24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جمعية تشجب استثناء الصحراء من اتفاق الصيد

جمعية تشجب استثناء الصحراء من اتفاق الصيد

جمعية تشجب استثناء الصحراء من اتفاق الصيد

عبّرت جمعية الصحراء المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية ومناصرة الحكم الذاتي عن استنكارها وشجبها القرار "الطائش" الذي أعلنته محكمة العدل الأوروبية، القاضي باستثناء المناطق الجنوبية المغربية من اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوروبي، رافضة، ضمن بيان لها، "كل مساس بالسيادة الوطنية، أو تجزيء لها، والذي يمس في عمقه سيادة المغرب على كافة أراضيه".

وأكّدت الجمعية ذاتها أن استثناء المناطق الجنوبية من وثيقة الاتفاق الأوروبي يُعدّ "مناورة أوروبية، تفرض على أوروبا إعادة النظر في مفهوم الشراكة والتعاون مع المغرب، كدولة مستقلة، لها سيادة على كامل ترابها من الشمال إلى الجنوب".

البيان الصادر عن المكتب الوطني لجمعية الصحراء المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية ومناصرة الحكم الذاتي اعتبر أن قضية الصحراء المغربية "قضية ملك وحكومة وشعب، ومحسومة منذ زمان، رغم صدمات الأحكام المسيسة الأخيرة"، معلنا رفض الجمعية كل "مناورة اقتصادية أو سياسية تمس بالوحدة الوطنية"، وتثمين "خطوات الملك في الحفاظ على وحدة الوطن وتماسكه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - KIM الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:46
ولماذا لم تشجب الجمعية استثناء سبتة وملليلية من اتفاق الصيد البحري؟
2 - حلالة 59 الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:56
الصحراء مغربية بهاد الجمعية أو بدونها. أتحب هذه الجمعية استغلال القضية من أجل الكسب أم حبا في الوطن. قهرونا فحال هاد الجمعيات لا تظهر الا لما يختلط الحابل بالنابل
3 - حجي07... الثلاثاء 13 مارس 2018 - 19:02
دبا الحكم صدر ولابكي على لميت خصارة.فنضري خَص الدوله تقلاب على الحلاول وخصوصا ً اتفاقية جديدا مع اليابان
4 - حسن الثلاثاء 13 مارس 2018 - 19:19
من وجه نظري على الحكومه المغربيه ان تضع الاتحاد الاروبي بين خيارين لا ثالث لهما يا اما المغرب يا اما المرتزقه.اما اللف والدوران فلا مكان لهما في القاموس المغربي يا معنا يا ضدنا اما سياسه الكيل بمكيالين فلم تعد تجدي نفعا.
5 - ميغو الثلاثاء 13 مارس 2018 - 19:48
السلام عليكم يجب على المغرب أن يجد اسواقا آخرا ويترك المحكمة الأوروبية تصطاد في اماكن اخرى ويجب على محاكمنا أن تعاملهم بأقصى العقوبات حين تجد بواخر الصيد الغير قانونية والا لا فائدة إلى كثرة الكلام
6 - mohamed laayoune الثلاثاء 13 مارس 2018 - 20:45
البيان الصادر عن المكتب الوطني لجمعية الصحراء المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية ومناصرة الحكم الذاتي اعتبر أن قضية الصحراء المغربية "قضية ملك وحكومة وشعب، ومحسومة منذ زمان، رغم صدمات الأحكام المسيسة الأخيرة"..أولا القضية قضية شخص واحد.أما حكومة الضل فقط تنفذ وتطبل لقرارا.ذالك الشخص.أما الشعب فلم يستشر قط. أما أنكم تقولون أنها الأحكام مسيسة.فأنتم تضحكون على أنفسكم.تلك المحكمة العليا الأوروبية.وما أدراك ما أوروبا.بلاد الإنسان الحقيقي.وليس بلاد العبيد.وعن رأي شخصي.فانا جد فرح بذالك الحكم.ولو قمتم بإحصاء راي الشعب المغربي.لوجدتم أنهم فرحون بالحكم.فتلك الأموال لاتجد طريقها إلى الشعب.بل تجد الطريق معبد لسويسرا وبنما.
7 - يوسف الثلاثاء 13 مارس 2018 - 21:38
الاتحاد الأوربي سيتفكك هو ومحكمته عاجلا ام اجلا
اما الصحراء فلن يستطيع البوليزاريو ضم أي شبر منها فهده الأخيرة لعبة صنعتها السيدة الجزائر لتستغل هي الأخرى موارد البحر الأطلسي الصحراوي المغربي
8 - ould ali الثلاثاء 13 مارس 2018 - 23:52
تنبيه وتحذير لأي وسيط افريقي او أممي هناك خيارين واحدة من اثنان الحكم الذاتي او الأندماج التام لا ثالثهما
9 - نبيل شلغوم العيد الجزائر الأربعاء 14 مارس 2018 - 06:34
الاروبيون متماسكون و لهم بعد النضر لا يتعدون على املاك الغير التي هي محل نزاع لم تصفى بعد ما دام الملف على طاولة الامم المتحدة بمجلس الامن لتصفية استعمار الانسان الذي يريد الهروب الى الامام يقول الجزائر هي السبب شيئ مؤسف كيف اصبحو يفكرون اذكياء الشمال الافريقي نتمنى ان تلقى حل هذه القضية و يرجع الحق لأهله و تستقل الصحراء الغربية و ينعم شعبها بخيرات ارضه التي خررها من الاسبان و المخزن
10 - احسن حل الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:41
المثل المغربي القديم كيقول،،،،، لاَ شَرْ إِلاًّ شَرْ الدَّارْ،،،، أما الشر الخارجي الحل دْيَلُو سَاهل وهو تقوية الجبهة الداخلية بالجد والا خلاص والصدق في العمل،،،، أُلِّ لْحَقْ وَدْنوُ إِعَضْها ، كُنْ قْوِ إحْتَرْموك ضْعِيفْ إطَمْعُو فيك
11 - راي1 الأربعاء 14 مارس 2018 - 15:52
الصحراء المغربية ليست ارضا خالية من السكان بل هنالك اتساع ديموغرافي متزايد وانصهار بين مغاربة الجنوب والشمال حدث ولا يزال على مر ما يقارب نصف القرن.وهذا الاستثناء يعني حرمان سكان هذه المنطقة من التصرف في حقوقهم الطبيعية على موارد المنطقة خاصة بعد ان اصبحوا يتمتعون بالجهوية. ومن حق هؤلاء ان يرفعوا دعوى معارضة لهذا الحكم الجائر.
12 - المحاميد الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:14
احصاء بوزبال الدين يجمعون ازبال تلجزاىر با تندوف ودفعها الى مكان طحن الازبال واعطاء العدد للجزاىر اين دهبت 1000مليار
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.