كيف نقل المغرب المعركة الحقوقية إلى داخل الجزائر؟

كيف نقل المغرب المعركة الحقوقية إلى داخل الجزائر؟
الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 15:55

كشف الجدل الحقوقي بين المغرب والجزائر في الدورة ال18 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، سويسرا عن تطور في طبيعة الصراع الدبلوماسي المغربي تجاه الهجومات الجزائرية، ذلك أنه ولأول مرة ستقرر الدبلوماسية المغربية نقل المعركة الحقوقية إلى داخل التراب الجزائري، بعدما كانت تكتفي بالرد على اتهامات الجزائر للمغرب بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء.

حيث واجه الوفد المغربي نظيره الجزائري بتدخل شديد اللهجة، جاء فيه أنه ”كان من الأجدى بالنسبة للسفير الجزائري إطلاع المجلس على الحقوق الثقافية لمنطقة القبائل في الجزائر، وأن عليه أولا التأكد من أن بلاده تولي لثقافة منطقة القبائل على الأقل نفس الاعتراف الدستوري الذي يوليه المغرب للثقافة الحسانية بالصحراء، وأنه إذا كانت هناك مجموعة سكانية لا تتمتع بحقوقها الثقافية فهم سكان منطقة القبائل”.

ولقد بدت قوة تدخل الوفد المغربي محرجة للجانب الجزائري حينما تردد صدى ذلك في الصحافة الجزائرية والأجهزة الرسمية، حيث اعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية للجزائر، إلا أن صداه تردد أيضا على المستوى الدولي، في سارعت دولة السويد منح الاعتماد إلى الحركة المطالبة باستقلالية منطقة القبائل عن الجزائر، مما يجعل من الإشارة المغربية إلى عدم احترام الجزائر لطموحات القبائليين، مؤشرا على إمكانية تدويل القضية القبائلية في زمن ربيع الثورات.

إن عنصر المفاجأة إذن في رد الفعل الجزائري، ناتج عن الطريقة الجديدة في تعامل الدبلوماسية المغربية تجاه المواقف الجزائرية بشأن الوضع الحقوقي في الصحراء خلال تجمعات المنتديات الدولية.

وبذلك تكون الدبلوماسية المغربية قد وضعت استراتيجية الرد بالمثل على ادعاءات الجزائر بشأن الوضع الحقوقي في الصحراء، وعليه فإن أي تدخل جزائري في قضايا الصحراء مستقبلا سيفسر على أنه تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، ويجب التعاطي معه بالمثل، بحيث يصبح ملف النزاع حول الصحراء يقابله سياسيا ملف مطالب القبائليين بالاستقلال عن الجزائر.

والحق أن تغير الخريطة السياسية في منطقة شمال إفريقيا، وخاصة بعد انهيار نظام القدافي، وفقدان الدبلوماسية الجزائرية لشرعيتها دوليا، كل ذلك وفر للمغرب الكثير من نقط القوة لمواجهة ادعاءات الجزائر بجرأة غير معهودة.

وعلى الرغم من أن ادعاءات الجزائر بخصوص الوضعية الحقوقية في الأقاليم الصحراوية وإن لم تكن على جانب عظيم من الإحراج، إلا أنه أبى إلا أن يستثمر عجز الجزائر على المستوى الوطني في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتخلف عن مواكبة التحولات الديمقراطية الجارية في شمال إفريقيا، ليطالبها ببدء الاعتراف بواجباتها الدولية في حماية سكان مخيمات تندوف والالتزام بها وحماية الحقوق الثقافية لمنطقة القبائل في الجزائر، قبل الحديث عن الحقوق الثقافية في الصحراء.

إن مؤشرات تطور استراتيجية الدبلوماسية المغربية تجاه الجزائر بشأن النزاع في الصحراء أفرزتها نقط قوة راكمها المغرب، ومنها:

– تأكد الدبلوماسية المغربية من أنها رسخت دوليا بأن النزاع في الصحراء جزء من صراع إقليمي مغربي جزائري على ريادة المنطقة المغاربية.

– وإمكانيتها في استثمار عزلة الجزائر دوليا لتحقيق مزيد من التأييد الدولي لمقترح الحكم الذاتي.

– اقتناعها بفعالية ترجمة حديث الجزائر عن الوضع الحقوقي في الصحراء بأنه تدخل سافر في شؤون المغرب الداخلية، ويبيح الرد عليه نديا.

وعليه فإن العلاقات المغربية الجزائرية ستعيش على وقع استمرار حالة من انسداد الأفق، ليستمر إغلاق الحدود بين البلدين في ظل صراع دبلوماسيتهما تكتيكيا باعتماد التوظيف الحقوقي والإعلامي.

وتجدر الإشارة أن “الحركة من اجل الاستقلال الذاتي لمنطقة القبائل” في الجزائر كانت قد أعلنت عن تشكيل “حكومة مؤقتة من القبائل” في باريس، حتى تعترف الدولة الجزائرية رسميا بالقبائل كشعب وكأمة، ولإنهاء ما سمي “ظلم واحتقار وهيمنة” الحكومة الجزائرية، بحيث يوصف القبائليون من قبل نظام العسكر الجزائري بصفات تمييزية محرضة ضد حياتهم من قبيل أنهم “انفصاليين” و”أعداء الداخل ينفذون مخططات صهيونية…

وقد سبق للقبائليين أن قاموا بانتفاضات متكررة في سنة: 1963، 1980، 1985، 1988، 1994، 2001، مما جعل مطالبهم تتجاوز الحكم الذاتي إلى المطالبة باستقلال القبائل.

وكانت السلطات الجزائرية قد أصدرت مذكرة قضائية تقضي بتوقيف زعيم الحركة من أجل الاستقلال الذاتي بمنطقة القبائل فرحات مهني على خلفية مطالبه بانفصال القبائل عن الجزائر.

*محلل سياسي مختص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي

[email protected]

‫تعليقات الزوار

47
  • mohamed .usa
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 16:58

    ماذ لو اعطت الجزائر للامازيغ الجزائريين الاستقلال ( مع العلم انهم لا يطالبون به بل بحكم ذاتي لانهم سيخرجون من المولد بدون حمص. بترول . حينها ستشعل نار في كامل شمال افريقيا ونحن سنحترق اولهم اذن يا كاتب الموضوع لقد مللنا من غبائكم وغباء دبلوماسينا انت تتكلم في موضوع لا تعلم حيثياثه النضام الجزائري سيرتاح من وجع الرئس لو اعطاهم الاستقلال وهو ينتضر فقط ان يطالبو به

  • golane
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:09

    يقول المثل من كان بيته من زجاج لايضرب بالحجر . هدا ما يمكن ان يقال للطغمة الحاكمة في الجزائر .

  • boujemaa kharraj
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:58

    C'est tres affectif
    La polémique entre les uns et les autres ne doit pas fausser la vérité

    La diplomatie marocaine est la plus éreintée dans le monde
    Elle fait perdre au Maroc toutes les Qualités "A" dans ce sens

    Dommage que ce site que j’apprécie est incapable d'autonomie pour publier des articles audacieux dans cs sens.
    La preuve c'est qu'il a été empêche de publier les miens. après m'avoir publier deux!! Je reste disponoble pour vous parler de la faiblesse de la diplomatie marocaine non seulement concernant le Sahara…

    Enfin j’espère que cette intervention passe.
    La vérité ne blesse que les égocentriques et les faibles

  • شيكيفارا
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:08

    جاء الرد المغربي شيئا ما متأخرا، ربما لأن الشروط الجيو سياسية قبل اليوم لم تسمح بذلك، ولكن فقط للتذكير فإن المغاربة عبر الصحف الالكترونية خاصة كانوا يطالبون بالندية، وبوجوب إحراج الجزائر عندما تنضج الظروف.
    المغرب له كل الإمكانات للإعتراف باستقلال القبائل، ودعوة كل أصدقائه وإقناعهم بالاعتراف باستقلال القبائل، كي ترجع الصاع صاعين..من غير المقبول أن يقبل المغرب بالحكم الذاتي، ولا تقبل الجزائر على الأقل بالحكم الذاتي للقبائليين.
    وللعلم أن القبائلين الذين يناضلون في تيزي وزو هم ليس القاعدة كما يدعي النظام الرسمي الجزائري وإنما هم قبائليون يناضلون بطريقتهم من أجل جعل منطقة القبائل منطقة غيبر آمنة.
    الجزائر الرسمية تغتنم تحركات القابائليين لتدعي أنها القاعدة ولتعطي لنفسها حق مطاردة القاعدة(أي القابئلين ) الذين هم سوى مناضلون ضد النظام الرسمي الجزائري والذين يطالبون باستقلالهم. لقد تعرى النظام الجزائري، وحان الوقت بأن تعاد قراءة الأحداث من جديد. راهم اسخان بالدولار…الصين رأسمالها أكثر من 3 بلايين دولار عملة احتياطية لكنها داخل سوق راسها. إلا الجزائر، بضع دولارات وترى في نفسها أكثر من الصين..

  • jebli wrifi de nord
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:17

    bravo les marocains il faut toujours attaquer et pas seulement défendre

  • marocaindeletranger
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:09

    A ceux qui critiquent la diplomatie, sachez que c'est une guerre feutrée mesurée et parfois aussi meurtrière que sur les champs, ceux qui ne s'y connaissent pas doivent au mois s'abstenir de regler leur compte avec les institutions de leur pays de cette piètre manière.
    le maroc s'est hissé à un rang que beaucoup de pays plus riches n'y arriveront pas à atteindre malgré leurs moyens, ses diplomates qui sont hélas peu nombreux sont trés appréciés , respectés et écoutés;;;;;;
    si cette diplomatie change de fusil ou d'épaule, cest que le temps s' prête , d'autant plus que comme disait feu hassan ii la diplomatie a ses saisons , comme en agriculture,
    alors s'il vous plait, que ceux qui veulent dénigrer le pays, et apprter de l'eau au moulin de nos ennemis, aillent combattre au coté des algéchiens, je suis sur que nos voisins les acceuilleront les bras ouverts
    démolir c'est facile, construire est certainement plus difficile
    alors que chacun choisisse son camp
    à bon entendeur SALUT

  • أسفي المهمشة
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:59

    نعلم أن أبجديات السياسة و الديبلوماسية تنبني على تسجيل النقط فيما بين الخصوم المتصارعة سياسيا و ديبلوماسيا باستغلال مختلف الأحداث الداخلية بها، بالإضافة إلى اللعب على المصالح و الأحداث الدولية…لكن علينا كبلد إسلامي أن نؤسس سياستنا و ديبلوماسيتنا على أسس تحترم شرع و دين الإسلام…صحيح أن جنرالات و نظام الجزائر تعدوا حدود الله تعالى و حدود التاريخ و انتهكوا روابط الدم و الجوار مع المملكة المغربية، و صحيح أن الله تعالى يقول في كتابه الكريم : ( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ) و يقول أيضا :(وَ إِن عاقَبتُم فَعاقِبوا بِمِثلِ ما عُوقِبتُم بِهِ وَ لَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِّلصابِرينَ)، لكن لا ينبغي بتاتا أن نؤلب الرأي الدولي للضرب في وحدة الجزائر باسم ما يسمى في عصرنا الحالي(حقوق الإنسان ) لأن أولى حقوق المسلم على أخيه المسلم ألا يعمل على إشعال نار الفتن و نعرات الإنقسام بين المسلمين، و هو ما عهدناه من جنرالات الجزائر و نظامهم طيلة ثلاثة عقود و نصف من الزمن في حق الشعب المغربي و وحدته الترابية…فصبر جميل…( و الله لا يحب الظالمين).

  • ahmed
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:02

    l'indepandance de la kabily est imminante est touareg aussise sont les vrais habitants d'algérie les généraux et les autres ne sont que des mercenaires venus d'ailleurs

  • ali
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:11

    تكميلا لما جاء به محمد رقم 1 سيطالب الامزيغ المغاربة بالستقلال اذا اعطت الجزائر الاستقلال للقبائل النضام هناك لن يخسر شئ فهم يعشون في منطقة صغيرة لاتتوفر علي بترول وانا اشك ان المخبرات الجزائرية تريد ان تقنعهم بالاستقلال .لتفتت بعدها المغرب وليبيا اذ ارادنا فعلا احراجهم علينا ان نتكلم علي صحرائهم فهناك بيت القصيد.

  • ابنادم
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:22

    اولا لاحظوا تدخلات الجزائريين باسماء مغربية هناك من هو وجدي وهناك من هو مغربي حر
    اتحدى بوتفليقة ان يقوم بزيارة تيزي وزو او القبايل عامة لسنا دعاة تفرقة في ما يخص الامة الاسلامية لكن حكام المرادية يجبرونك على ذلك بغباء شديد ولن يكون الامر يقتصر على هاته المنطقة بل حتى الطوارق فهل خديجة ستتعظ ونعرف كيف تسلمت الجنوب من فرنسا ام انها ستذهب الى التهلكة

  • إبن الطوارق بلقاسم
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:26

    وماذا عن شعب الطوارق المشرد المنسي الذي يستغل من طرف المستعمر الجزائري وينهب خيراته وكل ثروته، تعلمون ان الجزائر تحتل أكثر من 60% من مساحة أرض الطوارق ومنها تصدر الغاز والبترول يقدر بمئات ملايير من الدولارات سنويا.

  • cheb bilal
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:26

    ما تعيا العين تطلع
    الحواجب يبقاو توجور الفوق
    جامي اطيقو علينا
    خاصة في السياسة التي تتقب الرخام

  • med
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:32

    la meilleur facon de defendre c'est d'attaquer

  • aigle marocain
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:34

    Cette fois les marocains réagissent d'une façon effecace,attaquer est une méthode de défendre,la reconnaissance de la kabylie par le maroc pousse bien sur l'algérie à se lacher de l'affaire de sahara marocain.
    il faut que le régime algérien donne les droits à nos frères amazighes en kabylie,au moins l'officialisation de la langue amazighe en algérie comme le cas au maroc
    chers frères kabyles les coeurs de vos frères marocains sont avec vous,ne découragez pas,notre langue amazighe sera officielle dans ses terres càd dans le grand maghreb
    vive l'amazighe
    vive le grand maghreb.

  • aigle marocain
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:35

    Cette fois les marocains réagissent d'une façon effecace,attaquer est une méthode de défendre,la reconnaissance de la kabylie par le maroc pousse bien sur l'algérie à se lacher de l'affaire de sahara marocain.
    il faut que le régime algérien donne les droits à nos frères amazighes en kabylie,au moins l'officialisation de la langue amazighe en algérie comme le cas au maroc
    chers frères kabyles les coeurs de vos frères marocains sont avec vous,ne découragez pas,notre langue amazighe sera officielle dans ses terres càd dans le grand maghreb
    vive l'amazighe
    vive le grand maghreb.

  • مراقب مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:37

    أعتقد أنه لتعامل مع هدا الجار المكروه عربيا و دوليا, يجب أن تتحد الدبلوماسية مع المخابراتية فهدا الجار لا يعرف العار و العيب في التعامل معنا و الله إني لأشك أنهم مسلمون فقد كتر عدد المسحين في الخرائر بشكل يدعو لريبة و الحدر , أقول أن هناك العديد من النقاط ولكن أجلها هو الشمال و الجنوب الخرائري فلكل يعلم طموحات شعوب هده المناطق التي تتمنى من يمد لها يد العون و المساندة لتحرر من قيد العبودية و الضلم الممارس عليها إقتصاديا و تقافيا و بتالي فلكيل بمكيالين لهؤولاء الضالمين الأنجاس خير ردا عليهم وعندها سيعرون أنهم سلكو الطريق الخطئ في التعامل مع الدم المغربي الأصيل , ضهور دولتين واحدة في الشمال و هي الجمهورية الشعبية لشمال الجزائر و الجمهورية الشعبية لجنوب الجزائر يعتبرا حلما راود الكتير من شعوب تلك الدول المضلومة, بالإضافة أنه لتحقيق هدا الهدف توجد العديد من القوى العالمية المستعدة لدعم المشروع و التعامل مع تلات دول بدل واحد فيما يخص النفط و الغاز,

  • Citoyen
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:59

    C'est la bonne conduite à tenir avec ce pays voisin. Du tac au tac, en usant de la même tactique et pourquoi pas en défendant le même principe cher aux Caporaux algériens, celui du respect des droits des peuples à l'autodétermination et c'est bien le cas de parler d'un peuple au vrai sens du terme en nombre (des millions de personnes) et en critères distinctifs ( histoire, culture, langue et usages ) en l'occurrence celui du peuple valeureux Kabyle et Touarègues du Sahara .
    Ha ! Concernant le dossier Libyen, on a bien vu la mascarade des deux poids deux mesures de la diplomatie algérienne concernant ce principe et du soutien indéfectible aux Sahraouis marocains dont le nombre initialement ne dépassait pas 70 000 âmes ce qu' ils refusent aux millions de Libyens…Personne n'est dupe du ridicule dans lequel se sont empêtrés les Caporaux algériens qui n'en ont pas encore fini de patauger dans la mélasse Libyenne qui va les éclabousser beaucoup plus qu'ils ne pensent. Wait and see…

  • Citoyen
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:04

    Par la même, je salue Monsieur Omar Hlal, ce diplomate talentueux pour qui on doit respect et déférence et qui tient toujours la dragée haute aux diplomates enragés d'Algerie…C'est la bonne personne au bon endroit pour défendre notre pays contre les responsables de ce pays qui ont fait de l'inimitié une culture et de la haine contre notre pays, une cause nationale.

  • hysterik
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:06

    au commentaire 3
    tu t'en prends à hespress de ne pas te publier,
    ,car tu es détenteur de vérité
    dont les marocains ne sont
    pas au courant ,ou ne sont pas
    ???????? habilité à comprendre
    ce n'est pas pour défendre hespress,
    mais à mon avis, c'est pour ton
    français qui est incompréhensible,
    je t'ai relu 10 fois,en vain,,
    tu réfléchis en arabe &tu écris en français,
    c'est impossible & incorrect à la fois!!!!!
    ,car chaque langue à ses règles & ses particularités
    les termes que tu utilises
    ne veulent rien dire en français,!!!!!
    un grand conseil: écris en arabe & tu seras publier ,car ,
    tout simplement ,tu seras compréhensible.
    pour revenir au sujet: notre diplomatie a raison de déstabiliser
    l’Algérie en évoquant l'autonomie ou l’indépendance du peuple kabyle,
    car le Maroc en a assez des allégations d’Alger,
    et de son arrogance!!!
    ,il faut leur montrer qu'on a du répondant
    NOUS VIVONS SOUS L'AIR MVI,
    une vision différente de feu HASSAN II.

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:10

    هذا ما كنا نتمناه منذ امد بعيد من الدبلوماسية المغربية وهو ان ترد على تدخل نظام الجنرالات في الشؤون الداخلية للمغرب .عبر دعم حركة القبايل وياتي هذا الرد ليجل المغرب من الان فصاعدا في موقف قوة مع الجزائر وان يمتلك اوراق ضغط على نظام الجنرالات حتى يحرجهم امام العالم عبر دعم حركة القبائل التي تسعى الى الانفصال .
    وان اظن الدبلوماسية المغربية عرفت من اين تؤكل الكتف مع هذا الجار المزعج الذي وجب وقفه عند حده وسيضع الف حساب من الان فصاعدا قبل القيام باي فعل تجاه قضية الصحراء المغربية.لذلك فالعين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم

  • السوسي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:20

    إن هدا ما قلناه مرارا وتكرارا يجب سلوك الهجوم بدل الدفاع.مثلا عندما يطرح نظام الجزائر مسألة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية يجب طرح حقوق الإنسان في القبائل وحتى في باقي الجزائر لأن ملفهم ثقيل جدا مئات الآلاف من المقتولون والمختفين والمعدبين مشكل الطوارق والمزاب وغيرها.وعندما يطرح نظام الجزائر ثروات الصحراء يجب طرح مشكل توزيع الثروات في الجزائر نفسها لأن دخل الموظف المغربي كيفما كان هو تقريبا أكبر من نظيره الجزائري بأكثر من 200% والحد الأدنى للأجور في المغرب هو أكبر بكثير من نظيره الجزائري,وعندما يتم طرح مسألة حرية التعبير والتظاهر يجب التدكير بحرية التظاهر في المغرب وبالمقابل فضح منع التظاهر السياسي في الجزائر رغم الرفع المزعوم لحالة الطوارئ هناك كما يجب طرح تعتر الغصلاح في الجزائر وتعديل الدستور في الجزائر لكي يبقى بوتفريقة حاكما .إدن هنالك الكثير والكثير لفضح نظام الجزائر سياسيا وحقوقيا واقتصاديا وجعله في موقف المدافع وبالتالي لن يجرأ مستقبلا على فتح فمه وأبواقه ضد المغرب.

  • جاد الله
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:33

    والله عجبت لهدا النظام في الجزائر.مند اكثر من ثلاثين سنة وهو يراكم في ملاييرالدولارات ويستغفل الشعب الجزائري .مند عقود وهو يمنيه بالطفرة الاقتصادية الموعودة التي لم يتحقق منها شيء .قولولي بربكم اين دهبت هده المليارات….وكان الجزائر دولة فقيرة من دول الساحل الافريقي كان من المفروض ان تكون الجزائر احسن من الامارات فاين الامارات واين الجزائر
    .

  • Oummounir
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:41

    La faiblesse de la diplomatie Marocaine a dépassé toutes les limites de la décence (peut-être pour des considérations qui nous échappent). Qu’est –ce qui les empêcherait d’être plus offensifs, plus percutants et plus convaincants?

  • أسامة القاسمي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:04

    قلناها مليون مرة على الديبلوماسية المغربية تغيير اللهجة والتكلم عن القبائليين فكما يتدخلون في شؤوننا الداخلية نتدخل في شؤونهم ولتحيا دولة القبائل حرة أبية .

  • مواطن و لكن
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:39

    هذا ما فتئنا نطالب به عبر هذه البوابة دائما الا و هو القطع مع الدبلماسية الدفاعية و الانتقال الى الدبلماسية الهجومية و قد بدأنا نلاحظها منذ مدة و قد بدأت تعطي ثمارها . لقد جربنا كل صنوف المودة و حسن الجوار مع جار لا يراعي لا حرمة و لا دارا بل كل همه هو اقلاقنا و والدوس على اعصابنا بسادسة قل نظيرها بين الاعداء احرى ان تكون بين الاخوة و الاحباب . الظرقية الاقليمية مواتية لرد الجميل بادوات ارادها الله ان تكون في خضم هذا الحراك العربي فقد انقلب السحر على الساحر, ساحر المرادية. و ما قضية القيائل الا نقطة من عدة نقاط يجب استثمارها لوضع المارد في القمقم مع سابقه الاخضر .

  • Samir
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:51

    La soldatesque des HARKIS assassins a le tournis. Ils sont entrain de jouer leur dernière carte car ils savent plus que quiconque que la nouvelle dynamique mondiale est à l'avantage du MAROC. Ce Maroc, leur complexe maladif, qui les distancent et qui ne fait que dévoiler, jour après jour, le visage HIDEUX des mafieux gradés qui gouvernent nos voisins Ils attaquent à Genève et actionnent leurs truands qui infestent nos provinces du sud. Je dis bien nos provinces dus sud à tous les HARKIS qui polluent ce site par leur commentaires débiles. Le MAROC, terre de connaissances, de valeurs, d'histoire glorieuse, de tolérance et générosité et de fierté ne pourra se rabaisser au niveau des ces MUTANTS, ces arriérés et ces faux-hommes. Leurs mentalités BOLCHÉVIQUES font pitié. .

  • moi toujours le kabyle
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:52

    يا غبي ! تريدون ان نستقل عن الجزائر.. ونترك البترول لمن؟

  • إبن القبايل
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 06:03

    تحيا جمهورية القبايل….
    و جمهورية الطوارق ….
    المستعمر الجزائري ينهب خيراته وكل ثروته تبا لهم جنرالات فرنساء واسبانيا..

  • zouhair
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 08:11

    قضية القبائل تطبخ فوق نار هادئة الأن لا تشكل حرج كبير للجزائر لكن سيأتي اليوم الذي ستنضج تلك القضية و عندها سنقطف ثمارها فقط الصبر

  • Mounir
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 09:27

    Il y a des gens qui veulent nous faire comprendre l independance de la Kabilie n aura pas d effect sur l Algerie, c est toute a fait faux ca sera le debut de la dislocation d un pays fait pas la France et entretenue par le Petrodollars, tout le monde sait que une grande partie de l algerie faisait partie du Maroc et ca sera l occasion de la redistribution des cartes au Maghreb

  • fahd
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 09:51

    أنتم لا تعريفون القبائل هم موجودين فى تيزى وزو قرب العاصمة ونحن نفهم مقصود المخابرات المغربية خلق الفيتنة و مستبعد جيدا نجاح خبث النيضام المغربي أنا شاوى يعنى أمازيغى لكن أحب بوتفليقة و تبعد المسافة بين الشرق و تلمسان أكتر من 1000 ك لكن هو الرئيس .ونحن نختلف فى السياسة لكن مع الاعداء نتوحد. حاليا مقيم في usa

  • youba
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:27

    l'etat des genereaux + l'etat du lmakhzan vas y bon courage imazighans vous soutiens mais vous revez pas du tamazgha ..tamazgha appartient à imazighan bi petroliha et ces mines d'or et phosphate et gaz …vous bien sont on proche orient vous étes des occupants au nord afrique

  • marocain rifi
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:38

    c'est pour quand l'indépendance de nous frères kabyles,par ce que c'est eux qui ont donner plus de martyre pour l'indépendance de l'algerie et c'est eux les vrais hommes …pas comme les harkis qui se sont accaparer de l'algerie qui ne savent survivre que par le sang des algériens et par le terrorisme…quand est ce que c'est monstres doivent répondre de leurs crimes devant la justice du génocide de 200000 algériens et c'est pas encore terminer…oh harkis traîtres au kassam de 1500000 martyres de l'indépendance sachez qu'un jour ou l'autre vous allez répondre de vos crimes dans ce monde,devant le peuple avant l'autre devant DIEU c'est une certitude ce n'est qu'une question de temps…rira bien qui rira le dernier

  • Dragonaut
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:05

    مشكل الجزائر لا يكمن في منطقة القبائل بقدر ما يكمن في الصحراء في الجنوب، حيث يوجد البترول و تتفشى البطالة، و حيث تعطى الاولوية في التوظيف للقبائليين بدل سكان هذه المناطق. رأيي هو أن نضغط على الجزائر في ملفات أخرى كحقوق الانسان، و الابتعاد عن كل ما هو تقسيم و انفصال لأن مثل هذه المسألة سيف ذو حدين.

  • Hassan
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:06

    salut,

    He he, enfin on sait comment repondre . nous sommes un peut tard mais, On peut gagner tas de choses.

    Wasalam

    MRE Holland

  • حمو آيت وعراب
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:14

    الخزعبلات لي راكم تقولو فيهم لا يوجد أي قبائلي في الجزائر يريد الإستقلال عن الجزائر كيف نستقل عنها والجزائر أمنا وكل ما لدينا ، تفرغو لشؤونكم و دعونا نحن الجزائريون غيرتكم منا تدفعكم لمحاولة تشتيتنا وإضعافنا بما تسمونه إستقلال لكن هيهات الجزائر لكل الجزائريين و عاشت الصحراء الغربية حرة مستقلة

  • lifnawi
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:30

    انتم تحلمون يا اغبياءادا استقلوا القبائليون سيطالب الروافى بالاسنقلال وهدا من حقهم نظرا للتهميش الدي يعانون منه

  • عبد الله
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:55

    الى صاحب التعليق رقم 9 اي استقلال سيطالب به الامازيغ في المغرب و هل انت لست مغربيا و لا تعرف المغرب و المغاربة ام ماذا؟
    الا تعلم ان المغرب باكمله شمالا و جنوبا و وسطا يوجد به الامازيغ ؟؟ و كيف سيطالبون بالاستقلال و هم موجود بكل المدن و الجهات بالمغرب ؟؟
    يا اما انت جاهل او غبي او لست مغربيا حتى تقول مثل ذاك الكلام
    غبي من سيقول ان الامازيغ سيطالبون بالاستقلال او حتى الحكم الذاتي بالمغرب

  • امازيغي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:36

    مما لا يدع مجالا للشك ان دولة القبائل ستستقل عن الجزائر خصوصا ومسلسل الحكرة والتمييز الذي تمارسه دولة الجنرالات على شعب القبائل الامازيغي ويكفي ان تسمع لشعارات جمهور الشبيبة لتعرف مدى الاحتقان الذي وصل اليه اخواننا الامازيغ بدولة القبائل لتعرف ان كل مخطاطات الجزائر المعادية للمغرب ليست الا محاولة لتصدير الازمة وتخفيض مستوى الاحتقان داخل شعب الجزائر العظيم الا انه هيهات طال الزمن او قصر شعب القبائل سيستقل وسيعيد امجاد اجداده ملوك الامازيغ في الماضي
    تحية الى كل امازيغي حر ……

  • abdellah
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:56

    تأخر المغرب في هذا الميدان فيجب أن تأخد الحكومة الجزائرية ثمن السلعة التي كانت تروجها منذ زمان أما الشعب الجزائري شعب نحترمه ولنا لهم كل التقدير وكلما وصلت الحكومة الجزائرية الى نفق الأزمة مع شعبها تبحت عن الإتحاد معه على حساب المغرب لو كانت هذه الحكومة نزيهة لأصبحت الجزائر مثل الدول الغنية لكن الشعب لايستفيد إلا من استنشاق الهواء الملوة بالغازات البترولية وستطاعوا أن يو صلوا أنبوب الغاز الى أروبا ولم يستطيعوا تزويد العاصمة الجزائرية بالماء الصالح لشرب طيلة الاسبوع في الصيف

  • marocain
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 17:46

    pour morad 26 agent des caporaux traîtres harkis,après l'indépendance de nos frères kabyles,nos frères chaouis vont aussi demander leurs indépendance et aussi les touaregs…alors a ce moment là vous pouvez donner une république a vos frères du polizbal…un conseil allez vite vous constituer prisonnier au tribunal international pour le génocide que vous avez commis sur le peuple algériens 200000 martyres personnes n'a fait ça a part vous un record.. allez vite ..vite avant que le peuple fasse justice lui même et là, le moins que vous risquez c'est la potence.

  • ابراهيم اصطيفى
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 18:49

    الكثير من الشباب اليوم لايعرفون كم صبر المغرب منذ ان فجر الحكام الجزائريون مشكل الصحراء اولا باحتضانهم شبانا صحراويين درسوا بالرباط وكان هاجسهم في بداية الامر هو استقلال جنوب المغرب من الاستعمار الاسباني وشحنوهم بفكرة الانفصال وزودوهم بالمل والعتاد والغطاء الدولي ونهجوا حرب عصابات استنزافية لبلد جار وشقيق ورغم ان المعارضة انذاك اكانت تطالب بالمثل اى ان الحسن الثاني اختار طرق الحكمة والتبصر وجنب البلدين خسائر اكبر وكيف ان الحكام الجزائريون طردوا ما يفوق 45000 عائلة لازالت بعضها تحن الى الاهل والجيران لانهم ولدوا هناك من اباء مغاربة ولم يمهلوهم الوقت للباس ثيابهم اما املاكهم وامتعتهم فبقيت هناك واستغربت مليا لما قال الوزير الاول الجزائري بان استقبال بلاده لعائلة القدافي انسانيا وهل سمحت انسانيتهم ذلك الوقت بطرد من عاشروهم عقودا من الزمن لقد صالت الحكومات الجزائرية وجالت ونهجت كل السبل للنيل من المغرب ولم يرد المغرب بالمثل ظل دائما يتحمل واذا اراد اليوم الرد بالمثل فمن حقه مكرها لابطل

  • طنجاوي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 19:17

    علينا ان نبدا بطلب من الجزائر الصحراء الشرقية المغربية عبر مجلس الا من الدولي او محكمة لهاي ولدينا جميع الوثائق والتاريخ ان هده الصحراء الشرقية مغربية مائة في النائة وعلى 20فبراير ان يرفعوا الا علام المغربية والمطالبة بالصحراء الشرقية حتى يتيقن الشعب المغربي ان هده الحركة غير مدسوسة من طرف اعداء المغرب * مغربي 1000في 100

  • abdallah
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 19:31

    Je pense ,et ça n'engage que moi, qu'on ne doit pas répondre à une bêtise par une autre,le problème kabyle c'est le leur.Nous on revendique une partie de notre terre,c'est légitime,tôt ou tard la question se réglera incha-Allah,mais dans tous les cas,il faut rester réglo,et ne pas tomber dans la bassesse .Pour finir,je tiens à vous donner un exemple pratique de ma "thése",le numéro 26(mourad) traite les marocains ,qu'il appelle d'une façon péjorative :m'rarka,il nous traite de biral,je peux aussi l'insulter ,mais je m'abstiens,car on ne répond pas à une bêtise par une autre,"saches que ton insulte m'a bléssé,que Dieu te pardonne".

  • JLOK
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 19:45

    c'est un peu tard mr fellali et votre diplomatie vous aurez du dire ça il ya longtemps qu'on s'attends à ça mais hellas avec ces partis istiqllal abbas el fassi el fihri taib el fassi elfihri tous les fassis ils ne peuvent pas prendre une decision

  • aigle marocain
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 20:55

    l'algérie se découpe de la manière suivante:
    -Nord-Est pour les kabyles et les chaouis
    -le centre et le sud pour les M'zebs et les touaregs
    -le reste c'est la république algérienne,démocratique et populaire

  • سلاوي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 23:41

    تخربيق نحن مسلمون و الاجدر ان نبحث في الاشياء اللتي توحدنا و لبس اللتي تشتتنا
    بخصوص الصحراء فهي مغربية سواء ارادةالجزائر ام كرهت

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة