الحكومة المغربية لا تستبعد أي فرضية عن "عنف الدّاخلة"

الحكومة المغربية لا تستبعد أي فرضية عن "عنف الدّاخلة"
الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:44

قال خالد الناصري، بصفته الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحفي نظمه الأربعاء، إن الحكومة “لا تستبعد أية فرضية في أحداث العنف التي شهدتها مدينة الداخلة.. ” وأن السلطات باشرت تحرياتها بـ “دقة وهدوء”.

وأورد الناصري ضمن ذات الموعد الذي أعقب اجتماع مجلس الحكومة: “إننا نعتقد حتى الآن أن الأمر يتعلق بأحداث شغب مرتبطة بمباراة في كرة القدم “, واسترسل بلسان الحكومة أنّها “لا تستبعد وجود فرضيات أخرى يجب التعامل معها “.

وأضاف الوزير ـ الناطق الرسمي: “من البديهي أن ما حصل ليس عفويا, وأن هناك أياد خفية تتحرك من وراء الستار.. إلاّ أن الحكومة لن تتهم أي طرف حتى تتوفر لديها العناصر اللازمة حول ملابسات هذه الأحداث”.. واسترسل: “التحريات القضائية في هذه الأحداث تجري تحت إشراف النيابة العامة بالعيون, والمملكة تتوفر على الشجاعة الكافية لإعلان الإدانة لمن تثبت التحقيقات تورطه ومسؤوليته”.

‫تعليقات الزوار

14
  • El Youns Mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:45

    If you read the Algeriaj Press Services, you know that the polisario behind all of this. The question is when the moroccan authority will wake up? After, the Lanzarote show by Aminatou, the tragedy of Igdim Izik, and now this, I am not sure what it would take to wake up these moroccan? How many live should we loose before the moroccan authority will wake up and do what it suppose to do to protect civilians? These polisario members know the authority, they know exactly what, when and how to act, the are moving freely in the country, while the mroccan authority are talking peace with polisario which is not even legitime.

  • arifi
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:51

    اوا بازليكم الا عندكم الشجاعة الكافية للادانة والله الا باز وليني دولة الحق و القانون.بحال داك الادانات التي ادنتم بها عادل العثماني. راه تحنا اسي خالد عندنا فرضيات في هده القضية.ولم تتعاملوا معها بعد.مع العلم ان الشك ديالنا في هده القضيةاصبح يقينا.وراكم قهرتونا بالكدوب المنافقين.

  • El Younsi Mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 03:22

    L’événement de Dakhla n’est qu’une récolte naturelle d’une politique d’un gouvernement marocaine incompétente, têtu, et qui souffre d’un déficit assez sévère au niveau de l’intelligence! Ecoutez, quand le CNT en Libye a constaté l’intransigeance et le rôle sale de l’autorité militaire d’Alger, il a immédiatement réagi en avertissant cette autorité des conséquences de son intransigeance, et l’a promis, que le peuple libyen réserve le droit de venger tous ceux qui se mêlent dans ses affaires nationales ! Peu après cette sortie médiatique du CNT, l’autorité a immédiatement fait un demi-tour, et a complètement changé la direction à 90 degré! Mais c’est dommage, la Libye n’est pas le Maroc! Ce qui m’étonne c’est qu’après la pièce théâtrale de Lanzarote, la tragédie d’Igdim Izik, l’autorité marocain aurait due tirer des leçons et aurait pu établir une stratégie pour combattre le polisario de l’intérieur, mais je me suis trompé

  • Mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 06:59

    ان شاء الله كل الصحراويين الخونة المجرمين في نار جهنم خالدين فيها ابدا٠٠٠

  • bachir
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 08:38

    سبحان الله العظيم، حكومتنا الموقرة تملك الشجاعة الكافية لإعلا ن إذانة كل العالم ،ولا تتجرأ في تقديم ملفات من اتٌّهِموا من طرف المجلس الأعلى للحسابات إلى العدالة لتبث في أمرهم .المفسدين ناهبي المال العام والمتملصين من الضرائب.

  • mostafa el-idrissi uk
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:32

    salam2 u all.we seem to be talking too much but not acting quick enough.i have always disguised the 20th February movement,but now,if their genuine cause is just to remove the entire government then i will consider joining.time is running out & the current government is putting the enitre country's security at stake.we no longer feel secure in our own country & yet we give an olive branch to the terrorists to negotiate for peace.we must stop all the nonesense now and impliment law & order in the entire country.we must show our courage and exert our authority to tackle the issue in the south once & for all.one main solution to start with is build a very strong infrastructure,increase the number of population,policing,army and security,then show an iron fist and disregard the international opinions or comments which so far made the situation even worse.Enough is Enough.if you can't lead & take the right decisions ,please leave now & let the people deal with it with their own blood.tnx

  • said
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:54

    il ya une grande faiblesse du gouvernement marocain envers le probleme de notre integrité territoriale ;et avec l'algerie!!!!pour les jeunes je dit; un jour polizario a envahi tan tan et foum lehcen et volé des citoyens marocains alors que notre gouvernement na rien fait comment vous vouler qu'il réagit devant ces manifestations de dakhla mois graves pour lui danya hanya !!!!!!

  • ahmed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:40

    l'incompetence du gouvernement marocain (regime marocain) se constate en traitant le dossier du sahara ,ce dossier qui bloque le developpement du maroc depuis des ,decenies, la seule pour resoudre un probleme , et l'afronter concrétement et donner la responsabilité a des gens competent qui ont une connaissance profonde des racines de ce probleme ,pas ades gens qui benefice de la situation actuelle .

  • متتبع
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:44

    الم نستوعب الدرس مما حدث في العيون عند تفكيك مخيم اكديم ايزيك؟؟؟
    الم نعلم أن جنوبنا يوجد به من يتربص بنا للايقاع بنا ويكيد لوحدتنا الترابية كلما وجد الفرصة لذالك؟؟؟
    الم نعلم أن أموال النفط الجزائري تتدفق على الحا قدين خلسة بدون حساب لشراء سيارات الدفع الرباعي واقتناء هواتف الثريا للاتسال بأعداء وحدتنا الترابية؟؟؟
    الم نتأكد بعد أن حكام قصر المرادية ندروا أنفسهم وأموالهم لتقسيم المغرب ليبقوا هم الأقوياء في شمال افريقيا؟؟؟

  • ساخط على الوضع من العيون
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:10

    كلنا نعرف مايجري و كلنا نعرف الدواعي الحقيقة لهذه الاحداث لذا لا يجب استبلاد المغاربة ما يجري ليس باحداث شغب عادية مايجري مخطط له سابقا وليس وليد الصدفة و مايزكي هذا الطرح هو مايجري في كل المدن الصحراوية حيث يستهدف غير الصحراويين عن طريق رشق سياراتهم بالحجارة والاعتداء عليهم في كثير من الاحيان و الهدف طبعا هو زرع الرعب في كل من ليس صحراويا و اقول لكم الحقيقة فقد نجحوا في ذلك الى حد كبير وما يزيد الطين بلة هو عدم التعامل الصارم مع مثل هؤلاء وكمثال على ذلك هو اطلاق صراح كل مخربي المدينة في احداث اكديم ازيك دون محاسبة و النتيجةهي انهم اصبحوا يعتبرون انفسهم خارج القانون اذن اول لخالد الناصري يجب ان تكون لكم الجرأة الكافية لجعل الكل ينضبط للقوانين حثى نحس اننا مواطنين كاملي المواطنة في هذه الارض العزيزة على قلوب كل المغرابة .

  • said
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:35

    الحقيقة هي ان الشعب اصبح قابلا للانفجار في اي لحظة و لاي سبب حتى شغب الكرة يمكن من احداث الكارثة..المشكل يكمن في مسرحيات المخزن التي لن تنفع في استغفال احد..فبعد فبركة الدستور والهروب نحوسياسات بالية..انتظروا الاسوا في اي وقت..الان اصبح اي تدخل امني يلقى ردا فوريا من السكان و هناك غليان يطفو بين الفينة و الاخرى و الثقة في الدولة تتناقص..اتقوا الله في الوطن قبل الاعصار….فاتكم القطار

  • الضمير العربي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 16:05

    انا مواطن من الداخلة وعايشت الاحداث والمشطل للحقيقة ليس مشكل كرة قدم بل هو احتقان لاحداث عرفتها المنطقة سابقا للاسف ساهمة فيها عدة اطراف لماذا؟
    منذ الامس القريب تعتبر الداخلة من اكثر مناطق الصحراء اخلاصا للعرش وعداوة لاطروحات البوليزاريو التي لم تستطع ان تظع لها موطن قدم بهذا الاقليم
    فما الذي غير المعادلة؟
    منذ تسعينيات القرن الماضي جاء المغرب بمواطنين من الشمال ليشاركو في الاستفتاء وطبعا يحضون بكل الدعم والتموين من الدولة وما المشكل؟
    المشكل بدا عند نشوب نزاع ابان مهرجان الشمس والبحر المقام في الداخلية بين شباب من المخيم وسكان المنطقة الاصليين ماذا ترتب عنه؟
    جاءت مجموعات مساندة من المخيم وتوجهت الى منازل السكان الاصليين لتحرقها مع وجود سياسة ناعمة ومشجعة من السلطات المحلية اذ لم تحاول في البداية احتواء هذا النزاع فماذا وقع؟
    بدا الشباب المحليون ينظمون انفسهم في تجمعات احياء شعبية للدفاع وفعلا في ظل الاحباط من السلطات المحلية وانعدام الحماية بدات اطروحات البوليزاريو تجد لها موطن قدم بالمنطقة
    فهي المستفيذ من سقوط ضحايا لدعم ملفها المطلبي بحماية دولية للصحراويين بالمنتظم الاممي

  • hassan agadir
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 21:01

    الم يحن الوقت لهدا الوطن أن يساوي بين أبنائه ومناطقه ؟ إلى متى يصبح هدا الوطن غفورا رحيما على فئة قليلة وشديد العقاب على فئات أخرى ؟ إلى متى سنتحمل هدا الذل والهوان عندما نرى رعاة الجمال يمزقون العلم الوطني ويذبحون قوات الأمن ويتبولون على جثتهم دون أن تحرك الحكومة ساكنا. الله ياخدفيكم الحق.

  • ANA
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 16:11

    بعد كل هذه الأحداث منذ نونبر 2010 بالعيون ثم الداخلة و الداخلة :؟؟؟؟؟؟؟؟
    تبث أن نحن المواطنيين المغاربة الذين ضحوا بكل شئ من أجل إعمار الأقاليم الصحراوية كان جزاؤنا أن نذبح من طرف شرذمة من ALGEZARIO و الجيش يتفرج ,أي ظلم و أي ذل هذا الذي أصبحنا نعيشه والله أفضل العيش في إسرائيل على أن أعيش التجربة مرة أخرى ,لقد أصبحنا بيادق لتصريف أجندات سياسية للمخزن و المتنفدين من الصحراويين الذين يقتاتون من دمنا و الخونة عملاء جنرالات الفساد بالجزائر,
    لقد بدأت أشك في حقيقة أن الصحراء مغربية نظرا لما أعاينه يوميا من ميز و ذل و احتقار و هوان,,,
    إننا بحق نستحق لقب أرخص و أذل شعب في العالم مبروك للشعب المغربي بهذا اللقب المشرف

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش