قضية الصحراء .. منيب تنتقد ازدواجية مواقف "اليسار الأوروبي"

قضية الصحراء .. منيب تنتقد ازدواجية مواقف "اليسار الأوروبي"
الخميس 19 أبريل 2018 - 10:00

وجّه برلمانيون عن حزب “أونيدوس بوديموس” اليساري بإسبانيا رسالة إلى كل من ماريانو راخوي، رئيس الحكومة الإسباني، وإلى إيزابيل غارسيا، وزيرة الفلاحة والصيد البحري، يحذرون فيها من “مخاطر توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب على الأسطول البحري الإسباني، وعلى كونه انتهاكا لحق الشعب الصحراوي في السيادة على موارده الطبيعية”.

وأفادت مصادر صحافية إسبانية بأن الرسالة طالبت الحكومة الإسبانية باحترام قرارات محكمة العدل الأوروبية، التي قضت بأن “اتفاقية الصيد لا تسري على مياه إقليم الصحراء المتنازع عليها”، في المفاوضات التي سيباشرها الاتحاد الأوروبي مع المغرب بخصوص تجديد اتفاقية الصيد.

وأشارت الرسالة ذاتها إلى أن “أي حل سلمي يجب أن يأتي من خلال احترام حقوق الإنسان والحوار مع ما وصفته بـ”السلطات الشرعية للجمهورية الصحراوية”، معتبرة أن “لإسبانيا دينا تاريخيا مع الصحراء وعليها أن تحله”.

ويرى العديد من المراقبين أن مواقف العديد من الأحزاب اليسارية الأوروبية تتسم بنوع من الضبابية في مواقفها تجاه الصحراء المغربية، بالرغم من تحركات التنظيمات اليسارية المغربية في اللقاءات والنقاشات الدولية، التي تجمع مختلف الأحزاب اليسارية بالعالم.

في هذا الصدد، قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “بعض الأحزاب الأوروبية تنجر وراء مبدأ حق الشعب في تقرير المصير، كأنه أمر مقدس، دون إطلاع دقيق على حيثيات القضية، وهذا ما استغلته البوليساريو للدعاية من أجل تجييش هذه الأحزاب”.

وأضافت منيب أن “السبب الذي جعل العديد من الأحزاب اليسارية في العالم تتبع الطرح الانفصالي دون نقاش هو احتكار ملف الصحراء بالمغرب من جهة واحدة، والدبلوماسية الموازية أو الشعبية ظلت ضعيفة وتفتقد للمبادرة نظرا لضعف إمكاناتها في التحرك”.

وعن دور الأحزاب المغربية في الدفاع على الصحراء المغربية أمام هذه الأحزاب، أوضحت منيب أن “أي حزب محترم فهو يملك حلفاء وأصدقاء في العالم، ومن واجبه القيام بمجهود لحشد الدعم للقضية الوطنية والتعريف بها”، مشيرة إلى أن “هذا لا يكفي، حيث إن الدول تنتبه أكثر، عندما تكون الملفات معروضة من طرف أنظمة ديمقراطية، أما في حالة العكس، فأي كذبة تقدمها البوليساريو سيصدقها العالم”.

وفي تعليقها على رسالة الحزب الإسباني “بوديموس”، أكدت القيادية اليسارية أن “هذا الحزب يحلل ويحرم ما يحلو له، فقد سبق أن حضر ممثلون عنه لندوة في مدينة مارتيل، وعند سؤالهم عن موقفهم من انفصال كاتالونيا، أجابوا بأنهم مع مبدأ تقرير المصير؛ لكن تحت السيادة الإسبانية على كامل ترابها، فأوضحنا لهم أننا نريد الشيء نفسه مع المغرب”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

48
  • Moncef
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:12

    دنيا العجائب، الإسبان هم آخر من يجوز له التحدث عن الصحراء المغربية وهم يحتلّون مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين

  • naser mouani Montréal
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:13

    عن اي قضية تتكلمون. لا وجود لهادا الصراع . و إنما هي و رقة تلعب بها الدولتين المغربية و الجزائرية. لكي تاهي بها الشعوب على ماهو اهم

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:25

    على حزب اونيدوس ان يهتم بشؤون بلاده وان يتخلى عن شؤون وطني…فنحن ادرى بالرشاوي المقدمة اليهم ولغيرهم من طرف النظام الجزاءري حتى يكونوا ابواقا لها في اسبانيا…على الاحزاب اليسارية المغربية ان تتحرك وتشرح للاحزاب اليسارية في اوروبا موقف المغاربة من قضية وحدتنا الترابية وتاريخ النزاع مع شرذمة الحكام بقصر المرادية التي خلقت النزاع في عهد بوخروبة سنة 1975 بمباركة القذافي ودعم مادي وسياسي مازال ساري المفعول…ويجب عليهم ان يفطنوا الى ان اي نزاع محتمل ستتكبد خساءره اوروبا… وليتذكروا ارواح المغاربة الذين استشهدوا من اجل حرية اوطانهم في الحرب العالمية

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:32

    جواب ذكي من السيدة وهروب الى الامام للخروج من الورطة السياسية التي تضعها فيها احزاب اليسار الاوروبية طبقا للمبادىء التي يتبناها يساريو العالم

  • Hicham
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:33

    هذا الحزب الإسباني الجديد ، صعد بفضل تمويل النظام الجزائري له بملايير الدولارات ، وهو الان يخضع لتسيير غير مباشر من المخابرات الجزائرية ، يجب على المدعي العام الإسباني فتح تحقيق مع رئيس هذا الحزب وأعضاءه . والله ولي التوفيق .!!!

  • سمير الحرّوف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:34

    من اراد فهم اصل الصراع والفهم الصحيح لمبدأ تقرير المصير عليه ان يطالع كتاب "الموقف الوطني الثوري من الصحراء المغربية" من اصدار مركز بنسعيد ايت ايدر.
    نقاشات نظرية جد معمقة حول فهم تقرير المصير في الفكر اليساري والحقوقي

  • المتفائل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:35

    وما موقف هذه الاحزاب اليسلرية الاسبانية من احتلال المدينتين المحتلين من دولتهم والتي لولا وقوف الامن المغربي سدا منيعا والعمل على حراستهما ليلا ونهارا وعلى مدار الساعة حتى لا يتسلل اليها المهاجرون الافارقة؟
    هذه الاحزاب لا يهمها لا الشعب المغربي لا الشعب الصحراوي بقدر ما تهمها مصلحة بلادها وان تستغل هي خيرات بلادنا من صيد بحري وفوسفاط مجانا

  • ابو الاميرتين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:36

    دائما انادي بفتح المعابر البحرية للمهاجرين الافارقة و إغراق اروبا بهم كيف لنا ان نحترم الاتفاقيات المبرمة معهم نحوة الهجرة و هم لا يخترمون اي اتفاقية كيفما كانت مدا يستفيد المواطن المغربي من هده الاتفاقيات سوى غلاء و شحة التروة البحرية على حكومتنا ان تعيد النضر تحاه دول الاتحاد الاوربي لان الحقيقة التي يجب ان يعي بها ان 85% من هاده الدول تساند المرتزقة و تنافق المسؤولين المغاربة فكفى من الضحك على الشعب عندنا طرق تجعلنا الاقوى فلمادا لا نستعملها….

  • أونيدوس بوديموس
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:40

    المغرب لم يحقق اي اختراق حقيقي في ملف الصحراء طوال عقود سوى استمرار ادارته لهذه المنطقة الشيء الذي لم يستغله المخزن لاجراء مصالحة مع سكان الصحراء و استمالتهم . فالذي يجهله او يتجاهله الكثيرون ان تأجيل البث في هذا المشكل سنة بعد اخرى هو نتيجة المصالح الاقتصادية التي يقدمها المخزن للغرب خصوصا فرنسا و اسبانيا على حساب المصالح الوطنية ، فعندما يفلس سيواجه واقعا أخر لان المشكل فصلت فيه مند البداية محكمة العدل الدولية باعتبار عن العلاقات التاريخية بين المغرب و سكان الصحراء لا يمكن اعتبارها سيادة على هذا الاقليم كما ان جميع قرارات مجلس الامن تشير بوضوح ان الحل يمر عبر تقرير المصير…

  • Marocain musulman
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:46

    إذا ما كان هنالك استفتاء فللشعب المغربي المحرر باكمله لا لطرف منه هنا يكمن المفهوم المغلوط

  • الوجدي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:47

    نحن نجني ثمار استوزار شباط ولشكر ومزوار والرباعة ،هل تتذكرون مزوار حين عالج قضية الصحراء بعقلية : حسيت بها تزعزعااات !!!! .

  • Omar33
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:49

    Cette Dame et ses camarades sont l'Avenir de notre Patrie

  • كريم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:52

    اسبانيا لها دين مع المغرب و ليس مع الصحراويين فهي من افتعل هذا الصراع و هي من اقتطعت الصحراء من مغربها و هي التي ترغب في ثروات بحار الصحراء و تدعم انفصالييه سياسة الكيل بمكيالين.( أخ منو وعيني فيه)

  • ولد لعيون
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:54

    عندما تكون الملفات معروضة من طرف أنظمة ديمقراطية، أما في حالة العكس،يعني أن النظام المغربي ديموقراطي حلل وناقش

  • المتأني في القراءة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:55

    وأضافت منيب أن "السبب الذي جعل العديد من الأحزاب اليسارية في العالم تتبع الطرح الانفصالي دون نقاش هو احتكار ملف الصحراء بالمغرب من جهة واحدة، والدبلوماسية الموازية أو الشعبية ظلت ضعيفة وتفتقد للمبادرة نظرا لضعف إمكاناتها في التحرك".

    لا سيدتي الكريمة هذه القراءة لسيت صحيحة. ماذا عساها أن تفعل الدبلوماسية الموازية؟ قلب الحقائق ؟ العالم يعرف كل الخلفيات و اخرها قبول الطرفين وقف إطلاق النار و مباشرة عملية الإستفتاء
    المغرب كان دائكا يراهن على الزمن و لكن الاحداث الاخيرة ( احتجاز سفينة الفوسفات) و قرار محكمة العدل الدولية بين أن القرارات الاممية لا تعرف التقادم .

  • أزغوذ
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:55

    كل من هب و دب يتدخل في مصالحنا و في بلادنا و يحلل و يحرم كيفما شاء كأننا غير موجودين على هده الأرض .المغرب فيه مغاربة بما في دلك الصحراء و لا يحق لطرف خارج هده المنطقة أن يتدخل في شؤوننا و إلا سنتدخل أيضا في شؤون إسبانيا و نقول لها أين حق كطلونيا و سيادتها .نقول لهده الأحزاب اخطونا اعليكم راحنا غاديين انجبدوا اعلكم النحال .رحنا قادين بشغلنا و معندكمش الحق تدخلوا في أمور ليست أموركم .هدا الكلام من مواطن مغربي يجب أن يكون من الأحزاب المغربية هي التي يجب أن ترد على هؤلاء المفتنين .ولكن مع الأسف أحزابنا بدون مسداقية همهم هو مصالحهم الشخصية فقط .

  • اسماعيل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:56

    الصحراء الغربية محتلة محتلة، من طرف النظام المخزني البغيض الغاشم ولا يهم ما تدلى به الأحزاب الوهمية التي لاهم لها سوى تقديس الأوثان ومحاباة النظام المتهالك.
    وعاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمجد والخلود للشهداء والخزى والعار والمذلة للأعداء وكل الوطن أو الشهادة وموتوا بغيظم يا أعداء الله المحتلين فلن تنالوا من الصحراويين الذين لا يركعون للمخزن وزبانيته

  • IDNAOUR FZ
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:57

    الغرب ملة لعملة واحدة فلا يمينهم ولا يسارهم سوف يقلون كلمة الحق ويقفون الى جانبها ومن ينتظر منهم هدا فكمن ينتظر من الموتى ان تكلمه.الغرب هو سبب كل المشاكل التي يتخبط فيها العالم الثالت الدي كان لفترة تاريخية غير بعيدة تحت سيادتهم بل لا زال تحتها (سياسيا اقتصاديا تقافيا وصناعيا).العالم التالت كله خرج من الجهاد الاصغر الدي يكمن في طرد المستعمر (محمد الخامس) ودخل الى الجهاد الاكبر (تحقيق الاكتفاء الداتي خصوصا في الميادين التي تمس السيادة متل الصناعات الحربية و..) ولكن للاسف الشديد لم يحقق فيه اي تقدم يدكر .
    والركوب على زوبعة احتكار الملفات الوطنية الكبرى سياسة فاشلة ماتت مع النخاض. وكل هده السياسة فارغة ولا تجدي نفعا مع اعداء الامة الا قول الباري عز وجل.
    واعدوا لهم ما استطعتم من قوى ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم.

  • ايت السجعي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:10

    الأوروبيون هم اصل الداء وهم من خلق المشكلة في الأصل فأصل المشكل هو الاستعمار ولذا فمن خلق المشكل لا يمكنه أن يجد له حلا لذلك فنحن ننصحهم أي الإسبان بمقاطعة أكل الأسماك المغربية وعندها لن يحتاجو اتفاقية للصيد معنا فقد أخبرني بعض مهاجرينا عندهم أنه لما تتوقف اتفاقية الصيد معنا تخلو اسواقهم وموائدهم من السمك ويبدأون في الولولة والعويل متهمين المغرب بالتسبب في ازمتهم.
    الحاصيل خليو لينا حوتنا. حوتنا ناكلوه رؤوسنا.

  • F.MIMIOUN
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:12

    صحيح ما تقوله منيب عن الاحزاب اليسارية المغربية التي هي الاخرى مواقفها غامضة و متذبذبة, فمثلا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقواة الشعبية عندما صوت لصالح البوليسايو كي يصبح عضوا في الاممية الاشتراكية!!! , و مهما كانت تبريراته بهذا الخصوص, فهو الامر الذي يطبق كذلك على الاحزاب الاخرى, و يطرح اكثر من علامات استفهام عن مواقف اليسار المغربي بصفة عامة ;و الحقيقة تؤكد ان هناك شكوك عن وطنية اليسار خاصة فيما يتعلق بوحدتنا الترابية , ربما يرجع ذلك الى الوضع او النظام القائم في البلاد, او ربما يرجع الى عدم اسقلالية الاحزاب الاشتراكية و يجعلهم تبعا لايديولجيات احزاب اخرى , او ربما كذلك ليست لها رؤية وطنية مستقلة, على اية حال, فالاحزاب اليسارية في العالم لم تعد مواقفها مؤثرة بذلك الشكل الذي تتميز به الاحزاب اليمينية , و حزب بوديموس يدخل في هذه الخانة.

  • مصطفى
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:14

    ألا يعلم هذا الحزب اليساري باسبانيا بأن ما يقوم به مع مبدأ القانون الدولي الداعي الى احترام الشؤون الداخلية للدول.؟
    هل تناسى هذا الحزب بأن اسبانيا هي الاخرى تشهد حركات انفصالية عللى أراضيها : اقليمي الباسك وكاتالونيا ، و هاته الحركتين لهما من الشرعية الدولية ما يجعلهما أقرب الى تقرير المصير مقارنة بجبهة تدعي الانفصال و لا تتوفر لها شروط ذلك اطلاقا فالبوليساريو منظمة ارهابية تنشط في الصحراء و هي خليط من الصحراويين القادمين من الجزائر وموريتانيا و بعصا من المحتجزين المغاربة.
    هذا الحزب الاسباني يتحمل المسؤولية التاريخية بمواقفه العدائية هاته و احسن رد عليه هو اما التجاهل ما دام المغرب على اراضيه أو مقاضاته أمام المحاكم الدولية

  • يوسف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:20

    تحية لهاته المرأة المغربية على وطنيتها وصدقها وذكائها.
    ومن أجل المزايدة اقول من ينادي بتقرير المصير فليبدأ بنفسه
    اقصد فلتمنح الجزائر حق تقرير المصير لشعب القبايل مثلا
    ولتمنحه اسبانيا لشعب الباسك وشعب كاتالونيا وتنسحب من سبتة ومليلية وجزر الكناري
    عجبا اوروبا داخل أفريقيا

  • analyste
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:24

    حيث إن الدول تنتبه أكثر، عندما تكون الملفات معروضة من طرف أنظمة ديمقراطية، أما في حالة العكس، فأي كذبة تقدمها البوليساريو سيصدقها العالم"

    bravo madame,j´éspere un jour vous voir comme première ministre au maroc ou ministre des affaires étrangeres

    quand le régime acceptera enfin de mener le maroc vers la démocratie par une monarchie parlementaire

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:26

    وأكدت أنه
    "عندما تكون الملفات معروضة من طرف أنظمة ديمقراطية، أما في حالة العكس، فأي كذبة تقدمها البوليساريو سيصدقها العالم".

    كلام فيه تناقض
    لنفرض أن عدم ديمقراطية المغرب هي السبب الذي دفع بعض الدول "الديمقراطية" أن لا تصدق طرحنا في ما يخص صحرائنا

    فهـل البوليزاريو يمثل دولة معترف بها من قبل الأمم المتحدة حتى تصدق الدول "الديمقراطية" والأحزاب اليسارية كذبته وأطروحته ؟
    هل "قيادة" العصابة التي تتزعم التنظيم منتخبة بشكل ديمقراطي حر وتمثل جميع الصحراويين لكي يصدقها الغرب ويكذب المغرب ؟
    ولماذا تلك المحافل اليسارية والدول التي تسمينها ب"الديمقراطية" تصدق وتتعاطف مع طرح تنظيم ستاليني ديكتاتوري قيادته كلها لم تفرزها أي انتخابات حرة ونزيهة إنما يخترها نظام عسكر الجزائر الغير ديمقراطي في إطار مسرحية تسمى "المؤتمر الشعبي" لا يشارك في التصويت فيه سوى 300 شخص ومع ذالك يدعون أنهم يمثلون "الشعب الصحراوي" ؟
    ولماذا لم تهب الأحزاب اليسارية لنصرة الشعب الكتلاني الذي انتخب قيادته بشكل ديمقراطية وصوت غالبيته على الانفصال عن إسبانيا وكانت ردة فعلها اكثر وحشية وقمعية اكثر من اي نظام ديكتاتوري في العالم ؟

  • ahmed
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:37

    les ancêtres ont fait la marche verte et alors tout les richesses sont parties vers les poches de certains personnes très connues comme l'or, phosphate, diamant, pierre précieuse…, on a perdu la patriote vers notre pays. lorsqu'il s'agit de défendre le pays on fait appel aux citoyens alors on les écarte au moment du partage des richesses.

  • منير
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:38

    podemos en espana , no problema por nosotros pero
    no podemos para mi pais Marueccos . por eso te aconsejamos que vayas a estudiar la historia antes de ir a praicar la plolitica.

  • م المصطفى
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:45

    القاسم المشترك بين جميع الأحزاب المغربية هو تمسكهم جميعا وبدون استثناء بقضية وحدتنا الترابية. وهذه النقطة يشكرون عليها جميعهم، أما قضية عطاءاتهم ففيها الكثير ما يقال.
    أما عن هذه الجهة الإسبانية التي تسبح في الماء العكر، من خلال ادعاءاتها التي تدلي بها لحاجة في نفس يعقوب. فالدين الذي في عاتق اسبانيا تجاه بلادنا هو فقط ان تلتزم الحياد بعيدة عن بوزبال الولد الغير الشرعي للسلطات الجزائرية. وإذا كانت بعض الجهات تدعو إلى تحرير الشعوب، عليها ان تقف إلى جانبنا في قضية المدينتين السليبتين : سبتة ومليلية. وعلى دولة اسبانيا ان تعترف بالجميل للحضارة الإسلامية وللآثارات التاريخية التي تركها المسلمون بعد مغادرة الاندلس والتي تدر على اسبانيا أموالا طائلة بفضل السياح الذين يفدون إليها بالملايين لزيارة هذه المآثر التاريخية الحضارية الإسلامية…

  • touali
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:52

    أعتقد ان أغلب أحزابنا الوطنية يتحركون الى في أيام لانتخابات يعني مرة في 5 سنوات
    الشعب الصحراوي لينحصر فقظ فوق الصحرة المغربية الغربية بل كل صحراء الكبرى
    هل صحاري البلدان لأخرة ليس فيها الشعب يسمى الشعب الصحراوي.
    مشكل صحار مشكل مفتعل من طرف الدوال الجور سبنية، الجزائر، وموريتانية
    سبنية تخشى استرجاع: سبتا ومليليا وجزور الخليدة. ولها الأطماع الوحدة مع بوليساريو.و
    الجزائر: الصحراء الشرقية ولها الأطماع الوحدة مع بوليساريو.و
    ولأن لها الأطماع الوحدة مع بوليساريو موريتانية ندمت على تخليها عن ود ذهاب.
    الجزائر هي شبه قارة لها مساحة كبيرة، والمغرب ليحسدها رغم أن نصف مسحاتها أرض مغربية، لكن الجزائر تحسد المغرب في كل شيء حتى في استرجاع مناطه المحتلة تحسده.

  • الشلح
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:00

    بالدارجة: حطوا ليهم واحد الفريتور friture واحد صلاد ماروكان وطبسيل ديال زيتون، هريسة و صوص و شوف واش باقين يسولو على شي صحراوي!!

  • سام
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:02

    ما يسعى إليه حزب بوديموس ليس إلا جر تعاطف الناخب الإسباني سواء ذلك ذو الاتجاه الفكري اليساري أو ذاك ذو النزعة النستالجية للحقبة الاستعمارية الاسبانية التي لا تكن اي موقف متعاطف مع الجبهة الصحراوية الانفصالية بقدر ما تكن حقدا تاريخيا و بغضا دفينا للمغرب الذي استطاع تحرير و استرجاع صحراءه رغم أنف و كبرياء الفكر الاستعماري الإسباني لدى على أحزاب اليسار المغربي مواجهة اليسار الإسباني في عقر دارهم و مخاطبتهم بثقافتهم و لغتهم بالحجة و البرهان لمغربية الصحراء و كذا تسجيل عليهم مواقفهم الانية المعادية للمغرب التي لن تخدم مصالحهم إذا ما توصلوا إلى الحكم مستقبلا

  • عبدالله
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:09

    ولماذا لم يكن هناك رد رسمي ?!!
    على هذه الاستفزازاة من بلد جار عدو وحدتنا الترابية وان يتفرغوا لمشاكلهم الداخلية التى لا تعد ولا تحصى

  • حسونة السوسي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:27

    بوديموس تقول ان لإسبانيا دينا على الصحراء …ok وهل ليس لإسبانيا دين على المغرب ؟! وهل سبتة ومليلية توقعان على التراب الاسباني؟! وهل أسبانيا لم تستعمر مناطق كثيرة في المغرب آخرها سيدي افني ؟! ونقول لبوديموس انكم آخر من يمكن أن يتحدث في هذا الأمر. .. فتناولوا سمك المغاربة كما شئتم واستعمروهم انى رأيتم. .. وستغلوا خيراتهم بغير حساب .. لكن أن تساعدوا في تقسيم البلاد. .. فان بلوغ السماء أقرب ليكم من التمكن منه .. فان المغاربة ينامون كثيرا .. لكنهم إذا استيقظوا فإنهم سيجرعوكم ما جرعتموه لغيركم .. ولكم في الماضي القريب أسوة. …

  • karim
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:43

    Podemos est un parti colonialiste qui la nostalgie du passé colonialiste de l’Espagne.
    Il faut que la communauté marocaine en Espagne vote massivement contre ce parti ennemi de l’intégrité
    territoriale du Maroc et de son du peuple marocain

  • دعاء المظلومين المختطفين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:53

    الصحراء فيها ثروات هاءلة ممكن ان يعيش بها سكان المنطقة مثل الشعوب الاسكندنافيا ولكن المخزن كينهب كولشي

  • المغربي حار
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:21

    نحن لكم بالمرصاد ,مهما بدلتم لون احزابكم نحن نعلم انلا اليسار واليمين والا الوسط ….لكم عقيدة واحدة ولكن بفظل سياسة صاحب الجلالة نصره الله ..نعرف كيف نرودكم…لان تاريخنا وتاريخكم لايرحم و المغرب في صحراءه حتى ان يرت الله الارض و من عليهاِ.

  • samir
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:32

    Pourquoi ce pays n'est pas souverain? C'est la question principale qu'il faut poser. l’Algérie est un pays souverain. La décision ne provient pas des citoyens, ils ont perdu le sens du patriote à cause de la trahison. l'élite quitte le pays car ils sont sure et certain s'ils restent ils vont perdre leur vie et celle de leur descendants dans le vide alors il y a ceux qui profitent sans effort pour détourner les richesses dehors du pays. Ceux qui prennent des postes sans mérites comme l'affaire de l'école hassania. les postes de oncf; l'eau potable,ocp; RAM; et d'autres. comment voulez-vous qu'un citoyen défend ce pays alors même ses droits n'est pas protégés à cause de la trahison de ceux qu'il a désigné pour faire les lois et règlement afin de le protéger. Zaama ghadi nakhedo maahom talta fi had sahra, 3arboun bayine, déjà l'argent du phosphat et autres mines taydihoum mol chokara o cha3b baki hal fomoola sahi fi jwame3. sabirine lahome ajrone 3adim watawabone fi aljana

  • Hola
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:54

    هذا الحزب الذي يدعي الديمقراطية اين هو من مطالب شعب كاطالاني لماذا يبلع لسانه عندما يتعلق الأمر بسبتة و مليلية؟؟ اين وصلت قضية التمويل الإيراني لهذا الحزب؟؟ هذا النو بوديموس حزب مرتزق لا غير و التحدث مع حكومة بلدك كأنها تملك المغرب اقول لكم انكم لا تعلمون في السياسة شيء و لحب ان اخبركم ان زمن الحماية ولى لغير رجعة حتى لو صعدتم لحكومة اسبانيا لن تستطيعوا فعل اي شيء لان المغرب في موقف قوة في علاقته مع اسبانيا اقتصاديا و أمنيا و كل اتفاقيات هي في صالح اسبانيا اولا اي ان وقفها لن يضرنا بالعكس اذن لا تلعب بالنار يا نو بودييس

  • حفيد ابن تاشفين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:57

    تحية عجيب أمرهاؤلاء الذين يدعون بأنهم سياسيون ولانعرف بالحقيقة هل هم مع الوطن ام مع المحتل فهم اذاتكلموا عن الصحراء كانهم اسود ولاكن لايسطيع احد منهم ان يكلم او يلمح علي سبتة ومليلية المحتلتين والسبب في رأي المتواضع انهم يخافون ان تمنعهم اسبانيا من قضاءالعطل فيها وصرف اموال الشعب في تنميةالاقتصاد الاسبان ولا استبعد أنه لوقع احتلال من اسبانيا لطنجة اوتطوان او الناضورلصفقوا ورحبوا لاكن اذاتعلق الامر بحراك الحسيةاوجرادة اوعطش زاكورتراهم اسودا ينددون ويخونون ويتوعدون اسودعلي وعلي الاعداءنعامة وشكرا

  • Hamido
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:03

    شكرا الاستادة نبيلة منيب دائما مواقف شجاعة ونظال مستمر رغم تهديدات الودادية الحسنية للقضاة.

  • الحــاج.ع. الله
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:09

    لا تكن ساذج يا مغربي يا من يعتبر نفسه (قافز وعايق) ولا تعرض نفسك لسخرية حثالة ومرتزقة وشياتة نظام بوخروبة المقبور الذين يضحكون عليك بتعليقات يدغدغون فيها عواطفك لاستمالتك بالحديث عن "خيرات" الصحراء التي لم تستفد منها وبالتعاطف الوهمي معك حول أحولك المعيشية التي مهما كان الحال هي دائما افضل واحسن من وضع شعب الفقاقير وشعب المخيمات البالية
    لا تزكي التعليقات التي تطعن في مغربية صحرائك مهما كانت الاسماء تكتبها واللغة التي تنشر بها، ولا تزكي التصويت بالسلب أو ما يسمى ب(ديسلايكات) التي تصب على تعليقات الوطنيين
    فكلنا مغاربة يمكن ان نتعرض للظلم وللحقرة وأن نعيش ظروف غاية في الصعوبة، لكــن هذا لا يجب ان يجردك من وطنيتك التي هي فوق كل شيئ أنظر مثلا الى شعب الفاقاقير الذي يقيم طوابير طويلة على ليتر حليب وكيلوغرام بطاطس هل تجد منهم من يطعن في وطنه الجزائر ؟ ربما ستجد منهم من يعارض نظامهم ولكن لن تجد منهم شخص واحد حتى وان وقع عليه ظلم شديد يعادي وطنه، فلماذا أنت تسترخص وطنك أيها العميل الرخيص ؟
    التعليقات والديسلايكات السلبية التي تصدر ضد وحدتنا الترابية كلها صادرة عن شياتة جزائريين ومرتزقة مأجورين

  • المخذر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:03

    رقم 40 الحاج عبد، شكرا على اعترافك ان الجزاءري لا يعادي وطنه، و ب الصحة جرعة التخذير من حليب و بطاطا التي تطعم بها المغاربة الله يدوم السبات الهادء العميق،

  • SI MOHAMED SH
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:47

    si demain inchallah la kabyli demande l independance quelle sera la decision de ces partis de gauche sa ca venir ya deja un president …..une reponse posé a l extreme g. d espagne la roue tourne …..on attend ..le maroc et les marocains sont pres pour plus de sacrifice …deffendre son territtoire de A a Z.

  • جندي مغربي حر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:55

    اقول لكم حللو وحرموا كما تشاءووووون نحن ننتضر الضوء الاخضر من قاءدنا الاعلى ورءيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية نحن جاهزون جاهزون جوا وارضا وبحرا … اقسم بالله العضيم انني اتمنى من اعماق قلبي ان نحتلوا الجزاءر ويرى العالم ويفهم جيدا معنى الجيش المغربي والسلام وعاش الملك عاش سيدنا

  • ح.ع الله
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:02

    الى 41 المخدر

    لا تكترث أيها المخدر بفتات دنانير طغمة العسكر
    فالمغاربة لا يعادون وطنهم إلا قلة قليلة من السذج الذين يوجد من أمثالهم أضعاف في بلدك
    ولو كنت جزائري أصيل لما وليت سهامك لنظام العسكر الذي يستعمركم لكن انت ليست لا عربي ولا أمازيغي أصيل لكي تهزك الغيرة على الجزائر المنكوبة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، أنت من بقايا مواخر الليل التي أنشاها الفرنسيين والأتراك على طول بلاد المغرب الأوسط على مدى 700 سنة والذي صنعت منه فرنسا الكيان الذي يسمى اليوم ب"الجزائر"
    أمثالك لا شيئ واقسم أنك دائما تشعر بالدونية وتحتقر نفسك لأنك تعرف بأنك لا قضية لك وأنك تدافع فقط عن نظام حولك الى مجرد شيات ومرتزق والله غالب لا تعرف أن قوم بأي شيئ لكسب قوتك اليومي بالحلال سوى احتراف الشيتة والارتزاق لكي تحصل على مليون ونصف دينار في الشهر (أقل من 1300 درهم) (في إطار ما اصطلح عليه الجيش الإلكتروني الغبي) ورهان العسكر على أمثالك من الأغبياء لتغيير أراء المغاربة رهان غبي وخاسر لأنك أولا شبه أمي لا تستطيع تغيير رأي حتى حمير المغرب وثانيا لأن ما تكتبه هنا مجرد أسطوانة مشروخة نقرأها في كل مكان يتواجد فيها أمثالك

  • kharkhoud
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:11

    الصحراء المغربية ما فيها لا يسار ولا يمين . فيها ديريكت. ديالنا ولاباس! بالشفوي ديالنا. بالدبابات ديالنا.
    بوان فينال.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:24

    الى 17. الصحراء لم ولن تكون الا مغربية الاستعمار الاسباني اخرجناه منها بفضل مسيرة خضراء.اليوم انت وغيرك ممن غسلت امخاخهم بماء متسخ تقولون ما عششه في ادمغتكم النظام الستاليني الجزائري.على مدى 43 سنة.فأنت وامثالك من جردان الانفصال ضحايا (ضحايا اكذوبة الجمهورية الورقية التندوفية ) التي لم ولن تقوم لها قائمة…العز لمغاربة العز من طنجة الى الكويرة الخزي والعار لجردان الانفصال ومن يدعمهم من كابرنات الجزائر…

  • مغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:49

    يجب ان تعطى للاشتراكي الموحد فرص الدفاع عن القضايا الوطنية نظرا لما يتمتع به من مصداقية وقدرة على الاقناع وفتح الباب لديبلوماسية حزبية يجب ان توفر لها جميع الامكانيات ، بدل ادخال هذه الاحزاب في دوامة صراعات حزبية لا تزيد الا من اضعاف هذه الاحزاب باستغلال بعض المؤسسات لوقف كل مطلب شعبي نحو توسيع قاعدة الحقوق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية . لقد ابانت نبيلة منيب عن قدرة على القيام بهذا الدور في السابق .

  • مغاربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 22:42

    انا ادعو قائد البلاد الى نقل عاصمة المغرب الى مدينة العيون ولنعلنها ثورة اقتصادية واجتماعية نربط من خلالها شمال ووسط المغرب باخوانهم في الجنوب ونسلك طريقا ديموقراطيا حقيقيا يكون فيه الكل سواسية امام القانون لكي يعم الخير الكل وليس البعض فقط وانا متاكد اننا سنبهر العالم بهذا النهج ولن يجرا احد ان يزايد عن قضيتنا الاولى

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 3

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 9

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه