24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0412:4615:5018:1919:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرميد يقتلع "لسان بنكيران" ويرفض "مقاطعة" مجلس الحكومة

الرميد يقتلع "لسان بنكيران" ويرفض "مقاطعة" مجلس الحكومة

الرميد يقتلع "لسان بنكيران" ويرفض "مقاطعة" مجلس الحكومة

بشكل ضمني، انتقد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والقيادي في حزب العدالة والتنمية، التصريحات التي أدلى بها عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للحزب، خلال المؤتمر الأخير لشبيبة الحزب، والتي انتقد فيها عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

الرميد قال، في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، إنَّ عبد الإله بنكيران عندما كان رئيسا للحكومة "لم يكن يقبل أن تتم الإساءة إلى وزراء حكومته"، مضيفا "هذا الموضوع لا يزال مستمرا حتى مع حكومة العثماني"، في إشارة إلى رفضه إلى التصريحات الصادرة عن الأمين العام السابق لحزب "المصباح".

من جهة ثانية، اعتبر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان أنَّ الحديث الذي راجَ حول مقاطعة وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار للمجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس الماضي غير صحيح، قائلا "يستحيل أنْ يحدث هذا، وإذا حدث فأنا لم أعد أفهم شيئا في السياسة".

واستطرد الرميد أنَّ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أكد له أنه لا يوجد أي مشكل مع وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار، موضحا "قد تكون هناك خلافات ومشاكل؛ ولكن لم يكن موضوع الحضور في المجلس الحكومي أبدا موضع نقاش، ولا يمكن أن تكون هناك مقاطعة جماعية للمجلس".

وتابع الوزير الوصي على حقوق الإنسان: "أصدقائي من التجمع الوطني للأحرار يقولون نحن لم نقاطع المجلس الحكومي، ورئيس الحكومة أكد أنّ جميع الغيابات كانت عن اعتذارات رسمية من الوزراء المعنيين".

وبخصوص عدم مرافقة وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار للوفد الحكومي الذي قاده العثماني إلى مدينة جرادة، قال الرميد: "السيد أخنوش اتصل بالأخ العثماني حين كان وزراء الحكومة في اجتماع بمقر الجهة، وأخبره أنه ليست هناك مقاطعة ولا هم يحزنون، وأن الوزراء لديهم التزامات سابقة"؛ غير أن الرميد قال: "أنا ما زلت أتساءل هل ما كانت هناك مقاطعة أم لا؟ والذي سيجيب عن هذا السؤال هو قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار. أما المجلس الحكومي فإذا كانت هناك مقاطعة من طرف أي حزب له فهذا غير مقبول".

في المقابل، انتقد الرميد من يحمل حزب العدالة والتنمية وزر تصريحات عبد الإله بنكيران، قائلا: "إذا كانت هناك جهة تنتقد العدالة والتنمية لأنَّ الأمين العام السابق قد صدرت عنه تصريحات معينة، فإنّ حزبنا أيضا تعرض لإساءات بليغة لا يمكنكم أن تتصوروا قساوتها، ولم نقل أبدا إننا سنقاطع المجلس الحكومي أو أي مؤسسة من مؤسسات الدولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - فارس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:14
هذا تاويل لكلام الرميد،،لانه يقصد من كلام بنكيران ام يكن يقبل الاساءة لوزرائه والى حدود الان لايحب الاساؤة الى وزراء حزبه
2 - ابي الجعد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:14
الحمدلله وشهد شاهد من اهلها، بنكيران هو اسباب المشاكل لي كاتعيشها البلاد .
3 - فدوة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:17
انا اتفق مع الرميد فبنكيران مادار فيها ما يصلاح
4 - عبدو الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:22
المدعو عبدالاله بنكيران لسان حاله يقول لاعب ولا محرمها
5 - soukayna الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:25
نتوما المسؤولين كلسين كتصفيو الحسابات ديالكوم أو مخلين الناس معلقة في الجبال والثلوج أو كتعطوهم كاشا وحدا شكون لغادي يتغطا بها أه وﻻ إوجدوها لعثماني منين إجي زورهم
6 - سوسي حر. الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:26
لا حول و لا قوة الا بالله..السياسة في المغرب في خبر كان..الاحزاب السياسية و البرامج السياسية و المعارضة ..كل هده المصطلحات من الماضي..دابا ولاو عندنا عصابات منظمة تحت اسم احزاب..و يحميها القانون و يترأسها بارونات الفساد و التهريب ...فاش كنشوف هاد شي لكاين فالمغرب كيجيب ليا الله بحال الا كنتفرج فداك الفيلم ديال ديكابريو...gangs of new york
7 - samir الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:27
بنكيران بغاو يدفنوه حي.لكن هيهات هيهات يا رميد يا اللي باع الناس على ديك جوج فرنك اللي كيشد
8 - Zirlo الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:28
لما كان بنكيران العميد كولشي مزيان. و عندما وضعوه في المدرجات يضرب يمينا و شمالا. الشخص هو من لديه تبات في الافكار و القناعات.
لن استغرب اذا خرج بن كيران مع 20 فبراير رغم كل ما قال عنها عندما كان العميد.
9 - moha o'trente الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:30
M.Benkirane ne visait pas Akhenouch, il visait celui qui utilise le Maroc pour faire des investissements personnel en Afrique pour ramasser encore des fortunes sur le dos du Maroc et des Marocains
10 - هشام كولميمة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:38
كلام السيد الوزير في حق أخيه في الحزب ينم عن أن كلاهما يمارسان الوصولية و الانتهازية...يتبادلون الأدوار فيما بينهم و الضحية هو الشعب...و خصوصا الذين مازالوا يتعاطفون معهم...
11 - البيضاوي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:41
بنكيران للاسف قد فقد كل مصداقيته سواء لدى أصدقاءه في الحزب او لدى باقي الأطراف الاخرى السياسية في الاحزاب الاخرى ، لسانه السليط لم يترك احدا ..
بنكيران للاسف وكما نقول بالعامية بسال بزاف في الحقيقة وقد تحدى كل الخطوط الحمراء ، لم يحترم احدا ..

يجب ايقافه هن حده لانه طغى وتجبر ولا يحترم نفسه..
12 - Azad meryam الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:43
بن كيران لسانه سليط وهو سبب المشاكل من الاول ...كل مرة عنده قصة مع شي حد وكل مرة كيقلب فمن يشد داير كيف دراري الصغار .
13 - تاوناتي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:45
الرميد متشبث بمنصبه ولا يريد من بن كيران او غيره ان يفسد عليه هذه الغنيمة.اليوم انقلب على ولي نعمته بن كيران وغدا سينقلب على العثماني.
ما اجمل المنصب حتى ولو كان مجرد ديكور لان الحاكم الحقيقي هو القصر .
14 - محمود الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:50
هذ الناس عكايز مشي وزراء واش معندهم شغل :قلت ،سمعتك قلت فيا ،قال فلان قلت لفلان ...! اصاحبي اعتنوا بالمهام التي أسندت اليكم :مصلحة الوطن ،الرفع من مستوى العيش اصلاح التعليم ،الصحة السكن البحث عن خلق فرص للشغل وزيد وزيد مشي شي حاضي شي
15 - hanane hanane الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:50
اودي هداك راه سخن عليه راسه، عيا مايطلق فخرفانه وفأقلامه المأجورة وشافهم ما قضاو والو وهو يخرج لها نيشان ! لكن ما ربح والو بالعكس حتا الناس من حزبه وشهدوا فيه وطلعوه غالط ...فعلا عيب عليه يطلع فمؤتمر بديك المستوى المنحط وبديك التصريحات السوقية.
16 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:50
الرميد من الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار و الرجل باختصار بعيدا عن التأويلات تبخيس و التحليلات متحجرة و نعرات وقلاقل حزبية و المصالح الضيقة وصراعات و إرهاصات مشخصنة الرجل يبذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام لخدمة الصالح العام و لا يفوت آيت فرصة دون تعليق أو تصريح مفصل بل يقوم بشروح مستفيضة بشفافية و وصوح لإقناع معارضي قبل مؤيدين حسب قوانين و بالصدر رحب وهو و حكمة تفتح مجال لنقذ بناء وهي سمات رجالات دولة من عيار الثقيل وهو الفخر و المفخرة للوطن في العالم المصالح العليا الأوطان فوق كل اعتبار .
17 - هماندوزي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:51
حال بنكيران كحال بوخوبزة بتطوان حينما فقد المناصب بدأ يقذف الخصوم بكلمات نابية عبر فيديوهات تنشر في المواقع الإلكترونية ومن خلال كلامهم يوحي أنهما فقدا جادة صوابهما ومن لا يعرفهم يقول انهم مجانين يحتاجأن المكوث لبضعة أشهر في مستبقى الأمراض العقلية للعلاج على يد طبيب نفساني وإذا بقيا على هذه الحالة سيكونون أضحوكة للأطفال في الشوارع .
18 - أين الحياد ؟؟؟؟ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:52
هذا الموضوع عرف تحريفاً لما صرح به السيد مصطفى الرميد .اغلب المغاربة يعرفون المضمون الذي قصده السيد الرميد .رجاء لا تحاولوا توجيه فهم القراء الي منحاً غير الذي عبر عنه السيد الرميد .
19 - بوشاقور الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:52
قديما كان يقول المغاربة "الله ينجيك من العمى إذا شاف, ومن الجيعان إذا شبع"

والراميد دكالي...ولاكن راه ما طار طير وإرتفع إلا كما طار وقع.
20 - تساااااااع الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:53
وزراء حزب بنكيران هم المسؤولين على القطاعات التي عرفت الزيادات الصاروخية و نهج السياسات اللاشعبية التي يتحمل فاتورتها اليوم الشعب المغربي . بعدوووو_على_الدولة.
21 - كولونيا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:57
وستاد رميد خاب ضني فيك حت اني كنت اتمنا ان تقود حزب عدالة وتنميه بعد اطاحه ببنكيران وعدم تمديد له لاكنك لا محل للتقه والحزب منقسم على نفسه
بنكيران لم يقل سوى الحقيقة ويعرفها الجميع لاكنها صدرت من وزير اول صابق وتعتبر شهاده لشخصية سياسيه مهمة وما قاله بنكيران ليس بالكتير لانه لايريد تعدي خطوط الحمراء
ربما بنكيران لايصلح لقياده حكومة لاكنه يصلح كناقد للوضع السياسي في المغرب بل لديه الشجاعه بنتقاد الوزارات السيادية ولديه دراية مايدور في الابواب المغلقة الم يفاوض اصحاب القرار في المغرب ويعرف جيدا من هو اخنشوش وحزب الأحرار
تخميني سيحدت انقسام في حزب العداله وتنميه او ستستقيل الحكومة
ياوستاد الرميد لو كانت لكم دره شرف لقدمتم استقالتكم ومطالبتكم بإعادة الانتخابات والنتيجه معروفه. المعارضه اشرف لكم من تحالف مع من يريد افقار شعب وتحميلكم مسؤولية لان سياسه الحكومه المتبعه هي سياسة المخزن وانتم تقومون بتنفيد فقط فماجدوى الانتخابات اصلا
حكومه مع احزاب مخزنيه حكومه فاشلة اما الأغلبية مطلقه او لعب دور معارضة هاد هو رأيي
حكومه مخزنيه والمعارضة المخزنيه فهم تصط مسرحيه اسمها الديمقراطية المغاربية
22 - علي آيت واحي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:01
عن أية حقوق يتحدث هذا الرجل ، نحن المغاربة لا نعرف إلا هضما لحقوقنا المشروعة .. لم نر منكم إلا البؤس و الحرمان و التهميش و إصدار قرارات مجحفة من قبل " ثلة من المتحكمين " النافذين : الزيادة في جميع أسعار المواد و منها الوقود الذي يستولي على شركاته متنفذون في البلد ، حذف صندوق المقاصة ، الاقتطاعات المتتالية من الأجرة الهزيلة للموظفين بذريعة ( إصلاح التقاعد ) ، تجميد الأجور....إلخ . ( المجالس العليا ) تقرر و ( البرلمان ) يصادق بالإجماع و ( الحكومة الموقرة ) تنفذ بسرعة فائقة .. هذا في حقيقة الأمر هضم للحقوق و ب( القانون ) .
23 - صاغرو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:01
اما اننا نعطي لبنكران قيمة اكبر منه
او انه يشكل عقدة
هناك مبالغة كبيرة في الموضوع والمستفيد منها ليس لشكر او اخنوش.
يجب ان ننظر للأمور من حيث نتائجها ااحالية والمستقبلية.
ربما كانت غاية بنكيران هي الدفاع عن رئيس الحكومة ووزراء البيجيدي.
اذن من المستفيد من خرجته في النهاية.
اخنوش يجب ألا يسقط في الفخ قبل الاوان
24 - تجمعي حر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:03
## اخنوش :عدونا الفقر والبطالة والتهميش والهشاشة
## بن كيران :عدونا اخنوش
## اخنوش :أولوياتنا التعليم والصحة والتشغيل
## بن كيران :أولوياتنا ضرب القدرة الشرائية للشعب والقضاء على الطبقات المتوسطة والصغيرة
## اخنوش :نحن نخدم الوطن والمواطن
## بن كيران: نحن نهاجم كل ما يخدم الوطن والمواطن
## ختاما الأحرار أولاد الناس
## الأحرار قادمون بالعمل والمعقول
## التجمع مدرسة
25 - [email protected]@@ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:05
الدولة مدعوة اليوم الى اغلاق القوس الذي افتحته للاسلاميين لان ااصبح اكثر خطرا على استقرار البلاد في التغول والعدوانية فاذ لم تحسم بلادنا مع الاسلاميين كما فعلت تونس ومصر فسننتظر الاسوء
26 - al3arandass الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:32
ما صدقت فيه هو لتفادي أنك لم تعد تفهم شيئا في السياسة
27 - طنجاوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:33
انا من وجهة نضري كمواطن لا امتهن السياسة وغير متحزب كنت ارى في الرئيس السابق بن كيران رجل سياسة بامتياز محب لطرح الحقيقة ودائما يواجه اسالة النواب بالصراحة السياسية الحقيقية ولا يحب المراوغات كان سياسيا دكيا وشخصية قوية
وكنت الاحض الكثير من الشباب كانو يتابعون جلسات الاسالة الشفوية داخل البرلمان وعلى صفحات اليوتوب
اما الان فالجو السياسي ميت وبارد يكاد لا يتحرك وهدا يفسر شيء واحد هو زيادة عزوف المواطن عن المشاركة المقبلة في الانتخابات لان ماوقع ماخرا في تنصيب الحكومة والدراماتيكية التى تلتها شكلت ضربتا قاضية للاحزاب السياسية المغربية وحتى حزب العدالة والتنمية سقط في الفخ حينما ازاح بن كيران عن القيادة
28 - said الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:34
بنكيران حر ويعبر عن رأيه ومل الفز كيقفز . كنعرف لفكرشو العجينة هو لكيتقرص هذا حل الرميد
29 - محمد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 01:29
متى الانتقادات السياسية للخصوم أصبحت إساءة من حق السيد بن كيران ان ينتقد التوجهات السياسية السيد بن كيران قبل ان يكون الأمين للحزب سابقا فهو فبل كل شيء سيظل رجل دولة وزعيما سياسيا
30 - عبدو الكزاوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 01:42
بنكيران قال ما يعرفه الشعب فلسنا مغفلين اما السيد الرميد لم تفاجئنا خرجاته وتقلباته الكل يتذكر أنه كان ينادي بالملكية البرلمانية اما الان فقد أصبح من أصحاب كلو العام زين. سوف ياتي دورك ويرمى بك في مزبلة التاريخ.
31 - اعضاءل حكومة وخصوم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 03:49
أمر أعضاء حكومة حائرة. هل يعقل أن ازدهار بلد بحكومة أعضاءها غير منسجمين .حيارة نندم تعيين أعضائها لم نرى منهم سوى الغلاء والكوارث الإدارية والتناقد .التأخر في الإنجازات. وزيادة الضرائب والاضرابات
في كل القطاعات الحكومية والخاصة. العمل تحت وصاية صندوق النقد الدولي . والاقتراض والزيادة في المحروقات والتخلص من المسؤولية والزيادة في اجور كبار المسؤولين تلقائيا والبرلمانيين . الاختلاف في الرأي فيما بينكم .أين المحاسبة التي وعدت بها الحكومة .أم أن الكعكة الحلوى للأعضاء والجوع والبطالة للباقين
هذه حكومة كراطة .وحكومة عشرين درهم وحكومة عفى الله عما سلف . وحكومة اللغط داخل البرلمان .
وحكومة زوج فرنك إلى أين نسير .فلولا ملك البلاد لقضيتم على العباد والبلاد .الله الوطن الملك
32 - كونيتو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 07:10
باركة من لعياقة اشكون اللي يقدر يتجراء ويقاطع مجلس المحكومة.واش هاد الناس جاو باءجماع شعبي حتى اتكون عندهم الاستقلالية في القرار اللي يقاطع المخزن يتنسى الى الابد
33 - عبد الله العلوى الأربعاء 14 فبراير 2018 - 07:40
لا عذر في الغياب بدعوى الوزراء كانوا في مهمة !
اي مهمة أسمى وأعلى من مهام الوزارة ياأخنوش ؟
لا عذر في الغياب امام مهام الحكومة ودراسة مشاريع القوانين ؟
وزراء الحمامة كانوا في مهمة الدعوة والدعاية للانتخابات وتركوا الأمانة والمهمة الملقاة على عاتقهم
والتاريخ يسجل عليهم هذه المهزلة وهذه الظاهرة الخطيرة
وزراء أخنوش يحسبون أنفسهم وزراء السيادة ويتحكمون في تسيير دواليب الدولة
والغيب والعار كله على العثمانى الذي قبل تشكيل الحكومة حسب اقتراح أخنوش وحرصه على مشاركة الوردة رغم أنف بنكيران وهو السبب في إعفاءه من تشكيل الحكومة كما يعلم جميع المغاربة بسبب الراقيل التى وجدها مع أخنوش طيلة ستة أشهر !
المغاربة ليسوا جهالا ولا أكباش يااخنوش ! ولن تنطوي عليهم حيلكم لكسب اصواتهم والوصول الى الحكم انتم الاثرياء لضمان اموالكم واستنزاف خيرات البلاد
كل مواطن حر داق مرارة العيش وتحمًل اعباء الزيادات المتتالية في جميع المواد وفي الضراءب والرسوم لن يصوت عليكم لاستغلال البلاد وضمان اموالكم
لن نصوت عليكم لأنكم أغرقتهم البلاد في الديون وهلكتهم المواطن بكثرة الضراءب والرسوم والغلاء الفاحش
لن نصوت عليكم
34 - حسن بودربالة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 07:43
الحزب الحاكم الآن غير صالح للمغاربة لأنه هو السبب الرئيسي في الأزمة الحاصلة لا بنكيران ولا أتباعه لا يبدعون في المجال السياسي في نظري يجب عليهم ترك السياسة جانبا لأن سرها مظلم ويخليو الأحزاب الأخرى التي تتوفر على تجربة عالية كحزب الاستقلال والأحرار والحركة الشعبية اما هذا الحزب أي العدالة أي هي والتنمية أي هي . قلا نلاحظ الا التقهقر و والزيادات المتتالية في المحروقات والمواد الغذائية الله يحفظ بلادنا من كل مكروه شكرا هسبريس
35 - المهاجر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 07:44
بنكيران أول رئيس حكومة كانت له الجرأة للكلام عن الفساد والمفسدين وعرى عورتهم.
فضل الوطنية عن المصالح الشخصية والفاهم يفهم.
المشكلة نعيش مع شعب يرى فقط مصالح اليوم ولا يفكر في غد.
36 - meskin naim الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:05
قالك:فانا لم اعد افهم في السياسة ادا حدثت هناك مقاطعة انت وزير مكلف بحقوق الانسان ولم تعد تفهم في السياسة نحن كدلك لم نعد نفهم ما يقع في هدا الوطن الحبيب هل تتخاصمون ام تمثلون على هدا الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل
37 - Remarque الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:13
انا لست بطبيب و لكن حسب تجربتي البسيطة اعتقد بان رئيس حكومتنا السابقة عليل و يشتكي من سقم عُضال لا ينفع معه دواء الا و هو حب امتلاك السلطة و تملك الرقاب و دواءه غير موجود
كان الله في عونه فالموريدين صحا جلهم من غفوتهم و اداروا له ضهورهم و هذا ما يحز في نفسه و يجعله يستشيط غضبا و يخبط خبط عشواء لا يدري ما هو فاعل شفاه الله
38 - كائن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:30
الوزراء ديال حزب الحمامة فعلا تغيبوا عن مجلس الحكومة احتجاجا على تصريحات بنكيران ولكن في أقواله هذه السي الرميد كيقلب ليهم على الاعذار و كيهضر بلاصتهم و يقول بانهم تغيبوا نظرا لانشغلاتهم وكأنه هناك ما هو أهم من المجلس الوزاري، يعني السي الرميد يتملق لهم
39 - يوسف الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:39
أصبحت اللعبة السياسية بائسة والمشهد كئيب الكل أصبح يتملق و يصرح بأنه غير مسؤول وإن بن كيران تصريحاته غير مسؤولة حيت ان المشهد السياسي لم يصبح دا طعم الا بمجيء الأستاذ بن كيران حيت عمل على اللعب بالمكشوف ووضع كل حالة في الخانة التي تستحقها
40 - بوتقموت الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:47
بن كيران منحت له الفرصة ان يكون قائدا مغربيا لكن لم يستغلها.امام العامة يتكلم عن محاربة الفساد والعفاريت والتماسيح ومساعدة الفقرائ وعندما وصل الئ الحكم كانت عينيه علئ زيادة الاسعار او قطع من اجور الموظفين. اذا كان من احد سيقول انه ليس بيده شيئ.اذن عن ماذا يبحث؟
41 - عبدو من إيطاليا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:20
صدق من قال "فاش تاطيح البقرة تايكتروا الجناوى" الآن و عندما تم التخلص من الأخ بنكيران، الرجل المخلص لله و للوطن عاد أصبح الرميد و أمثاله يجرؤون على انتقاده، بنكيران و إن أجبر و لمصلحة البلاد على التنحي ما زال غيورا على هذا الوطن و لو أن الكلاب وجدت فيه ما يعاب لما رحموه، يا ودي خلاها كبور" مابقاش معامن"
42 - رجل مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:33
فعلا هدو عكايز مشي مسؤولين سي محمود لك الله يا وطني،صافي مبقا شغال دبا عندهوم غي قال فيا قال فيك، و الشعب كيموت بالبرد و الثلج.
43 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:41
لولا بنكيران لما كنت شيئا يذكر وناكر الجميل هو اسوء مخلوق على وجه الارض. وليكن في علمك أن جل الناس إن لم أقل كل الناس الذين صوتوا لم يصوتوا للعدالة والتنمية و انما لبنكران. واتحداك أنت ورئيسك العثماني أن تربحوا الإنتخابات القادمة. لقد تعرض بنكيران لإنقلاب من الأعداء وغدر من الإخوة. لقد أكل يوم أكل الثور الأبيض. لذلك سيبقى شامخاً في قلوب المغاربة مهما حاولتم تقزيمه ودفنه. وأقول لبنكيران: صفعتك الحياة بمن وثقت بهم فتعلم كيف تنهض لوحدك. المجد ليس في عدم الإخفاق أو الفشل بل في النهوض بعد كل عثرة. لا تنتهي كما ارادوا هم بل واصل مادمت حياً ترزق.
وأقول لك: الوفاء من شيم الكرام والغدر من صفات اللئام.
أعلّمه الرماية كلّ يومٍ فلمّا اشتدّ ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافيةً هجاني
أعلّمه الفتوّة كل وقتٍ فلمّا طرّ شاربه جفاني.
44 - casablanca الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:11
ولد الدرب بنكيران بان. ينلعب معاكم الكرة ينقطعها و نحرم اللعب.
سلات ساعتك. مايدوم حال. الدايم الله.
45 - Ahmad الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:53
قاليك وإذا حدث فأنا لم أعد أفهم شيئا في السياسة.
السياسة بعيدة عليكم فانتم مجرد موظفين بدون كفاءة تسييرون قطاعات الدولة او بالاحرى الشركة.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.