24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استطلاع رأي: "20 فبراير" في تراجع وشوقي يرى العكس

استطلاع رأي: "20 فبراير" في تراجع وشوقي يرى العكس

استطلاع رأي: "20 فبراير" في تراجع وشوقي يرى العكس

رأى حوالي %45.54 في المائة من مجموع المشاركين في استطلاع رأي حول حركة 20 فبراير أن الحركة في تراجع، في الوقت الذي صوت فيه 39 %على أن الحركة ماضية في تحقيق مطالبها، في حين قال 15.46 % بأنهم بدون رأي.

وشارك في الاستطلاع الذي أجراه موقع "هسبريس" على مدى ثلاثة أيام 16563 مشاركا، أجابوا في مشاركتهم على سؤال "كيف ترى حركة 20 فبراير؟" من خلال ثلاثة أجوبة هي: ماضية في تحقيق مطالبها، في تراجع، وبدون رأي.

نجيب شوقي الناشط في حركة شباب 20 فبراير اعتبر أن الحركة ماضية في تحقيق مطالبها، وأنه بات لها أنصار كثر ليس فقط من الذين ينزلون إلى الشارع بل من عموم المغاربة، مبينا في تصريح لـ "هسبريس" أن "20 فبراير" عندما وضعت أرضيتها وضعتها لتلبية مطالب شعب وليس مطالب تيار فكري أو سياسي أو ايديولوجي لذلك هي في تقدم حسب شوقي.

وأكد المتحدث نفسه أن الحركة ستستمر حتى بعد تحقيق كل المطالب لأنها في رأيه حركة قيم جديدة مرتبطة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والحق، مبرزا كيف أنها استطاعت تكسير جدار الصمت وجدار الخوف، حتى أصبح المواطنون يخرجون للاحتجاج ليس فقط في المدن الكبرى بل في القرى والبوادي والمناطق الهامشية التي "كانت تحسب على أنها مرتع للمخزن والأعيان والمفسدين الذي كانوا يظنون أنهم هم الذين يحركونها".

وأشار نجيب شوقي إلى أن عمر "20 فبراير" لا يمكن قياسه بثمانية أشهر فقط، لأنه عمر جيل بأكمله، وأن مسألة تقيمها ليست مرتبطة بتزايد أو تناقص المشاركين في المسيرات، وإنما المعيار هو هل مطالبها مطالب بشرعية أم لا؟ معتبرا أن كل مطالبها لها شرعية شعبية "لذلك ستمتد في الزمان وفي المكان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Hassan الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 03:22
Aucun pur marocain du peuple ne vous a demandé de lui rendre service ou bien de parler a sa place. Vive notre roi Mohammed 6 et vive notre patrie chère!!!
2 - سعيد-الدار البيضاء الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 04:36
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. نحن لا نسمح لكم بالتحدث باسم الشعب المغربي، خصوصا لما يحاورونكم قنوات اعداء وطننا مقابل دريهمات معدودات كالجزيرة واخواتها. قولوا انكم تمثلوا حركتم فقط. مستوانا الثقافي والعلمي والأخلاقي بعيد عنكم بسنة ضوئية ولا قياس مع وجود الفارق بيننا. اصمتوا خيرا لكم، والشعب المغربي قال كلمته في الدستور...اذن اسسوا حزبا او "حلقة" وسنرى من يصوت عليكم، او حتى يلتفت اليكم...بازززز على سنطيحة
3 - yassin الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 04:57
الحركة هذه لم تتراجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بل

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت

و على شبابها ان تكون عندهم الروح الرياضية و يعترفوا بهذا و يذهبوا بها إلى المقبرة،

فإكرام الميـــــــــــــــــــــــــت دفنه.
4 - مواطن مغربي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 05:40
حركة 20 فبراير انطلقت في بدايتها حركة شبابية بريئة لها مطالب مشروعة عبرت عن آمال كل المغاربة ولذلك انطلق وراءها آلآلآف. فكان خطاب التاسع من مارس الذي فاجئ الجميع باستجابته للمطالب بطريقة تجاوزت السقف المطلوب. آنداك انسحب أغلب المواطنين الذين لا يريدون إلا الأصلاح وبقي من خرج لغرض في نفس يعقوب.
حركة 20 فبراير ماتت يوم اغتصبها العدليون والملحدون وبذلك فهي لم تعد تمثل الشعب المغربي
5 - rachid الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 08:10
أكيد أن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأكيد أن الله مع المتقين وأكيد أن الله هو الفاعل
والصبح قريب على الدولة وعلى 20 فبراير - في الواقع محاربة الفساد داخل أركان الدولة و الشعب هي التغيير المنشود والإصلاح هو ما ينتظره المغربي الحر والله عز وجل لايصلح عمل المفسدين وقد حذرنا من أن نقرب الظالمين فتمسنا النار فكل منا يعرف المفسد من المصلح ولكل وجهة هو موليها وما ربك بظلام للعبيد, ما نحتاجه بشدة هو قول الحق والعمل بيقين والله غالب على أمره,
6 - hammou الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 08:36
I wish that you were real. But, you are just a bunch of fakes. That girl in the red shirt is always starving for attention. In every video she tries so hard to be in the picture. Well, if the change is coming from this people, we don't want it. These kids will sell their country for a few Dirhams. And if you think you are "Che" followers, than i'll tell you that Che" will be ashamed to hear that because you are a disgrace to your own culture. You are week and are good for one thing : TO BE USED.
7 - بيضاوي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 09:22
تحياتي لنجيب شوقي و وداد الملحاف و كافة اعضاء حركة 20 فبراير وداعمون لها :).
8 - miloo الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:39
C 3 commentateurs; comment savez vous que les marocains ne veulent pas que le mouv.20fev. parle à leur place et vous qui vous a chargé de parler à leur place ;au moins quand on a rien à dire on se tait
9 - محمد امين البوعزاوي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:43
شكرا نجيب فعلا الشعب من طنجة الى الكويرة جنود مجندين وراء حركتهم المجيدة 20 فبراير التى عرت المخزن والاعيبه وبينت للمواطنين خداعه و هروبه الى الامام بالالتفاف على مطالبنا المشروعة . انها سابقة فريدة في تاريخ المغرب حيث لم يسبق لاي جهة او حزب او مؤسسة ان استطاعت ان تجمع هده الجيوش الشعبية وتخرجها الى الشارع كل اسبوع وفي اكثر من 50 مدينة وقرية . الى الامام يا شباب الحرية فالشعب معكم حتى تحقيق الكرامة والحرية ومحاكمة ناهبي المال العام . فنحن نثق فيكم ونؤمن بمطالبكم المشروعة وليسقط الاستبداد والفساد
10 - الجابري الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:44
أنا لم أخرج قط مع حركة 20 فبراير ، ولكنني كنت مؤيدا لهم في البداية ، لكن بعد التعديلات الدستورية قلت لعل المخزن قرر أن يتوب إلى الله ويصلح حاله ، و بعد ظهور نواياه حيال الانتخابات التشريعية وفرض اللوائح "المهلهلة" لسيئ الذكر البصري وأمور أخرى كارتباكه في تقديم قانون المالية 2012 ، تأكد لدي أنه لاتغيير في المغرب سيحصل إلا على طريق الثورة ، وعن طريق حركات كحركة 20 فبراير.
لن أصوت في انتخابات 25 نوفمبر ، وأدعو حزب العدالة والتنمية الذي أتعاطف معه إلى قلب الطاولة على رؤوس المفسدين والانسحاب من المشاركة في هذه المسرحية والنضال من أجل التغيير الحقيقي وليس المزعوم ، فالسيناريو المتوقع هو عدم إتاحة الفرصة له كي يكون الحزب الفائز الأول ، وفي حالة حدوثه فلن يجد من يتحالف معه كما حصل لحماس مع فتح بعد الفوز الساحق لحماس.
11 - الشريف الادريسي المهاجر الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:45
الى الرقم 3
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
حركة 20 فبراير حركة شبابية مغربية تدافع عنك وعن امثالك النائمين والمختبئئين في جهلهم.
كان عليك وعلى امثالك ان تفتحوا اعينكم التي لاترى وعقولكم التي لاتعمل لكي تروا اين انتم ومع من انتم والى اين انتم ذاهبون .
هل انت مع الفساد والمفسدين؟
جواب 1 :
لا ، لكن انا خائف من قمع وهراوات المخزن .
جواب 2 :
انا صاحب سلطة ومال واخاف على منصبي لذى ساقاوم الحركة.
جواب 3 :
اذا نجحت هذه الحركة ساحرم من مال الشعب مال بدون تعب ولا عناء مال الرشوة اللذيد.
جواب 4 :
انا فقير و من اتباع 100 درهم واذا زادو 200 درهم كان افضل.
جواب 5 :
لا يهمنى الامر لكن انا مع الواقف.
12 - Parisien الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:52
Ce sont ces gens qui vont apporter des changements au Maroc? C'est vraiment triste à dire mais je crois que nous sommes en 2011, et non plus au temps de mai 1968, à Paris? Il est un fait indéniable qu'il reste encore beaucoup à faire au Maroc, mais je ne vois nullement ces gens me défendre ou me représenter? La démocratie ce sont les urnes qui parlent, et non pas venir m'imposer une dictature. On dirait une mascarade à la syrienne quand on voit ces 3 jeunes.
13 - Sbai الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:53
Pour qui vous vous prenez, vous les 20 fifis et vos compagnons ? je n'ai pas besoin de vous et est ce que vous êtes à la hauteur pour me présenter ?
14 - خريبكي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 10:59
هؤلاء ،نعم انتم الدخلاء الم تستوعبوا الدرس بعد راجعوا اوراقكم وقولوا مع انفسكم انه لا مكان لنا بافكارنا في هذا البلد الامين المستقر بالرغم من ان هذا الوطن يتسع حتى لابنائه العاقين,
15 - مواطن الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:19
تحية لهذا المناضل (شوقي ) الذي عبر فعلا عما يختلج في صدور المغاربة المستضعفين والمغاربة الاحرار الذين يأملون في تغيير هذا الواقع البئيس . واقع العبودية والاستبداد والفقر والامية هذا الواقع الذي يستحيل ان يعيش فيه الاحرار , هذا الواقع لايمكن أن يعيش فيه ألا العبيد او الفاسدون والمفسدون فالعبد الذي رضع حليب الذل لا يتذوق طعم الحرية والفاسد والمفسد هم طبعا ضد دولة الحق والقانون التى لامكان لهم فيها ,
وفي الاخير تحية لكل الفبراييريين والمتعاطفين معهم وللاستمرارية حتى تحقيق مجتمع عادل وديمقراطي
16 - simouhsija الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:20
20 فيفي لا علاقة لها بآراء الشعب المغربي
20 فيفي لها مصالح شخصية
17 - غيور على المغرب الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:21
بسم الله الرحمن الرحيم
عليك من الله متستحق
نسيت قول الله تعالى(({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ
تَأْوِيلاً }النساء59
الحمد لله الحرية عندنا في المغرب لأحد يمنع الصلاة الفجر ولايمنع فتح المساجد ولأحد يمنع صيام ولأحد يمنع الحج هذي هي حرية
تريدون عكس الحرية حتى تنظرأمك تزني وأختك وزوجتك تزني هذي هي الحرية عندكم
وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: « من تشبه بقوم فهو منهم »

نسأل الله أن يهديك أو يقسم ظهرك

ننصح المغاربة عليكم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بفم سلف الامة
18 - مغربي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:29
حركة شباب 20 فبراير خرجت لإسقاط الاستبداد الفساد
إذن
حركة شباب 20 فبراير ستختفي بإسقاط الاستبداد والفساد
19 - _ABDOUH _ الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:39
القضية تتعلق أولا برفع الظلم عن المواطن ..
القضية تتعلق قبل كل شيء باحترام القانون ..
القضية تتعلق عموما بالاستماتة في خدمة الصالح العام للوطن ..
أما والظلم طافح والقانون مغتصب والمصلحة الشخصية هي الهدف فحركة 20 فبراير ستلد حركات بعدد أيام السنة ..
20 - Netherrocco الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:44
Tous les Marocains sont maintenent tres interesse au present et le future de leurs pays. Avant 20 fevrier nous etions tous plutot conter tous ce qui est (lablaad) Maroc. Ces jeunes ont donner vie a cette nation. C'est gras a eux que nous sommes tous redevenue Marocains. Tous mes respects a ces jeunes et a notre mouvement de changement pacifiek. "Silmia, Hadariya, Maghribia". en
21 - ait baha الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:48
tous ce que je peut ajouter c'est que cette génération des années 90 sont des enfants de caractére est du bla bla est c'est bien mais le probléme c'est qu'il sont fégnant est il cherche le chemin le plus court pour arriver a leur objectifs c'est vraiment dommage
22 - citoyen الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:48
vive le mouvement 20 février et vive le peuple marocain la plupar
des citoyens sont avec ce mouvement nous sommes tous contre la corruption et contre les élections controler par la ministère de l'interieur
publie..
23 - نورالدين الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:49
انا مواطن مغربي حر امزيغي ابا عن جد احب ديني ووطني وملكي

اقول لهؤلاء الشردمةمن الملحدين اثقوا الله في انفسكم وفي هدا الشعب الدي كشف مؤامراتكم ضده.

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل
24 - hiho الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:50
الى المسمى سعيد-الدار البيضاء من كلامك يظهر انك بلطجي:ومن فوضك انت ان تتجدث باسم المغاربة؟ومن انتم حتى نعرف مستواكم؟افتتحت تدخلك بالبسملة للايهام بانك ذو مرجعية اسلامية؟الاسلام منك براء وتنصح بتكوين حزب على مقاس المخزن؟قد مضى زمن فصالة وخياطة "الاحزاب " ان كات صحيحا تسميتها كذلك بل هي ابواق وانت نتاج احداها رضعت من النبطاح و الخنوع وتقبيل الايادي فقط وقول آمين لكل شيء.هيهات تسونامي في الطريق سيكسحك و امثالك و امثال امثالك ان شاء الله ألم تتعظ مما يجري حولك؟المغرب كباقي الشعوب لا يركع ولا يسجد الا لله
25 - tangerois الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:51
هدا الاسبوع في طنجة خرج اكثر من 100 الف متظاهر
مادا تنتظرون اكثر
26 - ريفية الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:51
وأكد المتحدث نفسه أن الحركة ستستمر حتى بعد تحقيق كل المطالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المرجو ان يوضح لي احد ما المقصود بهده الجملة
27 - نورالدين الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 11:53
انا مواطن مغربي حر امزيغي ابا عن جد احب ديني ووطني وملكي

اقول لهؤلاء الشردمةمن الملحدين اثقوا الله في انفسكم وفي هدا الشعب الدي كشف مؤامراتكم ضده.

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل
28 - el hamri الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:17
CE MOUVEMENT QUI NE REPRESENTE QUE SES MEMBRES NE DOIT SURTOUT PAS PARLER AU NOM DU PEUPLE ,
29 - L AIGLE الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:17
A CEUX QUI SONT CONTRE 20 FEV,ET QUI SE PERMETTENT DE DIRE QU ILS NE REPRESENTENT PAS LE PEUPLE;JE VS DIT QUE VOUS N EXISTEZ PAS ,vs attendez juste le fruit pour en recolter avec les 20fevriistes.VS etes DES baltajias;des sans voix...vs etes des cari hankou comme on dit!
30 - مفكر الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:27
الأقلية هي التي تجلب التغير و ليس الأغلبية.
31 - haik الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:31
Ce barbue "héppiste est celui qui a été interrogé l'année dernière par AL Jazira à la suite de l'appel lancé par ses acolytes pour une soit disant liberté de faire ou non le Ramadan et de manger en plein jour durant le Ramadan. Appel qui a tourné à la dérision et qui a choqué la quasi totalité des marocains. Et le voici assis au milieu de son troupeau de moutons téléguidés et manipulés par la mouvance de JAWI. Il se prend pour le ché sans le béret mais aussi sans la matière grise car le ché était un médecin et ce pion de la JAWI n'est autre qu'un ara mal coiffé et au visage hirsute !!!!
32 - karim الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:33
Vous n avez aucune legitimité et vous n'avez pas le droit de nous representer .j'aime pas juger les personnes mais ce najib chaouki j arrive pas a la accepter !!!il suffit de jetter un coup d'oeil sur son facebook et ses pages preferees c quelqu un qui n a pas de relegion!contre ramadan contre tout ce qui est tradition et coutumes musulman ou marocaine je me demande alors de quel droit il represente des citoyens musulmans et marocains .laisser cette nation tranquille et celui qui ne se sent pas bien dans cet environnement il n a qu a le quitter on veut pas de malade sexuel ni d'até ni de "liberté"sans princip sans valeurse,mais on veut un pays ou tu peux sortir avec ta femme ou ta famille marcher sans craindre ni voleurs ni entendre des isnultes,sans etre obligé a voir les poubelles partout,ou les conducteurs qui claxonne tt le temps et partout,c des actes de civisme et citoyennete simple qui vont nous permettre de vivre bien dans notre pays sans ce genre d opportuniste.
33 - marocain الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:36
il suffit mes chers lecteurs de bien observer leur visages (les personnages sur la photo ) et leur habits pour en tirer une conclusion ( حسبي الله و نعم الوكيلn
34 - riffi الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:40
bonjour nous sommes la pour combattre le roi et je dis et je repete que le mouvement 20 fevrier il est concu pour changer le maroc et faire disparaitre la monarchie et moi je jure que je vais combattre jusqu a la fin vive le peuple marocain libre allah elwatan ouachaab
35 - ahmed ali الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:45
السلام عليكم لقد كان المغاربة يوم 20فبراير ملتحمين و تحدين في مطالبهم .... عازمين على اصلاح ما تراكم من اخطاء التدبير التي عششت في جل مكونات المجتمع ...وكان هذا الحدث الشعبي تارخيا و ابان على الرغبات الملحة التي ارادتها الحشود الشعبية...... ولكن مع بدء اوراش الاصلاح التي طالب بها الشعب لاحظنا ان هناك من يريد عرقلة كل ما يؤدي الى الاسراع في انجاح مراحل الاصلاح ....... بدعوى ان الشعب يريد كدا ولايريد كد تارة اخرى..... و كيف لا وقد اختارو لانفسهم كلقب /الحافدون/ متخدين نهاية الاسبوع فسحة اصبحت عند بعضهم كعادة .. ويبدو من خلال مكونات الحاقدين انها تماس كهربائي من خلال المزيج المتناقض بل المتقاطع من خلال الاسلامييين / ع.احسان/ + العلمانيين /الاشتراكي الموحد .. و الشعب يقول لا للحقد و الحالقدين........ و السلام عليكم
36 - aHMED الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:47
Les règles du sondage sont elles rigoureusement respectées? Comme a été élaboré l'échantillon?
37 - Kabs الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:50
Personne ne vous a demandé quoi que ce soit parlez en votre nom et pas celui du peuple.
38 - طنجاوي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:51
وا المغاربة هنيئا لكم ، راها 20 فبراير في تراجع ، انعموا بالفقر والبطالة والتخلف والجهل والأمية والطرقان مهرسة والحفافر واللإستبداد ، ناموا ولا تستيقظوا ، وقولو العام زين ، الثورة بزاف عليكم والتقدم بزاف عليكم والصناعة بزاف عليكم والتكنولوجيا بزاف عليكم والحرية بزاف عليكم والدميقراطية بزاف عليكم ، وعندك شي مغربي يجي يقولي المغرب اقوى دولة في ا لعالم المغرب أذكى شعب في العالم المغرب أحسن دولة في العالم
39 - mek الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:51
vive le maroc et vive notre roi......je vous dédeste les 20 février voux ete pas des vrais marocain ! voux parler de la justice......je trouve deja c injuste de vx parler ( bismi acha3b )a parament vx touché bien pour faire tt ces conrais! vous etes (achar b3ainih)
40 - ahmadou الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:54
Excusez-moi, mais rien que voir l'aspect de ce "jeune du 20 février " me donne des nausées. je me demande en quoi il peut représenter la jeunesse marocaine encore moins le peuple marocain. SVP arrêtez de vous prendre pour des super man
41 - الرحماني الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:03
سي سعيد من الدار البيضاء 20 فبراير تشق طريها نحو الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.. اما انت وامثالك يا اما مستافد من الوضع للي كاين . يا اما شي مخزني يا اما خواف وباغي تاكل غير لخبز ولما وتنعس هاني .
42 - قبلي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:05
يقول هذا العميل إن حركة 20 لمراير"عندما وضعت أرضيتها وضعتها لتلبية مطالب شعب وليس مطالب تيار فكري أو سياسي أو ايديولوجي لذلك هي في تقدم ". غير أن الناظر بعين التمحيص يرى خلاف هذا، فالحركة كلها تيارات و إيديولوجيات متناحرة في أساسها فجماعة يسن تطالب بدولة الخلافة و الريفيين يطالبون بدولة الريف و الأمازيغ يطالبون بدولة مازيغ العلمانية و اليساريين يطالبون بدولة على النهج الماركسي الشيوعي و المنحلين يطالبون بأي دولة تراعي شذوذهم الجنسي و النفسي و تستجيب لميولاتهم المنحرفة، و الدهماء من الناس تردد ما يقال لانفعالها و تأثرها بالأسس النفسية لنظرية الحشود التي نعبر عنها في ثقافتنا المغربية ب" عقلية القطيع".
كما يقول "حركة قيم جديدة مرتبطة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والحق"، حتى لا نبقى على مستوى السطح، نرجوا أن يحدد لنا مفهومه الجديد للحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الحق. أكتب مقالا في هذا يا هذا حتى نعلم هل مفهومك لهذه القيم ينسجم مع حقيقتها عندنا نحن المغاربة الذين نشهد بالله وحده و بمحمد( ص) عبده ورسوله. القيم يا هذا لا تبلى فما هو حق حق دائما في كل عصر و حين. جديدة؟؟!
43 - سامي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:09
تحياتي لهؤلاء الشباب الشجعان الذين لا يخافون لومة لائم ، نفسنا ووجداننا وقلوبنا معكم يا شباب الحرية .
44 - Karim الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:11
A tout les marocains et à toutes les marocaines je ne suis pas un politicien je suis à l'étranger je vous dis ne suivez pas ces islamistes, ces fanatiques et ces poseurs de bombes ils vont transformer le Maroc en Afghanistan ils vont instaurer la loi islamiste. Les homes travaillent mais les femmes aux foyer. L'homme peut mettre la femme dehors quand il veut et il en cherche une autre voir même 4 autres quand il veut. Il se cache avec les 20Fèv la plus part. En gros ne votez pas les parties islamistes. Ils vont nous causer des problèmes avec l'Europ et les USA qui nous aide tellement. Attention, Attention....
45 - ريفية حرة الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:12
مالي حمقة باش نكون من انصار هاد بوشعكوكة الملحد ودوك المومسات لي معاه انا ضد هذه الحركة في الدنيا والأخرة لانها بنيت على الكذب والنفاق وهدفها ليس الخير للمغرب بل لها اهداف لتحقيق استراتيجية خارجية وهذا مالا نوافق عليه فنحن شعارنا الله الوطن الملك ولي بغى يتبع هذاك الملحد راه ما عنده لا دنيا لا اخرة
46 - rachidsamar الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:17
بسم الله أنا مغربي حتى النخاع و لا اوكل أحد ان يتحدث عني و عن الشعب المغربي عامة
سبحان الله الععظيم هذا هو الفصول
47 - marocain الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:20
ne parlez pas au nom du peuple, et croyez moi; c'est bientot la fin de ces 20 fifi
48 - touil الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:25
ليس شوقي فقط الذي يرى العكس الشعب بكل أطيافه إسلامي ويساري هدا بالنسبة للسياسيين وباقي المجتمع من دكاترة و معطلين وأساتذة وأطباء وتجار وتجار المتجولين وملتحين ومكرطين و ملتزمين وغير الملتزمين كل هؤلاء بانسبة للمخزن أعداء الوطن وخير دليل يوم 25 شتنبر الذي كذب هذا الإستطلاع وكل هاته الأطياف يوحدها هم واحد إسقاط الدولة المخزنية واستبدالها بدولة مدنية يعيش فيها جميع المغاربة كاملين
49 - محمد girona saLT الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:28
ردن على رقم 3 أخي تكلم عن نفسك فقط اينهم يتحدتون بسم الشعب المغربي قاطبة مدى فعلت لك الحوكمة التي تغار عليها إلى الجوع والقهر ياخي اصحى من نوميك
50 - IMMIGRANT REBEL الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:28
je suis l' UN DES IMMEGRES RESIDANT EN ITALY.IL FAUT QUE SACHIEZ BIEN QUE 100%DES MAROCAINS QUI ONT IMMEGRE VERS TOUS LES PAYS DU MONDE SONT AVEC LA JUSTICE, LE DEVELOPEMENT ,CONTRE LA CORRUPTION EGALITE'N NOUS SOMMES TOUS MRE AVEC 20 FEVRIER VIVE 20 FEVRIER
51 - touil الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:31
ليس شوقي فقط الذي يرى العكس الشعب بكل أطيافه إسلامي ويساري هدا بالنسبة للسياسيين وباقي المجتمع من دكاترة و معطلين وأساتذة وأطباء وتجار وتجار المتجولين وملتحين ومكرطين و ملتزمين وغير الملتزمين كل هؤلاء بانسبة للمخزن أعداء الوطن وخير دليل يوم 25 شتنبر الذي كذب هذا الإستطلاع وكل هاته الأطياف يوحدها هم واحد إسقاط الدولة المخزنية واستبدالها بدولة مدنية يعيش فيها جميع المغاربة كاملين
52 - وزون الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:33
تحية إكبار وتقدير للحركة سيروا على نهجكم النضالي نحن معكم في كل مدينة، قرية، زنقة،,, "ففي الحركة بركة "، كفى من الفساد ونهب المال العام، يا حسرتاه على هذه البلاد ، يا عائلة الفاسي، يا أشباه زعماء الأحزاب لم يعد لكم مكان في الساحة السياسية إرحلوا جميعا ،أصبحنا نشمئز من رؤيتكم، يا شيوخ، يا شباب، يا إطفال، يا رجال و يا نساء أستفيقوا من غفلتكم ولا تتركو أمركم لشرذمة من الوصوليين و المفسدين، ناضلوا أصرخوا الشعب يريد أسقاط الفساد والاستبداد,,,
53 - eliasbo الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:52
Ou vous êtes des brebis a l’intérieur du troupeau ou vous êtes ennemi de la mère patrie . Drol de logique. Je peux vous assurer qu'il y'a des millions de marocains qui partagent les principes du 20 fevrier, et j'en suis fier. On en a marre de l'archéologie politique et religieuse qui nous condamne a l’inertie totale favorisant la passivité du peuple et l'acceptation des conditions de vie dénigrantes imposées depuis des siècles par un système corrompu. VIVE LES JEUNES ET VIVE LE MVT 20 FEVRIER
54 - reda الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 13:55
لن نسمح اشرذمة من المراهقين ان تهدم كل ما بناه ملكنا الغالي. فمن اراد ان يحولها كليبيا او سوريا فانا مستعد لحمل السلاح ضد الخونة. من انتم؟ سيماكم في وجوهكم. اما المتظارين فهم يرددون كالببغاوات التي لاتعرف ما تقول. ٠٠
55 - said raies الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 14:03
le sondage d'opinion ne conserne que ceux qui l'on effectué,ce presumé sondage devrait normalement prendre en consideration l'autre Maroc;celui des zone rurales,certainement,ce mouvement de 30 fevrier n'a ce sens que dans l 'esprit de ceux qui l'on crée pour des objectifs déclarées comme la lutte contre la corruption,et des objectifs cachés comme l'intéret personnel au depens des mensonges transmis au peuple marocain,la campagne n'est pas pris en compte par ce sondage manqué,car la majorité des habitants du monde rurale n'ont meme pas une idée de ce que signifie ce mouvement...a ce mouvement de 30 fevrier,je dis qui vous etes? et que representez vous?ces chiffres que vous pretendez avoir sont comme ceux d'ex criminel de la libye zanga zanga....vive le maroc .vive le roi mohamed 6
56 - amine الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 14:32
هؤلاء الفئة من الناس لا يهمهم رأي الأغلبية ... ما يهمهم هو رأيهم و الآراء التي تدور في فلكها و بس ... ثم يتشدقون بالديموقراطية ... أرجو النشر
57 - amghar الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 14:35
بدون تطويل: إدا لم يلاحظ المغاربةتغييرا جدريا بعد التصويت على الدستور الجديد فإن حركة 20فبراير ستكتسح الساحة,إدن الكرة في ملعب السلطة
58 - حمزة الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 14:43
المغرب ذو نظام ملكي دستوري برلماني ديموقراطي إجتماعي، هذا جيد والنتيجة تظهر بعد شهور وليس بعد ساعات !!!!!!!
المرجو عدم التكلم بلسان الشعب، الشعب ديال بصح إيلا مشا حتا نزل للشارع غادي إقبر حركة 20 فبراير كاملة.
نعم لكم الفضل في الملكية الدستورية، شكرا لكم.. لكن ماذا تريدون أيضا؟ ضياع مستقبل البلاد؟!!!!!
59 - معلم الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 15:10
ادا بانت المعنى لا فائدة في التكرار.وادا سقطت البقرة كثرت السكاكين.فمن جد وجد ومن زرع حصد.ولمن زرع الرياح حصد العواصف.ولسان المرء نصف ونصف فؤاده.وهكدا........مادا يمكن استخلاصه مما يسود الوطن العربي من فوضى ومن المستفيد .واي حصيلة دات الصبفة الايجابية التي يمكن قرائتها.لا اجد الا السلبيات وفقدان الارواح البريئة ومزيدا من التخلف وانهيار الا قتصاد وفقدان الثقة بين القمة والقاعدة.فكلمة الثورة من الثوراة والثائرين ثيران.اما القراءة فهي قرءان ومنه تستمد الحكمة ومن اتاه الله الحكمة لن يخوض في المراهنة بروحه من اجل ان يلحقه ضرر في صحته من اجل اللا شيء .العرب ضحية الازمات الاقتصادية العالمية وكدالك بروز العولمة وهكدا يبرز للعيان ان الشخصية العربية جد حساسة ومنحطة يفعل بها ما يراد بسهولة .اعداء المسلمين خنازير دوي علم وعلوم .والمسلمين فرسان جاهلين .هده قراءتي حتى الان.
60 - بذر الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 15:53
الحركة ماضية في تحقيق مطالب الشعب، وأن الشعب بكامله معها، لأنها عبرت بصدق عن مشاغله اليومية والحياتية، وفضحت تظلمات الظالمين، وأسقطت جدار الصمت والخوف، ولا تنظروا إلى عدد المشاركين في المسيرات وتحكموا هل هي في تقدم أو تأخر، وعن من هم الفاعلون النقابيون و الحزبيون والجمعويون المرخص لهم والمحظورون المشاركون في المسيرات، إنما هؤلاء شاركوا ليؤكدوا للشعب أنهم معه في ضرائه، إن الشعب كله من أقصى المغرب إلى أقصاه يساند ويدافع عن حركته حتى وإن لم يمشي في المسيرات، وما أولائك الشباب الذي يسير في المسيرات إلا ممثلوننا، إنهم أبناؤنا إنهم أبناء إخواننا وجيراننا وأبناء الشعب المغرب ، إنهم يمثلوننا ولن نتخلى عنهم حتى وإن لم نمشي معهم في المسيرات
61 - Abdellah الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 15:59
l'autre fois tu demande l'autorisation de manger pendant le Ramadan devant et contre les marocains et maintenant tu cherche leurs bien vous etes un skyzophrene chér monsieur
vous ne présentez pas le peuple MERCI.
62 - الفاروق الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 16:17
ليس هناك لا استطلاع الرأي و لا هم يحزنون المخابرات تضع مقالا تافها لتقوم بتعليقات عليه كما هو بادي هنا للتأثير و لكن هيهات هيهات الشعب عاق و فاق الشعب يريد إسقاط النظام حيدوها للناس من فمهم لي مايكتكلموش بإسم الشعب المغربي زعما حنا الشعب الصومالي
63 - maghrebi 7or الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 16:29
علاش كتهضرو باسم الشعب واش نتوما كاضربو على المصالح ديالكوم او تقولوا الشعب يريد. ياك باغيين الخير لبلاد نوضو تانتوما شاركو فلإنتخابات او شدو الحكومة او حاربو الفساد داك الساعة وخدمو البلاد. نتوم باغيين الفتنة وتخدم polizérol والطيحو النضام باش تشدو المناصب الي طالع عليها الفيلم.
64 - عربي_ازرو الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 16:39
ليكن في عتم المطبلين ان اعداء الوطن هم المفسدون المرتشون سالبو المال العام الاعلام المضلل .اما هؤلاء رجال في زمن قل فيه الرجال
65 - طنجاوية جرة ابية الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 17:09
الأقلية هي التي تجلب التغير و ليس الأغلبية.
---------------------------------
و ديمقراااااطية عندك
فاين قريتيها ف هارفرد ولا اوكسفورد
-----------------
الله الوطن الملك
66 - طنجاوية حرة ابية الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 17:15
لا تعبر عن راي الشعب باكمله
فلترفعو شعاراتكم المضحكة بقولكم نحن نريد و ليس الشعب يريد
---------
تتحدثون عن الحرية و الديمقراطية و عندما ترون احدا يخالفكم الراي تقولون "بلطجي" ( حتى الكلمة مستوردة يعني انتم نسختم و لصقتم copier/coller )
67 - tareq الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 17:30
Bonjour,
Si le mvm de 20 f est vraiment Independent alors il est débile et sans cervelle
Comment veut il être représentatif dans un pays musulman en adhérent des membres qui insulte l islam et défendent les « libertés »antiramadan_ homosexuelle ……… ???t
Et si le mvm de 20 f est juste là pour faire guise d’un mvment comme dans les autres pays arabes sans pour autant dépasser les lignes rouges «roi » ..alors bravo le palais
Je pense que le mvment de 20f manque de maturité et personnellement je ne peux pas admettre qu il me représente car si l’on prétend combattre la corruption faut commencer par sa propre maison.
68 - محمد المتوكل الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 17:39
أنا مواطن مغربي و لو كانت الأمور بيدي لأقلت الحكومة بالقوة و حاكمت جميع المسؤولين فيها بدون استثناء، نفس الشيئ سأفعل بالبرلمان و العبثيين الذين يحتلونه، ثم أقيل جميع الموظفين و أحل الجيش و أجهزة القمع لإعادة امتحانات ولوج الوظائف في جو نزيه بما أن 95% من هؤلاء توظفوا عن طريق الرشوة و المحسوبية... دققوا في شواهد المسؤولين و ستجدون أنها مزورة...
69 - عمر المغربي الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 19:03
راه هاد وكالين رمضان طلعو لينا فراسنا ..
غير اللي دارت ليه فالخوا يقولك الشعب المغربي ..
أنا بعدا بريء من هاذ الحركة الجاهلة الملحدة ..
70 - إدريس الجراري الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 19:04
لن تتراجع 20 فبراير إلا إن حق الحق وتبت العدل والمساوات وتوبع المفسدون وأرجع المال العام وتحققت الحرية والكرامة للشعب المحجور عليه
لا بد من إعادة قواعد اللعب
كفي من الملك غدي يدوز وتهيئ مدن من أجل دالك وبعدها يجمع الديكور والأكسوسوار والممتل
الشعب خصو يعيش تحت ضل الحق والقانون ويحترم إقتصاديا وتقافيا وسيتسيا ولن يكون فاعلا حتي يرى الصدق والصدق يبلغ القلرب والكلام حده الحناجر
71 - bendriss الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 19:36
FEbruary 20th we strongly support you and your move.keep up the good work..
72 - الفينق فينيكس الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 20:14
أنتم و صحافتكم من جعل مثل هؤلاء يفتحون افواههم لا مستوى ثقافي و لا سياسي و لا حتى دراسي كل ما يحسنون هو التقليد في اللباس و تربية الشعر و (اللارجولة) كل ما يقولون أنهم يريدون و يريدون و يريدن المغرب ايضا يريد أبناء مثقفين حاصلين على شهادات عليا و على شباب واعي يحب وطنه و يساهم فس تنميته ليبس بالشعارات بل بالعمل و التحصيل .
كفوا عن نشر مثل هؤلاء الوجون و الاجدر ان تكتبةا عن شخصيات عالمية مشهورة في أي مجال حتى تساهعموا في تكوين هداالجيل لأن مثل هدا الشخص الدي تتحدثون عنه لن يستفيد منه احد اللهم أمثاله .
73 - vraimarocain الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 20:27
سؤال بسيط للسيد شوقي لمادا اختفت حركة 20 فبراير في السبت والاحد الدين تصادفا مع العشرالاواخر من رمضان؟ا
لجواب:
لان انصار العدل والاحسان كانوا في اعتكاف أي لزموا المساجد طيلة تلك العشرالاواخر.
النتيجة :
عوض المسيرة اكتفيتم بالوقفات .لمادا يا ترى؟
لان العدد لم يكن كافيا لتنظيم المسيرات
مادا نستنتج؟
إدا الزخم الدي تعرفه المسيرات ليست من صميم حركة 20 فبراير بل من احتواء هده الحركة من حركة 20 عدلاير.
غدا مادا اصبحت عليه الحركة ؟
حصان طروادة الدي ركبته العدل والاحسان للخروج ضد النظام.
أخيرا:
وبناء على ما سبق فحركة 20 فبراير ماتت ولم تعد. الفاتحة من فضلكم.
74 - jamal الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 21:14
اتفق مع الراي الدي يقول ان 20 فبراير في تراجع .وانا واحد من الدين سحبوا تعاطفهم مع ىالحركة ودلك مند ان سمعت بعض اعضاءها يتمنون هزيمة المغرب امام الخزاءر حتئ تتقوئ مسيراتهم
75 - rifi de meknes الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 21:30
انا فالاول كانعتارف كنت مع هاد الحركه
ولاكين فاش وصلتو لاسقاط النظام كانقول ليكم بلي انا باري منكم
راكم ماكاتمتلونيش وماكاتمتلوش عائلتي و صحابي و gاع الناس لي دايرين بيا

و حنا لمغاربه ديال بصاح باغين ربي يطول عمر ملكنا محمد السادس
الله
الوطن
الملك
76 - أبو أيوب الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 22:30
شوقى ومن والاه يمثلون حركة 20 فبراير ولا يمثلون إطلاقا الشعب المغربي ، لأن الوسيلة الوحيدة التي تخول للإنسان تمثيل الشعب هي صناديق الإقتراع.
77 - azulman الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 22:37
مزيدا من الصمود حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة و محاربة كل من يصفق لناهب ثروات المغرب بما في ذاتك صاحب التعليق55
78 - salwa الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 00:32
un mouvement qui se prétend représentere le peuple marocain !!!
et quand ce dernier dit son mot concernant son avis sur le mouvement : il le rejette!!!!!
la democratie suppose qu'un mouvement ait une representativité légale pour pouvoir intervenir et agir : ceci manque à 20f
79 - الشبة والحرمل الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 01:00
ومتى تقدمت حتى تتراجع،هذه الجركة فأل سيء على التغيير في المغرب،من الأحسن أن ترتطم في مكان آخر يليق بها..أما التغيير يلزمه أصحاب شنب
80 - Tangerois الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 01:08
Vous proposez de ne pas voter. On fait quoi alors on va tout casser ou quoi? Les problèmes du Maroc tout le monde les connais mais il faudrait des solutions pas quelqu un qui ne fait qu exposer les problèmes.
81 - anas الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 01:26
الكل مع مطالب حركة 20 فبراير سنقويها ونعمل على تطويرها ام من يشك فيها ويقول لا تتحدتوا باسم الشعب فهو سادج لأنم الشعب المغربي اطياف واحزاب غدن إدا كان كدلك فلا يحق لأي حزب او جماعة ان تتحدت باسم الشعب بالله عليك اليس الجماهير التي تخرج إلى الشارع بأعداد ظخمة جدا ليست جزء من الشعب
82 - حسن الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 02:38
خير الكلام ماقل ودل و ليس ما ذل، ألا ترى نفسك مذلولا بقولك أنها تزداد تأييدا ألم تخجل من نفسك وتقول كلمة حق واحدة في حق أمك و أبيك و إخوانك إن كانوا لديك وإن كنت تخاف عليهم من الذل والعار الذي جلبته لهم حركتكم المشؤومة. ألم تستوعب الدرس بعد، أين الخرجات المؤيدة لكذبكم في شوارع مدن عديدة لم نعد نراهاها بعد الاستفتاء الدستوري وبعد تورط تونس في مستنقع الحرية والديموقراطية التي لن تأتي وكذلك مصر وليبيا. إن الشعب المغربي لا يحتاج من يدافع عنه يعلم جيدا مصالحه ومن يرعاها. ولا ينتظر نبراس البوعزيزي المنتحر كي يضيء له سبيله والعياذ بالله.
أليس من العار أن يدعى المنتحر شهيدا؟ يا ملاحدة تريدون تحريف الدين وتشويه ملتكم من أجل دريهمات معدودة وعلى حساب وطنكم الحر.
83 - jaouad الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 03:49
سيري الله إنصراك،،، يا حفيدة عبد الكريم الخطبي،،،
ماخليتي لي مانزيد،،،
هادوك را كلامهوم هولي خاصو إكون اولا صداع،،،
84 - المغربي الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 04:50
أغلبية الشعب المغربي لم تعد تتق في الحياة السياسة في بلادنا وكل من صوت
على الدستور بنعم ليس إلا لتقتهم في الملك حيث ان الأحزاب ومع كامل الأسف
وفي غالبية الأحيان لاتسعى إلى إستقطاب مختلف شرائح الشعب المغربي بل تكتفي
فقط بالزبنية والأقارب للحفاظ على مصالحها ؛
أما فيما يخص حركة 20فبراير إد أرادت أن تكسب تقة الشعب فيجب عليها ان
تدافع عن إستقلاليتها اولا وألاتقاطع الإنتخابات لتشارك مستقبلا في صنع القرار
ومن داخل المؤسسات ومن غير ما سبق فإن الحركة سيكون مصيرها كالأحزاب
85 - Omar2 الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 06:08
Toutes mes respects au jeunes femmes et homes du mouvement 20 fevrier.bravo .
86 - سوسن الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 06:48
ريفى حر, ريفية حرة, طنجاوى حر, طنجاوية حرة, مغربى حر, مغربية حرة, الريفى, طنجاوى, مغربى حقيقى, أمازيغى حر, اسماء هدا المعلقين تدل على حقيقة ما قاله رقم 62 الدى سمى نفسه باحسن الاسماء" الفاروق", الدى قال, عايقين وفايقين
87 - Abdel الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 08:45
Assalam alaikom
Le people marocain alhamdo lillah est un peuple musulmant, de ce fait ,il est Claire et logique qu il n aura pas besoin d un groupuscule 20 fevrier qui n a ni les croyances ni les valeurs de ce peuple.en tant que people musulmant ,nous les marocains on croient a la democratie, au changement et repartition du pouvoir,mais d une maniere pacifique and wise, mais surtout pas d un agenda qui vient de l exterieur et DES ennemies du maroc, le maroc musulmant.
88 - terelelli الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 12:20
je vois ke ce n'est qu'un mouvement et courant idiologique ki n'exprime juste des extremistes marocains ki sont deja refusés par la socièté marocaine et qui veulent monter sur chaque evènement
89 - محمد الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 13:45
حركة 20 فبراير قد تكون على حق في بعض مطالبها لكن ما يؤلمني هو ان بعض المراهقين يريدون الصعود على ظهور الابرياء اذ قرأت مؤخر ان بعض قياديي 20 فبراير اضافة الى احد قادة العدالة و التنمية سيزورون تركيا فلماذا اذن؟ اولا لماذا هم و ليس غيرهم ثانيا لماذا يريدون ان يبرزو اسماؤهم هم بالظبط و ثالثا ما علاقة تركيا بمطالب المغاربة فهل اسبحنا نستقوي باحفاد اتاتورك على بني جلدتنا ؟ تبا انها الأنا الأعلى تتكلم و على حساب ابرياء يطالبون بالسكن او بالشغل فالى كل المثقفين من بني وطني اقول نعم للمطالب الاجتماعية و لا لترسيم قيادات يصعدون على ظهورنا و ما ان يصلوا الى مبتغاهم حتى يضربو بمصالحنا عرض الحائط لا احد يتكلم باسم الشعب و نحن ضد زيارة تركيا فالمغرب للمغاربة و شؤون المغرب لا يجب ان نحشر فيها من لا يتقي الله فينا فاياكي اعني و اسمعي يا جارة
90 - hinda abderrahmane الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:08
في الحقيقة ليس من باب المستحيل أن يسعى المرء و يحلم بغد مشرق لموطنه و أهله.غير أنه غالبا ما تجري الرياح بما لا تشتهيه تطلعاتنا...نعم نحن لا نملك غير النقط في هده القضايا ...طبعا هنالك علامات ترقيم أخرى تخرج عن أدراكنا أحيانا .و أحيانا أخرى ندركها حق الأدراك لكن لا سبيل لنا أليها ...طبعا هي في سبيل من لا يحسن استخدامها أو من لا يريد حتى استخدامها .بل الحقيقة لا يريدون حتى ادراجها أدراجها ...فمن كان على اقتناع أننا في ربيع عربي يمكنه أيصالنا في يوم ما... بات يرى أننا و الجمود وجهان لعملة واحدة...طبعا بعد حرب لا هوادة فيها....نعم هي حرب استعملوا فيها التضليل و الترهيب و التنفير و التحقير .....اعلامهم ليس اعلامناو أمنهم ليس أمننا وطنهم ليس وطننا ......الا و لله نحن غرباء في زمن هذا الربيع و من كان ألذ اعداء الربيع صار يتكلم بأسم هذا الربيع....و لنا لقاء بعد الخريف
91 - لامنتمي الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:26
الى الذين يقولون لا تتكلموا باسمنا, نعم عشرين فبراير لا تتكلم باسم البلطجية والشفارة والمخابرات, عشرين فبراير تتكلم باسم الاغلبية الساحقة والمسحوقة من الشعب التي تريد ان تسترجع حقوقها المنهوبة من طرفكم
92 - ايمان الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:40
باي حق تتحدثون باسم شاب المغرب .نحن شباب يعرف ان يميز بين الخائن و الوالي , لن نخرج معكم لزيادة عددكم لن نفيدكم باصواتنا ,كيف تريدون من الشعب المغربي المسلم المحب لله ورسوله أن يضع يده فوق أيدي حركة تجمع في طياتها الشواذ والمثليين والملاحدة ودعاة الإفطار جهرا في نهار رمضان والداعين إلى إلغاء إسلامية المملكة من الدستور.المرجو ممن يسمون انفسهم بتلك الحركة ان لا يتكلمو باسم شباب المغرب المسلم لا نريد منكم ان تنجسونا
93 - مصطفى من طنجة السبت 08 أكتوبر 2011 - 14:08
بسم الله الرحمان الرحيم

الحركة في بدايتها كانت نسبيا بريئة وكانت نسبياعلى الطريق الصحيح لكن وخصوصا بعد خطاب جلالة الملك سقطت عنها ورقة التوت فانكشفت بعدما صمت اذانها عن كل اصلاح حتى اصبحت لا تريد سماع شيء عن الاصلاح كلما سمعت ان هناك اصلاحا ما، تزيد من صفيرها مثل جمهور يشوش على فريق خصم هو بالنسبة لها خصم مند البداية وفي شتى الحالات هو طرف اخر بالنسبة لها وفي هذه الحالة تقول دونما اعلان انها ضد اشخاص وليس ضد ممارسات وهي تنفد اجندات مسطرة ومغلفة برداء الربيع العربي،
فلو كانت هذه الحركة بريئة كما تدعي ومطالبها معقولة وواضحة وتطالب حقا بحقوق يرى المغاربة انها مطالبهم مشتركة ولم تنفضح او تتضح شبهة او يقينا لدى جل المغاربة انها تخدم اكثر من اجندة لاجتمعوا حولها لكن نقول لهؤلاء لا تسيؤو الينا وتتكلموا باسم الشعب لانكم لستم الشعب كله بل انتم فئة معينة منه
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال