24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  3. "الداخلية" تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالبيضاء‎ (5.00)

  4. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

  5. تقرير: الجائحة تجر الاقتصاد إلى الانكماش بنسبة 5,2% في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | عودة الملك تمهد لإعفاء مسؤولين .. وقرارات هامة تنتظر التأشير

عودة الملك تمهد لإعفاء مسؤولين .. وقرارات هامة تنتظر التأشير

عودة الملك تمهد لإعفاء مسؤولين .. وقرارات هامة تنتظر التأشير

بعد قرابة ثلاثة أشهر من غيابه عن أرض الوطن بسبب تواجده في فترة نقاهة إثر العملية الناجحة التي أجريت له على مستوى القلب بالعاصمة الفرنسية باريس، يُرتقب أن يبصم الملك محمد السادس في غضون الأيام المقبلة على مجموعة من القرارات الهامة، المخولة له بنص دستوري.

ويُرتقب أن يترأس الملك محمد السادس مجلساً وزارياً لتعيين مجموعة من الأسماء الجديدة على رأس الإدارة الترابية، بمختلف عمالات المملكة، من أجل ملء الفراغ الذي خلفه "الزلزال الملكي" الذي عصف بمسؤولين كبار بوزارة الداخلية، منهم والٍ وستة عمال وستة كتاب عامين، والعديد من رجال السلطة في البلاد، ثبت تقصيرهم بشكل أو بآخر في أداء مهامهم.

وكانت لجنة التأديب بوزارة الداخلية قد انتهت قبل أيام من التحقيق الإداري مع عدد من رجالات السلطة إثر ما عُرف بـ"زلزال الداخلية"، إذ من المرتقب أن يتم إعلان نتائج التحقيقات قصد توقيع الجزاءات المناسبة.

وكشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن ارتدادات الزلزال الملكي لم تتوقف بعدُ، إذ من المرتقب أن تُصيب المراكز الجهوية للاستثمار بالمغرب، بعد الخروقات التي وقف عليها قضاة المجلس الأعلى للحسابات خلال مرحلة افتحاصهم لعمل هذه المؤسسات، بأوامر ملكية سامية.

ويرتقب أن تجري تغييرات واسعة، وفقاً لمصادر هسبريس، في جل المراكز الجهوية للاستثمار الـ12، والتي أنشئت منذ سنة 2002 من أجل تشجيع الاستثمار على الصعيدين الوطني والجهوي؛ غير أنها باتت من معيقات الاستثمار بالمغرب.

وكان الملك محمد السادس أكد بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش أن "المراكز الجهوية للاستثمار تعد، باستثناء مركز أو اثنين، مشكلة وعائقا أمام عملية الاستثمار، عوض أن تشكل آلية للتحفيز، ولحل مشاكل المستثمرين، على المستوى الجهوي، دون الحاجة إلى التنقل إلى الإدارة المركزية".

في الصدد ذاته قال أستاذ العلوم السياسية محمد العمراني بوخبزة إن هناك قرارات تمر وفق الفصل 49 من الدستور عبر المجلس الوزاري، وصلاحيات أخرى موكولة لرئيس الدولة لا تحتاج إلى المجلس الوزاري للتأشير عليها.

وأوضح الخبير القانوني، في تصريح لهسبريس، أن المجلس الوزاري المقبل من المرتقب أن يتداول في التعيينات في المناصب العليا الشاغرة، وبعض التعديلات التي وقعت على مشاريع قوانين تنظيمية، من قبيل إعادة النظر في لائحة التعيينات في المناصب العليا، وأمور أخرى مرتبطة بالمجال العسكري المحفوظ للملك.

وسجل الأستاذ الجامعي عدم وجود قضايا استعجالية تتطلب انعقاد المجلس الوزاري على وجه السرعة أو داخل أجل محدد، ولفت إلى أن "التأخر في انعقاد هذا المجلس لم يؤثر على السير العام للبلاد".

واسترسل بوخبزة: "لو كان هناك طارئ يستدعي الاستعجال، رغم وجود الملك في فترة نقاهة كان من الممكن أن يفوض لرئيس الحكومة رئاسة المجلس الوزاري، بناء على جدول أعمال محدد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - mehdi Frankfurt الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:06
والحبس مع الأعمال الشاقة لحصل يودي مشي إعفاء
2 - ahmed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:09
فعلا ننتظر هدا الزلازل لإزالة رجال السلطة عمرو طويلا دون تحقيقهم لتنمية المحلية،نمودج عامل إقليم خريبكة الذي صير المدينة صحراء قاحلة...
3 - جريء الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:12
الشفاء انشاء الله لملكنا العزيز.
ونريد ملكية برلمانية حتى لا يصير مستقبل المغرب مرهون، وحتى يتسنى استقرار داءم ولا خوف على البلاد من الهزات، دولة مؤسسات خير من دولة اشخاص، الشخص ممكن يمرض ممكن يسافر ممكن ممكن ..... الاقتصاد كله مبني على الاستقرار الداءم.
4 - MOROCCO TODAY الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:14
لا نريد ولن نقبل بالاعفاءات بل نريد معاقبتهم والحكم عليهم بالسجن والسيزي ويرجعو كولشي هادوك الفلوس لي سرقو ونريد ايظا اطلاق سراح جميع المختطفين وجميع المعتقلين السياسيين بدون استثناء وهذا هو المغرب لي بغينا اليوم.
5 - abd الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:19
نتمنى ان لا يستثني جلالته جماعة وجدة من الاعفاءات لان الجماعة حاليا تعيش على وقع التراشق بالاتهامات المتبادلة تاركين مدينة الالفية وسكانها ومصالحهم في خبر كان وسوف ...وما زاد الطين بلة هو الارتجالية في التسيير لمن اسندت له المهمة والذين كان من المفروض فيهم ترك مجال السياسة لاهلها بدل الانخراط في تاجيج الاوضاع.
6 - المسكي عائشة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:24
أولا أهنئ الشعب المغربي على عودة صاحب الجلالة محمد السادس الى ارض الوطن سالما معافا الحمد لله
7 - مروان الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:27
في البداية الحمد لله على سلامة ملك البلاد. نورت المغرب مجددا بوجودك. إشتقنا لك بزاف سيدي رئيس البلاد.
أتمنى من سيادتكم ان تقومو بتنضيف الوطن من السارقين و اللصوص. و ان تقومو بإعفاء و محاسبة ناهبي المال العام.
و إجبار الأغنياء على دفع الضرائب و تحقيق الأمل و العدالة بين كل المواطنين.
أملنا فيك كبير يا رئيس البلاد. نحن نحبك سيدي الملك.
أتمنى أن يصبح المغرب أقوى و اغنى بلد بإفريقيا... ينقصنا فقط العدل و احترام القانون.
مغربي فخور بهذا الوطن العظيم و الشعب العظيم
8 - Moroccan Patriot الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:31
Very strong message to all that do wish harm to our king and country: Our Beloved king is back and he is even stronger than before. Long live M6. Allah, Alwatan, Almalik!!!!
9 - محمود الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:32
لنسمي الأسماء بمسمياتها هو "زلزال الحسيمة"
10 - الرامي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:40
ماذا عن موظف الدولة أجرته أقل من ثلاثة آلاف درهم . ووزيره ثلاث مائة ءالاف درهم بلا اختلاسات. ....
11 - مغربي قح الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:41
مدينة مراكش تنتظر واليا على قد مقامها هاد الساعة راه مراكش غاديا بوحدها
12 - FARHAT الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:43
نتمنى للقائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية والرمز الأعلى للوطن التوفيق والنجاح في تطهير الإدارة المغربية من المسؤولين الكسالى لإصلاح الإدارة العمومية وفقكم الله تعالى في مسيرتهم الإصلاحية الله الوطن الملك
13 - السايسي سلاوي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:45
الحمد لله على السلامة ملكنا الغالي وربي يحفظو لينا
14 - Younes-Painter الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:49
بغيت نفكركم ا الاخوة غير كمجرد نقطة مهمة (...) انكوريا الجنوبية و هي القوة الصناعية رقم 15 في العالم سجنت رءيسة وزراءها السابقة و حكمت ايضا على رءيس شركة سامسونج العملاقة باحكام سجنية ثقيلة رغم النفوذ اللذان يتمتعان به، لان الدول الديمقراطية تؤمن بالقضاء و العدل و قوة القانون و لا احد فوق سلطته. حنا عندنا سياسة الله يخلف لان القضاء "بو وذينة" و عندنا بنادم فوق القانون. و هادوك لي جرا عليهم من المقربين اي ولاد المخزن. غادي يضربو الدورة و يرجعو ليكم ثاني
15 - كمالو الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:53
الحمد لله على سلامة جلالة الملك المعظم محمد السادس حفظه الله ونصره نصرا عزيزا مؤزرا من رب العالمين آمييييين
16 - عابر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:57
نطلب إيفاد لجنة تفتيش إلى الجماعة الترابية أكلمام أزكزا إقليم خنيفرة التي تنهب مداخيلها دون حسيب او رقيب
17 - زغيب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:59
حبدا لو اتجه الزلزال إلى أولئك الدين عاتوا في مصير الطبقة العاملة فسادا في أرزاقها و زادوهم رهقا بتمديد سنوات الظلم و القهر ضدا على رغبتهم ......أم أن الزلزال يختار أين يتحرك ومتى يتحرك ....
18 - Mohamed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:05
نتمنى ان يطال هذا الزلزال مسؤولو اقليم و مدينة خنيفرة... اقليم يزخر بالموارد و مسؤولون ممتهني النهب و السرقة منذ عقود ..... الله ياخذ فيكم الحق.....
19 - fadwa الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:05
على سلامتك أسيدنا بقات بلاصتك خاوية قضاش و الله إلا توحشناك لاهلا ايخطيك علينا
20 - محمد السني الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:06
لو كانت هذه الزلازل وهذه البراكين تضرب حقا الفساد والفاسدين, لاصبح المغرب في عداد الدول الراقية والمتقدمة حقا. لكنه ضحك على الشعب
21 - vive le roi mohammed 6 الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:10
مليون الحمد لله على سلامة ملكنا الله يحفظو لينا.

ياربي يشوف من حال هاديك الكتورة طبيبة الاسنان الي ظلموها في ادارة السجون و خرجوها من خدمتها حيت رسلات رسالة تطلم و استعطاف لجلالة الملك محمد السادس.
الله ينصر سيدنا و يخليه تاج فوق راسنا.
عاش محمد السادس ملك القلوب ونصير الضعفاء.
22 - اعصيم سمير الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:18
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.
23 - ليلى الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:29
الحمد لله على سلامة ملكنا الغالي حفظه الله وسدد خطاه، وأدام نصره على الخونة وكروش الحرام. الله ينصرك ويحفظك يا ملكنا العزيز ويعينك في مهامك، إننا فخورون بك، نعم الملك ونعم الإنسان حفظك الله...
24 - الإقالات غير كافية الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:29
الإقالات غير كافية بل المحاسبة ثم المحاكمة المسؤلون الحكوميون يقبلون يد الملك ليرضى عنهم لكن بعد التقبيل إديرو مابغاو فى المواطن البسيط من قمع واستبداد وتعسف وابتزاز ورشوة ووو ... و حدث ولا حرج ... أم أنهم تعودوا على ذلك والعبيد تعودوا على الخنوع والإذلال ...
25 - REDA الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:31
حفض الله امير المؤمنين و شفاه الله شفاء لا يغادر سقما امين
26 - سيدي الحفيان الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:44
الحمد لله على سلامة ملكنا وعودته الميمونة ;ادامه الله ذخرا لهذه الامة ونصره الله وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم,الاعفاء او التوقيف او الانتقال ....كلها حلول ترقيعية اتبثت عدم نجاعتها,الدليل الاعفاءات الاخيرة لبعض الوزراء لا يزالون يشتغلون وينتقلون من دولة لاخرى ويقومون بتصريحات ,ومناوشات وتشويش ....الخ لكن لو تمت محاسبتهم ومتابعتهم قضائيا كانوا ليكونوا عبرة للاخرين;الاعفاء ليس حلا !!الدولة التي تحترم نفسها ومواطنيها عليها محاسبة ومتابعة كل فاسد مهما كانت مرتبته وعائلته واصله .......المحاكم لم تقام للمواطن المغلوب على امره فقط.
27 - عابر سبيل الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:58
بخصوص المراكز الجهوية للإستثمار فهي فعلا أكبر معرقل للإستثمار. تقدمت لهذا المركز سنة 2005بمشروع من أجل الموافقة عليه فرفضه وضاع الحلم. وبعد مرور 11سنة رأيت مشروعي ينفد على أرض الواقع من طرف شركة أخرى. إذن السؤال من نحاسب ونعاقب في هاته الحالة؟ ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
28 - الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:01
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة اما الاعفاء دون متابعة قضائية فهو ذر للرماد في العيون.
29 - مراد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:16
اعفاءات غير كافية. زائد بعد مرور أشهر سوف نراهم في مناصب مماتلة
30 - عمر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:20
أقول لجلالة الملك الحمد لله على سلامتك

وأقول للمسؤولين كيف ما كان نوعهم في الداخلية أو باقي الوزارات أن يعلموا أن يد العدالة طويلة
فمن لم تطله اليوم ستطاله غدا وأنا على يقين أن نوايا جلالة الملك حفظه الله من كل سوء في الارتقاء بهذا الوطن ستتحقق بالكامل ان شاء الله وكما كيقول المثل( اللخر خو لمعسل)
31 - المهم الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:25
أهم شئ يجب إلغاء تقاعد البرلمانين والوزراء.
32 - غريب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:34
الله يحفظ ملكنا ويخليه للشعب المغربي
اما الاعفاءات التي ستشمل مسؤولين كبار فهي غير كافية
لان الملك والشعب عملوا ثقتهم في هؤلاء الأشخاص ولَم يقوموا بواجبهم تجاه الوطن والملك والشعب
يجب محاسبهم على كل صغيرة وكبيرة قاموا تجاه وطنهم
33 - الملالي الغيور على مدينته الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:37
ياربي يشوف من حال مدينتنا بني ملال
34 - الوجدي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:44
لا نريد الاعفاء نريد المحاسبة
35 - مشرع بلقصيري الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:05
تعاني مدينة مشرع بلقصيري من كل انواع الفساد والاقصاء والتهميش رغم موقعها الاستراتيجي وخيراتها التي لا تعد ولا تحصى ،ومع دلك فهي تعاني في صمت ،انعدام المرافق الصحية لا طبيب ،انعدام المرافق الترفيهيية ،بنية تحتية مهترئة ،انعدام مشاريع التنمية البشرية ولا مشروع واحد ،لا مسؤول ولا رقيب فإلى متى ،،نريد لجنة تفتيشية للوقوف على هدا الفساد البين ارجو النشر هسبريس مشكورين
36 - nabil12 الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:17
Vive Mohammed6, vive le Maroc. Nouveau Maroc inchaa lah. que dieux te protège contre les ennemis intérieurs et extérieur.
On limogeons les personnes qui se croyaient au dessus de la lois, un nouveau Maroc donne sa naissance après le retour du M6.
37 - Adil الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:30
وسجل الأستاذ الجامعي عدم وجود قضايا استعجالية تتطلب انعقاد المجلس الوزاري على وجه السرعة أو داخل أجل محدد، ولفت إلى أن "التأخر في انعقاد هذا المجلس لم يؤثر على السير العام للبلاد".

فلا حاجة له إذن؟؟؟ هؤلاء الجامعيون الذين لا يسخرون تخصصهك إلا لتبرير الواقع ونيل رضى أصحاب الحال....
38 - تامسنا النور1 الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:37
نتمنى الشفاء للجلالة الملك كما ان ساكنة النور1 تنتظر بفارغ الصبر زيارة صاحب الجلالة للنور 1باتامسنا
39 - غبي وافتخر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:05
قبل الخوض في الموضوع، وجب فهم امور مهمة تهم كل الدول المتخلفة او في طريق النمو كما يحلوا للبعض تسميته و منهم المغرب.
اولها الكفائة و بالملايين او حتى بالآلاف، فهي معدومة و ان وجدت ننتقل الى ثاني الامور و هي الامانة و ان اختلف معي الكثيرون ان فينا الامناء لكن مهمشون او لا تعطى لهم الثقة، فيجب ان افكرهم ان الامانة حتى ان وجدت. فلا بد من ان تكون مع الكفائة و هذا صعب في الدول المتخلفة، اما ثالثهم و الاهم من الاثنين فهو المبادئ التي هي اصلا معدومة. و ان تواجدوا مجتمعين في اشخاص معينة، فمصيرهم المحاربة و التنكيل. لان الكفئ يحارب الامين و الامين يحارب ذوو المبادئ لانه لا يتفق معهم في مبادئهم اصلا. و يصبح هو الآخر دون مبدأ.
ارحمونا فنحن بلاد متخلف و لا يرمي احد بنقائصه على الاخر.
و الاولى ان نبدأ بالكفائة و من بعد يحن الرحمان ان اراد بهذه الامة خيرا.
على الاقل الكفائة يمكن تقييمها اما الاثنين الاخرين لا يعلمهما الا الله في دولة ليس بها منظومة يمكنها ان تراقب الثلاثة معا.
و المعذرة عن التطاول
40 - Mohammad الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:09
عدت الينا سالما شافيا هذا فضل الله علينا
فعدلت في حكمك وانت العادل ووحدت بين شعبك
وانت الموحد .وساءل المعارضين للامازيغية لماذا التعنت ولماذا معاكسة تعليم الامازيغية ولمذا
المماطلة في تنزيل قانونة تفعيل دسترة الامازيغية
انسوا خطابكم الحق في اجدير .اليس هذا عصيان .
41 - مكتوي بنار المحسوبية الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:22
اتمنى ان يتم التصدي بحزم لكل محاولة للتستر او لحماية اي واحد من رجال السلطة او مديري المراكز الجهوية للاستثمار الذين سيشملهم الاعفاء او المحاسبة وان يلاقي كل من سيتجرأ على هذا الامر نفس مصير المسؤولين المغضوب عليهم.
اللي ما فيدوش يمشي فحالو في انتظار إحالته على المحاسبة؛ هذه هي الوسيلة الوحيدة باش بلادنا تزيد للقدام.
42 - MOHA الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:00
الحمد لله الذي اذهب الحزن إن ربنا لغفور رحيم ، نعم كل عمالة واقليم تنتظر الفرج من هذه العودة دون استثناء
43 - محمد أيوب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:25
عودة محمودة:
شافاك الله تعالى وعافاك...وعودة محمودة لوطنك...
44 - عااااااااااااااااش الملك الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:38
لكن الإعفاء هو الضوء الأخضر لتشجيع الفساد، لدى على الملك أن يتدخل للتنسيق مع السيد محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة و الوكيل العام لدى محكمة النقض،لتفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الدستوري،الذي توعد بإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء بقوة الدستور و القانون و المؤسسات، لأن الرجل سبق وأن صرح بذلك في حوار مطول نشر على جريدة الأخبار يوم الجمعة 3 نونبر 2017م.و قال أنه أمر سهل للغاية و أمر ملكي لاسترداد المال العام و استعادة هيبة الوطن و الشعب و الملك و الحكومة و الدستور و الدولة و القانون و المؤسسات.من صفات أمير المؤمنين الصدق و الوضوح و الشفافية و الوفاء و الإخلاص و الأمانة و الأخلاق و الورع،و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون،و الله المستعان و السلام ختام يا سادتي الكرام.
45 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:40
نريد توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات حتى يكون موازيا لجميع القطاعات وفي جميع الأقاليم والعاملات.
نريد محاسبة أصحاب الفساد من الألف إلى الياء ومن كبيرهم إلى صغير هم وتشجيع الصحافة والمواطن لفضحهم مع حمايتهم وليس تلفيق التهم. ان الأمر قد اكتشف للجميع وحان الوقت لإنزال العدالة والمساواة بين مواطني هدا البلد حتى يحس الجميع بالوطنية وحب الوطن والصهر على صون كرامته وبأنه وطن للجميع.
46 - محمد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:59
الحمد لله على العودة إلى أرض الوطن. اللهم اتمم عليه نعمة الصحة والعافية واعنه على كل خير ونجيه من الشر وأهله واعن من عانه واخذل الخائنين. واحرصه بعينك التي لا تنام
47 - احمد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:19
إلى التعليق رقم 14 للتصحيح قوة اقتصاد كوريا الجنوبية 11 وليس 15 رئيسة كوريا الجنوبية تم اتهامها بالفساد وتم خلعها من منصبها على الفور و الزج بها للسجن محاربة الفساد سبب من الأسباب لتقدمهم
نتمنى ان نرى هذا في الدول العربية وبلادنا المغرب.
48 - Ahmed france الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:26
MAJESTÉ il faut réagir vite très vite on aime trop notre pays mais il y'a des passe droit flagrant abusé de pouvoir humiliations dan le service public trop de misère Fashion les hôpitaux même les vigiles privés sont corrompu très bon rétablissent
49 - محمد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:26
حنا دابا تسنينا اكثر من تلات اشهر والنَّاس المفسدة خدامة ؟ اذا كانت التقارير جاهزة لماذا لا يحالون على القضاء ذون انتظار دخول الملك ؟ واش ديما خصنا نربطوا الخير بصورة الملك ؟
50 - يوسف الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:37
لا أنتظر شيئا لأن الإعفاءات لا تجدي نفعا بل يجب تفعيل القانون في حق كل مسؤول ثبت في حقه اي تقصير في عمله.
نحن لسنا دولة الحق والقانون كما يطبلون، بل دولة التعليمات والاوامر.
لماذا ننتظر دائما من الملك ان يتدخل؟
اين تطبيق القانون الذي يجب ان يسري على كل المغاربة دون إيتثناء؟!!
51 - وصال الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:08
عودة ميمونة للملك العبقري محمد السادس بارك الله في عمره
52 - ليلى الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:13
ماذا عن القضاة المرتشين متى سيتم إعفاء كل من تورط مع مافيا العقارات
53 - محمد لحباري الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:31
أولا نهنئ الشعب المغربي بعودة الملك محمد السادس نصره الله
54 - الوجدي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:54
مسرحية قديمة أَلِفَها الشعب المغربي الفقير. إذا كانت الأحداث تجري دائما على هذا النحو فيجب حل الحكومة و تسريح وزرائها و ترك العاهل ليزاول مهامه كرئيس للدولة بمساعدة مستشاريه.
55 - sahraoui الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:44
الحمد لله علي سلامتك لك مني طول العمر والنصر علي من عداك يا رب
56 - غيور الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 23:30
الحمد لله علي سلامة ملكنا.ونتمنى أن يطال الاعقاء مافيا العقار وكل الجسم القضائي.
57 - حياة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 00:01
الى محمد ...//. .تعليم الأمازيغية مستحيل لان جميع التلاميذ والتلميذات.واولياؤهم . رفضوا لان عقول المتمدرسين يكفي لللغة العربية والفرنسية .... بزاف عليهم 3, لغات .. والا سيسقطون في امتحاناتهم. . . هذا الموضوع مرفوض نهائيا..
58 - مهتم الأربعاء 18 أبريل 2018 - 00:15
بالله عليكم "ماهي الفاءدة من هده الاعفاءات....؟ نحن كشعب مغربي وكشريحة مهمشه نطالب الملك بوضع عقوبات صارمة دون شفقة ولا رحمة وان يطبق الاعدام لما لا لكن مع الاسف هدا لن يكون ابدا
59 - halim الأربعاء 18 أبريل 2018 - 00:41
نحن نريد وطن للجيع
بماذا ستنفعنا الفرنسية؟
الأمازيغية أصلنا
60 - مغربي معتز الأربعاء 18 أبريل 2018 - 01:31
الحمد لله على عودة ملكنا المفدى العزيز مشافا معافا ان شاء الله. نرجو التفاتة ملكية ميمونة للعاصمة الإسماعيلية مكناس لأننا نظن أنها تستحق الأفضل. ولعل شارع بءر انزران خير دليل على ما اقول لأن إخواننا المشرفين على صيانته أساءوا إلى جميع المغاربة لأنهم فعلا برهنوا على انهم ما أرادوا إصلاحه إنما تشويهه وقس على ذلك....والسلام.
61 - مولاي علي الحشمي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:04
بعد خوفنا وبكاءنا للخبر المزيف الدي افزع قلةبنا وانقض مضاجعنا ها نحن نفرح ونسر بعودة حبيب قلوبنا وقرة اعيننا معافا مشافا بادن الله ورحمته ادام الله علينا طلعته البهية وحفظه لنا ملادا ودخرا
62 - khaddouj الخميس 19 أبريل 2018 - 13:31
غير حلموا
ماكاين لا إعفاء ولا هم يحزنون
هادوك اللي كيعفيوا خاصهم يتعفاوا هما بنفوسهوم حيت هما اللي كينزلوا الملفات للملك باش يقيل
لوبي خبيث
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.