العثماني من مراكش: الفريق الحكومي يملك رؤية إصلاحية واضحة

العثماني من مراكش: الفريق الحكومي يملك رؤية إصلاحية واضحة
السبت 21 أبريل 2018 - 17:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن زيارة جهة مراكش أسفي “تدخل ضمن خيار إستراتيجي للفريق الحكومي، الذي يملك رؤية إصلاحية واضحة تجاه العديد من الأوراش والمشاريع، كالجهوية المتقدمة التي يجب دعمها والمضي بها بعيدا”.

وخلال لقاء تواصلي لرئيس الحكومة والوفد المرافق له مع المنتخبين والمستثمرين والفاعلين الجمعويين، نظم اليوم السبت بمراكش، أردف العثماني: “أحسسنا بالحاجة إلى الانتقال إلى الجهات للإنصات والاستماع إلى ممثليها، لنعطي للجهوية مكانتها لتكون محاورا للحكومة، لسد الخصاص ومباشرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية”، مضيفا أن “أهم معركة هي تغيير العقليات والتعامل معها”.

وأكد العثماني أن الوفد الحكومي “عازم على التقليص من التفاوتات المجالية والاقتصادية بجهة مراكش أسفي، من خلال برامج عملية تمس مختلف المناطق”، مشيرا إلى “إمكانية إنجاح 105 مشاريع كانت ثمرة تفريغ لطلبات السكان والمنتخبين والفاعلين الجمعويين”، وبعدها أوضح أن “أول واجب للحكومة هو تسريع وتكثيف البرامج وبرمجة مشاريع أخرى عبرت عنها ساكنة جهة مراكش أسفي”.

وعن أسباب اللقاء المذكور كشف رئيس الحكومة أنه “يشكل من جهة فرصة للاطلاع على المشاريع الناجحة والمتعثرة والمتوقفة والمبرمجة على المستوى القريب والمتوسط، للاهتمام بالجهة، ومن جهة أخرى كمحرك لعدة إشكاليات في عدة مشاريع، أو التدخل على مستوى التحكيم”، مؤكدا أن “السلطات العمومية ترتكب العديد من الأخطاء، بسبب تمركز القرارات بالعاصمة الرباط”.

وفي السياق نفسه، عرض محمد صبري، والي جهة مراكش أسفي بالنيابة، عدة مشاريع مبرمجة في قطاعات عدة، كالتجهيز والنقل (17 مشروعا)، ومشرع الطريق السيار بين كل من مدينة مراكش وقلعة السراغنة؛ إضافة إلى الميناء الجديد بعاصمة عبدة، وبناء سدين واحد على وادي الزات بإقليم الحوز والآخر على وادي سكساوة بمنطقة شيشاوة، بمبلغ مالي قده 800 مليون درهم.

أما أحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش أسفي، فأكد في كلمته أن “مجلس الجهة صادق على برنامج التنمية الجهوية الذي يضم 60 مشروعا، بغلاف مالي يناهز 18 مليار درهم”، مضيفا أن “الجهة اليوم في إطار البحث عن شركاء اقتصاديين، من ضمنهم المؤسسات الاستثمارية الكبرى بالمملكة، لإخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود”.

‫تعليقات الزوار

27
  • كريم رمضان
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:27

    العدالة والتنمية لاتملك قرار أمرها لأنها تأتمر إديولوجيا بجماعة الإخوان… ولم ولن تقدم مشروعا وطنيا حضاريا تنمويا تقدميا غير الببغائية والشعبوية والأعرابية والبدونية………ومرة اخرى لن يرضي كلامنا زبانيتهم من الأميين…. تحية للجرار للميزان للحمامة….

  • السراب...
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:28

    كلما انتقل وفد من الحكومة الى منطقة ما من مناطق المغرب استدعي نفس الاشخاص الدين يعرقلون او يتسببون في *لهف*الميزانيات الى هده الاجتماعات..

  • المختار السوسي
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:35

    الاستراتجية الامازيغية بسيطة ….

    -تقديم الدعم لكل من العثماني و اخنوش …و جميع الامازيغ في السلطة و تثبت اقدامهم …

    سياسة "تمزيغ السياسة بالمغرب "…هو هدف استراتجي .. و اضعاف خصوم الامازيغية بالمغرب …

    الخصوم حينما سيرون تقدم الامازيغ في السياسة .. سينكشحون و ستثور ثائرتهم .. وسشتد معارضتتهم…. و هذا ما نريده بالضبط ..
    وهذا ما سيفعله حزب الفواسة …في المستقبل … هههههه

    اما الاستغاء .. عن سياسيين امازيغ … فالنتيجة ستكون كثرة الاحتجاجات و عودة المعطلين الى الشارع و اضطرابات اجتماعية هههههه

    خصوصا ان مشاكل المغرب الاقتصادية ..تعويم الدرهم البطالة …الخ الخ التضخم…

    القوة القادمة الى شمال افريقيا في السنوات المقبلة هي القوة الامازيغية …
    الان هي في تذبذب … لكن المؤكد

  • تارجيست المعزولة المنسية
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:37

    عهدونا بإحداث عمالة تارجيست، لكن بدون جدوى.

    وأين الأوراش والمشاريع التي وعدونا في هذه المدينة المشلولة المنسية المعزولة المهجورة ؟

    جميع الطرق التي تربط بين ترجسيت وبني بوفرح وتطوان والحسيمة وفاس وتاز خطير جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً.

  • محب لوطنه
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:39

    حينما يحضر المال والارادة والعزيمة وحب الوطن كل شيء يهون ويسهل ويخف ويصبح انجاز اي مشروع من اسهل مايكون بالتوفيق والنجاح ا نشاء الله .

  • مولاي المصطفى
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:42

    شكرا السيد رءيس الحكومة على هذه المبادرة أنا من ساكنة جهة مراكش وبالظبط جماعة تمصلوحت التي لا تبعد عن مركز مدينة مراكش إلا ب 18كيلومتر المهم بغظ النظر عن البنية التحتية المتهالكة لهذه الجماعة و و و و و و و و و و و !؟!! أريد منكم التسريع بالتفكير بإحداث مركز لتكوين شباب المنطقة فالمهن التي توجد فيها استثمارات في الجماعة من فنادق ودور ظيافة وصناعة تقليدية وذالك لأن معظم الشباب لا يتوفرون على الإمكانيات المالية للتنقل من مركز الجماعة التي لا يوجد بها أي مركز للتكوين رغم توفرها على استثمارات هاءلة وبذالك انقاذ الشباب من الإنحراف وتسهيل ولوجهم لسوق الشغل بطرق سلسة واستفادتهم من كل هذه المشاريع المتناثرة على أطراف الجماعة بدون فاءدة على العنصر البشري الشاب وهذه هي التنمية البشرية الحقيقية وشكرا والسلام على المقام العالي بالله. عاش الملك

  • صاغرو
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:48

    رؤية ام رؤيا
    رؤية واضحة إصلاحية لماذا ولمن
    المطلوب هو تحديد الأهداف واخر اجل لتحقيقها
    ولكن انتم تستفيدون من الفقر
    وهنا تكمن المشكلة

  • عبد ربه
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:50

    لاتملكون شيئا ماعادا تقل كاهل المواطن الضعيف والمهلوك اصلا بالضرائب والاقتطاعات ونفخ فواتر الماء والكهرباء وبلا وبلا بلا قهرتنا بالشفوي…

  • مغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:56

    لما نرى ان المغرب يغلي من كثرة الاحتجاجات والاعتصامات والحكومة غائبة نتاكد ان ما تقوله كلام في كلام ولن يصدقك احد لانك عودتنا انك كثير الكلام وقليل الانتاج لانه وبكل بساطة الافكار والحلول التي تنوي تحقيقها الحكومة ليست من وحيك او من افكارك لمحدودية علمك في هذا المجال . كما ان مستواك لا يتعدى الدعم للجمعيات التابعة لحزبك قصد التمكين من المرتبة الاولى في الانتخابات بواسطة السدج والفقراء الذين يسعون وراءكم .

  • مغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:58

    من المسؤول عن إقصاء أغلب جمعيات المجتمع المدني وخاصة بالمدينة العتيقة لمراكش ، حيث حضرت جمعيات دون اخرى … ولماذا ثم إقصاء هم من هذا اللقاء الذي دعا اليه رئيس الحكومة للتواصل مع جميع فعاليات جهة مراكش أسفي
    اللقاء كان الهدف منه هو اطلاع ساكنة الجهة وممثليها بالمجالس المنتخبة على المشاريع المزمع تحقيقها مستقبلا . لكن الملاحظ هو لماذا لم يتم التطرق للمشاريع التي قدمت أمام جلالة الملك محمد السادس للحاضرة المتجددة لمراكش والتي اغلبها تم الترامي عليه من طرف منتخبين ومستثمرين بالجهة غصبا دون اي يحرك اي أحد ساكنا مثلا : محطة البنزين التي احدتث بالقرب من المحطة الطرقية بالعزوزية والتي قدمت لجلالة الملك على انها موقف لسيارات الاجرة لماذا لم تتم متابعة هؤلاء ؟ ولماذا يتم الصمت عن ما قاموا بهذه الفعال الجرمية ؟ ؟ ولماذا لم يستطع اي متدخل ان يكشف عن المستور في هذه الفضيحة والتي بطلها نائب برلماني بمراكش ؟ اين هي الديمقراطية ؟ واين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ واين نحن من اللي فرط ايكرط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hachmi
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:02

    بدليل بلوغ الدين العام 83 في المائة من PIB.
    و 91 في المائة من حاملي الشواهد يبحثون عن الهجرة.
    وزيد …. وزيد….

  • marrakech
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:18

    نطالب باصلاح الطريق الرابطة بين مدينة مراكش والمدينة الجدبدة تامنصورت
    هناك حفر و تشققات على طول بعض المقاطع يجب اصلاحها كلية وتقوية هده الطريق

  • حسان
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:22

    السلام على السيد العثماني وفريقه الموقر. نحن ندعم مشاريعكم العقلانية. تحياتي لإصلاحكم

  • حلايقي
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:28

    لقد قالها بنكيران من قبلك بعدما باع الوهم لشعب فهلك العباد وترك الفساد.وكان عاقبته أن دحرجه ( ساسوا) المخزن وساسو حزبه .فسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينفلبون.

  • Yassir
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:56

    رؤية إصلاحية واضحة لجيوبنا* هذا ما كان يعنيه السيد رئيس الحكومة

  • الجوقة المسرحية
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:58

    اوذي ياجوقة المخزن على تجار الذين تفنطزو وزيد كدبو ونومو اربعين مليون امي بتراهتكم وجدتم الجهل فإستتمرتم فيه وسمعتم ان الوطن غالي فبعتمهوه.

  • Mohamed Bellahsen
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:10

    La Région ocre se prête bien pour tester le passage progressif, étalé sur 3 années, jusqu'au mois d'avril 2021, de l’Entrepreneuriat Marchand vers l'Entrepreneuriat du Changement … les résultats seront très positifs pour tout un chacun y compris l'entrepreneur rentier souvent protégé, soutenu et gâté parfois … Il est réellement temps de tenir compte de la composante sociale dans tout projet de développement.
    J'espère que le technocrate Mohamed Sabri, qui occupe aujourd’hui le poste de Wali & Gouverneur de Marrakech, saura mener le bateau au bon port surtout que l'actuel Chef du Gouvernement est un Soussi de bonne souche et psychologue de profession … Changeons de méthodes de travail en s'occupant davantage de l'optimisation des nombreuses attentes au lieu de favoriser la maximisation des marges bénéficiaires des tacherons
    Le projet autoroutier Marrakech/Kalâa Sraghna est à considérer comme site pilote principale pour montrer les atouts de TP21 = Travaux-Publics du 21ème siècle

  • سوسي
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:20

    لامن يفكر في جهة سوس (اكادير والنواحي) لكن المظاهرات القادمة بإذن الله ستحل هنا والسلام عليكم.

  • محمد المغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:30

    نعم هي رويۃ وليست تطبيق والرويۃ داءما تكون مثاليۃ اما الواقع فغير ذلك حتی المواطن عنده رويۃ ولكن لايدركها لانها مجرد حلم مع حكومۃ الاحلام

  • nourkech
    السبت 21 أبريل 2018 - 20:02

    السؤال المطروح هو لماذ لم يتم التطرق إلى المشاريع التي دشنت أمام جلالة الملك ومن ضمنها مراكش الحاظرة المتجذدة

  • atbir
    السبت 21 أبريل 2018 - 20:17

    متى كانت للعدالة والتنمية رؤية إصلاحية؟ ألم تفقر الشعب خلال التجربة السابقة؟ ألم تغرق المغرب في دوامة من الديون؟ ماذا أصلحت من أجل الحفاظ على كرامة المواطن؟ ماذا فعلت ﻹصلاح الصحة والتعليم والتشغيل؟
    لقد ردد المسؤولون في الحزب وعلى رأسهم السيد بن كيران، نفس الشعارات ونفس الوعود بدون جدوى. وهاهم يستمرون في نفس النهج، ضاحكين على ست وثلاثين مليونا من المواطنين الذين لا زالوا يؤمنون بحسن نية أن الخير آت، و أن الحزب تعلم واغتنى مناضلوه بما فيه الكفاية، وسيلتفت هذه المرة إلى شعب سئم الإنتظار.
    يقولون مالا يفعلون، فقط لمزيد من النهب والتجويع.

  • فؤاد
    السبت 21 أبريل 2018 - 20:59

    حكومة ليس لها اي مبادرة او مشروع تتحرك باومر المخزن نستفيد فقط من (الديبلاصما) مافهمتو ا والو رمضان قرب الله اكون فعونهم

  • السباعي
    السبت 21 أبريل 2018 - 22:35

    حضور هم كعدمه خشب مسندة لا يلقوا الا لحضور المحضارات والحفلات ……..
    مادا حصل اقليم شيشاوة من هده المندبة
    طريق سيار يربط بين مراكش ايمنتانوت عبر شيشاوة كقلعة السراغنة
    بتاء جامعة لطلبة الاقليم استتمارات مستشفى جامعي ادارات محاكم اسواق لتقريب المرافق للمواطن المغلوب على امره …….. سئمنا من هده الخوزعبلات والتلاعب بمشاعر الفقير

  • مولاي علي بن الشريف او عمو
    السبت 21 أبريل 2018 - 22:53

    كفى من الوعود غير القابلة للتطبيق .. مل الشعب المغربي و سئم الخطابات الإنشائية التي تتغنى بها ( السلطات ) في أبواقها و لم يلمس منها المواطن شيئا على أرض الواقع .. غلاء المعيشة وصل أقصى حد له . البطالة في أوجها .. شركات المحروقات التي يملكها " فلان و علان " تتحكم في أسعار المحروقات بلا أية مراقبة و لا محاسبة … صندوق المقاصة الملغى أثر على القدرة الشرائية للمواطنين الفقراء … تجميد الأجور لسنوات عديدة مصيبة كبيرة إضافة إلى ذلك ما يسمى ( إصلاح صناديق التقاعد ) الذي نهب جزءا كبيرا من رواتب الموظفين الهزيلة … لم تقم هذه ( الحكومة ) بأي شيء في صالح الشعب لكونه تفتقد إلى قرار حر .. هي عبارة عن ديكور فقط تزين " الديمقراطية " الصورية في البلد و تنفذ ما تملي عليها " الثلة المتحكمة " التي تتحكم في كل شيء وفق مصالحها الشخصية بعيدا عن أية مصلحة عامة للبلد.

  • kamal
    الأحد 22 أبريل 2018 - 00:20

    laissez othemani travailler. on a perdu des années avec benkiran. pour une fois on a un homme honnête et sérieux. il faut l'encourage c'est qq un qui vient d'une famille bien éduquée qui fera dans son possible pour améliorer la vie des marocains. soyez un peu raisonable. il faut attendre au minimum 3 ans pour juger. continuez lothemani on sait que ty prends aba baker essedik pour l'example

  • منتقد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:16

    الحكومة تملك رؤية شفارية لسلخ جيب المواطن بالزيادة في المحروقات برفع الدعم عنها وترك لوبي الاحتكار يفعل فيها ما يشاء والاستعداد لبوطكاز اخر معاقل دعم الفقير الضربة اتية و الفقير لا يملك ادنى استعداد لها بعد تفقيره دعواتنا لله لكي ينتقم من خكومة الذل والعار

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:27

    اسالوا الشعب في كل ارجاء الوطن اسوا حكومة السي العثماني الشعب في واد وانتم في واد راك تخربق اوليدي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة