المالكي: انضمام المغرب إلى سيداو اختيار استراتيجي

المالكي: انضمام المغرب إلى سيداو اختيار استراتيجي
الخميس 22 مارس 2018 - 23:40

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الخميس بالرباط، إن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية (سيداو) “يكتسي قيمة مضافة كبرى في تقوية هذا التكتل الإقليمي الناجح، ويعد تتويجا لاستراتيجية المملكة في تقوية التعاون جنوب – جنوب، خاصة مع بلدان القارة الإفريقية”.

وأضاف المالكي، خلال افتتاح ندوة حول “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية.. أي آليات؟” ينظمها مجلس النواب بالتعاون مع برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو”، أن طلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “يعد التزاما للمملكة برفع التحديات التي تواجهها المنطقة، بشكل تضامني مع البلدان الأعضاء”.

كما اعتبر المتحدث أن التكتلات الإقليمية في إفريقيا تعد الأرضية الأساس للاندماج القاري الذي ينبغي أن يتأسس على التراكم، مشددا على أن التكتلات الاقتصادية المندمجة التي تكفل الاستقرار الاقتصادي “تساعد على رفع التحديات الجيو-ستراتيجية والأمنية والمخاطر الناجمة عن العنف والإرهاب العابرين للحدود، والتركيز على البناء الاقتصادي والمؤسساتي وتسخير الجهد الجماعي من أجل هذا البناء”.

المالكي اعتبر في حديثه أن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية “يتعلق باختيار استراتيجي لا تمليه مصلحة ظرفية، ويتوفر على كافة الشروط الموضوعية للتحقق ويدخل في صميم سياسة الملك محمد السادس الإفريقية المرتكزة على الشراكة جنوب –جنوب والمبنية على الربح المشترك والتضامن وإعطاء التنمية أبعادا اجتماعية وثقافية وروحية”.

وأضاف رئيس مجلس النواب أن انضمام المغرب إلى المجموعة “سيكون مفيدا للجميع”، مؤكدا أن الاتفاق المتعلق بإقامة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، الذي تم التوقيع عليه أمس الأربعاء بكيغالي، يعد مشروعا طموحا من أجل الازدهار والرخاء المشترك، وخطوة فاصلة على طريق الاندماج الإفريقي.

كما اعتبر المالكي أن إرساء حرية التجارة والمبادلات الاقتصادية البشرية بين البلدان الإفريقية “ليس هدفا في حد ذاته بل وسيلة لتحقيق الازدهار والرخاء المشترك، وحاجة جيوستراتيجية ملحة”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن العلاقات المتقدمة والقوية التي يقيمها المغرب مع بلدان المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية تجعله الشريك الاقتصادي الأول لبلدان المجموعة، مستخلصا من ذلك أن التحديات التي تواجهها إفريقيا تتطلب عملا مشتركا.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغريي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:58

    انظمام المغرب الى سيداو باختصار يعد ضربة قاتلة إلى الاعداء على راسهم الجزاءر و صنيعتها ميليشيات البوليساريو الإرهابية كما أن يفتح آفاق واعدة في المجالات اقتصادية للمغرب وهو ما جعل الانضمام تعتريه تعثرات بل لازال تجتاحه اعاصير خصوصا وان دول بعينها منها الصديقة تخشى على مصالحها بعد انظمام من منافسة المغربية بمجالات اقتصادية والعالم اليوم العالم يخوض حرب شعواء ببلاهوادة بالعالم الاقتصاد وعلى منابع الثرروات وتبقى المصالح فوق كل اعتبار. .

  • Andre
    الجمعة 23 مارس 2018 - 02:00

    الاهم في هذا التكثل الاتحاد العسكري مع هذه الدول واظن هذا مايريده المغرب بالدرجه الاولى ثم الاقتصاد فصادرات المغرب الى هذه الدول ضربه ناجحه لان عدد سكانهم كبيير جداا خاصه نجييريا فتخيل الاستثمار هناك او التبادل التجاري ربح كبيير جداا ستحصل عليه صادرات المغرب اليهم ..

  • SAm
    الجمعة 23 مارس 2018 - 03:19

    لا افهم جيدا الامور الدبلوماسية! بما انه هناك مصالح متبادلة
    و اتحاد المغرب العربي/الكبير لم تكتب له حياة…توكلو على الله.

  • حسن من وجدة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:00

    اللي فيه الخير الله يجيبوا
    حسن من وجدة

  • خطوة متاخرة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:01

    نعم فمنطقة افريقيا لاالت تعد بالكتير خضوصا مساحتا و عدد تسكانيا ونحن الافضل هدا القرار اتى متاخرا المغرب كان حريا به الا يراهن على الحصان الاعرج المغاربي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب