بنعبد الله ينشد من الراشيدية تحالف "إخوان العثماني ورفاق منيب"

بنعبد الله ينشد من الراشيدية تحالف "إخوان العثماني ورفاق منيب"
الأحد 22 أبريل 2018 - 15:00

بعد أن حضر للمؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكي بالراشيدية كل من حزب العدالة والتنمية حليف الكتاب في الحكومة، والاشتراكي الموحد الذي يتقاسم مع “الرفاق” المرجعية اليسارية، أبدى محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اليوم الأحد في كلمة للافتتاح النشاط التنظيمي لحزبه، رغبة في تحالف مكون من هذا الثلاثي.

وقال بنعبد الله إن حضور الحزبين المتعارضين في نشاط للتقدم والاشتراكية يحمل إشارات سياسية، معلنا أن “التوحيد بين الاشتراكي الموحد والعدالة والتنمية هو الهدف المنشود وهي إشارات قوية في العمل السياسي بجانب المعطى الإنساني الذي يجمعهم”.

وبعدما أوضح بنعبد الله أن “العلاقات مع الاشتراكي الموحد إنسانية”، اعتبر أن حزبه الذي يوجد في الصف الديمقراطي اليوم “تعود على تلقي الضربات وعشنا أكثر مما عشنا في الانتخابات الأخيرة”، مشددا على عزم حزبه في مواصلة المشوار بالدعوة للديمقراطية واستقلالية القرار بكل مسؤولية وحرية.

واعتبر أمين عام حزب الكتاب أن “المغرب عرف طفرة اعترف بها العالم، وشعر بها المجتمع؛ ولكن يجب الاعتراف بأنه بعد التصويت على الدستور هناك نوع من القلق والتباطؤ في تنفيذ الإصلاحات”، مذكرا بما عاشه المغرب بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة وما رافقها من أحداث كان أبرزها: عدم تمكن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق بحزب العدالة والتنمية، من تشكيل الحكومة بعد ستة أشهر من تعيين الملك محمد السادس له.

بنعبد الله، وهو يخاطب مناضلي حزب الكتاب، قال: “إن خطابنا موجه إلى المستقبل هو أن المغرب محتاج إلى نَفَس ديمقراطي شبيه بما عشناه في بداية القرن الحالي”، موردا أن “الدستور المغربي متقدم على مستويات عدة ويجب أن يجسد على أرض الواقع في كل مضامينه السياسية”.

وربط الأمين العام للكتاب التوفر على نظام ديمقراطي سليم تلعب فيه المؤسسات أدوارها الكاملة بتفعيل مقتضيات الدستور، مشددا على أنه “ليس هناك ديمقراطية دون ممارسة سياسية سليمة، وتنافس سياسي بين الأحزاب عبر صناديق الاقتراع وأن تتصرف الأحزاب بكل استقلالية”.

“النفس الديمقراطي الجديد، والذي يعد شعارا لمؤتمر الحزب، نعتقد أنه يتناسب مع الوضعية الحالية، بسبب فقدان النموذج الحالي القدرة على المواصلة”، يقول بنعبد الله داعيا إلى العودة إلى ما حصل في الأمس القريب؛ لأنه ليس هناك مدخل للنموذج التنموي الجديد بغير النفس الديمقراطي.

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية سجل أن النموذج التنموي الحالي أبان عن محدودية، وهو ما أثبتته الاحتجاجات التي شهدتها العديد من المناطق، مبرزا أن هناك نقائص عدة في قطاعات اقتصادية، ومظاهر الريع في الاقتصاد الوطني وجوانب فاسدة، الذي لم يستطع انتاج المناصب الكافية من الشغل ومستوى النمو وتوزيع الثروات.

وطالب بنعبد الله بالتعامل بديمقراطية مع الاحتجاجات المشروعة التي تعرفها العديد من المناطق، بالرغم من بعض الاستغلال الذي يمكن أن تتعرض له من بعض دعاة الفتنة، مسجلا أن بشكل عام هناك مظاهر للفقر والإقصاء في العشرات من الأقاليم بسبب غياب العدالة الاجتماعية ومنها أقاليم جهة درعة تافيلالت.

‫تعليقات الزوار

16
  • Zirlo
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:47

    المشكل ماذا فعلت العدالة و التنمية في كل المدن التي تديرها؟ لا شيء سوى الشفوي. و الفضاءح من كاط كاطات و غيرها.

  • محمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:57

    أناشد الكاتبة العامة السيدة منيب ألا تتحالف مع حزب التقدم الإشتراكية..
    لان حزب التقدم والاشتراكية قد مات في الزمان الاول
    وأصحابه يستفيدون من اموال الشعب باسم الدولة.

  • Errachidia
    الأحد 22 أبريل 2018 - 16:25

    المسؤولين كيعرفوا الراشيدية غير فوقت الإنتخابات.. أما بعد ذلك النسيان و التهميش

  • Hamido
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:02

    نبيلة منيب قالت "لا لتخونيج"وكلامها واضح.وانت يانبيل وكل الأحزاب بدون استثناء إلا فدرالية اليسار أقول كلكم في مزبلة التاريخ.الاستحقاقات القادمة ستكتب فدرالية اليسار مساعدة كثيرة في البرلمان ولن تشارك في الحكومة بل ستفضح المفسدين وكل من تواطء ضد هدا الوطن.نطالب الاستادة منيب أن تبتعد عن تجار السياسة وتعلنها بصراحة أن اليسار الحقيقي لن يتحالف مع الدكاكين السياسية.

  • حمو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:02

    الرشيدية من مناطق المغرب غير النافع. … فهي من المناطق التي تثقل كاهل الدولة دون أي نتائج. ….ادن من أين تريدون ان تأتي التنمية وأموال المغرب تتبخر في الرشيدية و في الصحراء

  • Ahmed
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:06

    Que penser d'une telle proposition si non qu'elle relève de l'absurde ! comme si l'alliance du PPS et du PJD a été bénéfique à la classe moyenne sensée être défendue par les partis de gauche. encore une proposition de l’ingénieux Ben abdellah pour vider la politique du peu de sens qu'il lui reste. votre alliance est déjà le fruit de l'opportunisme politique et ta proposition a pour but de tuer de qui reste de gauche dans ce pays !!

  • حاميدو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:19

    كفى من السخرية على الشعب . ماذا ستحققون للشعب أكثر من البطالة و التهميش و الفساد…60 سنة من الاستقلال و أنتم متواجدون في الساحة السياسية و المغرب يحتل مراتب متدنية في كل مؤشرات التنمية من تعليم و صحة و تشغيل ..ما يهمكم هو المناصب والكراسي و الامتيازات…لو بقيتم في الساحة السياسية لمئة سنة أخرى لن تحققوا شيأ .

  • حسن من الريش
    الأحد 22 أبريل 2018 - 18:17

    المسقبل_الحرية_الديموقراطية_الشفافية_الوضوح……………… حزب اعفى منه الملك وزراء ومن ضمنهم الامين العام……ويبحث عن تحالفات !!!? لو توبع الاعفاء بالمحاسبة!!!?اين يمكن ان يكون هؤلاء!!?وكيف سيكون مصير هذا الحزب!!? الرشيدية تبعد حوالي 64 كلم عن مدينة الريش وبينهما طريق مؤدية الى كرامة ومنها لتالسينت ومنها الى تازمامارت !!! اعتقد انه حان الوقت لقيام جميع الاحزاب والمسؤولين زيارة هذه المعلمة ……..!في نظري يجب فتح هذه المعلمة وتكون خاصة باستقبال كل من تورط في قضية فساد…

  • Tamghrabit
    الأحد 22 أبريل 2018 - 19:03

    سبحان الله الشيوعي اصبح يستعمل "الفتنة"…لكن من عاشر قوما لأربعين يوما صار مثلهم وحتى الثورة يحولها الى فتنة…..لا تستغربوا في زمن الردة….

  • محمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 19:34

    هذا الشخص يروج ويسوق الوهم أينما رحل.إن المشكل في هذا الحزب هو غياب اليموقراطية الداخلية والهرولة نحو المناصب والزابو نية …..
    أمور أفقدت الحزب هويته وحولته الى ذيل لحزب العدالة وت.

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 22 أبريل 2018 - 19:47

    (الى المعلق حمو)
    أموال المغرب لم تتبخر لا في الرشيدية و لا في الصحراء
    ليكن في علمك أن الراشيدية هي أغنى منطقة في المغرب من حيت المعادن مع وجود منجم الهب في تنغير التابعة للرشيدية مناجم الطاوس و مرزوكة و بودنيب و إغف نيغيرووووو و زد على دلك السياحة في مرزوكة حيت يقصدها السياح مباشرة فلو فتح خط جوي مباشرة من مدريد أو برشلونة و الله لم ينزل أي ساءح في أي مطار في المغر غير مطار الرشيدية
    أما الصحراء فمنها يأتي الفوسفاط مع العلم أن حمولة ناقلة الفوسفاط الواحدة بيعت في المزاد العلني ب 6 مليون دولار في جنوب أفريقيا دون أن ننسى الصيد البحري وووووووو
    شكرا هسبريس على النشر

  • جيمي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:53

    انت اسي بن عبد الله صافي مات ليك الحوت مين طيروك من الحكومة، سير رتاح شوية باراكا عليك. و باراكا ما تفلا على عباد الله

  • غيور
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:23

    للحكومة الموقرة ، لماذا لا ترسلون المغاربة الغير النافعين للمريخ و ترتاحوا من صداعنا

  • kharkhoud
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:38

    ما يجب أن يفهمه الجميع هو زمن مرجعيات الأحزاب قد ولى وانتهى.ليست هناك أحزاب شيوعية أو إسلامية أو محافظة وليس هناك يمين أو وسط أويسار.المسألة ببساطة هناك تحالفات وتكثلات الهدف رقم واحد هو بقاء فئة معينة في مناصب تذر عليهم امتيازات ومداخيل ليدفعوا بأبنائهم إلى الوصول إلى مناصب تجعلهم يعيشون في أريحية واطمئنان على مستقبلهم الخاص.فليس في القنافد أملس.
    بطبيعة الحال سيقولون أنا عدمي لأني أفضح لعبتهم القذرة.

  • جحا
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 03:13

    و هل سترضى منيب أن تتحالف مع الإخوان و الرفاق الذين أوصلوا الصحة و غيرها إلى الكارثة: مستشفيات مهترئة و مواعيد تصل إلى شهور و سنين.

  • سعآزر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 07:12

    هناك مقولة كلاسيكية لم تفقد بعد راهنيتها مفادها ان في السياسة ليست هناك صداقة او عداوة دائمة با مصالح دائمة. ان اقتضت المصلحة من اجل الوطن جميع التحالفات ممكنة في اطار برنامج سياسي قابل للتطبيق. نبيل بنعبدالله بمارس السياسة الواقعية. اخطا في تقديري في محطات كتيرة كما ساهم في اعطاء دينامية للحياة السياسية. ولاننسى ان خروجه من الحكومة لم يكن بسبب اختلاس او فساد.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز