"الإخوان" يتجهون إلى إقرار مراجعات سياسية وفكرية "بعد بنكيران"

"الإخوان" يتجهون إلى إقرار مراجعات سياسية وفكرية "بعد بنكيران"
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:00

يتجه حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي في المغرب، إلى إقرار مراجعات فكرية وسياسية في إطار حوار داخلي أعلنه عنه سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب، لتجاوز المطبات التي دخلها فيها التنظيم السياسي الأول في المملكة بعد إعفاء عبد الإله بنكيران.

وعاش حزب “الإسلاميين” في المغرب، منذ إعفاء عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق للحزب من لدن الملك محمد السادس، وضعاً غير مسبوقاً في تاريخه، بعد تعثر تشكيله للحكومة دخل فيها المغرب مرحلة “بلوكاج” دام أشهراً عدة.

ولرأب الصدع داخل التنظيم، لجأ العثماني إلى الإعلان عن قُرب إطلاق حوار داخلي يجمع مختلف الأعضاء سيكون فرصة لبلورة مخرجات تهم الرؤية الاستشرافية للحزب تتضمن المراجعات على المستويات الفكرية والمنهجية والسياسية والمؤسسات والتنظيمية التي ستحكم عمله مستقبلاً.

وفي هذا الصدد، أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورقة “منهجية الحوار الداخلي”، تتحدث عن كيفية تنظيم هذا الحوار الهادف لإجراء قراءة جماعية للسياق العام الذي عاشه الحزب بين المؤتمرين الوطنيين السابع والثامن.

يأتي هذا الحوار الداخلي بعد تجاوز “شكلي” لخلافات حادة داخلية بسبب رفض بعض أعضاء الحزب لإعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة وتعويضه بسعد الدين العثماني، كما يأتي أيضاً في ظل ثاني تجربة حكومة لحزب العدالة والتنمية الإسلامي.

ويهدف حزب العدالة والتنمية من خلال هذا الحوار الداخلي، حسب نص الوثيقة، إلى تشخيص الذات الحزبية ورصد الصعوبات التنظيمية واعتماد مداخل الإصلاح الفكري والمنهجي والسياسي لإعطاء انطلاقة متجددة للحزب.

وسيشارك في هذا الحوار مختلف هيئات الحزب الوطنية والمركزية والموازية والمجالية، وأعضاء الحزب بطريقة مباشرة وعبر منصات مفتوحة ستحدثها لجنة الحوار الداخلي بهدف الحفاظ على “لحمة الحزب وتعزيز الثقة في مكوناته”.

وسيناقش الحزب، من خلال حواره الداخلي، مختلف القضايا الخلافية التي كادت تعصف بالتنظيم في الفترة السابقة التي أعقبت تصدره للانتخابات التشريعية لسنة 2016، إضافة إلى تقييم أداء الحزب من موقع التدبير الحكومي والعمل البرلماني وعمله في الجماعات الترابية والغرف المهنية.

كما يتوخى العثماني أيضاً من خلال هذا الحوار الداخلي، الذي سيعلن عن انطلاقه قريباً، إلى تحقيق أهداف عدة؛ منها على الخصوص تجديد وثيقة البرنامج العام لحزب العدالة والتنمية وأطروحته السياسية، وهو ما يؤشر عن اعتماده لمراجعات في هذا الصدد.

ويرى متتبعون أن الحوار لا يضع ضمن أجندته تصوراً لمرحلة ما بعد 2021، التي ستعرف تنظيم الانتخابات التشريعية؛ بل إن همه الوحيد هو أن تمر الولاية الحكومية الحالية دون تصدعات، والعمل على عدم بروز المشاكل الداخلية التي تهدد التماسك الحكومي بين أحزاب التحالف الستة.

‫تعليقات الزوار

16
  • كولشي هو هداك
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:24

    كلمة العصف بالتنظيم حق يراد به باااااطل….. بصراحة إنهم ﻻ يخافون على الحزب… كل من اعتلى المنصة يعدها على مقاصه هو والمنتفعون معه… ومن وراءهم الطوفان…الحزب في المغرب أصبح كعاهرة كل من قضى وتره منها يذهب ليستحم ؟؟؟؟؟

  • جواد المغربي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:29

    القيام بمراجعات من أجل تقديم تنازلات للنظام لا أقل و لا أكثر

  • متتبع
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:52

    الحرباء تغير لونها…. والعدالة من اجل الكافيار يغيرون حتى الدين….حسبي الله ونعم الوكيل

  • معلم
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:54

    وفيماذا سيفيدنا نحن ذلك اراجعوا ولا ما يرجعوا كاع؟ اوباعدين؟ العدالة والتنمية انتهت والى الابد بعدما افقرت الفقير واغنت الغني. نقطة رجاع لسطر.

  • احمد مختار
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:58

    يظهر ان حزب العدالة والتنمية سيسلك نفس الطريق الذي سلكه حزب الاتحاد الاشتراكي ، وسينهار مثله .

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 11:09

    سلي(وا) اذا جهلت الناس عنا وعنهم//فليس سواء عالم وجهول (السمؤال) المسالة التي لاتحتاج الى كثير اجتهاد لاستنباط بعض المخارج التي يرغب التنظيم أن يقدم عليها هي ذكر اسم ابن كيران،وكأنه يقف حجرة عثرة امام اي اصلاح ؛والحقيقة المُرَّةالتي ربما سيقع فيها العثماني ومن والاه هو العمل على اقصاء ابن كيران "كفكر "لان للرجل امتداد حتى خارج الحزب فما بالك داخله وما البيت الشعري الذي افتتحت به هذا التعليق الا تعبير دقيق لهذه النصيحة اذا جاز لنا ان ندلو بدلونا

  • MOULAHID
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 11:54

    رغم استبعاده من الساحة السياسية بعد أن رماه المخزن و غدر به إخوانه؛ فإن التاريخ يشهد لبن كيران بأعمال كبيرة لم يعرف المغرب أحدا استطاع القيام بها بجدارة واستحقاق مثله. والأمثلة كثيرة في هذا المجال نذكر من بينها على سبيل المثال: # تقليص الفوارق الإجتماعية من خلال الالحاق القسري للطبقة المتوسطة بالطبقة الفقيرة # إغراق البلاد والعباد في المديونية التي بلغت أعلى مستوياتها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا # تدني مستوى الحريات و حقوق الإنسان # الإجهاز على الحقوق و المكتسبات # انتشار الجريمة و الخمور و المخدرات # تفشي ظاهرة الرشوة و المحسوبية و الزبونية # الثلاثي المشؤوم للتقاعد # التعاقد في التوظيف # تحرير المحروقات دون دون آليات المراقبة # ضرب القدرة الشرائية للمواطن # عدم القدرة على محاربة الفساد و المفسدين # سن فقه جديد " عفا الله عما سلف" وكأن المال العام الذي يستخلص من جيوب المستضعفين من أبناء الشعب أصبح مالا خاصا # ورغم عدم ذكر اسمه ومن في فلكه في لائحة الزلزال السياسي تبقى المسؤولية الأخلاقية تابثة في حقهم الى يوم الدين …. و اللائحة طويلة….

  • Abdou
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 11:57

    Ils vont changer les principes de parti pour qu il soit makhzanien 100/100

  • Houssain
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 12:33

    لا اعتقد ان هذه المراجة التي يتحدثون عنها ستغير شيأ في مصداقية الحزب لان المشكل في الاشخاص هم انفسهم الذين خدعوا المواطن والعبرة بالنتائج.

  • ناصح
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 12:42

    لقد كنت واحدا من المغرر بهم باسم الدموقراطية الداخلية ومحاربة الفساد ونظافة اليد وغيرها من الشعارات الرنانة.. وأشهد الله اني وقفت على عكسها تماما، ومن طرف من لم يكن يخطر لي على بال انهم كذلك..لا تيضيعوا وقتكم وشبابكم معهم، كل هدفهم هو نيل المنصب وامتيازاته، ونيل رضى المتحكمين في اللعبة.
    المهم لي بغا ياكل حقو، ابقا ولي بغا المعقول امشي اخدمو فدارو مع راسو.

  • محمد
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 13:07

    المراجعات الفكرية تكون بعد تطبيق المنهج المتبع لفترة طويلة من الزمن يتم من خلالها مراكمة تجربة طويلة وباكورة فكرية يمكن ملائمتها مع الواقع العملي والمستجدات الحاصلة في كل مناحي الحياة وكذلك تحت طلب الحاضنة الشعبية أو الكثلة المتعاطفة (الناخبة…)، أما هؤلاء فلا منهج ولا ملة ولا مرجعية لهم إلا المصلحة الضيقة للجماعة وما يستوجبه ذلك من فروض الطاعة…

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 13:49

    بابعاد الزعيم بنكيران من مراكز القرار داخل حزبه والحديث عن إصلاح للنهج الفكري والسياسي للحزب وكثرة التنازلات الحزب وانتهاء زمن المنازلات والمقارععات ضد الفساد والتحكم والتي كانت تحشد اكبر عدد من المتتبعين، يستعد الحزب الان لدخول بيت طاعة المخزن ومداعبة التماسيح والعفاريت. يعني تسليم المفاتيح و الاستسلام في تخل تام عن رفع صوت المستضعفين و المقهورين من غالبية الشعب.

  • امازيغي - صحراوي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 15:14

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    حزب بدون أطر و كفاءات وخبرات فى تسيير شؤون الوطن. وأحسن متال ابرز الوزارات فى حضن اليمين الليبرالي.
    شعارات بدون غد مشرق.
    لم ارا قط متل هدا التحالف الحكومي المتناقض.
    بالله عليكم هل سمعتم أو قراءتم برنامج هده الحكومة الصكعاء؟
    تسير بدون مواد ، انهم كراكيز بيد من يملك المال البلاد و العباد.

  • وجدي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 16:29

    عن اي حزب "اسلامي" تتحدثون؟! هل العدالة و التنمية يختلف عن الاحزاب الاخرى في شيء؟! يسترزقون باسم الاسلام، همهم الوحيد ليس الدفاع عن الاسلام او الشعب او الملك او العدالة بل همهم تنمية حساباتهم البنكية التي عرفت طوال مدة حكمهم اصلاحات جوهرية و ارقام فلكية.
    متى سيستيقض الشعب من غفوته و استغلاله

  • مواطن
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 20:00

    في.الصورة.يبدون.ان.الكل.نادم.هدا.مارءيته

  • Rubio
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:13

    ان خير توجه لكسب رضا المواطنين هو إنشاء مراحظ عمومية في الأماكن العامة وأن يكون شعار الحملة الانتخابية للعدالة والتنمية… المرحاض فوق كل اعتبار. واظمن لهم الولاية الثالثة.
    أم سي العثماني لم نرى منه إلا تشريع القوانين والاجتماعات الخوية. لا توجه اقتصادي ولا استثمارات
    جديدة. فاقد الشيء لا يعطيه وسلام

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين