الملك: الاستفزازات تهدد وقف إطلاق النار .. والجزائر تموّل البوليساريو

الملك: الاستفزازات تهدد وقف إطلاق النار .. والجزائر تموّل البوليساريو
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 22:45

سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، رسالة خطية من الملك محمد السادس إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

وقال بوريطة، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع الأمين العام: “بتعليمات ملكية سامية قمت بتسليم رسالة خطية من جلالة الملك إلى السيد انطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، حول التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية”.

وأضاف الوزير أنه تباحث أيضا مع غوتيريس “الخشية من تدهور الوضع في بئر لحلو وتيفاريتي، أو ألا تتم تسويته كما كان الحال بالنسبة للكركرات”، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس “حرص على التعبير باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة”.

وتابع بوريطة بأن الملك حرص على التوضيح لغوتيريس أن هذه الأعمال “تشكل تهديدا لوقف إطلاق النار، وتنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتقوض بشكل جدي العملية السياسية”.

وأردف المتحدث بأن “الملك ذكر في رسالته إلى الأمين العام بأنه في هذا النزاع الإقليمي الذي امتد لأزيد من 40 عاما تتحمل الجزائر مسؤولية صارخة، قائلا إن الجزائر هي التي تمول، والجزائر هي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبوليساريو”.

وسجل الوزير أنه انطلاقا من ذلك “طالب المغرب، ويطالب دوما، بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل”، موردا أن “بإمكان الجزائر أن تلعب دورا على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي”.

‫تعليقات الزوار

95
  • Abdellatif
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:00

    اريد الحرب بسرعةيوم على يوم انا كنتعصب بسرعة

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:00

    باسم أربعين مليون مغربي نطالب بوقف التفاوض مع عصابة البوليساريو الجزائرية الداعشية الارهابية ونطالب باعلان الحرب على النظام العسكري الجزائري الفاسد ودعم جيش تحرير جمهورية القبائل والطوارق والشاوية والمزاب ودعمهم بالسلاح والتدريب فوق التراب المغربي العين بالعين والسن بالسن الخيار العسكري هو الحل وعاش المغرب قاهر الحركي الجزائري

  • Agha Salim
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:02

    يطالب دوما بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل الجزائر المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل، وأن بإمكان الجزائر أن تلعب دورا على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي".

  • Ahartaf
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:04

    نحن المغاربة كلنا مجندون لسحق البوليزاريو و كل من يساندهم . تاريخنا يشهد . لا نرضى الذل و الاحتقار . فالمسيرة الخضراء اعطت للعالم دريا حول تلاحمنا و صبرنا عند الشدائد . فليذهب كل من يحتقر المغاربة الى الجحيم .

  • يونس
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:04

    كلام شديد اللهجة لي نطولوه نقصروه الجارة السوء تريد توريط المغرب في حرب مع المرىتزقة خارج الحدود الجزائرية

  • بساط
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:04

    هذه هي بداية نهاية الجمهورية الوهمية البوزبالية إن شاء الله
    ولا عزاء لسوسة أفريقيا (الجزائر )

  • L'ONU et sa MINURSO
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:07

    LE TON EST FERME

    L’ALGÉRIE EST LE SEUL PAYS DANS LE MONDE qui parle ( L'OCCUPATION ) marocaine de son propre sahara

    Les médias algériens ont inventé un statut juridique rien qu'à eux

    Un message aux algériens NE RÉVEILLEZ PAS LA BÊTE MAROCAINE ,ne jouez pas trop avec les nerfs de Mohamed VI en encourageant vos miliciens terroristes polisariens à venir perturber ,il est différents des autres monarques marocains , on a l'impression qu'il va vous offrir LA GUERRE que vous avez toujours cherché juste pour vous briser et disloquer vos poupées de soldats qui finiront comme repas de reptiles dans le désert,vos fantassins ne savent même pas lire un plan de guerre et ils n'ont jamais mis le nez dehors des frontières algériennes comme les armées marocaines avec des expériences cumulées dans les 4 coins de la planète


    L'ONU et sa MINURSO doivent s’arrêter immédiatement de soutenir le terrorisme et le séparatisme au nom du droit internationale qui n'est appliqué nulle part

  • Zohair
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:07

    الجزائر تمول، تحتضن و تساند النظيم الإرهابي .. لا بد أن تتحمل مسؤوليتها كاملة !

  • حق الرد
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:08

    اضن ان تهديداتكم يا مغاربة لا تغني ولا تسمن من جوع ولو كنتم جادين هاتو ما لديكم اضن ان الجزائر لن تكتفي باعتقال جنودكم بل ستحتل اراضي جديدة هذهي المرة مساحة واسعة وستجعل منها اراضي الفصل بمعنى اخر منكم فيكم لذا لا تسختبرو صبر الجزائر والله وثم والله من يتحرك سيدفع الثمن غاليا وهذهي نصيحة لوجه الله

  • aka bouzalkm
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:08

    الدول التي تشكي عليها يا بوريطة هي من تأمر الجزائر بتدعيم البوليزاريو وانت والعالم على علم بهذا وتتجاهل الامر

  • بدر
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:09

    الجزائر تحاول تصريف أزمتها الداخلية , لكن المغرب سيتصدى وبحزم لكل من سولت له نفسه المساس بمقدساتنا, يجب الضرب بيد من حديد واستئصال الداء من جدوره…

  • وجدب
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:11

    اريد ان اعرف كمغربي لمادا المغرب يشتري السلاح لكمية كبيرة ان اا يستعمله لضرب هده العصابة المرتزقة بوليزيىو
    او هدا السلاح للاستعراض فقط .
    هده العصابة خاصها التربية بالرصاص وانا مجند من اجل تربية المرتزقة والسلامعلى كل مغربي حر لا يرضى بالذل. نقطة نهاية.

  • Simmo
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:11

    لهاته الدرجة المغرب ضعيف أمام البوليزاريو باستفزازاته المستمرة ولا يحرك ساكنا ، طبعا كل هذا راجع الى فساد الدولة العميقة وتهريب اموالها للخارج .لو كان المغرب دولة قوية ك تركيا مثلا تقصف الأتراك في اراضيها ولا احد يحرك ساكنا لا كانت قد امحيت البوليزاريو من الوجود.

  • moha o'trente
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:13

    Les généraux veulent se débarrasser du polisario alors ils presse le polisario de trouver un pays pour les accueillir ils leur ont dit on peut pas vous héberger éternellement , alors les dirigeants du polisarion désemparé ils ont tenté de s'approcher du mur pour voir s'ils peuvent planter leurs tentes dans le désert et quitter l'Algérie. C'est le
    Moments où jamais pour leur dire rentrez chez vous , la
    Patrie est Clémente, on doit les aider a rentrer chez eux ce sont des marocains avant tout

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:13

    يجب ان يفهم مجلس الامن ان للصبر حدود وان تماطل الامم المتحدة في حل المشكل قد يؤدي الى سحب مقترح الحكم الذاتي والكلمة الفصل ستكون للسلاح . الدبلوماسية الهادئة والتروي والاخذ بنصيحة الحلفاء لم يثمر الا على طغيان الجزائر ….كفى …

  • intidam
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:14

    يجب على المغرب إن يفتح سفارة جمورية القايل الديموقراطية ويعترف بها رسميا دولة

  • FOUZIA RANDI
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:14

    قديما قال الشاعر
    ومن لم يدد عن حوضه بسلاحه
    يدمم عنه ويندم.
    والمغرب سيدافع عن بلاده بسلاحه ورجاله وسياسيا.وحربنا التي لا نريد اندلاعها ستكون بيننا وبين شقيقتنا الجزائر وستدوم ان نشبت سنوات وسنوات وستتوقف بعد تقسيم الجزائر الى دويلات .المغرب مستعد للحرب بكل قوة من اجل تفاديها وتجنبها ومن اجل خوضها ان فرصت عليه.

  • رشيد
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:16

    هناك عدة أفكار جديدة تجعل الجزائر في إنهيار كبير
    اقتصاديا وعالميا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:16

    نعم النظام الجزائري هو اصل المشكل و هذه حقيقة يعرفها العالم اجمع يجوع شعبه من اجل تفاهة البوليساريو لكن هذه المرة كما قال جلالة الملك حفظه الله سيكون المغاربة صارمين في تعاملهم مع اعدائهم فاما الانسحاب من الكركرات و بئر لحلو و تفاريتي و اما سيفتح الجيش الملكي البطل الحزام الامني في وجه الشعب المغربي لاقتحام المناطق العازلة و الاستقرار فيها نهائيا لنعامل النظام الجزائري بالمثل و تحطيم حلمه الى الابد فمرحبا بمحتجزي خيام تندوف من مغاربة الصحراء المغربية في المناطق العازلة لكن اقول لهم سوف لن تكونوا لوحدكم سيلتحق ايضا مليون مغربي معكم و ستنتهي خرافة الدولة الوهمية و سيقبر حلم النظام الجزائري الى الابد فاذا دفع النظام الجزائري ب20 الف مرتزق لا نعرف اصولهم او هوياتهم فان المغرب سيدفع باضعاف ذالك العدد للالتحاق بالمناطق العازلة لقطع الطريق على النظام الجزائري و ارباك حساباته و عودتها للصفر هذا هو المنطق فاما بقاءهم في تندوف كشوكة في عنقه و اتمام عملية قتله بالموت البطيئ و اما نلتقي جميعا في تلك المناطق و يختلط الحابل بالنابل و نربح صحراءنا فالشعب المغربي هو الذي حررها بقوة و كلمته هي الحاسمة

  • كمال المانيا
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:17

    يجب على المغرب ان يكون حازما وقويا إ ذا اراد أن يكون له وزن وتكون كلمته مسموعة. مع الأسف المغرب قام بأخطاء تاريخية فادحة. خوض حرب الرمال بدون جدوى والتخلي عن اراضي الصحراء الشرقية بالرغم من فوزه على الأرض وإمكانية حسم الأمر بشكل نهائي. من هناك والنظام الجزائري يحقد على المغرب. المغرب يقول إنسحبنا من المناطق الحدودية مع الجزائر لتجنب الإحتكاك بالجيش الجزائري. لماذا لاينسحب الجيش الجزائري لكي لايحتك بالجيش المغربي و تترك الجزائر منطقة عازلة. والله حكام الجزائر ومرتزقة البوليزبال لايفهموا إلا لغة القوة. يجب على المغرب فرض الأمر الواقع وإعمار المنطقة وتنزيل الحكم الذاتي وإعمال المساواة في كل المناطق بدون ميز.

  • المغربي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:17

    اقول للجارة الجزائر .ان كنت فعلا لا يهمك الامر فلماذا تحتفضين وتحتضنين الشردمة الارهابية في تندوف .ان كنت محايدة فعلا فعليك بطرد المرتزقة من تندوف .بصراحة الحرب قادمة والمغرب ان دخل الحرب فلمصلحة وطنه وحمايته اما انت فانك خاسرة من جميع الجوانب لان الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه .الحق ات والنصر حليفنا الى الامام يا شعب المسيرة الخضراء.

  • حسن من الريش
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:19

    كلام صريح وواقعي ومنطقي ,اللهم احفظ ملكنا وانصره ;كلنا جنودا مجندين ورائك وشعارنا الدائم __الل_______________________________ه الوط________________________________________ن المل____________________________________________ك نحن على اهبة الاستعداد لاي شيء يقرره عاهلنا ;اللهم اهدي اخواننا بالجزائر ليعلموا ان مصلحتهم معنا لا مع الغير.

  • المواطن
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:19

    نعم وقف اطلاق النار مهدد، بهذه الممارسات الغير المسؤولة للجزاءر، هذه الاخيرة تدفع صنيعتها الى التوغل في الاراضي العازلة و تسميها اراضي محررة.

  • محمد
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:22

    للذين يطالب بالحرب ماذا أعدتم لها … الهجرة إلى الجارج وترك المساكين المقهرين الذين يعاشون يوميا حرب باردة لتوفير قوت يومهم ولعائلاتهم أما غلاء اسعار المواد الغذائي … يكفي ما يقع في العالم من خراب ودمار في الشرق الأوسط وبعض دول إفريقيا وتشريد العائلات وقتل الأطفال من هنا وهناك … الحل يجب أن يكون حربا دبلوماسيا … ولكن نفتقد حاليا إلى سياسيين محنكين قادرين على الدفع بهذه القضية إلى الأمام …

  • دكتور كريم
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:23

    الجزائر دولة فاسدة، والجينيرالات الذين يتحكمون في الجزائر هم الذين يشعلون الفتن وذلك لجعل شعب الجزائري يعيش الخوف من المغرب وأنه مهدد من طرف المملكة المغربية، البوليزاريو عبارة عن أشخاص تم صنعهم في العاصمة الجزائرية ، وذلك ل لاشعال هذه القضية، لكن المغرب مشتبه بحقوقه وفي المغرب هناك إجماع على الوحدة الترابية، عكس الشعب الجزائري ابذي يعرف ان نظامه يقحمه في قضايا لا علاقة بالجزائر، وحسب التحاليل يتبين أن الجزائر ستعرف توترات خطيرة في المستقبل ، وان المغرب في وضعية قوية وحتى الصحراء الشرقية سوف يسترجعها المغرب من الجزائر

  • إنهاوصمة عار
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:26

    الخبر اليقين هو لما ينفذ صبر المغرب سيتصدى للإستفزازات الجزائرية المتكررة وإنتهاكات مليشياتها لقرار وقف إطلاق النار، ولما تتحرك الآلة العسكرية المغربية وتطحن كل مرتزق يتواجد في المنطقة العازلة ماوراء الجدار الرملي سيعرف العالم أن المينورسو لا يقومون بواجبهم ويتعامون عن توغل العصابة المسلحة (الجناح الملحق في الجيش الجزائري) بتواطئ فاضح ومخجل لأعوان الأمم المتحدة والذين هم في نزهة وعطلة مؤجورون عليها وليس في مصلحتهم إنهاء النزاع ،فقط عندما تتناثر أشلاء البوليزاريو وتبقى طعاما للنسور على الرمال ستعترف المينورسو بما إقترفت.

  • mghrrbi
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:29

    لامناص من كون البلد المجاور المسمى بالجزائر يريد ان يدخل في حرب مع المغرب عن طريق تقوية المرتزقة حتى وان كان دلك على حساب اقتصادها

  • lalla leila
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:29

    أكد خبير عسكري انه إذا "كانت كلمة مستحيل" كما قال نابليون لا توجد في السياسة، فإن حربا مفتوحة بين المغرب والجزائر على المدى القريب والمتوسط تبدو جد مستبعدة، من جهة لوجود ما يشبه توازن الرعب على مستوى التسلح بين المغرب والجزائر، ووجود تقدير جيد لدى قيادتي البلدين حول حجم المخاطر المتأتية من حرب لن تكون أشبه بنزهة عسكرية، فهناك ما يشبه التقدير العاقل لقوة الخصمين المتنافسين، وهذا عنصر يخدم السلام ولا يشجع على الحرب بين جيشين قويين، ومن جهة أخرى، يضيف الخبير ذاته، الذي واكب عن قرب تطور النزاع بين المغرب والجزائر منذ حرب الرمال عام 1963، فإن السياق الخارجي الذي يعطي معنى للأشياء يصعب معه اتخاذ قرار من هذا الحجم، فهناك قادم جديد للبيت الأبيض لم تتضح خططه وتصوراته للنزاع في المنطقة، وهناك تنافس انتخابي في الحليف الاستراتيجي للمغرب ضمن الدول الأعضاء في مجلس الأمن، أقصد فرنسا، إضافة إلى وجود فراغ على مستوى رئاسة الجمهورية الجزائرية الذي لا يعتبر عامل استقرار لكل دول المنطقة.

  • الأرض مغربية
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:29

    نحن جنود مجندون وراء ملكنا البطل الشجاع .ونحن مستعدون للتضحية من أجل وطننا ضد الأعداء في الشرق والغرب..
    المغرب دولة عريقة وحضارة قديمة محاربة منذ زمن بعيد .و لن نسمح بالمنشآت الاستعمارية الفرنسية والاسبانية من النيل من تاريخ أجدادنا وملوكنا الأبطال ..
    وسنرد إن شاء الله كل أراضينا المسلوبة ومنها الصحراء الشرقية ..وسنوحد البلاد من طنجة إلى نهر السينغال ومن المحيط إلى تمراست .
    وتحية اكبار واجلال لجنودنا المغاربة الذين يوجدون الآن في الخط الأمامي في الحدود.. أدعو الله أن ينصركم على الأعداء وأن يمدكم بعونه ونصره والله المستعان ..
    تحية لكل المغاربة الشجعان ..

  • عبد الجبار
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:30

    الحل الوحيد هو سحن الجيش الجبان الجزائري واسترجاع الصحراء الشرقية المغربية في بشار وتندوف والنعامة اما مرتزقة تندوف والله ثم والله ندكهم دكا خلال ربع ساعة …..يحيا المغرب و 43 مليون مغربي هم جنود يحاربون حتى الموت من اجل الصحراءين الغربية والشرقية وسيتم ذلك ان شاء الله وعلامات ذلك بدات في الظهور خصوصا صفعة غوتيريس لدويلة الجزائر مساء اليوم وتصريحات راخوي في قصر المرادية ….وخصوصا الانهيار الاقتصادي المهول اللتي تعيشه هذه الدويلة الجبانة….المهم سقط القناع وغوتيريس حفظه الله قال بالحرف كلمة المنطقة العازلة وليس كلمة الاراضي المحررة كما تروج لذلك صحف وجرائد وقنوات النظام العسكري الديكتاتوري في قصر المرادية

  • مغربي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:31

    يجب قطع اليد التي تشير إلى المغرب أما اليد التي تريد ضرب المغرب والمغاربة فيجب محوها نهائيا العز للمغاربة

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:34

    الى رقم 9 من تضن نفسك هل يعجبك ماتقوم به بلدك واقول لك نحن المغاربة لم نتكلم بعد .كان الاجدر بك ان تهتم بهذه البلد الذي تتبجح به انظر الى اين وصل بلدك لو كنت مكانك لخجلت لكتابة هذه الخزعبلات المغاربة يحاولون داءما الابتعاد عنكم ولكن الان لم يعد بوسعنا ذلك لقد انتهى الصبر فيمكنك الان البحث عن حل لمشكلة القباءل لقد وضع الملف في يد الامم المتحدة ان يمهل ولايهمل فاتمنى ان تتجرع انت وامثالك ماعناه المغاربة اما الارض ماذا فعلتم بها بعد ان اهدتها لكم فرنسا ولا تقولي الشهداء وتلك الخزعبلات لم تنتجوا حتى ماتاكلوه ولكن مادام امثالك في الجزاءر فلن تقوم لهل قاءمة

  • srifih
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:35

    عقدة المغرب ورثها النظام الجزائري عن محمد بوخروبة الملقب ببومدين هذا الشخص كان مريضا بعقدة المغرب فزرع الكره لبلادنا ومع الاسف… حملت الظروف شخصا مريض ليصبح رئيسا لدولة شعب محترم كالجزائر بانقلاب على قادة الثورة الجزائرية غدر بهم فمنهم من قتل ومنهم من فر كالمحترم حسين ايت احمد… قدر المنطقة ان يتقلد الحكم شخص وضيع كبومدين مع الاسف وهاهي المنطقة تعاني من سياسة المكر البومديني ونتمنى الاتكون اخرتها حرب ..وذللك ما يتمناه اعداء البلدين

  • كريم تدلاوي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:37

    الله يرحم بيها الوالدين جلالة الملك ملي رديتي على الجزاير ىراهم كانو يتسناو شي تصريح او رسالة بعدما دعموا ملف 2026 ههه قالوا هاجنا سجلنا نقطة دين في حساب المملكة في انتظار رد المبادرة بافضل منها…تقدر تضحك الجزاير على العالم كامل بديك الحيلة د دعم المغرب شقيق بعدما خذلته الشعودية مي باش يتقولبو المغاربا صعب جدا …فم يدعم بعدما عرف الملف المغربي ضاع فالكولسة اللهم تبغي تبان ضريفة وزوينة حيت في نفس الوقت تمارس اخطر مناورة لشرذمة البوليزاريو في المناطق العازلة و كانها تريد ان تقول للجنة المراقبةبالفيفا القادمة بعد اسبوع ارحلوا عن هذا البلد فالوضع غير مستقر بالمرة…الملك قدم رأيه و هو نفس رأيي : الجزاير خبيثة فعلا و كل نواياها أن تحسد و تريد تقسيم وطنه وارضه مع انه بدون المغرب و بدون وجدة لماوجد شيء اسمه الجزاير قبل خمسين عام

  • ali
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:39

    الى المدعو حق الرد يبدو انك نسيت من اكل الطريح في حرب الرمال .يبدو انك تناسيت ان الجندي المفربي ان حارب فسيحارب من اجل بلده اما الجزائري في نظرك لمن سيحارب ؟ البوليساريو؟ لجنرالات الجزائر اللذين قتلو الاف الجزائرين؟ اقول لك ان بلدك فمها واسع .ولهذا السبب تريد نقل المخيمات للمنطقة العازلة لان البوليساريو اصبح يشكل عبئ تقيل على اسيادك الجنرالات .سلم ليا على بوكروسة.

  • محب الخير
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:39

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد
    قولي. يجب القضاء على الإرهاب واستاصاله لتعيش المنطقة في أمن وأمان

  • قاسم الصغير
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:40

    يجب طرد الاوباش من جميع المناطق الموجودة خلف الجدارالعازل دون تردد وإلا انتظروا الأسوأ.الهجوم الدبلوماسي ينبغي أن توازيه عملية جراحية سريعة للمرتزقة قبل أن يتحول الأمرإلى استيطان مخيف وخطير…لا تساهل مع الخونة…

  • غير دايز....
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:40

    أودييييييييي…
    الله أحد الباس وصافي….مابغينا حرب ولا دمار راه كاينين جزائريين ماعجباهم سياسة جنرالات بلادهم المُبوَّقين…..أغلبهم شارف على الثمانينات ومازال عاضِّين في الدنيا. خير دليل بوتفليقة مسكين حاطّينوا فوق الكرسي غِير بالسْكوتش !!!!!
    الميساج واضح وضوح الشمس…..المرتزقة وجنرالات العُكَّاز إسُوط ليهم إبليس في راسهم وِاقول ليهم ادخلوا الصحراء………ويليييييييي مع قَلَّت مايْدَّار غادي العالم اتفرج مزيااااااااااان أحفاد يوسف بن تاشفين علاش قادرين.

  • المعتصم
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:42

    هذا عين الحق، وهذه هي السياسة الرشيدة، ومن يظن أنه سيتصدى للمغاربة فهو يتوهم ، الكل مجمع على القضية وينتظر الفرصة للحسم ،وأما الدويلة التي تشتري الذمم ،فنقول لها كفى من الاختباء وراء الميليشيات والمتاجرة بالأبرياء ،وارفعوا سجون الظلام عن تندوف وسترون كل المغاربة عائدون لوطنهم …

  • صحر\وي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:42

    ردا على الحركي الذي علق بإسم حق الرد
    المغرب ليس جمهورية موزية لتحتلها الجزائر واعلم أن أي حرب لا قدر الله بين البلدين ستقسم فيه الجزائرأولا فشعب القبائل الذي يناهز التمانية ملايين ينتظر بفارغ الصبر قيام جمهوريته المعلنة من جانب واحد واعلم أن للمغرب حلفاء حقيقين يمكنه الإعتماد عليهم فهو حليف إستراتيجي للناتو وله إتفاقيات دفاع مشترك مع دول الخليج وله أصدقاء آخرين بدون دكر إسمهم وقبل كل ذالك عنده جيش محترف وأسلحة نوعية وليس أسلحة الخردة التي راكمها عسكركم في مخازنه .
    إعلم أيها الحركي أن الحرب نحن أصحابها ولا نخاف منها ومستعدون للموت من أجل مملكتنا

  • rado
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:43

    إلى الجزائري المدعو (حق الرد), الذي أنا متيقن منه أنك وامتالك يجهلون التاريخ جيدا، بالله عليك من الدي أخرج الدولة العتمانية من الجزائر، هل مقاومتكم، طبعا لا، إنها فرنسا، ومن أخرج فرنسا من الجزائر هل مقاومتكم، طبعا لا، إنها ألمانيا التي يرجع لها الفضل الكبيييير بهزمها لفرنسا، ولولا مساعدة المغاربة لكم ما نلتم إستقلالكم وهذا بشهادة متقفيكم لا بجهالكم،

  • Ben Lebsir
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:43

    الجزائر اصبح عليها الضغط من الخارج والامم المتحدة لاحصاء اللجيئين والخزانة تنهار امام الرشاوي الكبيرة التي تقدمها للجمعياتوووووووهناك ضغط داخلي من بعط اصحاب الضمير والان تريد ان تتخلى عليهم وتدفعهم للموت في الصحراء بعيدا من تندوف الجزائر اصبحت في مئزق حقيقي لاتعرف كيف الخروج منه الطريقة الان تريد ان تتخلى عنهم شيئا فشيئا

  • Abd Elbast
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:43

    نحن مستعدون لتضحية بأرواحنا من أجل صحراءنا من طنجة الكويرة لنتولوه نقصروه من لخر الصحراء مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها. مكرهتش دابا نكون تما في الصفوف الأمامية ♡♡♡.

  • علي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:54

    الملك رسل رسالة خطية !!! لكن اين هو الملك لماذا لم يعد الى حد الساعة الى المغرب !!!؟؟؟

  • الرد الخفي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:56

    الشقيقة الجزائر استفاقت من سباتها و بدأت تطرح خيارات معسولة للبوليزبال لتتخلص منها لانها ضاقت درعا من الأمل الفاشل و البوليزبال أصبح يستعمر تندوف بشهادة المجتمع الدولي لكن المغرب لهما بالمرصاد انشاء الله والتاريخ سيشهد على دالك

  • رومانة
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 23:56

    من يستفيد من الحرب
    باىع السلاح
    من يأدي ضريبة الحرب
    المواطن المسكين
    ادا كانت الحرب من سلاح فالصبر من من دهب
    ادا كان المستفيز احمق فيكن المستفاز عاقلا
    من يدعو الي الحرب يتقي الله لان سواء البوليزاريو او جيراننا الجزائر هم مسلمين مثلنا ويحرم قثل من يقول لاالاه الا الله
    لم يبقى من حل سوى التسوية بالنقاش والسلام حتى ولو طال الامد
    وقولوا الحمد لله على ملكنا ما شي متسرع ويحب السلام
    والسلام عليكم جميعا مغاربة وجزائر

  • YOUSSEF
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:00

    لماذا الجزاءر تحرض وتسلح المرتزقة جهرا وتخاف من مواجهة مباشرة مع المغرب؟
    هل معنوياتها ستكون ضعيفة في المواجهة المباشرة؟
    واذا كانت معنوياتها في المواجهة المباشرة منخفضة فلماذا تحرض المرتزقة على المغرب؟
    هل تخاف من ازدياد قوة المغرب باسترجاعه لصحراءه؟
    ولماذا تخاف من تطور سرعةةالمغرب؟
    هل لانها تسيطر على الاراضي المغربية االمتمثلة في الصحراء الشرقية التي ضمتها لها فرنسا خلال الاستعمار؟
    اظن ان هذا هو النشكل ومن هنا يجب ان نبحث على الحل.

  • عبد الله محمد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:04

    هذه فرصة ثمينة لا تعوض بالنسبة للمغرب . فرصة لم تكن في البال. علي الصحراويين المغاربة الوحدويين ان يرفعوا عاجلا دعوي قضاءية ضد الجزاءر في الاتحاد الاروبي والاتحاد الافريقي وداخل الامم المتحدة لاجبار الجزاءر علي السماح للمنظمات والامم المتحدة بإحصاء سكان المخيمات . ويعترفوا لهم بان الصحراء مغربية وبانهم مغاربة .بهذه الطريقة يجب توريط الجزاءر التي تبقي خارج وفوق القانون الدولي . لا يمكن بعد الان للمغرب ان يسمح للجزاءر بان تفرض شروطها ورايتها علي المنتظم الدولي وفِي نفس الوقت تمتنع عن احصاء سكان المخيمات . هذا هو الخطاء الكبير الذي ارتكبه المغرب . ولا بد للمغرب ان يعري نفاق الاروبيين والامم المتحدة حول تقاعسهم مع الجزاءر . لا بد لكل طرف ان يتحمل مسوءوليته . الجزاءر تسرق المساعدات ولا احد تكلم . لهذا هذا هو اول اجراء يجب ان يتخذه المغرب لربح معركة الصحراء .يجب علي المغرب ان يجرجر الجزاءر والبوليساريو في المحاكم قبل فوات الاوان

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:07

    مرة اخرى لم يبقى لنا الا التدخل العسكري . جميع المغاربة لن يقبلوا ابدا بهذه الاستفزازات لعصابة " البوليساريو" التي تمولها الجزائر او تساندها سياسيا او مديا . فالشعب المغربي لن يقبل بهدا . إذا لم تتراجع البوليساريو الى مكانها فهناك قوة قادرة على مطاردتها وبما فيها حق المتابعة الى داخل الحدود المجاورة . لان " البوليساريو" تاتينا من هناك فلازم متابعتها اينما توجد . فلن نبقى مكتوفي الايدي ونتفرج في مسرحية مليشيات البوليساريو المفبركة من طرف النظام العسكري الجزائري . والا ننسى ان لدينا حسابات مع هذا الاخير الذي يضايقنا منذ ازيد من 40 سنة . والمغرب بلد السلم لكن اذا تجاوزت الحدود فسوف يرد بسرعة ولن يتردد . الان الكل على علم بما يجري في المنطقة . وما ظلمناهم ولكن انفسهم يطلمون .

  • ابو سارة
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:08

    من 1975الى اليوم ،وبعد سنوات من الحروب لم تحسم الجزاءر والبوليزاريو الوضع لصالحها
    وخلال هده السنوات كبر جيل جديد متمرد يرفض استمرار الوضع :بطالة وضع صحي مزري سوى التغذية….
    هذا الجيل الرافض للوضيعية هو ما يهدد الجزاءر والبوليزاريو جيل يريد التغير والحياة الحضارية ولو فتح له المجال لغادرة تندوف الى غير رجعة.
    اما العقليات القديمة والتي اسست الكيان الوهمي فاصابها طاعون الموت والانقراض واصبح من الصعب اجاد بديل يؤمن بالاديولوجية الثورية ويكون مطيع للجزاءر.
    لذا فان الجزاءر تبحث عن ارض بديلة لترحيلهم من تندوف الى المناطق المنزوعة السلاح. بوهم الارضي المحررة وتخلص منهم بعدما رات ان الملك محمد السادس يقف سدا منيعا امامها وان لا تفاوض على المساس بارض المغرب وان الانفتاح على افريقيا واختراق دول كانت في السابق تعتبر من دول المعترفة بالكيان الوهمي ….. ..
    وان كانت الجزاءر تنطر اليهم بخير فلماذا لا تقوم باعمار مناطق تندوف وتمنحهم الجنسية الجزاءرية وينتهي المر.

  • ملاحظ
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:18

    هناك العديد من النقط تحتاج إلى توضيح أهمها تحديد المناطق "العازلة" والمناطق التي يدعى "محررة"؟؟؟!! ثم المناطق "العازلة" هل يحق لنا كمواطنين "مدنيين"مغاربة التنقل فيهاوالاقامة بها ?؟؟!! وإذا كان الشريط الفاصل مع موريتانيا عازلا لماذا البوليساريو يتحرك فيه "بالسلاح" ويقيم فيها أحيانا حواجز وبوابة للمراقبة ثم ينسحب ليس بعيدا ومخفيااسلحته ودورياته ? ؟؟! ولماذا سكت والتزم المغرب الصمت حين دفن ولد عبدالعزيز في بىءر لحلول. .؟؟! ثم لماذا يلتزم المغرب الصمت حين تعقد مؤتمراتهم بتفاريتي …? ? ! الدبلوماسية المغربية لم تكن حازمة وحاسمة بل تتعمد الغياب. …. حتى يؤذن لها…..فهل من توضيح? !

  • الجزائر تتحالف مع اسبانيا
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:19

    لولا الجزائر لحرر المغرب سبتة و مليلية
    الجزائر تتحالف مع اسبانيا ضد المسلمين فهده دولة مرتدة كافرة خائنة فاسدة ووجب محاربتها شرعا وإعلان الجهاد عليها فهي دولة عميلة للكفار
    العرب و المسلمين فقط ينتقدون المغرب لم يسترجع أراضيه من اسبانيا
    أوروبا و الأمم المتحدة لا يعتبرون سبتة و مليلية محتلتين و إدا دخلنا في حرب مع اسبانيا فإن أوروبا و الأمم المتحدة و أمريكا سيحاربون إلى جانب اسبانيا
    أما العرب فهم أكباش ولن يساندوا المغرب
    الجزائر أعلنت على الملئ أن سبتة و مليلية أراضي اسبانية و المغرب يريد أن يحتل هادين المدينتين
    ومصر حاربت المغر في حرب الرمال أرسلت ألف من جندها لإعانة الجزائر و ليبيا و سورية دائما ضد المغرب
    اللهم شتت شمل الخرائز ليبيا و سورية ومصر و اسبانيا

  • علي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:21

    في حالة نشوب الحرب يجب على المغابة مباشرة تكوين فرقة بحرية للتسلل و دخول الجزائر العاصمة من البحر والسيطرة على قصر المرادية لانقاد الشعب الجزائري الشقيق من شردمة الجينيرالات و اعادة رسم الحدود

  • لوسيور
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:22

    الحرب ليست في صالح المغرب ..هناك مناطق متأزمة وساخنة..والاوضاع المعيشية لا تبشر بخير…وفترة السبعينيات ليست هي 2018..لذلك فمن الافضل التريث ….الاوضاع في المغرب لا تسمح بارتكاب خطأ قاتل..البطالة متفشية الفساد التشرميل مناطق مهمشة..الحرب لها تكاليف باهضة جدا..اقتطاعات من الاجور رفع الدعم عن المواد ضرائب وووو..والشعب قد مل من الانتظار انتظار التقدم والازدهار والتشغيل…السراب وغرس الاحلام زمن قد ولى.
    يجب التفكير قبل الاقدام على الحرب..

  • حلا
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:28

    هناك دول عربية أخرى يحسبها المغرب من الاصدقاء تلعب اليوم لعبة خسيسة وتتدخل في وحدتنا الترابية بل تمول المرتزقة من تحت الطاولة.الامور تتم بموريتانيا التي يتهافت عليها هؤلاء اليوم بسبب موقفها من المقاطعة.

  • السبتي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:30

    انكشف ضعف الجزائر التي تريد الزج بصنيعتها لخوض حرب بالوكالة .الجزائر تريد الاختباء وراء عصابة البوليزاريو لتقوية سلطة عسكر المرادية .فالجزائر لاتريد للمغرب استكمال استقلال بلاده. خوفا من إرجاع الصحراء الشرقية المغربية للوطن. عكس المغرب الذي ضحى بالغالي والنفيس حتى نالت الجزائر استقلالها. نكارين الخير. عاش المغرب ملكا وشعبا وديما الله الوطن الملك.

  • الهواشم
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:37

    كفى من التعامل بالعقلانية فالحماقة تنفع في التعامل مع الكراكيز كيف كيكول المثل المغربي حكهم باش تعرف ريحتهم جماعة البوليجزاريو هدا المولود بطريقة غير شرعية امه الجينيرالات وابوه القدافي

  • حق الرد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:44

    حق الرد علي رقم 9
    اتعلم أن في بلدي المغرب لو وجدت عندك في الحدود سوي رصاصة واحدة ستحاكم عليها ناهيك عن مسدس اما دولتكم بوخروبة فالبوليزاريو تدخل الي الجزاير حتي الدبابات هاذا لا تسمح به اي دولة في العالم لتفهم مدي حقدكم علي جيرانكم اما ما يخص تعليقك الميكروباكتريا فسارد عليك بمثل قاله الحسن الثاني we will eat them اي سننهشكم الي العضام اي ما يوازي حقدكم علينا.

    ثانيا: اوصيك ان تتعلم كيف تتكلم عن دولة المغرب الشريفة

  • رشيد المغربي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:45

    نظام فاشل يلاحق السراب خلق عصابة ضد نظام الملكي ووكله استفزاز وسار هو يحرك تخطيطاته في الملف بالتلكموند ويعتبر نفسه ليس بطرف في النزاع ويلعب بالمصطلحات الدولية تقرير المصير والحق في المقاومة والتحرير لا يحملون للمنطقة سوى الخراب قد تجد شخصا من عشرة أشخاص في هذا النظام قد تجد فيه تباشير الفهم والحكمة والباقي مجرد دعاة حروب صنعوا الفشل في شمال افريقيا ويفتخرون أشد افتخار بسراي أفكارهم ومجدهم التاءه فهم مختفون بين القاعدة والقمة مرة تجدهم ينادون باسم الشعب ومرة ينادون باسم بوتفليقة الغاءب يبدوا ان تيه هؤلاء وصل العالمية

  • BlueMagic
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:45

    لنتعلم من ملكنا نصره الله وأيده ان السلاح الاقوى في عصرنا هوا الدبلوماسية و وضع النقاط على الحرف في المحافل الدولية و جلالته متمكن من هذا السلاح جيدا ،تبارك الله، وهذا رأيناه في عدة أزمات على المستوى العالمي حيت تدخلات الملك أدت الى حل هـذه الأزمات. وهكذا نتعلم من ملكنا أيضا ان الهدف ليس هوا الحرب والعدوان ولكن بالعكس السلم و متابعة الحوار و حسن الجوار . ادام الله نعمته علينا بجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • Hassan7
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:46

    Baraka men blabla et de blufffsssss…faites comme Erdugan si vous êtes des vrais hommes …on à marre des slogans de papier chinois

  • المغترب الحزين
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:48

    الى رقم 9 ياسلام ياصاحب حق الرد الاينذى لك الجبين حينما تستصغر الجنود المغاربة البواسل وتظن ان فئرانكم قاديرين على طردنا واحتلال ارضنا ؟ سؤالي كم هو عمرك؟ الاتعلم ان في عز حرب الصحراء وحتى في بداياتها اراد بوخروبة انزال البحرية الجزائرية ليلا!!!! وطرد شر طردة الا يقول لك حكامك هذا التاريخ والسمعة السيئة التي تلاحقكم ثم مذا عن امگالا 1و2 الم ناخذكم فيلقين جئتم لمساعدة المرتزقة فقفشناكم كما يقول الاخوة المصريين اذا اردت ان تتاكد ياصاحب حق الرد فماعليك الا تكتب حسني مبارك يتدخل لدى الحسن الثاني للافراج عن جنود جزائريين لو كنت مكانك اقسم بالله لن اعلق بهذه التفاهة لان عقيدة الجندي المغربي مبنية عن الدفاع عن الوطن وطن ذا تاريخ وامجاد وليس بوطن استحدث في سنة1962باستفثاء

  • Ahmed usa
    الخميس 5 أبريل 2018 - 00:50

    داءما الخوف من الجزاءر
    المغرب لا يحمل كل المسؤولية للجزاءر لماذا
    لماذا لا يدخلها طرف اساسي في الصراع ويقوم بدعاية مضادة وتكون له ايادي تزوده بالمعلومات..
    وكيف للبوليساريو ااحق غي التواجد بالمطقة العازلة ولماذا تساهل المغرب مع ذالك منذ البداية ولما قبل بدفن زعيم الميليشيات ببءر حلو بل اكثر من ذالك زارها بانكيمون بوجود الميليشيات وسلاحها
    ما يظهر ان الفغرب فاشل ديبلوماسيا و خاءف من الجزاءر.او ان الصحراء مجرد ورقة للنظامين يلعبان لها على شعبيهما.

  • mbarak
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:00

    القرطاس هو الحل في هذه الحالة ، طحن كلشي

  • خالد الاطلس
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:06

    السلام عليكم,

    الجزائر تعرف جيدا بأن الشعب المغربي بكل شرائحه الاجتماعية، مدنية و عسكرية داخل وخارج الوطن لن و لم يتنازل عن شبر من الصحراء المغربية .

    يجب ضبط النفس مع جنرالات الجزائر الجبناء وخزعبلاتهم من جمهورية تندوف.

    القافلة تسير .

    تحية لكل مغربي حر من طنجة إلى الكويرة و إلى كل المغاربة عبر العالم.
    الله. الوطن . الملك
    والسلام

  • زورو خوفو
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:21

    الجزائر هي التي تمول، والجزائر هي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبوليساريو".هذا يقع منذ اكثر من اربعين سنة والجزائر خرقت دستورها مرتين وارسلت جيشها خارج حدود دولته مرة ضد اسرائيل في حرب 1973 والمرة الاخرى ضد المغرب في معركتي امغالا في 1976 والمغرب عجز حتى ان يثبت هذا التمويل والاحتضان للبوليزاريو

  • شرطي الحدود
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:35

    انا لي مرضني هو الجزائر ترفض فتح الحدود ؤالجزائريين كيدخلو بحال جراد من مطار محمد الخامس فهم تسطا,,,صافي الجزائر ضدنا لعندو باب واحد الله يسدو عليه,,,قطعو العلاقات الديبلوماسية مايدخلو عدنا مانمشيو عندهم,,,

  • انا
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:47

    ١.ما معنى البوليساريو?
    ٢.اين حدود الاستعمارات الدولية الامريكية الاسرائيلية اليهودية الماسونية في شمال إفريقيا ?
    ٣.من يكون هذا حقا،ومن يكون ذاك?

    ان استطاع احدكم الاجابة بادلة فليعلق على هذا الموضوع،وان لم يستطع فلا داعي لاصاعة الوقت والتعبئة .
    وشكرا

  • iعبد الحكيم
    الخميس 5 أبريل 2018 - 01:47

    يجب على المغاربة أن يكونو واقعيين، عدونا الأول هو الدولة الجزائرية، وهذا ما على المغاربة أن يفهموه، إحتضان وتمويل وتسليح حركة إنفصالية ضد بلد جار، وشن هجومان من داخل الأراضي الجزائرية يعتبر قمة العداء. يجب قطع كل العلاقات الديبلوماسية مع هذه الدولة إلى حين طردها للحركة الإنفصالية المسلحة من أراضيها. كفا من المغالطات.

  • FROM IMZOUREN CITY
    الخميس 5 أبريل 2018 - 04:51

    مهم جدا ولكن سمعوني مزيان باش كولشي يعرف,انا ريفي قح واخا يعطيوني السلاح ديال اليابان كله ويعطيوني السلاح ديال الصين الشعبية كله وكذلك يعطيوني السلاح ديال الولايات المتحدة كله والسلاح ديال روسيا كله ويعطيوني السلاح ديال العالم كله ولكن قسما بالله ماغدي نمشي ندافع على الصحراء واقسم بالله العظيم مكتهمني هاد الصحراء

  • فرحات
    الخميس 5 أبريل 2018 - 05:05

    لسنا بحاجة إلى ما تسعى إليه الدول الإمبريالية الدولية لفتح بؤرة حرب لا قدراته كما حدث مند التحالف الأمريكي الذي ورط دول الخليج العربي في تحطيم دولة العراق وسوريا والاستيلاء على الثروة النفطية لدول الخليج العربي وتمويل الفوضى بالعالم العربي قاطبة

  • الى 54 لوسيور
    الخميس 5 أبريل 2018 - 06:56

    اعلم ايها الاخ المحترم ان المغرب خاض حربا حامية الوطيس ضد عصابة البوليزاريو وجيش جنرالات الجزائر مدة 16 سنة من 1976 الى 1991 وانتصر في فيها رغم مساندة القذافي وكوبا و دول المعسكر السوفياتي لعصابة الارهاب وعسكر الفلاقة الجهال.
    كانت امكانات المغرب انذاك ضعيفة وكانت احواله الاقتصادية و الاجتماعية سيئة ورغم ذلك استطاع الجيش الملكي الباسل رفع التحدي والصمود في وجه كل هؤلاء الاعداء ببركة الله وعونه و نصره.
    فما بالك اليوم وقد اشتد عود المغرب وتحسنت احواله وتقوى جيشه و تجدد و تطور عتاده الحربي.

  • جمال
    الخميس 5 أبريل 2018 - 06:57

    استشارات فرنسا واسرائيل ستكون هي اسباب خراب المغرب والايام كفيلة بتبيين ذلك.

  • فكيكي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:21

    أقول لصاحب "حق الرد" ستقاتل من أجل ماذا هل لديك قضية تقاتل من أجلها أم أنك مرتزق مكري لمصلحة الغير..أما المغاربة يخوضون معركة مقدسة من أجل أرضهم التي تنتهك حرمتها وإذا اقتضى الحال كذلك من أجل الأرض المغربية المغتصبة من طرف الجزائر..أماقولك يتحول قوتك أراضي مغربية فالجواب اقول لك جربي يا حليمة .وأحيلك على ارشيف معارك السبعيمات مع قوتك في امكالة والصحراء بكاملها رغم عدم جاهزية القوات المغربية آن ذاك أما اليوم الحمد لله الأمور فوق مايتصور من طرف المختصين في هذا المجال. وأكرر لك جربي يا حليمة.

  • عاش ابو الحسن ، ابن الحسن !
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:24

    رد على رقم 9 l'algéRIEN ( حق الرد )
    "we will eat them"
    رحملة الله الحسن الثاني، انه كان من الصادقين .

  • كرداني حر
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:31

    الله الوطن الملك شعارنا
    نحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة
    ننتظر و نترقب أوامر جلالته
    فهو الراعي و كل راع مسؤول عن رعيته
    عاش الملك و دام له العز و النصر
    و الشعب المغربي يبقى فخرا للشعوب على مر الزمان

  • Halil
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:39

    نذكر الاخ رقم 43 لي كايقول المغرب يسحق جبهة البوليساريو في ربع ساعة مايتسرع و يرجع للماضي القريب من 1975حتى سنة 1991تقريبا 20 سنة وانتم في الحرب انتهت بوقف اطلاق النار هذه فقط البوليساريو و ين الجزائر

  • Tayeb
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:39

    الى رقم 9 – حق الرد

    اضن بان تباهيك وحساباتك خاطئة وما زلت لم تستوعب الدرس ان كنت تعتقد بان جنودك قادرة حتى على المواجهة وما بالك مع القوات المسلحة الملكية التي لم تراجع تاريخها فنحن كمغاربة لا نتمنى الحرب مع الاشقاء لكن ان فرضت علينا ساذكرك بعدها بما تتباها به وكانك خبير يعلم قوة بلاده على حساب الاخرين لذا اقول لك اخي الكريم من الافضل ان تبقى في جحرك كالفأر ولا تتجرأ على التقييم ولربما من جحرك لن تستطيع حتى الخروج منه لتشاهد المعارك فمن الافضل ان تصمت وكفاك من هذا التباهي الحرب شيئ والكلام الفارغ لا يشتري خضر كما يقال

  • هذا الإتهام فخرا لنا
    الخميس 5 أبريل 2018 - 07:44

    و هل هناك افضل من تمويل منظمة تحررية تدافع على أرضها و كرامتها ضد محتل مدعوم من اسرائيل و فرنسا فاتهاهاتكم تزيدنا فخرا و تؤكد لنا اننا في الطريق الصحيح لمبادئ ثورة نوفمبر المجيدة، الله يرحم شهدائنا

  • شعب محشش هههههه
    الخميس 5 أبريل 2018 - 08:41

    انتم آخر من يجب أن يتكلم عن الحرب!!! الحرب اتركوها لأصحابها، الجبن عنوان تاريخكم و التملق عنوان شخصيتكم، روحوا حرروا سبتة و مليلية إن كنتم رجالة، اسبانيا ما خلات فيكم شي حاجة، عنوان الجزائر تعرفونه تقدموا لتعرفوا معنى الرجولة الحقيقية

  • الشرادي الركاني
    الخميس 5 أبريل 2018 - 08:58

    السلطات الجزائرية تلعب بالنار، وكما هو الحال في البلدان المتقدمة في تأخرها؛ كلما ساءت الأحوال وضاقت الأوضاع بالبلاد والعباد، إلا ويتم تأجيج النار والتلويح بالحرب لتمويه الامه على المشاكل الداخلية التي تتخبط فيها نتيجه السياسات الرعناء والشعواء وخبط عشواء والاختلاسات والاثراء دون سبب وهكذا حال المغرب العربي لامتصاص الغضب والغليان الشعبي وتكريس سياسات السيطرة والإقصاء لعامه الشعب التي لا تستفيد إلا من الفتات إذا وصلها، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Benomar K
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:21

    La solution c'est une nouvelle marche verte, mais cette fois ci d'un million de marocains et à leur tête nos compatriotes du sud, vers les soi-disant territoires libérés.
    C'est le seul moyen de faire rentrer nos 20 000 compatriotes séquestrés à la maison.
    Il faut mobiliser les moyens de transport dès maintenant car nos frères séquestrés n'ont en tête que ce souhait.
    Bonne chance.

  • وحدوي
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:27

    اننا ندفع ضريبة الاخ الشقيق الاكبر …الجزائر الاخت الصغرى لم ولن تنضج فهي دوما صبية ..طفلة تعبث وتلعب بلعبة السياسة المحنكة التي يمنحها لها شقيقها الاكبر المغرب …وفي احسن الحالات تبدوا كمراهقة مندفعة متحمسة نحو العشق الممنوع …كيف لا وهي التي عشقت شيوعيا عمل على غسل دماغها وافقدها هويتها العربية الامازيغية الاسلامية فتمردت على كل القيم الاصيلة ومن جملتها مبدا ان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك …المراهقة الطائشة تخلى عنها عشيقها وذهب الى غير رجعة لكنها ظلت تعيش على ذكراه تسير على خطاه ….فلا هي استطاعت ان تنتج غير ما حباها الله من غاز ال للزوال ولا هي ارادت الاستفادة من تقدم مستقبل شقيقها الاكبر المغرب الذي نوع مصادر رزقه …اي حقد ذلك الذي افسد عقلك يا جزاير …..اي خطط شيطانية ….كم كلفك ذلك من عائدات حاسي الرمل ومسعود …والله لو وظفتي هذا المجهود في دعم الشعب الفلسطيني كان ثوابه اعظم …اما ان توظفيه في الاساءة الى اخيك في الاسلام فوالله لن تنالي غير سوء العاقبة والايام بيننا يا احدى الشريرتين ريا وسكينة

  • saad
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:33

    نطالب المسؤولين المغاربة بفتح خيار العودة من جديد لاخواننا المحتجزين في الجزائر بتندوف و ان الوطن غفور رحيم لمن اراد العودة ثم بعد ذلك النار ثم النار لمن ابى و استكبر و ان الله مع الصابرين لقد صبرنا على حماقاتهم طويلا و الآن يجب على كل المغاربة ان يتعبؤوا بكل مسؤولية و بكل نظام و بكل حزم للقضاء على ;;;;;;

  • riko
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:40

    البوليزاريو يشحنون الاطفال الصغار و يرسخون في عقولهم ن المغرب احتل بلدهم ولو بالكدب . فالنزاع استمر 40 سنة واطفال الامس أصبحو شباب واطفالهم مراهقين اي ان جيل بعظ جيل تترسخ الفكرة في دهونهم .
    ونحن في تعليمنا ومقراراتنا و حكاياتنا لاشيء عن الصحراء سوى المسيرة الخضراء ومادا قبلها.
    يجب التركيز على ترسيخ التاريخ للاطفال الصغار سواءا في المدارس الخصوصية او العمومية

  • عبدو
    الخميس 5 أبريل 2018 - 09:45

    لفهم ما يقع المغرب له الحق ان يقوم بعملية امنية مسلحة مثل باقي الجهات المغربية من طنجة الى لكويرة لانه سيتحرك في ارضه * المنطقة العازلة * وليس كما يروج لها بالمحررة فهي ارض مغربية تم تسليمها للامم المتحدة لكي تراقب وضع وقف اطلاق النار.الان المغرب ينتظر العقلاء اعضاء المجلس الامن الخمس وهم يعرفون ان من حق المغرب لجم او القضاء على الشردمة التي تريد وضع قدم على الارض المغربية…

  • DJAMEL
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:03

    CE QUE JE PEUX VOUS GARANTIR C EST QUE LA MAJORITE DES ALGERIENS NE SAVENT PAS QUE LEUR ARGENT EST DEPENSE POUR LES POLISARIOS

  • INCONNU
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:08

    يا جماعة الجزائر تدعم جبهة البوليزاريو منذ 42 سنة ديبلماسيا وعسكريا وهذا ليس سرا بل العالم يعرف ذلك اضن الكل مستعد للحرب والخاسر الاكبر سوف يضهر بعد الحرب كمى حصل في كل الحروب سنة 63 بعد الهجوم المضاد وتوغل فالعمق والخصارة بالكلمترات وحرب امقالة 2 القضاء على الكتيبة واسر الماءت ولا ننسى وقف اطلاق النار جاء بعد الخصارة الكبرى سجون الجزائر امتلاءت عن اخرها الربوني وبوغار والبليدة ومرسى الكبير اتقو الله هذه المرة تكون الخصارة اكبر بكثير وهذا سوف نعرفه جميعا

  • mohamed
    الخميس 5 أبريل 2018 - 10:26

    الى المدعو rado
    انت لا تفقه شيئ في التاريخ العثمانيين لم يكونوا مستعمرين للجزائر
    بل بسبب استنجاد اهلها بالاخوين عروج و بربروس لانهم كانوا مضايقين من
    طرف المسيحيين
    انت لا تعرف حتى تاريخ بلادك او ليس لكم تاريخ لاني لم اسمع شئئ عن المغرب
    لانه بدون ثورات كالتي مرت بها الجزائر

  • L Algérie francaise
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:31

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    بالفعل الحزاىر تضايق المغرب منذ أواخر سنة 75 و الدليل انها ارجعت المغاربة الى وطنهم الام ،هؤلاء المغاربة كلهم من الجهة الشمالية الشرقية استقبلتهم فرنسا كيد عاملة و التحق الآخرون بإخوانهم للمشاركة في حرب التحرير باسم الاسلام استشهد عدد كبير منهم في حين الجزائريون استقبلوا بالمغرب هروبا من الحرب التي دامت سبعة سنوات ،ازدادت الجزاىر من جديد بعد مخاض طويل من الاستعمار الإسباني العثماني و الفرنسي ،انقلب هؤلاء الحكام على من احضنهم و وفر لهم ضيوف العيش الكريمة و الدراسة و رجعوا الى بلدهم بشواهد دراسية عليا ليردوا الجميل ،سبحان الله أتساءل ما دخل الجزاىر في صحراء المغرب هل المغرب يتدخل في صحراء الجزاىر ؟طبعا لا أكن الجزاىر داىما هي العقل المدبر لجبهة البوليزاريو كل على علم لكنها تتختبء وراءها و تتنكر ،ماذا عسى ان يفعل المواطن الجزائري يرى بعين واحدة و يغلق الاخرى لان عشر سنوات الغامضة ليست بالسهلة احي صحافيي القناة المغاربية على محايدتهم و مجهوداتهم ضد نظامهم الطاغي و السلام عليكم.

  • الجراد
    الخميس 5 أبريل 2018 - 11:46

    رقم 67 "شرطي حدود" تنعت الجزاءرين العابرين عبر المطار ب "الجراد" سؤال، كيفى تسمي 500.000 مغربي مقيمين في الجزاءر بطريقة غير شرعية و ينعمون بالعيش الكريم و لا احد قال عليهم انهم "جراد"، الحقد يفعل في الغبي العجب، انشر جزاك الله خيرا هاذ الرد و شكرا،

  • عبدالسميع برق اللميع
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:34

    إلى المطالبين بالحرب من الجانبين اعلموا وفقكم الله أن بلد يكم يعني الجزء ار والمغرب سير جعون إلى العصر الحجري المصقول وكدلك لن ننسى الخونة و الانفصاليين من الجانبين يعني القضية ستتلخبط. وبعدها قلبوا أعلى فكاك لوحايل

  • جزلئري
    الخميس 5 أبريل 2018 - 12:39

    جيش الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية يحتلّ المرتبة 26 عالمياً، وتُنفق الدولة ما مقداره 10.5 مليار دولار سنوياً ,9 جيش المملكة المغربيّة يحتلّ المرتبة 56 عالمياً، وتنفق الدولة ما مقداره 3.4 مليار دولار ليس من شيم الجزائر الحقرة خصوصا ان كان جيران نتمنى أن يحل السلام.

  • مغربي حر
    الخميس 5 أبريل 2018 - 13:11

    الجزائروالمغرب دولةواحدة تجمعهم روابط الأخوة والدين والنسب ولم علماءالامة غابوابرأيهم في القضية
    وسكتواوراءالفضائيات اوليس لهم الحق في قول كلمةالحق اولم يكن لهم دورفي اصلاح ذات البين ايناكم ياوزارةالأوقاف ؟ياعلماءاهل السنةوالجماعة لانريدحرباولاخراباكفانامن الطيش والقيل والقال. اتقواالله ثم اتقواالله يادعاةالفتنة.في شاباب الأمة.
    قتل المسلمين حرام حرام حرام حرام حرام

  • البترول يساوي الأسلحة
    الخميس 5 أبريل 2018 - 13:13

    الى الجزائري رقم 93.
    كيف لك الجراءة ان تتباهى ب 10.5 مليار دولار سنويا لإفناء أسلحة في حين أنتم تتخبطون في مشاكل الحليب و أمراض بوحمرون و الهجرة السرية للشباب و الآخرون يصطفون أمام قنصلية فرنسا أنتم لولا سلطة الجنرالات عليكم لكنتم في مستوى راقي كدول الخليج الذي عرفت تطورا و ازدهار إيجابي و الأجانب الذين يعملون هناك من العالم كله من المناصب العليا الى حيث استثمروا ثوراتهم الطبيعية في الاقتصاد جلبوا اليد العاملة الصلبة في اواىل الازدهار حتى يومنا هذا،و ركزوا على العاىدات الإيجابية و ضمان مستقبل زاهر لبلدانهم رغم الإزعاجات التي تأتيهم مل مرة حكم قرب المنطقة بدول تسعى للحورب و الدمار ،افرح ياأخي و اسكت ان سكوتك نقطة ضعفك و حكمة بجيشك و هنيئا لك به أتمنى ان لا يعود مرة اخرى ليفعل ما فعل في عشرة سنوات و تحية الى عباسي المدني.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير