مساهل: الجزائر ليست طرفاً في قضية الصحراء

مساهل: الجزائر ليست طرفاً في قضية الصحراء
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:16

قبيل أيام من صدور قرار مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء، وفي سياق تهديد المغرب بالتدخل العسكري ضد الجبهة، رفضت الجزائر اعتبارها طرفاً في هذا النزاع بين المغرب والبوليساريو، وشددت على أن دعمها للجبهة موقف ثابت.

جاء ذلك على لسان عبد القادر مساهل، وزير الخارجية الجزائري، في حوار أجرته معه قناة “فرانس 24” في باريس، اعتبر خلاله أن “دعم الجزائر لحق تقرير المصير في الصحراء ليس بسر، بل هو موقف ثابت”.

يأتي هذا الموقف رغم توجيه أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره المقدم لمجلس الأمن الدولي، دعوة إلى الجزائر من أجل تقديم مساهمات مُهمة في العملية السياسية، وتعزيز انخراطها في العملية التفاوضية.

وشدد وزير الخارجية الجزائري في تصريحاته على أنه “لحل النزاع، لا بديل عن مفاوضات بين المغرب والبوليساريو”، معتبراً أن القضية “ليست بين المغرب والجزائر، بل بين المغرب والشعب الصحراوي والأمم المتحدة”.

في المقابل، أقر مساهل بأن الجزائر استفادت دبلوماسياً ولوجستيكياً من دعم المغرب وتونس إبان حرب الاستقلال، وقال إن تصريحات المغرب بالتدخل العسكري في المناطق العازلة بسبب البوليساريو “خطيرة”.

وبخصوص الوضعية الصحية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بعد أول ظهور رسمي له منذ أشهر، قال مساهل إن الرئيس “يقوم بواجباته بشكل عاد ويستقبل الضيوف والزوار، وهو الذي يقود البلاد وليس شقيقه”.

وأضاف وزير الخارجي الجزائري قائلاً: “منذ قدومه (بوتفليقة) إلى السلطة، قام بعمل ضخم ورائع من أجل إعادة بناء الوطن، وهذا العمل أخذ يعطي أكله، ونحن اليوم بلد مستقر وآمن ونشهد أيضاً ازدهاراً اقتصادياً ملحوظا”.

وكان الملك محمد السادس قد حمّل في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأسبوع الماضي، الجزائر “المسؤولية الصارخة” في قضية نزاع الصحراء، منبهاً إلى أنها هي “التي تمول، وتحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي لجبهة البوليساريو”.

وككل سنة، يمر شهر أبريل مليئاً بالتحركات الدبلوماسية للمغرب، لكونه يعرف صدور قرار لمجلس الأمن الدولي حول تجديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء. وتلعب القوى العالمية دوراً هاماً في ترجيح قرار إيجابي للمملكة المغربية.

‫تعليقات الزوار

64
  • Saad
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:31

    نحن ليس طرف فقط أركبنا البوليزاريو على طائرة عسكرية من أجل السياحة٠ وجهك قاصح

  • يقولون ما لا يفعلون
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:33

    الجزائر غارقة لاخمص قدمها في قضية الصحراء وتقول أنا لست طرفا…من يمول عصابة البوليزاريو ؟ من يحتضنها فوق أرضه ؟ من يدافع عنها بشراسة في المحافل الدولية ؟ من يمول ترسنتها العسكرية ؟ من من …هل تعتقد قيادات الجزائر التي شاخت وهرمت أننا نلعق اصابعنا…أنتم تضيعون مدخرات الشعب الجزائري على عصابة حسدا وضدا عن المغرب…للاسف هكذا هم العرب يحفرون لإخوانهم

  • منير
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:35

    أوكي …بما أن القضية بيننا و بين البوليساريو افتحوا الحواجز بيننا و بين سكان المخيمات و اتركونا نتفاهم معهم ..و اتركوهم يدخلوا للأقاليم الصحراوية فإن تفاهمنا فأيدوا التفاهم و لا تتدخلوا فهذا كما تقولوا ليس بشأنكم..فإن لم تفعلوا فإنكم فإنكم كذابون

  • هشام غاس
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:35

    فقد المغرب الكثير من دماء شهدائه من أجل الحفاظ على صحرائنا مغربية رغما عن أنف النظام العسكري في الجزائر ، دماء شهدائنا لن تضيع سدا، جيشنا هو السبيل الوحيد للحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة يجب الاعتناء برجاله ماديا و معنويا و العمل على تجهيزه بأحدث المعدات قدر الامكان .

  • من انا؟؟
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:39

    انا من يحتضن المرتزقة… ولست طرفا. انا من يأوي المرتزقة… ولست طرفا. انا من يسلح المرتزقة… ولست طرفا. انا من يمثلهم في المحافل…ولست طرفا. انا اكن الحقد لشقيقي…ولست طرفا. من انا؟؟؟

  • تمغربيت
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:39

    في المقابل أقر المساهل بأن الجزائر استفادت دبلوماسيا ولوجيستكيا من دعم المغرب وتونس إبان حرب الاستقلال… هذا هو جزاؤنا أن تحاولوا تقسيمنا لأن المغرب قدم لكم الدعم اليوم انتم تردون الجميل بدعم الانفصال.. صراحة يعجز الإنسان أمام البشر أمثالكم لكن معكم حق لو محمد الخامس قبل ما عرضته عليه فرنسا لكنا اليوم لدينا أرضنا التي تركتها لكم فرنسا وليس لنا مشكل في اقاليم الجنوبية…إنه غلطنا نحن الذي ندفع ثمنه..

  • البعمراني
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:40

    بما أن لا دخل لها في نزاع الصحراء فلماذا تدعمها بالمال والسلاح ثم لماذا لم تدعم كاتلونيا بما أنها لها مبدأ ثابت في دعم الشعوب ثم لماذا لا تدعم شعب الشيشان للانفصال عن روسيا والباسك عن اسبانيا

  • kader
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:40

    كلام أغبياء ما نسمعه من اعداء المغرب بالظبط من جارتنا و شقيقتنا الجزائر.
    قال جورج بوش قبل غزوه للعراق مخاطبا العالم : من لم يكن معنا فهو ضدنا . الجزائر ليست معنا إذن هي ضد
    من ساندها في مقاومتها الاستعمار بكل الوسائل و احتضن أكبر قادتها ومدها بالمال والعتاد فهي الآن ترد الجميل للمغرب بمعاداته و الوقوف ضده في كل حركاته وسكناته .

  • aka bouzalim
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:41

    النجوم اقرب اليكم من الصحراء كنتم طرف في النزاع ام انتم هم النزاع بعينه

  • marocaine
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:41

    الجزائر ليست طرفا بل طرفا و نصف

  • marokkii
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:42

    لستم طرفا ومادا كان يفعلون الملشيات البوزبال في الطاءرة كانوا كصيقوا الطيارة الله يعطينا وجهك .الصحراء مغربية

  • samir
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:43

    يعطونهم الدبابات والصواريخ والمدرعات والتدريب العسكري ويقولون انهم ليسوا طرفا في النزاع حقا إنه أكبر منافق في العالم

  • Watani
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:44

    اخويا باز! وجهو صحيح.. ويحسابلو الشعب باقي ما على بالوش بان البلاد غادة للهاوية و الصحراء رآها مغربية.
    ما درت الخير حتى في بلادك ما عساك بغيت ديرو فالبوليزاريو…

  • Ziryab
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:44

    مساهل: الجزائر ليست طرفاً في قضية الصحراء !
    الجواب جاء بعد تأكيد وجود عناصر من البوليزاريو في الطائرة العسكرية المنكوبة.
    كما لو أن دولة تنقل على طائراتها العسكرية عناصر تقوم بأعمال إرهابية و تقول أن لا علاقة لها بالإرهاب. هذا دون الحديث أن عناصر البوليزاريو يتجولون بجوزات جزائرية و يتدربون في ثكناتها و ينظمون جامعاتهم الصيفية بالمدن الجزائرية.ثم لا أعتقد أن الجبهة قادرة، بأموال المساعدات الإنسانية، على شراء أسلحة ثقيلة و حتى إن وفرت المال و هذا مستبعد، من أين ستدخل هذه الأسلحة و على ماذا سيتم نقلها ! أضف إلى ذلك أنه عندما تتبنى دولة موقف المغرب تكتب صحافتها الرسمية بعنوان كبير : الدولة الفلانية تطعن الجزائر في الظهر و تنحاز للمغرب !!!! كل هذا و تقول أنها ليست طرفا ؟ هذا أكبر غباء و استخفاف للعقول.
    هذه فقط أمثلة من بين مآت القرائن التي تورط الجزاىر مباشرة. و لا داعي للنفاق المفضوح.

  • Lamya
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:45

    اقول لحكام الجزائر, كفى كذبا و نفقا و الاعيب, فلن تنفعكم في شيء, فقد اصبحتم مفضوحين و اضحوكة. و عليكم ان تتوبوا و الا فان الله سينتقم منكم شر انتقام, لان الله لا يحب المنافقين و الجبابرة و المعتدين و الظالمين. و من يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه.

  • le vagabond
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:47

    السيد مساهل، هل تعلم أن الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي احتضنت " لاجئين " وسلحتهم. لا توجد أي دولة في العالم تسلح لاجئين بالدبابات والصواريخ. كيف تنكرون بأنكم لستم طرفا وانتم اقسمتم بعلانية أن تصنعوا من المغرب جزيرة معزولة عن العالم وصنع من البوليساريو حجرة في حداء مسار المغرب. نعل الله النفاق والمنافقين.

  • حسونة السوسي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:48

    انها لفضيحة نكراء يا مساهل … طائرة عسكرية على متنها بوليساريو عسكريين تحملهم من قاعدة عسكرية صوب تندوف… الله هكذا يكون الحياد والا فلا …

  • محمد
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:49

    ألقت القوات المسلحة الملكية القبض على عدد من الجنود الجزائريين يحاربون جنبا إلى جنب مع بولصاريو في الصحراء المغربية

  • Marroquino
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:51

    أستغرب كل الاستغراب لتصريحات الديبلوماسيين الجزائريين، يقولون:
    الجزائر ليست طرفا في قضية الصحراء مع العلم أنهم
    1 – هم من أنشأوا جبهة البوليساريو
    2- هم من يمولونها
    3 – هم من يسلحونها
    4 – هم من يعطون الأوامر للقياديين في الجبهة
    5 – البوليساريو توجد على أراضيهم وإن كانت هي في الأصل أراضي مغربية
    6 – هم من يحمون الجبهة
    7 – هم من يهرجون بعض الول والجمعيات الحقوقية ضد المغرب وووو

  • abdel
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:54

    واكولشي عاق بيكم : الپوليزاريو من رحِمكم أيها الألجيزاريو Algézarios

  • Mosi
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:00

    نكتة مضحكة حقا….دااائما يخرج علينا بعض السياسيين الجزائرين بنكت غاااااية في المسخرة…
    هل تعرف يا مساهل ان من سيقوم يوما ما باحقاق الحق في الجزائر ويقوم بطرد عصابة البوليزاريو من بلدكم…انه الشعب الجزائري ببساطة…لن تنموه بالاقراص المخدرة و الحشيش الذي تسمحو برعاية جنرالاتكم بدخوله الى التكنات العسكرية حتى اصبح كل جنودكم مدمني حشيش…
    سياتي اليوم الذي سينهض بعض ممن لم يتعرضو لغسل الدماغ من طرفكم وسيطرد عصابة البوليزاريو…فهم سيقولون بما تقولون بانفسكم ..بما ان قضية الصحراء لا تهم البلد ولسنا طرفا فيها فلماذا تعطون اموالنا لهؤلاء الصعاليك ليتفسحو بها في السويد واسبانيا وامريكا…هل يعلم الشعب الجزائري كم يكلف عضو من البوليزاريو يعيش في السويد على حساب الجزائر….لكم الحساب….
    والله سيحاسب الجميع بما كسبت ايديهم والمغرب على حق ومساهل وعصابة البوليزاريو على باطل والله سينصر الحق ولو بعد حين…

  • مصطفى
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:02

    تبارك الله على سي الوزير.
    ماذا كان تصنع 26 عنصرا من البوليساريو الإرهابية داخل طائرة عسكرية تابعة للقوات المسلحة الجزائرية؟ ؟؟؟؟؟؟
    كانوا سياح أجانب الله أعلم! !!!!!!!!!!
    الله يلعن لي مايحشم.

  • دوار الخربة
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:04

    الجزائر ليست طرفا في مشكل الصحراء ولاكنها المشكل
    الحقيقي

  • BOP35
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:04

    الى ما كانش هاذا نفاق اش غاي نسموه…؟؟؟
    جاء في الحديث: علامة المنافق ثلاث :
    اذا حدث كذب, واذا عاهد خلف, واذا أوؤتمن خان

  • المصطفى
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:09

    الله ينعل اللي مكيحشم. من صنع المرتزقة ؟ ومن سلحهم ؟ ومن أسكنهم في مخيمات الذل والهوان بتندوف ؟

  • فؤاد علي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:11

    الجزائر تبحث جادة على غطاء او بالأحرى على قناع يخفي الوضعية المزرية التي تعيشها البلاد ومعها الشعب الجزائري في كل مجالات الحياة اليومية .الكذب والمراوغات و الهروب من الواقع و جر المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه تعتبر سماة هاده الجارة الملعونة التي صرح من خلالها المعتوه الساهل ان الجزائر ليست طرف في ملف الصحراء. تبا له و لمن معاه. الهاوية هي مآل هاد البلد الممسوخ و قليل الترابي. سيخسر كل شيء وسيندم على خطته الجهنمية التي سيجني منها النار والدمار والرجوع إلى خانة الصفر.

  • simo danmark
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:14

    أودي فرانس 24 هي بوق للجزائر ..ولا استوعب المغاربة الدين يشتغلون او يراسلون من أماكن متفرقة يَرَوْن ان هده القناة وعمدا تبث خريطة المغرب مبتورة…اين روح المواطنة……

  • tyh
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:17

    يعني ان الجزائر وجيشها وشعبها كلهم مع القضية

  • yass
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:17

    الظاهر هذا الوزير اصابه مرض الزهايمر

  • سام
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:23

    الوزير المساهل لو كان يحترم نفسه و يريد الخير لبلده.و جيرانه لقدم استقالته لأن الرجل في السياسة و الديبلوماسية يتخبط خبط عشواء مدبدب لا من هؤلاء و لا من هؤلاء ما أن يفتح فمه حتى تسمع منه ما يضحك و تتحسر على المستوى الهزيل لمن يتقلدون مناصب لا يستحقونها كما يقول المثل الفرنسي إذا نام القط رقصت الفئران و هذا حال الجزائر برئيس نائم في سباتها العميق و وزراء دون المستوى أمثال المساهل

  • مصطفى
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:26

    أنت لست طرفا بل متطرفا. …..

  • سعدون
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:29

    1 -Saad
    عددهم 30 كلهم من المرضى والنساء والأطفال ، هؤلاء الصحراويون
    لاجئون ، ألا تخشون الله حتى في قضاء الله وقدره تتشفوا ؟ تمر الأيام
    وتندمل الجراح ، ولا يبقى الا ما نطق اللسان من سوء

  • احمد
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:36

    ان المغرب شريف ولا يريد ان تسيل تسيل الدماء بين إلا خوة. فكل من يريد ذالك فضائية النتيجة بانت 200 وحد نقصوا

  • mascarade
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:39

    وهل الشيطان يعترف بدسائسه؟ ، لعنكم الله يا زارعي الفتن

  • محمد المغربي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم انتقم من هؤلاء الجنرالات المجرمين الذين يتربصون بنا شرا.
    الاولى الاهتمام بشؤونهم الداخلية و أزماتهم المتفاقمة أما إن كانوا يريدون خيراً للأمة فالأولى العمل على الإتحاد وليس الفرقة.

  • الجبلي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:01

    من يقرأ مذكرات الشاذلي بن جديد ، يفهم بوضوح كيف كان يخطط بومدين لغزو المغرب في أواخر السبعينات من القرن الماضي ، لكن قدرة الله شاءت إلا أن تأخذه إلى دار البقاء قبل تحقيقه لذلك المسعى اللعين ، ورغم ذلك لم يستعض قادة الجزائر بل سارعوا إلى حبك المزيد من المتاعب للمغرب ، فأخرجوا ما في خزائنهم من أموال النفط والغاز وفرقوه على رؤساء إفريقا وأمريكا اللآتينية لنصرة سياستهم العدائية ضد المغرب ، وجيشو المرتزقة من كوبا والبيرو والأورغواي وأتوا بهم لمحاربة المغابة في الصحراء ، فاستشهد الميئات من جنودنا على يد هؤلاء الأشرار خلال سنوات الثمانيات من القرن الماضي ، إلى أن إبتلاهم الله بالعشرية السوداء ودخول قضية الصحراء إلى الأمم المتحدة ، لكن هل إتعض الجزائريين؟؟؟ لا أبداً الحركي الجزائري هو هو ، هدف واحد هو تقسيم المغرب ، لن يحيد عنه إلا بالدم ، أي بالحرب المفتوحة الطاحنة …

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:05

    المغرب ايضا يدعم تقرير مصير الشعوب و دول العالم كذالك تؤيد قضايا الشعوب في تقرير مصيرها لكن ليس مثل قضية البوليساريو المفبركة تؤيد القضايا العادلة التي يكون عليها اجماع زواج النظام الجزائري مع عصابات البوليساريو الارهابية يدحض مزاعمه و يعري اسطوانته المشروخة فهل هذا المبدا الذي يتبجح به ليخفي نواياه يجيز له بتهديد المغرب او اهدار مئات الملايير من الدولارات على حساب رفاهية الشعب الجزائري الشقيق و هل يجيز له وضع اسلحته رهن اشارة هذه العصابات فممارساته و دسائسه ضد المغرب تكشف عورته و نفاقه فالقضية لا تتعلق باسطوانته المشروخة بل له اطماع غبية يعتقد انه سيحققها و الا لماذا يعرض الجزائر للتهديد من طرف المغرب فحافظ الاسد كان ياوي اعضاء حزب العمال الكردستاني و زعيمهم عبدالله اوجلان لكنه حين شعر بالتهديد التركي تخلص منهم و امرهم بمغادرة سوريا ليتجنب الدخول في مواجهة مع تركيا و حماية لمصالح شعبه و كذالك كان الحال و نفس الشيئ مع اشقائنا الفلسطينيين حينما غادروا الاردن عقب احداث ايلول الاسود او مغادرتهم لبنان و الاستقرار في تونس

  • adil
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:07

    أليس هي الدي إخترعت بوليزبل و تمولها ، هل الشعب الجزائري مستعد لهدر ماله في حرب لا تعنيه

  • زهير
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:21

    امساهل : "الرئيس يقوم بواجباته بشكل عاد ويستقبل الضيوف والزوار، وهو الذي يقود البلاد وليس شقيقه" .. هل بوتفليقة على علم بتحطم الطائرة العسكرية الجزائرية مسببة مقتل أكثر من 250 شخص ؟

  • احمد
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:24

    المغرب ساعدنا لتحرير بلدنا و الان يجازونه بخلق عصابة انفصالية لتقزيم المغرب. اهدا ما يستحقه من ضحى معكم ظد فرنسا. المهم نظام العسكر لم يرحم شعبه فكيف بجيرانه. سرطان اصابنا نسال الله العفو و العافية

  • moh
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:25

    الوجه اللى غادى يحشم عليه شفتوه كيف داير

  • TAGADA
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:33

    Tout le monde connait que le groupe terroriste mercenaire poulizibale sont les harkis et les harkis sont poulizibale

  • مغربي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:36

    يدعمون حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره لكنهم لا يدعمون حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره و يفرضون عليه رئيس معاق….. يا للعجب

  • وحدوي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:40

    مساهل كان ضيفا البارحة لبرنامج حوار على قناة فرانس24 وكان قد صرح كعادته بان الجزائر ليست طرفا في نزاع الصحراء المغربية و سبحان الله كان الرد سريعا في اليوم الموالي اثر فاجعة الطائرة العسكرية حيث كان على متنها 26 انفصاليا من جبهة البوليساريو ….السؤال الذي يفرضه نفسه يا ايها المنافق مساهل هو كالاتي:
    ماذا كان يفعل الانفصاليون على متن طائرة عسكرية وليست مدنية ؟!……هههههه
    ولماذا 257 جنديا في اتجاه تندوف بالضبط ؟!!!
    تاكدوا ان ملحمة امگالة ستتكرر وسيحصل جيشنا على اسرى جزائريون يقاتلون الى جانب البوليساريو …..الان اصبح اصطلاح المرتزقة ينطبق على الجيش الجزائري وليس ملشيات البوليساريو فحسب

  • عسو
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:45

    على من تضحكون يا رسميون جزائر يون. إن اصطواناتكم لا تقنع أحدا. الجزائر هي البوليساريو والبوليزايو هي الجزائر. الآن المغرب لم يعد يجاملكم. المغرب قالها بصراحة: انتم أعداء الوحدة الترابية للمملكة. انتم تخافون من القوة الصاعدة للمملكة.

  • المهدي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:46

    انعلو الشيطان الجزائر ليست طرفا في النزاع ولا علاقة لها بالبوليزاريو والضحايا 26 الذين كانوا على متن الطّائرة العسكرية مجرد ستيوارت والطائرة تحمل السياح لمنتجع تندوف الخلاب … الله يعطينا وجهك تدخلو به للحمام دالعيالات ….

  • intidam
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:47

    صحيح الجزائر ليست طرف بل هي طرف لقد اتضح امركم وانكشف المستور اليوم تبين كل شيء / ما الذي يجمع ضباط الجيش الجزائري مع مجموعة الجبهة الوهمية الإرهابية

  • عسو
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:48

    قولوا ما تشاءون. المغاربة موحدون خلف ملكهم وجيشهم لقتال كل من يتجرؤ على صحراءنا ولتكن الجزائر. هذا واضح.

  • alilou
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:52

    نحن المغاربة لم تعد نتحمل كذب المسؤولين الجزائريين لذلك قررنا ان لا نصدقهم والى الابد من يكذب على شعوبهم .

  • انور
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:59

    ما قاله وزير خارجية الجزائر هو كذبة ابريل بعينها ههههه

  • العبدي
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:15

    الرجل خريج مدرسة التكوين المهني شعبة ميكانيكي ﻻ يملك تقافة الحوار و الديبلوماسيةشخص شرير و مسير من طرف اخ بوتفليقة الرئيس الحالي وراء الستار.

  • لحنين75
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:16

    حكام النفاق و المكر الجزائر "كالنعامة التي تخبء رأسها في الرمال ".. يضنون ان العالم لا يرى و لا يسمع ما يجري ببلادهم..! حتى صاروا اضحوكة و مهزلة ونكت بين الشعب الجزائري الشقيق و العالم .! مثلا : ولد عباس درس مع مركل ! اويحي الموس اوصل لعظم.! مساهل و الطائرات المغريبة التي تحمل الا الحشيش ..! اقول للدخلاء الذين كانوا بالطائرة "العسكرية ليسوا بأطفال و نساء " كافاكم كذبا ! و لا دولة عربية مسلمة و لا دولة في العالم تساند المرتزقة الا انتم و فنزويلا المتدهورة و جنوب إفريقيا بزوما اللص..و لا قناة في العالم و لا جرائد تتكلم عن المرتزقة الا ابواقكم العسكري منها قناة الدمار و الشرور ووو.! "من حفرة حفرتا لاخيه المسلم سقط فيها " و السلام "يتابع"

  • l'hypocrite
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:29

    incroyables ces Algériens, ils font tout pour tromper le monde. Quelle hypocrisie.Mais, hélas après avoir dépensé des milliards et des milliards pour avoir accès sur l'atlantique, ils sont en train d'essuyer une défaite cuisante.les mercenaires qu'ils mobilisent, arment, entraînent,abritent et financent se sont révélés incapables de faire face à un Maroc farouchement déterminé à mourir pour son sahara.

  • كمال فرانس
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:35

    اني قرأت كل تعاليق الأخوة المرارك كلهم على حق . يكفينا لي فينا يا عسكر.

  • كمال
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:47

    البولزاريو بأكمله هو فرقة تابعة للجيش الجزائري ياسيدي الوزير. والبتالي هذا نزاع مغربي جزائري واضح
    انتم تريدون منفذا إلى المحيط الأطلسي غبر الصحراء المغربية وهذا واضح ايظا.
    أنتم لديكم حساسية مع كل هو مغربي هذا واضح أيضا.
    أنتم ترون في المغرب المنافس الرئيسي لكم في المغرب الكبير وهذا لا يروق لكم طبعا وهذا واضح ايظا.
    قد انكشف أمركم منذ زمان ياسياده الرئيس والبتالي كلامك مجرد بروباغندا للتمويه. والسلام

  • الحمريطي شقيق لمراركة
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:06

    لمراركة اللقب الذي يوظفه الاخوة في الجزاءر للمغاربة..عن ضحايا الطائرة. نطلب لهم الرحمة والمغفرة . ولذويهم الصبر والسلوان.. اما عن تصريح مساهل المتعلق بالشعب الصحراوي الذي يدعمه لتقرير مصيره فإن الوزير نسي الشعب الصحراوي الذي يعيش داخل المغرب بعد هروبه من قبضة الاستعمار الاسباني والشعب الصحراوي الآخر الذي يعيش في العيون والداخلة وغيرهما من المدن الصحراوية.. تصريح كل كذب وبهتان.. انت وحكامك العسكر مشتاقون للدماء في الصحراء بين أشقاء وأخوة في الدين .. تبا لكم جميعا .. حمى الله الشعب والقوات المسلحة الملكية من بطشكم بإرسال طائرة محملة بما يزيد عن 300 جندي كانوا ذاهبين إلى قتال مغاربة يدافعون عن ارضهم.. وما تشاؤون الا أن يشاء الله .. وشاء الله أن تسقط الطائرة ويجنب الله الجيش المغربي من الكوارت .. و سبب موتهم يبقى وصمة عار في اعناقكم انت وعساكر الشر التي تصر على الحرب مع المغرب .. لاشغال الشعب الجزائري الشقيق بها والاستحواد على اموال الغاز والبترول. حسبنا الله ونعم الوكيل .فيكم .

  • راي1
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:59

    هل نصدق كلام هذا الرجل ام الامم المتحدة.هذه اااخيرة تطلب من الجزائر تقديم مساهمات مهمة.اذن الامر واضح بان اساس المشكل هو الجزائر وان اابوليزاريو ماهو سوى وجه تتقنع به الجزائر.ولو لم يكن للجزائر اي دخل في المشكلة فانها كانت ستقف بجانب المغرب الذي شاركها في الدفاع عن استقلالها باعتراف منها.وما طلب تقديم اسهامات الا دليل على ان اكبر حاجز يعرقل الحل هو الجزائر لحاجة في نفسها.

  • احمد
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 22:02

    قدرنا دولة جارة بقيادة حمقاء، حسودة و في ورطة مستدامة…..

  • مغربي حر
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 23:24

     " وقال إن تصريحات المغرب بالتدخل العسكري في المناطق العازلة بسبب البوليساريو "خطيرة".
    هذا الكلام يؤكد أنكم طرف رئيسي في القضية. ولا أعتقد أن هناك إنسان مغربي أو جزائري سادج وفي 2018 يصدق هذه الألاعيب .

     

  • عبد الرحيم الرباط
    الخميس 12 أبريل 2018 - 00:55

    ان المغرب قد ساهم في استقلال البلد الشقيق الجزاءر قام اعضاء المقاومة بعمليات ضد المستعمر الفرنسي مع اخوانهم واستشهد الكثير من المغاربة فداءا لحرية البلد الشقيق ؛لكن الحكام العسكريين بمجرد ما استرجع المغرب اراضيه الجنوبية بفضل المسيرة الخضراء قاموا بتجريد الاف المغاربة من اموالهم و املاكهم وترحيلهم الى الحدود ففرقوا بين الاسر وقطعوا الارحام ؛هذا اول ما ردوا به الجميل بل تمادو في غيهم فتبنوا شردمة من مرتزقة البوليزاريو ودعمهم فجعلوا لهم مخيمات فوق التراب الجزاءري بتندوف حيث احتجز الاف من المغربة المغرر بهم والقيام بمساندت البوليساريو في المحافل الدولية لسببين الاول نهب المساعدات التي يتلقاها الشعب الصحراوي المزعوم و التاني خلق بؤرة توثر للفت انتباه السعب الجزاءري عن استنزاف عاءدات النفط والغاز الجزاءريين المقتسمة بين الجنرالات المسيرون الحقيقيون للبلاد ؛ اما بما يخص تصريح الوزير الخارجية بان الحكومة ليست بطرف فيه شيء من الحقيقة لانها سوى حكومة صورية عراءس تحركها انامل عسكرية.

  • مغربي
    الخميس 12 أبريل 2018 - 11:28

    لماذا لم يدعم المغرب حكومة القبايل؟
    لماذا لم يعترف المغرب بحكومة القبايل؟
    ببساطة لأنه لايتدخل في شؤن غيره.
    ولاكن لست متفقا لماذا لا نتعلم منكم وندعم تقرير المصير؟

  • Karim
    الخميس 12 أبريل 2018 - 16:25

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركة
    وبعد:
    تحية طيبة لكل المسؤولون المغاربة او

  • Morro
    الخميس 12 أبريل 2018 - 19:52

    Msahl comme tout la mafia qui commande l Algérie ont perdu la bosol malgré tout msahl a dit la vérité l Algérie ne fait pas partie du conflit mais il est tout le conflit .comment dire non c est made in Algérie je pose la question à qui parle ce vieux ??
    Le monde sachent la vérité apparemment msahl par aux fantômes.

  • kaddour
    الجمعة 13 أبريل 2018 - 18:39

    L’Algérie ne fait pas partie du conflit. Elle a simplement inventé une petite supercherie pour escroqué les terres marocaines. Vous marocains arrêtez d’embêter les vieux dirigeants stalinistes.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة