غوتيريس يقدّم تقرير الصحراء .. وخبير يكشف دور جنرالات الجزائر

غوتيريس يقدّم تقرير الصحراء .. وخبير يكشف دور جنرالات الجزائر
الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:00

لم تتضمّن المسودة الأولى من تقرير البرتغالي أنطونيو غوتيريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء المغربية، الذي جرى الكشف عن بعض تفاصيله الأولية، أي مفاجآت بالنسبة إلى الجانب المغربي، حيث جاءت متناغمة مع الأطروحات التي كانت تدافع عنها المملكة، طوال جلسات المفاوضات التي كان يباشرها المبعوث الأممي للصحراء مع أطراف النزاع.

النسخة الأولية من تقرير الأمم المتحدة، الذي تُعالج النزاع الممتدة لما يقارب الأربعين سنة، كانت جبهة “البوليساريو” حاولت التسويق عبر أبواقها الدعائية على أن مضامينه جاءت لتدعم طموحاتها وخطواتها في النزاع؛ بينما الحاصل هو أن غوتيريس التزم في حدود الصراع بكل المقررات الدولية التي ما فتئ يُقِّدمها المغرب.

وأكد تقرير غوتيريس أن منظمة الأمم المتحدة هي الجهة الوحيدة المخول لها الإشراف على تدبير نزاع الصحراء، وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه الوفد المغربي خلال اللقاء الذي جمعه مع المبعوث الأممي هورست كوهلر.

ووجَّه الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره دعوةً صريحةً إلى الجزائر من أجل “تحمُّل مَسؤُوليتها عبر المُساهمة في المُسلسل السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة، الانخراط فيه بهدف الوصول إلى الحل المنشود”؛ وهي دعوة اعتبر عبد الرحمان المكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، بأنها “تأتي في ظل الدور المحوري الكبير الذي يلعبه النظام الجزائري في تحريك “ميليشيات الجبهة الانفصالية”.

وقال المكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس، إن “غوتيريس يعلم جيدا الخلفيات التاريخية والسياسية والإيديولوجية لنزاع الصحراء ودور جنرالات الجارة الجزائرية في الملف الأممي”.

وتابع الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية بأنه “عندما تحمّل غوتيريس المسؤوليات، سواء في البرتغال أو داخل منظمات دولية، كان دائما يُنادي الجزائر بضرورة تحمُّل مسؤوليتها بشكل واضح؛ لأنه تارة تظهر أنها دولة معنية بالنزاع الأممي، وتارة تقول إنها دولة مهتمة وبين المصطلحين هناك فارق كبير”، يقول المكاوي.

واستطرد المتحدث في تحليله بالقول إنَّ “النظام الجزائري لا يريد أن يتحمل مسؤوليته في تطبيق القانون الدولي الإنساني، سواء في إحصاء عدد المحتجزين في مخيمات تندوف أو في مساعدة الأمم المتحدة بتطبيق قرار وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991”.

وتابع قوله إن “المبعوث إلى الصحراء سيقدم تقريره أمام مجلس الأمن، لتوضيح طبيعة الصراع الذي تلعب فيه الجزائر دورا محوريا وعليها أن تتحمل مسؤوليتها”.

وبعدما توقَّف عِند تخصيص التقرير حيزًا مهمًّا للتحذيرات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة إلى جبهة “البوليساريو” بخصوص خرقها لوقف إطلاق النار وخلق حالة من التوتر في الكركارات، شدّد المكاوي على أن “هذه الرسائل سبقتها عدة رسائل شديدة اللهجة تجاه “البوليساريو”، التي لم تحترم بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991”.

وقال الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية إن “الأمر يتعلق بمناطق منزوعة السلاح عازلة بين المتحاربين، والاستفزازات الأخيرة دليل على أن “البوليساريو” لا تحترم القانون الدولي الإنساني وتتحرك بأوامر جنرالات النظام الجزائري الذي يعرف منعرجا خطيرا فيما يخص خلافة الرئيس الذي فشل في إنتاج خليفة له ويحاول أن يوظف هذا الصراع الداخلي من خلال بعض التحركات الاستفزازية”.

وبخصوص عدم تطرّق المبعوث الأممي في تقريره السنوي إلى قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص استثناء الصحراء من اتفاقية الصيد البحري؛ وذلك خلافاً لما تروجه أطراف محسوبة على “البوليساريو” والجزائر، قال المكاوي إن “غوتيريس أعطى صفعة للمحكمة الأوروبية، لأنه حصر في تقريره النزاع في هيئة الأمم المتحدة لوحدها، وسدّ الطريق على بعض المنظمات الدولية التي كانت تحاول الوقوف بينه وبين أطراف النزاع”، مشيرا إلى أن “عدم الإشارة إلى منطوق محكمة أوروبا هي رسالة إلى أن هذا القرار لا يعني الأمم المتحدة في شيء، التي تبقى الجهة الوحيدة المخول لها الإشراف على تدبير نزاع الصحراء”.

وعاد الخبير في الشؤون الإستراتيجية ليتطرق إلى اقتراح المبعوث الأممي في الصحراء لميزانية خاصة ببعثة المينورسو، حيث قال إن “ذلك جاء على ضوء تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الاعتمادات الأمريكية من القوات الأممية، إذ إن قرار سحب الدعم سيقلص من مهام قوات “المينورسو” في الأقاليم الجنوبية؛ وهو ما يشكل خطرا على المنطقة، وقد يشعل انزلاقا بين المغرب و”البوليساريو”، وبالتالي فهو طالب مجلس الأمن بأن يبقي على الميزانية نفسها لأن أي مساس سوف يكون على حساب استقرار المنطقة”.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

53
  • خنيفري
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:20

    التساهل الذي يظهره المغرب هو الذي بهذا المشكل المفتعل إلى هاته المستويات. حيث أن المليشيات المسلحة للبوليوبال تتحرك في المنطقة العازلة كما شاءت ويبو لهم أن المغرب في موقف ضعيف لا يستطيع الرد وهذا مادفع الجزائر إلى كل هاته التحرشات الغير المحسوبة. ولهذا نطالب برد حاسم وقوي لإرجاع الحق لنا كمغاربة وإعطاء الدرس لكل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية

  • بن رحموني البيضاوي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:25

    الجزاير هي أصل النزاع و هي من خلقت الجبهة الوهمية المجرمة البوليزباريو!

    كنت في الطيران العسكري سنة 1976 و عندي 22 سنة و عرضت الجزاير علي فرصة الالتحاق بجيشهم و المساهمة في تأسيس جبهتهم الوهمية ! الطبع رفضت ….

    خلاصة القول: ما كائن لا بوليزاريو لا صحراويين انفصاليين لا والو ! كائنة الجزاير تريد الوصول للمحيط الأطلسي

  • عمر كندا
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:28

    واش دابا غاديين نبقاو كل عام نتسناو تقرير و سالات المرقة……..راه خاص شي تحرك قوي ينفض غبار هد القضية صافي كلشي راه عيا نت هد القضية ..الstatus co ما بقاش نافع ماشي كل عام يبقى شهر ابريل هو المعول غليه لان فيه التقرير السنوي ……..مللنا من الشفوي..شوفو شي حل جدري و يكون بطبيعة الحال منصف للجميع فضروري ستكون نقط تلاقي بين الجهات المتنازعة

  • OOF
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:35

    كل هذا غير كافي للجهود التى قام بها المغرب, والاخير مطالب باسترجاع المنطقة المعزولة قبل اي تفاواض و الحائط الامني يجب اعادة بنائه على كل طول الحدود المغربية الموريطانية,

  • NABIL
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:38

    الصحراء مغربية عبر الزمن وعبر العصور ابى من ابى و اراد من اراد و على كل مغربي قح ان لا يفرط في شبر واحد منها حتى و لو على حساب حياته عاش المغرب و عاش ملكنا الحبيب الله يشافيه ويعافيه ويخليه لنا تاج فوق رؤوسنا يارب يا مجيب الدعوات

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:38

    ما دامت فرنسا ساكتة فالقضية مربوحة اما ترامب فلا يهمه ما يقع فقط دهب السفير الامريكي لتندوف باش يقلقل السوق و تبين له بانها همزة حامضة فحتى تركيبة ساكنة المخيمات لو عملنا لها تقنية ADN سنجد بان اباهم كوبي او سبليوني و ربما حتى صيني و امهم من الساحل او جزائرية او من جنوب افريقيا و لم ارد ان استعمل هده الاوصاف و فعلت دلك عن قصد لان اعلام صنيعتهم يصفوننا باقبح النعوت نحترمهم ادا كانوا يحترموننا طبعا اتكلم عن المنابر الجزائرية اما العصابة فنكرة لا نعترف باصلها

  • عسو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:38

    هذه قراءة للتقرير الأولي. فلننتظر قراءة البولزبل ومن وراءهم الجزائر التي تلعب بالنار.

  • اسماعيل
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:44

    الإحتلال البغيض والعقيدة من الجزائر، كل ما ضاق الخناق على المحتل الجبان الحقير أخذ يلوح ىبدور الجزائر متجاهلا الهزائم التي يلحقها به للصحراويين في المحافل الدولية وفي المناطق المحتلة.
    وعاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمجد والخلود للشهداء والخزى والعار والمذلة للأعداء وكل الوطن أو الشهادة

  • Jimmy james
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:47

    لو كنت مستشارا للملك محمد السادس نصره الله، لاقترحت عليه ان يضرب البوليساريو ضربتا قاضية بعد انتهاك سيادة حدوده مرارا وتكرارا بشهادة مجلس الأمن الدولي والامم المتحدة.
    It's now or never كما قال الفس بريسلي في أغنيته الشهيرة. لماذا؟ لأن العالم مشغول عن القضايا الإقليمية. لان أوربا تجتاح أزمة دبلوماسية حادة بعد تسمم الجاسوس الروسي وابنته. الانضام الأوربي وراء بريطانيا ومؤخرا إنضمام الولايات ايهم. كدلك انشغال الولايات بشؤونها الداخلية وبشأن الحائط بين الولايات والمكسيك. اضافة الى الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية في غزة وقضايا دولية اخرى، نعتقد مقتنعين انه الأوان لضرب البوريساريو دفاعا عن القضية الترابية، والاستعداد دبلوماسيا من بعد دالك للدفاع عن الدفاع عن غزة وكرامة الوطن والحدود. لنقلب الموازين هده المرة بدءا بالحرب ثم الدبلوماسية من بعد دالك …

  • ملاحظ
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:49

    المغرب بلد بسكان تعداده اكثر من 34 مليون نسمة والبوليزاريو تعدادهم لا يتجاوز المليون نسمة لا مجال للمقارنة. وأظن أن أكثر من 1000000 مليون مغربي مستعدون للتضحية بكل شيىء من أجل الكرامة ووحدة البلاد.

  • رشيد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:50

    مع أني لا أثق في هاذ الناس لأنهم بدورهم محركين من الجهات التي تتحكم في العالم لكنها صفعة للجزائر أما البولزاريو فإني لا أعترف بها. الصحراء مغربية _ الله الوطن الملك _

  • الصديق
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:52

    الإستعمارلم يخرج خالية الوفاض بل ترك إستعمار على الجزائر لتتحكم فيها بأن وضع عسكرة أجنبية في الجزار والبوليزاريوفالحرب ليست مع إخواننا لأن المغرب العربي كان دولة واحدة والدليل حربنا مع أمم المتحدة والإستعمارسبتة ومليلية قال تعالى وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ إدن المشكل تخلقه أمم المتحدة ويجب عليها أن تعاقب عليه في مجلس حقوق والحوار الديني الحضاري ودلك بأن تنضم هدا اللقاء في المغرب. بأن يطفئواالعداوة بين الإسلام والغرب

  • متتبع مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:56

    إذا قمن بجرد مسلسل الأمم المتحدة منذ إنشائها فهي دائما تخضع للطرف القوي في الصراعات عبر العالم على سبيل المثال ألم تكن الأمم المتحدة في جانب المعارضة منذ إندلاع الثورة السورية و المصرية ولكن عندما إنقلبت موازين القوى إنقلبت معها مواقف الأمم المتحدة من الصراع وفي ليبيا ألم تندد الامم المتحدة غير ما مرة بمغامرات الجنرال حفتر إلى أن قبلت دخوله في حل الصراع الليبي لذا أتساءل هل خبرائنا العسكريين لم ينتبهوا لهذه المواقف المتذبذبة للمجتمع الدولي المتمثل في الامم المتحدة لماذا لا ننهي هذا الصراع عسكريا علما أن المغرب وثق عدة خروقات خطيرة لهذه الميليشيات المدعوة بالبوليساريو نعلم جيدا أن تكلفة الحرب كبيرة لكن مهما طال بِنَا الزمان أردنا أم أبينا هذا هو الحل النهائي الذي سيحسم هذه القضية المفتعلة و السلام

  • مغربي وحدوي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:58

    د ائما ما اقول اين هو جانب المكون العرقي الاصلي للصحراء، فمجرد دكر الجمهورية العربية الصحراوية….مع سطر تحت ك كلمة عربية يعد اجحافا في حق المكون التاريخي والاصلي للصحراء او للصحراء الكبرى عامة، فالاصل هنا على حد علمي هم الامازيغ الطوارق و الافارقة، قبل ان يجتاح هذه الارض تلك القبائل البدوية القادمة من شبه الجزيرة.

  • عمي علي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 08:59

    وقال المكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "غوتيريس يعلم جيدا الخلفيات التاريخية والسياسية والإيديولوجية لنزاع الصحراء ودور جنرالات الجارة الجزائرية في الملف الأممي".

    لا ياسيدي لو كان هذا صحيح لتم إغلاق الملف منذ أربعين سنة.
    نعم غوتيرس بعرف ما يعرفه العالم أن الامم المتحدة صوتت أول مرة سنة 1963 على استفتاء تقرير المصير و السيد المكاوي لم يقل لنا ماهي وجهة نظر غوتيرس من تقسيم الصحراء بين المغرب و جبهة البوليساريو.
    جنرلات الجزائر عندهم كثير من العمل و عندنا و الحمد لله رئيس الأركان عمره يقترب من الثمانين سنة ( الله يطول في عمره) له خرجات تفتيشية أسبوعية تقريبا. و لكن لا حرج نحن اعتدنا على
    جنرلات الجزائر
    قصر المرادية
    حكام الجزائر
    عساكر الجزائر
    والرجل لا يعرف أن رجل الشارع في الجزائر في الوقت المناسب يكون أكثر حرص على الجزائر من هؤلاء الجنرلات كما يحلو للسيد المكاوي أن يغالط البشر عبثا

  • المرابطي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:04

    النسخة الأولى دائما تتضمن الأمور العادية التي سبق تداولها… أما المستجدات فقد تدرج قي آخر لحظة بناء على المشاورات والضغوط التي تجري في الكواليس. معظم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أصبح لهم موقف شبه واضح يتماشى مع مصالحهم… الجديد قد يأتي من الإدارة الأمريكية المضطربة.

  • مهاجر USA
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:07

    عندي سؤال هل الشعب المغربي الدي يؤدي ضرائب من اجل الصحراء مند اربعين عاما مادا استفاد؟ أين الثروة؟

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:07

    غوتيرس و كوهلر بشوشان عندهم نيشان ليس مثل بانكيمون و روس اللدان باعا الماتش و اختفيا عن الانظار مثل القط الدي يسرق اللحم من المطبخ و يختفي لانه يعرف بانها حرام اما لو اعطيته سمكه فانه ياكلها امامك لانه يعرف بانها حلال اما الجار فلا يعرف لا حلال و لا حرام و صدعنا ببغرير العصير و شحن النعرات يعني تقرير المصير و نهب الثروات هاد الشي اللي تعلمو مع التكنلوجيا الحديثة حتى اصبحوا دولة الجزاريو

  • ضم المنطقة العازلة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:11

    بما أن :
    – "الصحراء كانت دائما مغربية، وأنها ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات" خطاب ملك المغرب محمد السادس ل 40 مليون مغربي شعارهم : الله ـ الوطن ـ الملك ؛
    – تقرير المصير مستحيل (من سيصوت؟) والإنفصال أكثر من مستحيل لأن الأغلبية الساحقة للصحراويين هم وحدويون ومغاربة ؛
    – أعداء وحدتنا الترابية ليست لهم نية في السلام ؛
    – الطبيعة تكره الفراغ (La nature a horreur du vide) ،

    على المغرب :
    1) مطالبة مجلس الأمن بالاعتراف بمغربية الصحراء؛
    2) سحب مقترح الحكم الذاتي، و ضم المنطقة العازلة.

  • Mohammef
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:12

    السلام عليكم ورحمه الله الحرب هو الحل الوحيد لستراجاع الصحراء المغربية ليس هناك لا امم متحدة ولا هم يحزنون فاموال الشعب ابتزة ومازالت تبتز من عدة دول حقيرة فما اخد بالقوة يسترجع بها ما دون دللك فهو مضيعة لا موال الشعب الفقير ونحن مغاربة كلنا فنحن كدلك في حاجة الى دعم جميع المنتجات اامدعمة في الصحراءلاننا في الاخير نحن من نحارب من اجلها في الاخير حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sos85
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:23

    قرار المحكمة الاوربية مبني على اكذوبة وهي ان البوليزاريو تسيطر على بعض الأراضي في الصحراء كما جاء في تقريرها والحقيقة ان هذه الأراضي هي منزوعة السلاح وهي مراقبة من طرق المنورسو لا المغرب له الحق في الدخول اليها ولا البوزبال وبالتالي المحكمة الاوربية تخرف بكل بساطة..

  • الجلالي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:23

    المغرب في صحراءه ولا نريد اي سياسة من جارتنا في الموضوع كفانا ما سمعنا في هذه المد الطويلة كما يقول المثل (بعض الصبر كيدبر اذا طال وقته ) ولهذا جاء الوقت لنستعد لدفاعنا عن صحراءنا حتى النفس الاخير بجميع الطرق حتى نعر جيدا من هم اعداءنا في الموضوع حول العالم اما السياسة البارد انتهى وقتها
    واخيرا نحن كمغاربة مجندون والشجاعة العسكرية في القمة يعرفونها اعداءنا والله معنا اينما كنا والدفاع عن الوطن واجب كفانا من الاجتماعات بدون نتاءج

  • محمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:23

    الحمد لله المغرب لم يخطو خطوة الجزائر العدو الانتظار الدي ينتظر ان تتحرر الصحراء البوليزاريو المزعومة ان نعطي الديمقراطية والرفاهية للشعب الجزائري انتظروا حتى ينزل عيسى عليه السلام هدا في مخيلتهم . المغرب خطى خطوة الى الامام بسرعة الضوء والمشاريع الاتية سيسكت لهم قلوبهم . البوليزاريو والجزائر سيقع لهم نفس الحدث 8 يناير 2010 المخيم اكديم مزيك وبعدها الربيع العربي الثاني هده المرة سيحرق العدو الودود . ان الله لا يهدي القوم الظالمين الحاقدين الحاسدين .

  • Holanddddddddd
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:23

    انها كذبة ابريل لم تكتب الا للمغرب وعلي مدا اربعين سنة وهذه الكذب ملسقة بشيء اسمه الصحراء لا حل لا نزاع يفظي للحسم وينهي كذبة ابريل المشؤومة
    الله الوطن الملك

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:28

    ليس في استطاعة العصابة ان تهددنا و لكن المغرب نبه الامم الامم المتحدة بانهم غاديين يخنزو المنطقة العازلة و يلوثونها لانها ليس فيها لا ماء و لا مراحيض و لا papier genique
    Ça sent mauvais شميتها من هنا
    قطعوا عليهم الانترنيت ادا كانت اتصالات المغرب متحكمة في تلك المنطقة

  • qui représente qui
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:32

    لا شرعية لعصابة تندوف الجزائرية لتمثيل ساكنة الصحراء. فمن يدعي التمثيلية عليه ان يعطي عدد من يمثل أي أن يسمح بإحصائهم. تمثل كم يا رجل 10 ،20 أم 30شخصا؟ تقول أنهم لاجئون، لكن حسب القانون الدولي و نصوص الأمم التحدة هم ليسوا كذلك فحكام الجزائر يمنعون احصائهم و منحهم بطاقة لاجئ خوفا من رحيلهم و انتهاء خرافا تهم. على المغرب ان يطلب توضيحات حول المساعدات الممنوحة للعصابة من طرف اللتحاد الاوربي و الولايات المتحدة. فالعصابة مسلحة عداءية تجاه دولة عضو في الامم المتحدة

  • جمال
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 09:58

    مادام التقرير في صالح المغرب فلم هذا الهلع كله؟

  • من المهجر
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:20

    من الأخطاء الكبيرة التي قام بها المغرب بخصوص الصحراء المغربية:
    – لم يقوى الجبهة الذاخلية و يحارب الفساد و الهشاشة حتى بدأ عزوف كثير المغاربة عن هذا الموضوع.
    – – لمً يشاركً المغرب الصحراويين المغاربة بالخصوص العائدين من تندوف فيً المفاوضات الغير مباشرة مع البوليزاريو إلا في الأونة الأخيرةو هذا خطأ لايغتفر…
    – المغرب يحتاج إلى وزير الدفاع كباقي دول العالم.

  • tarek ibn zayad
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:26

    il faut que l’armée marocain bouge et les vrai politiciens et tous les marocains pour récupérer nos terres jusqu’à tindouffff^^^^^ notre roi en convalescence arrêt maladie en France ne peu pas travailler compter sur vous défendre nos terres il faut pas attendre attention le danger a vos portes

  • عبدالله المغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:29

    على المغرب أن يدهب بعيدا في سياسة جيوستراتيجية في المنطقة وان يفرض تواجده في الداخل الزازايري أكثر لأن الفرصة مواتية أمامه وان يلعب ورقة تحريك الشارع الزازايري لأنه هش في هده اللحظة التاريخية عصابة الشر العسكري كبرانات فرنسا تتبجج بالبترودولار لاغير أما السياسة فيها بعيدة عنها

  • م ع
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 10:30

    الجيش المغربي عليه بناء جدار مع حدوده مع موريتانيا و المنطقة العازلة يجب أن تكون داخل موريتانيا كما فعلت تركيا مع حدود سوريا و العراق. أو كما فعلت هنغاريا و بلغاريا و النمسا لحماية حدودها من الأجانب لأن حماية الحدود من خصائص الدولة المعنية. فإسرائيل من تحمي حدودها و ليست قوات الأمم المتحدة المنتشرة و نفس الشيء مصر.
    يجب بناء جدارين على الحدود بينهم مائة أو خمسين متر مثل جدار مليلية أو الجدار بين السعودية و العراق.
    أي شخص يتخطى الحدود المغربية يجب قنصه لأنه إرهابي و المنطقة العازلة جزء داخل الأراضي المغربية و أي شخص يتسلل إليها وجب قنصه لكي يرسل المغرب رسالة أن المغرب لا يتهاون في الدفاع عن أراضيه و سيادته كما تفعل كل دول العالم و لا توجد إستثناءات.
    الملك مهتم بقضاء وقته في الرحلات و إلتقاط صور في الشوارع و التسوق بدل الإهتمام قضايا المغرب. حتى الحكومة تم إضعافها لأن الملك عنده ضعف في الشخصية و لا يريد حكومة قوية أو سياسيين أقوياء و كلهم تم التخلص منهم بل حتى الجيش تم إضعافه و ربما تم تفكيكه.
    كأننا في عهد عبد العزيز و دراجته.

  • يالله فهمت
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:04

    الحرب مع إسبانيا لأنها التي خلقت دلك الكيان الإنفصالي الوهمي والإستعمارسبتة ومليلية وبالتالي بوليزاريوتدعمها إسبانيا وليس الجزائروالمغرب تدعمها فرنسا.وبالتالي على المغرب إيجاد صيغ لتشويش في كل المحافل لزعزعة إسبانيا وبالتالي نضرب عصفوربحجرواحد.

  • Ahmed
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:06

    هل يبقى الصحرويون لاجؤون مدى الحياة وينتظرون تقرير جديد يشبه التقارير الماضية ألم يعلمو بعد أن الحرية لا تعطى والارض تريد ان تروى بدماء من يستحقها .ألم يعلمو بعد ان المخزن يلعب ويحسن اللعب في هذا المجال .ناس أموات ويخفون الموت

  • الحق والحق أقول
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:06

    ( مسؤولية الجزائر) وتورطها في إختلاق النزاع وتضامنها الغير المشروط قلبا وقالبا مع المرتزقة "مليشيات البوليزاريو" واقع و كشف عورتها في هذا الأمر سهل جدا
    إن قام المغرب وطهر المناطق الواقعة تحت البند الأول من إتفاق وقف إطلاق النار وحرق كل من يدب ويهب فيها فستظهر الجزائر وسيسقط القناع كما سقط عن مليشيات إيران في سوريا.

  • أحمد
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:09

    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره والخاسر الأكبر هي الجزائر اللتي لاتراعي حق الجوار (إموتو بسمهوم)هي مسألة وقت فقط

  • مغربي مقهور
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:24

    الحرب هي الحل الوحد وهنا يظهر الحليف و العدوا

  • من الشعب
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:37

    تساهلنا في استقلالنا فضاعت منا بلاد شنقيط…تساهلنا في مفاوضاتنا مع اسبانيا و هاهي سبتة و مليلية و الجزر مازالت محتلة الى يومنا هذا…تساهلنا بعد حرب الرمال فضاعت الصحراء الشرقية…تساهلنا بعد حرب الصحراء و هاهي %20 منها تكاد تضيع…الى متى هذا التساهل ؟؟؟

  • Abde alami
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 11:57

    Combien sont ils ces polisariens ?
    Le resencement doit être un impératif prioritaire

  • الى الامم المتحدة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 12:20

    رسالة من مواطن الى الامم المتحدة.ادا كانت المنطقة العازلة منطقة تابعبة للامم المتحدة ومسولة عليها.فان العدوان الحالي هو عدوان على الامم المتحدة و ان لم يتحرك مجلس الامن و يقوم بردع هاد العدوان او بامر المغرب بالدفاع عن حقه.فلى مصداقية لا لهياة الامم و لا لمجلس الامن. والغريب في الامر ان هاد الارهاب الدي يتعرض له المسافرون الى الدول الافريقية و الساءقون وباقي من يستعمل الحدود البربة يسكت عليه دول العالم و بالتالي يستوجب حماية حدودنا بانفسنا بالسلاح وهدا حق مشروع. اليست امريكا تحارب الارهاب ماوراء البحار وفي قارات مختافة.اليست تركيا تحارب الاكراد في سوريا اليست فرنسا و بريطانيا تحارب الارهاب في الخليج.ادا فالارهاب واحد و الحرب عليه واجبة دون اخد الادن و لننهي هاده الاوحجية بليلة لا قمر فيها.

  • ياسين البيضاوي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 12:27

    كفانا من الاستنكار والشجب يجب تاديب هؤلاء المرتزقة ومن والاهم من جنرالات الجزائر نزيدوهم شي طريحة بحال ديال حرب الرمال باش يعرفونا مزيان اشنو كنسواو هذه هي اللغة التي يفهمها هؤلاء المرتزقة واسيادهم في الجزائر.

  • وحدوي مغربي أمازيغي من السمارة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 13:27

    يكفي سحب الجزائر اعترافها بالمرتزقة لتنهار جميع مكوناتها

  • متتبع
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 13:35

    دابا الجزائر وبوليساريو تاتگول للمغرب والله لا نظمتي كأس العالم…… ( يعني دغم الجزائر للمغرب لتنظيم كأس الغالم غير نفاق رياضي وسياسي كيف سبق لي گلت..) بغاو يستغلو الظرف وينزلو بثقلهم.. من جهة المغرب مايقدرش يجبد الصداع قبل التصويت على البلد النرشح 2026 حينت لاعب على معطى الإستقرار والأمن وداكشي…. ومن جهة اخرى بغا يدخل لمجموعة الإيكواس الشيئ لي غادي إخلي المغرب إتقوا إقتصاديا ويحاصر الجزائر اقتصاديا ويورط البوليساريو أمام هاد الدول إلا جبدات الصداع لأنها أوتوماتيكيا غادي تاثر على المبادلات التجارية بين المغرب ودول غرب إفريقيا (إكواس)…. وزيد وزيد……

  • الى الامم المتحدة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 13:48

    رسالة من مواطن الى الامم المتحدة.ادا كانت المنطقة العازلة منطقة تابعبة للامم المتحدة ومسولة عليها.فان العدوان الحالي هو عدوان على الامم المتحدة و ان لم يتحرك مجلس الامن و يقوم بردع هاد العدوان او بامر المغرب بالدفاع عن حقه.فلى مصداقية لا لهياة الامم و لا لمجلس الامن. والغريب في الامر ان هاد الارهاب الدي يتعرض له المسافرون الى الدول الافريقية و الساءقون وباقي من يستعمل الحدود البربة يسكت عليه دول العالم و بالتالي يستوجب حماية حدودنا بانفسنا بالسلاح وهدا حق مشروع. اليست امريكا تحارب الارهاب ماوراء البحار وفي قارات مختافة.اليست تركيا تحارب الاكراد في سوريا اليست فرنسا و بريطانيا تحارب الارهاب في الخليج.ادا فالارهاب واحد و الحرب عليه واجبة دون اخد الادن و لننهي هاده الاوحجية بليلة لا قمر فيها.

  • وعزيز
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 14:16

    استقرار المنطقة لا يتوقف فقط على دولارات امريكا …. بل ببقاء المرتزقة في تندوف التي كدسوا فيها المحتجزين منذ عقود … وكانوا يختطفون المغاربة من الحافلات و يأتون بأجناس اخرى من دول اخرى … !!
    اما ان يدعوا ما وراء الجدار الأمني انه ارض محررة …. فهذا لعب بالنار و في نفس الوقت ( استهزاء ) بالمنطق العسكري … فالتحرير ياتي بعد معارك او مفاوضات بين الدول ( كما وقع بين اتيوبيا و ايرتريا ) .. فأي معارك خاض المرتزقة ؟؟؟ أظن انهم يظنون بيع المساعدات الانسانية في أسواق مورتانيا معارك … ..!!!
    لقد استغلكم عسكر الجزائر … و انتم الان اصبحتم شركة في حلقه لا يعرف ماذا يفعل بكم ..! أظن انهم ينامون و يتمنون ان يستيقظوا و يجدونكم قد خسفت بكم الارض او تزلزلتم و لم يبقى منكم احدا .. لقد اصبحتم عبئا عليه …
    المناطق المحررة …!! إياكم ان تصدقوا هذه الأكذوبة …

  • مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 14:19

    البوليزاريو وجنرالات الجزاير تريد من خلال الحرب بناء شخصيتها من جديد وبعثها في الوجود، لان تجاهلها السابق من طرف المغرب اظهر قيمتها الحقيقية : ليست الا كمشة انفصاليين تحركهم الجزاير، واظن ان المغرب يجب ان يوجه انذار الجزاير لانها من تحرك الكراكيز ، وهم يمثلون الجزاير ولايمثلون الصحراويين،الخطابو والتحدير للجزاير لانها هي من تقدم السلاح وخطط التحرك ومستعدة للتدخل

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 14:57

    لقد جاء في المقال
    "ذلك جاء على ضوء تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الاعتمادات الأمريكية من القوات الأممية، إذ إن قرار سحب الدعم سيقلص من مهام قوات "المينورسو" في الأقاليم الجنوبية؛ وهو ما يشكل خطرا على المنطقة، وقد يشعل انزلاقا بين المغرب و"البوليساريو"،
    ان هذه الخاتمة تدل على ان هناك نية مبيتة لاشعال الحرب في المنطقة لصالح تجار الاسلحة اما الجهة الوحيدة التي تدير هذا الصراع وهي الامم المتحدة فلا يهمها ماذا تعنيه الحرب فهي لم تهتم بملايين القتلى في فلسطين او العراق او سوريا او ليبيا او اليمن او الصومال او افغانستان او نيجيريا او في دول جنوب الصحراء فالدول العضمى المسيطرة هي التي تدير اللعبة في الواقع….

  • abdou
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 16:24

    يجب على المغرب تحريك الأجهزة والمتابعة القانونية ضد الجزائر باعتبارها الساهر علي احتجاز الصحراويين أو ايواءها للاجئين باعتبار أن كل المناورات تنطلق من الأراضي الواقعة تحت صيطرتها

  • مواطن
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 16:38

    أعتقد أن ما يسمى القومية العربية عبارة عن وهم و غسل دماغ ليس إلا . لأن العرب يفترس بعضهم بعضا . و هاهي الجزائر الان بالرغم ما يجمع بينها و بين المغرب من أواصر اللغة و الدين … فهي الان من يزعج الوحدة الترابية للمغرب . للأسف ستبقى القاعدة : "ليس هناك أعداء دائمون و لا أصدقاء دائمون بل مصلحة دائمة" صالحة لكل زمان و مكان .

  • الفرجاني
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:38

    المسألة ليست بهده السهولة، يمكن للامين العام للامم المتحدة ان ينحاز للمغرب على حساب البوليساريو لكن اتحدى من يقول أنه دكر الجزائر بالاسم أو حملها مسؤولية ما..طوال التاريخ الدبلوماسي لقضية الصحراء وحتى في أوج الحرب لم يسبق لمجلس الامن او الامم المتحدة أن دكرت الجزائر بالاسم في القضية.

  • ولد مصطفئ
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 18:46

    ليست هناك لا بوليزاريو ولا شيءا من هذا القبيل المملكة لاتريد حربا مع الجزاير الا اذا فرضت علينا من النظام في الجزاير نتمنى ان يجدوا حلا لتفكيك خلايا المرتزقة واطلاق سراح سكان المخيمات هذا هو الواقع

  • oujdi
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 19:10

    تارة تظهر أنها دولة معنية بالنزاع الأممي، وتارة تقول إنها دولة مهتمة وبين المصطلحين هناك فارق كبير"،الجزاير هي أصل النزاع و هي من خلقت الجبهة الوهمية المجرمة البوليزباريو..الصحراء مغربية عبر الزمن وعبر العصور ابى من ابى و اراد من اراد.. "الصحراء كانت دائما مغربية، وأنها ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات…يجب تاديب هؤلاء المرتزقة ومن والاهم من جنرالات الجزائر

  • ETT.ABDESSAMAD
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 20:44

    أعجبني هذا المقال من صحفي متدرب حظا موفقا …

  • غير معروف
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 23:19

    ان حدود للاراضي المغربية الحقيقية ليست هي ما هي عليه اليوم
    انجولا يلزمنا مطالبة الأراضي التي أخذها منا المستعمر وتركها للجزائر بعد استقلالها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات