبية أعلاه إلى عبارات مثل "زيارة تاريخية"، "خطوة تاريخية"، "يوم تاريخي"، هذا من جهة. من جهة ثانية، هل تظنون أن الوفد البرلماني تحرك إلى طهران من تلقاء نفسه؟ المغرب ينوع شركاؤه و ليست لديه خطوط حمراء.

  • موح
    الأحد 28 يناير 2018 - 12:56

    من مصلحة العلم الاسلامي أن يكون للمغرب علاقة قوية مع جميع الدول الاسلامية فهذا لا يضر اي دولة اخرى .فالعداء بين السعودية واران ليس في مصلحتهما ولا مصلحة الدول الاسلامية انما هو في صالح الدول الغربية والحركة الصهيونية

  • ريفي
    الأحد 28 يناير 2018 - 13:45

    أتعجب للذين يقولون بأن إيران بلد إسلامي وهل المسلم يكفر أبو بكر وعمر وعثمان وسب في زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما قال من قال لأخيه كافر فقد باء بها أحدهما أو إ لا رجعت عليه انشر ي هسبريس

  • محمد
    الأحد 28 يناير 2018 - 13:58

    ايران دولة وازنة وذات صناعة حربية متطورة برغم حقد الحاقدين وكيد العرب الخانعين عكس قبيلة ال سعود التي لاتنتج شيئا عالة على العرب والانسانية. وانا اعتقد ان المغرب يربح اكثر في علاقته مع ايران خاصة على مستوى الصناعة الحربية في حربه ضد اعداء وحدتنا لكن هل يتعض المسؤولين وهل تقبل اسرائيل?

  • الدليمي الحر
    الأحد 28 يناير 2018 - 19:52

    هل السعودية تكلمة عن فلسطين وهل فعلت السعودية شيء لأجل القضية الفلسطينية و لمادا إنبطحة إلى الصهاينة و لماذا باركت خطوت ترامب في نقل السفارة الأمريكيا إلى المنظمة الإرهابية الصهيونية و السعودية و الإمارت و مصر هم سبب ضياع الربيع العربي بتمويلهم للإرهاب و هم السبب في تفجيراة 11 شتنبر و لن أغفر لسعودية و الإمارات على ما يفعلوه بالعرب و المسلمين

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 يناير 2018 - 21:03

    لماذا نسمع فقط إلى ما تقوله السعودية عن إيران ولا نسمع كذلك إلى ما تقوله قطر والكويت وسلطنة عمان بل وحتى الإمارات العربية المتحدة ؟ والله إن ما سيكسبه المغرب من علاقاته مع إيران أكبر مما يمكن أن يخسره : تفاوضت السعودية مع أمريكا فأخرجت للعالم "صفعة العصر" بينما تفاوضت إيران مع أمريكا ومعها خمسة دول فأخرجوا الإتفاق النووي الذي أغضب الصهاينة وأمريكا نفسها وهذا يؤكد قوة الطرفين: الطرف السعودي الذي يتبع الإملاءات والطرف الإيراني الذي يتعامل مع الآخرين كالندّ للنّدّ فلا مجال للمقارنة:
    كل من يملك تكنولوجيا إيران في مجال الصواريخ أصبح يخيف العالم وليس فقط عدوه(حزب الله, حماس, الحوثيون..) ولم يستطيعوا إسقاط تلك الصواريخ قبل وصولها لهدفها : تخيلوا لو امتلك المغرب تلك التكنولوجيا ؟ أو تكنولوجيا الرادارات ؟ههه…لذيهم ردارات يبلغ مداها 2000 كيلومتر : يعني الذبّانة إذا طارت في تمنراست في الشرق الجزائري مثلا يلتقطها الرادار في بنكرير حتى قبل أن تصل للحدود المغربية.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة