24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0512:4615:4918:1919:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "برلمانيون شباب" يستفيدون من معاشات شهرية بعد بلوغ 25 سنة

"برلمانيون شباب" يستفيدون من معاشات شهرية بعد بلوغ 25 سنة

"برلمانيون شباب" يستفيدون من معاشات شهرية بعد بلوغ 25 سنة

كشفت معطيات حول إفلاس معاشات "ممثلي الأمة"، بعدما قرر الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، المعروف بـ"CNRA"، والتابع لصندوق الإيداع والتدبير، عدم دفع معاشات النواب البرلمانيين منذ أكتوبر من السنة الماضية بسبب الإفلاس، أن سبب الإفلاس يعود إلى طريقة صرف هذه المعاشات.

الإفلاس الذي أصبح واقعا، وذلك بعدما رفضت الحكومة التدخل لإنقاذ الصندوق وتعالي المطالب البرلمانية بتصفية هذه المعاشات، كان من مسبباته الرئيسية أن 3 في المائة من النواب حصلوا على التقاعد مباشرة بعد بلوغهم 25 سنة.

ووفق المعطيات التي تتوفر عليها هسبريس فإن عدد النواب الذين كانوا يتقاضون 5 آلاف درهم شهريا عن ولاية حكومية بلغت 5 سنوات تجاوز 30 نائبا، تتراوح أعمارهم بين 25 و29 سنة، وهو ما يعادل 3 في المائة من مجموع النواب الـ 1020.

وحسب المعطيات ذاتها فإن الدعوات للإصلاح التي أطلقتها الحكومة هدفها استثناء الحالات التي سجلت منذ اعتماد نظام اللائحة الوطنية للشباب، والتي تسمح للنواب أن يتقاضوا معاشات مباشرة بعد نهاية مهمة انتدابهم، وهو ما ساهم بشكل كبير في إفلاس صندوق المعاشات.

ولتجاوز هذا الإشكال فتحت الأغلبية الحكومية مفاوضات مباشرة من أجل إصلاح الصندوق، مسجلة شبه إجماع بين مكوناتها، باستثناء فريق العدالة والتنمية، على الرفع من المساهمات التي يقدمها النواب للصندوق إلى 3200 عِوَض 2900 الحالية، أي بزيادة 300 درهم شهريا، ورابطة الاستفادة من التقاعد ببلوغ نواب الأمة 65 سنة من العمر.

من جهة ثانية، تقوم وصفة أحزاب الأغلبية، التي تنتظر تأشير العُثماني بعدما قدمت له في لقاء مصغر، على أن يستفيد النواب عن كل سنة تشريعية خلال الولاية الأولى مما مجموعه 800 درهم، عِوَض ألف درهم الحالية؛ فيما جرى تحديد 700 درهم خلال ولايتين، وثلاث ولايات، يتقاضى عنها النائب 500 درهم في السنة. كما قررت منح كل نائب قضى بالمؤسسة التشريعية أربع ولايات فما فوق ما مجموعه 400 درهم سنويا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:08
نعم للتقاعد لكن عند بلوغ سن 60 سنة....لكن يجب حذف تقاعد البرلمانيين ووزراء الأحزاب لأنهم ترشحوا لتلك المناصب عن طواعية ليسوا مرغميين .
2 - ملاحظ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:09
المغرب أحسن بلد في العالم التقاعد على 25 سنة لم يعد على 62 سنة الحمد لله البلاد زوينا ولعام زين.
الله ينعل لي ميحشم.
3 - mido الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:10
ما أكثر المال في هذه البلاد وما أقله حينما نحتاجه يصرف في غير موضعه.
4 - تغطية الشمس بالغربال الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:12
هؤلاء افلسوا صندوق تقاعدهم فما بالكم بما يفعلوه في حق شعب كامل. يجب حل هذا الجهاز الذي لا يعرف سوى مص دماء المواطنيين وتقليص حتى وزراء الحكومة لأنهم كلهم معدومي المنفعة.
5 - عنان الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:12
بغيت نعرف واش تبرلمنيت خدمة ولا وظيفة .ولا تكليف ومسؤولية.
6 - م المصطفى الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:13
لو قام المغرب بتجربة جديدة تغنيه عن هذا التبذير المهول لأموال خزينة الدولة، وذلك بحذف الغرفتين معا، فستحل الكثير من المشاكل التي تتخبط فيها صناديق الدولة. فببلادنا ولله الحمد طاقات من العيار الثقيل في كل المجالات القانونية والسياسية والاقتصادية والدينية والعلمية والفنية... ومن بينهم تشكل حكومة تيكنوقراطية، تريحنا من هذه الهموم البرلمانية التي تنهك المغرب بالديون والنفقات، ودار لقمان لا زالت على حالها. مع السلامة أيتها وايها النواب المحترمون.
7 - مرحبا بالفساد66 الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:13
الحبة والبارود من دار القائد يعني المال العام مستباح متى تفهم هذه حكومة الكراكيز أن المغرب بلد غني لو وجهت أموال دافعي الضرائب في بناء مؤسسات وليس أشخاص لنتهى بنا الحال إلى الديمقراطية الاجتماعية
8 - السلام عليكم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:17
مشكلتنا في المغرب منذ الاستقلال هي سوء التدبير والتسيير والارتجالية في اتخاد القرارات .وهذا ما ادى الى ضياع الملايير وافلاس عشرات الصناديق كالتقاعد والضمان الاجتماعي والمؤسسات الممومية والشبه عمومية.كيف يعقل ان شابا برلمانيا 25 سنه اشتغل خمس سنوات ويحصل على تقاعد 7 الف درهم شهريا مدى الحياة .وشاب 35 سنة حاصل على الكتوراه لم يجد عملا حتى ب3 الف درهم شهريا.كان بالامكان ان يصبح المغرب من اغنى دول العالم اليوم ولكن غلطة الفاسدين والطامعين والوصوليين
9 - مواطنة 1 الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:18
الا أشرت الحكومة على معاشات النواب والبرلمانيين غادي نوضوها سباط .... واش احنا خدامين واقتطعوا لينا من الراتب وهما لا خدمة لا ردمة غاديين ياخدوا تقاعد عن أربع سنوات خدمة بلا خدمة ؟ باركة غير فلوس الشعب اللي نهبتوها عيني عينك .....
10 - مومو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:20
تبارك الله جندي او دركي قضي 36 سنة في الخدمة يتقاضى 5000 درهم اجر المعاش و برلماني 5 سنوات نفس المعاش دولة الحق و الفانون.الله يعطينا وجهكم.
11 - عبدالله عبراوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:22
ليس من المعقول ان ياخد البرلماني المتطوع اجرته من عمله واجرة من البرلمان واجرة جمعية وعند انتهاء ولايته يستفيد من معاش سمين حولو وجهتكم للعامل البسيط الدي يكد ويعرق وفي اخر حياته ياخد فتات لا يكفيه حتى للكراء اما الماء والضوء فرزقه عاى الله اتقوا الله في شعب مسالم والا فلن نصوت على احد في القادم مادا قدم لنا البرلمان الا زيادة في كل شيء ابصانص خبز ضراءب ووووو ما هو محلكم عندما قررتم رفع سن الى 63 سنة
12 - kadiri الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:24
آن الأوان لحركة20 فبراير ولجمعيات المجتمع المدني ولكل الجمعيات التي تحارب الريع و..... أن تنزل للشارع لتطالب بالإلغاء هـذا المنكر سواء منكر معاشات البرلمانيين أو الوزراء.... لاتنتظروا شيئا من هـذه الأحزاب
13 - عبد الله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:27
واش هاذ البرلمايين معندهم نفس ! راه الشعب المغربي كامل من غيركم نتما بالطبع٫ تيقول لكم تقاعد البرمانيين ريع وميمكنش تاخذوه حيث متستهلوش. على زين العمل ديالكم. النتائج باينا على أرض الواقع لا تعليم لا صحة مكين غير البطالة والرشوة٠٠٠ نحن ضد مساهمتنا في تقاعدكم من الضرائب التي تقتطع من جيوبنا٠ النواب سيقولون انه حقهم لأنهم يساهمون في صندوق التقاعد من أجرتهم٬ أقول لهم ليس من حقكم لأن في الأصل أجرتكم لا تستهلونها ٫إذن ما بني على باطن فهو باطن. للإشارة أجرة البرلماني في تونس مليون وفي المغرب ثلاث ملايين ونصف٠
14 - kamali الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:28
أنا مستعد ندفع 4000درهم فالشهر لمدة 5 سنين ومن بعد نشد تقاعد مريح مدى الحياة ,وش كاينة شي إمكانية القبول ديالي؟؟؟ غير البارح فأمريكا تابعوا رئيس epa بتبذير المال العام فالسفريات لأنه تيختار درجة الأعمال بذل تذكرة عادية,الحاصول تجمعوا فدك القبة غير الشفارة
15 - حب الوطن من الإيمان الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:33
والسؤال المطروح على جميع المسؤولين في وطننا الحبيب : أين نحن من التعويض عن البطالة ؟؟؟؟ نريد جوابا على السؤال ..
16 - MOHAMMED الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:37
هذه مفارقة عجيبة لم أسمع بها من قبل ...الموظف يعمل لمدة 40سنة ويحصل على جوج فرنك... برلماني يترشح (لا يهم باي طريقة ) يحصل على تقاعد مريح ...اتقوا الله في هذا الشعب الصامت والصامد والقنوع ...اتقوا الله في انفسكم فإن لكم موعدا لن تخلفوه , وكل واحد سيجازى بأفعاله...
17 - abdenasser abdoun الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:38
لا مستحيل عند الحكومة . صندوق التقاعد فارغ و التقاعد على 25 سنة من اين اتت الاموال ! العجز على حساب الفقراء والمحتاجين اللهم هذا منكر هذه واحدة من علامة الساعة .
18 - الغزواني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:39
ان هي الحكومة وافقت على دعمهم فإنني بصفتي موضف يعاني من ما قامت به حكومة بن كيران من اجحاف أي كنت سوف اخد التقاعد النسبي هده السنة ب 2% ولكن بسبب حكومة بن كيران يجب أن اخده بعد مرور 3 سنين و بنسبة% 1.5فقط فإنني سوف احاسبهم عند الله . اللهم هدا منكر
19 - Taoufik الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:43
لا يسعني الا ان أقول لكم الله يا أبناء جلدتي ، فأموال الشعب تقسم (بشد السين) قبل ان تصل الى المعوزين المحتاجين ، لم و لن أندم يوما انني هاجرت
20 - متقاعد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:44
بعد 30 سنة من العمل و لفياق في الصباح الباكر و العودة الى منزلي حتى المساء و بدون bmw .
2500درهم هي لي باقيا
21 - مراكشي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:45
اصلا هادو اللي كيشدو التقاعد من 25سنة هم انفسهم من رفع سن تقاعد عامة الشعب ل65سنة
22 - غيفارا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:46
الحمد لله لم لم أشارك في هذا المنكر قط، ولم أصوت قط
23 - أدرك أدرك الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:46
الطبقة الشغيلة والموظفين سنين هما في الجهاد مع الخبز والكراء والفواتر ديال الماء والإنارة والضرائب المباشرة وغير المباشرة وهلم جرا
واخيرا يخرجوا لنا عفاريت وتماسيح نهبوا المال العام برا وبحرا. حكومة فاشلة في إدارة الموارد لوطننا
24 - Nadia الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:49
Au Japon : l'âge de la retraite fixé à 80 ans pour les fonctionnaires qui pourront désormais travailler jusqu'à 80 ans.

Le gouvernement de Shinzo Abe a annoncé la mesure cette semaine, la justifiant par la situation catastrophique du budget consacré aux retraites.
La mesure ne s'appliquera toutefois, au moins dans un premier temps, qu'aux volontaires. Les autres pourront continuer à prendre leur retraite à l'âge légal actuel, soit entre 60 et 70 ans.

Les fonctionnaires qui décideront de prendre leur retraite à 80 ans bénéficieront d'une pension plus importante. Ils pourraient toutefois n'avoir que peu de temps pour en profiter, l'espérance de vie pour les hommes s'établissant à 81 ans au Japon, 87 ans pour les femmes.
25 - Alimohamedagouray الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:52
اش فيها ، علاه الشباب ما عندهم حق حتهما ءيستافدو في الريع.
26 - rodeo الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:54
الموظفين لطالما ساهموا في صندوق التقاعد و منهم من ساهم لأزيد مت أربعين سنة و في الأخير تقول الحكومة أنه لا يجب أن يحصل على كل راتبه بعد التقاعد الذي هو عند 65 سنة و يأتي برلماني لم يساهم فيما يسمى صندوق التقاعد سوى 5 سنوات و يحصل مباشرة بعد خروجه على معاش 8000 درهم الذي وصف بجوج فرنك و الآن وبعد الإفلاس يريدون من الحكومة دعم صندوق تقاعدهم من مال صندوق الموظفين مرة أخرى ؟؟؟؟؟ هذه هرطقة
27 - مول الحكمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:56
لقد عاش المغرب مدة 6 اشهر بدون حكومة ولا سلطة تشريعية ورغم ذلك لم تتوقف دواليب البلاد والادارة عن العمل فلم لا نستغني عن هؤلاء فترة من الزمن تحت اي مسمى " حالة استثناء " او "حالة طوارئ " ونوفر على البلاد ملايير السنتيمات نستثمرها فيما يعود بالنفع على الشعب من شغل وصحة وتعليم . اليس من حقنا ان نجتهد ونستغني عن هؤلاء مصاصي الدماء.الم يقول صاحب الجلالة انه فقد الثقة في الاحزاب السياسية....
28 - مواطن غيور الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:57
البلد كله مهدد بالافلاس في ظل السياسات الراهنة , وفي ظل تغييب تحكيم القانون بدلا من القوة والنفوذ , واستشراء الفساد في كل مرافق الحياة .
29 - عنثرة الفيزازية الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:59
انالله وإناإليه راجعون ماهذه المصائب
التي أصابت الشعب الموغربي حتى
البرلمانيين الشباب دخلوا عن طواعية
ينتظرون الريع الريع السحت مال الحرام
أنقذواالشعب والبلاد من التهميش
وهضر مال العام.على العدالة والتنمية
أن تقف ضد إصلاح تقاعدالبرلمانيين
الحالة تستدعي الرزانة والوقوف
عندهذه التجاوزات من أحزاب متبهذلة
وحكومة النظام المخزني
30 - kaen الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:06
parlement "parle" et "ment" voilà la vérité de nos élus qui tous s' entendent à merveille pour se partager le butin qui leur est attribué en contre partie ils doivent parler pour ne rien dire et surtout mentir tout le temps. les gens meurent de froid dans les hautes montagnes et nos représentants s' inquiètent uniquement pour leur retraite. vraiment ces responsables sans vergogne ne craignent personne, pas même le bon Dieu capable à tout moment de les saisir par là où ils ne s'y attendent pas.
31 - المغدد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:06
"برلمانيون شباب" يستفيدون من معاشات شهرية بعد بلوغ 25 سنة
ماذا يقول المجلس العلمي في هذه النازلة؟ هل ما يأكله النواب والوزراء ومدراء وموظفون كبار من أجور ومعاشات جد مرتفعة وهم لا يفعلون شيئا يذكر، هل هو حرام أم حلال أم سحت؟ وفي انتظار جواب، نستمر في ترديد: اللهم إن هذا منكر !اللهم إن هذا منكر !
32 - السليماني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:12
لا وألف لا لتقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين، نعم وألف نعم للتقليص من رواتبهم الفاحشة والحد من امتيازاتهم المبالغ فيها والمتسببة في خراب ميزانية الدولة وتفقير المواطنين
33 - tigre solo الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:18
يسألون عن التعويضات المعاشات والتغطية في الوقت الذي شلة حركة المواطنين المحاصرين بالثلوج وليس لديهم لاحطب ولا أغطية مالكم ياجبناء ألا تعرفون الخجل هل هاذا وقت الأنانية هلا وضعتم ملفاتكم الشخصية جانبا وبدأتم بالقيام بواجبكم الذي على أساسه أنتم منتخبون لم يفت الوقت بعد ولا يغير الله ما بقومٍ حتا يغيرو ما بأنفسهم.
34 - ملاحظ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:22
يقول المثل زيد الشحمة فى ظهر المعلوف هؤلاء الاشخاص غير محتاجين اصلا والملح هو الاهتمام بالمحتاجين والعاطلين بدل هؤلاء
35 - علي ايت واحي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:27
لكن الشيء اللي ما كايعرفوهش المغاربة أن( الحكومة السابقة ) راه فسدات القضية و بدات كاتنهب من الأجرة ديال الموظف الصغير حيت البرلمانيين كلاو هاد الصنادق و قالولك حنا اللي نعمروها و قطعونا من ارزاق أولادنا. .. النهب و السرقة باسم القانون
36 - Ali الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:27
اتساءل مع رأسي واقول مدام جميع النواب والوزراء لديهم تروات هاءلة من شركات وعقارات وارصدة بنكية وفيلات وفرمات و........... لماذا لم نفكر في حدف رواتبهم الضخمة ومعاشاتهم لانهم في غنى عنها ويصبح العمل البرلماني عندنا عمل تطوعي نفتخر به
37 - ندا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:30
و اعطيو غير تقاعد لاءق للمتقاعدين الذين افنو عمرهم بريال و خرجو تقاعد بصدقة وليس بمعاش. فين دواهم وفين سكناهم وفين مكلتهوم وفين لباسهم وفييييين كرامتهم؟
38 - البيضاوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:35
البرلمانيون الذين يدخلون البرلمان عن طريق اللائحة والكوطا لا يجب أن يستفيدوا من التقاعد نهائيا لأنهم دخلوا بطريقة أقل ما يقال عنها أنها مزورة أما الذين ينتخبون فلا يجب أن يستفيدوا من التقاعد إلا بعد مساهمتهم المادية ووصولهم سن التقاعد المعمول به
39 - حليمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:35
قد يستغرب المواطن من سخاوة الدولة في منحها رواتب وتعويضات وامتيازات للبرلمانيين، والحقيقة انهم يستحقون ذلك مقابل العمل الجبار الذي يقومون به في التصويت بنعم على قرارات وقوانين تضخ الأموال للخزينة العامة حتى ولو على حساب القوة الشرائية للمواطن وكرامته وحقوقه في الصحة والتعليم والتشغيل، كما أن وجودهم تحت هذه القبة لم يأتِ مجانا...فدرورهم أساسي في تمرير سياسة التقشف والاجتهاد في تبني توصيات صندوق النقد الدولي، إضافة إلى دور الواجهة أمام الدول الديموقراطية، إذن هذه المؤسسة لا غنى عنها والبحبوحة الممنوحة لهم أمر طبيعي وكل نقض فيها مرفوض..
40 - مغريبي من vegas nevada الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:43
انا خدمت 13 لسنة ؤكنت كنخلص cnss,ؤ cimr من بعد جاتني واحد الهربة ,,,ؤملي رجعت ؤبغيت نسول واش عندي شي حق فالتقاعد ؤانا مستعد نخلص الى كانو خاصيني شي نقط,,,,لكن على مابان لي باغين يقولبوني,,,انا مامحتاج ليهم ؤلكن حقي هداك ؤالله لاسمحت فيه
41 - el hyanni Soufiane الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:43
Le gouvernement allemand a décidé de limiter d'âge de départ à la retraite à 61 ans avec l'augmentation des pensions ainsi que beaucoup d'avantage... de même que le gouvernement d'Australie qui a un système très généreux, et au Maroc on ne fait que copier lamentablement ce qui se fait en France...
ce n'est pas parce qu'on baragouine quelques mots en français appris de manière erronée qu'on est plus développé que les autres marocains.. La preuve , en France, les Français de souches, ont des difficultés à trouver un travail, une insértion (avec le respect que l'on doit pour les Français, mais il se trouve que certains bougnoules veulent impliquer les Français dans les problèmes insolubles des Marocains)
- le problème ce n'est une question de français, d'arabe ou d'anglais ou d'espagnol, etc, mais c'est une politique, une justice, et ça tout être connait ce que cela veut dire
ARRETONS DE COMMENTER EN LANGUE ETRANGERE UN TEXTE EN ARABE C'EST NUL ET BETE....
42 - ظلم ظلمين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:47
اين قانون الاجر مقابل العمل

حقيقة هدا ظلم

فهل يجوز ان يحصل شخص على التقاعد بعد 25 سنة

هل يشتكي من عاهة مستديمة
43 - ben الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:52
C est du jamais vue?un parlementaire qui a 25ans d age et qui a dejas passer 5 ans dans le parlement profite apres d une retraite directe de 5000dh par moi apres qu il aient quitter le parlement?ca existe sezlement chez nous!!!!!!
44 - ندا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:53
هههه خدمت 30 عام غير بالصبر حتى تدفعت باش نخرج تقاعد نسبي عقابا لنظافة عملي وانا اتقاضى 2500/شهر. ههههه على 5000 درهم تقاعد. واش عندكم شي وجه.
45 - escobar الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:56
عييت نهدر عييييييييت و الله اخوتي الى عييت منين تتسمع هادشي و ماخفي كان أعظم او منين ندويو تيقليك و اش بغيتنا نوليو بحال سوريا الا اسيدي هاحنا ساكتين بحال شرهان
46 - ملاحظ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:01
الحاج عبد الله لا يعلق على مثل هذه المواضيع لأنه عياش كبير كيبانو ليه غير الموظفين وولاد الشعب ليصب عليهم وابلا من السب و التحقير لانهم حيط قصير.
47 - Aisa الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:05
عندما يرشحو ويدخلو البرلمان يبدو بالمشاريع لانفسهم اولا ازدياد الاجور وتقليل الساعة العمل ونقص في التقاعد ووووووو...
ا
48 - عبدالرحمان الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:07
من متطوع لخدمة المواطنين و المشاركة في التشريع إلى وضائف لجني الأموال و التقاعد المريح. معادلة عكسية
49 - عبدالله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:10
125 مليار في كل ولاية برلمانية لمدة خمسة سنوات لبرلمانيين أكثرهم اميون. للأسف الشديد هذا هو الحال كما كان من قبل إلى يوم القيامة. السؤال :إلى متى ستظل ثروات البلاد تستنزف بلا حسيب ولا رقيب.
50 - عبدالله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:10
125 مليار في كل ولاية برلمانية لمدة خمسة سنوات لبرلمانيين أكثرهم اميون. للأسف الشديد هذا هو الحال كما كان من قبل إلى يوم القيامة. السؤال :إلى متى ستظل ثروات البلاد تستنزف بلا حسيب ولا رقيب.
51 - hamdan الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:17
دولة الحق والقانون الحق يطبق علي البرلمانيين والزاوية والجماعة والاءغنياء والقانون يطبق علي الفقراء اللهم لاا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا
52 - الواقعي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:25
البرلمان عمل تطوعي.و من يريد ان يصبح برلمانا فعليه ان يقبل بشروط عادلة منها ان لا يحلم بتقاعد او امتيازات فوق حاجته .غير دلك ما عندنا ما نديرو بيها
53 - raw daw الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:30
الله ياخذك فيهم الحق إلى يوم الدين
54 - 5000 درهم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:32
هل هذا التقاعد في 5سنوات واش فلوسهم حرام ولا حلال؟؟؟؟
55 - ابراهيم الادريسي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:33
في مقابلة تلفزيونية سأل المقدم من هو اغنى بلد في العالم ، فأجابه الضيف انه المغرب و استغرب المقدم من الجواب وعلله له الضيف قال كيف لبد من عهد محمد الخامس الى عهد محمد السادس هو ينهب من طرف أطر الدولة العليا ولازال صامدا لم يفلس
56 - قصة برلماني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:51
كان هناك رجل يدعى ابن الشرقي في مدينة أزمّور و كان عنده حمار يجوب به الدواوير يجمع الطماطم الفاسدة ثم يبيعها كعلف للبهاءم و بعد حين اكترى محلا يضع فيه بضاعته (الطماطم و الخبز الفاسد الخ..) حتى اصبح يجتمع عنده في المحل اهل المدينة يتبادلون الحديث الى ان يصلوا العشاء فيدهب كل الى منزله . فكان أبن الشرقي هدا يكلمهم عن الحكرة و الشيخ و القاءد و عمال مدينة الجديدة مع انه امي . فأصبح الناس منبهرين بغيرته على مدينة أزمّور . باختصار ترشح للبرلمان فنجح باغلبية ساحقة من طرف سكان الدواوير المحيطة بمدينة أزمّور . المشكل . بعد ركوبه على المرسيدس اصبح يشتري أراض كثيرة من اناس و بعد حين يبني حاءطا بالحجر ليعلم حدوده و لكن المعضلة هي انه يءخد هكتارات من جيرانه عن اليمين و الشمال و الشمال و الجنوب ، خالي كان واحد من الضحايا و من يمكن ان يدعي أبن الشرقي . ألان هو يملك معظم ان لم اقل كل الاراضي الحاطة بمدينة أزمّور . نصيحتي للاخت سميشة بحكم عندها قصر في دالك المكان ان تءخد بالها و تتطلع كل شهر في دار المحافضة هل القصر مازال باسمها ام باسم أبناء بن الشرقي . هدوك الناس راه خاصهم هما يخلصو الشعب
57 - Ayour الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:55
الوزير المنتدب لدى وزير العدل بهولاندا (56) اصبح سائق الحافلة بعد انتهاء مهمته( تعلمو شوي المكلخين من دول (الكفر)......)
58 - Aisa الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:05
كان الاولى لتقاعد مبكرا لاصحاب العمل الشاقة كالعمل في المناجم
وحمل الاثقال ،وتاخير التقاعد للبرلمانيين والموظفين على حسب العمل،هذا ليس عدل حرام حرام عليكم ان تاكلو اموال الشعب بالباطل.
59 - جلال الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:07
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم....إنما تاكلون في بطونكم نارا. ولتساءلن يومئذ عن النعيم. ولا تاكلون أموالكم بينكم بالحرام. مءواكم جهنم و بئس المصير. عيب و عار ما نقرأ و ما نسمع .
60 - YLU الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:09
الحسد حتى فلقروعة
قبل التسرع واطلاق العنان لالسنتكم بكلام جارح في حق البرلمانيين يجب استحضار المعانات التي يعانون منها بكل تفان في العمل ونكران الداة.
اولا وبادءا ببدء واجب الاحترام في حق هذا المواطن العصامي الذي وهب نفسه ماله ووقته خدمة لمصالح الاناس الذين فوضوه للنطق باسمهم.اللهم لا حسد
61 - سوسي حر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:16
ضربوا الحساب شحال من برلماني داز في المغرب اكان كيشد 100 الف ريال قبل ميوصل لسن التقاعد وشفوا فلوسنا فين كتمشي. كيشدوا داك المبلغ وكيديروا المشاريع ديالهم بفلوس الشعب لي نهبوها من قبل .الحماق هذا وصافي.الله اشوف من حالنا...
62 - رشيد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:24
شيء عجيب في النرويج أغنى دولة في العالم البرلماني يرجع الى العمله العادي بعد انتهائه في البرلمان وياخذ التقاعد كباقي المواطنون بعد بلوغه عمر 67.
63 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:08
انه بر الامان : 1020 نائم براتب شهري 50 الف درهم و تقاعد شهري 8 آلاف درهم . اضافة الى سامي الشخصيات اصحاب 200الف و 800 الف درهم شهريا . والبقية من الكادحين 600 درهم بمعدل 20 درهم يوميا. اليس هذا هو الفساد بعينه .
64 - محمد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:20
للبرلماني الحق في معاش التقاتد مثله مثل الوزير على الا يصرف له الا عند بلوغه السن 65 سنة.
65 - متولي لزعر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:22
ممثلي الأمة انا فنظري كيمثلو غير روسهم
66 - adil الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:39
هذا منكر اعرف أناس اشتغلو اكثرمن٢٠ سنة وفِي الأخير حين وصلو سن التقاعد لم يعطوهم شيء رغم انهم ساهمو في صناديق التقاعد لمدة اكثر من ٢٠ سنة ما هذا العبت بحقوق المواطنين اما الأشخاص الذين لهم مساهمات اقل من١٥ سنة فحدت ولا حرج بخلاف الدول الأوربية كل واحد ياخد تقاعده على حسب المساهمة ديالو في صندوق التقاعد ويكملون له حتى الراتب الأدنى من الاجور من صندوق المساعدات الاجتماعية لماذا المغرب لا يحدو حدوهم ام يحدو حدوهم فقط في المخالفات الطرقية لتسهيل الابتزاز والله عار على هاد الدولة يجب ان يقنن القانون كل شيئ وليس فقط مايريدون هم وموارد الوطن يجب ان تكون في خدمة الوطن
67 - حذف الغرفتين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:41
نطالب باستفتاء للمغاربة حول حذف غرفتي البرلمات اؤ تركها.
68 - مواطن مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:58
الوزراء والبرلمانيين ايدافعوا على العديد من التعويضات والشباب العاطل مالاقيش درهم معوم والعديد من الموضفين ما ترقاوش هدي 15سنة او زيد اوزيد.قالك دولة الحق والقانون زعما .الله يجعلني نتيق.
69 - YLU الأربعاء 14 فبراير 2018 - 19:03
تريتوا وكفى من القذف المجاني. اذا حصلت على هذا التقاعد فانه حق شرعي لن اتنازل عليه بالرغم من كونه لا يغني ولا يشبع من جوع. اقمتم الدنيا على جوج فرنك هي حتى خمسة الاف درهم فلوس متقدك حتى فعشيوة.
نودو خدموا على راسكوم وبركة من الحضيان. الستغفر الله كتنرفيو.
70 - مواطن صريح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 19:29
لمادا لايصادق البرلمان على قانون بموجبه يتم الغاء كل المعاشات للنواب و الوزراء الدين سبقوا مند نشاة البرلمان وانه كل من اراد الترشح لمنصب مستشار او وزير او وزير منتدب انه لايحق له الحصول على المعاش بعد انتهاء الفترة البرلمانية او الحكومة الا بعد وصوله سن الستين وسيتقاضى معاش يتم احتساب فقط مدة الخدمة و بالراتب الاساسي كباقي المهن يتم احتساب فقط مدة المساهمة في صندوق المعاشات وليس مثل الدي يساهم بلاشيئ ويريد معاش بالملايين اضافتا الى الميزانيات التي تخرج من جيوب المغاربة وتعطى للوزراء في شكل سيارات فاخرة و تعويضات عن التنقلات ادا كان كدالك حتى المعلمين الدين يدهبون الى اعالي الجبال يجب اعطائهم سيارات فاخرة و تعويضات عن التنقل بالملايين فهناك اساتدة و معلمين مستواهم المعرفي احسن من مستوى الوزراء مدا ستقولون غدا للله يوم الحساب يا من شرع هده الميزانية .
71 - ملاحظ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 19:48
تقاعد الوظيفة العمومية اذا كان استاذا زاءد تقاعد البرمان بعد الاسفاذة من اجر الوظيفة واجر البرمان، سعداتكم نتوما اللي ولداتكم امكم اما حنا راه غير مكيات.
72 - مواطن صريح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 19:48
اريد من هدا المنبر العزيز الا و هو هسبريس ان قول لكل اخوتي المغاربة الاحرار الغيورين على هدا الوطن الدي مات من اجله وضحى بدمائه العديد من المغاربة من اجل الحرية انه يجب ان نحسب الف حساب في الانتخابات البرلمانية و التشريعية المقبلة وان نقطع الطريق على الاحزاب و المترشحين الوصوليين الدين يريدون فقط المنصب حتى لايشكلوا حكومات فاسدة وفاشلة تتحكم في رقاب المغاربة بموجب قانون شرعوه لانفسهم لكي يحميهم وانه من لم يريد ان يخدم هدا البلد بصدق وتفان ووطنية صادقة وليست وطنية الراتب فعليه الانسحاب لان الشعب المغربي اصبح واعيا بكل ما يروج حوله على جميع الاصعدة وانه قد وصل السيل الزبى وكفانا من تضييع و افساد الجيل تلو الاخر فلقد وصلنا الى مفترق الطرق وشكرا مجددا هسبريس.
73 - سن اليأس الأربعاء 14 فبراير 2018 - 19:53
انه يقصدون بها سن البلوغ عند بعض الشباب وهذه حالة نادرة جدا
أنها شبيهة بسن اليأس عند النساء الحوامل في سن متأخرة
أنها تشبه سن المراهقة المتقدمة والموسعة
74 - مواطن مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:05
الازم الاحترام متل الشعب 63 يمكن ان يستفيد من التقاعد متله متل الشعب
75 - مواطن2 الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:11
معاشات البرلمانيين امر بعيد عن المنطق والديموقراطية....واكثر من دلك معاش مباشرة بعد انتهاء الولاية....شيء لا يوجد حتى في ارقى دولة في العالم....ومن المعلوم ان المعاش ياتي بعد قضاء عقود في العمل....وعادة بعد سن ال 60....وما نسمعه حاليا يدمي القلب.....والمفروض في البرلماني ان يرعى شؤون المواطنين ولا يسمح بصرف ولو درهم واحد في غير موضعه.... والظاهر ان امام المصلحة الشخصية تغيب المبادئ.
76 - حسن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:22
هاذا هو الحق،وهذه هي دولة القانون والديمقراطية،تقاعد بعد خمس سنوات؟،وبعد بلوغ خمس وعشرين سنة؟.هذا عبث هذا غير مقبول،العمال في الوظائف العمومية،يتقاعد بعد أربع وثلاثين سنة،بجوج فرنك،
77 - imilchil الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:32
والله الا حرام عليكم هاد التقاعد ولا حتى الشهرية لي كتشدو يالبرلمانيين...وحنا لا خدمة لا حتى درهم...قسمت ليك بالله الا كتجيني شي مرة 17اليوم حتى درهم فجيبي...حتى ريال وعمري دبا 38 سنة......اش هاد لبلاد لدنيا لا اخرة...اش كيدير لنا هاد البرلمان ولا حتى هاد الحكومة...سوف تحاسبون عني وعن امثالي وجميع لعزارة والعوانس
78 - مواطن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:35
والله وبالله أنني مستعد أعطي كل شهر 5000 درهم لمدة خمس سنوات ولكي أحصل على تقاعد مدى الحياة. .. هل تستجيب الحكومة لمطلبي ؟
79 - SI MOU الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:09
C'est injuste c'est illégal et illogique qu'un député passe 5 ans au parlement et touche une retraite alors qu'il a une autre fonction que se soit avocat n fonctionnaire ou autre
HARAM aucun Marocain est d'accod
ayant pitié pour ce pauvre pays
80 - اومحند الحسين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:25
أعطيني لمخير فعلم التدبير والمال والإقتصاد،، ايفك لينا هاذ المهزلة التشريعية للبرلمان :
كيفاش واحد شاب ولد أمرفح عمره 25 سنة،،،،أتقدم للبرلمان لولاية واحدة،،قال انه تقاعد،، إذا سأظل اسدد أنا كمواطن تقاعد هذا الشاب الى ان يصل لسن 50 ؟
ملحوظة :
اوباما تقاعده كرئيس لأمريكا،،، لن يحصل عليه إلا عند بلوغه سن الخمسين،، هذا رئيس دولة،،، والبرلمانيين عندنا فالمغرب عايشين فعالم التمتع باموال الشعب وبمقدرات الدولة بغير وجه حق لا قانوني ولا ديني ولا حتى عرفي،،،،
فكفانا هدرا للمال العام سيادة العثماني،،،مول المطمورة والحب لي فيها
81 - عابر سبيل الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:35
هذه هي "التخربيقولوجيا" يعينها:تخيلوا حالتين
1- الحالة الأولى : شاب يبلغ من العمر 25 سنة وبعد فترة نيابية أصبح عمره 30 يعني هنا ستنتهي مساهمته في الصندوق (لم يساهم سوى مدة 5 سنوات ومجموع مساهمته هي 6400ّ*12*5=384000درهم) وعند بلغوه 65 سنة سيحصل على تقاعد 800*5=4000درهم شهريا يعني 48000 درهم سنويا وإذا ما قدّر له العيش مثلا إلى سن 75 سنة فسيكون قد حصل على 480000 بينما ساهم فقط ي 384000 فمن أين جاء الفرق ؟ فما بالكم إن عاش إلى 80 أو 85 سنة..ههه.
2- الحالة الثانية : شخص يبلغ من العمر 60 سنة وبعد فترة نيابته أصبح عمره 65 سنة ومباشرة سيحصل على تقاعده ونفس التحليل السابق نطبقه على هذه الحالة فمن أين يأتي الفرق؟
زعما النواب اللي اقترحو رفع المساهمة من2900 درهم إلى 3200 درهم احسابهم راسهم مطورين..ههه
الخلل في الإعتماد على طريقة خاطئة لاحتساب التقاعد:لا يمكن أن تكون مساهمة5 سنوات كافية للحصول على تقاعد لمدة غير محدودة (الله وحده يعلمها).لماذا لا يتم جمع مبلغ المساهمات كله وإعطاؤه دفعة واحدة للنائب المنتهية ولايته وليفعل به ما شاء يأكله دفعة واحدة أو يقسمه على شهور حسب هواه وكأنه تقاعده الشهري.
82 - Hicham khouribga الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:19
هده مهزلة دولة لا تحترم مدخراتها لا تستحق الاحترام ....فوضى وسرقة بكل المقاييس ....الم ينته زمن اعطاء البرلمانيين رشاوا بطرق قانونية ليسكتو عن سياسات الدولة ولا يقومو بأي معارضة ويصبح وجودهم من عدمهم سيان ....يجب على الملك ان يتدخل تحت اي بند من الدستور لمنع هته المهازل في أموال الدولة ولمعجبو حال يجلس فدارهم ...النؤسسة الملكية قادرة على تسيير الدولة احين من الف برلماني أمي يستعين بالطلبة للكتابة مداخلة أو طرح سؤال
83 - خديجة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:06
يبدو انه اكثر وظيفة مدرة للدخل ان تكون برلماني .طلعت غير ليهم .وكون غير دايرين مزية والو .الوضع هو هو .
84 - اتقوا الله الخميس 15 فبراير 2018 - 17:15
والله العضيم اخوتي مافهمتش هاد البلاد شنو مقادير ديالها..؟اوراه المشكل باين وواضح علاش اسيدي ياخدو معاشات 5000درهم وناعسين وزاهين 5سنوات بلا حسيب ولا رقيب. وعلاش اخوتي عسكري حياة ديالو كاملة وهو كيدافع على حرمة الوطن 30سنة او اكثر و في اخير ياخد 1000 درهم وكاين لي موصلهاش اش هاد حكرة اش هاد قلة الدين اتقو الله في ضعيف والفقير راه هادشي بزاف.. منع المعاشاة على برلمانين
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.