24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. الجهوية المتقدمة وإصلاح التعليم يؤثران على المالية العمومية للمغرب (5.00)

  2. بركة يتهم "البيجيدي" باستهداف الطبقة المتوسطة (5.00)

  3. بكالوريا في سن السبعين (5.00)

  4. بوصوف يثمّن بناء مركز ثقافي جديد في سانت إتيان (5.00)

  5. مديرية الحموشي تدعم آلاف أرامل الشرطة بمصاريف الصيف والعيد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: المغرب يتقدم إلى الأمام .. وقضية الصحراء "مربوحة"

العثماني: المغرب يتقدم إلى الأمام .. وقضية الصحراء "مربوحة"

العثماني: المغرب يتقدم إلى الأمام .. وقضية الصحراء "مربوحة"

حثّ سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، مساء اليوم، المغاربة على التمسك بالأمل في المستقبل، وأنْ يكونوا إيجابيين في نظرتهم إلى الواقع، قائلا: "المغرب فيه استقرار رغم مشاكله، وإذا اقتضت الضرورة أن نقول لا لبعض القرارات نقولها، ولكن يجب أن نقولها بنَفَس إيجابي".

وخصَّص العثماني جزءا من كلمته في افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث لشبيبة حزب العدالة والتنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة للحديث عن تطورات قضية الصحراء، حيث جدّد التأكيد على الموقف الصارم للمغرب إزاء الاستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو الانفصالية، مؤكّد استعداد المملكة للدفاع عن وحدتها الترابية بأي وسيلة كانت.

وقال رئيس الحكومة، بعد أن أشار إلى اللقاء الذي عقدته الأحزاب السياسية بالعيون: "الدول التي تحترم نفسها لا تفرِّط في سيادتها، ولا يمكن أن تفرّط في ذرة رمل واحدة من ترابها؛ وإذا تعلق الأمر بمثل هذه القضايا الكبرى فإننا نتعبأ ونضع يدا في يد للدفاع عن بلدنا"، مضيفا: "قضية الصحراء مربوحة".

من جهة ثانية، أبدى العثماني تفاؤله بشأن مستقبل المغرب، قائلا: "هناك أمل في المستقبل. وهذا البلد فيه بركة، لأنّ هناك شرفاء وطنيين يخدمونه بصدق"، وأردف بأنَّ "المغرب يتقدم إلى الأمام، وإن كان هذا التطور الديمقراطي يسير في خطّ متموّج".

وعن حصيلة السنة الأولى من عمل حكومته، اعتبر العثماني أنها "إيجابية"، مشيرا إلى بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة على المستوى الاجتماعي، من قبيل تخصيص منح لطلبة مراكز التكوين المهني، وتوسيع دائرة المستفيدين من صندوق التكافل العائلي، ودعم تشغيل الشباب، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وأردف: "سنُعلن بالدلائل والأرقام أنَّ حصيلة السنة الأولى من عمل الحكومة كانت إيجابية".

وبشكل ضمني، هاجم العثماني، حزب التجمع الوطني للأحرار، حليفَ "حزب المصباح" في الحكومة، وخصمه اللدود، حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، واتهمهما بـ"الفشل في القيام بالمهمة التي جيء بهما من أجل أدائها".

وقال العثماني، وهو يلمّح إلى حزب الأصالة والمعاصرة: "جابو واحد في 2007 وفي 2017 وما نجحش"، وأضاف ملمّحا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار: "وغادي يجيبو واحد في 2021 وما غاينجحش".

ورغم مهاجمته الحزبين سالفي الذكر، وإنْ لم يذكرهما بالاسم، إلا أنَّ العثماني حرص على مدّ يده إلى جميع الفرقاء السياسيين، قائلا: "نحن هنا لنخدم الوطن مع أي كان، ومستعدون للتعامل مع جميع الأحزاب السياسية، ولكن يجب أن يلتزم الجميع بقواعد العمل المشترك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - بهلول السبت 14 أبريل 2018 - 23:15
عندما يكون أجري الشهري ...مثلك السي العثماني...سأكون ايجابيا...ومتفائلا.....بل سأصير انا هما...وهما انا...
اما الواقع غير ذلك..فإني سأبقى...متشائما...ومرتابا من السياسيين أمثالك..الى ان القى ربي..واشكيه اياك..انت والرميد..وبن كيران....وباقي العشيرة...
2 - مغربي2ه السبت 14 أبريل 2018 - 23:22
نعم المغرب يتقدم بساعة اضافية عن غرينيتش لقد حققنا المستحيل وان شاء الله سنتراجع بساعة في رمضان مبارك
3 - farouk السبت 14 أبريل 2018 - 23:29
كيف يمكن ان تكون قضية الصحراء المغربية مربوحة والبولزاريو تصرح بعاصمة لهم "بئر الحلو" كما ان مرتزقتها يبنون ويشيدون على اراضينا التي عزلناها عن باقي اراضينا الصحراوية وراء الجدار الامني . هل سننتظر حتى يحولوا جميع مرتزقيهم من تيندوف الى الصحراء فنحاربهم ? فلماذا لم نقم بتصفيتهم من الان ?وقبل فوات الاوان .
4 - مصطفى السبت 14 أبريل 2018 - 23:35
قد نتفق على أن قضية الصحراء مربوحة 100% على اعتبار الإيمان بعدالتها كقضية وطنية لدى عموم الشعب المغربي، لكن يجب أن نميز بين هذا وذاك، أما ما يتعلق بالبرامج الحكومية والسياسات العمومية المتبعة في إدارة وتدبير العديد من الملفات العالقة خاصة ذات البعد الاجتماعي و الاقتصادي والتنموي في علاقتها بالمواطن المغربي في الجهة أو تلك فإن الحصيلة لا ولم ترقى إلى مستوى تطلعات المواطن المغربي وانتظاراته، فالحكومة مجبرة على تقديم إجابات على مختلف التعثرات و الأزمات و إصلاح ما يمكن إصلاحه (الإدارة، البطالة، التعليم، الصحة، التشغيل، السكن، .... الخ ) بغية تقوية الجبهة الداخلية المعول عليها لكسب كل الرهانات خاصة ذات البعد الإقليمي والدولي.
5 - مراد السبت 14 أبريل 2018 - 23:36
نعم المغرب يتقدم انظر الى ساكنة جرادة،والحسيمة وخرريبكة ....انظر الى حالة ساكنة الجبال و البوادي...
6 - Amine السبت 14 أبريل 2018 - 23:37
الامل بنفسه مل من المغاربة لكانو متشبتين بيه هادي شحال. كل مرة كاتعاود نفس الهدرة. و كتكلمو على الاستقرار بحال الى نتوما لي شريتوه من السوق و عطيتوه للمغاربة.
قاليك المغرب يتقدم إلى الأمام. ايوا مزيا مكيتقدمش للوراء. حنا عارفين كيتقدم ولكن المشكل فالوتيرة لي دايرة بحال تحرك القارات.
حصيلة السنة ليست إيجابية. الا اتخذتو بعض القرارات الجيدة لا يعني اننا غاننساو القرارات السيئة التي هيا اكثر عددا.
و اخيرا الله يرحم الوالدين وفرو علينا المسرحيات ديال الاحزاب الاعداء. راه معظم المواطنين مابقا يتيق لا فيكم و لا فغيركم.
7 - عزيز السبت 14 أبريل 2018 - 23:49
سني تعدى الاربعين و رأسي بدأ بشتعل شيبا ولحد الآن لا امتلك سكنا ولا عملا قارا و لا سيارتا و لا رصيدا بنكيا ....هل أبقى متفائلا؟ الله يهديك اسي العثماني تكلم عن نفسك ...يحق لك أن تكون متفائلا أنت و موظفو الدولة و نحن السواد الأعظم لنا الله سبحانه و تعالى
8 - وعزيز الأحد 15 أبريل 2018 - 00:07
الامام البخاري افتتح كتابه بالحديث المشهور :(( انما الاعمال بالنيات و انما لكل امرىء ما نوى ...))

العمل الناجح يبدأ بالنية الصادقة ...
واذا صدقت النوايا فالنجاح حليف صاحبها ...
شرط الإخلاص و حب هذا الوطن ...
9 - مونديال 2266 الأحد 15 أبريل 2018 - 00:23
المغرب فعلا يتقدم سي لعثمان مكدبش ولكن تقدم بنسبة للأغنياء إزداد غناولفقراء إزداد فقرا.
10 - سوسن الأحد 15 أبريل 2018 - 00:23
اراك اسي العثماني لم تفهم شيئا بما يجري لا في المغرب ولا في العالم ..اولا وقبل كل شيئ حكومتكم محكومة ومتحكم فيها بالتليكموند ..اسي العثماني اراك غارق في عالمك الذي صنعته في خيالك..بعبارة اخرى فيق اسي العثماني انك تحلم
11 - Hamido الأحد 15 أبريل 2018 - 00:24
أيها الدكتور أين وصلت ملفات الفساد التي قلت ان العدالة ستأخذ مجراها وامتنعت عن ذكر الأسماء.يا دكتور انت أغرب سياسي رايته في حياتي.تتحاشى الكلام عن المواضيع التي تشغل بال الرأي العام .هناك فوضى في البلد وانتم تتفرجون وانتهاكات للحقوق والحريات.وآخرها التهديد الصريح للاستادة نبيلة منيب.أغلب الناس تطالب بمكافحة الفساد اصل كل المشاكل .
12 - سيدي العريان الأحد 15 أبريل 2018 - 00:29
اود ان اعلم فقط في عالم يعيش رئيس حكومتنا? وهل يستمع لما يقوله? ام انه يلقي خطاباته وينساها!! المغاربة متشائمين وقلقين .........هل سالت نفسك لماذا? فعلا المغرب بخير ليس بك او باي حزب ولا بسبب اي مسؤول!!! لولا عاهل المملكة نصره الله وحفظه كون راه حنا اكثر من ليبيا والعراق .....فريسة لكل من هب ودب.....!خدمة الصالح العام ليست بالخطابات وضريب المعاني...بل بالاستماع لمشاكل الشعب والبحث والعمل الجاد على حلها بتسطير برامج حية وقوية على الدى القريب والمتوسط والبعيد;العمل على ارض الواقع وليس بالشفوي....
13 - filali الأحد 15 أبريل 2018 - 00:40
كي تكونوا صادقين فيما تقولون وتخلصوا لوطنيتكم يجب عليكم ان تجندوا شبيبة البيجيدي وتكونوا في الصفوف الامامية لتحرير بير لحلو والكركرات من يد البوليزاريو . اما عقد المؤتمرات والقاء الخطب الرنانة في القاعات المكيفة فلن تحقق شيئا .
14 - ما فاهم والو الأحد 15 أبريل 2018 - 00:54
أيها الناس أيها الناس الحكومة في واد و الشعب في واد ورءيس الحكومة يقول المغرب يتقدم في مادا في التشرميل في الأمراض في الفقر في السعايا في في في أيها الشباب لا تتزوجو ولا تلدو ادا تزوجتم والله ما كاين مستقبل البطالة تم البطالة وادا كنت محضوض تشتغل 3500درهم في أحسن الأحوال لا تسمن ولا تغني من جوع
15 - Driss الأحد 15 أبريل 2018 - 01:03
i don t see any results for work exactly
16 - ملاحظ الأحد 15 أبريل 2018 - 01:13
اريد بلدا يحترمني ، و ينصفني و يكرمني و لا يذلني و لا يهيني و لا يفقرني و لا يعاملني معاملة العبد !!!!!! و اذاك مستعد ان ادافع بكل شيء من أجله. الشباب عاطل ، الفوارق الاجتماعية تزداد سنة بعد سنة، اخلاق المواطنة تتدهور !!!!!! المعيشة ترتفع !!!!! لا تحصدون الا ما زرعتم . ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا !!!!!
17 - كريم الأحد 15 أبريل 2018 - 01:21
اذا كان المغرب يقدم الى الامام فمواطنيه يرجعون الى الوراء لاشغل لاسكن ..و لا شيء في الافق فكروا شيءا ما في المعطلين الذين يزدادون ساعة بعد ساعة .دور شوية في الاحياء الشعبية وشوف التقدم.
18 - قنينبة الأحد 15 أبريل 2018 - 01:48
العثماني لايكذب..إنه فقط يعني تقدم مغرب طريق زعير...وكاليفورنيا..وعين ذياب..وحذائق النخيل..اما مغربنا نحن الطيبين...الفقراء ابناء المغرب العميق...مغرب جرادة..والريف..والاطلس..فهو لايعرفه...الا في اثناء التجييش الانتخابي
19 - مواطن مغربي من اكادير الأحد 15 أبريل 2018 - 01:55
أول مرة يثلج صدري تصريح فصيح من امين عام لحزب العدالة والتنمية حول الوطن لا يحتمل التأويلات فتحية لرئيس حكومة المملكة المغربية فالوطن أكبر من كل الأحزاب السياسية و السياسيين له رجال صدقوا الله عز وجل على خدمة المصالح العليا للوطن و على رأسهم الملك الحكيم الصادق الأمين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه الذي لا يمل و لا يكل في خدمة الوطن و المواطنين بكل قوة و يوجه بخطاباته السامية لكل المسؤولين و الفاعلين و السياسيين و المواطنين من أجل أخذ مصالح الوطن و اعلاءها فوق كل اعتبار . و المؤكد لدينا كمواطنين أن لا خوف على وطننا له ملك قائد ألمعي صادق مجتهد نصره الله
20 - مولاي علي بن الشريف الأحد 15 أبريل 2018 - 02:47
كيف يتقدم المغرب ؟؟ لم نلمس أي تقدم يذكر و في كل المجالات و الميادين .. شعب لازال يعيش في فقر مدقع. الطبقة الوسطى أصبحت ضمن طبقة الفقراء المهمشة و المحرومة . تجميد الأجور سائرة المفعول. . الفساد لا يزال قائما و من " كبار المسؤولين " و من صغارهم .. الجميع ينتظر الفرج .
21 - مهان الأحد 15 أبريل 2018 - 03:08
فعلا المغرب يتقدم بسرعة كبيرة جدا، والدليل على ذلك هو أدنى المعاش الذي قامت دولة الحق والقنون المملكة المغربية برفعه الى 1500 درهم في الشهر، أي 50 درهم في اليوم، يه 50 درهم في اليوم، فهذا المبلغ في إعتقادي ضخم جدا!.
22 - rabat الأحد 15 أبريل 2018 - 05:30
فعلا المغرب يتقدم الى الامام , لكن كالسلحفاة يجب على الملك ان يقوم بتنظيف البرلمان بالماء القاطع
23 - محمد الأحد 15 أبريل 2018 - 07:14
اياك ثم اياك ان تقصي المتقاعدين من الزيادة غي الاجر كما فعل غريمك بالامس لما كانت الزيادة 600درهم واقصي المتقاعدون الييوا بموظفين خدموا الوطن حذار يا عثماني ويا نقابات الذل والعار
24 - مرزوقي عبد الحكيم الأحد 15 أبريل 2018 - 07:38
السكن ، الصحة ، الفقر
المجد و الخلود لشهدائنا الابرار
25 - اكرم من الناظور الأحد 15 أبريل 2018 - 08:02
ماذا سيستفيد المواطن المغربي المزلوط من الصحراء إذا أسترجعت.المغرب هو بلد للسياسيين و الاغنياء و للمافيات .لم أرى في حياتي وزير يحاكم و لا رئيس ولن تروه أبدا في المغرب هناك ما يسمى بالتستر على القضية و مقولة عفا الله عما سلف هي السائدة . الشعب المغربي لنا الله الذي يرزقنا من تلك البركة التي نعيش بها إلى أن نلقى الله و المسؤولون سيحاسبون إنشاء الله أمام القاضي الاعلى ألا وهو الله يوم لا يظلم أحد .ويقول الله في كتابه العزيز وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ (10) وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11) صدق الله مولانا العظيم
26 - Abdelghani benrahmoune الأحد 15 أبريل 2018 - 08:34
مربوحة واش نتا لا عب الكارطة.المغرب يتقدم الى الامام ولا تران. الريف جرادة اي حل لقايتي ليهم مافيا العقار الغلاء الشوماج اش درتي فيهم.
27 - الريف الأحد 15 أبريل 2018 - 08:39
اما بعد اسي طبيب المغرب يتقدم الى الوراء ماشي الأمام
28 - Hamid from Cigago الأحد 15 أبريل 2018 - 08:48
ن علمكم محيط بأن المغرب لم يفتأ يطالب منذ حصوله على الاستقلال سنة 1956 بحقوقه في الصحراء وقد التزم وهو واع اجتناب اللجوء إلى التهديد أو استعمال القوة قصد الظفر بهذه الحقوق وذلك لتمسكه الصادق الشديد بمبادئ العدل وشريعة القانون الدولي فناضل نضاله السلمي بصبر مقرون بإصرار حكيم إلى أن بلغ غاية مراميه، وفي نهاية المطاف سلمت لنا إسبانيا صحراءنا اعترافا منها بمشروعية حقوقنا.
ومنذ ذلك الحين أخذت أصعب الصعاب تعترض سبيلنا.

ذلك أن الجزائر قررت بادئ ذي بدء على الرغم من تعهدات القائمين بأمورها المصرح بها بصورة علنية لا مراء فيها ولا جدال، أن تنازع في مغربية الصحراء، ثم ذهبت إلى أبعد من هذا، فأنشأت ونظمت وجهزت فوق ترابها بالقرب من تخوم أراضينا قوات مسلحة مستهدفة هدفا واحدا ألا وهو شن غارات علينا، وانتهاك حرمة ترابنا الوطني المقدس، ورامية بالتالي إلى بذر الشك والارتباك فيما يتصل بصحة ومشروعية حقوقنا في الأجزاء المسترجعة من بلادنا.
29 - Amine الأحد 15 أبريل 2018 - 08:58
سنعدرك ياسيد ادا كنت تركن امام منزلك في حي الرياض او حي اكدال وترى التقدم اما ادا استقليت سيارتك وذهبت الى المدن العشوائية والاحياء الشعبية والقرى والجبال انذاك اكيد سوف تغير رئيك
30 - الجلالي الأحد 15 أبريل 2018 - 09:08
يا السي العثماني كيف تقول هذا الكلام وارضنا تغتصب امام اعيننا الى اين ؟
جمعت كل الاحزاب ولكن الخوف في اجسامكم على مصالحكم وما يهمكم اما ااشعب المغربي مجند وراء جلالتهم وينتظر الانتلاقة منه.......
واخيرا الحديد يدق عليه في سخانته......
31 - محمد المانيا الأحد 15 أبريل 2018 - 09:13
المغرب يتقدم في ماذا ؟ التشرميل ؟ الطرق المحفرة ؟ التسول ؟ الفقر ؟ الله يهديكم يا مسؤولين اتقوا الله في هذا البلد. لو كان هناك تعديل في التعليم والصحة والعدالة و البنية التحتية. لما يكن مشكل الصحراء. ولا هروب من البلاد.انتم تضعون عيونكم على الكرسي ومؤخراتكم على الشعب . أما الدول المتقدمة فالمسؤولون فعيونهم على الشعب و مؤخراتهم على الكرسي.......انشري يا هسبريس من فظلك.
32 - سيمو الأحد 15 أبريل 2018 - 09:24
كلام السئ العثماني لا يسمن ولا يغني من جوع، كلام بدون مصداقية وبدون محاسبة ، عبارة عن شفوي . يمرضنا اكثر . مللنا من هاذا. حبذا لو صمت ، حتى من الجانب اللغوي لا تقال نتقدم الى الامام،
33 - مغربي سوسي إيجابي الأحد 15 أبريل 2018 - 10:14
رغم كل المشاكل و المصائب و الـــــــــمــظـــالــــم جادت قريحة الدكتور الطبيب النفساني الأمين العام لحزب العدالة و التنمية رئيس الحكومة المغربية السيد سعد الدين العثماني قال قولا دقيقا و صادقا و مفيدا لكل مكان و لكل زمان, قال الرجل حفظه الله و رعاه "المغرب فيه استقرار رغم مشاكله، وإذا اقتضت الضرورة أن نقول لا لبعض القرارات نقولها، ولكن يجب أن نقولها بنَفَس إيجابي" انتهى كلام الحكيم السوسي الأصيل.
دشن الرجل البوابة الوطنية الالكترونية للشكايات في يوم الثلاثاء 09 يناير 2018 و لم أترك ذلك اليوم الجميل يمر دون تقديم شــكـايــة لم تبرح مكانها إلى يومنا هذا الأحد 15 أبريل 2018 أي أنها مهمة جدا لازالت في طور المعالجة طيلة 96 يوم بتعطيل دام 36 يوم نظرا لمدة 60 يوم حددتها المادة 8 من المرسوم 2.17.265 الصادر بالجريدة الرسمية 6582. رغم كل ذلك أعتبر أن كلام قائد السلطة التنفيذية بالمملكة المغربية رزين: "المغرب فيه استقرار رغم مشاكله، وإذا اقتضت الضرورة أن نقول لا لبعض القرارات نقولها، ولكن يجب أن نقولها بنَفَس إيجابي". بعض القراء سيعتبرونني أمزح !. لا و ألف لا, أنا لا أمزح, أنا مغربي سوسي إيجابي.
34 - ملاحظ الأحد 15 أبريل 2018 - 11:38
المغرب فيه استقرار رغم مشاكله ، السر كله في " رغم" التي ألغت
كل شيء قبلها يا سيد العثماني .
35 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأحد 15 أبريل 2018 - 11:43
نعم المغرب تقدم في معرفة الحق من الباطل واصبح يميز بين تجار الدين والمغادعين والغوغائيين والشعباويين والوطنيين الصادقين الذين يخدمون وطنهم في صمت ولا تهمهم المناصب .....وفيما يخص التكهنات الخاصة بانتخابات 2021 لقد تجاوزت تكهنات العرافات بل واصبحت كالببغاء تردد من استعمل نفس الاسلوب للتاثير ......لا ثقة فيكم ..اما قضية الصحراء فالمغاربة قاطبة هم مجندون وراء جلالة الملك وسيكونون في الصفوف الامامية الى جانب القوات المسلحة الملكية وهم في غنى عن مساندتك.
36 - Siham الأحد 15 أبريل 2018 - 13:18
اهلكتمونا بخطتباتكم وكلامك بلا فائدة .الله ياخذ فيكم الحق ظلمتونا وقهرتونا واش معندكمش ضمير ولا حتا نقطة دم انا الله يمهل ولايهمل.شوفو سيادكم فتركيا وبركا من التخربيق راكم غادين تديو المغرب للهلاك في القريب
37 - محمد الأحد 15 أبريل 2018 - 17:01
العجب كل العجب
كيف لنا أن نسقط في الفخ الذي سقط فيه غيرنا من الدول العربية.
البوليساريو انزلو بعض الخيام و بعض السيارات لاتساوي ما أنفقه المغرب من تحريك اسطوله الجوي والا رضي الذي يساوي ملايين الدراهم، فالقضية واضحة حرب استنزاف جديدة.
38 - ورديغة الأحد 15 أبريل 2018 - 18:19
غير مللي عمرتي جيبك فلوس و زوقت دارك مزيان بقى يبان ليك المغرب تقدم مزيان
ولكن ماشفتي المغاربة اللي ضربتهم الزلطا راهم خرجوا الكرون
39 - rifi الاثنين 16 أبريل 2018 - 04:16
نحن نعلم ان الصحراء للصحراوين والمغرب للأمازيغ
ولو كانت الصحراء للمغرب لما قام المغرب بمسيرة مليونية ولما تقاسم مع موريتنيا الأرض في وقت من الأوقات
الشعب اصبح يعي المحتل والمرتزق من الحر
المحتل هم انتم ورباعة العائلة الملكية الشفارة وكل من يدعم هذا النظام الحقير من العسكر والبوليس وشيوخ السلطان وابواق الاعلام
فيييييق الشعب من القلبة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.