24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بوعبيد يدعو المغاربة إلى التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية

بوعبيد يدعو المغاربة إلى التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية

بوعبيد يدعو المغاربة إلى التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية

دعا السياسي الاشتراكي علي بوعبيد المواطنين المغاربة إلى الإقبال بكثافة على تسجيل أنفسهم في اللوائح الانتخابية وإسماع صوتهم وقول ما يريدون قوله حول مستقبل المغرب وأردف قائلا : " مهما كانت مشاعرنا واختياراتنا وبغض النظر عن طريقة رؤيتنا لتطور الشأن السياسي ببلادنا إذا لم نكن مقيدين في اللوائح الانتخابية فلن يأخذ بآرائنا ونعتبر خارج اللعبة في وقت نملك وجهة نظر ولدينا تطلعات وانتظارات ومطالب ".

وتابع بوعبيد دعوته قائلا : " ما يشوه العملية الانتخابية في المغرب بالإضافة للممارسات الغير قانونية وغياب رؤى سياسية حقيقية هو عدم تمثيلية الهيأة الناخبة أنا أتفهم طبعا حالة التردد والشك التي تتملك كثيرين من موعد نونبر القادم فأنا منذ أشهر أتساءل كيف نخلق مناخا سياسيا جديدا في أجواء من التسرع والارتجال فكيف يمكن أن نخلق نفسا سياسيا جديدا والعملية برمتها موكولة إلى جسم سياسي يثير الريبة والشك " .

وحول مشاريع القوانين الانتخابية قال بوعبيد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي إن: " المهرجان المثير للشفقة الذي تجري فيه النقاشات حول مشاريع القوانين التي يفترض أن تأتي بالتغيير لا يخدع أحدا ولا يهم إلا صانعيه ممن يريدون إغلاق العملية السياسية لكي لا يتركوا أي قناة للتعبير السياسي خارج الأحزاب التقليدية والتي ليس لغالبيتها أي طموح أو فائدة من التغيير لذلك فأفضل جواب على ضعف سياسيينا هو التسجيل الكثيف في اللوائح الانتخابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - khalid الجمعة 30 شتنبر 2011 - 08:26
نعم التسجيل ضروري حتى يتم احتسابنا من ضمن الهيئة الناخة ثم مقاطعة الانتخابات يوم الاقتراع للتعبير عن رفضنا لهذا المسلسل المكسيكي و لتلك الوجوه البائسة التي نراها في تتهافت على السلطة منذ مدة طويلة...
أعيد و أكرر التسجيل ضروري و مؤكد ثم المقاطعة المقاطعة المقاطعة
2 - farid الجمعة 30 شتنبر 2011 - 09:45
عن اي انتخابات تتحدث المركب غارق في الفساد وانتم تحاولون ذر الغبار قي العيون من سيثق بكم يااحزاب احزاب هههههههههههههههههههههههههههه
3 - لمهيولي الجمعة 30 شتنبر 2011 - 10:34
حق من حقوق المواطن عليه أن لايضيعه ، فإن هو فعل سيبقى مصيره ومستقبله معلقا بما ستفرزه نتاءج الانتخابات .وهذا ما يتوق إليه الانتهازيون إذ كلما امتنع المواطنون عن التسجيل خاصة الشباب الواعي كلما ازدادت حظوظ أعداء الشعب في النجاح واحتلال كرا سي البرلمان.لنتسجل بكثافة حتىنسد عليهم جميع الأبواب وحتى نضع الرجل المنا سب في المكان المناسب.مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس علينا أن نكون أكثر تفاؤلا ونسعى بكل ماأوتينا من قوة لخير البلاد ومصلحتها.
4 - لينين الجمعة 30 شتنبر 2011 - 10:46
التسجيل واجب ولكن الادلاء بالصوت بالنسبة لى مرفوض .لمادا ؟؟؟لانه لو كانت لجنة دولية لمراقبة الانتخابات والسهر عليها وعدم الانحياز لاى طرف لشاركت اما ان تشرف عليها الداخلية فانا مقاطع لان الامور مالوفة بل معروفة بسبب المزايدات .ارجو النشر
5 - أبو على البضاوي الجمعة 30 شتنبر 2011 - 12:09
نعم التسجيل ضروري بل ويجب أن يكون إجباريا ؛ وللمسجلين حق التصويت او عدمه بنعم أو لا .ولكن لاأحبذ المقاطعة لأنها تترك صاحبها في خارج اللعبة كما يسميها البعض .
وأرجو أن تكون هذه الانتخابات القادمة حاسمة .إما أن تكون نزيهة وشفافة .ويتخلى عنها السماسرة واصحاب المال . أو ....
نعم نريد أن تقدم الأ حزاب الشرفاء والنزهاء من الناس وألا تشرف الداخلية عليها بل يشرف عليها قضاء مستقل ولجن دولية لتمر كما في الدول التي تسمي نفسها ديموقراطية .ويعطى لكل ذي حق حقه بدون تحيز أو محاباة .
6 - ldihvfh الجمعة 30 شتنبر 2011 - 12:31
بالأمس عند اختياره التصويت عن قناعة لصالح الدستور المعدل و بعد ما حصل له عبر عن استيائه و ندمه على التوجه لصناديق الاقتراع ،و اليوم في خرجة أخرى يدعو عموم المواطنين المغاربة للتسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية و كأن شيئا لم يحدث .
7 - عبد الواحد بحاي الجمعة 30 شتنبر 2011 - 12:52
حقا على المواطنين المغاربة أن يسجلوا في اللوائح الإنتخاببة ويعبروا عن آرائهم ،ويصوتوا بكثافة لكن لمن يستحق !!!!.
8 - hakimehassane الجمعة 30 شتنبر 2011 - 15:34
نعم ، التسحيل بكثافة و عدم الذهاب للتصويت لأن لا يستهل حزبا مغربيا صوت مغربي حر بعد 20 فبراير.
9 - أمازيغ الجمعة 30 شتنبر 2011 - 15:39
رحم الله الوالد الذي كان يقول الحق ولا يخاف لومة لائم.
10 - adam الجمعة 30 شتنبر 2011 - 15:41
les discours politiques ne finisseront jamais ,et ce Monsieur qui prends initiative pour sensibiliser les citoyens en ce moment precis qu'a t-il fait de bon pour ce pays ? ah j'ai oublier il a bien préparé le champs pour sa petite famille hhhhhhhhhhhhhhhhhh
11 - MATH الجمعة 30 شتنبر 2011 - 15:58
Chère Concitoyen militant
tu te plantes complétement
Mathématiquement, le pb est indéterminé
12 - بنحمو الجمعة 30 شتنبر 2011 - 16:34
التسجيل باللوئح الانتخابية هو الاساس في أي عملية ديموقراطية ادا أردنا الديموقراطية, أما الجلوس أمام الكوبيوتر و نقد كل شيء فهدا لن يفيد في شيء و سنترك بدلك المجال مفتوحا للدين يعرفون من تؤكل الكتف سياسيا, بل منهم من يدفعهم الى عدمية التسجيل, التسجيل في اللوائح الانتخابية هو من وزنا و قيمة للناخب, هو ورقة ضغط سياسي لا مثيل له الا المحاسبة البعدية,
13 - mustafa الجمعة 30 شتنبر 2011 - 17:21
va te faire enculer et toi et tout les partis politques du maroc, et en tant que musulman je crois que c hram aussi d aller voter car c pas plus que chahada d zoure
14 - fouad الجمعة 30 شتنبر 2011 - 18:45
الانتخابات حرام وناري على أمة هذه فيها من يفكر بهذا المنطق, أنا إذا ما سألوني ماذا العمل ؟ أقول انتظار أن يأتي قوم غيروا ما بأنفسهم أولا. يؤمنون يالديموقراطية الحقيقية والحرية الفردية والكرامة آنذاك ننظم الانتخابات. فكيف يعقل أن هناك من يدعو للتسجيل ويقاطع غريب أمرنا ياناس؛ الديموقراطية ليست كارو ديتاي إما أن تؤمن بها وتساهم بصوتك في معاقبة الفاسدين والغشاشين وإما بلاش. كذلك من المعلقين الذي ربط مشاركته بحضور مراقبة دولية, بالله عليك واش حنا في أدغال إفريقيا, وهل يمكنها أن تغطي جميع مكاتب التصويت؟ آسيدي إن المراقبة الحقيقية هي أنت وأنا ؛ بوعينا نفضح وبحضورنا المكثف مع المصوتين أثناء الحملة وخلال الاقتراع سوف نقطع الطريق على الفاسدين والمرتشين. أنا أضم صوتي لكي نشارك بكثافة في الانتخابات ؛ لأن تكتيك الكرسي الفارغ والتيئيس هو من جعلنانرى أناسا برلمانيين خالدين عاشروا ثلاث ملوك وهم لازالوا طامعين. حذاري من الفراغ والكل مدعو لتحمل مسؤوليته خاصة الشباب الذين عليهم أن ينبهوا الناخبين إلى مضار بيع الأصوات خاصة في العالم القروي ودور الصفيح. والله الموفق.
15 - samir الجمعة 30 شتنبر 2011 - 19:45
voilà le type n avec une cuillére dorée !!! De pére en fils,ils ne font que profiter du peupleee.Si tu avais une personnalité,tu aurais commencé par liquider les voleurs parmi les responsables de ton parti:Radi,Aalioua,,...Le Maroc aprés le 20Février n'a qu'à faire des opportunistes de votr espéce.
16 - kiaa الجمعة 30 شتنبر 2011 - 19:54
حبذا يا علي لو قلت
ايها المغاربة شاركوا في المسرحية لكي نحصل على نصيبنا من الحقائب
ابيتوا في العراء وفي صفوف للتسجيل ولا تغادروا اماكن التسجيل
انكم شعب طيب
يا علي هذا الكلام سمعناه من العهد السابق واخيرا الدستور الذي صوت عليه كل الشعب المغربي
فاتركنا نجلس لساعة لنستريح من صف الدستور اتريد تمرير كل شئ هذا العام
لماذا يتم تمويل الاحزاب مولوا الشعب اي التمويل وسيصوت ولتكن 20 مليون لكل رأس
17 - منير نبال الجمعة 30 شتنبر 2011 - 22:58
أين تعيش يا سيد بوعبيد؟ الشيوخ و المقدمين يسجلون حتى الأموات و سوف يسجلونك سواء رغبت في ذلك أم لا... أنا كمواطن مغربي لدي 0 ثقة في النخبة المتسلطة... ما يدعو للضحك هو أن هؤلاء المعوقين المخزنيين يظنون أنهم يعرفون احتياجاتي و مشاكلي كمواطن و الحقيقة هي أنني لن أصوت عليهم حتى من أجل منصب حارس في إسطبل في سوق أسبوعي، كلهم لصوص بدون استثناء و يوم محاسبتهم آت.
18 - m'hamed Laabali الجمعة 30 شتنبر 2011 - 23:29
Bonjour,
Les mêmes discours se répètent à l'occasion de chaque élection.
Inscrivez-vous sur les listes électorales! Barrez la route aux opportunistes! aux ennemis de la démocratie!
Tous les partis répètent les mêmes slogans. Ils donnent les mêmes conseils à tel point que les citoyens ne savent plus qui croire.Donnez-nous un seul argument qui prouve que les choses vont changer après les élections du mois de novembre.Qu'elle est la garantie que vous présentez au peuple pour qu'ils puisse vous faire confiance?
RIEN, RIEN et RIEN!
Ne fallait-il pas que les partis politiques fassent un pas qui montre leur bonne foi?Ne lisent-ils pas les revendications des jeunes?
Qu'ont-ils fait pour éradiquer les fléaux qui rongent le pays?(vol, corruption, impunité, injustice..)
Beaucoup de démagogues nous répondent: Il faut d'abord voter pour qu'on puisse s'atteler à tous ces problèmes. Ils oublient que cette promesse a été faite à plusieurs reprises et depuis des décennies.
Non, on ne vous croit plus
19 - فيلسوف السبت 01 أكتوبر 2011 - 00:51
البوعبيدية والإكس ليبانية.........!!!!!!!!
20 - Arabman السبت 01 أكتوبر 2011 - 01:34
كفى إستخفافا بعقولنا يابوعبيد المغاربة سوف يقومون بإسماع صوتهم وقول ما يريدون قوله حول مستقبل المغرب عبر التظاهر في الشوارع للمطالبة بتغيير حقيقي لإرغام نظام المخزن على الرحيل وإرجاع السلطة للشعب عبرملكية برلمانية بعيدا عن الإستبداد والديكتاتورية ، أما المشاركة في مسرحية الإنتخابات فلا فائدة منها ،والأحزاب المخزنية فلاتمثل إلا نفسها ٠
21 - Arabman السبت 01 أكتوبر 2011 - 01:38
كفى إستخفافا بعقولنا يابوعبيد المغاربة سوف يقومون بإسماع صوتهم وقول ما يريدون قوله حول مستقبل المغرب عبر التظاهر في الشوارع للمطالبة بتغيير حقيقي لإرغام نظام المخزن على الرحيل وإرجاع السلطة للشعب عبرملكية برلمانية بعيدا عن الإستبداد والديكتاتورية ، أما المشاركة في مسرحية الإنتخابات فلا فائدة منها ،والأحزاب المخزنية فلاتمثل إلا نفسها ٠
22 - moh السبت 01 أكتوبر 2011 - 04:03
علي بوعبيد يعتقد ان الشعب شادج، يدعو المواطنين للتسجيل والمشاركة لكي يضمن مقعدا في البرلمان ثم في الحكومة، هدف بوعبيد الاسمى هو ان يصبح وزيرا، معتمدا في ذلك على الارث السياسي والوطني لوالده وليس على كفاءته ونضاليتهخاصة وانه لم ينتم في حياته الى اي فرع حزبي او تنظيم الشبيبة الاتحادية، بل اتى على صهوة تاريخ والده، لبس الفتى من يقول كان ابي وانما الفتى من يقول ها انا ذا.
23 - طنجاوي السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:06
واعيينا من الإنتخابات ، وسيرو بحالكم وغير حكموا كيما بغيتو حنا خرجنا من اللعبة غير ديرو اللي بغيتو غير ما ديروهاشي باسمنا راه حنا لن نصوت ولن ننتخب ولن ن شارك في أي شوهة جديدة ، اصبح الإنتخاب عار والتصويت شوهة ، تخاف تمشي بوحدك تصوت كلشي يزبل فيك في الحومة
24 - lمدار الأحد 02 أكتوبر 2011 - 01:37
تعم ان موضوع التسجيل في اللوائح الانتخابية امر ضروري فاجبارية التسجيل تجعل المواطن المغربي ملزم بالتسجيل في هذه اللوائح هذا الامر يبقى بدون مناقشة ، ولكن ما هو ادهى وامر هي النخبة التي تتقدم الى هذه الانتخابات لان المغاربة الغيورين والصالحين المصلحين لهذا الوطن يرجعون الى الوراء وبذلك يفتح الباب للمفسدين والطاغين ليعثوا في البلاد فسادا ولميزانية الدولة ضياعا وبالتالي تضيع حقوق الامة . اننا مسؤولون امام الله والوطن والملك يجب على المغاربة شبابا وشيبا وكهولا نساء او رجالا ان يدركوا ان عهد محمد السادس يتطلب الصحصحة وبعد النظر في تدبير الشان الوطني للامة المغربية التي كان يحسب لها الف حساب فالمزايدات الضيقة والخلافات الحادة بين هذه الاحزاب جعل المغاربة يتكرهون العمل السياسي الذي اصبح امرا موروثا بالمغرب في حين ان هناك اناس اكفاء لهم غيرة على وطنيتهم ومغربيتهم وملكهم .
افتحوا لهم المجال لخوض التجارب لم لا ؟ هل العمل السياسي مكتوب لهؤلاء دون اولائك ، ويجب على الجميع ان يدرك اتم الادراك اذا كان الشعب يريد اسقاط الفساد فان سبب الفسا في بلادنا الاحزاب السياسية ووراثية تسييرها والله الموفق
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال