زعماء الأغلبية يطوون صفحة الخلافات ويتعهدون بـ"الوفاء والالتزام"

زعماء الأغلبية يطوون صفحة الخلافات ويتعهدون بـ"الوفاء والالتزام"
الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:30

بعد النقاشات الحادة التي شهدتها الأغلبية الحكومية خلال الأسبوعين الماضيين وما رافقها من تصريحات وتصريحات مضادة، طوى زعماء الأغلبية المشكلة للحكومة خلافاتهم، وأعلنوا تماسك الائتلاف السداسي المكون للحكومة.

زعماء الأغلبية، الذين اجتمعوا اليوم الاثنين، للتوقيع على ميثاق العمل المشترك، أكدوا عزمهم على الاستمرار في الاشتغال جنبا إلى جنب، وهو ما عبر عنه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صراحة، بالتأكيد على أن أغلبيته ستستمر إلى نهاية ولايتها الطبيعية.

وفي هذا الصدد، أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن “ميثاق الأغلبية عقد مهم وسيجعل هناك رؤية واضحة حول تماسك الأغلبية”، موردا أن “الأحزاب تختلف ولكن تجتمع على البرامج وطرق العمل”.

وبعدما أكد أن الوفاء والالتزام أمران مهمان داخل الأغلبية، قال أخنوش إن “التجمع حزب له وفاء والتزامات داخل الأغلبية، ويساند هذا الميثاق لإنجاح برامج المغرب، لأن المهم هو برنامج البلاد لتزيد إلى الأمام”، معلنا “سرور حزبه بالتزام جميع الأحزاب لأن الأساس هو أن تسير الحكومة في مشاريعها إلى الأمام”.

من جانبه وصف امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، لحظة التوقيع على ميثاق الأغلبية بـ”المهمة بالنسبة لمكوناتها”، نافيا أن يكون قد أكد أن الحكومة لن تكمل ولايتها العادية.

وأمام إصرار رئيس الحكومة على توضيح التصريحات الصادرة عن العنصر قال أمين عام الحركة الشعبية: “قلت إن هذه الحكومة لن تستمر لأربع سنوات إذا استمرت التصريحات للهجوم على بَعضنا البعض”، موردا أن “الميثاق جاء ليؤكد أن الأغلبية صفت الأجواء وأنها متماسكة”.

من جهته أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “الحكومة لم تكن تحتاج هذا الميثاق للاشتغال، لكن هدف تنظيم العمل بين مكوناتها دفعها إلى توقيعه”، معلنا أن حزبه مرتاح للمسار الذي تسير فيه الحكومة في حقوق الإنسان والمرأة وغير ذلك.

أما محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، فسجل أن حزبه “انخرط في هذا الميثاق منذ البداية اعتمادا على مبدأي الوفاء والالتزام”، مؤكدا أن تنظيمه مجند للوفاء بهذا الميثاق.

وأشار ساجد إلى ضرورة التنسيق أكثر بين فرق البرلمان ليكون هناك انسجام كبير، مبررا ذلك “بأن هناك تحديات تنموية كبرى”، وزاد موضحا: “هي انتظارات المواطنين، والتي توجد على عاتقنا جميعا، بما في ذلك المعارضة”.

ودعا ساجد إلى “التفكير في نموذج تنموي جديد ووفقا لما أعلنه الملك محمد السادس”، مبرزا أن “هذا يلزم أن كون هناك تنسيق للخروج ببرنامج تنموي جديد يخدم مصلحة المواطنين”.

نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أكد أن الأغلبية بصدد لحظة لها رمزية لتجدد لبعضها الوفاء للمبادئ التي تم الاتفاق عليها، داعيا إلى “تقوية التلاحم بين مكونات الأغلبية في إطار السعي إلى بلورة مضامين التصريح الحكومي الذي التزم به رئيس الحكومة أمام البرلمان”.

“بعد فترة التعاليق علينا الانطلاق لنقول إننا نريد العمل والإصلاح، وأن نعطي هذا البعد الإصلاحي القوي في مختلف المجالات لإسعاد الشعب المغربي في جميع المستويات”، يقول الأمين العام لـ”حزب الكتاب”، الذي تمنى “توفير الجو الكفيل باشتغال الأغلبية وسيكون التوفق لتكمل هذه الحكومة ولايتها”.

‫تعليقات الزوار

27
  • أحمد التزنيتي المنصوري
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:36

    التجمع حزب له وفاء والتزامات داخل الأغلبية. أغراس أغراس

  • المتتبع
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:36

    اذا كان الائتلاف الحكومي متماسك فلماذا هذه الاتفاقية التي دام نقاشها اكثر من اسبوعين

  • Hanane hanane
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:41

    اختلاف لا يفسد للود القضية والخلاف ممكن اصلاحه لان مصلحة الوطن فوق اي خلافات او حسابات خاصة وصدق السيد اخنوش في قوله أن : التجمع حزب له وفاء والتزامات داخل الأغلبية، ويساند هذا الميثاق لإنجاح برامج المغرب، لأن المهم هو برنامج البلاد لتزيد إلى الأمام. هذا 7و الهدف ويجب العمل على تحقيقه.

  • المتتبع
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:45

    زعماء الائتلاف الحكومي يلتزمون بالوفاء فيما بينهم ونسوا أو تناسوا أن فاجعة أخرى وقعت بطنجة وذهب ضحيتها اربع عاملات زيادة على ١٤ جريح في خطر ولم نسمع من هؤلاء ولا همسة عن الفاجعة ولم يتحرك لعين مكان الحادث لا وزير النقل ولا المدير العام للسكك الحديدية أهذه روح المواطنة عندكم يا من قلدكم الشعب اموره حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا

  • السفير
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:46

    الأغلبية والمعارضة يتبادلان الحكم فيما بينهما لابتزاز خيرات البلاد فالكل يعرف من يحكم المغرب ومن يعطي الأوامر اما الحكومات المتتالية منذ الاستعمار ماهي الا صورة امام المجتمع الدولي لهذا نقول لكم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hassan jawadi
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:46

    حزب التجمع يعمل على تقوية اليات الاشتغال  والتنفيد على مستوى سطح الواقع . نتمنى كل الاحزاب الاقتداء به وبسياسته الفعالة .

  • سلام الصويري
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:52

    من اجل تسيير الاعمال اليومية وتلقي التعليمات لا غير اما الاستراتيجية والقرارات الحاسمة فلها اَهلها .
    كما ان هناك خدام الدولة من الوزراء وزعيم حزب المخزن لهم سياستهم واجندتهم الخاصة هذه هي الوضعية مع الأسف

  • احمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:52

    ولا احد فيهم له مواصفات او كريزما رجل دولة بل فقط منفدي أوامر لا اقل ولا اكثر.

  • azad meryam
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:56

    هذا هو املنا حكومة بيد واحدة وقوية من اجل مغرب افضل .بالتوفيق

  • أحمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:57

    إني لا أقرا هده المواضيع أو لآأهتم بما تعملون لأن كلامكم قي واد وانتم في واد همكم أن ثبقوا في الكراسي الفانية والله نحن في سعادة خبز وشاي وننام في أمان وقلوبنا معلقة بربنا .وأنتم في شقاء تنامون وبطونكم تؤلمكم تتحسرون على كراسيكم وتكيدون الخراب لبعضكم ناسين ربكم .
    هده نعمة لايعرفها إلا الدي تدوقها .

  • سمير العتماني
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:00

    فعلا نريد العمل والاصلاح، نريد الرقي والعيش الكريم، المزيد من الانتصار والعمل الجيد لهذه الحكومة والله يبعد علينا شر الخلق.

  • خديجة
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:08

    أخيرا تم التحالف بعد مناقشات هامة ،أتت أكلها ،فهذا الميثاق من شأنه إعطاء رؤية جديدة مستقبلية تخدم المجتمع والسير به الى الأمام،وخلق حكومة قوية ومنسجمة .هذا ماأكد عليه السيد عزيز أخنوش خلال التصريح ،فالسير بالحكومة يكمن في تحريك المشاريع التي تخدم الصالح العام.

  • amgaw
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:19

    نحن لسنا غرباء الكل منا يعرف الحقيقة المسرحية لها بدايتها ولها نهايتها لاغير لاننتضر من المييت ان يرجع الينا اللهم ارزقنا صبر ايوب حتى نلقاك

  • عباس
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:22

    حزب التجمع الوطني للاحرار ورئيسه المدعوم من القصر والادرع الاعلامية للدولة افشل تشكيل حكومة بنكيران ويدمر الشعب في هده الحكومة

  • أغلبيةالريع والإمتيازات
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:28

    وعليه فإن تصريحات مخلوع الباجدة و طاغيتهم السابق لم تكن سوى تسخين للأجواء الباردة بين مكونات تحالف خدام الدولة الحكومي الأغلبي، و لعب أدوار مكشوف بين بنكيران و أنصاره و مداويخه من جهة و معسكر العثماني من جهة أخرى، كما أن برغماتية الباجدة و إنتفاعيتهم تمنع سقوط حكومتهم لأنهم أشد حرصا على تماسك تحالفها الأغلبي و إستفادتهم من منافع و مكاسب و إمتيازات الريع البرلماني و الوزاري في مقابل قهر المغاربة بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية. ‏‎ ‎

  • عبدالله
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:43

    شخصيا لا انتمي لأي حزب ، الحزب ديالي وهو منين نشوف المغرب من أقوى الدول لا اقتصاديا ولا عسكريا ما كاينش الفرق ، الحزب الجدي والذي يريد خدمة المواطننين هو حزبي.
    الناس لي تا يحطو الديسلايكات على السيد اخنوش كل ما كتب علي احد بشيء زوين باين مستواهم مغسول ليهم المخ لا في الدين ولا في الدنيا الله يعفو غليهم.

  • amal hajiri
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:46

    الحكومة بخير بالرغم من محاولات بن كيران الفاشلة للتشويش

  • عبد الرزاق
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:47

    الاتفاق على :
    ـ ضرب مجانية التعليم
    ـ الزيادة في الأسعار
    ـ إطالة مواعيد الاستشفاء
    ـ تفقير الفقراء
    ـ التملص من التوظيف العمومي
    ـ إفراغ صناديق الاقتراع من فحواها.

  • mohamed rida
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:49

    الواضح أن العمل الحكومي يستأنف أشغاله بشكل عادي من دون مزايدات، فالكل يعرف أن هناك جهة معروفة لا يروقها نجاح الحكومة الحالية، و بالتالي فمن الطبيعي أن تستغل هذه الجهة خرجاتها المعهودة و تستغل مختلف اللقاءات لإطلاق العنان على مكونات هذه الحكومة و خاصة حزب التجمع الذي يعتبر بالنسبة للشخص المعلوم بمثابة شبح يؤرق له البال و يفسد عليه الأحلام، و ذلك كله لمجرد كون حزب الأحرار يشتغل بشكل متميز و يضع بصمته الخاصة في جميع المجالات التي يتولى وزرائه تدبيرها، و لكن رغم كل المحاولات سيظل حزب التجمع الوطني للأحرار يشكل النقطة المضيئة في هذه الحكومة و الحكومات التي سبقتها.

  • oum imran
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:51

    الحكومة تجمع الكفاءات التي ستفيد الوطن، تدبير الشأن العام يحتاج لأحزاب قوية ونخب قوية تفكر في مصلحة الوطن وأظن أن الحكومة بالرغم من بعض المؤاخذات الا أنها في المسار السليم كونها تعرف الانسجام عكس ما يروجه البعض

  • مغربية حرة
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:53

    وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار لديهم مكانتهم الخاصة في المجلس الحكومي، فالكل يقدرهم و يحترمهم ليس لسواد أعينهم، بل لكونهم يعتبرون من بين أحسن الكفاءات التي لا يمكن أبدا الاستغناء عليها في التسيير الحكومي، فكلهم يشتغلون بشكل مسؤول و لديهم الجدية في العمل، و كل القطاعات التي يتولونها تشهد لهم بحسن السيرة و العمل المتسم بالمعقول.

  • الحسني
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:56

    وزراء الأحرار همهم خدمة الصالح العام، هناك من يود التشويش عليهم .ولكن ميصور وااااالو

  • النقابي الحقيقي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:06

    هذي كذبة باينة. كان الخطاب الخشبي نفعا مع المغاربة لكن بنكيران رفع السقف عاليا فعليكم أن تجتهدوا أكثر لاقناعنا. ما يحسب لاخنوش هو انه يحاول أن يقنع و شعار أغراس أغراس إلا واحد من الاجتهادات. لكنه لا ولن يمتلك صدق بنكيران لانه بكل بساطة ليس صادقا كما هو حال وزيره الاول.

  • أمازيغي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 05:32

    ترى ما هي الوصفة التي قدمها …..وما هو المقابل .من أجل البقاء .ودايما لك الله يا بلدي

  • مغربي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:41

    لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم، هذه المسرحية لا زالت مستمرة وقد صارت مملة لأقصى حد. أنا أرفض أن يكون هاؤلاء مسؤولين عني، لاأعترف بهم ليسوا سوى كراكيز تحركهم يدٌ أقوى منهم ، الميثاق الحكومي هههه (ميثاق إيه اللي جاي تقول عليه) . أنا أشفق عليهم مما هم فيه ففاقد الشئ لايعطيه وكفى وصلى الله النبي المصطفى.

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:40

    الوجوه المتحالفة كلها تولت تدبير الشان العام لعقود من الزمن…هدا التحالف الدي يتعهد بالاصلاح….اصلاح ما فسد خلال عقود مضت…..والاصلاح الحقيقي لابد ان يبدا بمحاسبة من كان سببا في الفساد الدي يتحدث عنه الجميع….الحقيقة ان المرء في بلادنا لا يمكنه ان يفهم شيئا مما يجري….نفس الوجوه….نفس الكلام…..وبالتالي نفس النتائج..الظاهر ان مرحلة الاصلاح لا زالت بعيدة….وما يشاهد ما هو الا مرحلة سنتهي وسياتي نفس القوم ليجددوا وعودهم بالاصلاح…والمسلسل طويل وطويل جدا.وقد يطول الانتظار…لعقود اخرى.

  • عنثرة الفيزازية
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:45

    أشهد شهادة الدنياوالآخرة سراوجهرا
    بأن النظام الحاكم سيطر على كل المؤشرات
    حكومة+ الأغلبية +المعارضة +المجالس
    الحكومية ولايكون الا مايقرره ويخططه
    النظام الشعب الموغبي لايتوفرعلى حكومة
    ولا على الأغلبية ولاعلى المعارضة
    وإنماهناك تظليل الشعب وسرقته
    وتهميشه وقمعه واختطافه وسجنه
    وتعذيبه وقتله لأنه يريدحقه
    سواء اتفقوا أواختلفوا هؤلاء
    آذانهم للتعليمات وليس لإصلاحات

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات