الخلفي: شحنة الفوسفاط المغربي تعرضت إلى "قرصنة" بجنوب إفريقيا

الخلفي: شحنة الفوسفاط المغربي تعرضت إلى "قرصنة" بجنوب إفريقيا
الخميس 22 مارس 2018 - 18:00

رداً على شروع السلطات في جنوب إفريقيا في تفعيل الحُكم الذي كَانت قد أصدرته المحكمة العليا في البلاد في قضية حَجز سفينة “تشري بلوسوم”، التي كانت مُحملة بالفوسفاط المغربي؛ وذلك بإطلاق المزاد العلنيّ، يوم الاثنين، لبيع الشحنة البالغة 55 ألف طن من الفوسفاط الذي جرى حجزه العام الماضي، نددت الحكومة المغربية بالخطوة، وقالت إنها “ترقى إلى مستوى القرصنة”.

وفي وقت فضل المكتب الشريف للفوسفاط التزام الصمت بخصوص بيع شحنة الفوسفاط المحجوزة في جنوب إفريقيا في المزاد العلني، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، أن “ما حصل فيه انتهاك صريح للقانون الدولي وتجاوز يرقى إلى مستوى القرصنة”.

وأضاف الخلفي، اليوم الخميس في الندوة الصحافية التي عقدت بعد انتهاء المجلس الحكومي، جواباً على سؤال لجريدة هسبريس في الموضوع: “موقفنا هو الرفض الكلي، والمكتب الشريف للفوسفاط والهيئات المعنية تقوم بالخطوات اللازمة في هذا الإطار”.

يشار إلى أن السلطات في جنوب إفريقيا افتتحت المزاد الاثنين لشراء 55 ألف طن من الفوسفاط على متن سفينة استولت عليها العام الماضي، وحددت قيمة الشحنة في مليون دولار، مستندة في خطوتها إلى قرار محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب، الذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق.

في موضوع منفصل، اعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الإفادة التي قدمها المبعوث الأممي للأمم المتحدة، هورست كولر، أمام مجلس الأمن الدولي، دحضت عدداً من المزاعم والادعاءات التي كان يروج لها خصوم الوحدة الترابية.

واعتبر الخلفي أن التصريح الصحافي الصادر عن رئاسة مجلس الأمن “يؤكد الموقف السابق للأمم المتحدة بخصوص الوضع في الكركرات، ويشكل بذلك جواباً على عملية الاستفزازات التي حصلت حول وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو”.

وتزامناً مع قرب صدور التقرير السنوي لمجلس الأمن حول قضية الصحراء شهر أبريل المقبل، جدد المغرب تأكيده على أن اللقاءات التي تجرى مع المبعوث الأممي مؤطرة بالتوجهات الملكية السامية المعلنة في خطاب المسيرة الخضراء.

وأشار الناطق باسم الحكومة إلى أنه بعد “إفادة كولر” برز للمملكة المغربية أنه “لا حل لقضية الصحراء خارج السيادة الوطنية ومبادرة الحكم الذاتي، وأن الملف هو اختصاص حصري للأمم المتحدة”؛ وذلك رداً على محاولات إقحام الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الكبرى في مشاورات المبعوث الأممي حول النزاع.

‫تعليقات الزوار

81
  • علال كبور
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:10

    الخلفي: شحنة الفوسفاط المغربي تعرضت إلى "قرصنة" بجنوب إفريقيا
    راه كلشي عارف هذا الفعل ومن بعد !!!!يريد ان يعرف الشعب ما هي الأجراءات التي ستتخذها الحكومة في هذه القضية
    ام سياسة النعامة كالعادة وتبريرات واهية .
    كتحكرو غير على المواطن الضعيف

  • Rayyan
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:12

    اوا قرصنو ليهم تانتما البواخر

  • أبوياسر
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:13

    الأمر المهم يا معالي الوزير ليس في اعتبار القضية قرصنة وإنما في معرفة طبيعة الموقف العملي الذي ستتخذونه للرد على ماوقع

  • فيصل اسبانيا
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:19

    دولة فاشلة في كل المجالات أنا لا اعرف هذا الرعب في سياستنا . لقد كان على المغرب ان يرد بكل قوة على جنوب افريقيا على مصالحها في المملكة بدل الكلام الفارغ لهذا المرتزقة أصبحوا لا يخافون منا

  • mimou
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:20

    نعلم انها القرصنة كيف يقول هذا انها ترقى الى فعل القرصنة
    السؤال الذي يبقى معلقا هو ماذ قمت به اوقامت به الحكومة المتقهرة اتجاه هذا الفعل الذي حول كهنة الحكومة الى اقزام يستوجب استعمال المجهر لرئيتهم

  • hom
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:25

    يجب على المرتزقة الا يفرحو كتيرا لانهم كالعادة بما لا يحمد عقباه كما يقول المثل يفرح كتيرا من يفرح في الاخير

  • موحى وحمو
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:26

    خاصنا نعرفو ماهو رد المغرب على قرصنة جنوب افريقيا هل سنعترض البواخر الجنوب افرقية التي تمر أمام السواحل المغربية اما مايقول مجلس الأمن الدولي أو الاتحاد الأوروبي فلا يهمنا نتصرف في أراضينا ولن نتزحزح قيد أنملة عنها

  • Hamido
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:27

    لمررا جايية حضي اسي الخلفي مع القراصنة تاع أراضي الدولة وصندوق التقاعد .أما هادوك عرفناهم.

  • خواف مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:28

    او بتعبير ادق هو ليس قرصنة ,بل احتقار للمغرب وعدم الاعتراف به كدولة,المهم السفينة احتجزت والفوسفاط يباع بالمزاد العلني ,والتزام الصمت من جميع مكونات الدولة ;ومن بعد !!?ماذا بعد!!?هل توجهت بدعوى للامم المتحدة?هل طردتم كل ج.افريقي من السفير الى المواطن العادي …!?ماذا قررتم !!?ماذا فعلتم !!?ما هي الاجراءات !!?اما البكاء من وراء الميت خسارة!!!

  • عبد الرحيم
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:29

    أعطونا حيثيات الحادث حقيقة فلا علاقة للصحراء المغربية بالحادث

  • مواطن مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:33

    المغاربة كلهم يعرفون حيثيات هذه القرصنة والعالم كله يعرف ذلك لكن نحن المغاربة و العالم كله كنا ننتظر رد الحكومة لكن للأسف لم تقوموا بأي إجراءات قانونية ملموسة.
    شكرا هسبريس على النشر

  • Hamou amsterdam
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:33

    هده هي الحقرة و البتزاز بالمعقول، وهدا الدولة جالسين معاها في المنضمة الافريقية، مادا ستعملون ضد هده القرة الدل امام الشعوب ، هل هناك قرارات ستتخيدونها في اقرب وقت ، لم بلا بلا بلا ، حشومة و عار هادا.

  • علي
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:34

    الا تمر من مياهنا الاقليمية عبر المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط بواخر تابعة لجنوب افريقيا او بواخر تحمل على ضهرها مواد تعود لدولة جنوب افريقيا او لمعاملها او لمواطنيها.

    ادن لمادا لا نعامل جنوب افريقيا بالمثل و نقرصن نحن ايضا باخرة على الاقل من هده البواخر و نبيع حمولتها في المزاد العلني كما فعلت دولة دنوب افريقيا بالفوسفاط المغربي.

    اليست المعاملة بالمثل من اسس القانون الدولي.

    ان جنوب افريقا بقرصنتها للفوسفاط المغربي تضرب العلاقات الدولية في الصميم وخصوصا حرية وامن التجارة الدولية.

    ادا بقيت جنوب افريقيا تتعامل مع المغرب على اساس ما تمليه عليها الجزائر فان دلك سيكون وبالا عليها وعلى السلم الافريقي كما تامله شعوب افريقيا لا كما يريده الجزائري اسماعيل شركي.

    ان جنوب افريقا بقرصنتها للفوسفا المغربي تضرب العلاقات الدولية في الصميم وخصوصا حرية وامن التجارة الدولية.

    ادا بقيت جنوب افريقيا تتعامل مع المغرب على اساس ما تمليه عليها الجزائر فان دلك سيكون وبالا عليها وعلى السلم الافريقي كما تامله شعوب الفريقيا لا كما يريده

  • حميد
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:35

    أسود على المواطنين، أرانب مع الأجانب.

  • hamid
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:35

    هي ليست قرصنة ,لان مصدر الفوسفات هو مستورد
    من منطقة تعتبرها الامم المتحدة منطقة متنازع عليها .

  • عباس
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:35

    اييه مليون دولار هادي شحنة وحدة وحسبوا المغاربة هاد الشحنة راه يله فيها 500 متر مربع من الفوسفات في البلاد وحسبو شحال من شحنة من خريبكة حتى اسفي وشحال في الجرف وشحال في بوكراع العيون ملايين الهكتارات من التراب كلها فوسفاط اللهم ادمها نعمة…….. هههههه ليهم ماشي لينا

  • أو من بعد؟؟
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:37

    هادشي عرفناه قبل ما تعلن عليه انت….إوى من بعد؟؟!!ما هو الإجراء الذي اتخذته الحكومة التي تنطق باسمها؟؟….لاااا حول ولا قوة إلت بالله…..

  • يوسسسسف
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:42

    واش اللي جا يغسل فينا يديه.الى كانت قرصنة راه خصنا نعلنوا حرب ….ديبلوماسية وقانونية …

  • كمال
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:42

    ما شاء الله الحكومة المغربية لا تفلح سوى في القوانين المتعلقة بحقوق المرأة أما فيما يخص القضايا الكبرى للبلاد فنكتفي بالتنديد.

  • معتوه
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:45

    وما الفرق بين القرصنة الداخلية او الخارجية. في النهاية فلوس الشعب ضاعت.
    ولكن السي الخلفي هل سالت السي حفيظ العلمي قبل الخروج بهذا التصريح. السيد عنده مصالح مع جنوب افريقيا ومقربين من الرئيس. فهمتيني ولا لا.

  • المهدي فاس
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:50

    اذا كانت جنوب افريقيا انخرطت في ضرب مصالح المغرب علي الشعب المغربي ان يقاطع منتوجاتها اي كانت سلع تامين علمنا انها اشترت شركة التامين سهام ما راي المغاربة في مقاطعة هذه الشركة اولا والسلع وسنري هل بوليزاريو او عرابته سيعوضون لها الخسائر .

  • لخضورة بن حدو
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:53

    في نضري هدا يعتبر احتقار لدولة دات سيادة.خاص المغرب يطرد سفير جنوب افريقيا على هاد القضية.ولكن الحكومة التزمت الصمت .لقد فات الاوان بيعت الشحنة .انها حقا حكومة الكراكيز.هدا ماجنيناه من الافارقة .بالصحة والراحة علينا الشمتة.

  • مروان
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:54

    ماذا عن البواخر الاخرى التي لم تقرصن وبلغت مرساها بسلام ؟ هل من اخبار عن مصير مداخيلها ؟ الفوسفاط، الفضة،الذهب،الثروة السمكية….ابلغنا كذلك يا سيدي الوزير بعجالة عندما تتوصل باخبار عنها .وشكرا

  • مواطن مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:02

    نحن نريد ردة فعلية قوية من الحكومة عبر بعد الإجراءات والتدابير القانونية الصارمة لأن دالك يعني احتقار دولة دات تاريخ وقوة اقليمية صاعدة بل مساس بسمعة البلاد وسيادتها.
    أرى أنه من الضروري إحالة الأمر إلى مكاتب محاماة دولية للترافع واستنفار جميع الحواجز الجمركية والسلطات باحتجاز كل سلعة دات المنشأ جنوب أفريقيا ورفع القيمة الجمركية على السلع وقطع العلاقات التجارية وحجز جميع بواخرها عند المرور بالموانىء المغربية مع استدعاء السفير وإعطاء أجل 72 ساعة وخياره بين حل المشكل أو الرحيل مع جميع أفراد الجالية الجنوب إفريقية واعتبار كل مقيم بعد الأجل مقيم غير شرعي مع تلفيق تهم التعريب و الاتجار في البشر.

  • فكيكي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:09

    إذن ما هو ردفعل القانوني للحكومة المغربية إذا هو قرصنة هذا ما ينتظره الشعب المغربي يا سيادة الوزير الخلفي.

  • Khalid
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:10

    هذا يسمى في علم الكلام سرق سارق سارقا. ما أخذ بالقوة لا يرد الا بالقوة لكن مادام ماضاع هو أصلا ملك الشعب الذي لم يأخذ منه فلسا واحدا ولو مرة احدة فهذا رد فعل طبيعي ونحن اعتدناه.

  • مول الكروسة
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:10

    ثمن طن واحد من الفوسفاط هو 130$ يعني ثمن 55 الف طن هو تقريبا 8 مليون دولار. اين مصير هذه المداخيل؟؟؟ هذا غير الفوسفاط خلي القطاعات الأخرى. فين هو نصيب المواطن على الأقل في الصحة، التعليم، المرافق، و البنية التحتية. خرجتو على البلاد باالنهب والفساد .

  • zouhair
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:16

    ما قلتي والو بغينا الإجراأت لي ٱتخذتها الدولة بغينا ما هو ملموس أما الهضرة نفختي لينا راسنا

  • مهاجر
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:17

    انا الذي اريد ان افهمه هو قبل اسابيع باع وزير شركته لجنوب افريقيا دون ان تدفع درهم للخزينة وخرج هذا الوزير وقال لنا لمصلحة الوطن العليا.
    فليتفضل لنا هذا الوزير ويشرح لنا هذه المصلة.
    كتبينو القوة والصرامة فقط مع الشعب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:19

    يوم امس فقط وقع المغرب اتفاقية التبادل الحر بين الدول الافريقية في قمة كيغالي و كانت مناسبة للوفد المغربي ليثير عملية القرصنة التي قامت بها جنوب افريقيا في حق شحنة الفوسفات لكن هذا لم يحدث كان من الممكن الاهتمام بالموضوع و الاشارة اليه مع القادة الحاضرين لردع جنوب افريقيا على تلك القرصنة الارهابية او على الاقل كشف عورتها و مع الاسف هذا لم يحدث لان هناك خلل ما في طريقة تدبير ملف الصحراء المغربية في مواجهة الاعداء لا يهمنا تصريح الناطق الرسمي للحكومة ما يهمنا هو الطريقة التي يمكن الرد بها على هذا التصرف المفضوح الذي ضربت به جنوب افريقيا القانون الدولي عرض الحائط كان على الاقل توجيه تحذير للشركة او الدولة التي تريد شراء هذه الشحنة المغتصبة عن طريق المزاد العلني كان في الامكان المعاملة بالمثل احتجاز سفينة جنوب افريقية محملة باي نوع من السلع لتبدا المقايضة معها اما عودة الفوسفات المغربي و اما وضع حمولة جنوب افريقيا في المزاد العلني هذا هو قانون الغاب الذي يعيد للدولة هبتها و مصداقيتها و ردع كل من يفكر في قرصنة البواخر المغربية هناك محاكم تجارية دولية يمكن للمغرب رفع دعوى قضائية فاين نحن

  • القرصنة
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:23

    مسؤولين عاجزين عن الرد الحقيقي ماهو الا رد سخيف
    وانتم قرصنتم الشعب كله

  • خالد ونان
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:25

    نحن دائما نكتفي بقول نندد ونستنكر

  • حميد الراضي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:27

    هو في الحقيقة… كما تدين تدان، أنتم تقرصنون الشعب المغربي، فذوقوا طعم القرصنة من جنوب افريقيا

  • ولد علي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:29

    لماذا بقى المغرب مكتوف الايادي ولم يحر ساكنا
    من حق المغرب ان يقدم دعوى للمحكمة الدولية ضد جنوب افريقيا
    ويطالب بتعويض خسارة التي تعرضت لها هذه الشراكة من طرف بريطوريا

  • ملاحظة
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:29

    لحجة لي حرام كتمشي حرام شعب ما كيستفيد والو

  • كمال
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:32

    ياسيدي نحن نريد وباختصار شديد ما هو ردا الفعل المغربي على هذا الاعتداء الغاشم علينا من قبل جنوب أفريقيا. يعني الإجراءات الفعلية للرد الصاع صاعين.
    وإذا نحن غير قادرين فعل أي شيء فمن الافظل الصمت لكي لا تخجلنا أمام العالم مرة أخرى بالكلام الفارغ والغير المجدي والسلام

  • Bidawi
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:37

    هدرة خاوية للإستهلاك الداخلي، قول لينا ما هو رد فعل المغرب و متبقاش تدوخ علينا

  • cadeau de pâque
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:39

    je pense les responsables du gouvernement et leurs chef ils bouge pas contre sud Africa aussi a lgggrgaratte pourquoi^^^^ parce que cette argent du phosphate va dans leurs poches alors ils disent une fois en perd un bateau phosphate ce n'est pas trop grave ^^^^^^^polizario terroristes a lgggrgarattcontre les richesses du sahara et en ferme les yeux mais le pire avenir dans cette region danger pour le peuple marocains wassalam

  • عزيز
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:40

    المغاربة لي قرصن شي سفينة في البحر ولات ديالو. نعيد إيام زمان بعدما الأندلس ضاعت وجرواو علينا. بينو حنت يديكم

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:45

    الى حميد 15.سأحدو حدوك.( اي ان الصحراء المغربية).ارض متنازع عليها فمن اعطى الحق لجنوب افريقيا.ان تحتجز سفينة لدولة ذات سيادة.ثم تقوم ببيع في المزاد العلني ما كانت تحويه هذه السفينة.اذن اذا صرنا على منطقك وتفسيرك للاشياء فستعم الفوضى العالم.من جهة اخرى اطالب الحكومة المغربية ان ترد بالمثل وهناك خيارات كثيرة امام هذه الحكومة للرد.كما ان المكتب الشريف للفسفاط عليه رد الاعتبار لما اصابه من ضرر من طرف هذه الدولة المارقة التي تناست دعم المغرب لها زمن الابرتايد…وفي كل الاحوال انا اثق ان الرد المغربي سيكون في المكان والزمان الذي سيؤلم دولة القراصنة.

  • لوسيور
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:45

    ..
    الفوسفاط منذ الاستقلال الى الان ولا درهم واحد انتفعت منه الخزانة العامة…
    طاح شفار على قمار

  • أمين alemana
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:47

    يجب جر جنوب إفريقيا الى محكمة لاهاي فهده قرصنة 100% ودعون من دردشة أيتها الحكومة الفاشلة . كأنكم تعترفون بهدا الكيان الوهمي .الصحراء مغربية من 1975 وهؤلاء اللدين يسكنون في تندوف لا نعرفهم إن أردو اللجوء الى المغرب فمرحبا بهم وإنتها الكلام .

  • إنتهى الكلام
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:58

    "الصحراء كانت دائما مغربية، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات" : خطاب ملك المغرب محمد السادس ل 40 مليون مغربي، شعارهم : الله ـ الوطن ـ الملك.
    إنتهى الكلام

  • مواط
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:58

    إوَ هنا لِّخصكومْ تكونو حازمين السي الخلفي أتبينوا أنكم شجعان أُ الدولة المغربية عندها هيبة يجب أن يخاف منها الآخرون كي لا يطمع فينا كل من هب ودب.

  • بلادي
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:06

    يجب أن نواجه كل من يطمع في وحدتنا الترابية بحزم وتهجم وإلا فلن نفلح

  • محمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:07

    كن غي طلقتونا عليهم نجيبوه مضوبل

  • Zak
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:07

    بانو بعض المعلقين جاتهم النفس على الشحنة !! و تا نوووض ، بانت لك غير ديك الشحنة؟ ما بانوش ليك الشحناااااااات اللي من الاستقلال و هوما خارجين؟ الى بغيتي تكعى و تدير النفس و نوض ديرها على القراصنة المعروفين اللي 60 عام هادي و هوما كايقرصنو فالفوسفاط ماشي جنوب افريقيا اللي دارت فيك خير و وراتك بشحال كايتباع .

  • ana
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:10

    وفين راهم الشحنات لخرين لقرصنوهوم المسؤولين المغاربة

  • ازول
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:17

    وماشى موشكيل الإتباع الفوسفاط هد القرصان غانلصقو لهم قضية الفساد والاغطصاب والتجار بي البشر

  • عباس
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:19

    خليوهم يديوها حلالا طيبا حنى ماكانستافدو ماغادينستافد الكل يعلم اين تروح اموال الفسفاط والصيد وداكشي لاخور

  • مسكين
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:23

    قرصنة قرصنة ما الفرق وما العجب في دلك

  • مغربي من باريس
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:37

    عندما كانت دولة جنوب إفريقيا يحكمها البيض ويطبقون الميز العنصري على المواطنين السود، كنا نتألم لذلك مثلما نتألم لحال إخواننا في فلسطين، وبعدما زال الميز العنصري ووصل السود إلى سدة الحكم جعلوا من بلدنا عدوهم الأول…ومهما يكن فإن المغرب ما زال ينضر إليه في العالم باعتباره دولة غير ديمقراطية وينخرها الفساد.
    على المخزن ان يرفع طابع القدسية عن قضية الصحراء وإعطاء الشعب حقه في حل هذه المشكلة بالحرب أو بالسلم.

  • ولد حميدو
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:37

    لن يشتري منهم احد المسروق ما عدا ادا كانوا سيبيعونه بالكيلو في الاسواق ربما يصلح لتلميع الاواني فالقانون الدولي واضح فروسيا ليست عليها ادلة عن المعارض بحيث قالت لبريطانيا
    ما وقع له عندكم و ليس عندي و تلك المواد تصنع عندكم فابحثوا ربما ما وقع ارهاب او انتم من دبرتم دلك

  • مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:40

    و ماذا عن الذهب الذي يهرب من المغرب و يباع في الخارج هل حتى هو تعرض للقرصنة ؟؟؟؟

  • عبد الله العرائش
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:52

    بغينا غير شي نهار تجيبو لينا العز فشي قضية . بلعمى اخوتي غير الدل والشوهة تبعانا . قرصنة فيما تفيدنا هده الكلمة .

  • Houssam
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:57

    الرد كان على الشكل التالي : '' العلمي يبيع سَهام للتأمين لعملاق جنوب إفريقي''

  • قورصو الجزاءر
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:59

    المغرب لم و لن يحرك ساكنا و لن يودع اي شكوى لان جنوب افريقية على حق، حمولة الفوسفات ملك الصحراويين الممثلين في البوليزاريو، فلا تحرقوا دماءكم، لا الحكومة و لا اين كان قادر عن الدفاع على باطل، انشر الرءي الحر جزاك الله خيرا و شكرا،

  • mmalade
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:00

    اسد على .و فى الحروب نعامة . 900مليون درهم

  • ملاحظ
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:13

    إن عادت البوليزاريو للكركارات حاليا فيجب تبليغ الامم المتحدة ومجلس الامن بذلك وإعطائهم مهلة ثلاثة أيام لإخلاء المنطقة العازلة وإلا على المغرب استخدام F16 كرد شرعي لحماية اراضيه ووفق قرار مجلس الامن رقم 2351 لسنة 2017.

  • مغربي مسموم
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:16

    والله العظيم العديد من المواطنين اصبحوا حاقدين على البيديجي بسبب وزرائه الذين لا ياتون باي جديد ولا يجتهدون في حل المشاكل بل يسبحون ضد التيار. فمثلا في الوقت الذي يطلع علينا السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة بمعلومة ثلج الصدر حيث اخبرنا ان وتيرة التصنيع ستسرع حيث ان هناك 288 الف منصب شغل سيستحدث في حلول سنة 2020 يطلع علينا السيد الخلفي بمعلومات الكل يعلمها في شان باخرة الفوسفاط….. بمعنى ان هناك من يعمل وهناك من يتضاهر بالعمل……..الخوى الخاوي والسلام.

  • سيمو
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:19

    خرجو فيكم
    أصلا نحن لا نستفيد من المداخيل الفوسفاط . الخاسر من هذه المشكلة هم أصحاب النفود . أما الشعب ما خاسر والو

  • الام
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:21

    انتم.قرصنتم.الفوسفاط.للمغاربة.فقرصن.ماقرصنتم.الحرام.دا.الحرام.

  • alfa
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:21

    grace a notre hero le roi des roi le grand mohamed 6 fils du prophete,et commandant en chef des 3 armes,s il n ete pas tres occupe par ces grand vacance en france et ces grand ouevre de la nation les photo the silvi de soufyane du palais il va detruire le sud afrique ds une seconde
    mais il ne veut pas le faire car il save bien son experience ds les guerres et le face a face va surprendre le monde entier
    pour polizario attention le roi joue juste avec les grand surtout sa visite a miami
    tout le monde applaudi a notre sauveur le roi sans lui le maroc va devenir pauvre ignaurant ect
    merci dieu et en espere qu il y a jusqu a mohamed 69 la grand dinastie
    qui existe avant l egypte
    le maroc et la suede vie bien et heureux grace a notre protecteur et protecteur des richess de maroc mohamadouna 6

  • مساهل
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:40

    رقم 34 "ولد علي" قبل الشكوى ضد جنوب افريقية، اين الشكوى ضد مساهل وزير الجزاءر الضعيفة المتخلفة؟ انشر حق الرد من فضلك. شكرا

  • عابر سبيل
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:49

    "ما حصل فيه انتهاك صريح للقانون الدولي وتجاوز يرقى إلى مستوى القرصنة"….هههه…واش كا تضحك على راسك أو على المغاربة آسي الخلفي ؟؟؟
    هذا خطاب تهريجي لدغدغة المشاعر والإستهلاك الداخلي ليس أكثر . ما يودّ المغاربة سماعه ليس هو تحليلك العاطفي وإنما على الأقل الإجراءات القانونية المتعارف على اتخاذها في حق شخص أو دولة انتهكت القانون الدولي وفي حق شخص أو دولة تعاطى للقرصنة. حتى وإن لم تجرأ الحكومة المغربية فعل أي شيء مما هو متعارف عليه فعلى الأقل تكون قد نوّرت المغاربة بشيء مفيد أمّا أن تخرج فقط للتهريج فذلك أسلوب قد عفى عليه الزمن: نريد سماع صوت المكتب الشريف للفوسفاط في الموضوع وهو المعني مباشرة بالشحنة, وإن لم يستطع استرجاعها فيجب أن يقتطع ثمنها من راتب الإدارة التي لا تملك الوسائل القانونية للدفاع عن ممتلكات الشركة(حتى وإن كان ذلك يساوي راتب عدة شهورأو أكثر من سنة فليعملوا حينها مجانا لأن من حق الشعب أن يستفيد من أي درهم تم إنتاجه عوض أن تستفيد فقط الإدارة بالمواصلة بتقاضي راتبها رغم ضياع الشحنة وكأن شيئا لم يقع)

  • محمد سنوسي
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:49

    قوموا بتخفيض سعر الفوسفاط لمدة معينة بغرض جعل غنيمتهم بخسة.

  • كمال
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:51

    المزاد العلني ابتداء من مليون دولار
    وكم من سفينة تحمل الفوسفاط أسبوعيا ( ماذا استفاد الشعب من ملايين الدولارات)؟؟(
    الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولَم يكن له شريك في الملك) ‏صدق الله العظيم
    لابد من الحساب مهما صرقتم أموال الفوسفاط والصيد والفلاحة ووووو

  • Kabrane hmad
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:00

    إنه فعل إجرامي وخزي وعارعلي جبين حزب منديلة ومحكمة جنوب أفريقيا خاصة ودولة جنوب أفريقيا عامة، وذالك بقرصنة الشحنة الفوسفاطية الصحراوية المغربية. ضاربة بهاذا الفعل الإجرامي عرض الحائط بجميع المواتيق الدولية المتعارف عليها. وبهاذا الفعل القرصاني فقد حزب منديلا وجنوب أفريقيا مصداقيتهم، كماأنهم يدعمون ظلما وعدوانا قراصنة الكركرات البوزبليون الخونة، خدام كبرنات المورادية. إنهم ثلاثي البوهتان والكذب والنفاق،
    Ces pirates de l'ère moderne vendent ce qui ne leur appartient pas. Le partit de mondella a perdu la boussole et L'Afrique du Sud manque de sagesse

  • اومحند الحسين
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:00

    سؤال لسي الخلفي :
    أين أنتم من قرصنة باقي مقدرات الدولة وآمتيازات الشعب داخليا،،، ؟

    قرصنة منظمة من طرف مسؤولين بدوائر عليا أنتم أقرب إليهم من باقي افراد الشعب،،

    الخلفي يهرب من قراصنة الداخل،،،ليتوارى خلف مواجهة قراصنة جنوب إفريقي،،،،ا

  • رأي مواطن
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:46

    معليهش ففي جميع الأحوال المواطن لا تصله مداخيل الفوسفاط كما باقي الثروات الوطنية. سبوعا على المواطن فيران قدام الآخرين! إيوا تحركو أولا غير الهضرة! جنوب إفريقيا بقيتو كتحاكو معاها حتى ولات تتقرصنكم. للإشارة نعلمكم أن جنوب إفريقيا لا يسيرها من بشرتهم سوداء بل البيض المتاجرون في الذهب و الماس. لي صديق يهودي جل عائلته من جنوب إفريقيا تجار الماس. و عيق يا وجه البريق!
    شكرا هسبريس على الأخبار اللتي تخص وطننا الغالي.

  • تائر
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:47

    سؤالي لكم أخواني متلا متلا لوكانت السفينة المحتجزة سفينة أمريكية اوروسية متلا عيرمتلنا
    الباقي راكم عارفينو

  • من الخميسات
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:02

    آلمغرب أو من يشرف على تسير ثراواة البلاد من الفسفاط او السمك أو المعدين يقومن بقرصنة آلشعب المغربي من حقه في تقسيم العدل للثروة وإعطاءهو حقه وأعداء البلاد يستغلون هذا الوضع آلغير قانوني لصالحهم ويقتسمون الكعكة والشعب هوا الخسر الأكبر

  • القادري
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:04

    هذا عدوان على دولة المغرب ياغبي وليست قرصنة وهي ايضا اهانة للشعب المغربي من طرف هذه الدولة المريضة بعقدة غير معروفة خلفها النظام العنصري والشعور بالعظمة واحتقار كافة شعوب الدنيا . اننا لانفهم هذا الموقف المتخاذل للدولة المغربية من تكون جنوب افريقيا حتى تنصب نفسها سلطة لتنفيذ احكام محكمة الاتحاد الاوربي التي لاتعني احكامه الا دول الاتحاد الاوربي . والله العظيم لقد بلغ المغرب درجة من الاذلال لامثيل لها

  • Andre
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:15

    طيب ماهو رد فعلكم عليهم …ثم من سيشتري هذه الشحنة على الاغلب الجزاير او جنوب افريقيا لانه لا اظن اي دوله تستطيع ان تشتري منهم عبر قرصنه

  • ملاحظ
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:36

    إذا كانت قرصنة، وحددت قيمة الشحنة في مليون دولار، و بما ان الفسفاط ملك لفوسبوكراع لصحراويي الساقية الحمراء و وادي الذهب، فعلى المغرب ان يسمح لابناء الصحراء الوحدويين، مراقبة اي سفينة من جنوب أفريقيا تعبر المحيط نحو اوروبا، ليسترجعوا ما سرق منهم. فاليتذكر الجميع امجاد تاريخ المغرب. الم يكن المغرب دركيا لحلفائه و خاصة الولايات المتحدة و أوروبا عندما كان يحمي سفنهم من القراصنة من طنجة الى نهر السنيغال؟ فاين تاريخ المغرب، ليأتي أبناء الحركي الجزائري بتاريخ جاهلي مزور !

  • أحمد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:07

    الله يخرب بوغباءهم يفعلون بالشرفاء هذا لأجل خائن مغتصب معذب للأبرياء مطلوب للعدالة الإسبانية من أجل تهم تعذيب واغتصاب وهو زعيم بوليساريو الكذاب الهارب من العدالة العالمية وهو إبراهيم غالي.

  • ماتريكس
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:51

    المخزن يقرصن ثروة الشعب ويسلط عليه من يقرصنه والخاسر الوحيد هو الشعب المتفرج .

  • محمد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 05:48

    حادكين غير فسايخ الشعب و الموظفين البسطاء.

  • بن ناصر
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:04

    السياط للمستضعفين هدا إن دل شئ واحد كل قوات الدولة معمولة ضد الشعب نحن دولة مهرجانات ومأدبات وسيلفيات وسفريات

  • chouaib
    الجمعة 23 مارس 2018 - 19:42

    من الواجب على الدولة طرد سفير جنوب افريقيا واعتراض مصالحهم وقرصنة ممتلكاتهم. هدا يكون الرد أما الهضرة لا تشتري خضرة.

  • Abdo
    الثلاثاء 27 مارس 2018 - 00:05

    هل الوزير يستبلد الشعب حتى تمر الأوضاع أم الصحافة هي التي تريد أن تستحمر الشعب القرصنة كانت في السنة الماضية وقرار المحكمة الدولية جاء قبل أيام يجب على الإعلام أن يطرح أسئلة في الصميم ما هو الرد على صبيانية الزولو و ما هي الإجراءات والخطوات

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي