24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قياديون شباب في حزب الاستقلال يُطلقون "النار" على الفاسي

قياديون شباب في حزب الاستقلال يُطلقون "النار" على الفاسي

قياديون شباب في حزب الاستقلال يُطلقون "النار" على الفاسي

أثار مقترح رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب الاستقلال، عباس الفاسي، بتعيين نجله عبد المجيد الفاسي على رأس اللائحة الوطنية للشباب التي سيتقدم بها الحزب في الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة، حفيظة الشبيبة الاستقلالية.

وانتقد قياديون شباب في حزب الاستقلال، ما أسموه بـ"الطريقة اللاديموقراطية التي أراد بها عباس الفاسي فرض نجله، الذي يتابع دراسته في جامعة الأخوين الراقية في مدينة إفران ، على مناضلي شبيبة حزب الاستقلال".

واحتج عبد القادر الكيحل الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية على قرار رئيس الحكومة الاستقلالي. وقال مصدر من حزب الاستقلال إن "الكيحل خرج غاضبا من اجتماع عقد عباس الفاسي من أجل الإعلان عن هذا القرار".

وتأتي هذه التطورات لتزيد من تعقيد موقف عباس الفاسي، حسب مصادر من حزب الاستقلال، التي قالت إنه "يسعى لضمان مقاعد متقدمة للحزب، لكن اختياره لنجله قد يجر عليه غضب المناضلين".

وكان حزب الاستقلال قد عقد اجتماعا قال مصدر مسؤول إنه تطرق لـ"قضايا تنظيمية وأخرى مرتبطة بالاستعداد للانتخابات التشريعية المقبلة، وقرر الاجتماع دعوة جميع أجهزة الحزب وهيآته ومنظماته للتعبئة الكاملة لخوض غمار هذه الاستحقاقات بداية من التسجيل في اللوائح الانتخابية الذي انطلق منذ يوم الأربعاء".

وأوضح نفس المصدر أن " الاجتماع قرر من جهة أخرى دعوة أعضاء اللجنة المركزية للاجتماع في دورة عادية لهذه الهيئة وذلك يوم السبت 8 أكتوبر 2011 بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالمركز العام للحزب في الرباط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - casa_-_-oui السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:36
عنوان الخبر أفرحني لكن المقال احبطني من جديد
لله يخليكم ياجريدتنا العزيزه لاتغالطو افكارنا
وشكرا على المجهودات
2 - AGHANBOU السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:40
C;EST CE qu;ON appel LA DEMOCRTIE....A LA MAROCAINE..QUE VA T;ON PRETENDRE DE CE GOUVERNEMET?? C;EST BIEN DOMMAGE c;EST NOTR REALITE
3 - رشيد السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:46
اول مسئول في الحكومة يستدعي نجله و يفرضه على الاخرين ... كيف سيكون باقي المسؤولين في هده الحكومة
الضاهر انكم لن تفهموا و لن تصلحوا شيئا حتى يفوت الاوان و يتور الشعب عليكم
4 - عبدالرحمن-المواطن السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:47
القضية باينة.شيوخ الأحزاب يهيؤون ويعبدون الطريق للأبناء والحفدة لضمان استمرار اسم العائلات السياسية إياها(اللائحة الشبابية للأبناء والحفدة واللائحة النسائية للزوجات والأخوات وحريم العائلة.إنهم بذلك يقدمون وقودا إضافيا لحركة20 فبراير ويصبون الزيت على لهيب الإحتجاجات الشعبية.إنهم يغامرون ويقامرون باستقرار البلد.
5 - malheureusement السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:54
.... et l'histoire se continue
6 - ben adame السبت 01 أكتوبر 2011 - 03:54
اليازغي كيدفع في ولدو، الفاسي الفهري كيدفع تاهوا في ولدوا ابراهيم، عباس الفاسي تاهوا باغي ولدوا يورت حزب الاستقلال ، إيوا صافي بداو تكتبوا ليهم المناصب بسمياتهم فاش يالله تولدوهم ، وهاد العائلات الفاسية ماكاتحشمش! c'est ça la méritocratie?!
7 - hamza السبت 01 أكتوبر 2011 - 04:05
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
واعتلى فيها القزم القصور وارتفع
وسَطَا على سمائها وأرضها
وتناسى بأنه من قبل على أرضها انْدَحَر
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
وتشتت الجمع فيها ولم يلبي الندا
نداء المآذن وهي تردد حيَّ على الفلاح
ولكن دون إجابة للندا
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
جَهـِلْتي بأهم رسالاتك عبر الزمن
وتناسيتي بأن صفحات تاريخك زاخرة منذ القدم
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
أفيقي من غفلتك وقَلِّبي معي صفحات التاريخ الزاخرة
ابدأي بصفحة حطِّين الإسلام ورددي
الله أكبر ورفرفي يا راية الإسلام
وأشرقي من جديد على الأمم
8 - NOUR السبت 01 أكتوبر 2011 - 04:10
هذا شيء طبيعي ،مافعله امين عام حزب الإستغلال،فلقد وضف جل أفراد عائلته في الحكومة الحالية ،وكيف لا يفكر في شباب عائلته،اصبحت المسألةعنده وراثية سي علال الفاشي اين هي اديمقراطية؛ولهذا اطلب من جميع المغاربة بأن لا٠٠لا٠يطوتوا على حزب الإستقلال لأن ندا الحزب فاشل٠
9 - الصدِّيق السبت 01 أكتوبر 2011 - 04:35
مسؤولية الوزير مبدئيا، خدمة الصالح العام، و لكن هيهات ثم هيهات، إن الوزير أصبح يسعى إلى الوزارة من أجل خدمة مصلحته الشخصية و العائلية؛ و هذا بالذات ما يجب محاربته، إنه توريث كل شيئ : الوزير يلد وزيرا و أبي يلدني و أبوك يلدك ......
10 - ali-ahmed السبت 01 أكتوبر 2011 - 04:47
عباس بغى ولد يورت الحزب من بعد اشنو الفرق بين عباس والقدافي
11 - marocain السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:09
c vraiment dommage on parle de la democratie de la transpparence d un nouvel ère une nouvelle constitutionmé chaque fois on decouvre ke c était la meme chanson mé en remix on est marre de 3abass de lyazgui et de tous les vieux qui ont stoper le maroc au rond point devant n importe kil accident mortel lah yastar
12 - عموزان السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:12
هذه هي السباسة التي ألفوها وتربو عليها من زمان ومن شب على شيئ شاب عليه مسكين السي الكيحل مصدوم بغا يكون على رأس الائحة؟ إوا ماشي عباس الفاسي هذاك بغيتي يعطيك مقاليد الأمور أفين بغيتي إكون ولدو؟ أقول لك بأنه مهووس بالسلطة وهذه سنوات يخطط لهذا المنصب/ أولادهم تجري في أعراقهم دماء الحكم والسلطة أما نحن أولاد الشعب فلا نصلح إلا للدعاية الإنتخابية والتصفيق في المحاضرات وتزيين قاعات هذه المحاضرات لأبناء هؤلاء= نحن كاسحات ألغام ذروع بشرية أكباش فداء.../على كل حال آن الأوان لإزالةكل هؤلاء الشيوخ المتربعين على عروش الأحزاب أقول كل الأحزاب وعلى الشبيبات الحزبية أن تأخذ المبادرة للحد من توريث المناصب الحزبية يجب أن يكون هناك تكافئ الفرص بين أبناء الحزب وإلا فعلى سياستنا السلام  
13 - خالد ايطاليا السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:20
كلما تقرقر تزيد فالبيض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قاق قاق قاق قاق قاق قاق .وعيقتوأ....
14 - Mohammed السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:21
Nous avons l'un des plus vieux chef de gouvernement de la planète, n'attendez pas grand chose de se Monsieur à par de caser sa famille aux postes clé du Royaume comme
15 - خالد ايطاليا السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:28
من طبيعة الحال حنا قرونا الشعر الجاهلى للجهلاء ,اولادهم العلوم التجربية والسياسية والأقتصادية في ارقى الجامعات . مسكين هدا الوطن .
16 - simo السبت 01 أكتوبر 2011 - 05:33
هذا ليس بغريب أو جديد داخل هذه المافيا الإستقلالية ، ما يجب أن يعرفه الشباب المنخرط والمخدوع في الحزب أن هذا الأخير مقسم إلى درجتا ن 1و10 وأن هؤلاء الشباب في الدرجة 10 ومن المستحيل أن يصلوا إلى الدرجة1 أي القيادة لأنها تورث لأبناء والأقارب فيحق في وصف هؤلاء الشباب تابعين جيلالة بالمجمر(النافخ) والحر بالغمزة.
17 - صوت ارهونة السبت 01 أكتوبر 2011 - 06:41
من يجرؤ يقول هذا مش معقول ...على الشباب الاستقلالي ان يتحمل مسؤوليته في هذه المحطة التاريخية...
18 - Aigle de maroc السبت 01 أكتوبر 2011 - 07:22
abass veut assurer la continuité de service
Merci de votre interert MR ABASS. action tant attendu.
19 - مغربي من كندا السبت 01 أكتوبر 2011 - 07:45
السلام عليكمٍِ
يا الاخوان و الأخوات راه الكلام ما كيغير والو. راه العمل لي كيصلح أو كيزيد بالأومور للأمام. لي ماعجباهش حال لبلاد يترشح أو يتجمعو الناس او يختارو واحد من الحي لي هوم فيه جدير بالثقة مع تفادي العلاقات كمعيار للاختيار ويرشحوه كمستقل يصوتو عليه، او هديك الساعة غادين يعطو للأحزاب درس او يديرو واحد منهم كيهدر عليهم ، و أبسط مثال الموجازون لي تابعين نواب عدد منهم اميين ماقرينش باش يلقو ليهم حل، في حين انهم هما لي خاصهوم يكونو في هاداك المنصب ويلقاو الحل للمشاكل لي معجباش الناسِ.
الله يصلح البلاد اويصلح أمور العباد.
20 - proud moroccan السبت 01 أكتوبر 2011 - 09:25
un autre example de la mentalite des pays du tier monde!!! ca se voit que notre Abbas Ali Abdallah saleh veut faire l'heritage du poste politique trop tot cette fois , meme avant que son fils a eu son diplome et pourquoi pas president du partie isstiqlal et premier minister avant d'etre marier...c est quoi caaaaaa!!!!!! wakwaaaaak wa Abbbbbasssss wa rak tle3ti ferrrrrassss....reveils toi les marocains d aujourd'hui ce ne sont pas comme des annees 60s...
21 - الضمير العربي السبت 01 أكتوبر 2011 - 09:55
الى كان هاد شي بصاح اكبر غلطة ناس كتطفي النار الشاعلة واحدين كيزيدو فالحطب لعافيا هادي هدية للاتجاه الاخر وسنرى عباس الفاسي يقول عاد فهمتكم فهمتكم بعد ان يفوت الاوان
22 - omar السبت 01 أكتوبر 2011 - 10:03
هذا جزاء عباس الفاسي للشبيبة الاستقلالية , ولكن الخطا كان من الشباب الذين ينخرطون مع هؤلاء الاستقلاليين ـ الفاسيين ـ الذين لا يعرفون إلا مصلحتهم ومصلحة أبنائهم , فعلى الشباب أن يقرأ تاريخ حزب الاستقلال في السنوات : 1956 , 1957, 1958, , 1959 1960, ....إلخ . عندما كان يحكم البلاد بيد من الانتقام من أعضاء حزب الاستقلال الذين ثاروا عليه , وما ذا كان يفعل بهم ...... والسلام .
23 - استقلالي متدمر السبت 01 أكتوبر 2011 - 10:07
لقد سئمنا من هذه الوجوه التي طغت وتجبرت واستولت على الحكم والمناصب والدليل أمامنا جل أفراد عائلة الفاسي بتمتعون بخيرات بلادنا ويتقلون كاهل خزينتنا والشعب يؤدي الضرائب والرسوم لتبقى هذه العائلات مسيطرة على الأوضاع والمكناتصب وذات نفوذ،
إنني أهيب بشباب حزب الإستقلال عدم التصويت على لوائح الحزب في الإنتخابات المقبلة لنعطي لعائلة الفاسي درسا وطنيا لتستفيق من سباتها وتعلم بأن حزب الإستقلال ليس ملكا لها ولا لأولادها وأحفادها.
إن هؤلاء الشيوخ الذين استولوا على الأحزاب السياسية يجب أن نضع لهم حدا خلال الإستحقاقات المقبلة ونعطيهم درسا في الديمقراطية الحقة ليتركوا مقاعدهم ويتخلو عن رئاسة الأحزاب التي خلدوا فيها وسخروا الشباب والشيوخ والكهول لمصالحهم ومصالح عائلاتهم واليوم جاء دور الشباب ليقول كلمته ويقطع الطريق أمام هؤلاء الشيوخ العجزة فيشباب حزب الإستقلال لقد آن الأوان لنتحد ضد هذه الشرذمة من الإنتهازيين ولا نصوت على لوائحهم ليأخذوا درسا في السياسة الحديثة ويخلو المجال لنا وهذه فرصتنا لنتحد ضدهم ونبين للمغاربة بأننا ضد الإنتهازيين والشيوخ السياسيين.
24 - من ضفايا النجاة السبت 01 أكتوبر 2011 - 11:26
لقد كانت المناصب والمهن تورث في بلدنا "السعيد" ولد القايد قايد،ولد الشيخ شيخ وولد الطبال طبال !!! أهذا هو الإصلاح؟ صدق قائل "من قال نعم لا تقبل منه شكاية" هذا هو تنزيل الدستور وإلا فلا أتنتظرون من شاطر النجاة غير تنصيب ابنه ،محال واش تغير عقلية العيان وولاد العيان لأنني شايف هاذ الديموقراطية خدامين كيطرزوا وكيفصلوا فيها غير باش توالم ولادهم أما ولاد الشعب غير حشو مونسين بهم وأتباع منخرطين تيدوروا بهم الروايد
25 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا السبت 01 أكتوبر 2011 - 11:53
م الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .

ان الشعب المغربي لقد سئيم من حزب الاستغلال حزب الصطو على مناصب القرار داخل المملكة بدون حسيب و لا رقيب اننا سئمنا منه و من الاحزاب الاخرى كحزب الاتحاد الاشتراكي و حزب التقدم و الاشتراكية الذين قادوا البلاد الى الحالة التي عليها اليوم الفشل الذريع والانهيار رغم المشاريع التي جاء بها جلالة الملك محمد السادس نصرهى الله و ايداه .
ان الشعب لقد سئم كذلك من الاحزاب المفبركة كحزب الاحرار و حزب الاتحاد الدستوري و حزب الحركة الشعبية و حزب الاصالة و المعاصرة كلهم الى مزبلة التاريخ .
ان مناضل حزب الاستقلال و على راسهم شبيبته كان عليهم ان ينفرون و يسخطون على عباس الفاسي منذ زمان اي منذ فضيحة النجاة و غيرها من الفضائح انما قام به اليوم عباس ليس هو بجديد و لهذا اذا كانت لكم الجرءة و الشهامة يا شبيبة حزب الاستقلال عليكم برفع دعوة امام القضاء ضد المفسدين و على راسهم اسي عباس داخل حزبكم , اننا نستغرب لنضالك و انضمامك يا اسي عبد القادر الكيحل داخل حزب استغلالي 100في 100 لا يليق الا ب ال الفاسي يظنون المغرب لهم و ليس لغيرهم .
26 - bodyboarder السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:19
يجب النزول إلى الشارع في هذه الحالة والإحتجاج ؛ إن المغرب بمثل هذه الخطوات الدنيئة لآل الفاسي يضيع أعظم فرصة في التاريخ العربي للتغيير الجذري و يزيد من رغبتنا نحن الشعب في النزول إلى آلشارع ودعمنا لحركة ٢٠ فبراير و محاربة هذه الوجوه التي صنعت إحباطاتنا ونكساتنا ؛أحمق من يصوت على الإستقلال في الإنتخابات القادمة
27 - voila السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:22
Ceci confirme le processus de démocratisation (mensongère) qu'il cherche à instaurer....C'est un cas parmi des milliers d'autres...Ils pensent que le Maroc a été sauvé de cette vague des révolutions arabes...C'est juste une première épisode à suivre....g
28 - femme libre السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:23
catastrophe !! barre toi "Ms" lfassi , on en a marre de ta présence !
29 - اليس كل شيء يورث ؟؟!! السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:37
كل شئ عندنا بالتوريث
حرفة بوك ليغلبوك
الفقير ابق ديما فقير و الغني مسكين حشوما يولى فقير
السارق يبقى يسرق و يورث المناصب باش الاحفاد يسرقوا
آخ ثم آخ اينك يا عمر العز قال لمن اشاروا عليه بتوريث ابنه عمر قال لهم
كفي بها من ال الخطاب فان كانت شر (يعني الخلافة) فلي وحدى و ان كانت خيرا فيكفي بها ال خطاب ....القلب ينزف دما لا حياة لا كرامة ( ليست الكرامة التى ينادي بها 20 فبراير لاا) بل الكرامة التى اكرمنا الله بها الشريعة الاسلامية بالله عليكم عندى سؤال واحد لمدا لا نطبق الشريعة التى امرنا الله بها ؟؟؟ و لمدا نسمي انفسنا مسلمين ؟؟ و بمدا نحن مسلمين ؟؟؟اليس يحكمنا امير المؤمنين ؟؟؟ بلى يحمكنا و اسمه محمد السادس على اسمه جده الاعظم
لمدا نحن الدين لا ننتسب لهدا الرسول العظيم و امير المؤمنين الدي يحكما ينتسب له و لا يغير او لا يعرف ان بلادنا لا تطبق الشريعة و الله العجب اظن ان هناك رسولا انزله الله بعد سيدنا محمد لان الشريعة الحالية ليست التى في القران ..هل تدلوني على قران هدا الرسول لعل فيه الخير و لكننا لا ندري و الله لا ادري !!!!!!!!!!!!!!!
30 - ANCIEN السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:41
LE PARLEMENT DOIT VOTER UNE NOUVELLE LOI, UN NOTAIRE POUR L'HERITAGE DES POSTES DE GOUVERNEMENT. UN PERE MINISTRE SON FILS DOIT HERITER LE MEME POSTE.
IL FAUT QUE CETTE MENTALITE DISPARAITRE.
31 - hicham youssef السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:44
أظن أن عباس الفاسي لم يستوعب الدروس من الدول المجاورة التي تعتمد على توريت المقاعد لأبنائهم مما خلق توتر الشعوب و تورتهم
أقول إن لم تستحي ففعل ما شئث و نحن لك و لأولادك و لعائلتك بالمرصاد حتى يتبين الحق منالباطل
32 - hamid السبت 01 أكتوبر 2011 - 12:44
C'est un travail facile et lucratif. Si c'était une vrai responsabilité personne n'ose en placer sa famille
33 - صوة الحرية السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:09
اخواني نحن في هذا البلد العزيز علينا كلنا زتطوق الى التغيير ومادام الدستور الجديد خولنا التعبير بكل حرية , فطموحنا هو مغرب جديد ديمقراطي برلماني . فحذاري ان توصوتوا عن كل مرشح ينتمي لحزب الاستقلال ولو كان من أعز أقاربكم لأنكم ادا ساندتم بتصوتكم على برلماني استقلالي فانكم تصوتون لعباس الفهري وابنه بل ولكل عائلته لذا ارجوكم ان تتسجلوا وتصوتوا لمحاربة الفساد و المساهمة في بروز مغرب جديد بدستوره الجديد,,, جا زاكم الله خيرا
34 - فؤاد السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:10
لنعترف أن مشكل المغرب يكمن في النخبة السياسية التي نملكها والتي هي نتاج مخلفات الماضي، خاصة فترة الحسن الثاني الذي اسس حكمه على نخب سياسية فاسدة تتصارع على الحكم لأجل تحقيق مصالح أنانية ضيقة على حساب المصلحة العامة. لذلك فإن الإصلاح في المغرب يمر بالضرورة عبر التخلص من هذه النخب. لكن كيف؟. ليس بالتأكيذ عن طريق إحالة الجميع على التقاعد، لأن من شأن ذلك أن يحذث فراغا سيعرقل بدوره الإصلاح. يبقى إذن أن نضع قواعد جديدة للعبة نضمن بواسطتها تقييد يد النخبة القديمة ومحاصرتها بمراقبة داخلية من داخل الأحزاب، وخارجية بواسطة الدولة من خلال القوانين وهيئات الضبط، على أن يكون هدفنا النهائي تنقية المشهد السياسي من الفساد والمفسدين، وإحلال نخب جديدة مواطنة محل النخبة القديمة بشكل متصاعد.
35 - Amazigh Moslim السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:12
c'est tout a fais normal. c'est un parti familial.
Vous qui ditent: NON au parti AMAZIGH DEMOCRATIQUE .
Vous vous meritez que l'esclavage qu'on vous a programme.
36 - abounour السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:14
Les postes et les responsabilités s'héritent de père en fils chez nos "leaders" politiques. Cela ne m'étonne pas de la part des Fassi Fihri! Après le gendre Nizar, le fils Fihr, le cousin Omar, la belle fille Yassmina... voilà le fils gaté A.Majid qui débarque...d'IFRANE. Peut-etre en son insu meme. Le vieux et malade papa ABBAS veille au grain!!! Continuez à nous bombarder avec l'arbre de votre "auguste famille" et vous verrez que personne ne foulera les urnes du scrutin du 25 novembre prochain! C'est une HONTE HONTE HONTE HONTE. Vous n'avez pas froid aux yeux!!!!! Eoua baaaaz!!! Vous vous moquez des marocains! Le mouvement de la révolution politique recemment crée et tous les marocains doivent bouger pour dénoncer cet acte usurpateur. Nous devons tous barrer la route à tout fils à papa qui aurait l'intention de nous "représenter" au futur parlement. Déjà qu'ils sont nés avec une cuiller en or à la bouche, alors ça suffit, ça suffit, ça suffit ya ba ABBAS...hhhhhh
37 - يتيم من الرشيدية السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:25
ال الفاسي لايزالون في سبات عميق ظنا منهم ان الامر سيستمر على ماهو عليه.بل يدفعون الى ما لا يحمد عقباه. انشاء الله لدي مشروع مدروس.الميزانية ديالو موجودة.اليد العاملة موجودة.كلشي موجود.باغين نهدموا هداك البرلمان نديروا واحد كبير بزاف غيدينا كاملين.غير مشكل واحد اللي كاين واش نعطيوا لهادوك زوينين العطلة امشيوا لسبانيا ولا كفاش.سي عباس ماتيعرف لاثابتيرو لاتاشي حد .للي عندو عفاكم الحل ديال زوينين علاشما اكمل المشروع ابلغني.
38 - imar55 السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:26
يقول المثل المغربي : إلما قدكم شي الفيل زدهم الفيلة .
39 - loulidi السبت 01 أكتوبر 2011 - 13:42
merci abbas pour cette decision historique, le maroc a besoin vraiment de votre progeniture, je ne peux pas imaginer un maroc sans la famille fassi et specialement celle de abbas! t'es vraiment un "abbas".
40 - الصفريوي السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:09
ان مثل هذه التصرفات خير دليل على ان الاحزاب الحاليةو قياداتها لم تستوعب منطق التغيير وما تتطلبه المرحلة الحساسة التي نمر بها فاما ان ننخرط في عملية الاصلاح واما ان ندفع بهذا الوطن الى الحظيظ فهل الاحزاب مستعدة لتغيير اسلوبها في التدبير ؟ لااظن لذا فالانتخابات القادمة باي باي
41 - abooooooooooooooooooood السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:10
بعد أن أصيب بالتخمة جر المغرب إلى الهاوية وكان سببا في إفقار الشعب يأتي حزب الإستغلال بمشروع التوريث
42 - apdeall السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:14
إرحلو أنتم وأولادكم أصبح عندنا القدافي ومبارك وبنعلي والقيتو الشعب بغي الدنيا والله لو كنا من أصحاب الأخرة لخرجنا إلى الشارع ولا نرجع حتى ترحلو أنتم ومن يدافع عنكم وحسبيا الله ونعمة الوكيل هي ياأحفاد طارق بن زياد لنتور على من غتنوا بدماإنا
43 - yasamine السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:29
Si encore vous laissez passer des choses de ce genre al hizb aalaihi assalam. un poste ca se merite ca ne s'offre pas. beaucoup de jeunes istiqlaliens meritent les premieres places; si vous voules qe le peuple ait confiance en l'istiqlal soyez democrates .
J'ai tjs voté istiqlal mais cette fois je change d'avis si ca continue comme ça
44 - Kamal السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:36
A l'age de 27 ans, Il est devenu Directeur de la chaine 4 avec un salaire de 45,000 dh/Mois plus indemnités et Bonus et pourtant personne n'a protesté .
45 - marocain السبت 01 أكتوبر 2011 - 14:36
حسبي الله ونعم الوكيل.
الله يجعل ذنوب المغاربة عليكم ايها الاشرار.
46 - Dragonaut السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:00
كل من اعترض على ذلك من داخل الحزب فليس بسبب استنكارهم لانعدام الديموقراطية، بل لأنه ليس لهم نصيب من الكعكة. من المعروف ان من ينخرط في الاحزاب لا يفعل ذلك حبا في السياسة و خدمة الصالح العام، و انما لقضاء المآرب و الحصول على الامتيازات إلا قلّة قليلة جدّا. يبدوا ان الفاسي يريد ان يرى شعار الشعب يريد اسقاط حزب الاستقلال في المظاهرات القادمة.
47 - محمد السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:03
الثورة ضد الاحزاب التقليدية هو السبيل للحياة ,بلغة اخرى الاستقلال سير بحالك ,العدالة سير بحالك الدستوري سير بحالك ... كلهم منافقين( خربتم البلاد و شردتم العباد ) ابناؤكم في الاخوين وابناؤنا مشردون ,ابناؤكم في القنوات التلفزية و ابناؤنا في قنوات الوديان هل انتم افضل من ابناء هذا الشعب , ان كانت الاموال التي تصرفونها من عرق جبينكم فانتم احرار في ذلك
48 - marokkkkkkkin السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:07
مايحز في النفس هو ان المقاومين المخلصين الذين ضحوا بالغالي والنفيس لطرد المستعمر جلهم الان يعاني في حياته اليومية .اما احفاد الخونة والفرنسين يمسكون بمقاليد حزب سموه بحزب الاستغلال وليس الاستقلال هاهي الفضائح تستمر فبعد وزيرة الصحة ياتي دور المفسد عباس والكل يتذكر فضيحة النجاة ...بالله عليكم لمادا هؤلاء المفسدين يرسلون ابناءهم لدراسة في الخارج وفي افخم الجامعات اليس هو تهيئهم لسلك نفس طريق الاباء ?
49 - مغربية ... محكورة السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:27
ولدو الي بقا لينا حتى هو
افينكم المغاربة وهدشي قدام عينينا كيوقع وكلشي ساكت
هدو خصهوم الترحيل هو والولادو وطسيلتو
خصهوم نرحلهوم
بقا لينا غير العوج ديال ولدو حتى هوا الي سكتنا ليهم غدا يجيرو على الفقراء ديال المغرب
باش اشدو المغرب كامل ولا يردونا خماسة
حسبي الله ونعم الوكيل
50 - NOUR السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:28
هذه هي الفرصة باش الأعضاء حزب الإستقلال الأحرارو انزهاء ان يطردوا هذا الأمين العام الإنتهازي و الفاشي٠
51 - جواد المغرب السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:38
هل عباس الفاسي لم يستوعب الدرس بعد الم يتابع ما جرى لرئيس دولة كحسني مبارك الذي اراد ان يورث الحكم لنجله جمال فما بالك لرئيس حكومة ضعيف جدا وانتهازي كبير جدا ووصولي جداجدا هل ليس في حزب الاستقلال شباب لهم كفاءات عالية ونضال يشهد له هل هذا الرجل لم يستحيي حينما فكر هكذا الم ير وجهه في المراة قبل ان ينطق بهذا سير تحشم سير تصلي ياك ميغفر لك الله من ذنوبك من شباب النجاة وغيرها هنا احمل المسؤولية لحركة عشرين فبراير التي استهدفت شخص الملك هنا وجد المفسدون مظلة لكي يكرروا فسادهم لان حركة عشرين فبراير اوقفت المغاربة الاحرار لانهم لم يريدوا خلق الفتنة احتراما لشخص الملك لو استهدفت عشرين فبراير رموز الفساد مثل عباس الفاسي وغيره لما خرج الشعب كله ضدهم ويعطوا سندا كبيرا للملك حتى يشهر ورقة حمراء في وجه جميع القيادات الحزبية الفاسدة واليوم على الجميع ان يوجه السهام للمفسدين ويساند صاحب الجلالة لانجاح برنامجه الديمقراطي الحداثي
52 - محترق على الامة السبت 01 أكتوبر 2011 - 15:47
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
يسأل عن الساعة . . . قال صلى الله عليه وسلم
إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟
قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " ( رواه البخاري)
والله ان هذه الاحزاب تكذب علينا وخاصة حزب الاستقلال هذا حزب الاستبداد وليس حزب الاستقلال لماذا لا يعطوا فرصة للشباب الاخرين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم خاص التغيير من الجذر
53 - ولدباباسيدي السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:16
تصور وا احبائي ان من يراقب اعمال هذا الرجل عن كثب فإنه يجده مليئا بأخطاء قاتلة، اعتقد لو ان إنسانا في بلد اروبي كان مكانه بعد ارتكابه فضيحة النجاة الإمارتية التي ذهب ضحيتها ما يناهز اربعين الف شاب مغربي لتوارى في احسن الأحوال عن الانظار،لكن الرجل تمادى في غيه خاصة لما تولى رئاسة الحكومة فثبت كل افراد اسرته نساء وذكرانا في مناصب ماكانوا يطمحون الوصول إليها إلا بفضله في حين ان كفاءات ابناء الشعب همشت ورمى بها في الشوارع لتلتهب بنار العطالة وتشعر بالحيف الممنهج في حقها من لدن طائفةجائرة ،فلم يكن امامها خيار غير الرحيل الى بلدان المهجر التي تستقطب هذه الكفاءات التي تعلمت بما انفقه عليها الشعب عليها من اموال طائلة كان جديرا بنا الاستفادة منها بدل هدرها والاحتفاظ ببطانة فاسدة تنتهج سياسة اإلغاء والإقصاء والتهميش ناسية ان شمس الربيع العربي ازاحت كل الظلمات والغشاوات عن الأبصار . لقد طفح الكيل ولم يعد اي مغربي يستسيغ منح مناصب الكواليس بدون استحقاق وتهجير النبغاء من فلذات اكبادنا حتى نفرغ وطننا الحبيب من ثروته الحقيقية المتمثلة في عباقرة الأمة الذين ان عوهد اليهم بتسيرها عمها الرخاء.
54 - ولد الرشيدية السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:25
الهدم و اعادة البناء هو الحل من اجل القطيعة مع الماضي والحاضر حتى نرسي القواعد الاساسية للديموقراطية في هدا البلد.
55 - عبد الله السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:28
المشكل فلي باقي تيصوت على بحال هاد اللصوص و قطااع الطرق راه الشعب هو لي تيصوت عليهم
داكشي لي تيصلحو الملك تيجي الشعب يخسرو بحالا تيكب الماء فالرملة
المشكل فينا يا اخواني و ليس فيهم
56 - marocain السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:32
oui c domage le titre n'est realite .mais ca se realiserait inchaalah si Abbass fait cela .son destin sera celui de Moubarak et Kaddafi car le peuple Maarocain nest plus celui d'avant le printemps arabe
57 - Citoyen السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:34
que la vieille élite politique marocaine n'acceptera jamais le nouveau C concept démocratique au pays.
Ceci confirme que
58 - أبومجد السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:47
لقد قد أفرد الأنثروبولوجي المغربي المعروف عبد الله حمودي حيّزا هامّاً من كتابه حول «الشيخ والمريد» لمناقشة ظاهرة تشكُّل النُّخَب الحزبية المغربية، فاهتدى إلى أن هذه الأحزاب ما تزال تحافظ على «التسلسل السلطوي للزاوية»، مُقِرّاً أن النظام السياسي في المغرب قزّم هذه النّخب وجعلها تحت إمرتها وأبعدها عن هموم الطبقات الاجتماعية، التي فقدت الثقة تماما في نُخَبها..
59 - naciri السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:51
ceux qui appartiennent au parti de l'Istighlal et qui protestent n'ont rien compris à la poltique! L'Istighlal comme son nom l'indique est un parti Fassi par excellence qui utilise les autres chlouhs et aroubis comme rabatteurs ni plus ni moins. C'est avec les voix aroubies et chlouhs que ces fassis arrivent au pouvoir. Votez pour l'istighlal et vous verrez le resultat! Un gouvernement familiale a cent pour cent. C'est le parti qui va conduire le pays a la faillite s'il reprend le prochain gouvenement!!!!!!!!!
60 - مغربي من الخارج السبت 01 أكتوبر 2011 - 16:53
التوريث يطال المناصب الحكومية وعن قريب سيورث الفلاح الفلاحة لأبنائه والنجار يورث النجارة والسباك السباكة والعاهرة تورث البغي والعياذ بالله ! هذا حال العالم الثالث !
61 - بدون السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:06
مسالة توريث ووراثة المناصب من السلف الى الخلف ,من بين الامور التي تضرب التاسيس للديموقراطية في العمق.هذه حكومة جل اعضائها يتقاسمون المناصب بمعيار القرابة العائلية والمصاهرة,ونفس الشيء ينطبق على الادارات والمؤسسات والشركات,مما جعل البلاد يتحكم في عصبها الاقتصادي والسياسي جماعة تشبه الى حد ما عصابة لاتمثل الا مصالحها على حساب مصالح واختيارات هذا الشعب المغلوب على امره.
62 - أبو وليد السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:14
أن ينعت صاحب التعليق رئيس الحكومة بما يشاء من النعوت فله كامل الحرية ، خصوص أن عباس الفاسي يريد فرض نجله على قائمة اللائحة الوطنية للشباب دون احترام قواعد الديمقراطية ، وتساوي الفرص بين شباب الحزب .
لكن ليس من حق صاحب التعليق اقحاح اسم من أسماء الوطنيين الغيوريين اللدين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل تحرير هدا الوطن ، فالزعيم علال الفاسي ليس هو عباس بل رجل من رجالات هدا الوطن اللدين رفضوا اتفاقية ايكس ليبن وفارق الحياة في مكتب الرئيس الروماني وهو يدافع عن الوحدة الترابية ، وحزب الاستقلال يزخ بالمناضليين الوطنيين وليسوا كلهم ينتمون إلى عائلة الفاسي الفهري ، بل لهم مواقف ضد عباس وتوجهاته وطريقة تسييره للحكومة ، إدن فكفانا تغليط للرأي العام وربط أخطاء وسلبيات عباس بحزب الاستقلال وزعمائه ومناضليه ، وما الاستاد والمجاهد امحمد بوستة أكبر دليل على دلك حيت رفض أن يكون وزيرا أولا صوريا في عهد الحسن التاني ، واشترط من أجل قبول هدا المنصب أن يكون رئيسا حقيقيا للحكومة وأن يختار تشكيلتها كاملة دون استثناء , وسيكون انشاء الله المؤتمر 15 محطة لاصلاح مافسده عباس مند المؤتمر 13 حين انتخب أمينا عاما.
63 - hafid السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:14
Hafid Multimedia استمرار وقاحة توريث الكراسي في البرلمان و الحكومة ... نطلب كما أنه يمنع من الحج من لم يكمل 10 سنوات ... كدلك نطلب من تقدم للبرلمان مرتين ألا يكرر الثالثة بل نطالب باصدار قانون يمنع المشاركة لمن تعاقب على ولايتين في البرلمان حتى لا نمل كما مللنا و سئمنا هده الوجوه ... نطالب بالتغيير و التشبيب...
64 - Spire_Barde السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:17
ماذا تتوقعون معشر الشباب من ابن رجل لم يقدم الكثير لدولتنا الحبيبة، ماذا تتوقعون من شاب لم يعرف النضال قط، بل عاش في مناخ إفران الهادئ، و الصامت و المعزول عن الصراعات و المشاحنات..لو ترأس ابن عباس الفاسي اللائحة لن نصوت نحن مئات الشباب المحبين لحزب الاستقلال على اي استقلالي.
65 - omar السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:25
que Les Hommes du PI contestent et présentent une démission collective
66 - المغربي الحر السبت 01 أكتوبر 2011 - 17:49
الم يكفتي هؤلاء الوزراء المنتهية صلاحيتهم السريرية حتى بدؤو بجلب دياسيمهم لإعطائهم المشعل ليحين دورهم في سرقة هذا الشعب . مذا إستفنا من مظاهراتنا و مطالباتنا و مذا قدم لنا هذا الدستور المزعوم . ليعلم هؤلاء الوزراء و على رأسهم عبيبيس ان الشعب لا يرغب بهم و لا يرغب بنسلهم و ابنائهم . لا لكل شيء اسمه الفاسي الفهري . لن يتغير حال المغرب حتى يرحل هؤلاء مصاصين الدماء من بلادنا . و إلا فلا حاجة لدستور جديد بوزراء قدماء و توابعهم القهرية .الله الوطن الملك
67 - Amazigh Moslim السبت 01 أكتوبر 2011 - 18:08
Le PI n'est qu'un mensonge sans precident.
68 - hassan السبت 01 أكتوبر 2011 - 18:25
ce ga la il es a tien a fouttre des manifestions ke se passe actuellement au maroc;en plein révotion il veut mettre son fils a sa place pour provoquer plus de manifestation. tous ca ca veu dir que ce ga la ki n a rien dans la tété ils s'en fou de votre manifestation .
69 - Rachid السبت 01 أكتوبر 2011 - 19:27
هربت كما هرب العديد من المغاربة من بلدي واصبحت غريبا في في المهجر ، لمادا ابي كان فقيرا في المغرب ؟ لمادا لم يكن ابي سياسيا او برلمانيا ؟ لمادا عندما توفي والدي لم ارث الا ملابسه التي مسحت الشمس ألوانها ؟ لمادا أمي اشتغلت في البيوت لكي نجد ما نقتات به ؟ هل هي إرادة الاهية وقضاء وقدر ؟ ام غباء أجدادي وجهلهم ؟ ام لان سبل الحياة الكريمة كان حكرا لعائلات محدودة ؟ عائلات أصيلة بنسب اصيل ؟ اما أنا وامثالي فقط رعاع وعبيد ولدنا دونيين ونعيش نكرة ونموت نكرة ؟ لا تكونوا حطبا يحترق ليدفئ اي كان ، لا تكونوا ترابا يمشون عليه، لا تكونوا سورا قصيرا تقفز فوقه الكلاب. يوما ما سوف أموت هنا ، فهل لي بقبر هناك ؟ ام علي ان اترك ثمنه جانبا قبل ان أموت ؟ انشري يا هسبريس  
70 - Wanamali السبت 01 أكتوبر 2011 - 19:39
Comme si vous ne connaissiez pas le Parti ISTIGHLAL chere jeunesse du partie,vous adherer a un parti pourri jusqu'au os et vous devez assumer les consequences?Je suis sur et certain que tout le smilitant de ce dis parti on recu une recompence,selon votre poid racial bien sur,en contre partie de votre silence et votre alleagance aveugle 3la slamtkom !!!!
71 - عابر سبيل السبت 01 أكتوبر 2011 - 19:41
مين اللى قال الدنيا دى وسية ** فيها عبيد مناكيد وفيها السييد
سوانا رب الناس سواسية ** لا حد فينا يزيد ولا يخس ايد

جينا الحياه زى الندا ابرياء ** لا رضعنا كدب ولا اتفطمنا برياء
طب ليه رمانا السيف على الزيف ** وكيف نواجهو غير بالصدق والكبرياء

مين اللى قال الدنيا دى وسية ** فيها عبيد مناكيد وفيها السييد
سوانا رب الناس سواسية ** لا حد فينا يزيد ولا يخس ايد

عش يا ابن ادم بِكر زى الشجر ** موت وانت واقف زايه فى مطرحك
ولا تنحنى لمخلوق بشر او حجر ** و شب فوق مهما الزمان جرحك

مين اللى قال الدنيا دى وسية ** فيها عبيد مناكيد وفيها السييد
سوانا رب الناس سواسية ** لا حد فينا يزيد ولا يخس ايد

الفرق بينا و بين ولا المدينة ** هما ولادها و احنا غرب فى دروبها
الجوع قصادنا الخوف يكلبش ايدينا ** والخوف يذل النفس و يزيد كروبها

يا قوة الله حلى فى عروقى حلى ** خلينى اتبت فيكى و اثبت محلى
و حلى عنى يا رعشة الرعب حلى ** لجل انى اصد الجوع اذا جه وحلى
72 - bodyboarder السبت 01 أكتوبر 2011 - 20:09
إلى كل من علقوا على هذا الخبر السيء و المنتظر نحن إذن متفقون على عجرفة آل الفاسي وبالتالي ينبغي أن نتحرك بالنزول إلى الشارع والإنضمام الفوري إلى ٢٠ فبراير و رفع شعارات واضحة تهاجم آل الفاسي نحن بحاجة إلى زعماء يعيدون لنا كرامتنا قبل الأمل ؛ موعدنا إذن يوم الأحد في إحدى مظاهرات ٢٠ فبراير لآآآآآآآآآآآآآآآآا للإستقلال لا للهمة لا لأبناء آل الفاسي لاااااااااااااااا
73 - أبو ياسر السبت 01 أكتوبر 2011 - 20:15
شيء طبيعي لسببين: الأول، عدم وجود ديموقراطية داخل الأحزاب بنفسها الشيء الذي يدفع بالمغاربة الإبتعاد عنها، و الثاني أن السي عباس أراد أن يكمل ما بدأه مع الشعب المغربي ليصل إلى داخل البيت الإستقلالي فقد فرض رزمانة من الوزراء الفاشلين على الشعب .
أدعو من هذا المنبر أن يصوت المغاربة على أي حزب باستثناء حزب الإستقلال ليردوا الصاع بألف صاع لهذا الفاشل السياسي غير المتخلق سياسيا و وطنيا.
الله ياخد فيك الحق آ عباس الكـــــــ......... راك عرفتي آش باغي نكول
74 - Imane Fariss السبت 01 أكتوبر 2011 - 20:17
" Il parait qu'il a oublié le slogan "Abbas dégage
qu'a t-il fait poour le transmettre à son fils dommage pour le parti l'istiqlal!
75 - amar السبت 01 أكتوبر 2011 - 20:25
Il y'a des partis qui doivent être mis a niveau pour sortir de l'aspect familiale et donner la chance a tout le monde et que le meilleur est pousser en avant. non et non au partis d'entre famille et son héritage se déroule entre eux, fils,fréres ,cousins ,gendres et leurs femmes.c'est mal apprécié et trés mal vu. ,
76 - scarla السبت 01 أكتوبر 2011 - 20:26
moi je veux juste comprendre pourquoi ils veulent tous etre politiciens......????
77 - Ajjouti السبت 01 أكتوبر 2011 - 21:35
يُعتبر موقف عباس الفاسي تَتِمة للإستهتار المتواصل الذي تعيشه معظم إن لم نَقُل كل القطاعات في بلد يتغنى بالحرية والديموقراطية، بلد نَخرته المحسوبية و الزبونية (من ساسو حتى لراسو). عندما نَسمع الرغبة الجادة لِملِك البلاد في التغيير، لا يَسعنا إلا التفكير أنها مسرحية جديدة تألفت فصولها لتُخمد نارا أَجّج لهيبها ريح الثورات العربية، و ما إن تهدأ الرياح حتى تعود حليمة لعادتها القديمة.
إحتكار السلطة من طرف عائلة آل فاسي يجعلنا نتساءل عن حقيقة من يُسيِّر فِعليا المغرب؟ ثم هل تَوسُّع نفوذ آل فاسي يُمكنه أن يُشكِّل تَقليصا لسُلطات الملِك لِصالح وزيره الأول؟؟
إن النضال السياسي في حزب الإستقلال يُعد خدمة في مطبخ آل فاسي، فالسيد عبدالقادر الكيحل مناضل مشهود له بالإنسانية و المثابرة. لكن للأسف، عائلة آل فاسي لا تعترف بالعمل بقدر ما تعترف بالمصلحة العرقية.
هل نحن حقا مختلفون؟ في ليبيا هناك القذاذفة، في تونس كان هناك الطرابلسية،...
78 - مواطن السبت 01 أكتوبر 2011 - 21:45
إلى الكاتب كلمة ياأمة ضحكت...... هذه قصد بها الشاعر الأمة العربية في زمن ما
وهي لا تناسب الموضوع إلا من باب التشفي أو بمعنى آخر دع الأمور هكذا
لهذا فعباس الفاسي وهو المحامي ذو التجربة الطويلة في عالم السياسة لا يمكن أن ينطبق
عليه قولك ؟؟؟,,,.....نريد من خلال هذا المنبر حلولا لا شتائم
وشكرا ولك مني كل الإحترام والتقدير
79 - jamila karimi السبت 01 أكتوبر 2011 - 22:20
je réponds à abou walid,allal el fassi était un patriote marocain,c'est koi tu veux me convaincre d'un fait qui n'a jamais existé,allal el fassi avait encouragé les zawayas à répondre l'ingnorance,il avait encouragé les bérbères à chasser les français!mais ou étaient les fassi à ce moment,ils étaient ds les écoles françaises,un moyen pour assurer le gouvernement aux fassi,la preuves est devant vous!tous les fassi se sont emparés des grands postes,c'est koi la série de hdidan n'a pas une fin?j'ai ai entendu dire que appas el fassi veut laisser sa place à son fils abd el majid!cette série de hdidan est vraiment longue!
80 - nadine السبت 01 أكتوبر 2011 - 22:30
Pour un changement radicale, il faut éliminer toutes les partis politiques existantes et leur bureaux et créer que 3 partis politiques avec un nouveau oxygène en faisant appel à des jeunes très très patriotes et qui veulent aller de l'avant pour un MAROC MEILLEUR et non pas des arrivistes qui ne cherchent que leurs intérêts personnels!!! Combien de fois j'ai vu des jeunes marocain qui aident leur région sans intérêts personnel , il suffit de voir marocain du monde ou canal atlas et vous verrez les hommes honnêtes qui travaillent dans le social bénévolement et ils ont créent crée des écoles pour les démunis et les filles du milieu rurales, ce sont eux qui donnent sans attendre le retour, ils ne pensent qu'à "ajr min 3indi Allah"!! c'est le moment de changement et non pas d'héritage du gouvernement aux faignants qui ont massacré le pays par la corruption sur tout les niveaux !! à l'enfer les pions de ce gouvernement !!! on ne vote pas à cause de ses démons qui nous étouffent!!
81 - amad السبت 01 أكتوبر 2011 - 22:52
عباس باقتراحه هذا ، خرج عن منهجية الديموقراطيقة ولم يستوعب ما حدث في فرنسا عندما أقدم ساركوزي على اقتراح ابنه لشغل منصب, كما أن عباس يؤكذ شعار - الحزب (المغرب) لنا ولا لغيرنا.
وهذه هي الديموقراطية لي عباس باغي تكون في المغرب، وباز!
82 - omar السبت 01 أكتوبر 2011 - 22:56
oui et comme d'hab il y a des cons qui vont voter pour ce parti حزب الاستقلال
83 - بوكافر السبت 01 أكتوبر 2011 - 23:23
العديد من القراء لم يصدقوا الامر رغم انه عادي بل ستكتشفون اكثر خلال الايام القادمة.ما يقلقني انا هو عندما ثنعتون المناضلين بالخونة او ملحدين...عوض ان تنضموا اليهم او تشجعونهم.المهم انا كل شيء يورث في هذا الزمان.وتساؤلي.
اينكم يا احفاد عبد الكريم الخطابي و يا احفاد موحا احمو الزياني.ويا قبائل ايث عطا....مثى سثحررون هذا البلد.هل ورثتم الشجاعة من اجدادكم ام لا. هل ستوفون كما اوفى ال الفاسي لنبيهم علال الفاسي.الرجاء النشر احثزاما لحرية الثعبير.
84 - brahim sebaa aioune السبت 01 أكتوبر 2011 - 23:30
d apres ce que notre roi a dit il faut respecter le chois de la democratie et de faire mieux pour construire un maroc qui sera l exemple des paye qui respecte la democratie , alors que la surprise s affiche : il existe encore des idees contre la democratie qui attire le maroc a l arriere et cette fois ci dans les parties les plus connues si nous voulons dire la partie qui domaine la politique marocaine malheurement.
85 - يحي خ ر وجدة الأحد 02 أكتوبر 2011 - 00:36
ما يخصنا لا لائحة ولا هم يحزنون خليونا نختاروا لكيصلحنا نرجعوا للاقتراع بالاسم وغادي تلاحظوا ان لا مكان للمخروضين ولا لاصحاب الشكار ة الى بغيتونا انتاخبوا خليونا اعباد الله نختاروا الناس لكنعرفوا مشي تمليوا علينا ولد افلان اولد فلتون .
86 - Oummounir الأحد 02 أكتوبر 2011 - 01:43
Attention la situation est toujours fragile. Ces vieux singes ne comprennent pas que les Marocains ne plaisantent pas cette fois et que le changement des vielles méthodes est irréversible d’une manière ou d’une autre. Apparemment ces politiciens qui sont obsédés par le pouvoir et la fortune sont prêts à bruler tout le pays pour se réchauffer avec leurs familles.
87 - lhassan الأحد 02 أكتوبر 2011 - 02:09
qui sont ses jeunes qui ont révolter contre leurs leader et a qu'il occasion ci ces parties ne respecte pas la volonté de SM le roi de choisir les jeunes qualifies pour accéder au parlement a dieu le changement qu'attend l'opinion publique
88 - با محمد الأحد 02 أكتوبر 2011 - 02:12
لما حمس المرحوم علال الفاسي مكونات المجتمع المغربي بهذا النشيد لم يكن يتوقع أن من يدوس حقوق هذا الوطن العزيز هم بعض المحسوبين على حزب الاستقلال الذين لارصيدا نضاليا لهم. ينخرطون في الحزب فيحسبون أن اتقانهم فن الخطاب في المهرجانات العمالية وغبرها نضال فيصلون إلى المناصب العليا وأماكن القرارات كالرجل القوي بجهة فاس بولمان فيبدأون بتصفية معارضوهم أومن يفطنون بخططهم فالأخ عباس ولاأقول الفاسي حتى لايحتسب على المرحوم لأن علال الفاسي رحمه الله ماكان ليورث سي محمد الفاسي إلاعن جدارة واستحقاق ولو علم ان حال الحزب سيؤول لماهو عليه لأضاف إلى النشيد بعض الأبيات منبها العابثين من الوصوليين منه .
فنرجو من مجلس الرئاسة المعروفين برصيدهم النضالي سي امحمد بوستة سي امحمد الدويري سي الهاشمي....وكذلك الإخوان بمراكش وأقصد سي الوفا والسي الخليفة ومن جميع المناضلين بربوع المملكة أن ينظفوا الحزب العتيد وخصوصا بمعاقله قبل فوات الأوان
89 - hamou الأحد 02 أكتوبر 2011 - 02:27
si les gens boycotterons le prochain scrutin on accusera Almassae et Nini même si il sera encore en prison ces politiciens n'ont rien compris il faut faire la révolution aux sein des parties politiques et envoyer les vieux avec leurs filles fils femmes sur la touche
90 - sliman الأحد 02 أكتوبر 2011 - 02:37
c'est cela le nouveau maroc aprés le nouveau dousstour,les vieux clouent leurs fils et filles a leurs places il n-ont pas honte ,si comme si les autres marocains ne valent rien ,cela explique que le vole de l'avenir de notre
cher payé et de notre jeunesses va continuer comme avant,il faut pas aller voter pour n'importe quel partis
91 - militant الأحد 02 أكتوبر 2011 - 02:56
ليست مشكلته بل الاستقلالين العبيد الموجودون في الحزب إسترخصهم بعد ما خان جده علال المغاربة كلهم ,هاهم ابنائه يسيرون علي نهجه من النجاة إلي مناصب الشغل لأفراد عائلة الفاسي إلي الإستيلاء علي الحكومة وما خفي أعظم لا أفهم ماذا يفعل بعض الأمازيغ و العرب في هذا الحزب العنصري قطيع من الغنم يرثه الفاسيون من جيل لأخر إلى متى أقل الإيمان هي الإستقالة
92 - مجاز معطل الأحد 02 أكتوبر 2011 - 03:11
لماذا لم استغرب ... شنو عنستناو من الفاسي ووليداتو
93 - MARROQUI الأحد 02 أكتوبر 2011 - 04:10
CES JOURS CI ON PARLE BEAUCOUP DE LA JEUNESSE ET DE LA POLITIQUE ALORS JE PROPOSE A TOUT LES RESPONSABLES POLITIQUES DE PREPARER LEUR ENFANTS A PREDRE LE POUVOIR ET COMME CELA ON AURA EL FASSI JUNIOR , EL AANSAR JUNIOR, À, EL OTHMANII JUNIOR ET AINSI DE SUITE.
APPARAMENT C'EST MODE DANS LES PAYS ARABES, L'HERITAGE DU POUVOIR.
LA POLITIQUE C'EST L'ARGENT AVEC UN GRAND A ET LE POUVOIR ET C'EST DUR DE LAISSER TOUT CELA ET DE PARTIR EN RETRAITE.
94 - مغربي (ماشي فاسي) الأحد 02 أكتوبر 2011 - 07:08
الاستقلاليون = بقر علال
وصاحب الزريبة لازم يكون فاسي ,,,,علال الفاسي, عباس الفاسي ,عبد المجيد الفاسي او ابراهيم الفاسي ,,,,, واش مزال ماعقتوش.,؟ انا بعدا والله الى كيبقاو فيا المناظلين ديال هاذ الحزب لان ال الفاسي يعتبرونهم دائما بقر علال يسخرونهم فقط لجلب الاصوات,
95 - ⴰⴽⵙⴻⵍ الأحد 02 أكتوبر 2011 - 08:17
la devise des fassis c leurs familles avant tout. la preuve la voila
96 - المغازلي عبد الصمد الأحد 02 أكتوبر 2011 - 08:20
شكر لكل من ساهم بتعليق مناهض لأفكارهده الشرديمة المتسلطة والتي ربما لم تفق بعد لترى الربيع العربي .
نعم يأبناء وطني المغرب عبروا عن رفضكم لوراثة المناصب لا للمحسوبية لا للزبونية مهما كلف الأمر كلنا يد واحدة
97 - mouley ahmed الأحد 02 أكتوبر 2011 - 12:46
DEPUIS NOTRE INDEPENDANCE 1956 ON TROUVE LES MEMES TETES DU PARTIE ISTICLALIENNERESTE ABBAS APRES UN LONG SEJOUR A PARIS IL REVIENT AUX AFFAIRES DU PAYS ET APRES UNE LONGUE PERIODE A LA TETE DU GOUVERNEMENT MAINTENANT IL SAIS QU IL VA PARTIR IL DESIGNE SON FILS.C EST LA HONTE .LA HONTE .LA HONTE POUR CE VIEUX.MOI JE VIS A L ETRANGER JE DEMANDE QUE TOUT LE MONDE QUI EST ACTUELLEMENT AUX AFFAIRES DE LETAT DOIT QUITER ET LAISSER LIBRE SON POSTE AUX JEUNES QUI SONT CAPABLE DE DE DERIGER LES AFFIRES DU NOTRE CHERE PAYS AUX COTE DE CHER ROI QUE DIEU LE PROTEGE . VOILA CE QUE DEVRONT DIRE TOUS LES MAROCAINS ET MAROCAINNES POUR CHANGER LE MAROC DE DEMAIN MAIS SI LAISSE FAIRE ILS ONT PAS HONTE ALORS CA SERA LA PAGUAILLE.CHER NOUS ET COMME VOUS SAVEZ C EST PAS FACIL POUR LES RESPONSABLES DE LAISSER LEURS PLACES JE DEMANDE A LA HAUTE AUTORITEE DE FAIRE LA LUMIERE DE CET AFFAIRE CAR TROP GRAVE.? .
98 - chouaib ouahbi الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:18
Chers commentateurs, il faut absolument verifier ce que vous dites avant de poster vos commentaires. Le parti de l'istiqlal est le seul parti qui determine sa liste nationale par vote d'a peu pres 1000 membres du conseil national, le parlement de ce parti, donc il n'y a pas de nomination. si ces 1000 personnes ne veulent pas de ce Majid, bein ils ne voteront pas pour lui. arretez de parler de nomination, c'est une election. De plus il a fini ses etudes depuis longtemps et il n'est pas directeur d'al maghribiya, il est cabinard comme bcp de jeunes au maroc.S'il vous plait, verifiez vos infos avant de les poster parce que les gens commencent a croire a des mensonges et erreurs.
99 - vrais marocain الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:24
حزب الإستغلال أكبر ورم سرطاني يجب استئصاله وهو سبب كل مصائب الشعب المغربي.يضحكني كثيرا مصطلح "مناضلي حزب الإستقلال",أريد أن أعرف عن أي نضال يتكلمون ؟,ومن أجل مادا ؟, من الأ كيد أنهم يناضلون من أجل أبنائهم وأقربائهم ومن أجل مزيد من النهب و افقار الشعب فهنيئا لكم بنضالكم.
100 - MAROCAIN الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:48
ماذا تنتظرون حتى تشريع و سن قانون التوريث استيقظوا من سباتكم هم من يفشلوا كل محاولة للتغيير و هم من حاولوا افشال حركة 20 فبراير بكل أتوا من قوة
قاطعوا كل الإنتخابات في هذا البلد حتى نرسي دعائم الديمقراطية و اجتثاث كل المفسدين
الزحف على كل الشيوخ الذين يقودون هذا البلد إلى الهاوية و كل الأحزاب التي تخدم أجندة خارجية للنيل من هذا الوطن و كل المواطنين الأحرار
101 - MAGHREBI NAFFS الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:59
rien de nouveau.le peuple marocain sait que les maffieux fassi de l'istiqlal ont dilapidé, à leur profit, les richesses du pays depuis l'indépendance !,pendant que les fils du peuple prenaient les armes contre l'occupant,eux?ils envoyaient leur progéniture se former dans les meilleurs universités européennes et américaines pour nous gouverner et perpétuer leur espèce vouée à une seule fonction:gouverner
102 - ali ananou الأحد 02 أكتوبر 2011 - 15:04
Et si on fait une comparaison entre d'une part ASSAD et fils Bachar, MOUBARAK et fils Jamal , GHADDAFI et fils Seife SALEH et Fils Ahmed et d'autre part les leaders politique ces politiciens proprietaires de partis et omniprésent au pouvoir et à l'économie et dont l'héritage se transmis entre eux et leurs proches mais quelle différence entre les deux parts ?????????x
103 - semmou الأحد 02 أكتوبر 2011 - 21:04
احنا اسعد ناس ـــ من الله علينا بنعمة اسمها عباس ،لن يتركنا للضياع ،وسيحمل نجله الامانة التي اثقلت ظهره منذ عقود لاينام طرفة عين وانجازاته لم يحقق مثلها زعيم او وزير في مختلف الرتب قبله ولسنا اغبياء الى الحدالذي لانشكر الذي لايشكر على مكروه سواه .فكل ايام عباس سيمتد اثرها الى اجيال قادمة في توظيف وتوزير ابنائه واقاربه ووابنا واقارب مريديه في مختلف السلاليم والمناصب وحتى دون مؤهل او شهادات و لاننسى محاولا ته في توظيف الشباب في الشركة الخليجية .ماشاء الله لذالك سي عباس اتى بولده حتى لايحرمنا هذه الجينة الفريدة التي لا يحملها مغربي سوى عائلة سي عباس.
104 - َحمد,ص الاثنين 03 أكتوبر 2011 - 02:13
عجيب أمر هذه الحكومة ألم تنتبه الى الشعارات التي رفعت وترفع مكتوبة بالخط العريض،بل تصدح بها حناجر المتظاهرين؟!! انها كلها تستنكرهيمنةالفاسيين وشيوخ(ديناصورات) الأحزاب على دواليب الحكم،هل المغرب ضيعة لهؤلاء يورثونها لأبنائهم؟! يجب على هؤلاء أن يعلموا أن أبناء مغرب الأمس ليسوا كذلك اليوم،ولولا حبهم لملكهم و تعلقهم به وثقتهم في مساعيه الاصلاحية لانقلب هذا الشعب على حكومته وبرلمانه ومؤسساته التي لازالت لم تتعض رغم ما يحدث أمامها من حراك وثورات الشعوب،فحذاري ثم حذاري من استفزاز المغاربة الذين يحبون بلدهم ويغارون عليه و لا يرضون التلاعب بمصير مستقبله و بالاستثمار في سياسته،واخيرا أرجو أن يبحث المسؤولون في الحكومة والأحزاب لأبنائهم عن مستقبل مشرق وزاهر(وهذا من حقهم) لكن بعيدا عن دواليب الحكومة،لان هذا الشعب سئم من توريث المناصب الكبرى و الحساسة كأنها ارث للابناء و الأقارب ،و لا اريد أن أسرد على القارئ الكريم اللائحة الطويلة لأسماء الشخصيات الذين خلفوا أبناءهم من بعدهم مثل المرحوم علال الفاسي،أحرضان،اليازغي و غيرهم كثير، حفظ الله هذا البلد من كل مكروه و أدام عليه نعمة الأمن و الازدهار ,
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال