ساركوزي إلى المغرب.. وإعادة ترتيب الأولويات في شمال إفريقيا

ساركوزي إلى المغرب.. وإعادة ترتيب الأولويات في شمال إفريقيا
الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:13

تباينت تحليلات خبراء مغاربة، في تصريحات خاصة بإسلام أون لاين، حول الدواعي والخلفيات الثاوية وراء الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمغرب، يوم الخميس 29 شتنبر الجاري، حيث يشارك برفقة العاهل المغربي محمد السادس في تدشين أشغال بناء سكة القطار فائق السرعة “التي جي في”.

ويرى مراقبون أن زيارة ساركوزي للمغرب تتخذ طابعا اقتصاديا، فضلا على أنها تأتي في سياق تغيير عميق لموازين القوى في المنطقة بعد انتصار ثورتي تونس وليبيا، الأمر الذي يدفع البلدين معا إلى تنسيق جهودهما لترتيب أولوياتهما الدبلوماسية.

وحول علاقة الزيارة بمستقبل الموقف الفرنسي من قضية الصحراء، يعتبر محللون أن زيارة ساركوزي للمغرب تندرج في سياق قلق مغربي من صعود اليسار في فرنسا، حيث من المتوقع أن يجدد ساركوزي موقف بلاده الداعم لمقترح الحكم الذاتي الموسع في الصحراء.

وجدير بالذكر أن اليسار الفرنسي حقق، يوم الأحد 25 شتنبر الجاري، انتصارا تاريخيا بحصوله لأول مرة ـ منذ نصف قرن ـ بالأغلبية المطلقة من مقاعد مجلس الشيوخ، الأمر الذي يعني تزايد آماله في الفوز بالانتخابات الرئاسية في فرنسا لعام 2012.

أولويات دبلوماسية

ويعتبر الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فاس، أن زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب تأتي في سياق مغاربي تميز بانتصار انتفاضتين شعبيتين في كل من تونس وليبيا، مما يعني تغييرا عميقا لموازين القوى في المنطقة.

وتابع الصديقي في حديث مع إسلام أون لاين أن هذا الوضع الجديد يدفع الشريكين التقليدين، المغرب وفرنسا، لتنسيق جهودها لإعادة رسم أولوياتهما الدبلوماسية في المنطقة، لاسيما أن المغرب كان بجانب فرنسا في لجنة التنسيق الدولية حول ليبيا، وسارعا إلى تقديم مختلف أنواع الدعم للمجلس الوطني الانتقالي الليبي.

واستطرد الخبير في العلاقات الدولية أن الرئيس الفرنسي، الذي قاد التحالف العسكري الدولي ضد نظام معمر القذافي، يرى الآن أن الوقت قد حان لبدء قطف ثمار هذه العملية على المستوى السياسي.

وأكد الصديقي إلى أن هذا لن يتم إلا بالتنسيق مع المغرب، باعتباره الدولة المغاربية الأكثر استقرارا في المنطقة، إضافة إلى ارتباط المغرب منذ بداية الثورة الليبية بعلاقات جيدة مع المجلس الوطني الليبي.

انحسار العلاقات

وبالنسبة للباحث المهتم بالقضايا المغاربية والشأن المتوسطي عبد الفتاح الفاتحي، تأتي زيارة ساركوزي بعد قرابة 5 سنوات على زيارته الأولى للمغرب في 2007، توجت بتوقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية، منها قطار (تي.جي.في) الفائق السرعة في مدينة طنجة، وإلقائه كلمة أمام البرلمان المغربي، لكن على طول هذه المدة تراجع الأداء الدبلوماسي بين البلدين.

واسترسل الفاتحي في حديث مع إسلام أون لاين: إذا كانت فرنسا قد دعمت بقوة ملف حصول المغرب على صفة الوضع المتقدم في الاتحاد الأوربي، إلا أن دورها تراجع في منع المصادقة على قرار البرلمان الأوربي بتشكيل لجنة أممية لتقصي الحقائق في أحداث مخيم اكديم ايزيك بمدينة العيون عاصمة الصحراء.

ومنذ ذلك الحين، يضيف المحلل السياسي، سُجل تراجع كبير في نتائج تفاعل السياسي المغربي والفرنسي، حتى خبا التنسيق الدولي بين الطرفين على مستوى السياسة الدولية لينعكس على العلاقات الاقتصادية، بحيث سجل تأخر في تنفيذ أشغال القطار الفائق السرعة بين طنجة والرباط.

وزاد الفاتحي قائلا: على الرغم من تجديد المغرب لتمثليه الدبلوماسي في العاصمة الفرنسية بالسيد مصطفى الساهل سفيرا، قادما إليها من الأمم المتحدة حيث كان يعمل ممثلا دائما للمغرب، إلا أن مرض الأخير تزامن أيضا مع انحسار في العلاقات السياسية بين البلدين، فلم تواكب تطور العلاقات الاقتصادية.

مياه راكدة

واستطرد المتحدث بأنه بعد الربيع العربي، جرت تحت جسر البلدين الكثير من المياه الراكدة، حيث بات الطرفان مقتنعين لإعطاء زخم جديد يتوافق والتحولات التي تعرفها المنطقة المغاربية والدولية، وكذا بعد إقرار بإصلاحات دستورية في المغرب، وهي كلها دوافع تفرض على الطرفين إعادة ترتيب أوراقهما السياسية تحسبا لعلاقات الجيوسياسية قيد التشكل، ولاسيما رغبتهما للبحث عن سبل تطوير أداء الاتحاد من أجل المتوسط.

وأشار الفاتحي إلى أن الدعم الفرنسي لتولي الكاتب العام في وزارة الخارجية التعاون المغربية يوسف العمراني أمينا عاما للإتحاد من أجل المتوسط، يعد أهم مؤشرات عودة التنسيق بين الطرفين على أعلى مستوى، ليتواصل فيما بعد بتشكيلهما جناحا هاما داخل مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بشأن ليبيا.

أما على المستوى الاقتصادي، وفق الفاتحي، يعول الرئيس الفرنسي على تنفيذ عدة مشاريع اقتصادية في المغرب منها القطارات فائقة السرعة (تي جي في)، ووضع اللمسات الأخيرة على تسليم المغرب فرقاطة متعددة المهام من نوع “فريمم” في ربيع سنة 2013، وتحديث طائرات مروحية، وتجهيزات عسكرية؛ وذلك لتجاوز حظه العاثر داخل فرنسا، غداة صعود تيار اليسار.

اليسار الفرنسي والصحراء؟

وحول فوز اليساريين في مجلس الشيوخ الفرنسي، وتنامي احتمال فوزهم في الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل، ما يعني إمكانية حدوث انقلاب في الموقف الداعم لفرنسا إزاء قضية الصحراء، أجاب الدكتور سعيد الصديقي أن المغرب يراقب بقلق صعود اليسار في فرنسا، لكنه في الوقت نفسه متيقن أن أي تغيير في الخريطة السياسية الفرنسية لن يؤدي إلى انقلاب في مواقفها اتجاه قضية الصحراء، على اعتبار أن ما يحكم السياسة الخارجية الفرنسية بالدرجة الأولى هي الأهداف الاقتصادية.

ويشرح الصديقي بالقول: تعتبر فرنسا الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، حيث تحتل المرتبة الأولى في ما يتعلق بالمعاملات التجارية المغربية الخارجية، كما أن الاستثمارات الفرنسية في المغرب لها دائما حصة السد من مجموع الاستثمارات الأجنبية، لذلك من الصعب أن يعصف أي تحالف سياسي يحكم فرنسا في المستقبل بهذه المصالح الاقتصادية الكبيرة.

ويتابع الخبير في العلاقات الدولية بأنه رغم تعاطف أهم مكونات اليسار الفرنسي مع جبهة البوليساريو، فإن تدبير السياسة الخارجية تختلف كثيرا عن تدبير مرحلة المعارضة والانتخابات، التي تتبنى فيها الأحزاب إلى حد كبير مواقفها المبدئية، عكس لعبة السياسة الدولية التي لها منطقها وقواعدها الخاصة التي يصعب تجاوزها، مبرزا أنه بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة، ستشكل المحددات الاقتصادية قيدا على أي نية في تغيير التوجه العام للسياسة الخارجية الفرنسية تجاه قضية الصحراء.

ومن جهة أخرى، يردف الصديقي، المكاسب الدبلوماسية التي حققها المغرب خلال الشهور الماضية في منطقة المغرب الكبير، والتأييد الدولي الكبير الذي حظي بها مشروع الحكم الذاتي في الصحراء، قد عزز موقعه السياسي دوليا، وسيجعله في وضع مريح نسبيا إزاء أي تغييرات سياسية كبيرة في فرنسا.

أما عبد الفتاح الفاتحي فيرى أن ساركوزي سيجدد خلال زيارته للمغرب موقف بلاده الداعم لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء، لإضفاء مزيد من شرعية استمرار المفاوضات بين الأطراف، على أساس منح المحافظات الصحراوية حكما ذاتيا موسعا.

وخلص الفاتحي أن وضعية ساركوزي داخل فرنسا باتت تؤرق حتى الجانب المغربي الذي ينظر بعدم الرضا إلى موقف اليسار الفرنسي، المهيمن أخيرا على مجلس الشيوخ من قضية الصحراء، لكون عدد من منتخبيه يعملون على مناصرة جبهة البوليساريو، ودعم أنشطتها داخل فرنسا.

‫تعليقات الزوار

53
  • Mohammed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:49

    Le ROI du MAROC et le PRÉSIDENT de le République FRANÇAISE se voient régulièrement et les relations Franco-Marocaines sont toujours en pleine activité. Et n'ont connut aucun fléchissement depuis 2007, et arrêter de raconter des mensonges

  • ولد الرشيدية
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 03:59

    أجي بعدا, عرفتو التذكرة نتاع "TGV" شحال كتكلف في فرنسا؟ مثلا من باريس الى بوزانسون 68.60 يورو في ثلاث ساعات, نفس المسافة ما بين الدار البيضاء و طنجة (370 كلم) و نفس المدة الزمنية لي باغي يوصل لها المغرب (3 ساعات)… واش كاين شي مواطن "مغربي" مستعد انه يعطي 750 درهم باش يسافر لطنجة في ساعتين ؟ ام أحسن ليه يركب بـ125 درهم في تران نتاع خمسة ساعات ؟؟؟ ههههههه واا لحماااق هذا و الناس عاجبهوم الحال و فرحانين بالتي جي في هههههه

  • ولد الرشيدية
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:01

    شحال هي 3 مليار دولار ؟ هي 24 مليار درهم, زعما 2400 مليار سنتيم, زعما 2 بليون و 400 مليار سنتيم… تهيئة مدينة الرشيدية خصصت لها 9 مليار سنتيم, زعما 90 مليون درهم.. ما يعني ان ميزانية "تي جي في" من طنجة الى الدار البيضاء (370 كم) ستكلف ميزانية لتهيئة 266 مدينة مثل الرشيدية. معندناش 266 مدينة في المغرب يعني غادي يحقق المغرب فائض.
    هادشي كله من أجل ان يقلص الوقت من 5 ساعات الى ثلاث ساعات فقط… الوقت بصراحة من ذهب, بل أغلى من الذهب بل من الألماس.. ساعتين تكلف المغرب 2400 مليار سنتيم.

  • مجد المغربى
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 05:30

    راك يا ساركوزى مغذى تعمل ولوا لا انت ولا هذاك الشفار نتاع الكروخ لشفر البلاد ملى كان مع المتوكيل فى وزارة هو يهرب امركا قاليك بغا يتعلم مع ان العلم مشى حرام لكن حرام تعلم بفلوس الشعب لهربتها وشفرتها (عندما اعطاه مزرعة قام بتسريح العمال الذين كانوا يشتغلوا فيها واتى بالالة مكانهم ) واش هذا بغا يخدم الشعب ولا يشفر الشعب مع العلم الارض هى ملك الشعب + 250مليون لخدها من بلخياط الفاسد من اجل ملتفى راه هذا كله غذى تخلصوه ورقة ورقةغذى نحرقكم بها فى الديا وانشاء الله فى الاخرة لان المال هو مال الله اعطاه لعباده وليس لكم يا سرقى مال الله وعباد

  • Marocain
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 08:34

    je vois que le TGV n'est pas une prioritée pour le maroc , il y a autres choses de plus important comme on dit en Darija ( Achnou khassek albarraka galt khasny Ascensseur) . on a besoin des routes secondaires pour les regions lointaines d'abord

  • سعد
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 09:35

    في خضم الفضائح التي يتخبط فيها ساركوزي وحاشيته في الإليزي, فضل هذا القزم الحضور إلى الحديقة الخلفية ليجني منها ثمار أجداده المستعمرين.
    فترانا كالحمقى فرحين بما قدمته أيديهم ظانين أننا فعلنا حسنا, وما نحن إلا ببائعي مصالح بلادنا كالعادة للفرنسيين, أعتدنا كلما تورط اليمين العنصري الفرنسي في فضائح سياسية ورشاوى أن نغطي بصفقة قد لا تكون لنا لها حاجة حتى نواري سوءة سيدنا ساركوزي "" الله يطول في عمره''

  • tagadirt nabadou
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 09:57

    عجيب امر الدبلوماسين المغاربة كأن ليست لديهم قماقم للدفاع عن مصالح البلاد لايعرفون الا التوجه الى فرنسا لطلب الصدقات ركوعا عند اقدام ساركوزي او ما تبقى من عائلة شيراك واذا صعد اليساريون الى الحكم وهذا امر لا شك فيه ما على بلادنا الا ان تجمع درابلها وتستعد لما هو اصعب ملفات ساخنة في الواجهة كقضية الجالية والصحراء والقروض والاستثمارات….. وسيبقى المستفيد هم انفصاليو البوليزاريو فاليسار الفرنسي اعتبر في خطابه الاخير المنشور في الفيكارو ان الشعب الصحراوي شعب صديق يستحق الحصول على كافة حقوقة وبعد هذا الكلام ماذا تنتظر الخارجية المعربية ومعها السلك الدبلوماسي الشبه ميت ان تبعت فرنسا سفيرا لها لدى مرتزقة البوليزاريو وقد فعلت ذلك في احدات كديم ازيك عندما ظل ممثل فرنسا صامتا امام هيئات يسارية اعطت المغرب صفحة قوية.
    متى سيفهم المغرب ان سياسة العاطفة والوجدان لا تنفع مع الكبار لان العالم الكبير بنحاز مع الطرف الذي يقدم امتيازات اكبر و فرص اقتصادية اكبر.
    واذا ايد اليساريون البوليزاريو فطمعا في اقتصاد المنطقة وليس لسواد عيونهم

  • abdel
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 10:02

    ولد الرشيدية arrêté de faire la comparaison entre la France et le Maroc est pas que le prix du TGV il a 68€ ça veux dire que au Maroc en va payée la même chose exemple une chambre d hôtel a paris une simple tu paye 50€ a 70€ au Maroc entre 50 et 100drh la France c est chère car ta les taxe

  • أمين
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 10:18

    ليست المسألة مادية و إنّما تكنولوجية و إقتصادية أكثر.
    و أقول للأخ الذي حسب حسابات التطوُّر هو الذي جعل المغرب يبدأ في هذا المشروع و ليس المال.
    و أقول له كلام آخر يُمكنك الوصول إلى باريس على متن حافلة مُريحة أو حافلة مُهلِكةُُ.
    و كلام آخر:السكة الحديدية للقطار السريع هي سِكّةُُ خاصة لا يُمكن للقطار العادي المرور عليها , أعطيك مثال:طول السكة الواحدة للقطار السريع 120 متر بدون تقطُّع وفي نفس الوقت العادي لا تتعدّى 12 متر.
    و للمسافر الإختيار و ليس مُجبر لأخذ القطار السريع.
    و إذا كنا حقا نريد أن نكون من الدول المتقدِّمة علينا أن نكون مثلهم.
    و الكلام الأخير لماذا هذه الحسابات؟السكك الحديدية و القطار مُموّل من عند شركات و أبناك خارجية ,إرجع إلى صفحات هذه المجلّة وابحث سوف تجد بالضبط الممولين لهذا الخط و ليس المغرب وحده.
    أخيرا بالدارجة المغربية:باراكا بالتعاليق الخاوية.

  • ADIL
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 10:41

    LE MAROC RESTE UNE COLONIE FRANCAISE MALGRE L'INDEPENDANCE FORMELLE QUI A ETAIT EN 1956 LA FRANCE ET LES FRANCAIS CONTUNIENT A BOUFFER LES RICHESSES DU MAROC ET DES MAROCAINS

  • amazigh
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 10:45

    let´s move an say NO TGV IT IS TOO EXPANSIVE.

  • دري من الرشيدية
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:15

    ولد الرشيدية معاك الحق..صراحة اذا كنت تريدي تهيئ مدينة و تكون جميلة جدا..و تكون اشغالها في المستوى المطلوب..فاننا نحتاج الى ساعتين من سرعة تي جي في..بذلك ستكون الرشيدية مثل مكناس و فاس و غيرها من المدن.0..لكن للاسف المدن الجنوبية تابعة للرحال و الناس المتخلفين…فمتى ستصبح الرشيدية متطورة اقتصاديا ثقافيا و تكون مثل المدن الكبرى رغم انها شهدت توسعا معمريا لم يسبق له مثيل و تحتاج لبنية تحتية هائلة لتضاهي المدن العصرية

  • امازبغي مسلم
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:39

    سياسة العكر عل الخنونة لن تفيد المغرب في شئ ت.ج.ف لا يمكنه افادة المغرب في شئ و المستفيد الوحيد هو فرنسا . ثم لمادا دائما فرنسا و ليست المانيا او ايطاليا او……. كما سبق ان قلت في الترامواي. لو استثمر المغرب في مترو الانفاق لكان اجدى و انفع فمهما كلف المشروع لكنا ربحنا المساحات تحت ارضية و لن يكون الامر كما التراموي الدي زاد من تضييق الطرق في العاصمة الادارية و الاقتصادية. بل كان اجدى توسيع شبكة السكك الحديدية. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • امازيغي مسلم
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:44

    تحية لولد الراشيدية. تحقيق لافت للانتباه. الله يجيب اللي فهم

  • wald cha3b
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:45

    بغيت نعرف اش كيدير الكروج تمااااااااااااااااا اش حازو او شي سياسااا من جري عليا نجري عليك ل اجي عاودليا او نعاود ليك بازززززز

  • maroc-libre
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 11:51

    لايجب رهن القضية الوطنية الأولى بمصالح خارجية . طلوع او نزول اليسار في فرنسا أو اسبانيا أو أي دولة أخرى لن يغير خريطة المغرب في أي شيء . قضية الصحراء قضية المغاربة وحدهم .

  • anouar frankfurt
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:07

    المغاربة ملوك الإنتقاد
    المغاربة درتيلهم تي جي في مايعجبهمش الحال ديرتيلهم تي جي في يقولك جوج سوايع قليلة لا انت بغيوتي يصيفتوك في صاروخ
    و المضحك صافي عرفو ثمن التدكرة قبل حتى ماتبدا الاشغال واش سحابليكم الشيفور و اللي خدامين القطارات ديال فرنسا كيشدي نفس المرتب ديالنا راه فرق كبير و بالتالي تكاليف التدكرة اقل بكتير و اتوقعها 250 كأقصى حد و كاينين بزاف د الناس اللي يقدرويعطيوها و ممكن تشجيع السياح خصوصا الإسبان على زيارة الدارالبيضاء و الرباط يمشي و يجي ف نهارو الحاصول اللهم تي جي في ولا الفلوس تمشي لجيب الشفارا

  • DRISSI
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:12

    SARKOZY DOIT SAVOIR QU'IL LUI RESTE SEULEMENT QUELQUES MOIS DE PRÉSIDENCE. CAR IL VA ÉCHOUER EN SA 2EME CANDIDATURE PROCHAINE POUR LES ÉLECTIONS PRÉSIDENTIELLES.. DONC BYE BYE SARKO.

  • طنجاوي
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:29

    واش حنا خصنا تيجيفي ولا خصنا التعليم والتكوين والتشغيل وإصلاح الطرقان المخروبة عوض هاد التيجيفي كان بالإمكان إصلاح جميع طرقات المغرب المخروبة والمحفرة ، زعما فرحانين بهاد التيجيفي ، ساركوزي ماجي كيجري باش يطمئن على الضيعة المغربية ديالو واش باقي فيها ما يتحلب والا والو عندك يطير بها الشعب وتبقى فرنسا بلا ضيعة يحلب منها ، الشعب يطالب برحيل فرنسا عن الشركات المغربية التي فوتتها الدولة لفرنسا في إطار الخوصصة والحقيقة أنه استعمار اقتصادي مفضوح ، فرنسا عدوتنا تاريخيا والآن المخزن كذلك أصبح عدوا لأنه تواطأ معها ضد الشعب

  • مغربي قح
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:33

    الحكومة المغربية تعطي ذريعة لإستغلال أموال وخيرات المغرب والمغاربة من طرف فرنسا بإسم الصحراء الغربية، أقول لهؤلاء دعونا من الكلام الفارغ ولنعمل لمصلحة بلدنا، فرنسا لم تقدم أي شيء للمغرب في هذه القضية ولمدة تزيد عن ثلاتين سنة بل المشكل يتعقد يوما بعد يوم، وهذا يدل على أن فرنسا دولة ضعيفة وليست بدولة عظمى وهذا ما تبين في سنة 1940 حينما تم إحتلالها من طرف ألمانيا وتم تحريرها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، الحل هو أن يلجأ المغرب إلى دول عظمى حقيقية لتحل له مشكل الصحراء عوض هذه الطاحونة اللتي فقرت المغرب والمغاربة وبدون فائدة اللهم إذا كانت الحكومات المغربية متواطئة معها فيما يحدث للمغرب لأجل مصالح خاصة وبعيدة كل البعد عن المصلحة العامة للبلاد.

  • amil
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:49

    Pour le commentaire No3, … BONNE REFLEXION MON CHER FRERE 🙂 Salamoualaikoum

  • Adamov
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:51

    bjr,
    en fait le TGV ne remplacera pas le train ordinaire, et donnera un coup de demarage a plusieurs projet touristiques ca sera pour une classe ciblée, et c'est une bonne chose
    la viste de sarko prévu ca fait un mois avant que la gauche remporte la bataille electionnelle,
    la visite est d'ordre economique plus que la cooperation maroco francaise dans le nord afrique

  • محمد احمد
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:53

    انتبهوا ايها الاخوان. الدول العظمى واقول العظمى لا يهمها في العالم الثالث الا مصالحها الاقتصادية واستمراريتها . اليسار واليمين وجهان لعملة واحدة . لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء المهم استمرار نهب العالم العربي و لا غير. انظروا الى سياسة هذه القوى في الشرق الاوسط . يقولون جهرا ما يفرح العرب ويقولون سرا ما يحزنهم . مصلحتهم هي الاولى اما الغير فليس عليهم في الاميين سبيل.
    هذا من جهة ومن جهة اخرى الوسيلة الوحيدة التي يمكن ان نفرض انفسنا عليهم هي التكتل والحكم الديمقراطي .انظروا الى الامتين العظيمتين الترك وايران يتكلمون بندية مع هذه القوى بسبب واحد هو سيادة صناديق الاقتراع. اما العرب جميعا فالنتيجة معروفة سلفا.

  • Azouz
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:56

    J’ai toujours cru que nos décideurs prennent des choix cons, à l’image du tramway de casa, du TGV, du stade de Casa, etc…, en réalité, ils savent très bien que ces projets ne sont pas prioritaires mais ce sont d’autres choix personnels qui les poussent à aller à l’encontre des choix de la masse

  • karim
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:00

    c est assez de donner des cadeaux a nos colonisateurs français .o on a besoins de nos ressources, de nos marches de notre indépendance . on a pas besoin de nous montrer comment pisser. dans ce genre d affaire il faut vraiment demander l accord de tout les marocains et pas seulement dans ce qui est pas dans l intérêt des marocains.
    on a vraiment marre de vos projets qui sont contre les marocains.

  • Mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:11

    que dieu maudit ce raciste sarko

  • مغربي غيور
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:31

    قالك التي جي في وخاصنا نخادمو بنونا المصانع والمعامل ..اشمن تي جي في انتم فقط تساعدون فرنسا من الخروج من ازمتها عى الاقل مد السكك الحديدية لتصل الى مدن مغربية كالشرق وغيره وبنيو البنية التحتية ديال المدن بحال مدينة العرائش التي كلها حفافر وازبال نريد اردوغان مغربي

  • مغربي حر
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:33

    واش عارفين بلي المغرب راه مقاطعة فرنسية. المشروع ماشي ديال المغرب راه ديال الفرانسيس راه باغيين اجعلونا نوقعوا معاهدة جديدة ديال الحماية بصاح هاد المرة بفيسة جديدة

  • ali
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:54

    c'est vraiment inacceptable.mais les hommes de l'autorité dans notre pays ont des objectifs autres que ceux d'une modeste citoyen comme vous et moi!!que puis-je faire?

  • مغربي حر
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:00

    أخي الأمور لا تقاس بمثل تلك المقاييس أخي الكريم..
    فذاك مشروع من المشاريع التي ترفع من قيمة البلد ككل من البنيات التحتية من .من ……
    وإن أردنا ان نقيس بمقيا سك لما حاجت للبلد بالطيران الداخلي..
    أتعف ثمن كل طآئرة ؟؟؟
    أتعرف تذكرة الطآئرة من البيضآء الى طنجة ؟ + تكلفة الوصول الى المطار
    أتعرف تكلفة المطارات ؟
    أخي الكريم في نظري أن تلك المشاريع الكبرى تدعم قوة البلد وتجعله قبلة للإستثمارات الكبيرة
    مما سيعود ولا شك نفعا عن مثلي ومثلك بالخير إن أحسنا استغلالها طبعا
    وابتعدنا عن الفساد والتعصب

  • jadid
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:21

    bien sur qil soit le bien venu au maroc mr Sarkouzi c son paradi et y somes ses eclaves il inaugure de investissement des miliars ici et expulsse les marocains de chez lui comme et les jette comme des ordures aazzankom allh .a atout les marocais qui aiment ce beau pays veillez y reflechir un peu et voir la nouvelle loi de sarkouzi concernant Marocains en france qui oblige ceux ci de quitter la france une fois leus etudes terminees ils n'ont pas droit au travail mm s'ils ont signe des contrats de travail et mm les laureats des grnde 'coles ca aussi c pour ses election donc bien venu ds votre 2em pays et vos esclaves sont enchante de s projets bien etudie c domage (khirna ta nhdiwah lghirna)les etudiants

  • méfiance
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:23

    cameleon:chèr(e)s musulman(e)s de france ne prétez pas vos voix lors des élections présidentiels à sarkozi c'est un grand profiteur avec intelligence
    ils travaillent secrètements avec les juifs ,d'ailleurs c'est sa race
    il intervient juste dans des affaires où il voit que son intérét.
    il a interdit le voile integral
    il a mis les immigrés dans des situations encore plus pire
    alors méfiez vous
    c'est un CAMELEON .

  • c'est moi
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:30

    mais pourquoi un TGV . personne ne travaille au Maroc , en assez de temps . et les gens qui tavaillent ( minorite) en des chaufeurs prives
    c'est ridicule: il vaux mieux changer l'assinissement des grandes villes et l'electricite et les routes pour les villagois

  • hillal
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:42

    اللهم ان هذا منكر
    آش خصك العريان؟ الخولتم أمولاي…….
    عيب عااااااااااار تفقرو جهة حتى لنوخاع اوتغنيو جهة حتى لعياقات.
    يا رب لاتيسر أمرهم هذا ….آمين

  • citoyen
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:46

    sarko le plus grand con d monde doit savoir ke le maroc naura pas besoin de lui daurenavant sarko degage

  • TARIK TAZAWA
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:23

    ااش خاسك العريان …الخواتم اا مولاي

  • armeda
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 16:50

    يفكرني تحليلك البدائي لصديق لي كان يقولي : لماذا الناس يشترون سيارة Ferrari تصل سرعتها إلى 400 Km/h في حين لن يتجاوز صاحبها 200 Km/h ???

  • sonia
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 16:55

    qu est ce qu il fait le guerrouj ici !?

  • واديزلم
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 17:47

    المغرب لايحتاج لهذه السرعة لأن طبيعة الإقتصاد الوطني البطيئ لايرقى إلى مصاف الدول ـ ألمانيا اليابان ؛
    وزيارة ساركوزي للمغرب هي من باب تفقد تركة فرنسا الإستعمارية، و ضمان إلتزام المغرب بتبني الثقافة الفرنكفونية ،ومنحهم شهادة حسن السيرة و السلوك

  • ساركوزي.
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 17:55

    الوداع يا جمهورية فرنسا . بنك المغرب و بنك الدهب .ادهب الى فرنسا اجمع كل شئ يا صيني .بنك المغرب الان فارغ في كل شئ .للبيع ارض الصحراء المغربية بالدهب الى امريكا .مع السلامة .سلمولي على الانسة ساركوزي رئيسة جمهورية فرنسا .

  • fasi
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 18:45

    شحال هي 3 مليار دولار ؟ هي 24 مليار درهم, زعما 2400 مليار سنتيم, زعما 2 بليون و 400 مليار سنتيم… تهيئة مدينة الرشيدية خصصت لها 9 مليار سنتيم, زعما 90 مليون درهم.. ما يعني ان ميزانية "تي جي في" من طنجة الى الدار البيضاء (370 كم) ستكلف ميزانية لتهيئة 266 مدينة مثل الرشيدية. معندناش 266 مدينة في المغرب يعني غادي يحقق المغرب فائض.
    هادشي كله من أجل ان يقلص الوقت من 5 ساعات الى ثلاث ساعات فقط… الوقت بصراحة من ذهب, بل أغلى من الذهب بل من الألماس.. ساعتين تكلف المغرب 2400 مليار سنتيم. Merci old errachidia

  • soufiane
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 21:10

    علاش مشيتو غير لسلبيات ديال تي جي في علاش مهدرتوش على الإيجابيات و لا مجال للمقارنة في الثمن بين فرنسا و المغرب لأنه بالطبع غادي الثمن يكون منخافض على الثمن لي كاين في فرنسا أنا ركبت تي جي فيي من باريس لمدينة ليل حوالي 250كم ركبتو ب 38 أورو وبعد لمرات كيكون أقل فبنسب لينا ثمن جد مناسب فأكيد ثمن فالمغرب غادي يكون مناسب ها هو مثلا ترام واي فرباط ثمن ديالو 7دراهم و فرانسا 1.4O أورو يعني 15 درهم راه ضعف تي جي في غادي يكون خطوة مهمة لبلاد خصنا نشجعوها راه غادي يحل بزاف ديال مشاكل ديال تنقل لحاجة لي تزاد فبلادنا وتكون فيها منفعة خاصنا نفرحولها ونشجعوها ماشي نقولو لا ماخصناش بهاد لحاجة راه هاد لفلوس لكبيرة لي تدارت لهاد المشروع راه غادي تجيب المنفعة هنييأً للمغرب

  • algerien
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:22

    eux qui critiquent le tgv je leur dit que vous avez tore, car grace a cette machine, les gens peuvent y allez travailler et faire allez retour dans la journée et faire 200km a moins de deux heures, on souhaite avoir ça chez nous en algerie, ils ont fait le LGV mais ne remplacera jamais le TGV

  • سعد
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:37

    ها انت قد تجد غلاب فرحا مرحا بما ''حققه'' للمغرب على يد اسياده و ابناء عمومته من النصارى.
    لكني ادعوه فقط أن يستقل القطار من وجدة إلى فاس نهارا و يرى إن كان سيمر على القنطرة الواقعة فوق بحيرة سيدي حرازم قبل الدخول إلى فاس, دون يمسك على قلبه أو يفعل شيء آخر – أنتم أعلم به اعزكم الله.
    فترى القطار الذي لا تتجاوز سرعته 70 كلم في الساعة عادة يمر على القنطرة بسرعة 5 كلم في الساعة أو أقل والكل يدعو الله أن نمر سالمين.
    في انتظار أن نحصي ضحايا سقوط القطار من القنطرة فلنبارك لأل سعود حصولهم على وسيلة نقل بين قصورهم في طنجة والرباط. ولنبارك لألستوم صفقة مربحة على ظهر الشعب المغربي

  • تزيين الواجهة
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:47

    مسرحية فرنسية مغربية لامتصاص غضب الشعب المغربي – الذي استيقظ -عن طريق ايهامه بان الدولة المغربية تسير بسرعة في طريق الاصلاح و لا داعي للاحتجاجات وكل شيئ سيكون على احسن مايرام .هذه هي الرسالة التي يود ارسالها ساركوزي الينا. و تدخل تحركاته هاته في اطار تعزيز شرعية النظام المغربي الحامي لمصالح فرنسا بالمغرب.
    قبل ان يتم انجاز tgv بفرنسا كان الذي لا يريد ان يشتغل يستفيد من منحة البطالة و التي هي افضل من راتب الكثير من الموظفين المغاربة.كانت السرعة الفائقة في اسعاف ضحايا حوادث السير و ضمان العلاج لكل الفرنسيين..تسهيلات في مجال السكن …كانت جودة الخدمات في الادارة..لا توجد رشوة..استقلال القضاء…الحاكم و المحكوم تحت القانون….لا يوجد معتقلوا الراي بسجون فرنسا…حرية الاعلام و الصحافة….و هلم جرة…
    اذن يا مغاربة هذا ما انجزته فرنسا قبل انجازها ل tgv

  • mouaten
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 23:37

    لا ثقلة في المستعمر الفرنسي . فهو ينهب الثروات المغربية ، والشعب المغربي عليه أن يطلب بالتعويض عن سنوات الإستعمار الفرنسي والإسباني . ففرنسا لم يرى منها المغاربة إلا الإستغلال . وإن كان عملاء فرنسا الذين ذبحوا الشعب المغربي ينحنون أمام المغمر البغيض . فالشعب المغربي عاق باللعبة الفرنسية وما مارسته من إبادة جماعية للشعب المغربي . إذا أراد المغرب أن يكون ذا سيادة عليه أن يعتني بالشعب أولا ، ويعمل على بناء الثقة مع القمة والقاعدة . وهي صمام الأمان ، أما التوجه إلى فرنسا وإهمال الجانب الداخلي ، فالحال سيتدهور بشكل لم تستطع لا فرنسا ولا أمريكا الذين يملون قراراتهم العدوانية باطنيا . والإستغلال في الواجهة . فالدول الإستعمارية تريد أن تبقى لها الوصاية على الشعب المغربي . من خلال قنواة الإتصال . لكن الشعب المغربي يرفض تلك الإملاءات الخارجية . فساركوزي غير مقبول في فرنسا فبهرب للمغرب ليبني مستعمرة جديدة عن طريق تمويل المشاريع التي تضر بالنفع على فرانسا والشعب المغربي يدفعل الثمن .

  • LALBATROS
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 00:37

    2بليون و 400 مليار سنتيم الى فرقنها على لمغاربا الي مخدامين شحال تجي لكل واحد ,؟ عافاك اولد الراشيدية شوف شحال.؟انا مافهمتش علاش كيقلبوا لينا على السرعة الفائقة او حنا مازربانين فين ! حنا عندنا الوقت شايط مكيدوز غير بالزز لوكان غير لقينا لمن نبيعوه .صحيح هناك تمويل اجنبي سيساهم في المشروع ,ولكن لحساب على تالي . الله ايسهل

  • mowatin
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 01:24

    what a good surprisee en tout cas pas trop bien

  • soufiane
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 13:43

    ohhhh vous critiquez toujours la france et l'europ et vous devenez des fous pour mettres les pieds làbas leTGV et un bon projet pour le maroc il va réalsié bcp des revenus pour le maroc et vous allez voir

  • hicham
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 15:01

    un projet pour nous enfants pourqoui pas!? vous avez que la france a commence par le tgv en 1980 ca veut dire qu on a 35 ans de .retard si c nest pas pour 2015 fokach alh yahdikoum

  • mstafa
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 17:11

    العز لمول التعليق 34 عندك الحق هاد الحكومة عندنا كتشوف الفوق عمرها محدرات عينيها باش تشوف الجنوب اللي معندو حتا الطرقان. اللهم ان هذا منكر

  • kadido
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 20:54

    ‎1- هل تعلم أن بعض الناس لا زالوا يسكنون في المغارات والكهوف بالمغرب!
    2- هل تعلم أن الشعب المغربي لا يستفيد من ثروات الفوسفاط ولا أعالي البحار، ولا المياه المعدنية، ولا المعادن مثل الزنك وغيره!
    3- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم فيه أكثر من 75 بالمائة من الأمية!
    4- هل تعلم أن ترتيب المغرب في التعليم مع جيبوتي والصومال!
    5- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم منعت السعودية في إهانة غير مسبوقة المغاربة من اصطحابهم لبناتهم إلى الحج!
    6- هل تعلم أن المغرب هو حاليا أشهر الشعوب المعروفة بالدعارة في كل الدول العربية والإسلامية (وما يقع من تصوير ماجن للمغاربة في الأفلام العربية وحتى الكرتونية كما وقع بالنسبة للكويت خير دليل على ذلك)!
    7

  • ولد الجرف
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 22:21

    كل مايتمناه أبناء منطقة الرشيدية هو أن يقفل ذلك النفق في يوم من الأيام ويعيشون أنذاك في سلام تام بعيدا عن أحلام الخونة وناهبي المال العام…السفرمن الرشيدية إلى الرباط خصوصا عبر سيارة الإسعاف لا ينقصه إلا مخرج '' ساعة في الجحيم'' ليصبح عنوانه '' ثلا ث ساعات من… '' !!
    طريق وطنية واحدة من أيامات تاعزرية ديال الشاف '' ديغول'' هي لي فراس مال أكبر جهة جغرافيا…. لي بقا فاهم شي حاجة راه كدب فهاد الساعة …مغرب الكرتون… والله إما كايحشموا !!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين