رئيس الحكومة يلمح إلى "الخيار العسكري" ضد انفصاليي البوليساريو

رئيس الحكومة يلمح إلى "الخيار العسكري" ضد انفصاليي البوليساريو
الجمعة 6 أبريل 2018 - 21:55

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب “يحتفظ بحق الرد، كما يحتفظ بالحق في اتخاذ جميع القرارات المناسبة”، في جوابه عما يروج حول إمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري للدفاع عن السيادة المغربية.

وأوضح العثماني، في تصريح خص به هسبريس، بعد لقاء مغلق جمعه بقيادة “البيجيدي” حول مبادرة زيارة الأقاليم الجنوبية المغربية، أن القرار في هذه القضية يعود إلى القيادة العليا للملك مادام الأمر متعلقا بـ”السيادة الوطنية والتراب الوطني، وما دام هذا خرقا لوقف إطلاق النار الذي تم توقيعه سنة 1991″.

وقال العثماني إن رسالة الملك إلى الأمين العام للأمم المتحدة “كانت قوية في لهجتها”. وأضاف أن رد الفعل المغربي القوي “أدى إلى ارتباك في ردود فعل جبهة الانفصاليين”، مشيرا إلى أن “مجموعة من الأمور التي كانوا يقولونها والادعاءات التي كانوا يروجونها، تم التراجع عنها تقريبا، وبدؤوا يقولون إنهم لن يغيروا أي شيء فيما يخص الوضع القائم في المنطقة العازلة”.

وأوضح العثماني أن رد الفعل المغربي “كان في مكانه، وأدى فعلا إلى إرباك جبهة الانفصاليين، وبالتالي إلى تصحيح بعض الأمور”، مؤكدا أن المغرب “سيبقى مستمرا إلى أن تصحح جميع الأمور”.

واستحضر رئيس الحكومة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، المقدم إلى أعضاء مجلس الأمن، والذي طالب جبهة البوليساريو بسحب بعض وحداتها من الكركارات، واصفا إياه بالمهم. وأضاف أن “الحفاظ على الوضع القائم في المنطقة العازلة انتصار للمقاربة المغربية”.

وتحدث العثماني عن اللقاء المغلق، الذي جمعه اليوم الجمعة بقيادة حزب العدالة والتنمية، قائلا إن هدف اللقاء هو “تنظيم مساهمة الحزب في مبادرة انطلقت من الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان للقيام بزيارة للأقاليم الجنوبية وللعيون بالذات، بهدف الالتقاء بمنتخبي هذه الأحزاب السياسية، والبرلمانيين، وأعضاء مجالس الجهات، وأعضاء مكاتب مجالس العمالات والأقاليم، ورؤساء الجماعات الترابية، وعدد من الأعيان الآخرين من الصحراء”.

وأوضح العثماني أن مبادرة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان ترمي إلى “إبراز الموقف الموحد للنخبة السياسية والأحزاب السياسية للتصدي لأي خروقات يمكنها المس بالسيادة الوطنية، وبالقضية الوطنية الأولى”.

وبخصوص تكثيف جلسات مجلس الأمن في شهر أبريل الجاري حول قضية الصحراء، وصف العثماني هذه الجلسات بـ”العادية”، مشيرا إلى أن “شهر أبريل هو الذي تكون فيه جلسات مجلس الأمن لأن تقرير الأمين العام يكون فيه، كما يكون فيه الإعداد للقرار الذي يصدره مجلس الأمن عادة في آخر أبريل”. وأضاف قائلا إن “التعاون الدبلوماسي سيستمر كما كان قويا، والحمد لله”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

39
  • Abou Walid
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:04

    أنت يا سي العثماني ما فيدك والو، عاونا غير بالسكات وشكرا

  • مغربي مر من هنا
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:07

    يجب على المغرب أن يبدأ بعدم الإعتراف بالحدود ااشرقية مع الجزائر وهي الحمادة والساورة والداورة. فلكي تأخذ القليل يجب أن تطلب الكثير. والصحراء المغربية ليست سوى القليل من أراضينا القديمة.

  • وكواك الحق
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:09

    لا بد من الخيار العسكري لزجر الخائنين
    لو سمحنا لهم في شبر غدا يحتلون كيلومتر
    كلنا جنود للدفاع عن صحرائنا

  • Yassar
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:10

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    كره من كره أو احب من أحب

  • ضد الضد
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:11

    ولكن يا السيد العثماني هل يبقى شانكم كما كان عليه بتوجه عدد من المغاربة الصحراويين من المغرب إلى الجزائر من اجل التدريب على خلق البلبلة و المس بالأمن العام في مدن الصحراء المغربية و الرجوع إلى المغرب دون تفتيش حتى امتعتهم. و إن تم تفتيشها و العثور بداخلها على علم الجمهورية الوهمية سيبقى عزله من الأمتعة دون معاقبة صاحبها.. وجب الضرب من حديد على كل من يريد المس بأرض المغرب من طنجة حتى لكويرة و من أراد مناصرة البوزبال عليه الذهاب إلى تندوف و يترك مكانته للمواطن الحر. فلا مكانة الخاءنين بيننا.

  • مغربي قح
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:12

    وكل الأربعين مليون مغربي جاهزة وراء ملكها وجيشه وحكومته للحرب.قضية نكون او لا نكون.حنا المغاربة دراوش ولكن خايبين بزاف إلى تجبدنا.

  • لمبريك
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:17

    عندما شكلت فرنسا الحكومة الموريتانية وأعطت رئاستها لموريتاني يعمل ضابطا في الجيش الثلاثة واجهتها معارضة مغربية، كانت سبب فشل المحاولة الأولى، وخاصة في مؤتمر بوخشيبية في آذار/مارس 1958 الذي تحالف فيه الجميع لإسقاط المشروع الفرنسي. ففي مواجهة إمكانية مغربية لنسف المشروع الفرنسي (لجوء أمير الترارزة وأربعة وزراء من الحكومة الموريتانية إلى المغرب في آذار/مارس 1958) لم يكن لدى الفرنسيين وحلفائهم الموريتانيين من حلول سوى البحث عن تشريع دولي يضعف المغرب. كيف أن تُقبل عضوية موريتانيا في الأمم المتحدة لكي يسقط الحق التاريخي للمغرب في موريتانيا. وهذا ما حصل فعليا. ففي بداية الستينات كانت الدول الاستعمارية تتمتع بنفوذ قوي في الأمم المتحدة، وكانت الدول الافريقية والعربية تتوالد بشكل مذهل في سياق تشريع التقسيمات الاستعمارية، وبالتالي فان الدويلات والكيانات الناشئة لن تعارض قيام دولة موريتانيا، بل ترى فيها دعما لوجودها نفسه. وفي 28 تشرين الأول/أكتوبر 1961 أصبحت موريتانيا عضوا كامل الحقوق في الأمم المتحدة بموافقة 68 دولة ضد 13 وامتناع 20 دولة عن التصويت

  • جواد
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:19

    عشرات السنين و هم يلمحون بالخيار العسكري الى متى هاذا التلميح

  • عبد ربه
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:19

    يجب على السياسة المغربية ان تتوخى الحضر في اخد القرارات العسكرية والرؤية البعيدة يجب ان تكون حاضرة وعدم الاعتماد على قوى خارجية في اخد القرارت لان في هذه الحالات يجب الاعتماد على الموارد الداخلية وذلك بتحسين ظروف الشعب المغربي المزرية، لان الشعب هو الذي يكون حاضرا في الميدان فأما اصحاب المغرب العميق في الازمة يحملون حقائبهم ويسيرون المغرب من الخارج او يبيعونه في المفاوضات اذا تأزمت الامور….

  • امغار ناريف
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:22

    العثماني الذي يلوح بالرد العسكري هل يعرف ما معنى هذا الكلام ؟ اظن انه لا يملك الحق في التفوه بمثل هذا الكلام مادام ليس هو من يتراس اركلت الحرب للقوات المسلحة الملكية التي هي تحت رئاسة ملك المغرب فقرار الحرب والسلم يبقى بيد الملك لا غير

  • حسن من الريش
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:24

    يا رئيس الحكومة تعلم جيدا وكلنا يعلم بان قرار الحرب ليس بيدك ولا بيد حكومتك او حزبك,القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية هو صاحب الجلالة نصره الله,والشعب كافة جنود مجندون ورائه,والعالم كله على يقين من هذا,وان كنت تتحكرك انت وحكومتك وباقي القشوشات فزيارة جرادة اولى وزاكورة ومدينة الريش التي يعاني سكان هذه المناطق من التهميش والويلات اما الصحراء لها ملك همام وجيش باسل …..الله غالب….ها العار خليك غير قد المشاكل الداخلية…….

  • مباركم
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:27

    حماية. وطن. لا نقاش. فيه. وواجب. كل دولة. في العالم. تحمي. اراضيها. والمغرب. له الحق. في. ضبط. صحرائه.

  • مغربي جمهوري
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:31

    سي العثماني ماذا عن سبعة ومليلة اليست من التراب الوطني????

  • مولاي علي بن الشريف
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:34

    منذ عقود و الصحراء تستنزف جيوب الشعب المغربي و لا زالت و لن يكون هناك حل لهذه القضية ما دامت " السلطة " تجعلها ذريعة لإلهاء الشعب و لفت نظره عن مشاكله الحقيقية و معيشته اليومية … يقولون : آ سيدي عندنا تنمية الأقاليم الجنوبية صبرو شوية حتى نحلو هاد المشكل اللي عمرو و لا يتحل ( ذريعة ) و غادي نبرعوكم … اللي بغا يحتج على الأوضاع المعيشية المزرية كايقولو لو عندنا مشكل الصحراء. اللي بغاو الزيادة فالاجرة ديالهم تايجبدو القضية. .. القضية الأولى. .. الوحدة الترابية و تايلهيو الشعب واخا الخير موجود يكفي جميع المغاربة … الثروات هائلة جدا جدا جدا و عدد الشعب المغربي جد قليل بالنظر إلى غنى البلد الذي لو ألغت السلطة الفساد لأصبح الشعب المغربي من أكثر الشعوب رفاهية على الإطلاق.

  • مغربي
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:35

    بئس الجار الجزائر العدو الحقيقي للمغرب على الدوام وفي جميع المحافل والمنتديات وعاشت جمهورية القبائل حرة

  • مغربي مر من هنا
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:48

    إلى الأخ امبيريك رقم 7 . فاعتراف فرنسا باستقلال موريطانيا في 61 بتلك السرعة ما هو إلا عقابا للمغرب بمساندته للثورة الجزائرية. فلو ادخل المغرب سوق راسو وتفاوض مع فرنسا على حدوده الأصلية لكنا ضعف مساحة الجوائر ولا ظهر لنا جردان مثل بوزبال، ولكان بومدين يجروؤ يقول غادي ندير للمغرب مسمار في سباطو، ولكان ثمن البنزين جوج ادراهم. آه يا زمن حين تلعب القرود فوق الأسود في سباتها.

  • الحجاج بن يوسف الثقفي
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:56

    بوليزاريو غير كيضحكو راه ماقادين لا على حرب لا على دخان حرب واش لي كيطلب لقرطاص قاد يتحارب .

  • Abdo
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 22:57

    لماذا لم يضع المغرب مذكرات اعتقال دولية في حق هؤلاء الزعماء الانفصاليين حتى الآن بتهمة التمرد وزعزعت الاستقرار الداخلي للبلاد

  • لعم
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:00

    السلام عليكم
    كما أننا ننتضر بحماس خلاصة ملف الصحراء بالأمم المتحدة في هاذا الشهر
    أهل من الضروري شن حرب شاملة وبضىربة قاضية لتنحي البوليزاريو ؟ وهل هاذا سيكون بتوافق الأمم المتحدة عليه

  • مغربي مر من هنا
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:07

    إلى الأخ امبيريك رقم 7 . فاعتراف فرنسا باستقلال موريطانيا في 61 بتلك السرعة ما هو إلا عقابا للمغرب بمساندته للثورة الجزائرية. فلو ادخل المغرب سوق راسو وتفاوض مع فرنسا على حدوده الأصلية لكنا ضعف مساحة الجوائر ولا ظهر لنا جردان مثل بوزبال، ولكان بومدين يجروؤ يقول غادي ندير للمغرب مسمار في سباطو، ولكان ثمن البنزين جوج ادراهم. آه يا زمن حين تلعب القرود فوق الأسود في سباتها.

  • Maysaa
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:14

    on veut pas tuer notre freres et soeurs algeriens seulement pour la terre de sahara ,il y a bcp de marocaines et algeriens de la meme familles ,je ne peux pas comprendre comment oser vous nous dire de tuer des musulmants seulement pour une petite partie du terre du sahara et la question maintenant ou est cette effort diplomatique que vous faites ,on n'a pas vu des vrais resultats,la verite c'est que vous echouchez monsieur othmani

  • Pilote
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:17

    الصحراء الشرقية المغربية تناديكم يا أحفاد المرابطين …لا تكفينا الصحراء الغربية المغربية بل نريد كل الصحاري والثغور المحتلة من طرف فرنسا وإسبانيا.

  • محمد
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:25

    يستحسن أن تبقى الحكومة بعيدة عن هذا الملف فنحن لا نثق في كفاءتكم ولا في وطنيتكم… ولنكن صادقين نرفض رفضا قاطعا ان تكون هاته القضية المصيرية السيادية محط مزايدات رخيصة من قبلكم تغطون بها عن فشلكم في تسيير أحوال البلاد والعباد.

  • تارة العليا
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:26

    نتمنى من السيد الوزير الاول زيارة الى تركيا من اجل مشاورات حول مشكل الصحراء بحكم التقارب السياسي فإسقاط طائرة روسية ليس بالأمر السهل في اعتقادي عدونا يملك أسلحة روسية الصنع فأكيد يملكون تكنولوجية متطورة أم يكفينا فقط مسلسلاتهم فاصدقاءنا الفرنسيين و غيرهم اثبتوا انهم منافقون و مصلحويون

  • أعد الذاكرة للوراء!
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:26

    سبق للسيد العثماني زيارة الجدار الأمني وحينها طالب برفع أجور أفراد القوات المسلحة الملكية؛ وهو الآن رئيس للحكومة و لاشيء من ذلك حصل؛ أفراد الجيش مهمشون ماديا واجتماعيا؛ وكثير القيل والقال في كل مناسبة عن تحسين الأوضاع ولاشيء من ذلك حصل أو سيحصل؛ قطاعات أمنية استفادة من الزيادات والتعويضات المتكررة؛ وراتب الجندي لا زال يراوح مكانه؛ كفى كذبا على هاته الفئة العزيزة والغالية عند المغاربة؛

  • Zohair
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:36

    الخيار العسكري سيعود بالخراب و الدمار على الشقيقين الجزائر و المغرب .. بلدين يجمعما كل شيئ : الدين, التاريخ, الجغرافية, اللغة و اللهجات, التقاليد و حتى نوعية الأكل و الشراب .. أتمنى صادقا أن لا يحدث هذا .. لكن إن حدث, الجزائر ستكون هي المسؤولة الأولى و الأخيرة عن ذلك .. صبر المغرب قرابة نصف قرن كان عظيما واستثنائيا.

  • محمدوف.
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:46

    لا احد يريد
    لا مصلحة لاح في الحرب الا حكومة العثماني. لتجد مبررا لفشل ما سمته الحوار الاجتماعي.

  • حنظلة
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 23:47

    الكل في هادا البلد أصبح يردد نحن وراء قائدنا من أجل وحدة أراضينا سبحان الله والعسكر لي ملاوحين في الدخلة ماشي الداخلة الدخلة اي الباب مورامن هوما مساكن اجيو في بلاصت الهدرة طلقوا مبادرة يتبرعوا ليهم فيها جميع هادوا لي تيهدروا براتب شهر واحد وهاديك الساعة غاكونوا هانيين على الصحراء .الله يعطينا وجوهكم وخا غانتصوروا بيها

  • مغربي
    السبت 7 أبريل 2018 - 00:03

    نحن لا نثق إلا بجلالة الملك نصره الله….أما لقاؤك مع البيجيدي..والسفر إلى الأقاليم الجنوبية المحررة….نرجو أن تكون من مالكم الخاص وليس على حساب الدولة أسي العثماني…..تصوروا مع ما سيكلفه سفر كل الأحزاب إلى الأقاليم الصحراوية؟؟؟؟أسيدي خاصنا دبلوماسية قوية..تجوب الشرق والغرب وتلاحق المرتزقة الذين يروجون لأطروحتهم في كل مكان…أما عن الرحلة الى الجنوب فنحن مستعدون للمشي على الأقدام للدفاع عن أرضنا وشعبنا وكرامتنا…. ومن مالنا الخاص

  • Moha
    السبت 7 أبريل 2018 - 00:13

    يجب اولا النهوض بوضعية الجنود اسي العثماني

  • مغربي
    السبت 7 أبريل 2018 - 01:13

    مسودة قرار التي تقدم بها كبير موظفي الأمم متحدة بشان الصحراء المغربية مفخخة وخطيرة و مدروسة بالدقة متناهية في الدهاريز الأمم المتحدة من طرف خبراء هم في خدمة استراتجيات الكبار بالدرجة الاولى لكن يبذو من خلال برمجة التي خصصت لها بالمجلس الأمن. طيلة هذا الشهر انها لازالت تحت المجهر ولم يقع التوافق والاتفاق بشأنها بالصفة النهائية كما كان يحدث سابقا وفق اجندات وتبادل النفوذ والادوار و المصالح بين الفرقاء التي جلها كان ولا يزال يمر تحت طاولة لكن لشدة التطاحن بين الفرقاء باتت بعض استراتجيات و مقايضات تخرج العلن وهنا بيت القصيد لجميع أيها المغاربة التحصين الجبهة الداخلية بشكل قوي و قضاء على انفصاليي داخل واجب وطني ثم الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبءة مستمرة والاستعداد لسلم و الحرب بل لأسوأ الاحتمالات كما يجب اتخاذ قرار حاسم صارم في وقت مناسب لهزيمة الاعداء خصوصا يخرج هؤلاء من ازماتهم سياسية واقتصادية و قبل أن يرتبو أوراقهم داخلية واقلمية وقاربة و دولية ويسترجعو قواهم وبالتالي الهجوم خير وسيلة لدفاع قبل فوات ألاوان

  • المحايد
    السبت 7 أبريل 2018 - 01:37

    البوليزايو هو مرض خبيث سرطاني ابتلي به الشعب الجزائري هنا دهبت الف مليار دولار التي تبحث الجزائر اين ذهبت ها فين امشات وا لشعب الجزائري يجب على المغاربة ان لا يصل هاد المرض القادم من الجزائرالى المنطقة العازلة يجب محاربة هاد المرض ان يقى عند الجزائروالجزائر صنعته وتريد التملص منه

  • mansi
    السبت 7 أبريل 2018 - 02:53

    الوضع خطير و يزداد خطورة مع الزمن لان صمود الجبهة كل هذا الوقت لصالحها كما لا ننسا المنافسة مع الجزائر التي تسعى دائما للتسلح اكثر منا وبالتالي يئما ان نسترجع بير لحلو و تفاريتي هذه الاونة او نعطي فرصة للجزائر لشراء اقمار اصطناعية او تصنيعها محليا وحذاري من الاستهانة بالخصم

  • المحاميد
    السبت 7 أبريل 2018 - 04:01

    انا هو المعلق 32 المحاميد ليسالمحايد بوزبال صنع جزاىر ي 100/100 يريد ان يقسم الصحراء بينه وبين بوزبال ظن انه كعكعة وحصلت في حلقه الف مليون دولار من اموال الجزاىر دهبت سودى الله ازدهم خسارة على خسارة هده دعوة الشرفاء المغاربة

  • Passant
    السبت 7 أبريل 2018 - 06:47

    Que du blabla. Si ce monsieur etait un chef de guerre, ça se saurait. Ce n'est pas pour rien qu'ils bombent le torse en face…Des responsables tres en dessous de la moyenne.J espere que l'armée n'est pas dans cet état…

  • واش أنتي قد الحرب
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:12

    يا من يدعو للحل العسكري، من سوف يدفع فاتورة الحرب؟ هل تعلم كم تساوي طلقة 7.62 أو قذيفة آر بي جي؟ حرب عام ستغرقك في 50 عام من الديون. غير آجي بنيفو ديال الكتريام و قول الحرب.

  • مستشار
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:34

    يجب على الجيش المغربي التزود بمضادات الطائرات الروسية اس 300 او اس 400 الفعالة، وان رفضت اسبانيا او اﻻتحاد اﻻوروبي ﻻن هناك احتمال ان يقوم جنراﻻت جارة السوء بهجمات بالطائرات في حال نفد الطيران المغربي عمليات في العمق الجزائري في اطار حق الرد وتتبع ارهابيي اﻻنفصال الجزائري. الحرب مع الجزائر حتما ستكون وهي مسألة وقت فقط.

  • عبدو
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:36

    كيف لدولة ان تسمح لمواطنيها للسفر لدولة اخرى للتدرب قصد العودة وزعزعة استقرار البلاد يجب معاملة الخونة الانفصاليينن بحزم وليمعجبوش الحال الجزائر بالجوار لاستقبالهم

  • أسد الإسلام
    السبت 7 أبريل 2018 - 17:20

    مغرب 2018 ليس هو مغرب القرن الماضي، لاشك أن مفاهيم الوطنية تغيرت في عقول المغاربة، الجبهة الداخلية غير متماسكة، المغرب الرسمي ليس هو المغرب الشعبي، هناك فرق كبير!!.
    على الدولة المغربية مراجعة علاقتها بالشعب و الاستيقاظ من الحلم العميق، فهذا عصر الانترنت ولن ينجح أي توجيه إعلامي ، الشعب من أعاد الصحراء بنصر من الله، و الشعب قد يضيع الصحراء بغضب من الله أو لحكمة، لقد تم استهلاك قضية الصحراء شعبيا ، هل من جديد، هل من شجاعة اقتصادية و سياسية تعيد ربط المواطن بالوطن ؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب