مجلس الأمن يدعم المبعوث الأممي لإحياء مفاوضات الصحراء

مجلس الأمن يدعم المبعوث الأممي لإحياء مفاوضات الصحراء
الخميس 22 مارس 2018 - 01:00

أعرب مجلس الأمن الدولي عن دعمه للمبعوث الأممي إلى الصحراء، في سعيه إلى مواصلة المحادثات حول إعادة إطلاق المفاوضات لتسوية النزاع حول الصحراء.

والتقى المبعوث الأممي هورست كوهلر، الأربعاء، أعضاء المجلس في اجتماع مغلق لاطلاعهم على محادثاته مع ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن “دعمهم الكامل” لجهود الرئيس الألماني السابق من أجل “إعادة إحياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة”، حسب ما قال السفير الهولندي كاريل فان أوستروم.

وفي وقت سابق، جددت الحكومة المغربية التأكيد على أن لا حل لقضية الصحراء خارج السيادة الوطنية، في تعليق على لقاء جمع وفدا مغربيا برئاسة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في العاصمة البرتغالية لشبونة، مع المبعوث الأممي هورست كوهلر.

وأكدت الحكومة أن المرجعية التي تحكم موقف المغرب في نزاع الصحراء هي تلك التي حددها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء لسنة 2017.

من جهته، كشف الوزير بوريطة، في لجنة الخارجية بمجلس النواب، أن موضوع المفاوضات المباشرة “تروجه كل من الجزائر والبوليساريو”، نافيا أن يكون كوهلر طرح هذا الموضوع.

وشدد بوريطة على أن المغرب “يرفض المفاوضات المباشرة مع البوليساريو”، معتبرا أن الحل لا يمكن أن يتم بدون الأخذ بعين الاعتبار الفاعلين الحقيقيين في الملف.

وجاءت تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بعد انتشار أخبار عن سعي الألماني هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، للدفع بمفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو، حول موضوع الصحراء، خاصة بعد لقاء لشبونة الأخير.

‫تعليقات الزوار

29
  • mounir
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:16

    لا للمفاوضات المباشرة مع البوليساريو لانها لا تمثل الصحراويين المغاربة. البوليساريو ليست بدولة شرعية حتى يتفاوض معها المغرب.

  • أطراز
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:24

    جعل الله كيد أعدائنا في أعناقهم, وألبسهم لباس الفرقة والشتات.

  • fouad
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:32

    يجب على الحكومة ان تعطيهم وقت محدد للحكم الداتي او تسحبه نهائيا ! الخونة يعملون كل ما في وسعهم للنيل من المغرب واضعافه لانهم وبكل البساطة ما دام الحكم الداتي بين ايديهم وبدون وقت محدد سيتماطلون علينا وسيهلكون اقتصادنا وو,,, لهادا يجب على حكومتنا ان تضع وقت محدد لهادا الحكم الداتي وتترك لهم الاختيار يلعب في دهونهم ! اما الالتحاق او ارسال الجنود / كبرها تصغار/

  • الوجدي
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:39

    يقول المثل " حيدها هبرة /تبرى " .
    +40 سنة من المفاوضات و اللقاءات و الزيارات و لﻷسف كلها فارغة .
    المستفيد اﻷول و اﻷخير هي بعض الدول الأجنبية التي تلعب باوراق قضية الصجراء مع المغرب و الجزائر حسب مواقف مختلفة ﻷجل مكتسبات و منافع لصالح بلدانها.
    و ختى لا ننسى ان في وسطنا لوبيات منفعيين و أحيانا ما يضعون كلمة "اننا في وقت حساس بأزمة قضية الوحدة الترابية " هذه الجملة يوظفونها عندما يتسترون عن فضائحهم و كذلك في محطات اخرى…/…يتبع

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:46

    على المغرب ان بتمسك بموقفه السيادي.لا مفاوضات مع جردان الانفصال لأنهم ليسوا الممثلين الشرعيين للصحراويين المغاربة.ثم من اعطاهم هذه الشرعية المزعومة.من جهة اخرى على المغرب ان يذكر مجلس الامن بنداءاته المتكررة للنظام الستاليني الجزائري بظرورة السماح للمفوضية السامية لغوث اللاجئين.باحصاء المحتجزين بتيندوف المحتلة.فمن غير المقبول ان يتحدى النظام الدكتاتوري الجزائري مجلس الامن.من جهة اخرى على المغرب ان يثير قضية الاراضي العازلة.( الكركرات.والبئر لحلو ) فهذه اراضي مغربية تنازل المغرب عنها طواعية للامم المتحدة بعد وقف اطلاق النار.في 91.من القرن الماضي.اذن تواجد الجردان على هذه الاراضي خرق لوقف اطلاق النار.والا فالمغرب سيكون مجبرا للدفاع عن اجزاء من ترابه الوطني.واخيرا وليس اخرا.لا تفاوض مباشر او غير مباشر مع جردان الانفصال…

  • العبدى
    الخميس 22 مارس 2018 - 02:01

    لا مفاوضات على ارضنا قبل احصاء المختطفون من ابتاء وطننا بسجون و مخيمات الدل و العار بالجزائر و بالضبط بمدينة تندوف المغربية السليبة وحسب تقدير بعض الصحف والصحافيين العدد لا يتجاوز 20 الف معتقل ومحاصر وعلى الامين العام ان يقوم بدلك

  • جمال
    الخميس 22 مارس 2018 - 05:41

    عبد اللطيف والعبدي مبرمجين بنسخة قديمة عليكما التحيين .
    المفوضية السامية للغوث تعرف العدد بالضبط وكم من مرة تجري الاحصاء وتصرح والعالم يعرف هذا وعلى أساسه تقدم المساعدات وليس بعيدا قدمت ايطاليا مليون أورو .
    اما قصة 20الف يا سي العبدي فاعلم ان العسكريين الذينهم في الخدمة فقط فعددهم اكثر من 30000 عدا الاحتياط .

  • مجلس الأمن وملف الصحراء
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:12

    كل سنة عند اقتراب شهر أبريل …تتداول الصحف الوطنية والدولية دعم مجلس الأمن لجهود مبعوثها الأممي الخاص لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية…بعد ذلك ننتظر الحل لكن لاشيء على أرض الواقع ….أظن أن دول مجلس الأمن لو أرادت حقيقة حل هذا المشكل لتم حله وتجاوزه بسرعة البرق….لكن الدول المهيمنة على العالم لها وجهة نظر أخرى في الموضوع…..مصالحها أولا قبل حل مشاكل الغير .

  • ابو اريج
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:16

    اعتقد ان هناك بعض الجهات الداخلية لا يهمها ان يحل مشكل الصحراء …لأن الحل يعني نهاية مصدر مالي ووجودي ووووو بالنسبة اليها …
    هذه واحدة اما الثانية فلماذا لم يطالب المغرب بتقرير مصير اولئك المحتجزين بمخيمات الحمادة تحت رعاية الأمم المتحدة ويخيرهم بين البقاء هناك وبين العودة إلى الوطن الأم
    ثالثا لماذا لم يطالب المغرب رسميا باسترجاع الصحراء الشرقية وباقي الأراضي المغربية التي تعرف فرنسا والعالم أنها هي التي اقتطعتها من المغرب وسلمتها الجزائر التي كانت تستعمرها وقتذاك ….

  • pas de negotiation
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:33

    la politique au maroc il change chaque jour chaque mois chaque année demain le Maroc va accepter de nouveau de negosier avec bouzzbal terroristes pas de négociation meme avec Alger c'est fini le maroc a récupérer ces terres avec des preuves signer avec l’Espagne en 1974 alors pourquoi des négociation c'est une faiblesse maladie

  • المحاميد
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:36

    مع من نتفاوض مع الخيال مع شيى غير موجود سوى الخاىنين الممولين من عدو يسمى الجزاىر كان اسم قديم في تندوف قبل البوليزاريو مولته الجزاىر مع فرقة من الخاىنىن يسمى بن حمو لهدا الجزاىر جعلت منطقة تندوف المغربية منطقة توتر لتعتر المغرب في التنمية ونقول للجزاىر التاريخ لن يرحمكم عما فعلتم من مشاكل للمغرب

  • فرحات
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:42

    لامفاوضات مع الكيانات المصطنعة لا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وقد حسم الأمر منذ 1975 استرجعنا أراضينا المغتصبة من إسبانيا
    ولن نقبل بأية مساومة فاوضنا المستعمر وقد حسم الأمر بمحكمة لاهاي .

  • mimou
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:45

    اوقفوا هذه المهازل انها لا تشرف ,لا يمكن لشرذمة البوليزاريو ان يجردولة بحجم المغرب في كل الاتجهات
    على المغرب ان يستقيم ويتخلى عن جميع المفاوضات الحكم الذاتي تعد للحدود لا يمكن التنازل اكثر من هذا
    متى يكون المغرب شهما ويخرج العدو الحقيقي من جحره

  • loukili
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:57

    المبعوث الأممي لقد أخطأ العنوان و البوليزاريو ليست الا أداة بيد الجزائر إذن إدا كان هناك حل فسيكون مع الجزائر ، والجزائر ليست مستعدة للتنازل علي هاذه الورقة

  • AbouMeryem
    الخميس 22 مارس 2018 - 07:57

    "القادة"في الجزائر يتعاملون مع المغرب بالنفاق و الشقاق.
    خير دليل هو طردهم للمغاربة الذين كانوا يقيمون بالجزائر سنة 1975.
    حان الوقت أن يحدد أجل للمفاوضات عبر الأمم المتحدة لأن الجهوية أنزلت و المجالس بدأت عملها في الصحراء و في المغرب كله.
    ما بعد الأجل الجهاد ثم الجهاد و التجنييد هاذوا راهم" عيقوا" مابغاوش "إ عيقوا" على أن المغاربة مسالميين و متسامحيين و لكن ماشي ديما .
    العرب عامة يضنون أن "الثقة"في الأجنبي خير او كان فيه خير ما أستعمرت البلدان العربية…..فكروا جيدا.

  • يونس
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:10

    كمجتمع مدني لا نقبل أي مفاوضات مع المرتزقة انتهى الكلام

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:16

    الى 7..جمال.على ما اعتقد انت المبرمج على اكاذيب وخزعبلات جردان الانفصال. اظن انك ساذج.اذ صدقت ربما منابر الاعداء التي تفضلت علينا منذ اقل من اسبوع مدعية ان المفوضية احصت المحتجزين. وتوصلت الى رقم يفوق.160الفا.والحقيقة ان هذا هراء وعبث.فالرقم اعطي من طرف حكام الجزائر.والانفصاليين.ولم تقم المفوضية بأي شيء.والا فنحن اذن في دار غفلون.لعلمك الاقمار الاصطناعية الاوروبية والامركية رصدت مخيمات الذل والعار والتسول واكدت ان العدد لا يتعدى.90 الفا على اكبر تقدير.انت اذن تصدق الترهات.ولو اجري الاحصاء حقيقة.لبقيت مخيمات التسول خالية على عروشها.هناك معايير اممية تتحكم في الاحصاء.ومن بينها حق العمل والتنقل.والحر يفهم بالغمزة و.. ……

  • ماسينيسا
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:04

    مقصلة البند السابع من مجلس الأمن ليست ببعيدة، سيضطر مجلس الأمن إلى فرض الحل حسب ما تنص عليه القرارات الأممية وهذا ليس ببعيد، إنتظروا.

  • Zohair
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:19

    لإنهاء النزاع مع الجزائر, على مجلس الأمن أن يشجع و يعمل على إحياء مفاوضات حول الصحراء الشرقية المغربية.

  • حليف
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:13

    على حكومة مغربية تفاوض مباشر مع من يمثل شرعيا الصحراويين سبب الان عالم اصبح عالم مصالح
    جارة شرقية في يوم وضحاها اصبحت حليف استراتجي لاءمريكا وحليف تقليدي لروسيا وصين حليف اقتصادي لاءوروبا .عالم مع جارة شرقية مع ثقافة عدو تقليدي اسراءيل .انا نحن عكس .
    لهذا على ملك يتفاوض حتى يكسر شوكة من كانو معنا امس وتهلو عنا اليوم
    عالم مصالح وسلام عليكم

  • a.Ismail
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:15

    ممرتزقة إبراهيم غالي لا دولة لهم بمفهوم الدولة المعترف به دوليا وبالتالي لأا تفاوض معهم … الحوار يجب أن يكون مع الجزائر عن النقط الحقيقية للخلاف المغربي الجزائري وليس عن مسألة الصحراء لأنه بكل بساطة الصحراء مغربية من قرون خلت منذ أن كانت الدولة المغربية …فمن غير المعقول أن نتفاوض على شيء لنا …كذلك وحتى إن قبلت الجزائر أن تتفاوض مع المغرب على المغرب ألا يقبل حضور أى شخص ينتمي للمرتزقة …………….

  • kaddour
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:56

    Réponse au 18
    l'article 7 est fait pour ceux qui menacent la paix dans le monde
    Le Maroc ne menace pas la paix mondiale il est chez lui dans son Sahara

  • المغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:21

    انتهى الكلام وانتهت المفاوضات منذ1975 المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.على المغرب التراجع عن فكرة الحكم الذاتي فمن اراد الالتحاق بالوطن فمرحبا ومن يريد البقاء في تندوف فهذا شانه .لا مفاوضات مباشرة ولا غير مباشرة .الان بقي للمغرب الاستعداد لمطاردة المرتزقة الى اقصى حدود حتى الى حدود تونس لاصتاصال الخونة الارهابيين والسلام.

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:49

    لامفاوضات مع مرتزقة قصر المرادية وعلى النظام الجزاءري الذي تسبب في هذا المشكل ولم نعامله بالمثل ان يجلس لطاولة المفاوضات ويجد حلا لهذا المشكل الذي عطل اتحاد المغرب العربي وتسبب في مشاكل لانتمنى ان تتطور الى ماهو اسوا والشعوب هي الضحية..الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة مع وحدة الوطن والدود عنها بكل الوساءل

  • Karim
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:01

    اكبر خطإ وقع فيه المغرب عندما قبل التفاوض واعترف بمفوضية الامم المتحدة حول الثصحراء. تصوروا لو ان الامم المتحدة شكلت لجنة اممية لتفاوض روسيا حول جزيرة القرم. هل سيقبل بوتين بذالك؟
    على المغرب ان لايتفاوض مع احد. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن لم يعجبه الحال، فاليشرب من مياه المحيط الاطلسي

  • امير الشعراء
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:41

    وتمضي اربعون سنة اخرىوالجزاءر متمسكة بالسراب. لذلك نقول هنيءا لاخواننا الصحراويين بجمهورية تندوف ونقول لهم ان المغرب مستعد الاعتراف بهم كدولة عاصمتها تندوف . المغرب مستعد لقبول اعتماد السفير التندوفي في العاصمة الرباط على امل اجراء استفتاء فيما بعد لرجوع الجمهورية التندوفية الى وطنها الام المغرب على غرار رجوع القرم الى روسيا.

  • عين الحق
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:47

    البوليساريو لها مشكل مع الجزاير لا دخل للمغرب بينهما

  • العارف
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:18

    اشم رائحة التقسيم بعد انسداد افق الحل لمشكلة الصحراء المغربية و الامم المتجدة تطبخ في الحل النهائى لمشكل المفتعل حداري حداري من الوضع المتازم الداخلي للمغرب .

  • قاهر الانفصاليين
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:05

    إلى 18 ماسينيسا أيها الواهم بامتياز…. عن أي بند سابع تتحدت …إذا كنت تقصد فرض الأمر الواقع على المغرب فإنك مريض …مجلس الأمن يصر على المفاوضات دون قيد أو شرط …احفظ هذا جيدا… ومعنى هذا الكلام ليس هناك فرض لحل على أي طرف.ولو دام المشكل الى ما لا نهاية …لأنه اذا تم المرور إلى البند السابع فمعنى هذا وضع المنطقة ككل على صفيح ساخن… قد يعصف حتى بالكيان الجزائري ويعيد النظر في الحدود الموروثة عن الاستعمار واترك عندك المقصلة التي قطعت خزينة الجزائر وحرمت الشعب الجزائري من موارده المالية التي يعبث بها صغار العقول في الجزائر.فلا تتوهم… فالمغرب يمكنه أن يمرض لكنه لا يموت بفضل يقضة ملكه الهمام وشعبه الوفي.واذكرك أن الملك نصره الله حسم قضية الصحراء المغربية وأكد أنها ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.الأحرى أن تتساءلوا عن الأموال الضائعة في السراب.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين