24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لهذه الأسباب يرفض البرلمانيون السابقون إصلاح نظام معاشاتهم

لهذه الأسباب يرفض البرلمانيون السابقون إصلاح نظام معاشاتهم

لهذه الأسباب يرفض البرلمانيون السابقون إصلاح نظام معاشاتهم

إثر إفلاس نظام معاشات النواب، يحاول مجلس النواب إصلاح أعطاب هذا النظام؛ وهو الإصلاح الذي رفض البرلمانيون السابقون الانخراط فيه في بلاغ لمجلسهم المنعقد مؤخرا بالرباط. وأسباب الرفض كما يلي:

إن الإصلاح الذي يروج له مجلس النواب لا يتوفر على ضمانات الإصلاح الحقيقي لنظام معاشات النواب؛ كونه فضلا عن تغييب المقاربة التشاركية بسبب تجاهل رأي أكثر من 1000 برلماني سابق معني مباشرة بهذا الإصلاح، فإنه يعبر عن الاستجابة لمطالب شعبوية ومزايدات سياسية ظرفية.

فلا بد من استحضار سياق إحداث نظام معاشات النواب لتوضيح الرؤيا والرد على كل من يعتقد أن هذه المعاشات مجرد ريع ينبغي إلغاؤها. فكما هو معلوم كان إحداث هذا النظام باقتراح من المغفور له الحسن الثاني رحمه الله أثناء افتتاحه للسنة التشريعية 1989 – 1990، موردا: "ما يدفعنا إلى أن ندرسه بجد هو أنكم لم تطالبوا به قبل اليوم ولا بعد اليوم..

هذه فكرة جاءت مني، فلهذا ما لكم إلا أن تقبلوا هذا الاقتراح الذي أقدمه بكل احترام لما تمثلونه للسيادة المغربية". وتجاوبا مع هذا الاقتراح، وبعد الاطلاع على عدد من التجارب في البرلمانات العريقة، تم إصدار القانون رقم 92 . 24 بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، وتم تمديده إلى أعضاء مجلس المستشارين بمقتضى القانون رقم 99 . 53..

ثم بعد ذلك تم تعديله بالقانون رقم 04 . 35. وبناء على ذلك يتعلق الأمر بنظام إجباري يطبق على جميع البرلمانيين بدون استشارتهم، ويتحملون نتيجة ذلك اقتطاعات شهرية تنجز من تعويضهم النيابي بمبلغ 2900 درهم، مقابل استفادتهم من معاش بعد انتهاء مدة انتدابهم بمبلغ 1000 درهم عن كل سنة تشريعية.

كل ذلك يوضح أن هذه المعاشات ليست ريعا ولا امتيازا، وإنما حقوقا اكتسبها المستفيدون منها بمقتضى القانون؛ كما أنها ليست معاشات للتقاعد، كونها إيرادات عمرية لا تحول لفائدة ذوي الحقوق كما هو الشأن بالنسبة لمعاشات الموظفين والأجراء المتقاعدين.

كل هذه الاعتبارات تؤكد ضرورة التزام أي إصلاح لمعاشات البرلمانيين بالغاية الأصيلة من إحداثها، تلك الغاية المتمثلة في تمكين البرلمانيين بعد انتهاء مدة انتدابهم من إيراد عمري تعويضا لهم عن الخدمات التي أسدوها لبلدهم باعتبارهم ممثلين للأمة صاحبة السيادة.

لكن يلاحظ أن الإصلاح الذي اتفقت عليه مكونات مجلس النواب بقي حبيس المنطق التقني والمالي بتركيزه على مراجعة مبالغ المعاشات وتأجيل الاستفادة منها إلى بلوغ سن 65 سنة؛ وهو بذلك يؤدي إلى تحويل هذه المعاشات إلى معاشات للتقاعد وليس مجرد إيرادات عمرية تحقق غايات محددة كانت هي المبرر لإحداثها.

يضاف إلى ذلك أن هذا الإصلاح يحاول معالجة أزمة نظام المعاشات المذكور بعد مجموعة من التراكمات السلبية نتيجة اللامبالاة غير المبررة لمن يسهرون على تدبيره، ولا ذنب للبرلمانيين السابقين فيها، أدت إلى حرمان أكثر من 270 نائبا ممن انتهت مدة انتدابهم في أكتوبر 2016 من تقاضي معاشاتهم، وإيقاف صرف معاشات أكثر من 730 نائبا سابقا في أكتوبر 2017 بدون سابق إشعار، ما أدى إلى التأثير السلبي على وضعيتهم الاجتماعية، كون هذه المعاشات تشكل المورد الوحيد لعدد لا يستهان به من البرلمانيين السابقين؛ فضلا عن إيقاف تأمينهم الصحي، ما تسبب لهم في مآس حقيقية بسبب إكراهات المرض والعلاج.

وبما أن الإصلاح المذكور يراد له أن يطبق بأثر رجعي على النواب السابقين، فإن ذلك يعتبر مسا خطيرا بالحقوق المكتسبة لهؤلاء؛ كون هذه الحقوق استمدت وجودها من قانون ترتبت عنه مراكز قانونية لا يمكن الاعتداء عليها أو تهديدها؛

لذلك فإن المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين يرفض أي إصلاح مرتقب يكون له أثر رجعي بكيفية يمتد معها إلى المس بالحقوق المكتسبة، كون هذا الأثر الرجعي كما يبدو من خلال مقترحات الإصلاح يمتد إلى إلغاء حقوق تم اكتسابها فعلا بمقتضى أحكام قانونية كفلت حمايتها وحصانتها والاحتجاج بها في مواجهة الغير كأثر لنفاذ هذه الأحكام؛ وهو ما يجعل الأثر الرجعي للإصلاح المذكور أداة لإهدار قوة القانون السابق واحتقار الامتثال له.

وهو ما يرفضه نواب الأمة السابقون لتعارضه مع أحكام الفصل السادس من الدستور، التي تعتبر أن القانون أسمى تعبير عن إرادة الأمة، والجميع، أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، بمن فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه وملزمون بالامتثال له، وتؤكد أنه ليس للقانون أثر رجعي.

وبناء على ذلك فإن النواب السابقين يستمدون الأساس القانوني لحقوقهم المكتسبة في معاشاتهم من أحكام الدستور، الذي يكرس مبدأ عدم رجعية القوانين كمبدأ عام لا يمكن خرقه أو المساس به مهما كانت المبررات، ومن ثم لا يمكن إيجاد حلول لأزمة معاشات البرلمانيين بخرق الدستور، نظرا لما يترتب عن ذلك من آثار وخيمة دستوريا وقانونيا وسياسيا؛ فضلا عن المس بمصداقية المؤسسات.

لذلك لا بد من مبادرات حقيقية للإصلاح بكيفية هادئة وبعيدا عن أي ضغط أو تأثير لضمان التوازن بين ضمانات الحقوق المكتسبة باعتبارها خطا أحمر ومستلزمات إصلاح حقيقي يضمن للنظام الديمومة والإنصاف والكرامة، تقديرا لمكانة ممثلي الأمة وارتقاء بمكانة المؤسسة التشريعية وضمان مصداقيتها.

*رئيس المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - حوار جاد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:37
اي مجلس هذا ؟ عوض أن يناقش مطالب الشغيلة والمتقاعدين وحل مشاكل المغاربة فهو يناقش أمورا لا صلة لها بما هم انتخبوا لأجله كفا .عليكم ان تحلوا مشاكل اجتماعية واقتصادية إلى أين نسير ؟ الله الوطن الملك
2 - محمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:45
معضم او جل النواب ذهبوا الى البرلمان من اجل مصلحة الخاصة ومن اجل تلك 7000 درهم التي تبقى طول العمر.
قالك معاشات
3 - لطفي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:09
المصداقية هي ألأبتعاد عن سرقة المال العام باسم البرلمان ماذا لو اشتغل أي موظف وعامل عشر سنوات وطلب في حقه في المعاش يصون كرامته٠
كفى من خلق المبرارات والدرائع لمصلحتكم وانظروا إلى مصلحة الشعب ثم ماذا قدمتم لهذا البلد كي تنعموا بتقاعد مريح نعلة لله على الظالمين
4 - الغافل الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:15
يجب توقيف هذا الريع.اتها سرقهبالغلالي لانوال الشعب المغربي.عامل النظافه يستاهل اكثر من البرلمانيين النيام.
5 - Younes الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:16
السلام عليك
لانريد هذا البرلمان ولا هؤلاء النوام، أغلبيتهم يتقاضون الربيع الانتخابي، كفى من هذه المهازل، أولى أن نوفر أجورهم ومعاشتهم للصالح العام، البلاد والعباد محتاجة لأقل سنتيم يذهب وينفق في غير محله
6 - mann الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:24
جل المغاربة يتنتقذون حق البرلمانيين في المعاش من منطلق ذاتي و كخلط بين المستوى الهزيل للبرلمان و بين الحق الذي هو المعاش !!
جميع المسؤولين في العالم يتقاضون معاش فلما لا البرلمانيين المغاربة
السؤال و المشكل الحقيقي هو لماذا يتم التفكير بجدية في اصلاح معاش البرلمانيين في الوقت الذي تم اجحاف تقاعد الموظفين ؟ لماذا لا توجد معايير تربط بين العمل و الحضور في البرلمان و بين المعاش ....
أما حق التقاعد و حتى البريمات يستاهلوه شريطة أن يأدوا واجبهم على ما يرام ...
7 - برلماني بدون اجر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:30
هذي راه السيبة اذا كانت فيهم الوطنية فلا يجب اصلا دفع اجرة لهم ناهيك عن المعاش ، البرلماني قيمة وطنية تستحق العمل بدون اجر
8 - Ilyes الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:30
Franchement honte a vous tous. Qu'est ce que vous avez fait concrètement au Maroc et aux marocains a part les avantages dont vous avez bénéficiez vous et vos famille
9 - المتتبع الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:36
إن ما يقوله البرلمانيون السابقون لا يستند على اي اساس لان ما يحصلون عليه هو ليس فقط ما اقتطع مما كانوا يتقاضونه اي مساهماتهم بل كذلك حتى مساهمة الدولة لذلك وكحل وسط يرد لهم ما ساهموا به مع مراعاة نقص ما حصلوا عليه
10 - loco de la colina الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:39
اولا، معاشات البرلمانيبن فُرِضت على الشعب المغربي !
فلو قمتم باستفتاء الشعب لصدمتم بالرفض القاطع. صفة برلماني لبست مهنة حتى تتحمل الدولة من خزينة الشعب مصاريف لا معنى لها. فلكل برلماني وظيفة يعيش بها ! فكيف لنا ان نقبل بمنحكم معاشا بغض النظر عن المهزلة البرلمانية للبرلمانببن و ننسى ونحرم المواطن الفقير الذي لا يجد ما يعطي لاولاده !
حسبنا الله فيكم وفي الحكومة وفي... وموعدنا يوم الحساب، يومه سببكي كل من كل ظلم واكل حق كل مواطن
انشري يا هسبرس هذه الكلمات لعلها توقظ بعد الانفس
11 - Brahim.ht الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:42
كان للبرلمان دور في العصور القديمة( القرن 20و21) حينما كانت وسائل التواصل بدائية. حيث يستحيل آنداك الإستماع للشعب و التواصل مع مجمل الشعب، فكانت كل منطقة توكل نائبا عنها ليمثلها في مجلس يناقش أمور الشعب. أما الآن والحمد للاه فقد تطورت الأمور و أصبح كل مواطن راشد يملك حسابا إلكترونيا تعريفيا و شخصيا مصادق عليه من السلطة ويسمى: "حساب المواطنة"compte civique تتفرع منه حسيبات شخصية تهم كل أمور حيات المواطن من صحة وتعليم و عدل واقتصاد ... وحتى أمور السياسة حيث يمكننا الآن كل عبر حسابه السياسي المتفرع عن حسابه المواطني أن يصوت من أجل المصادقة مثلا عن قانون أو مشروع قانون أو أن يدلي برأيه حول إشكالية ما تهم الشأن العام إلكترونيا دون الحاجة إلى نائب عنه، ويمكن الخادم المركزي بتجميع أصوات وآراء كل المواطنين واستثماره و الخروج بخلاصات وقرارات. وهكذا تخلصنا من نوابنا و مجالسنا الكلاسيكية المكلفة. إمضاء : كود بار 2107 ميلادية.
12 - مغربي غيوور الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:48
حان الوقت لوقف سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير
13 - lam yousawit alaykom ahad الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:56
bye bye barlaman

bye bye haramia

:)))))
14 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:59
هذا القانون يزكي الريع و الفساد وبالتالي فلابد أن يغير
كفى فساداً
15 - احمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:02
أنا بعد ما عمرني شفت شي برلماني مزلوط ،وما هي الخدمات التي قدموها لشعب المغربي سوى قضاء حاجياتهم والاغتناء الغير المشروع وتمتع بالحصانة البرلمانية ،فلا يعقل ان يستفيد برلماني في سن 25 سنة بالتقاعد رجاء كفى استحمارنا
16 - وطني عزيز الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:02
الباطل لا يلد إلا باطلا.....
17 - خريبكي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:07
لي مات الله يرحمو. او داك الوقت ماشي هو هاد الوقت الزمان تبدل، الصنيديقة مابثا فيها والو، غير الى بفيتو تاخدو من صنيديقة ديال الشعب لي موالفين، واش هادا ماشي مخالف للقانون او لا نتوما حيت فوق القانون، يا ربي تخرج ليا الفيزا قبل مايبان شي عجب اخر
18 - ادهم الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:17
واش هؤلاء البرلمانيين السابقين كيحساب ليهم كانوا موظفين. فالموظف يقضي تقريبا 40 عاما ديال الخدمة وما كيستفد من التقاعد حتى يبلغ60 عاما سابقا اما الان 63سنة.فكيف لشخص مثلا عمره 35 سنة ان يستفيد من التقاعد بعد قضائه 5 سنوات اي على 40 سنة وكان مدوز هذه 5 السنوات غير في النعاس؟اما الاقتطاع الذي يتكلمون عليه 2900 درهم في الشهر لمدة 5سنوات هو الذي سيغطي له تقاعدهم لان في غالب الحالات كيقضوا غير مرحلة نيابية واحدة 5 سنوات.لنقم بعملية حسابية 2900 درهم لمدة سنوات 174000درهم .هل هذا المبلغ هو الذي غيغطي التقاعد ديالهم الذي يبلغ جوج فرنك 8500 درهم في الشهر هذا المبلغ يكفي لتغطية عامين اي ان باقي السنوات الدولة هي التي تدفع لهم تقاعدهم من اموالنا نحن المغاربة.ان لم يعتبر هذا ريعا فما الريع فنظرهم؟واش بغيتوا سن التقاعد يطبق غير على الموظف البسيط الذي قضى اغلب سنوات عمره في وظيفة ما بمرتب زهيد وفي الاخير يحصل على تقاعد لايغني ولا يسمن من جوع.بعدعمر ناهز 63سنة..
19 - كريم من طنجة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:26
إن لم تستحي فافعل ما شئت و قل ما شئت.. و أي خدمات أسديتموها للأمة غير النهب و السلب - إلا ما رحم ربي - .. كذالك فالملك الراحل م يستشر الأمة - التي تدفع لكم هذا التقاعد - في هذا الموضوع. و بذالك و بناء على نفس المنطق الذي تتكلمون به يجب إما أن يصبح لاغيا و إما أن يخضع لإستفتاء شعبي.
و للإشارة فأنتم تاكلون النعمة و تلعنون صاحبها. فتلكم مطالب شعبية لا شعبوية.. و الشعب هو الذي يدفع لكن أيها المتسولون.
20 - Hamido الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:32
في الحملة الانتخابية تتوسلون من أجل الأصوات وفيكم من يدفع المال وتعتمدون بدرجة كبيرة على النساء حتى يجمعون لكم الأصوات وتقسمون باغلض الإيمان انكم ما اردتم إلا الحسنى.والآن ،انظر كيف تستميتون من أجل التقاعد وتتباكون من أجل الحفاظ عليه.لقد اتضح كل شيء فاغلبكم مستعد لبيع المغرب من اجل مصالحه الشخصية.انتم تمتلون أنفسكم و حفنة من المواطنين الأميين.وعاش اللاشتراكي الموحد الدي يملك مقعدين فقط ولما أراد برلماني واحد الذهاب إلى جرادة بعد موقعة الدهس وطحن ممو لما قرر الذهاب هناك اصيبت الداخلية بالإسهال.وإرادت منعه لكن الاستادةمنيب كانت لهم بالمرصاد..
21 - خدام دولة بصفة نواب الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:32
"ما يدفعنا إلى أن ندرسه بجد هو أنكم لم تطالبوا به قبل اليوم ولا بعد اليوم" ما يعني بانه هذية غير مستحقة لانكم لم تناضلوا من اجلها..عطاء و ريع اي رشوة لخنوعكم..اي قانون ريعي يخدم مصالحكم و تعويض كخدام دولة و ليس كنواب امة،و من مبدا العادلة الاجتماعية لا يساوي رطل من حقوق النضال الشعبي المكتسبة من صراع الشارع و الدولة.
22 - مغربي غيور الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:35
ان الظروف التي سن فيها الحسن الثاني هذا القانون تغيرت و فقدت معناها. كل البرلمانيين من اصحاب الشكارة و الأملاك و ليسوا فقراء حتى يتمسكوا بمعاش يستنزف رصيد مهم من اموال الدولة. شنوا خليتو للموظفين ما يقولوا.
23 - الصحراوي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:40
كل تقاعد لا تتوفر فيه الشروط فهو ملغى متلا هل هناك انخرلط في صندوق التقاعد للوزراء متل البرلمانيين مدة الاقتطاع هل هي كافية للحصول على المبلغ المستفاد منه سن التقاعد الدي يطبق 60 سنة واكتر مدة الاستفادة 3 سنوات وووو اين الامتيازات في الحقيقة الامتيازات التي استفادوا منها هي تقاعد قبلي
24 - بيناتنا الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:40
الازمه في لبلاد او واحد مبرع مع راسو في البرلمان. مهنه برلماني تطوعيه خاصها تكون بالمجان
25 - كونيتو طططوجور الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:45
ادن على هاد لحساب النواب الفضلاء يتسابقون للضفر بالمقعد النيابي ليس خدمة للصالح العام.لكن لربح تقاعد مريح.او ماتحايدوهاش ليا من عقلي..اعلى اضهر الشعب المغبون..ولي عاطينابنتو اجي يديها.اعلى اكمامر تايشوفوا الناس كاتبجغ على كيلو اطحين ويترو زيت اوناس كاتموت في ساندريات العار وانتوما مضاربين على تقاعد خمس اسنين دالخدمة..ب8الاف درهم ومعلم واستاد وعسكري اخدم 30سنة من ..السنون..يعني من تمارة والتكرفيس اولعجاج والتلج والسمر والبرد والتوزليف ماكايربحوهاش امساكن والله ماكاين في وجهكم درة من حياء
26 - حسن الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:45
اعيدو ما نهبتم انتم اموالكم كلها ريع لا تستحقون ولا سنتيم اذا كان القانون لا رجعت فيه فلماذا صوتم لصالح تمديد التقاعد للموظفين لقد جاء دوركم ان تعيشوا ما عشناه من جراء تكالبكم علينا تقاعدكم ريع ريع ريع ريع ريع اما 2900درهم التي تقتطع فهي ضريبه على الدخل وليس للتقاعد ليس لكم حقا في التقاعد.
27 - الحقيقة الضائعة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:46
أصلا تقاعد الوزراء والبرلمانين حرام شرعا لانها تأخد من أموال الشعب وغير قانوني دستوريا لأن ليس لهم صناديق.وبالأضافة أنه لا يوجد في الدول الاوربية تقاعد الوزراء والبرلمانين.أنه ريع سنه القوي على الضعيف.
28 - ولد حميدو الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:46
ادا كان الامر هكدا فالحل هو ان يبق البرلمانيون مدى الحياة و كل واحد توفى يتم تعويضه و بهدا فالدولة ستزيل المعاشات و بالاضافة ستربح الملايير التي تصرف في الانتخابات و لكن الاحزاب لن تقبل بهدا الاجراء فهي لن تكره بان تكون غرفة ثالثة يسمونها مجلس الحسابات فحتى مجلس المستشارين فكان من اقتراح الاحزاب حتى ادا ما ما رسب قياديون في الانتخابات التشريعية تكون عندهم فرصة مضمونة لاقحامهم في الغرفة الثانية
ما قدو فيل زادوه فيلة
29 - الرياحي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:51
روح عربي على أكتافك وأخدم اي خدمات للوطن انه ربع من أذنيه الى رجليه لنا جيش من البرلمانيين 1400 نائب ومنهم من عمره 25 سنة يبلعون رزق المغاربة
30 - مول الحوت الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:52
وزاد قائلا:" ...تعويضا لهم عن الخدمات التي أسدوها لبلدهم باعتبارهم ممثلين للأمة صاحبة السيادة..." عن أي خدمات تتحدث يا سيدي؟؟أغلب النواب لايحضروا الجلسات،وحتى إن حضروها فهو للنوم ليس إلا...ناهيك عن ليالي المبيت والعلاوات والحصانة ووووووووو
31 - abdeslam الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:09
لا داعي أيها النواب المحترمون أن تقارنوا بين معاشتكم و معاشات الأجراء كون أن داوي الحقوق يستفيدون بعد الموت ، الأجراء هم الفئة الضعيفة في سلسلة التقاعد في المغرب ،إدا كنتم تسمون تقاعد cnss أو حتى cimr تقاعدا فسماحكما الله
32 - علي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:11
الشعب بكل أطيافه ومكوناته ضد تقاعد الوزراء والبرلمانيين وضد رواتبهم الفاحشة وامتيازاتهم الريعية التي تعتبر سطوا واختلاسا لأموال الشعب وخرابا لميزانية الدولة وتفقيرا للشعب، كفاكم من استحمار واستغفال واستبلاد المواطنين،
الله يعفو علينا من هذه العقليات التي أصبحنا نشمئز من رؤيتها. ماذا أسديتم لهذا البلد؟ الفقر والبطالة والسرقة والتشرميل والجرائم بشتى أنواعها في ازداد مهول ، غلاء المحروقات والمواد الاستهلاكية في ارتفاع لا يطاق ، المواطن العادي والمتوسط أصبح في ضائقة معيشية لم يسبق لها مثيل ، أبواب الشغل والوظائف أغلقت منذ نشأة هذه الحكومة العاجزة ، فاجعة آسفي المأساوية على حفنة دقيق وصمة عار على برلمانكم وحكومتكم زيادة على ذلك مأساة جرادة ، مآسي الحراكة وقوارب الموت مآسي النساء الحمالات في ثغور سبتة ومليلية ، السعاية والطلبة حدث ولا حرج ، الدولة أغرقتموها في الديون . الفساد والمفسدون في تضخم رهيب ، وخير دليل هو تشبثكم بالتقاعد الريعي خلاصة القول لا تخجلون وليس فيكم ذرة حياء.
33 - معتوه الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:14
يريدون ان يستمر صرف ةتقاعدهم وتزايد عدد المتقاعدين من برلمانيين كل عام حتى تستنزف خزينة الدولة.
البرلماني موظف انتهت مهمته بعد خمسة سنوات يمكن ان تضاف لرصيده من ايام العمل في مجمل نظامه التقاعدي وليس كتقاعد مستقل.
وبعد انقضاء فترة عمله عليه البحث عن عمل اخر اذا كان فعلا يطمح لخدمة الوطن.
34 - عبد اللطيف الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:14
و الله لو كانت الأمور بيدي، لأغلقت و لمسحت من على سطح الأرض جميع المؤسسات التشريعية و المنتخبة بدءا من البرلمان و مجلس المستشارين و مجلس حكوك الانسان و المجالس الجهوية و المجالس الاقليمية و مقاطعات الجماعات و البلديات و الجماعات القروية و كارجات الأحزاب السياسية و جمعيات حقوق النساء و الشواذ و و و ....
هل سيؤثر ذلك في شيء على الواقع المعيشي اليومي للمغاربة ؟
إطلاقا، لا
إنها مؤسسات خاوية الهدف منها إفراغ خزينة الدولة أو بالأحرى خزينة أموال الشعب.
35 - متابع الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:15
كما تدين تدان: هؤلاء البرلمانيون هم من صوت على قانون اصلاح تقاعد الموظفين و اعتبروه إصلاحا رغم إجماع النقابات و اللجنة البرلمانية على أنه إفساد و ليس اصلاح. الموظفون أيضا يطبق عليهم قانون التقاعد رغم أنهم لم يطالبوا به. الاقتطاعات المطبقة على الموظفين أكبر بكثير من تلك المطبقة على البرلمانيين، مثلا لو كان الموظف يتقاضى أجر البرلماني لتم اقتطاع أكثر من 7000 درهم شهريا مقابل 2900 درهم و بمقارنة التقاعد يستفيد البرلماني من 1000 درهم عن كل سنة بينما يتم احتساب معاش الموظف كنسبة من آخر أجر. أقترح أن ننقد البرلمانيين بان نطبق عليهم قانون الموظفين و عمن يتحدثون عن عدم رجعية القانون فإن الاستفادة شهرية و عليه فإنهم سيطبق عليهم القانون فور صدوره
36 - مغربي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:18

نحن كدلك مغاربة نسدي خدمات لهذا البلد، ولماذا لا نستفيد من هادا الريع؟
وإذا سنه الملك الراحل فأسباب و حيتيات تطبيقه
لم تعد صالحة لمغرب اليوم.
القوانين ليست قرآن منزل وبرلمانيو التسعينيات و الثمانينات لم يكونوا سوى كراكيز من أجل المصادقة على تعليمات البنك الدولى.
37 - beiie الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:19
مساكين هاد البرلمانين ماعندهومس غير هاد المعاش ( على الاقل (5000درهم) باش ايعيشو
اطلب من الحكومة تقتطع من اجور الموظفين والاجراء والتجار والحرفين وكل مغربي و تأدي للبرلملنين الاعزاء دايولنا معاشاتهم لانهم اعطو الكثير وافنو عمرهم من اجل تقدم وازدهار الامة. اما نحن راه غير عبىء على الامة.
مافهمت والو 1000 برلماني ضد 35,999 مواطن يريد اصلاح او الغاء هذه المعاشات
38 - alilou الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:22
المعاش هو عائد مالي يحصل عليه الشخص بعد بلوغ سن التقاعد عن العمل وينتج عن اقتطاعات من أجر العامل ومساهمة المشغل .
وهذا يعنى أن من يستحق فلوس التقاعد هم الأجراء في القطاع العام أو الخاص أما أن تضخ الملايين من أموال الشعب لتمتيع السياسيين بالامتيازات الريعية فذلك ما لا يرغب فيه غالبية الشعب .
وأعتقد أن هذه الاتاوات غير دستورية وبالتالي فالقانون الذي يسمح بها لا قيمة له .
لذلك فإن عائد التقاعد فهو للاجراء أما البرلمانيين فلقد أخذوا مايكفيهم من الملايين الستينات شهريا لقاء ترددهم على البرلمان أثناء مزاولة مهامهم.
39 - غيور على وطنه الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:26
أصحاب هذا البيان يتكلمون كأنه تم ظلمهم
إنها أموال الشعب المغربي !!!!
إنها تمثيلية و ليس عملا
ما يقولونه يؤكد على أنهم جاؤوا للبرلمان من أجل الإسترزاق لا غير ... هؤلاء هم الطبقة السياسية في المغرب هدفهم الوصول إلى للبرلمان من أجل أكل أموال الشعب المغربي
لعنة الله على جميع الأحزاب، أنا لا أصوت في الإنتخابات منذ مدة، و ما يقع الآن يؤكد أني لم أخطء
حسبنا الله و نعم الوكيل
40 - rifi الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:29
جيش من البرلمانيين الذين يقتاتون من اموال الضرائب التي يدفعها الفقراء. لقد سبق و ان قلت ان النظام الملكي قد استهلك و لم يعد ينتج الا الريع. اذا استمر الحكم الملكي للمغرب سيفقد المغرب المزيد من الاراضي لصالح اسبانيا او الجزائر او موريطانيا.
41 - poutine الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:29
أحداث التقاعد بالنسبة للنواب كان وراءه الملك الراحل الحسن الثاني و كان في ظروف معينة و كان النواب قليلون كذلك و لم يكن الفساد منتشر كاليوم ولم يكن العمل البرلماني غاية في حد ذاته من أجل الريع ومن أجل قضاء المصالح الخاصة. و لا يمكن إنكار انه ريع. اليوم حان الوقت لإلغاء معاشات البرلمانيين و كذلك المسؤولين الحكوميين لأنه أبلغ للمؤلف العام بدون حق. من أراد المعاش هناك الأبناك وشركات التأمين الخاصة فيذهب عندهم و انتهى الكلام. سنطالب بإلغاء معاناتهم و ستنجح في إلغائها بحول الله نحن الشعب المأزق. سنقول كلمتنا والأيام بيننا. ونرجو من أعلى سلطة في البلاد التدخل وإلغاء هذا الأمر اذا أمكن ومهما يكن فالشعب يريد إلغاء معاشات البرلمان والحكوميين.
42 - محمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:30
هو تعويض عن المهام وليس اجرة وبالتالي المعاش هو ريع كريع الكريمات التي هي بدورها الحسن الثاني من باركها واعطاها وامر بها....
شكون كره يعطي 2900 اولا حتى 4000 درهم شهريا لمدة 4 او 5 سنوات ومن بعد تبقالوا ضعفها مدى الحياة؟؟؟؟ واش حلال عليكم وحرام على باقي المواطنين المقهورين؟
اتقوا الله وباراكة من اكل اموال الناس بدون وجه حق
43 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:30
الى السيد رئيس المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين :
تقول انكم لم تطلبوا ابدا تعويضا عن خدماتكم وان ذلك ليس ريعا . انما الملك الحسن الثاني هو الذي تفضل بعذا التعريض ، اقول لك ولكم جميعا ان هذا هو الريع عينه اذ كيف يغدق الملك عليكم مالا تستحقونه وهو من اموال الشعب ؟
تقول ان ذلك التعويض هو مقابل الخدمات الجليلة التي تقدمونها ... أسائل سيادتك : فلماذا الأجر والذي تصل قيمته الى 30000 درهم علما انكم متطوعون لهذا العمل ولستم منتدبين .
تقول : ان التعويضات ليست تقاعدات فلا ينبغي تأجيل صرفها حتى بلوغ 65 سنة . نقول لك : ذلكم عين الصواب اذا كان ولابد من أخذها فليكن مباشرة بعد انتهاء الولاية وهذا يا سيدي يعني ان صندوق الدولة ليس مسؤولا عن تعويضاتكم لان صندوق الدولة لا يصرف الا بعد بلوغ سن التقاعد القانوني ..
فعن اية معاشات او تعويضات تتحدثون وقد أخذتم أضعافها مضاعفة اثناء نيابتكم .
زمن البقرة الحلوب قد ولى يا سيدي ...
44 - Youssef الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:32
مثل هذه الأشياء هي ما يزيد الهوة بين المغاربة، الغني يزداد غنى والطبقة المتوسّطة يتمّ تفقيرها.. خرجتو على البلاد، كونو تحشمو شويا
45 - Hdesa الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:33
بدون لف ولا دوران اصاحب المقال والدفاع على هاد البرلمانين . كلنا نعلم جيدا من هم هوولاء البرلمانين و كيف يصلون الى القبة و نعلم جيدا انهم لا يقدمون اية اضافة للشعب المغربي فتواجدهم مجرد مسرحية . ادن فهم لا يستحقون اي تقاعد كيفما كان لان البرلمان ليس عملا. يمكنك مقارنتهم بجندي او معلم او طبييب او .... فبالنسبة لي استفادي واستفادة الشعب من هوولاء كيفما كانت هاته الاستفادة ولو مرة واحدة في العمر افضل من كل هوولاء البرلماننين. وعن قولك انه ليس ريعا فاكيد ان مساهمة الدولة حاضرة ولا يتحدتون عنها والا لاافلس صندوقهم من زمان.
46 - عبدالحق الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:33
اذن هدفكم من الترشيح للبرلمان هو الحصول على المعاشات بعد انتهاء انتدبابكم لخمس سنوات الم تعلموا ان البرلماني عمله تطوعي بالدرجة الاولى فضلا عن الدفاع عن الداءرة المحلية التي انتخبتم فيها من طرف السكان اتقوا الله في اموال الشعب لماذا لا تدافعوا مثلا الفقراء او تخصيص هذه المعاشات اليهم قصد المعالجة تدافعون على مصالحكم الشخصية من قام بصعودكم الة قبة البرلمان اليس الفقراء ب 100 درهم للصوت .
47 - عسو الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:35
وجود البرلمان و اداء البرلمانيين في بلادنا يبين أن البرلمان عباءة على البلاد والعباد والمال العام. يجب إعادة النظر فيه أو الغاؤه. البرلمانيون لا قيمة مضافة لهم مقارنة بما يحصلون عليه. أما إعادة هيكلته و النقصان من عدد النواب أو الغاء البرلمان. هو الأنف واجهة للديكور و عبر على المال العام.
48 - achraf الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:37
و نوضوا خدموا على راسكم 5 سنين ديال النعاس و الشفرة وباغين التقاعون.
49 - Retraite الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:43
سؤال مطروح :هل ينتظر من النواب السابقون واللاحقون ان يحلوا مشاكل المواطنين في وقت هم غير قادرون على حل مشاكلهم الشخصية و مشكل تقاعدهم واحد منها?
50 - بن عمر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:44
البرلمانات الديموقراطية العريقة لا يتقاضى البرلماني تقاعده الا بعد 65سنة من عمره وليس بعد اول فترة انتذابية ولو كان عمره 25سنة. ثانيا البرلمانات العريقة لاينتخب ممثل الأمة بالرشاوي والحفلات . ثالثا يقول المثل المغربي :واش جاب الحنا ل......
51 - متضررررررر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:46
قلتم في بيانكم يا ممثلي الامة السابقين: << لذلك لا بد من مبادرات حقيقية للإصلاح بكيفية هادئة وبعيدا عن أي ضغط أو تأثير لضمان التوازن بين ضمانات الحقوق المكتسبة باعتبارها خطا أحمر ومستلزمات إصلاح حقيقي يضمن للنظام الديمومة والإنصاف والكرامة>>
لماذا مرر زملاؤكم اصلاح نظام التقاعد للموظفين ولم يعيروا اهتماما لمصالح الموظفين ولا لمكتسباتهم ...؟؟؟
52 - hassan jdidi الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:47
ماذا اسديتم لهذا البلد منذ حوالي ستين سنة الفقر والجهل والتخلف للشعب والثراء الفاحش لكم.
53 - خالد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:48
نعم انا مغربي وافتخر بمغربيتي لكن حينما يتعلق الامر بمعاشات هؤلاء التماسيح ببطونهم المنتفخة أحس بالذل والهوان ، كيف يعقل ان يأخذوا معاشاتهم من اموال الشعب ، اتمنى من جلالة الملك ان يتدخل لإنهاء هذه المهزلة ، وحتى نحن مستعدون لإستفتاء هذا القرار الغير عادل ، لا تقاعد البرلمانيين اما المستشارين فالمغرب ليس بحاجة إلى هؤلاء المهرجين ، واتمنى من ملكنا المحبوب شفاه الله ان يضرب بقوة .
54 - مواطن2 الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:49
اذا كان علماء الفقه الحاليون يطالبون الازهر بمراجعة كتب الفقه وعلى راسها صحيح البخاري الدي يعد من اصح كتب الحديث....وحذف ما ورد فيه من احاديث غير صحيحة لانها لا تطابق العقل والمنطق...ويقولون بان الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينطق باحاديث كثيرة....فكيف للحكومة ان لا تدخل مجموعة من الاصلاحات على تقاعد البرلمانيين....وادا كان الحسن الثاني رحمه الله .... اقترح ...ذلك في زمن مضى....فان جلالة الملك محمد السادس له القدرة على اقتراح الغائه او اصلاحه....فتقاعد البرلمانيين لم يرد لا في قرآن ولا في حديث ليكون مقدسا.....واقل هذا الاصلاح فرض 65 سنة والمساهمة بمبالغ من ايراداتهم بدون دعم من الدولة وبعيدا عن صناديق الفقراء....هذا اذا كان في نية هؤلاء اكل الحلال.
55 - استاذ العالم القروي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:49
(2900×12)×5=174000dh مجموع مساهمة البرلماني
عن مدة عمله ويتقاضى مباشرة بعد ذلك 60000كل سنة يعني في ثلاثة سنوات 180000 ويقولون ليس بريع مع العلم ان هناك 1000 برلماني متقاعد وهناك من يبلغ عمره 26 سنة وسيتقاضى هذا المبلغ طول حياته....بزاف على درويش ها دشي راه الاستحمار بعينيه...اش كاي نتج البرلمان الظلم و الحكرة والمحسوبية و الزبونية وتدافعون عن مصالح الأغنياء و تتنكرون لمن وضعكم في السلطة...المسرحية كملات والله تغنوض مادام نتوما باقين زيدين فيه طويل...انا أريد إسقاط الحكومة و العودة للانتخابات...
56 - عبد الله الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:52
وتا آش من ممثلي الأمة الله يجيبك على خير!
57 - Mayssa الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:55
كيف أن معاش البرناءمين ليس ريما و المواطن المغربي يساهم فيه قسرا ب:2900درهما لكن لا ضير انه استحمار الشعب
58 - القادري الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:57
حقيقة وجب القول إن لم تستحي فقل ما شئت!!!متى كانت مهـمة البرلماني وظيفة حتى يستحق عليهـا معاش؟ وهـل تم أخذ رأي المواطن بعين الإعتبار يوم تم إقرار معاش للبرلمانيين؟ وهـل نحن دولة غنية حتى نسمح لهـؤلاء الأشخاص كن الإستفادة من ريع حقيقي طالما أن الدولة (المواطن) يساهـم فيه؟؟اتقوا الله في هـذا الوطن، والواقع أن إلغاء هـذا المعاش يجب أن ينسحب أيضا على الوزراء....نحن نعرف أن الوصول الى هـذا الهـدف لن يتحقق إلا إذا نزل المواطن الى الشارع للمطالبة بإنهـاء هـذا المنكر، أما الأحزاب والنقابات فلا يعول عليهـا في هـذا الموضوع بالنظر الى حالة التعفن الذي تسرب الى معظمهـا.
59 - عبدالله عبراوي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:01
باز برلمانيون سابقون يعيشون ازمة مند اكتوبر لانهم كانو يشتغلون في بحوت واكتشفات وهم غارقون في نوم ان حضروا ويستيقظون وهم يسفقوا و لمصلحتهم كشروا واضهروا خباياهم المغفور له نضر ونضرة رحمة في اناس كانو نعم الممثلين للامة وخرجو من البرلمان خاوين لا مثل ماهو الحال يدخلون فيران ويخرجون ثيران كل بالمقابل وامتيازات واموال ويطالبون بالمزيد من اموال الفقراء من اجبركم على البرلمان لا احد انتم تطوعتم ونجحتم باسلوبكم او باخر لتاكلول اموال الشعب بعد انتهاء ولايتكم كفى اكلتم مافيه الكفاية الشعب يريد الوطن يريد الحرية والاستقرار لا للفوارق الله الوطن الملك
60 - ابو نصر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:04
من الاخير...من اراد الكسب فليقصد السوق وليشمر عن ساعديه ليدخل غمار الربح والخسارة وليلج سوق التجارة....اما الانحشار في دكاكين السياسة من اجل الاغتناء من اموال الشعب فلا ولو بالقانون الذي تفلحون في اقتراحه والمصادقة عليه بسرعة البرق عكس القوا نين التي تخدم مصالح المواطنين....انه الريع ا يها النوام شئتم ام ابيتم ولن يسكت الشعب بعد اليوم عن هذا الحلب..كفى كفى
61 - حاقد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:04
المغرب يغلي في المظاهرات شمالا وجنوبا، شرقا وغربا والإخوة الكرام ديالنا يناقشون ريعهم، لا بل يدافعون عنه ويصفونه بالحق.
عن أي حق تتكلمون؟ لا وتقولون أنه ليس معاشا بل تعوضا. تعويضا عن ماذا؟ عن خدماتكم الجليلة؟
أطالب وأضم إسمي إلى المطالبين بحل البرلمان، لا نريد برلمان لا يقوم بواجبات وهمه الوحيد الدفاع عن ريعه وعن معاشه.
62 - ABC الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:23
لتجاوز المعضلة صدور ظهير ملكي باعتباره سلطة تشريعية وامير المؤمنين ، يلغي كافة المعاشات للبرلمانيين والوزراء بأثر رجعي ، وتقلص التعويضات الحالية إلى الثلث . واللي باغي يناضل ويدافع عن الشعب وحقوقه فمرحبا به واللي باغي من اجل مصالحه الخاصة يدخل كتكوت ويخرج بيبي أو ديناصور وتمساح
63 - معاشات البرلمانيين = الصداع الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:36
لن يكون هناك إصلاح لمعاشات البرلمانيين على حساب أجرتنا في العمل وعلى حساب معاشاتنا : تم اقتطاع اجرتنا وقلنا حسبنا الله ونعم الوكيل ، تم تمديد سن التقاعد وقلنا لا حول ولا قوة إلا بالله ، معاشاتنا سوف تعرف مشاكل بعد ثلاث أو أربع سنوات وهذا لن تجدوا له حل لأنها معاشات الموظفين وليس معاشات البرلمانيين ...
لا وألف لا لمعاشات البرلمانيين ، فيكفيهم ما استفادوا منه أثناء مدة تعيينهم في مهام لم يقوموا بها أصلا ... سوف تجرون على هذه البلاد المشاكل باستمراركم في الدفاع وشرعنة هذه المعاشات ....
64 - ياسر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:40
دور البرلماني في الوطن هو دور تطوعي يجب الاحتفاء به و هو ليس بوظيفة . لذا يجب الا توءدا عنها اية تعويضات مالية والا اخرجناها عن الدور الذي انيط بها و ارجعناها مطمعا للطامعين في نهب البلاد. و هي بذالك توءدي نفس دور الجمعيات و ان نحن فرضنا تعويضات للبرلمانيين فكذالك يجب لمسيري الجمعيات. والله ولي التوفيق
65 - محمود الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:46
ما اثار انتباهي هي جملة "ليس ريعا بل بمقتضى قانون"من يسن القانون ؟بمعنى ريع مقنن و بالتالي حتى المأذونيات و الرخص الاخرى لا نسميها ريعا لانها رخص قانونية .الريع واكل مال الغير بدون حق يسمى ريع سواء بالقانون او بدونه الا انه الى سن 65 يبقى نوعا ما مقبولا و هذا اضعف الإيمان
66 - نور الهدى الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:01
ما لا يدركه صاحب المقال هو أنه مهما كان الأمر فمهمة البرلماني هي مهمة تكليفية وليس وظيفية و بهذا فهو لا يتقاضى أجرا و إنما تعويض عن التكليف خلال المدة التي يمارس فيها مهامه التشريعية.
و بالتالي لا يمكن إخضاع البرلمانيين لنظام المعاشات كباقي الموظفين العموميين أو أصحاب المهن الحرة.
فإصلاح ما يسمونه "معاشات البرلمانيين" يجب أن يتم بعيدا عن المال العام.
و رئيس الحكومة و كل فريقه يجب أن ينأوا بأنفسهم بعيدا عن هذه الإشكالية حفاظا على الأمانة التي كلفهم بها هذا الشعب المغربي.
و بإمكان السادة النواب أن يبحثوا تعاقدات مع القطاع الخاص.
أما عن القوانين التي يتحدث عنها الأخ فالنواب هم من شرعوا ذلك. هم الخصم و هم الحكم.
إتقوا الله في الشعب و في المال العام.
67 - jalilo الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:03
كل برلماني لديه على الاقل وظيفة في جهة اخرى و غالبا ما يستفيد من التقاعد عن هذه الوظيفة لذلك ينبغي ان لا يستفيد من تقاعد البرلمان خصوصا ان البرلمانيين لا ينتجون شيئا ولا ينوبون عن الامة بل ينوبون عن انفسهم فقط. خلاصة القول انهم عالة على المجتمع
68 - عبد الحميد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:43
الاشكالية ليسة في المعاش وغيره لكن المشكل هو في الشعب الدي تعايش مع الكدب والوعود الخيالية التي لا يتم تحقيق ولو جزء بسيط منها كيف يمثل البرلماني شعب اشتراه بمال وكيف ننتظر خيرا من شخص اقتنى كرسي ومعاش. العيب فينا ونعيب زماننا
69 - احمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:52
يجب على جميع الشعب المغربي التصدي لهذا الريع والامتياز الغير منطقي الممنوح لهؤلاء البرلمانيين الانتهازيين الذين يقضون جل اوقاتهم في البرلمان ان هم حضروا الى البحث عن مكاسب شخصية وربط علاقات مع اشخاص دوي النفود ، فيجب اذن الغاء هذا التقاعد والتفكير ايضا في تخفيظ الاجر الذي يتقاضونه لان هذا العمل تطوعي ، فالبرلماني لايصنع لنا الصواريخ كيف نقدم له هذا الريع حتى مماته.
70 - Saif الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:52
J’aimerais bien comprendre le raisonnement de ce monsieur ???il a cotisé comme suivant : 2900 x12= 34800 x 5= 174000 et le reste était versé par l’et d’apres Vous cette somme donnerai t elle droit à une pension à vie sans limite d’ âge ???sachant bien qu’il commencé à percevoir la somme de 7000 dh par mois dès le premier jour de son non élection.un pays de débil.
71 - marokkii الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:03
رءيس امريكا السابق اوباما عند انتهاء لايته دهب الى منزله له راتب لمدة ستة اشهر حتى يتمكن من ايجاد عمل اما نحن في بلاد العجاءب والغراءب برلماني عند انتهاء مدة 5سنوات يبقى له تقاعد حتى مماته ووبعد مماته لزوجته على مااظن .في حياتي ماشفت برلماني تحاسبو معاه اش درتي في هد الخمس سنين .ساركوزي امس قبض عليه من طرف الشرطة الفرنسية بتهمة شبهة فساد من القدافي.شفو القضاء والقانون.
72 - مترصد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:05
باز ليك مكاتحشمش اآش من خدمات قدمتو للدولة المغربية؟ كلكم إقطاعيين وأعيان وأكبر دليل أن النائب مرداس وجدت عنده 17 مليار سنتيم أكدتها الشرطة القضائية بين أموال وعقارات ووجدوا في منزله مليار سنتيم تقريبا وإلى حدود سنة 2009 كان يتاجر في البطاطس هذا ما ذكرته الصحف والتحقيقات التي أجريت في القضية هذا نموذج للبرلماني المغربي لنأخذ على سبيل المثال عبد الواحد الراضي عمر في مجلس النواب لمدة ربع قرن أي 25 سنة كل سنة تقاضى فيها 360000 وبعملية حسابية قومو بعملية ضرب 360000 في 25 سنة. 360000×25 =؟؟؟؟؟؟؟
73 - Mourad الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:23
اولا العمل السياسي ليس بوظيفة ليتلقى معاشا تانيا البرلماني يعمل و يكد حتى يصل للكرسي تم ينام ولا يخدم الا مصالحه الشخصية و عذره هو انه لا حول له ولا قوة هذا ما يقولون كفاكم سرقة و اغنتاء على حساب الفقراء انهم ك سلسلة انتشر الصدأ فيها فاصاب كل حلقاتها الحمد ل الله هناك حساب و جزاء يوم القيامة
74 - الوزاني الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:50
جل البرلمانيين و المستشارين من الأعيان الميسورين لا حاجة لهم بالتقاعد الريعي. فلماذا هذا الجشع. لو كنتم فعلا تراقبون الحكومة و تدافعون عن مصالح الشعب لرفضتم من تلقاء أنفسكم التقاعد الريعي اللذي منح لكم حتى تتمكنوا من القيام بواجبكم دون حرج.
75 - Houssain الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:52
لو تم تقييم العمل الذي يؤديه جل البرلمانيين بمدا انعكاسه على مصالح الوطن والمواطنين لوجدناه ضعيف جدا بالمقارنة مع الاجرة والامتيازات التي تدفع له من اموال الشعب. ربما عمل المعلم والممرض والفلاح ووو يستحق اكثر هذه الامتيتزات.
76 - Hamid الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:56
اشثغلت كموظف بالجماعة القروية لمدة تزيد عن 12 سنة مع كل الاقتطاعات الشهرية وغيرها عند النهاية فصلت من العمل مع حرماني من التقاعد عندما اتصلت بCMR قالوا لي القانون يجب ان لا تشتغل اقل من 21 سنة من العمل للاستفادة من المعاش عند سن التقاعد ، فكيف يعقل لمتطوع برلماني ان يشتغل 4سنوات وفور انتهاء الولاية ان يستلم معاشه وماهو الا عمل تطوعي فقارنوا بيني وبينهم فحرام علي وحلال عليهم ولكم كامل التعليق !
77 - hassane الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:57
والله معندكم وجه علاش تحشمو واش عارفين علاش المرحوم الحسن الثاني طرح ذاك المقترح اي تقاعد البرلماني اكيد نتما عارفين الحقيقة وكتغيبوها علينا حنا ولاد المرحلة لكانت حرجة لكان فيها الوضع السياسي والجتماعي قنبلة موقوتة قابلة للانفجار فاي لحظة المغفوره له كان ذكيا فاسكت البرلمانيين بهاذ المقترح وربا بغيتوه رقع
78 - Retraite الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:59
ليس هنالك من أمر يجب مناقشه من طرف النواب سوى مسألة تقاعدهم و الذي يعتبر حله من أسهل الحلول الا وهو إلغاء هذا القانون الذي يخول للبرلماني الحصول على عيش مضمون قبل أن تطأ رجله قبة البرلمان وإلى أن يتوفاه الله عز و جل
79 - Karim الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:13
والله العظيم هذا الداء وهذا الوباء المسمى بمجلس النوام بجب ان يحل ويلغى. والله العظيم الدولة ستوفر الملايير اذا حلت هذا البرلمان الذي لا فائدة منه.
البرلمان المغربي انهك ميزانية الدولة ولم يحقق شيئا للشعب المغربي منذ تأسيسه. اريحونا من هذا الوباء ( مجلس النوام)
80 - abdou الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:16
ces gents la non rien fait au peuple sauf etre des milliardaire dans un temp de 5 ans pas plus .et faire travaillez toute sa famille avec des salaires imaginaires.dsl Messieus est ce ça que vous appelez ( khidmate cha3b).ce n est que de l arnac et du vole.
81 - عمر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:56
أملأوا صندوقكم من جيوبكم كما حكمتم على الموظفين أن يملأوا صندوق التقاعد المسروق من أجورهم البئيسة. و كلوا من صندوقكم كما شئتم لكن أبتعدوا عن أموال دافعي الضرائب فملاعقم كبيرة و مائدتنا فقيرة.لماذا لا يدفع البرلمانيون الحاليون مساهمة ضخمة للتضامن مع إخوانهم السابقين أم أن التضامن لا يعرفونه
82 - zarsthoustra الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:09
تعويضا لهم عن الخدمات التي أسدوها لبلدهم باعتبارهم ممثلين للأمة صاحبة السيادة.
اي خدمات نعلكم الله.
83 - abdesslam الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:14
لقد كان إصلاح تقاعد البرلمانيين على حساب المتقاعدين البسطاء الذي لا يتجاوز دخلهم 1000 درهم، حيث كانت الحكومة تتبجح برفعها لقيمة معاشات المتقاعدين من 1000 درهم إلى 1500 درهم ابتداء من بداية 2018. لكن لا شيء من هذا . ويبدو أن الحكومة قد أصلحت بها نظام تقاعد البرلمانيين بدل أن ترف من المعاشات الهزيلة للطبقة التي كدت وبنت هذا الوطن من صحتها. وأرجو من هذه الجريدة المحترمة فتح تحقيق في هذا الموضوع. وشكرا
84 - دا الحوس الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:50
اولا يجب مقارنة ثروة كل برلماني وبرلمانية قبل وبعد الدخول إلى البرلمان .
ثم بعد ذلك يسأل كل واحد عن الضرائب والارباح واستغلال النفوذ التي كان يتمتع بها .
وبعد استخلاص كل مستحقات الدولة يستفيدون من تقاعد مناسب لوظائفهم دون الجمع بينها ولكن حسب التسلسل الزمني والاستراكات المؤداة للصندوق .
أما غير ذلك فهو ريع.
هءا رأيي الخاص.
85 - راي1 الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:00
هؤلاء يريدون اكلها باردة كما يقال.الريع هو الحصول على المال بدون اي مجهود.فكيف نسمي ما تسمونه ايرادات عمرية ان لم تكن ريعا يؤخذ من اموال كان من الممكن توجيهها في خدمة المصالح العامة.وليست القوانين دائما عادلة وهي قابلة للتعديل اذا لوحظ بانها غير عادلة.واذا كنتم تعتبرون ذلك حقا فان الحق يقابله واجب وعندما يتوقف الواجب اذا وجد اصلا ينتهي الحق.عولوا على انفسكم بعد ان حصلتم خلال انتدابكم ما لم يحصل عليه اغلر المواطنين طيلة حياتهم.
86 - مغربي حر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:41
سبحان الله الواحد فيهم يخدم بين قوسين 5 سنوات تطلعلو فيهم 300 مليون سنتيم معفية من الضرائب زيد عليهم البزنس خلال هاذ المدة و في الأخير ياخد تقاعد 8000 درهم شهريا و المواطن يخدم 30 سنة و الأخير يعطيولو 1000 درهم الله يلعن لي ما يحشم
87 - حسين الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:18
قد تدعو الظروف والأحوال إلى تغيير أسلوب حياة الانسان وكذلك منهج تدبيره للأشياء ، بفعل الزمن يضطر المرء إلى تقويم بذلته حسب ما يتماشى مع عمره والتغيرات الجسدية التي يتركها الزمن على جسمه . ذلك ان الحكومة الماضية اضطرت إلى إصلاح صناديق التقاعد باتخاذ تدابير قد تكون مجحفة ولكنها أصبحت ضرورية لانقاذها من الإفلاس .
يظهر أن بعد السادة النواب عن هموم المواطننين الحقيقة وتطلعات البلاد الحثيثة إلى النماء والاقلاع الاقتصادي امر يجعلهم اكثر التصاقا وانغماسا في الدفاع عن مصلحتهم ولو اقتضى الحال زعزعة الميزانية العامة لإنقاذ صندوق تقاعدهم من الإفلاس ، وهو تصرف قد يزيد من الاحتقان الاجتماعي لما يوحي للمواطن العادي ان له الحق ايضا في المطالبة بنصيبه من اقتصاد الريع دون أداء الواجب ، بفهمه له أن تقاعد البرلمانيين المريح والمبكر وحتى هم في سن ال25 عام من عمرهم وبعد فترة انتخابية لمدة خمس سنوات هو ريع صرف ! ذلك أن تقاعد النواب في فرنسا الدولة التي لها علاقة وطيدة مع المغرب يصرف لهم بعد بلوغ السن 63 عام من عمرهم كباقي المواطنين .
فرنسا إحدى دول الاعضاء الخمس الدائمين في الأمم المتحدة .
88 - باركا من التخربيق الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:45
ياك كتخلصوا في نهاية كل شهر شهرية سمينة ، لذلك لا داعي للجشع ، و لا كنتو ممثلين الامة راه بفضل صوتي وصوت كل المغاربة وصلتو لتم و ملي بغيتو دوزا نظام التقاعد المشؤوم بالزيادة في سن التقاعد و الاقتطاع من اجرة الموظفين كعما تشاورتوا معانا ، حيت كان يخصكم تعرضوه على استفتاء شعبي المهم تفقسوا كيفما فقستونا. شكرا هسبريس
89 - Ahmed الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:08
Est ce que l'état se fout des citoyens ou quoi? Il ne se rend pas compte que ces représentants deviennent milliardaires en 5 ans et qu'ils ont les facilités et l'immunité que personne n'en disposent. Et par dessus le marché ils veulent eux aussi une retraite comme les pauvres ouvriers qui bossent dans les chantiers. Vraiment il faut être dingue pour accepter ceci et trouer davantage la poche du contribuable.
90 - كريم الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:26
نقصوا ليهم من الاجرة الشهرية عوض 37000 درهم عطيوهم 6000 درهم وعند نهابة ولايته انتهى الكلام لانها تعتبر تطوعية فلا يكلف الله نفسا الا سعها انذاك ستوفرون الكثير من الاموال حينها يمكنكم تشغيل كل العاطلين فلن تصبح بطالة وسينتعش الاقتصاد و و و ..... عملية سهلة ان كانوا يحبون الخير لاخوانهم المعطلين والغيرة علا الشعب .
91 - الكل ينادي بعدي فالطوفان الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:46
ما على مجلس البرلمانيين المتقاعدين إلا أن يعبأ عناصره لكي يقْتَدوا بما يجري في بعض مناطق المغرب من احتجاجات قصد الحفاظ على حقوقهم المكتسبة لهم دون غيرهم من باقي أفراد الشعب
92 - ماهي عناصر الريع ؟ الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:51
اذا لم يكن معاش البرلمانيين ريعاً المرجو من سيادتكم أن تبينوا لي متى يكون الريع ريعاً. ولكم مني الف تحية .
93 - محمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:21
من سيتكلم عن الاقتطاعات لاصلاح المعاشات الموظفين يا ممثلي الأمة وما دنبنا نحن الدولة الوحيدة التي تنقص من اجر الغلبة اليس هم من صوتوا عليكم حتى لا تكونوا بجانبهم.

سامحك الله يا بنكيران في الدنيا اما الاخرة.....
94 - yassine الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:29
أدت إلى حرمان أكثر من 270 نائبا ممن انتهت مدة انتدابهم في أكتوبر 2016 من تقاضي معاشاتهم، وإيقاف صرف معاشات أكثر من 730 نائبا سابقا في أكتوبر 2017 بدون سابق إشعار، ما أدى إلى التأثير السلبي على وضعيتهم الاجتماعية، كون هذه المعاشات تشكل المورد الوحيد لعدد لا يستهان به من البرلمانيين السابقين؛ فضلا عن إيقاف تأمينهم الصحي، ما تسبب لهم في مآس حقيقية بسبب إكراهات المرض والعلاج.
Les pauvres
95 - مواطن الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:55
انتبهو.ونضروا.على.مادا.يدافعون.على.انفسهم.
يرون.انهم.في.خطر.اما.الشعب.الدي.اوصلهم.
الى.هاده.المرتبة.غير.موجود.على.اجندتهم.
تماما.جاؤ.ليغتنون.على.ضهر.الشعب.فقط
96 - lahocine الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:03
إلى كل البرلمانيين السابقين الدين يرفضون فكرة إصلاح صندوق معاشات النواب ويطلبون استرجاع ما اقتطع من أجورهم لأجل هدا الصندوق أقول: 1- الم تاخدوا مالكم من خلال التعويضات التى اخدتومها من هدا الصندوق. 2-تقولون بعدم رجعية القوانين لكن يا سادة هدا صندوق تعرض للافلاس فطبقوا عليه قانون إفلاس الشركات .
3- تريدون أموالكم التي دفعتموها لهدا الصندوق، فأين دهبت يا ترى تلك الأموال ادا كان الصندوق فارغا ؟؟!.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.