24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تجمّع خطابي بالدشيرة الجهادية يضع شعبية العثماني على المحك

تجمّع خطابي بالدشيرة الجهادية يضع شعبية العثماني على المحك

تجمّع خطابي بالدشيرة الجهادية يضع شعبية العثماني على المحك

مَا أنْ أنهى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي الخامس لحزب "المصباح" بجهة سوس ماسة، المنظم بمدينة الدشيرة الجهادية، مساء السبت، حتى انطلق عدد من المتابعين في عقْد مقارنة بين حجم الحضور الذي استقطبه العثماني، ونظيره الذي حضر إلى الساحة نفسها، حينَ حلَّ بها عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للحزب، خلال حملة الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وبالرغم من أنَّ عدد الذين حضروا للإنصات إلى العثماني أقلّ بكثير من عدد الذين استقطبهم بنكيران، فإنَّ بعض أنصار حزب العدالة والتنمية يروْن أنَّ السياق الذي التقى فيه بنكيران بأهل سوس مختلف عن السياق الذي التقاهم فيها العثماني، حيث إنَّ الحملات الانتخابية تشهد إقبالا أكبر للمواطنين على المهرجانات الخطابية، معتبرين أنَّ مسار الثقة في حزب "المصباح" ما زال مستمرا، بالرغم من كل شيء.

في المقابل، ذهب متابعون آخرون، في ردود على ما نشره أنصار حزب العدالة والتنمية، على صفحاتهم في الشبكات الاجتماعية، إلى أنَّ ثمّة فرقا شاسعا بين الأعداد الغفيرة التي استقطبها بنكيران في المناسبتيْن اللتيْن حلّا فيهما بسوس وبين عدد الذين حضروا لقاء العثماني، مساء السبت، ويروْن أن هناك فرقا شاسعا بين المرحلتيْن.

رشيد لزرق، الباحث في العلوم السياسية، علّق على هذه المقارنات، وقال في تصريح لهسبريس إنَّ الحضور القليل للقاء العثماني مردُّه إلى الاختلاف التنظيمي بين تيار داخل حزب العدالة والتنمية يدعو إلى ضرورة البقاء في الحكومة والعمل على انتهاج سياسة التهدئة، لكون الظروف الإقليمية والدولية لا تساعد على المزايدة؛ وبين تيار أتباع بنكيران الذين يعمدون إلى المزايدة، ولعب دور المعارضة.

واعتبر الباحث في العلوم السياسية أنَّ من العناصر الأساسية التي كانت تحشد أنصار حزب العدالة والتنمية إلى المهرجانات الخطابية لعبد الإله بنكيران أنَّ هذا الأخير أنّ هذا الأخير لم تكن خطاباته مبنية على أساس برنامج أو رؤية تدبيرية أو مشروع اقتصادي، "بقدر ما كانت تبنى على نظرية الاستهداف، وهذه النظرية تمكّن من توحيد الصفوف والتعبئة وترك الطموحات الشخصية والخلافات الداخلية جانبا"، على حد تعبيره.

وجوابا عن سؤال حول ما إنْ كان ضعف الحضور إلى لقاء العثماني بسوس مؤشرا على تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية، قال لزرق: "من الصعب الاعتماد على الحضور القليل لمهرجان العثماني للجزم في مسألة تراجُع شعبية العدالة والتنمية؛ فقوة هذا الأخير ترجع بالأساس إلى جناحه الدعوي، حركة التوحيد والإصلاح، وليس إلى العثماني أو بنكيران".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Zak الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:16
انسان لا حول و لا قوة له يخطب امام قطيع من الاميين . هذه هي السياسة في المغرب.
2 - فياغ الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:20
بنكيىران دخل العقدة للوظيفة العمومية و تخلى دار بو الاساتذة او الي سقطو معقلوش عليهم صحابهم بنكيران صاح التقاعد الي تشفر من جيوب الموظفين الي مخرجوش في 20 فبراير حيت زادوهم 600 درهم اما العتماني الخريف غادي ادوز به المخزن ما تيسر لان المغاربة كيتحرقو في امسكرود وحتى واحد ماضطن مهاهم حيت البارصا لاعبة مع الريال ويبقى المخزن يرعى الغنم كما يشاء
3 - شعاع الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:20
المغاربة فين ما مشيتي تلقاهم منجمعين بالالاف، عند ابواب القنصليات، عند توزيع المؤن و الصدقات، التجمعات الخطابية السياسية، في الحوادث، عند موازين، وحلقيات التهريج الخ. المهم شعب يحب التجمع على لاشئ. لايغرنك كثرتهم فالمشكلة هي قلة مايدار.
4 - foumaisinteligent الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:23
الجواب الصريح و الشافي للقلوب هو ان المغاربة الأحرار لم و لن تعد تطق فالأحزاب و الحكومة و لا سيذي بوزكري .كفاكم كذبا و بهتانا .خودوا عبرة و دروسا من اسيادكم الأمركان ،رئيس اقوى دولة يساءل و سيحاكم ،ليس كالمغرب فوضى منضمة ومؤثرة ،الله معك يا مغرب ،آش من اسلام
5 - بنت الري______________ش الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:28
صدق او لا تصدق جل من حضر هذا الخطاب من العجزة الشيوخ والنساء والعجائز ;كانوا يعتقدون ان هناك حفلة موسيقية سهرة مجانية ;وهذه الساحة هي متنفس لهؤلاء بدون منصة,لا ننقص من قيمة هذا الحزب وبالخصوص منتخبيه بالدشيرة الحق يقال هم يؤدون واجبهم على احسن واكمل وجه في خدمة المواطن ومصالحه ,لكن قياداته ثقبت الورقة مع المغاربة وندمونا على النهار اللي صوتنا عليهم!!كي بن كيكي كي العثماني ........وهذا سائر على باقي احزاب القش !!!ما كاينش مع من!!والله ووالله على ظهر المواطن لا باقي ضواو!!الفاهم افهم!!
6 - المتتبع الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:38
يقول المثل الدارجي المغربي *اللي عندو عندو* الفرق يجب أن يحس به رئيس الحكومة ويعرف أن الناس كانوا يتضامنون مع بنكيران وليس مع الحزب وبما أن بنكيران لم يبق أمينا عاما للحزب فما هذه إلا البداية والنهاية هي مزبلة التاريخ
7 - Hicham khouribga الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:44
ادا اراد العثماني زيدتا في شعبيته وبقرار بسيط هو الغاء الساعة الربيعية لأن اكثرةمن 90%من المغاربة مهلوكين بهاد الساعة ....
8 - amin الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:45
ومتى كانت للعتماني شعبية ومتى كان لاخنوش شعبية ومتى كان لاي سياسي شعبية باستتناء بنكيران المهرجانات الخطابيية و شوارع مرور الملك الي مزال المقدم كيدوز للديور وكيديو التلاميد من المارس باش يعمروها
9 - طنجاوي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:48
هذا وان دل على شيء،فانه يدل على تراجع شعبية العدالة والتنمية،في ظل حكومة ضعيفة،ركبت فوق مطالب المواطنين،للوصول الى الحكم،ولكن في الانتخابات المقبلة،لن يجدوا من يصوت عليهم،لانهم دكاكين سياسية،همهم الوحيد السلطة ورصيدهم البنكي
10 - سيمو الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:50
بنكيران او غير بنكيران الخوانجية بصفة عامة لم يعودوا يثير اهتمام الناس و كل الدول العربية تخلصت منهم و ما يجري في الشرق لخير دليل مصر تخلصت منهم نهائيا و السعودية تحدو حدوها
11 - مواطنة 1 الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:03
لا فرق بين احماد ومحماد ، المشكل في بعض الناس الذين لا زال عندهم وقت يضيعونه لسماع لمثل هؤلاء المسؤولين .
12 - عابر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:07
لم نرى في هذا الحزب الحاكم اوغيره إلا تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ولاشيء يدكر، ووعود كادبة فعندما يستأثر هؤلاء الأحزاب بالسلطة يكون همهم الوحيد هو تأمين جيوبهم ومشاريعهم الشخصية أما الشعب فعليه الانتضار إلى التصويت القادم فهو آخر همهم، و صدق أجدادنا الذين قالوا، (الغراف لي تبدل، أما الخابية هي هي )،لك الله يا وطني.
13 - ديما مغربي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:11
يقال والله اعلم : كل مكروه مطلوب.......
14 - الزرعي. الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:22
السيد رئيس الحكومة المحترم العثماني قام بهذا الخطاب الروتيني،ليستأنس اهل الدشيرة المجاهدة ويسمعوا و يروا السيد الوزير المحترم شحما ولحما وليس فقط في صندوق الفراجة في القناتين التلفزتين اللتان اتلفتا العباد وافسدت اخلاق الخاص والعام.
بكل تأكيد بعد تفرق المهرجان ذهب كل الى حال سبيله وعاد السيد الوزير الى الكرسي الوثير والسيارة الفاخرة وكل واحد بقى على خاطرو.
15 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:23
ان افضل موقف ليخدم به بيجدي ابن كيران الشان العام هو المعارضة؛لان البيجدي ليس له برنامج متكامل لتسيير الشان العام ؛اضافة انهم لايملكون "ولايمكن أن تكون رهن اشارتهم" مفاصل الدولة الجيش والشرطة والمال وان قوتهم تكمن في الاستهداف خاصة "ابن كيران" التي ترتعش منها فرائص خصومهم
16 - hafid الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:28
est ce que vous avez trouve la solution pour l heure de l ete Mr le ministre
17 - البيضاوي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:29
عن أية شعبية تتحدثون بل عن أية مصداقية الناس عياو ما يغاوتو و حتى حد ماداها فيهم و هاد العثماني غا ساكت و حين سألوه عن ما يقع في بعض مناطق المغرب من احتجاجات أجابهم بكل برودة انه ليس لديه معطيات كافية عن الموضوع !!! ايوا و باش انت رءيس الحكومة بالكوستيم و الكرافاط انا افضل رءيس الحكومة بحكم تخصصه كطبيب نفساني أفضل أدير للشعب شي تنويم مغناطيسي على الأقل مابقأوش نشوفو هاذ الفقصة اللي حاصلة في البلاد
18 - ايشو الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:35
لم تكن خطاباته مبنية على أساس برنامج أو رؤية تدبيرية أو مشروع اقتصادي، "بقدر ما كانت تبنى على نظرية الاستهداف، وهذه النظرية تمكّن من توحيد الصفوف والتعبئة وترك الطموحات الشخصية والخلافات الداخلية جانبا"، على حد تعبيره.
وحتى يسمعوا عاد يحكمو
علم السياسة خرافة لانه لا يمكن ان تكون محايدا ومحللا في نفس الوقت.
19 - abrid03 الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:36
benkirane =l'enfant rebel
elothmani = l'enfant soumis
les deux sont des enfants du makhzen
20 - ولد اسفي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:37
هذه التدخلات تدل على الخذق العميق للمغاربة ، ولكن اين هو الملك ، لقد غاب طويلا جدا و ترك الوزراء و الباشوات يفعلون ما يريدون
21 - الحسن الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:52
العثماني انكر فضل مدينة الدشيرة واهلها عليه بمجرد وصوله الى البرلمان لاول مرة على اكتافهم ، ولم يعد اليهم اليوم إلا مضطرا .
22 - امين الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:54
ا لمصيبة اذا كنا نعتقد ان الدكاكين تسير المغرب او حتى الملك. من يسير المغرب فهو صندوق النقد الدولي بعد ان اصبح الدين اكبر من الناتج الداخلي الخام فهؤلاء يتنافسو فقط على وظيفة تنفيذ اوامر الصندوق والاستفادة الشخصية
23 - المرزوقي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:16
بلد أحل المشاكل التي تعاني منها الطبقة الميسورة هاهو يبحث عن مصلحة حزبه لاحول ولاقوة الابالله
24 - اسد الاطلس الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:04
La démocratie , la laïcité et la répartition équitable des richesses , Sans ces trois piliers, nous ne progresserons pas dans un monde en évolution rapide
25 - lousoure miloud .it الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:07
نداء الى السيد العثماني ووزراء العدالة والتنمية اتحداكم ان تمنحوا السيد بنكيران الفرصة للخطابة الان وفي نفس المكان ان كانت شعبيتكم كما تدعون لازالت كما كانت وما فقدانكم لعدد من المواقع في الانتخابات الجزئية لخير دليل
26 - مصطفى الغيلاني الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:48
بن كيران او العثماني لا يهم
من جمع الكثير الأول او الثاني لا يهم
الأهم ماذا فعل الأول و الثاني لشعب مستضعف
ما هي انجازاتهما.هل صوتنا على بن كيران او العثماني لكي نقارن في كم الجمهور الذي جمع كل منهما
لنناقش الإنجازات فقط
بن كيران جمع الناس حوله لانه كان شعباويا يتحدث بكلام الحلقة - جامع الفنا بمراكش-
العثماني مستضعف لا حول له و لا قوة
العثماني مستضعف كالشعب
27 - مواطنة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:59
بوادر.الانفجلر.تلوح.في.للافق.مدا.عساك.ان.تقول.لشعب.
الشعب.كله.مدمر.في.كل.شارع.في.كل.مقهى.الشعب.يتكلم.
على.ان.الوضع.ليس.على.مايرام.الكل.يتكلم.على.ان.الاغنياء.
لصالحهم.اتا.هاد.الحزب.وهادا.التحالوف.وهده.للحكومة.
الفقير.مقصي.من.كل.شيء.والفقراء.هم.الكثر.ويبدء.الفقير.من.1000.
درهم.ومافوق.ويرجع.الى.ماهو.تحت.وللمتقاعدون.كلهم.فقراء
بستتناء.امنتم.والبرلمانين.
28 - المواطنة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:10
ان.المغرب.ضيعوا.على.انفسهم.100سنة.ضوءية.في.تقدم.
البلاد.حينما.صوتو.على.حزب.مثل.من.يحكموننا.الان
نحن.المغربة.لايصلح.لنا.الى.الملك.يحكم.والوزراء.من.عنده.
والاحزاب.في.المعارضة.ولي.دوا.يرعف.
ليوم.اسندنا.الامور.لغير.اهلها.فنتضروا.الساعة.
29 - مغربي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:00
المشكل الأكبر في إتقادي هم أولئك الذين إنقلبوا على إراضة المغاربة الأحرار، بعد فشال حزبهم المعلوم، والآن فهم يركزون على حزب آخر ليكون على رأس حكومة 21، لذلك نحن نتساءل هل سيتقدم المغرب بمثل هذه السياسة!؟.
30 - المدرسة الوطنية الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:12
بن كيران كان يجمعهم بالكيران وليس بشعبيته.
31 - motadammir الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:02
بنكيران كان تيكوي ويبوخ.. كان يعرف كيف يستميل المداويخ بالكذب وبعد أن تولى المنصب صفعهم صفعة ستؤلمهم مدى حياتهم..
32 - الحقيقة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:51
سبق وأن قلت لكم بأن تخلي حزب العدالة والتنمية عن الداهية بنكيران ، سيكلفه ما لم يكن في الحسبان. فوداعا ال Pjd.
33 - Machiavel الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:19
un adage courant raconte :" apres la tempete, le beau temps". Eh bien, apres la tempete de Benkirane, il fallait bien kelkun de doux, calme, pour le remplacer et faire regner un climat de paix et tranquilite
34 - مواطن مغربي الأربعاء 21 مارس 2018 - 08:33
من أجل الحصول على أكبر تجمع من المؤيدين يجب إسقاط الثقة عن الحكومة وحلها وحل البرلمان والرجوع إلى المعارضة من أجل إيقاف هاته المهزلة الديمقراطية التي يرفضها كل مؤمن بالديمقراطية والحرية والعدل والمساواة.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.