"البّام" يهاجم "البيجيدي" ويعتبر سحب القانون المالي استخفافا بالبرلمان

"البّام" يهاجم "البيجيدي" ويعتبر سحب القانون المالي استخفافا بالبرلمان
السبت 24 شتنبر 2011 - 01:43

دعا حزب الأصالة والمعاصرة عباس الفاسي رئيس الحكومة إلى تنوير الرأي العام والمؤسسة التشريعية بحيثيات موقف سحب قانون المالية الذي تمت برمجة مناقشته في الدورة استثنائية للبرلمان، مستغربا التبرير “الواهي” الذي قدمه الناطق الرسمي باسم الحكومة بخصوص سحب القانون المذكور.

ورأى الأصالة والمعاصرة أن سحب الحكومة لقانون المالية عكس ارتباكا ولا مسؤولية واستخفافا بالمؤسسة التشريعية، وأنه يمكن أن تكون له انعكاسات سلبية على مؤسسات البلاد، وأنه شكّل فرصة لتشكيك البعض من جديد في المسلسل الإصلاحي الجاري في المغرب.

وجدد “البّام” في بلاغ لمكتبه الوطني –توصل موقع “هسبريس” بنسخة منه- دعوته إلى الاحتكام للضوابط القانونية والمؤسساتية بشكل طبيعي وعادي طبقا لمقتضيات وروح الدستور الجديد، معبرا عن امتعاضه الصريح من محاولة بعض الأطراف التي لم يذكرها بالإسم التشكيك في العمل الهادف لإعمال مضامين الدستور وإقامة المؤسسات المستمدة لشرعيتها على قاعدة مقتضياته.

وحذر حزب الجرار في البلاغ نفسه من مخاطر ما اعتبره مزايدات سياسية قال إنها تسعى إلى الركوب على ارتباك الحكومة واتخاذه ذريعة للمطالبة بتأجيل الانتخابات وتمطيط مسلسل الإصلاحات دون “استحضار مستلزمات الرفع من وتيرة الأداء لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية للبلاد”.

وقال متتبعون إن بلاغ الأصالة والمعاصرة يأتي ردا على الموقف الذي عبر عنه فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب ورئيسه لحسن الداودي من سحب الحكومة لمشروع القانون المالي لسنة 2012، حيث قال الداودي في تصريحات صحافية إن الحكومة تغامر بمستقبل المغرب، في الوقت الذي جاء في بلاغ الفريق الذي يرأسه إن سحب القانون المالي يعبر عن ارتباك للحكومة في تدبير ملفات المرحلة.

‫تعليقات الزوار

20
  • حمزة
    السبت 24 شتنبر 2011 - 02:20

    حزب العدالة والتنمية حزب معقول يسعى للرقي والتقدم بالبلاد تحت غطاء الحضارة الإسلامية الوسطية الغنية بالتسامح والديموقراطية.
    الأصالة والمعاصرة إلى مزبلة التاريخ

  • بمواطن قروي
    السبت 24 شتنبر 2011 - 07:54

    حزب العدالة والتنمية جاء لينقذ هذا الوطن الحبيب من براثين الفساد أما ما يسمى بالتراكتور فلا تاريخ له فانتظر زواله ولو بعد حين …وديما عدالة

  • abdoul
    السبت 24 شتنبر 2011 - 10:52

    le PAM est un cancer qui va faire couler le maroc dans des années noirs des despotes, des corrupteurs, des mafieux, il se dit qu'il est opposant au gouvernement et au lieu de s'attaquer à la politique de gouvernement , il s'attaque à l'opposition PJD
    c'est bizarre

  • mouwatin
    السبت 24 شتنبر 2011 - 11:21

    هاد شهرين عارفين الناس اوواعيين كاملين واش هي ديال الحملة الانتخابية عند الاحزاب كاملين للي ماكن خدام مع المواطنين في هاد السنوات الاخيرة غير انعس دابا را الناس فايقين او عايققن.

  • Abouomar
    السبت 24 شتنبر 2011 - 12:14

    Le PJD sera le leader des élections prochains incha allah si la transparance est assuré.

  • Jaouad
    السبت 24 شتنبر 2011 - 13:56

    حزب العدالة والتنمية حزب معقول يسعى للرقي والتقدم بالبلاد تحت غطاء الحضارة الإسلامية الوسطية الغنية بالتسامح والديموقراطية.
    الأصالة والمعاصرة إلى مزبلة التاريخ

  • محال حبيب
    السبت 24 شتنبر 2011 - 14:06

    المفروض ان ميزانية 2012 بمتابة قانون او تشريع مالي ينبثق عن السلطة التنفيدية بموافقة التشريعية .و هو من مكونات البرنامج الحكومي الاساسية و ملزم لها و مساءلة عنه عند نهاية مدة سريانه .لكن الظاهر ان التوجه الحالي يفرض التزامات و تشريعات ماليةعلى حكومة و برلمان لم يحددا بعد .
    لكن من جهة قد يشكل انتظار الانتخابات و تشكيل الحكومة مازقا ماليا و فراغا تشريعيا .و تاجيل الامر يحتاج لقاعدة دستورية قانونية تدعمه .
    وعليه فان حلا متوافق عليه يستحضر هذه الظرفية الاستثنائية هو الخيار الاجدى .في انتظار اعادة تشكيل المؤسسات و السلط حسب المستجدات الدستورية.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    السبت 24 شتنبر 2011 - 15:20

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الاانبياء و المرسلين (ص) .

    لا يمكن للعقل و لا للمنطق ان يتقبل منكم ولا من اي كان من حزب الاصالة و المعاصرة ان يهاجم حزب الشرفاء حزب العدالة و التنمية و لسيما عندما تكن في نوم عميق وانت تحلم بصوت مرتفع وحيث لا تدري ما تقول ها انتم تتهمون الحكومة على اساس انكم في المعارضة و ما انتم بالمعارضة و تقول عن راي التركتور على ان سحب الحكومة لقانون المالية عكس ارتباكا ولا مسؤولية استخفافا بالمؤسسات التشريعية في حين تشكك بدون ان تتفقه و تقول على ان هذا العمل (يمكن) ان تكون له انعكاسات سلبية على مؤسسات البلاد سبحان الله اليس هذا بالتشكيك نفسه ؟ و تتهمون اسيادكم من حزب العدالة و التنمية بالتشكيك بعد ما ان اعلنوا في عدة مناسبة على انهم لا يقصدون التشكيك بل ما هو الا تنبيه و تحذير, ثم استمر بيد الله و قال على ان هذا سيشكل فرصة لتشكيك البعض قاصدا الحزب الشريف حزب العدالة و التنمية و هو ناسيا نفسه بانه شكك في المسلسل الاصلاحي الجاري في المغرب لكن ها نحن سنرى هل هناك من تكون له الجراة ويقول للاسد على ان فامك اخنز .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • مواطن حر
    السبت 24 شتنبر 2011 - 15:30

    حزب العدالة والتنمة حزب دو مبادئ وأسس وحزب منظم ليس كمجموعة من الأحزاب أريد أن أسأل سؤالا إذا كان مرتب البرلماني 4500 درهم هل سيتقدم أحد للترشيح لا أظن ولكن 35000 درهم سوف يترشح أسقطوا الحصانة فوالله لن تجد كل البيادق المعروفة على الساحة السياسية وحزب التراكتور تفشو روايدك وأنت داير كالجدام تستهدفون الطبقات الفقيرة بتخويفهم وأخذ أصواتهم حزب العدالة والتنمية إنشاء الله تخافون منه لمصداقيته ونحن معه

  • مصطفى
    السبت 24 شتنبر 2011 - 15:34

    من أعطى الحق لهذا الحزب الدخيل على الأمة المغربية أن يصول ويجول في مؤسساتنا، من أعطى له الحق في أن ينتقد سياسات حزب شامخ كحزب العدالة و التنمية…

  • amal
    السبت 24 شتنبر 2011 - 15:43

    أجل ليس أمامكم سوى استنكار هذا العمل من طرف الحكومة لعل وعسى أن تنقذوا به ماء وجهكم، بعدما تراجعت شعبية حزبكم أما حزب العدالة خاصة والشعب المغربي عامة.لكن لا ولن يرتاح بالكم فقد انتهت مدة صلاحيتكم.

  • مغربي محب لوطنه
    السبت 24 شتنبر 2011 - 17:19

    بطبيعة الحال كمواطن مغربي لن أصوت للحزب الظلامي الرجعي صاحب الأفكار القديمة التي تعود للعصور الظلامية الغابرة، والدي يريد الرجوع بالمغرب إلى تلك الحقبة! بل سأصوت إنشاء الله للحزب الحداثي التقدمي حزب الأنوار والوضوح.
    لهدا دعونا أن نجرب هدا الحزب الجديد الدي يحمل أفكارا ليبرالية جديدة تطابق العصرالدي نعيش فيه، بعدما جربنا كلنا ومللنا من الأحزاب التقليدية الإنتهازية بما فيها الأحزاب المتأسلمة التي تدعي الإسلام؟!
    لهدا سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة
    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة
    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة
    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة
    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة
    سأصوت لحزب الأصالة والمعاصرة

  • saiid
    السبت 24 شتنبر 2011 - 20:13

    حزب العدالة و التنمية أبان بما لا يدع للشك موقعا بأنه حزب وطني محنك يريد الخير للشعب . يجتهد في اتخاد مواقف لصالح البلاد و العباد و لو على حساب " مصالحه " يقف ضد الستبداد في الوقت المناسب دون الإضرار بالأستقرار

  • القنفودي
    السبت 24 شتنبر 2011 - 21:01

    كمواطن متتبع للشان العام اتمنى من كل قلبي ان يمارس حزب الاصالة و المعاصرة المعارضة التي ارتضاها لنفسه إختيارا سياسيا في إتجاهها الصحيح،بدلا من من التنابز بالالقاب مع حزب من المفروض انه يتواجد معه في نفس خندق المعارضة،و ذلك حتى لايشوش على المشهد السياسي،و أن يبادر إلى سحب الوزير اخشيشن من الحكومة إن كان صادقا في ما يدعيه من اصطفافه في موقع المعارضة التي اصبحت مماسسة بموجب دستور فاتح يوليوز 2011 .
    فقليل من الجدية يا قوم.

  • بدر
    السبت 24 شتنبر 2011 - 22:11

    لمذا يظن هؤلاء المغفلون في الداخلية وحزب الدولة المسمى الاصالة والمعاصرة اننا اغبياء ويستغفلوننا كل مرة بموقف او بيان او تصريح …
    لقد مللنا اساليبكم ومخططاتكم في التقسيم تارة والتحالف تارة اخرى قصد التظليل ، رغم كل محاولاتكم فنحن واعون لما تخططون ونحلل وندرس كل ما تحبكون من مؤامرات لاننا بكل بساطة لم نعد نثق فيكم ورغما عنكم سنصوت للعدالة والتنمية فقط لانه الوحيد الذي يعبر عن مطالب الشعب والذي نجد ابوابه مفتوحة على طول السنة .. وفقكم الله

  • مصطفى الدار البيضاء
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:57

    bonsoir
    vous essayer de paraitre comme si vous representer d'autres , ne vous sentez pas que vous etes des intrus, racistes et antidemocrates, la quasi totalité des personnes qui commentent sont vraiment convaincus, comme tes les marocains qui raisonnent que le PJD est un parti citoyen avec des adherents et responsables qui ne cherchent que le bien du pays et qui sont des musulmans comme, normalement , tous les marocain comme vous, mais qui respectent bien entendu leurs principes et leur relegion. j' connais plusieurs adhérents des autres partis, USFP, PPS, ISTIQLAL, MP etc y compris le parti particulier PAM, qui ont courtoyé et analyser les gestes et actions des membres de ce parti et reconnaissent malgré la divergence en publique que ce sont des vrai bosseurs , sérieux, intellectuels, organisés qui aiment faire avancer le payer respecter ses institution , faire valoriser le vrai islam moderne, respectent les langues et dialectes marocaines respectent les traditions de chacun, ,,

  • youuuuuuuuuss
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:00

    a mon avis c'est le moment ou jamais pour le pjd.il faut leurs donner l'occasion de gouverner on a passer toute notre vie a des donner des occasions pour des voleurs sans avoir de resultats .au moins se sont des hommes honnêtes et ont accumuler une bonne expérience

  • Observateur
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:39

    Le PAM n'est pas un véritable parti politique. C'est un groupement de personnes indésirables… ceux qui n'ont aucune identité politique, ceux qui ont quitté leur(s) parti(s) d'origine, ceux qui changent d'avis et de valeurs à tout instant, ceux qui marchandent sur les malheurs du peuple, ceux malheureusement qui ont perdu leur dignité. Quant au PJD, les membres de ce parti doivent quitter la scène politique et s'occuper du domaine religieux… Merci et à bientôt

  • عثمان
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 20:01

    حزب العدالة و التنمية أبان بما لا يدع للشك موقعا بأنه حزب وطني محنك يريد الخير للشعب . يجتهد في اتخاد مواقف لصالح البلاد و العباد و لو على حساب " مصالحه " يقف ضد الستبداد في الوقت المناسب دون الإضرار بالأستقرار.

  • sara
    الإثنين 26 شتنبر 2011 - 18:44

    لما لا نترك الفرصة لنهج سياسي جديد للتبلور لافكار جديد للتلاقح لمعارضة قد تتعلمون منها اسس المعارضة و طريقة المعارضة البامية ثريتوا في الحكم و افسحوا الباب للديموقراطية هذا الحزب ليس زائرا هو واقع وموجود…..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات