جنود البوليساريو الصرعى تدربوا بالجزائر على الحرب ضد المغرب

جنود البوليساريو الصرعى تدربوا بالجزائر على الحرب ضد المغرب
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:00

تستمر خيوط دعم الجزائر لميليشيات جبهة البوليساريو في الخروج إلى العلن، بعد أن كشفت وسائل إعلام جزائرية معطيات تفيد بتلقي قتلى جبهة البوليساريو في الطائرة التي سقطت بالقرب من منطقة البليدة تدريبات عسكرية سرية فوق التراب الجزائري، تحسبا لحرب متوقعة مع الجيش المغربي.

المعطيات المثيرة التي كشفتها جريدة “الجزائر تايمز” الإلكترونية تؤكد من مصادر مطلعة أن عدد الوفيات المسجلة في صفوف مقاتلي جبهة البوليساريو أكثر من رقم 26 المعلن بما يقارب خمسة أضعاف، موردة أنهم كانوا في مهمة سرية للتدرب على صواريخ مضادة للدبابات من طراز كورنيت، وصواريخ تحمل على الكتف مضادة للطائرات، اشترتها الجزائر من فنزويلا.

وأضاف المصدر ذاته أن الجزائر تدرب جبهة البوليساريو على هذه الوسائل لإيقاف مقاتلات 16F التي يملكها الجيش المغربي، من خلال تمكينها من مضادات الطائرات من نوع إيجلا – إس، التي بإمكان شخص واحد التحكم فيها، وحصلت عليها الجزائر إبان فترة حكم الرئيس الفنزويلي السابق هيجو تشافيز.

وسجل المصدر أن هذا النوع من الأسلحة مطلوب بكثرة من لدن الجماعات الإرهابية المسلحة، في مختلف أنحاء العالم، نظرا لكفاءتها وسهولة حملها واستعمالها في حالة التدخل السريع، والحروب المباغتة.

وأوضحت الجريدة المحسوبة على المعارضة الجزائرية أن العقاب ينتظر الرئيس الحالي لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، جمال ولد عباس، في القريب من الأيام، بسبب ما وصفته بـ”زلة اللسان التي عرت المستور بخصوص نقل الطائرة العسكرية الجزائرية لعناصر جبهة البوليساريو، رفقة جنود جزائريين”.

وفي السياق ذاته يتواصل تشكيك الجزائريين في سقوط الطائرة بسبب خلل فني، بعد أن وجه النائب البرلماني لخضر بن خلاف، رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، أمس الثلاثاء، سؤالا كتابيا إلى وزير الدفاع الجزائري، القايد صالح، بخصوص تكرار حوادث الطيران العسكري، مطالبا بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث الذي اعتبره الأسوأ في تاريخ الجزائر.

ووصف النائب البرلماني مسلسل سقوط الطائرات العسكرية بـ”الخطير”، إذ أوصلت حادثة بوفاريك عدد الحوادث إلى خمس في ظرف قياسي، مذكرا بالحادث الذي اهتزت له الجزائر بعد سقوط طائرة من صنف لوكيهد سي 130 بجوار منطقة عين كرشة، مخلفة 77 قتيلا في صفوف الجزائريين.

تجدر الإشارة إلى أن مصالح الحماية المدنية الجزائرية أفادت بشكل رسمي في وقت سابق بأن 257 راكبا لقوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة للقوات الجوية الجزائرية، يوم الأربعاء الماضي، بحقل للفلاحة غير مأهول يقع على بعد حوالي 30 كلم جنوب الجزائر العاصمة، في محيط القاعدة الجوية العسكرية لبوفاريك.

‫تعليقات الزوار

111
  • صقر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:09

    النية وقلة النية. مايتلاقاوش …..

  • ber nour
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:10

    اودي الله ارحم الجميع راه ماتو. ماكيلاش كثرت الهضرة الله ارحم الجميع كيف ما كانت انتمائهم البقاء لله

  • يارب
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:11

    لا داعي لأدلة
    البوليساريو كونتها و دعمتها و ساندتها الجزاير ضد المغرب
    ونقول نحن اشقاء هدا نفاق كبير
    من كلا الطرفين خصوصا من الجزاير المعادية المساندة لجبهة ارهابية ضد المغرب

  • le vagabond
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:12

    هكذا طريقة جبانة تريد الجزائر إعلان الحرب على شقيقها المغرب. أمريكا لن تسمح لشردمة أن تسقط طائراتها والوقت بيننا يا مرتزقة.

  • youssef
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:13

    بسم الله الرحمن الرحيم:< ….وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، واتقوا الله، إن الله شديد العقاب…>

  • فقاقير
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:14

    من حفر حفرة وقع فيها. ويمكرون ويمكر الله لهم

  • MOUAD
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:15

    انا اصبحت متفقا مع الأطروحة التي تقول ان الجزائر في صدد خلق بوليساريو جديد خاضع تماما لارادة العسكر الجزائري ولهدا بدأت في تصفية كل المعارضين الداخليين وكل من لا يستعدي المغرب وينفد الأوامر الجزائرية. لقد لاحظنا موت السفير الصحراوي بغرابة ومن غير المستبعد ان هناك جناح في السلطة هو من اسقط الطائرة عمدا لتصفية الآخرين, فالجيش الجزائري قتل اكثر من 300 الف من ابناء شعبه في حرب اهلية دامت 10 سنوات وهو لن يرحم اجانب صحراويين ليس لهم اي قيمة سوى استعداء المغرب.

  • بوعريريج
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:16

    الطائرة لم تحلق عالياً في السماء ولم تتجاوز 70 متر حسب شهود العيان وحسب الشريط فيديو مسرب.
    وذالك بسبب الحمولة الزائدة والتي أكدها الطيار لبرج المراقبة……من جهة أخرى هناك كلام عن الحمولة الزائدة هي عدد البوليساريو الذين فاق عددهم 150 شخص ……ولكن الكارثة هي لما ابلغ ربان الطائرة برج المراقبة بصعوبة التحليق عالياً امروه بالرجوع للمطار وليس إفراغ الوقود و النزول في مكان.
    وعلى العموم السلطات ستخفي الصندوق الاسود و البوليساريو لن ننشر صور المرضى كما ادعت ….والغريب أن البوليساريو نشرت أسماء الضحايا قبل أن تنشر الجزائر اسماء الركاب…

  • الصحراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:18

    رحم الله موتي المسلمين ان الله يبين الحق في الماكرين ومتيرين للفتن ودفع الابرياء الى القتال وهم يتربعون على المال والعرش الدنيوي.
    في هده الحادتة بين الله نوايا حكومة الجزائر بتدريبها عناصر للقتال من اجل الظلم ليقاتلوا اخوانهم نطلب من الله يرينا فيهم ما لا نعلمه من قوة وان يفضحهم امام العالم اللهم انصرنا على الاعداء

  • mosi.
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:24

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    لا أولي بالا للنظام في الجزائر ولا لقادة الجيش في الجزائر فؤلائك اعماهم الحقد على المغرب..ان اتفكر في الشعب الجزائري الشقيق وجنود الجيش الجزائري ابناء الشعب وأسألهم سؤالا بسيطا…هل حقا تثقون و تظنون ان المغرب عدو لكم. هل الكره الذي اسقوه لكم اتجاه المغرب على مدى عشرات السنين كان عن حق ام عن باطل.
    التاريخ المحفور على الحجر لا يكذب و ذلك التاريخ يقول ان ارض الصحراء ارض مغربية منذ ان عرفت البشرية وأن عصابة البوليزاريو عمرها لا يتجاوز 40 سنة و شعب الصحراء المزعوم اتى مع العرب ولم يستوطن المكان الا في حدود القرن الثاني عسر الميلادي اما الارض فكانت دائما ارض الامازيغ من اسيوط بصعيد مصر الى تومبوكتو الى جزر الكناري.
    للشعب الجزائري وجنود ابناء الشعب الجزائري ان يختارو ان يضحو بثروات ابنائهم و حياة خيرة رجالهم من اجل الحق أو من اجل الباطل… ان الباطل كان زهوقا…

  • المهاجر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:25

    نعم الكل اصبح يعلم ان الجزاءير هي من تدعم البوليزاريو السؤال الدي يطرحه الشارع المغربي الان هل يستطيع المغرب الحرب الجواب لا الجبهة الداخلية مفككة والحرب ستطول اكيد ودليل حرب دول الخليج مع حفنة من المحاربين الحوتين رغم تسلح دول الخليج وتحالفها من أراد ان يعرف قوة البوليزاريو فليسأل الجنود الدين كانو أسرى لدى جبهة لسنين وعند عودتهم للمغرب وجدو الشارع في انتضارهم وأصبحوا يقولون ليتنا مكتنا هناك على الأقل كان الأكل والعناية طبية مجانا هدا ما أردت قوله فالحرب الفقراء من يدفعون تمن.

  • Hassa
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:27

    لي حفر شي حفرة يطيح فيها و كما تدين تدان ….. ها الحقائق بدأت تبان…..

  • contre polysario
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:27

    يقول المثل الشعبي صياد النعام يلقاها يلقاها هادو كانو مدبرين المكيدة ديالهم ولكن الله يدبر اشياء اخرى يمكرون ويمكر الله واله خير الماكرين واللي حفر شي حفرة يطيح فيها عاش المغرب حرا ابديا

  • MOURTI OMAR
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:27

    اللهم اجعل كيد اعداء وحدتنا الترابية في نحورهم
    عاش المغرب من طنجة الى لكويرة وعاش اصدقاء المغرب
    عاش الملك. الله الوطن الملك

  • مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:28

    صدق الله العظيم إذ يقول ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • كبور
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:28

    الحرب الحقيقية التي دوخت جبهة البوليزاريو والجزائر وحتى موريتانيا وهو الورش الكبير الذي أعطى ملك البلاد انطلاقته وخصص له مبلغ مالي ضخم من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية وحتى الاستثمارات الخارجية بدأت تتدفق على الصحراء بفعل إنشاء محطات كهربائية وعدة اوراش ستفتح في القريب العاجل مما سيمكن الشباب من الحصول على فرص عمل قار و امتصاص البطالة لأن التشغيل من الحلول الناجعة للقضاء على بعض انفصالي الداخل وبالتالي ضربة جبهة البوليساريو من خلال استغلال تروات الصحراء وتشغيل الشباب العاطل
    أما من الناحية العسكرية فأظن بأن المغرب قادر على ضم موريتانيا بسهولة لاراضيه فما بالك بحفنة من لقطاء الجزائر. .

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:29

    وشهد شاهد من أهلها،الصحيفة المعارضة ازالت اللثام وكشفت ان الطاءرة العسكرية تحمل مرتزقة وليس نساء وأطفال، اذن الله سبحانه وتعالى يعلم نية هؤولاء، وهي البلبلة والفساد في الارض وزرع الفتنة. كذلك المغرب في ارضه وسيدافع عنها مهما كلف الامر،المغرب بلاد الشرفاء الاحرار، ومن لم يمت على أرضه وأبناءه، فهو ليس برجل ولايستحق ان يكون مغربيا. سالينا.

  • دوار الخربة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:30

    شهد شاهد من اهلها جفت الاقلام ورفعت الصحف

  • saad
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:30

    قلنا لكم عدة مرات بانكم في صراع مع الجزائر و ليس هناك طرف ثاني ألا تفهمون ام انكم تغطون الشمس بالغربال في شهر غشت …وا نوضوا ضربوا في الصح خليونا من الكلام الفارغ الجزائر خارجة ليها فاص آ فاص واحنا نقولو ولا حقا بوزبال ما بوزبال

  • كريم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:31

    الجريدة التي ذكرت في المقال ليست جزائرية وقصتها معروفة وهي في النت من هم اصحابها ومن يمولها ومن اين تستقي اخبارها اما ما جاءت به عن التدريب لعناصر البوليساريو فلا اظن ان هذا صحيح لان عناصلر البوليساريو تتدرب جهارا نهارا في تفاريتي وبير لحلو وتقيم مناورات هناك بالاسلحة الثقيلة من دبابات وصواريخ وهذا ماتناولته هسبريس في العديد من المرات اما قتلى البوليساريو في الطائرة فالتدريب يتم في ميدان مشابه للمعركة اي في الصحراء وليس في غابات بوفاريك او البليدة شكرا هسبريس

  • مجمد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:32

    حسبنا الله و نعم الوكيل. العالم يتوحد و المسلمون يتفرقون. اللهم اجمع شمل المسلمين و وحد صفوفهم

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:33

    الحمد لله أن المغامرة افشلتها نيات ودعوات المغاربة لحفض المملكة المغربية من غدر حكام الجزاءر العسكريون.. الحمد لله الذي جعل كيدهم في نحورهم . وأن الشعب الجزائري الشقيق هو ضد اصرار شردمة الحكم في الجزاءر في على الحرب ضد الشعب المغربي الذي يكن للشعب الجزائري الشقيق الإحترام والتقدير والمودة .. ويبقى شيوخ الحكم الجزاءريون يضمرون الحقد الدفين في قلوبهم ضد المغرب على قضية الصحراء المغربية وهم على يقين تام أن بومدين والقذافي هم الذين اسسوها في تندوف خلال الحرب الباردة للتشويش على المملكة المغربية بعد استرجاع المغرب للصحراء المغربية.. نتمنى ان يعود الحكام العسكريون إلى جادة الصواب لتجنيب الشعب المغربي و الشعب الجزاءري الشقيق من حرب قد تكون مدمرة ومكلفة بالخساءر في الأرواح والممتلكات في الجانبين.. … اتقوا الله في شعوب المنطقة كلها وحكموا ضمائركم. وأن القوى الكبرى التي تسعى إلى خلق بؤرة توتر من طرفكم في المنطقة انما تسعى الى بيع الأسلحة واقتسام البلدان والثروات …

  • ولد البلاد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:33

    ليس بالشيء الجديد الجزائر تدعم بالعدة والعتاد والتداريب وشراء الذمم و تسخير دبلوماسيتها لضرب مصالح المغرب العداء ثابت من طرف حكامها حتى لو جيء ب100 رئيس تعاقبوا في الحكم لانه ليس الا دمية بيد العسكر هو من يحكم وبالتالي فحذاري ثم حذاري الحرب مع البوليساريو بالتبني فقط اما من وراء الستار هي الفقاقير و حلفائها

  • farid
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:33

    ملاحظة من متتبع: من خلال الصوره يبدو أن الطيار أنزل الطائرة على عجلة من أمرِه ولم تسقط لأنها لم تتحطم ولا زالت مكتملة والنيران أشتعلت من داخلها وانطلقت مباشرة من وراء الكراسي الأمامية قرب الأجنحة وتركزت النيران في الوسط بدليل أن الطائرة تاكلت من الوسط وبلغ الدخان إلى الوراء ولم تحترق بالكامل إلى الخلف عندما تم اطفاوها . بينما في الأمام لا زالت بيضاء اللون لأن الرياح تدفع النيران للخلف. يبدو أن النيران اشتعلت وداهمت الجميع بسرعة ولم يتسنى لهم الفرار في الوقت اللازم.
    ولو كان هناك قصف للطائرة لما تبقى منها شيء .
    بينما المحركات الخلفية لم يصبها شيئ.

  • مجرد راي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:34

    الى صاحب التعليق 2: التحليل الاخباري من اجل تقصي الحقائق لاعلاقة له بالرحمة او اللعنة.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:35

    الله يرحمهم ، والله يهدي جيراننا الجزائريين، والله يخلينا نحن المغاربة في ثباتنا و ترفعنا ورقينا في التعامل مع استفزازاتهم الغير معقولة، تحت قيادة حكيم المغاربة، رغم أنف الجميع ، نعم حكيم و متزن و راقي، أقول نصره الله، لأن نصره من نصرنا ، والدعاء له، هو دعاء لنا، و واجبنا نحن كشعب لا نقوم به لا اتجاه من يحكمنا ولا اتجاه بعضنا البعض، أصبحنا همج للأسف، و معظمنا لا يجيد إلا الكلام والتهكم، أصبحنا قليلوا العمل، كثيروا المطالب، ونتقن فن إسقاط كسلنا وتراجعنا الأخلاقي والفكري والعملي … على حكامنا .. الله يرد بنا ويهدينا وأنا أول الخطائين.. الله يحنن قلوبنا على بعظنا، الله يخزي كل خائن و سارق ومستغل، اما في الواقع، قد نكون خير الأمم العربية و الافريقية ..
    اما عن الحكام في الجزائر، فهم يعلمون قوتنا .. ويعلمون ان الصحراء لنا، وويلهم من الله و من غضب شعوبهم عليهم،

  • ابو الاميرتين
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:36

    الطائرة العسكرية التي ادعت الجزائر انها تحمل مدنيين جزائريين و قرابة تلاتين من المرتزقة تلقوا علاجات طبية في العاصمة لا اساس لها من الصحة بل العكس جل ركاب هده الطائرة من البوليزاريو بينما لا يتعدى عدد الجزائريين عشرة اشخاص هدا الحدت جاء ليفضح اكاديب الجارة الجزائرية التي تنفي مساعدتها للمرتزقة و خاصة في هده الاونة الاخيرة التي طرحت فيه جميت الخيارات من المغرب لوقف استفزازات المرتزقة تحت غطاء الجيش الجزائري الدي ينفي كل مرة انه مع الحوار و مع المفاوضات للوصول الى الحل لكن تحطم هده الطائرة فضح ماكانت تنفيه الحكومة والجيش الجزائري فسقوط هده الطائرة التي كانت تحمل افراد عصابة البوليزاريو سيغير من نظرة المجتمع الدولي لصالح المغرب على ان الاتهامات التي يوجهها للجارة صحيح.

  • البعمراني
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:36

    هؤلاء كان يتدربون لقتلنا نحن المغاربة وبمجرد سقوطها كنا نلاحظ في التعليقات الترحم عليهم وطلب الجنة لهم فهل كانوا يطلبون لنا الجنة لقد كانوا يتدربون لحربنا لكن جعل الله كيدهم في نحورهم

  • Tarik
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:37

    Pour épauler les f16 bloc 52 bientot des f16 bloc 72 vont faire surface au sahara l'algerie a bon faire des plans tordu le Maroc les réduit en mietes a chaque fois

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:37

    الجزاءر في عهد بوخروبة ( هواري بومدين)صنعت مرتزقة البوزبال ضدا على سيادة المغرب ووحدته الترابية..علما ان بومدين وبوتفليقة ترعرعوا بيننا في وجدة وقدمنا الدعم لهم ولجيش التحرير الوطني انذاك…والجزاءر صرفت مءات الملايير من الدولارات لانجاح مخططها العدواني…لكن الله تعالى يهمل ولايمهل…لان المغرب ارض الشرفاء والاولياء والصالحين…ولان الحق معنا…

  • الحرب الباردة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:39

    الحرب الباردة والسباق نحو التسلح يخدم مصلحة صناع الأسلحة و المتاجرين فيها و قادة البوليزاريو لانهم يستفيدون من المساعدات .
    حكام الدولتين لايريدون استمرار النزاع لانه هلاك للجيوب الشعبين لا يريدون استمراره لان اموال الاستتمارات التي يجب ان تصرف لتنمية الدولتين تصرف لشراء قطع حديد تسمى اسلحة
    . سكان تندوف من الاقاليم الجنوبية لا يرضون معيشتهم تلك مقارنة مع عائلاتهم بالمدن المغربية الداخلة العيون السمارة
    يعني المستفيد هي قادة الجبهة وتجار الاسلحة المرجو من هسبريس الاشارة لهده الوضعية في احدى مقالاتها

  • أبو سعد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:40

    الله يهدي إخواننا الجزائريين الى الطريق المستقيم ويجعلهم مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن يجنب بلداننا من شر الحروب المشتعلة في الشرق . ءامين

  • الوادنوني
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:41

    لا أفهم ما الذي يمنع المغرب من قطع علاقاته الديبلوماسية مع نظام الجزائر. خنوع..بلادة..مخادعة.خوف..نظام يرفض فتح الحدود. يمول ويدعم بالسلاح والمال والاعلام والدعاية والديبلوماسية حركة انفصالية. نظام يعتبر المغرب مختلا والنخزن توسعي والمراركة كذابون ومنافقون…ماذا نربح معه الان غير صداع الراس والبغض والكراهية…لازم الحزم. سدات مدام

  • La3jeb
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:45

    من اين تاتي ميزانية البوليزاريو لشراء اسلحة؟
    كيف للاجئين يسمح لهم برفع السلاح…غريب غريب
    كيف يعترف بجمهورية بدون مصادقة الامم المتحدة.
    كيف يعتبر البوليساريو ممثل الشرعي للصحراويين.

  • SLIM
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:46

    26 شخص تدربو للحرب مع المغرب
    بالله عليكم الم تجدو شيئء اخر لضحك على شعوب

  • لحسن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:47

    الجزائر هي التي كونت ودربت وسلحت البوليساريوا ضد المغرب، مندو 72، لذلك لا يمكن تغطية الشمس بالغرال.

  • intidam
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:51

    هاهوما دبا عاد الدربو مزيان ، النظام الجزائري غضار لا تيقة فيه

  • بامو
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:54

    لقد وضع الإسلام نظامًا للمجتمع أساسه التراحم والتعاطف و التكافل والتكاتف مبني على التعاون على البر والتقوى والتناهي عن الإثم و العدوان، و في هذا الصدد عظم الإسلام حق الجار على جاره حتى كاد أن يورثه
    ولكن هذا الحق العظيم قد أهمله جيراننا، وانشغلوا عنه بخصوصياتهم وحب ذواتهم، وقعدوا عن القيام به بسبب أنانيتهم، ولم يرعوه حق رعايته بسبب جهلهم وضعف إيمانهم، فأصبحوا لا يعيشون إلا لأنفسهم، ولا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية، غير مكترثين بما يجب عليهم تجاه جيرانهم ، فخلت قلوبهم من المعاني الإنسانية الجميلة، و حملهم حب الدنيا والمنافسة على حطامها على إيذاءنا وظلمنا والاعتداء على مصالحنا وغمطهم لحقوقنا بل و تدبير المكائد لنا. لكن الله تعالى الذي أوصى بهذه الحقوق يمهل و لا يهمل فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • Sidi Yahya el gharb
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:55

    لو كانت الحموله اكتر من طاقتها لما اقتلعت من فوق الارض
    الله وحده من يعلم الاسباب المهم هو الله يرحم الجميع وانا لله وانا اليه راجعون

  • taha
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:57

    هذ الجيران مراض اعلاش هذ الحقد انا وجدي زرت الجزائر والله الاخوان الى فرق كبير بين خيرات بلدنا وما يعيشونه هناك وحتى شعب الجزائري عارف

  • الملياني
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:57

    هل من يريد إثبات سقوط الطائرة العسكرية الجزائرية دليلا على تورط الجزائر في الحرب على المغرب؟؟؟
    وتناسوا أو لا يريدون أن يذكروا عدوان الجيش الجزائري في معارك طاحنة منذ 1975 إلى الآن سواء في المحبس او مهيريز أو أمكالا وغيرها
    راجعوا تاريخ العدوان الجزائري المباشر على المملاكة المغربية
    أما من يريد إثبات تورط الجزائر من خلا هذه الطائرة التي سقطت بكتيبة مرتزقة البوليزاريو مع اسلحتها فهو يتنكر للعدوان السابق والمتعدد
    المهم
    الطائرة اليوشين الساقطة كانت تقل فيلقا من مرتزقة البوليزارية يرافقهم طاقم جزائري لمتابعة التدريب في الميدان
    وعدد المرتزقة الذين قتلوا في الطائرة يتعدى 200 عدو مع أسلحتهم المتنوعة كلها احترقت مع طاقم التدريب الجزائري والأجنبي
    الله على الظالم

  • شفيق بن المختار
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:58

    الجزائر و ربيبتها البوليساريو يحتضران…اعتقد انه بعد شهور سنصلي صلاة الجنازة على الجزائر و ربيبتها وسنقول آنذاك انا لله وإنا اليه راجعون

  • سيمو مديونة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:01

    واذكروا امواتكم بخير…..
    اعزائي القراء لايسعنا في هذه اللحظة سوى الترحم على ارواح القتلى لانه لا يمككنا قول كلمة شهداء لانهم كانوا يضمرون نية مبيتة وهي محارية اخوانهم وبني جلدتهم بدعوى تحرير اراض ليست في ملكيتهم بشهادة التاريخ .مدفوعين من طرف عسكر الجزائر وتفاديا لقول الجزائر لان الشعب الجزائري الشقيق مغلوب على امره .وذلك من خلال هذه العصابة والتي يتزعمها السيد بوفليقة و اخوه .اللذين يدفعان الجزائريين الى الهاوية فلا يعقل لدولة بيترولية بامتياز ان تقترض من الخارج ويهاجر شبابها الى المهجر عبر قوارب الموت و تبديد 1000 مليار دولار دون حسيب ولا رقيب وما خفي كان اعظم ……….
    لا يسعني القول سوى حسبي الله ونعم الوكيل .

  • ابو امين
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:01

    طلب السلطات العسكرية في الجزائر لنشر لائحة باسماء من قضى في الحادثة (حوالي 250 ضحية)

  • بوفارس
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:03

    على ما أظن و الله أعلم جميع الجنود من البولخاريو

  • mingo
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:04

    يمكرون والله خير الماكرين احسن حاجة و كل الله و لم يخدلك

  • hamid
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:05

    إنه من الغباء أن ندعي ان سقوط الطائرة هو الذي كشف لنا مدى الدعم العسكري الممنوح من الجزائر للبوليزاريو وهنا نزيد في تكريس غبائنا وأننا كنا نيام حتى وقعت الحادثة. فالبوليزاريو لها عدة كتائب قتالية أشهرها كتيبة منطقة الشمال ومقرها بالرابوني وهي إمتدا للجيش الجزائري تتلقى الدعم من المحروقات حتى الصابون والخودة. وكتيبة الجنوب تجول بكل حرية بالمنطقة العازلة على الحدود الموريتانية وكتائب أخرى يتعدى عدد مقاتليها 5000 تتلقى رواتب بصفة مستمرة من الخزينة الجزائرية. زيادة على تمويل إنفصاليي الداخل عبر حوالات …ويتم الإحتفال بجمهورية الوهم بمنطقة البير لحلو بحضور كبار الشخصيات…. وهذه الأشياء معروفة من زمان. أما عن سقوط الطائرة فقد ترحمنا على الموتى ولا داعي للتشبت بالموضوع ولنستعد للأسوء في وجود جار شرس.

  • المصطفى
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:07

    على الجيش المغربي البطل ‘ ومن خلفه الشعب المغربي ان يستعدا للحرب الوشيكة – لا قدر الله – لاستئصال هذا الورم السرطاني الخبيث الملقب بالبوليساريو ‘ وإنهاء هذه الرواية المؤامرة المحاكة من قبل جنرالات الجزائر الفرنكوفونيين الدمويين.

  • صحراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:10

    السلام عليكم انا جدتي استشهدت في هذه الطائرة ..فدعو من مات ولاتدخلوهم في نقاشاتكم الدونيوية ..الله يهدي الجميع حتى ولو اختلفنا في الرأي ولكن جدتي لم تكن تتدرب على السلاح والله يرحمها ويرحم جميع المسلمين

  • خليل هولاندا
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:13

    طائرة عسكرية لان المسافرين علىًمتنها يبقى في سرية تامة اما ما يقوله المسؤولون في الدولة المارقة في شمال افريقيا والتي تريد ان تسيطر على الصحراء المغربية وتقسيم المغرب كاذب
    فالطائرة لم يكن فيها مدنيون بل عسكر جزائري وملييشيات البوليزاريو الجزائرية
    حتى القذافي كانت له مليشيات فهاهيي تتطاحن الان وستتطاخن مليشيات الجزاءر قريبا ان شاء الله

  • basim
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:17

    والله باز لهذه الانتهاكات والجرأة التي ترتكبها هولاكويات وعسكر الجزائر،لولا حكمة عاهل المغرب وخطواته الحميدة لكانت المنطقة في خبر كان،حسن الجوار والاحترام ومصلحة الشعوب لاوجود له بقاموس هؤلاء إنما المكر والكيد.

  • الله راس الغريب..
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:17

    و لما عزاهم الملك محمد السادس لحسن الظن بمن ماتوا قالوا التعزية جاءت متأخرة.".قمة الوقاحة "
    اللهم صبرنا على أذاهم و ولِّ عليهم من ليس في قلبه غل لجيرانه..

  • المحجوب ولد السالك
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:17

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين !. كانوا يريدون قتال الجيش المغربي لكن الله كان لهم بالمرصاد ! الله يعلم كم صرف عليهم من اموال الشعب الجزائري المسكين كن ماكل و مشرب و مبيت و تدريب … و و و يدعون ان لا علاقة لهم بقضية الصحراء المغربية ! فضحعم الله ..

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:17

    الله سوف ينتقم للمظلوم فالمغرب الذي ساعد الجزائر على نيل استقلالها هي الآن ترد له الجميل بطريقة لا تطاق وهي إعلان الحرب عليه وضد وحدته الترابية.

  • متقاعد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:22

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  • hassan
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم ارحم جميع موتى المسلمين
    وحساب الجميع عند الله يوم القيامة
    المهم اخواننا او الشعب الجزائري يجب ان يطرح السؤال ويبحث عن الحقيقة عن مشكل الصحراء ،لكي يعرف الحق من الباطل ، السؤال هل الصحراء ارض مغربية اولا ، هل هناك دولة في الصحراء ويطرح جميع الاسئلة ونبقى الاخزة اخوة

  • عبد الله
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:28

    الله يهدينا و يهديكم ياامة محمد صلى الله عليه و سلام

  • كريم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:33

    عدد الصرعى في صفوف البوليساريو بلغ 60 و هو رقم مؤقت. السلطات الجزائرية و صنيعتها جمهورية الوهم في ارتباك كبير و لحد الساعة فالبوليساريو لم يستطع القدوم على حفر القبور و هو يعلن عنها ثم يؤجلها و يبحث عن مخرجات سياسوية لا علاقة لها بإكرام الميت و دفنه.
    العدد الإجمالي المؤقت هو 323 ضحية و ليس 257.

  • ALI
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:36

    الحمد لله ألذي أراحنا من 26 مرتزقا دون إراقة دماء أبنائنا.

  • Passager
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:38

    Si la guerre se déclenche l'essai et ses alliés sont prêts à intervenir car des experts disent qu ils attendent la première occasion pour amputer l'Algérie d'une partie de son territoire hérité injustement de l'occupation française .l'algerie signera son contrat de mort si elle se mêle à cette guerre et le scénario de l'Irak va se répéter .pour contrôler un territoire aussi vaste que l'Algérie il lui faudra une puissance militaire équivalente à la puissance indienne ce qui n'est pas le cas . Des experts militaires disent qu'ils suffit de cibler les sites stratégiques de l'Algérie :unité d'extraction de pétrole ou de gaz pour mettre à genou l'Algérie en quelques jours .

  • شوف تشوف
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:39

    هم شرذمة من المرتزقة لا أقل ولا أكثر ونرجوا من المولى عز وجل أن يشملهم برحمته وهول الصدمة أكبر من واقع المأساة اللتي لحقت بعائلة المفقودين وكأنهم فقدوا فيلق من المشاة الحربي أو كومندوا خاص بالتدخل السريع حتى وإن إفترضنا كل جموع المفقودين على الطائرة العسكرية واعتبرناهم خلية جنود فهم غير مؤهلين لخوض غمار الحروب وليست حرب فما السبب اللذي يجعلنا نحتار أو نهابهم وجلهم في طور التدريب مدفوعون لحرب كرها ومرغمين وكل هاذا فهم عراة فوق الكتبان الرملية والشمس الحارقة ومراقبون ذهابا وجيئا بتكنلوجيا القمر الإصطناعي محمد السادس .

  • عطاوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:41

    انه خبث الجزائر الحسودة من هنا اقو للها ان كانت لك الجرأة فاخرجي الى العلن ولا داعي للاختباء وراء شردمة من الخونة فل تقابلي الجيش الملكي المغربي البطل وسوف تعرفين قيمتك وانشاء الله ستتلقين هزيمة نكراء ستزيد من عقدتك ومن حسدك الذي لاينتهي فل تموتي بسمك اما نحن فجبهات الوغى تعرفنا اختتم بالطز عليك ايتها الجارة الحسودة

  • مو الحق
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:50

    حتى جنودنا تدربهم امريكا وإسبانيا الحق يقال اتقو الله نحن مسلمين لي غلب اعف براك من الهدرة

  • منى
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:51

    نظام عسكري حقود يقوم على الكذب والنفاق والجبن….لكن الله فضح عورتهم وخبثهم …حتى الصحافة جعلوها مجرد ابواق لاكاذيب الجنرالات اللذين يغسلون ذماغ الشعب الجزائري المغلوب على امره واللذي انهكه التقشف والفقر والقمع العسكري الديكتاتوري ….

  • مغربية
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:56

    الحمد لله رب العالمين
    أما بعد اخواننا الجزائرين ، نحن نحبكم كثير، لكن ما وقع فهو قضاء وقدر، الله وحده لا فرقنا ولا يحزنا في إخواننا، ادعوكم أن تراجعوا التاريخ نحن اخوان، نحن وانثم والأرض لله وحده، ولكن الصحراء مغربية ، وانثم جيران واخوان مرحبا بكم ، الحدود تفتح ، مرحبا بكم في المغرب فهو بلدكم الثاني، مرحبا بكم في أسواقنا ، في جامعاتنا ،في…نحن أشقاء المغرب يمد يديه للشعب الجزائر… و العز والنصر للجنود الاحرار في جميع الأراضي العربية و الإسلامية و السلام

  • الحمريطي مول الفول
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:01

    شيء اكيد أن الطائرة كانت متوجهة إلى تندوف وتحمل جنود البوليزاريو وعدد قليل جدا من الضباط الجزاءريين الذين دربوهم على صواريخ مضادة للطائرات والمدفعية.. وقد كان إعلان الأول عن السقوط مع ٢٦ عضو من البوليزاريو وكذا وجهة الطائرة إلى تندوف .. كان لهذه الاعلان التلقائي وقع حسن على الجميع إذ فطن العالم أجمع الى تصرف حكام الجزاءر ومشاركتهم مع مرتزقة البوليزاريو ضد المملكة المغربية.. ويظن شيوخ الحكم الجزاءريون أن القوى العظمى لا تعرف حقائق الامور ومن كان في الطائرة المتوجهة إلى تندوف وكذا سبب سقوطها بفعل فاعل .. وقد سببوا السقوط في أسباب تقنية .. والواقع كما يقال ليس كذالك .. ويقال إن اجنحة كثيرة في الجيش الجزاءري من الشباب ترفض الحرب ضد المغرب .. ويبقى اصرار الشيوخ العسكريون الذين يسعون إلى خلق حرب لأجندات القوى الكبرى تأتي على الأخضر واليابس في البلدين ..ويبقى المتضرر الوحيد هما الشعب الجزائري الشقيق والشعب المغربي من خسائر وتكاليف الحرب لا قدر الله..ونطلب منه عز وجل أن يجنب الشعبين الشقيقين من ويلاتها ..انشري هيسبريس ليعلم الاخوة في الجزاءر .. وشكرا..

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:03

    الله ينصرنا على الاعداء جنيرالات دزاير وعصابات المرتزقة للبوليزاريو.
    لقد ظهر فيهم الحق بسقوط الطاءرة الشر والغذر والحقد بالجيران الشرفاء.

  • ع.الحميد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:06

    الجزاءر تريد شن حرب على المغرب بالوكالة.
    تدفع الوليزاريو للحرب لانها تعلم جيدا ان المغرب يمكن ان تعيدها الى العصر الحجري
    ان قصف حقول النفط والغاز لانه المورد
    الوحيد الذي تتوفر عليه.وهم يعلمون هاذا
    جيدا ويختبؤون وراء البوليزاريو.

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:23

    En présentant nos condoléances aux familles endeuillées de cette tragédie dont les résponsables évidents sont les généraux algériens ,puisque beaucoup d'observateurs sont maintenant convaincus,que l'avion militaire transportait des soldats algériens instructeurs,et des militaires du Polisario qui revenait d'un entrainement spécial ainsi que des armes ;missiles sol-sol et sol-air qui devaient être utilisés contre l'armée marocaine . L'avion plein à craquer plus le matériel militaire sont la cause de la chute de l'avion ,qui n'a pas réussi à décoller..

  • ادريس
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:23

    اتمنى ان تكون وقوع هده الطائره فرصه للجاره الجزايريه للتخلي عن المناحيس البوليزاريو ولا داعى للتبدير أموال الشعبين المغربي والجزايري في شراء الاسلحه واستعراض العضلات

  • Karima
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:24

    صرعهم رب العباد صرعة لم يضعوها في الحسبان سبحانك عز وجل تقول كن فيكون

  • تازي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:29

    جاء صحابة الى الرسول الكريم فقالوا له ان فلانا قاتل معنا بشراسة الاعداء و لقد اثخن جراحهم و قتل سبعا من الاعداء و نظنه من الشهداء ان شاء الله لكن الرسول صلى الله عليهم اخبرهم ودون حضوره بينهم انه من اهل النار ..استغرب الصحابة لقول الرسول وهم من عاينوا و راوا الحدث عن كثب و لم يقتنعوا برايه فذهبوا يسالون عن سر قول الرسول …بعد بحثهم تاكد لهم ان قتاله لم يكن من اجل رفع راية الحق انما كانت له خليلة بالجوار كان يدود عنها فهلك دونها و بالتالي كانت حربه لمجونه و ليس لله و عندها تاكد الصحابة ان الرسول لا ينطق عن الهوى انما الاعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى ولقد اصبح لنا في كل مدينة حي شهداء وان دعوة اليتامى و الارامل لا زال صداها فوق السماوات السبع حتى ينتقم منهم المنتقم

  • بطراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:37

    الى 35 الضحك على الذقون هو ما تروج له صحافتكم العسكرية انهم كانوا صحراويين يتلقون العلاج هههههه الا توجد مستشفيات في تندوف ??? او حتى في الولايات القريبة منها??? وهل المرضى يتم نقلهم في الطائرات الحربية العسكرية مع الاسلحة والذخيرة??? لقد غسل جلادكم كايد صالح ذماغكم وترككم تتمنون فقط اكياس الحليب والقضاء على البوحمرون

  • F.MIMIOUN
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:41

    حكام قصر المرادية و جنرالاتها , لن يهدا لهم بال الا حين يتم تقسيم المغرب لا قدر الله, لكن الله فضح كيدهم و كشف عن تدبيرهم و فضح امرهم امام العالم و كشف عن مؤامراتهم العدوانية ضد جارهم الاخ المسلم و كشف عن ما كانوا يخططون له لزعزعة امنه و استقراره; لكن اعداء الله يمكرون و الله خير الماكرين.
    نعم المعارضة الجزائرية تطالب بتحقيق في الحادث و سبب وجود مليشيات البوليساريو في طائرة عسكرية جزائرية و قد بعثت ببرقيات استفسار الى جميع المسؤولين, كما بعثت برسائل الى المنظات الدولية للتحقيق في الامر و هي الان بصدد توقيع عرائض تطالب من خلالها استقالة الجنرال كايد صالح.

  • ميلود
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:41

    أراد الله أن يفضحكم ويعريهم أمام العالمين و دلك ما كان والسلام

  • زواوي من وهران الجزائر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:46

    ياسي ملياني رقم41,أنتم أول من أغار علينا سنة1963ونحن لم ندق فرحة الاستقلال بعد

  • مسلم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:47

    الفتنة اشد من القتل حداري اخواني

  • المحقق كونان
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:49

    إن ربك لبالمرصاد ، هناك عدالة إلاهية فوق الجميع ، اللهم من أراد ببلدنا سوء اللهم أجعل كيده في نحره

  • dzair
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:49

    يتدربوا في الجزائر الصهيونية و لا في نيكاركوا المغرب قادر على أن يحمي أراضيه

  • حمدة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:10

    يجب على المواطنين الجزاءر بين أن يشكروا ملوك المغرب الذين قاموا بتفادي حرب ظروس بين المغرب والجزائر ستاتي على الأخضر واليابس في كلا البلدين هدا الدي فهمه جيدا ملوك المغرب اما الجنرالات فلا يهمهم الأمر الدي يهمهم هي العمولات الظخمة المتحصل عليها من شراء الأسلحة من غير هدا مادا احتجزوا الجزاءر 250000 قتيل ومفقود في العشرية السوداء الجزاءر لا تساوي شيئا بدون بترول

  • مواطن حر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:31

    الى رقم 49 المسمى الصحراوي المزور وهو جزاءري يدعي ان جدته توفيت في حادث الطاءرة…العالم كله اكتشف عورة حكامكم واكاذيبهم ولم يعد احد يثق في كلامهم…الطاءرة كانت تحمل عشرات الصحراويين الذين تدربوا على يد عسكر الجزاءر …ونحن المغاربة نعلم كل مايقوم به نظام المرادية الماكر الخادع العدو للشعب المغربي والجزاءري على السواء منذ احتضان المرتزقة سنة 1975 …كنا دعاة سلام ووءام واخوة وحسن الجوار…اما اليوم وبعد ان تمادى الاعداء في غيهم وطغيانهم فقد اصبحنا دعاة حرب واستشهاد من اجل الوطن والكرامة

  • محلل فوق العادة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:34

    والله لو تدربوا في بحر الصين لن ينفع ذلك لان هذه قضية حق وباطل وبالتالي هناك من يحارب من اجل بلده ومن يحارب من اجل المال …..ومن يحارب من اجل بلده يكون اكثر اندفاعا وشجاعة وصبرا وتضحية من المرتزقة ….

  • صحراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:37

    الى karima رحم الله كل اموت المسلمين, انا لله و انا اليه راجعون، يا اخت، هل اشهدك الله على قضاءه و قدره؟ اتقي الله في نفسك عسى ان يغفر لنا و لكم،

  • حليف
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:43

    الاول شيء على مسلم ان يرحم على موتى
    انها طاءىرة عسكرية ولا تخفيها جزاءىر
    نعم اغلبهم افراد من احتياط وعاملين مع نساءهم
    و اولادهم
    من مدن شمال يعملو في صحراء ذاهب الى عمله ومن هم جنود من بشار وتندوف ذاهبين في اجازة الى عاءىلتهم
    ومن هم لاجءين صحراويين مرضى كانو يعالجون في مستشفيات. جزاءىرية اغلبية منهم اطفال
    من يقول انهم عسكرين لبوليزاريو اضن قادة جيش لا تسمح لهم في طاءىرة عسكرية مخصصة لمدنيين .
    بوليزاريو يتجول في سيارات 4×4 و طاءىرات هديت لهم من طرف حلافاءهم دول انقولفنية و دول لاتينية تحت راية جزاءىرية .عن بعض معلومات صحيحة من جزاءىريين.
    اما قال وقال كلام فارغ تضيع وقت بيه صحراويين كلهم يتدرب في سكنات معروفة 8 bb وفرقة 44 اخطر فرقة على حدود مغربية وفي مركز تدريب كمندوس قوات خاصة بي بسكرة .
    هذا يهم جارة شرقية ولا يهم مملكة مغربية
    دول عضمى تلعب وتخطط لمصالها خاصة وتدفع منطقة الى الكاو.
    الله يرحم موتى صب. وسلوان لاءهالهم.
    هذي دعاة مسلم لمسلم.

  • ولد سلا
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:52

    ها خلي بابهم غانديرو ليهم كيما دارنا ليهم ف تيران دلكاراطا ربعة لزيرو راه من نهار رجاويين كلو لعصا من مشاو لداك لماتش او سياستهم دايرا لينا لحلاقم

  • dieu est grand
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:56

    وتصيدو تصيدة لي عمر الجزائر ؤبوزبال ينساوها,,,

  • maroc
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:01

    نظام الجزائري وقصر المرادية
    والبوليساريو ستبقون اقزاما صغارا
    والمملكة المغربية ستبقى كبييييييييييييييييييييرة
    باذن الله سبحانه
    وليخسا الخاسؤن

  • مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:05

    الله المنتقم و الله وحده قادر على نصر عباده و حفظهم من الفتن، فلله جنود من الملائكة لا تروها بل تدركونها من خلال عقاب الله. لازال بطش الله يتابع الظالمين و سترون عدل الله في القريب. الصحراء مغربية و ستبقى مغربية، فمن أراد العيش في الأمان مرحباً به في صحراء المغرب و من همه الإرتزاق بالضعفاء فمصيره العذاب في الدنيا و الآخرة.

  • saad
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:06

    اللهم من يريد بهذا البلد شرا أو يكيد له كيدا اللهم اشغله بنفسه اللهم انت كفيلنا به اللهم من يريد سفك الدماء بين المسلمين اللهم نسألك في هذا الشهر المبارك ان تسلط عليه مرضا يلهيه ويشغله عما فيه أدى ومكروه للمغاربة والمسلمين آمين يارب العالمين

  • احمد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:30

    "التوغل في موريتانيا "
    الكتاب هو لرائد فرنسي شارك في الغزو وقاد فيلقا واسمه " جلييه"
    يقول الرائد في المقدمة اللتي خطها بيده وصادق عليها المعهد الفرنسي للابحاث
    يقول الرائد وهو يصف حالة شمال افريقيا في مقدمته ( لقد استطعنا السيطرة على موريتانيا واقمنا حماية بالمغرب واستعمارا بالجزائر …كان الموريتانيون راضون تماما بوجودنا نظرا لطبيعتهم السلمية وكرهم للعنف ولو انهم يكرهوننا من باب الانتماء الديني اما الجزائر فقد سيطرنا عليها عسكريا وبالقوة …وفي المغرب كانت اتفاقية الحماية بين فرنسا والمغرب كافية لاحكام السيطرة السياسية على المملكة
    يضيف "جليييه" لم يكن يؤرقنا شيء في ربوع الصحراء الكبرى سوى رجالا يقطنون قبالة وادي يدعى "الساقية الحمراء وتدعى قبائل الركيبات لقد كانو يغيرون علينا بين الفينة والأخرى ويكبدونا خسائر جسيمة .لقد استفسرنا عن امرهم واخبرنا انهم اناس لا يرضون الذل ويرفضون اي سلطة فوقهم لقد كانو متمردين ثائرين وذو نخوة وكبرياء منقطع النظير يغيرون فجاة ويختفون مع العواصف الرملية…
    الرائد جلييه

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:42

    جنود البوليساريو الصرعى تدربوا بالجزائر على الحرب ضد المغرب . هذا ليس بغريب عن المغاربة منذ زمن ولجزائر تدربهم وتمولهم وتدعمهم . واصلا الجزائر هي التي تشن حربًا في المغرب منذ زمن والمغرب يخشى الرد عليها هذه هي خلاصة القول

  • الصحراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:12

    2861 حدثنا يوسف بن موسى حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي حدثنا أبو إسحاق الفزاري عن موسى بن عقبة قال حدثني سالم أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله كنت كاتبا له قال كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى حين خرج إلى الحرورية فقرأته فإذا فيه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي فيها العدو انتظر حتى مالت الشمس ثم قام في الناس فقال أيها الناس لا تمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف ثم قال اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم

  • ahmad
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:41

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • rado
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:42

    السلام، تعاليق الجزائريين واضحة وضوح الشمس في وسط النهار، فهي تعاليق تنم عن قصر النظر وتبنى على معلومات فارغة تعطيك صورة واضحة جدا على المستوا الهزيل للحمولة الثقافية للأدمغة.
    أما من يشك في أن الجزائر ليست هي التي خلقت الفيروس (بوزباليو) واحتضنته وتموله وتسلحه وتدربه و تمسح ديون دول إفريقية من أجل تبني اطروحتها فهو إما مغفل أو احمق. المرجو النشر HP.

  • منير
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:43

    الحرب بين المسلمين ….و فكروا غير ليتامى و الارامل ….و الاطفال …

  • mosi.
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:44

    الى 90 احمد.
    كل الشرفاء في العالم يكرهون الخنوع و لكن هناك شيئين في معلوماتك تظهر كذبك…الاولى ان الصحراء احتلتها اسبانيا وليس فرنسا واسبانيا كانت هناك قبل ان تحتل فرنسا الجزائر..ثانيا التاريخ الفرنسي والجزائري معا يقولان ان فرنسا استعمرت الجزائر لقرابة 150 سنة اما فرنسا فاستعمرت المغرب ل 44 سنة فقط وهذا يدل على من كان شرسا و مقاوما و رافضا للخنوع…هل الجزائر التي استعمرت 150 سنة ام البوليزاريو التي لم تقاوم اسبانيا لمذة 200 سنة ولم تخرج اسبانيا من الصحراء حتى اخرجها المغرب بالمسيرة الخضراء سنة 1975.
    المرة المقبلة اغسل فمك بحمض الاسيد قبل ان تتكلم على المغرب فلو لا المغرب لما حررت الصحراء ولما استقلت الجزائر يا اشباه الرجال.

  • قبائلي قح
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:51

    المحسوبة على المعارضة الجزائرية ….وماذا تريدون من معارضة
    هاربة في الخارج؟ ، كما أن هذا الموقع هو مغربي تحت إسم جزائري
    هذه معلومات لا تزيد القارئ المغربي الا إكتآبا ، وترفع درجة القلق
    لديه .

  • Passager
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:57

    Un rapport jugé confidentiel émanant du pentagone précise qu'en cas de conflit militaire algeromarocain les affrontements ne dépasseront pas les 15 jours vu que les pays épuiseront inexorablement une partie substantiel de leur stock de munitions ,ce qui ouvrira les portes pour au moins 2 pays du conseil de sécurité afin d'intervenir militairement dans ce conflit .le problème c'est que les convoitises étrangères sur l'Algérie sont nombreuses eu égard à son territoire surdimentionneé et dont elle ne pourra pas assurer la protection .de plus le maroc avec l'aide des alliés ciblera des sites stratégiques ,le satellite MED VI , tels que les installations d'hydrocarbure et de gaz naturel avec les dépôts d'armement afin d'affaiblir la riposte algérienne .Une fois la guerre déclarée le problème du polisario sera définitivement classé et le problème des frontières historiques fera surface et personne ne pourra présager du dénouement de ce conflit .

  • معاصر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:14

    الجزائر هم الممول الرئيسي البولساريو وهم ممولين للإرهاب ربي فضحكم وانتقم منكم وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم وعاش الملك والدولة العلوية الشريفة

  • رجا
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:27

    ويمكر ويمكر الله والله خير الماكرين. اللهم لا شماتة

  • جدتي الصحراوية المغربية
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:28

    الي 49
    جدتي انا المولودة سنة 1913 في الصحراء المغربية عضوة في المحفل الموريش يرتدون الطربوش الفاسي المغربي بشيكاكو بالولايات المتحدة الأمريكية ويسمون محفلهم االلذي مقداره 60000 عضو بحكومة المغاربة الامريكان ويؤكدون علي مغربية الصحراء وأيضا أن الولايات المتحدة الأمريكية مغربية في الاصل

  • Amine dz
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:32

    الصحراويين يعيشون معنا و هدا ليس سرا و في كل سنة تتخرج دفعات من سلاح البر في شرشال يكون هناك جنود صحراويين و لنا سفارة الجمهورية الصحراوية و كل صحراوي له الحق في التنقل بحرية تامة في الجزائر و امتياز الصحراويين التنقل في الطائرات العسكرية بمبلغ رمزي مستحيل تروح برا من الجزائر أو قسنطينة الى تندوف لازم طاءرة و لا يوجد مطار مدني لا الطائرة العسكرية بالمختصر المفيد هدا ليس سرا بل نفتخر اننا نساعد الأخوة الصحراويين أما الجريدة المرجعية فهي مغربية كل كلامها كدب في كدب

  • mosi.
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:51

    الى القبايلي..
    المغرب و الشعب المغربي لبس عدوا لكم كشعب جزائري عموما و للشعب القبايلي خصوصا..
    ان كنت تريد الدفاع عن الحق فدافع على ان ارض الصحراء ارض امازيغبة ان كانت دماء الامازيغ تجري في عروقك حقا و هي ليست ولن تكون ابدا ارضا لعصابة المرتزقة البوليزاريو التي تسمي نفسها الجمهورية العربية الصحراوية…
    القبايلي التمازيغي الذي يحمل لقب ام ازيغ اي الانسان الحر لا يقبل ان يناصر الباطل ام ازيغ يناصر الحق فقط..
    والحق ان الصحراء مغربية ابا عن جد.
    فانصر الحق او اصمت.
    اما الشعب المغربي فليس بحاجة لمن يريه واقعه فنحن نعرف واقعنا ونتحدث عنه في جرائدنا الورقية والالكترونية وأي شخص له حرية ان ينتقد من يشاء بمن غيهم الملك و هناك حتى من يسب الملك ولا يقبض عليه ولا يرمى في السجون دون محاكمة ولكن من يخون الوطن لا يتساهل معه..من يدعي الاباطيل على الوطن بهدف الاضرار بمصالحه يحاسب طبقا للقانون…كائنا من كان..وشتان بين حرية التعبير في المغرب و حرية التعبير في الجزائر.

  • Mohamed
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:15

    أقولها وبكل يقين ان عدد الذين سقطوا في الطائرة الملعونة العدد الحقيقي يفوق 200 من عناصر البلياردو وتأكد ذالك من حيث مراسم الدفن التي نقلتها قنوات الجزائر لا تفوق الخمسين جثة الجزائرين

  • محمد اعشيش
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:34

    لا وجود لشيئ اسمه البوليزاريو. ابدا الجزائر هي طرف مباشر في نزاع الصحراء هذا لا يحتاج ابدا لشروحات ولا لتحليلات.. المشكل هو ماذا بعد… ما هو الحل هذا الملف لقد طال اكثر من حجمه… ولهذا اما ان يكون الحل بين المغرب والجزائر واما الحرب مع الجزائر لانها هي تريد الحرب مع المغرب كلما اظهر المغرب سلمه وسلامه لها لا تعتبر ذلك بانه فعلا السلم والسلام بل تعتبره ضعف…. ولهذا لابد من الحرب مع الجزائر كيفما كانت نتيجتها…..

  • m مواطن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 22:24

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • lahsen france
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 23:01

    ل لله الامر من قبل ومن بعد وربما هدا اندار من رب السموات والأرض مادا يفعل 30 عنصر من جبهة البولساريو في طائرة عسكرية جزائرية ؟ ربما هده ليست الا صدفة كيف يمكن نقل اشخاص مرضى في طائرة عسكرية مع عسكرين لانريد ضرر لاحد ولكن ربي كبير الجزائر تقول نحن ليس طرف في الصحراء فقط أركبنا البوليساريو على طائرة عسكرية من أجل مادا ؟السياحة مثلا؟ ليعلم الشعب الجزائري ان سبب البلاء الدي يعيشه هو بسب شرمدة البوليساريو التي دعمها الهواري بومدين الدي وصل الى الحكم على ظهر دبابة بالانقلاب العسكري على الرئيس المديني احمد بن بلة 1965. ومازلت الجزائر تحصد ثمن دعمها للبوليساريو وقد تجرها لاقدر الله إلى حرب مدمرة مع المغرب . وما سقوط الطائرة العسكرية 250 قتيل من بينهم 30 من جبهة البوليساريو إلا اندار للعقلاء في الجزائر مراجعة تصرفاتهم قبل فوات الاوان. وهدا يظهر جليا النفاق وتصنيع الاكاديب والخرفات ودائما اقولها الجزائر دولة مارقة بامتياز…. والآن صدقتم قصتهم !. المرضى ياتون على متن الطائرة العسكرية. ورا هدوك مرتزقة كانوا يتكونون كيف يسيرون مجموعات التي ستواجه الجيش المغربي وربي فضحهم. إن الله يمهل ولا يهمل,

  • المحاميد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:54

    خبر عاجل من الجزاىر ان الطاىرة التى سقطت في بوفريك كلهم بوليزاريو جنسية جزاىرية منهم نصفهم تدرب على سلاح يحمل على الكتف ضد الطاىرات كان قد اتلف في صحراء ليبيا في عهد القدافي كما ان كل سلاح القدافي استولت عليه الجزاىر وتم نسليمه لبوزبال قايد صالح لايهمه بوليزايو يهمه تفقير الجزاىر كي لا يطور عليه انظرو الحليب والخضر ونحن مقبلون على رمضان المبارك

  • احمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:01

    let's go we are always ready to fight polizario and also anybody around polizario . we are not afraid from anyone accept allah , just to remind you sahara always Moroccan No question about it .hopefully we can start this fight soon so we can end this crap .

  • المغربي المرروكي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 23:41

    اخواني اخواتي المغاربه لايغركم اااوخوه والاشقاء هم الشقيقه بعينها التي تتسبب بالصداع .الجزاءريون لن يدخروا جهدا لاستعكال ااعصا في تنمية بلدكم.ردوا بالكم منهم ولاتفتحوا معهم الحدود .فنيتهم ناقصه .الطاءره كانت متوجهة بجنودها وعتادها لتخريب البلاد وقد اعدر من اندر والله ماجمعتوا روسكم حتى يضحكوا عليكم سلام

  • rahab
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:37

    الشعب موحد ضد كل فتنة مغرضة لن تمارس الحرب ضد الاخوة …..من يريد خيار الدمار فهو معتوه او غبي

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش