لشكر يستعرض تصور الاتحاديين للنموذج التنموي بحضور ثاباتيرو

لشكر يستعرض تصور الاتحاديين للنموذج التنموي بحضور ثاباتيرو
الجمعة 20 أبريل 2018 - 04:45

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن تغيير النموذج التنموي الحالي رهين بإسقاط الامتيازات عن بعض المستفيدين الحاليين، وتوزيعها بشكل عادل، مع مساندة الفئات الهشة ماديا، مشيرا إلى أنه يساند فكرة الدولة غير المحايدة، التي تقف دائما في صف الفقراء والمضطهدين.

وأضاف لشكر، في الجلسة الختامية لليوم الدراسي، الذي نظمه الاتحاد الاشتراكي حول “النموذج التنموي الجديد”، بقصر المؤتمرات بالصخيرات، أن حزبه كان سباقا منذ سنة 2008 إلى انتقاد النموذج التنموي الحالي، معتبرا إياه يخلق مشاريع كبرى، لكنها لا تنعكس على التنمية الاجتماعية، ولا تُحَّسِنُ حال الفقراء، مذكرا بأن الاتحاد كان قد طرح التفكير في نموذج جديد يعتمد أساسا على الاستثمار والعدالة الترابية في مؤتمره الوطني التاسع.

واستعرض لشكر مجموعة من الخطوط، التي تؤطر تصور حزبه للنموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى ضرورة ترجمة الرأسمال المغربي إلى تنمية مجالية تهدف أساسا إلى إشراك المرأة والشباب، ومعالجة جميع الاختلالات الاجتماعية التي تشوب المغرب، وتجديد المقاربة القطاعية في الاستثمار لمواجهة التحديات الدولية، إضافة إلى تعزيز حضور المسألة الاجتماعية في النموذج الجديد.

وأكد لشكر على ضرورة مراجعة المنظومة الانتخابية التمثيلية وما أفرزته من مشاكل، أبرزها حراكي الحسيمة وجرادة، مضيفا أن المحتجين لم يجدوا أي ممثل يؤطر خروجهم إلى الشارع. وطالب لشكر وزارة الداخلية بفتح حوار جدي وفوري حول القوانين المنظمة للانتخابات، وليس الانتظار حتى ليلة اقتراع 2021، لأن ذلك لن يأتي بنتيجة، على حد قوله.

وعن سبل تنزيل التصور التنموي الجديد، أكد لشكر على ضرورة التركيز على عدة مداخل، من بينها المدخل المؤسساتي، عبر تجاوز الأزمة التمثيلية على مستوى نمط الاقتراع، الذي تدفع البلاد ثمنه منذ 15 سنة، مما ساهم في إضعاف المنتخبين واستشراء الفساد الانتخابي بواسطة الإحسان المقيت والمال وشراء الأصوات، يضيف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، مشيرا إلى أن المغرب بحاجة إلى صيانة نمط التنمية كذلك، من أجل تحريك الإنتاجية وتقوية القدرة الشرائية للفئات المعوزة. وأوضح أن السياسة المالية الحالية قد تؤدي إلى الإفلاس المقاولاتي، وفقدان مناصب الشغل، وتقهقر صناديق الاحتياط المالي.

وفي السياق ذاته، قال الكاتب الأول للاتحاد إن الدولة مطالبة بالقطع مع الانتظارية، ومباشرة إصلاح منظومة التربية، رافضا مجموعة من السلوكات المتفشية وسط الطبقة السياسية، التي تدافع عن بقاء المنظومة التعليمية على حالها، فيما ترسل أبناءها للتمدرس في المؤسسات التعليمية الخاصة التي توفر أجواء أفضل.

وأوضح لشكر أن المجتمع عامل حاسم في النموذج التنموي الجديد، وفي عملية التحديث، كي يتم إنصاف العديد من الفئات التي ظلت مهمشة طيلة سنوات داخل المجتمع، وعلى رأسها المرأة، التي يعتبرها الاتحاد قضية مركزية بالنسبة إليه، مستطردا أن دفاع الاتحاديين عن النساء كلفهم الكثير على المستوى الانتخابي، لكنهم سيبقون أوفياء للقضية الثابتة بالنسبة إلى الحزب، يقول لشكر.

بدوره، أكد خوسي لويس ثاباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، في مداخلة قوية، أن الوحدة الترابية للمملكة المغربية شرط لا محيد عنه لإنجاح النموذج التنموي الجديد، مسجلا أن المنتظم الدولي عليه أن يفهم أنه لا استقرار في المغرب بدون صحراء مغربية. وأضاف أن هذا الأمر إن حدث الحسم فيه سيكون في صالح المنطقة كاملة.

وقال ثاباتيرو إن المغرب يشهد نقاشا مجتمعيا يساهم فيه الاتحاد الاشتراكي بشكل كبير، مضيفا أن “لقاء اليوم بمثابة إغناء له، فمجرد طرح سؤال أي نموذج تنموي نريد في حد ذاته أمر عظيم، ويدل على البحث عن المزيد من التنمية، وضرورة تغيير الكثير من الأشياء”.

وأوضح القيادي السابق في الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني أن الاستقرار السياسي شرط أساسي من أجل التقدم، وأن المغرب ضَمِنَ ذلك بفضل الإصلاحات الحقوقية والسياسية التي باشرها، مؤكدا على ضرورة مواصلة المملكة لجهودها من أجل استتباب الأمن في المنطقة، باعتبارها بلدا منفتحا على الجميع، ومحافظا على عراقته فيالآن ذاته.

ونصح ثاباتيرو المغرب بالتركيز على مجموعة من الأمور، على رأسها استنهاض القطاع الصناعي، موضحا أنه بعد نجاح تجربة صناعة السيارات، أصبح من الواجب فتح المجال أمام قطاعات صناعية أخرى، خصوصا الصناعات البيئية التي سَجَلَ فيها المغرب تطورا كبيرا، فيما يتعلق بالطاقات المتجددة والتغيرات المناخية.

وقال ثاباتيرو إن المغرب عليه كذلك تحقيق أمنه الغذائي، من خلال دعم الصناعة التحويلية الغذائية، وتنويع نشاطه الزراعي، بعد أن صعد مئات الآلاف من المواطنين إلى الطبقة الوسطى، مما ضاعف احتياجاتهم الاستهلاكية.

وأشار إلى أن السياحة هي الأخرى قطاع مهم بالنسبة إلى المغرب، في ظل التطور الكبير الذي يشهده مجال السياحة، ومساهمته الكبيرة في الناتج الخام للدول، مشيدا بتوفر المغرب على كل المقومات كي يكون رائدا على المستوى السياحي، نظرا إلى قربه من أوروبا، وإلى تاريخه العميق.

وطالب ثاباتيرو بالاهتمام بالتربية والتعليم، وزيادة عدد سنوات التمدرس، والعمل على القضاء على الأمية، فضلا عن تلقين الناس كيفية الاستفادة من التعليم، عبر دعم المواهب والابتكار، مضيفا أن قضية المرأة بدورها حاسمة في دعم التنمية، فلا تنمية بدون ضمان المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات.

وختم ثاباتيرو مداخلته بالقول إن مهمة الاتحاد الاشتراكي المقبلة هي الفوز في استحقاقات 2021، واضعا لذلك شرط تجميع كل مكونات اليسار، وأن يكون ما يقوله الاتحاديون أمام الجماهير هو ما يؤمنون به فعلا، مشيرا إلى أنه رهن إشارة الحزب في أي مساعدة من أجل الفوز الانتخابي.

‫تعليقات الزوار

25
  • lahbil
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 05:23

    تتعجبونا بالمصطلحات الزوينة اللي سمعكم إقول هاد الناس معقولين ولكنكم بنت على حقيقتكم في حكومة التناوب وها أنتم تجنون الشوك لأنكم لم تقوموا بشيء لما كنتم تنادون به فشعاراتكم فارغة لا أساس لها من الصحة كان لنا الأمل فيكم لأننا كنا نطمح للتغيير لكن العكس حصل فلاداعي للبكاء على الاطلال .

  • فكيكي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 05:54

    ماذا حققتم للشعب المغربي عندما توليتم مسؤولية الحكومة وحتى قبل ذلك تسببتم في تشريد عدة عائلات وانتم السبب في اختفاء عدة شرفاء وانتم السبب في اعتقال وسجن عدة رجال وانتم السبب في النفي الاختياري لكثير من العائلات بسبب تهوركم السياسي ومعاكستكم للنظام السياسي الذي اختاره جميع المغاربة والآن تبتم وتقولون انكم رجعتم إلى سواء السبيل وتتكلمون عن النموذج الجديد للتنمية هل اعطيتم أو ساهمتم في القديم حتى يكون لكم رأي في الجديد أو أردتم أن تنفضوا الغبار على هذا الحزب الذي لم يبقى فيه إلا الإسم أما شرفاؤه ودعوه منذ زمان. والدليل نتائجكم الهزيلة في التشريعات السابقة .

  • مواطن من المهجر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:03

    ما دام أمثال هؤلاء: لشكر ، شباط ، بنشماس ، يوسف العمراني ، ووو…

    مادام هؤلاء على الساحة السياسية يسيرون أمورنا لا أنتظر خير للمغرب

  • Baroussi
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:07

    "وأكد لشكر على ضرورة مراجعة المنظومة الانتخابية التمثيلية وما أفرزته من مشاكل".
    -كانتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة .
    "مشيرا إلى أنه يساند فكرة الدولة غير المحايدة، التي تقف دائما في صف الفقراء والمضطهدين"
    -ومن هذا المنطق استطعنا أن ندخل إلى الحكومة وفزنا برئاسة مجلس النواب رغم أننا أقلية في البرلمان.
    البرنوصي التازي

  • التجاني الجندي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:10

    أهم عنصر محوري تم تجاوزه من طرف منظمي هذا اليوم الدراسي هو تيمة محاربة الفساد لتحقيق نموذج تنموي جديد. لأن التنمية و الحكامة وجهين لعملة واحدة، بحيث تصبو الحكامة إلى الإستعمال المعقلن للموارد في إطار ممارسة السلطة لتحقيق التنمية.
    أما التنمية فهي حالة التطور الإنساني و الإجتماعي المستمر و الشامل، غايتها تلبية إحتياجات المواطنين: الثقافية و الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية و البيئية، عن طريق ربط المسؤلية بالمحاسبة، الشفافية (خاصة المالية و المحاسباتية) ثم المقاربة التشاركية.

  • el menani
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:49

    في الصورة التنائية تتجلى و توضح الفرق بين الإشتراكية المغربية والإسبانية

  • عبدو الكزاوي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 07:13

    كلام جميل ولكن يجب البدء بالتنازل عن بقع خدامي الدولة بالنسبة للذين استفادو منها قبل الكلام عن الدعم المباشر للفقراء.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 08:03

    أعجبني تدخل لشكر حين اعتبر أن خلق مشاريع كبرى لم تنعكس على التنمية الاجتماعية و لا تُحَّسِنُ حال الفقراء.
    أتمنى أن يبادر حزب الوردة بخلق لجنة منفتحة على المواطنين لدراسة ملفات وازنة لمشاريع كبرى (طرق سيارة مثلا) خصوصا و ها هي الجريدة الرسمية عدد 6655 نشرت في يوم 12 مارس 2018, نص القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة. للتذكير, فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان سباقا, في 2009/2010, أي قبل ميلاد دستور جديد في 01 يوليو 2011, في وضع مسودة قانون حول حاجة المغاربة لحق الولوج إلى المعلومة (ملفات الصفقات العمومية كمثال).
    أعجبني تدخل ثاباتيرو من أوله (مساندة وحدتنا الترابية) إلى آخره (مساندة حزب الوردة للظفر بانتخابات 2021) مرورا بنصيحة ثمينة "تلقين الناس كيفية الاستفادة من التعليم عبر دعم المواهب والابتكار" و هو تصريح ذكرني ببرنامج للإقلاع الاقتصادي يقلص من البطالة و يهتم بالتربية و التعليم و التكوين كان قد وضعه الجنرال الاسباني Miguel Primo de Rivera في مارس 1925 ساهم في تطور اسبانيا.
    لاحظت أنه منذ تعيين Zapatero محل José Maria Aznar و العلاقات المغربية/الاسبانية تتحسن جيدا

  • السوسي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 08:53

    لو كنت صادقا فيما تقول لصدقناك .

  • الرحمني
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 08:54

    أشخاص لا يخجلون يتحدث عن أسقاط الامتيازات وهو الغارق فيها الى اخمص قدميه

  • بوتقموت
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:55

    رئيس الحكومة الاسبانية السابق Zapatero رجل يحب المغاربة والمغرب.في عهده حصل حوالي 250000 مغربي مهاجر علئ اوراق الاقامة.رجل ينصر الفقرائ والعمال اما لشكر فهو متملق كباقي روسائ الدكاكين السياسية في المغرب.gracias zapatero

  • عبد الواحد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:06

    قال بأن حزبه كان سباقا لانتقاد النموذج التنموي منذ سنة 2008، لا أدري بأي وجه ستقابلون الله، ولا أدري كيف ترون مسؤولي البلاد من مؤسسة ملكية وفاعلين وشعب ومواطنين، لن نصدق طرهاتكم، انتظرتم حتى خرجت المؤسسة الملكية بتقرير ينتقد فيه النموذج وانعكاساته الضعيفة والضئيلة على المواطن لتخرجوا من جحوركم كالفئران وتبدؤوا بالتقاط الصور واستعراض العضلات… لمثل هكذا كائنات كرهنا السياسة والعمل السياسي

  • الحاج محمد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:12

    في المغرب ازيد من 78000 رخصة نقل مختلفة ( سيارات صغيرة + سيارات كبيرة + النقل المزدوج+ الحافلات ).. فيه ازيد من 400 رخصة للصيد في اعالي البحار…. و ازيد من 280 رخصة متنوعة كاستغلال المقالع وغيرها و تذر على اصحابها الملايين دونى حق سلمت لهم بامر من القصر الملكي. و هل سيستطيع ادريس الاشقر او غيره من الزعماء السياسيين فعل شيء قصد الغاء اقتصاد الريع……. لا اظن

  • المهلهل
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:14

    السلام عليكم لم اقرء الموضوع و لكن اجتدبني العنوان و كدلك قيمة الضيف اما تعليقي سوف يكون هكدا تسول المناصب و المشي في ديل الأحزاب الادارية هو من سوف يساعد على تنمية تروتكم فعيب عليك ان تحضر إنسان و تبدء تقرء عليه من كتابكم الاخضر و لم تقل له انكم فقدتم نسبة كبيرة من الناخبين لانكم تركتم مبادئكم و اصبحتم تسيرون بالتيلي كومند من طرف إنسان حديت العهد بالسياسة ودلك لانكم استبخستم نباهة المغاربة رغم علمك بأن تجار الدين هم من سوف يقودون للحكومة اسررتم على الانتماء إليها لكسب بعض المناصب لا يهمني الان شأنك و لكن وجب التوضيح

  • monadel
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:21

    عمن تبحث،هل تريد موقع احسن من هدا،نحن نتباهى بالافكار والمنطق لا نتباهى بالاشخاص،شخصيتك توحي بجمودك

  • اتحادي غيور
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:39

    الصورة الاولى تستفز فينا من جديد السؤال المعلق … لماذا لم يتم استوزار عبد الحميد الجماهري احد ابرز اطر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ؟
    الحاضرون في لقاء الامس لمسوا عن قرب تميزه كرجل يحمل كل مواصفات رجل الدولة، مقارنة مع بعض البروفيلات الاتحادية التي اعطيتها امكانات اكثر مما تستحق و الدليل ظهورها في لقاء الامس في عروض "ضعيفة"… لا ترقى الى اهمية اللقاء …

  • السنهوري
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:54

    سير شوف على من تضحك …وخا تجيب "لينين"براسو…الإتحاد الإشتراكي معمروا غادي يقرقبها فالمغرب
    غسلنا عليكم يدينا من حكومة التناوب.

  • Hooollandddddddssss
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:01

    لم.نقل لك من اين لك………..لانك ذاتية من دوار تغجيجة حيث لا شيء ينبت هناك ومع ذلك اصبحت تمتلك كل شيء سبحان المنعم علي ما اظنننننن

  • علال
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:34

    كلام فارغ لا معنى يصدر عن حزب له سوابق في النصب على القوى الشعبية باسم الاشتراكية التي لم تشرك الشعب في اقتسام خيرات البلد

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:02

    لا أرى اثرا لوزير اصلاح الادارة محمد بن عبد القادر على الاقل من خلال مقال هسبريس الرجل الذى يوحي ويذكرني بالزمن الجميل للاتحاد زمن الرواد.الاتحاد قضي أمره انه يبحث عن رصاصة الرحمة،لكنه يلعب على دغدغة مشاعر المغاربة بوجوه انتهت صلاحيتها،انتهت الصلاحية لا مجال لتدوير المنتوج لانه يشتم منه رائحة حكومة التناوب وما ادراك ما حكومة التناوب المتعطشة للسياش والمطارات والخوصصة وMروج وووو

  • sami
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:29

    الأشتراكية نفس العقلية في إسبانيا الإشتراكية لم يعد لها معنى التطاحن عن السلطة و تبدير المال العام وووووووووو

  • محمد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 15:11

    مثل هذه الوعود سمعناها على ما يقرب 40 سنة انتم و غيركم لستم الا مجموعة من المايا تسوق الكلام .نحن اخرجناكم من القائمة ان كانت هناك قائمة من الاساس. كيف يعقل أرملة جندي تتقاضى 700 من قبل 400 درهم و منهم الكثير يتقاضون أقل من ذللك .لانه انا من ساكنة الحي العسكري واعرف جيدا أوضاع هذه الفئه و ما اخفى كان أعظم .و سي …يتباها بادماج المرأه .

  • ayad
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:00

    Même le discours de Sapatero parait plus proche de la réalité du Maroc que celui de Lechgar qui,devrait penser à d'autres intérêts,sinon personnels.

  • مولاي علي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:53

    بالله عليكم هل هنالك من ( المسؤولين ) في المغرب من يريد تنمية البلد و تقوية ركائزه التنموية ؟؟ لا أحد " شرذمة " من المنتفعين الانتهازيين المتحكمين في كل شيء لا يسعون إلا وراء مصالحهم الشخصية بعيدا عن اية مصلحة عامة تذكر اللهم تجويع الشعب و تجهيله ليسهل سياقه كقطيع من الغنم أو أظل .

  • عزيز الدحماني
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:38

    أليس حزبكم من أوصل التعليم إلى هذا المستوى ؟
    هل صحيح أن السيد النزيه عبد الرحمان اليوسفي لم يشىء فضح حزبه و غيرهم أم فرض عليه ؟
    هل تقرأ التعليقات في العالم الأزرق حزبكم إن شارك في الحكومة ليس إلا جود من التماسيح و العفاريت

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات