حمى "صراعات الإخوان" تهدد بشق الفصيل الطلابي لـ"البيجيدي"

حمى "صراعات الإخوان" تهدد بشق الفصيل الطلابي لـ"البيجيدي"
الإثنين 30 أبريل 2018 - 05:00

تواصل صراعات الإخوان التمدد إلى التنظيمات الموازية لحزب العدالة والتنمية، بعد أن أعلنت العديد من القيادات السابقة داخل منظمة التجديد الطلابي ميلاد حركة تصحيحية سميت “خط الوفاء”، تنتقد “انزياح المنظمة عن خطها النضالي وقيم الحوار والتعايش، وتحويلها إلى فضاء إداري لا يعرف إلا قرارات الطرد والإقصاء”.

بيان صادر عن حركة “الوفاء” أكد “وجود تيار انتهازي داخل التنظيم، يسعى إلى اعتلاء المنصات وخدمة مصالحه، ويعمل على تصفية ممنهجة للكفاءات الطلابية والمدنية المعروفة بالنزاهة والنضال الفكري داخل المنظمة”، مستنكرا “ما يروجه رئيس المنظمة وحاشيته حول المعارضين والمختلفين معه”.

ووجه البيان ذاته رسالة إلى حركة التوحيد والإصلاح، للحد من “الانزلاقات المستشرية في جسم التجديد الطلابي، بسبب سلوكات الرئيس”، مشددا على “ضرورة الانتباه إلى سرقة فكرة المنظمة من مناضليها”، وداعيا الحركة إلى “الانتصار للفكرة والمشروع وليس الأشخاص”.

وفي السياق ذاته أوضحت مصادر قيادية من منظمة التجديد الطلابي أن “المشكل الحاصل الآن هو امتداد لأزمة وَقَعَتْ منذ المؤتمر الماضي، الذي زكى موظفين راكدين، لا علاقة لهم بالجسم الطلابي داخل المجلس الوطني؛ وذلك من أجل إعدادهم للحصول على مناصب داخل حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية”.

وأضافت المصادر، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونيةّ، أن “بروز تيار الوفاء يأتي بعد تراكمات رَفْضِ كل المناضلين الذين ينشرون الشك في نفوس الطلبة، ويدعونهم إلى المطالعة والبحث، إذ تجري شَيْطَنَتُهم ويتم مَنعُهم كل مرة من تأطير الأنشطة”.

وأوردت المصادر ذاتها أن “الصراع تَفَجَرَ بشكل واضح الآن، بعد أن عَمَدَ الرئيس إلى التدخل بشكل فَظٍ في أنشطة فرع الرباط، ومنع أسماء بعينها من التأطير والنقاش؛ فضلا عن رفضه الاجتماع مع أعضاء المكتب المحلي، ونَعْتِهِم بضعاف الشخصية والفاشلين دراسيا”.

وشددت مصادر الجريدة على أن “الوفاء” يضم أعضاء من مختلف الفروع، من بينها الرباط ومكناس ومراكش وأكادير، “آمنوا بصدق فكرة المنظمة، ويحاولون الآن إنقاذها من الضياع الذي لحقها جراء سلوكات انتهازية أصابتها بالتلف”.

من جهته قال ياسين جلوني، الكاتب المحلي لفرع الرباط، وأحد المستقلين من الكتابة، إن “المكتب اضطر إلى الاستقالة بعد التعامل الهمجي الذي طال أعضاءه من قبل الرئيس أحمد الحارثي، إثر طلبهم عقد اجتماع توضيحي، ونظرا لتدخله المتكرر في قرارات الفرع واختيار ضيوفه ومؤطري نقاشاته، تحت ذرائع مختلفة وواهية”.

وتبرأ جلوني، في تصريح لهسبريس، من “خط الوفاء” الذي يضم “مناضلين وغيورين قدامى من خريجين ومقالين ومستقيلين من التنظيم”، مشددا على أنه “لا يمثل أعضاء المكتب المستقيلين بأي شكل من الأشكال”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن هسبريس حاولت الاتصال برئيس منظمة التجديد الطلابي، أحمد الحارثي، من أجل استقاء وجهة نظره، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

26
  • و ما فائدة الاحزاب؟
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 05:19

    لا نريد أحزابا! نريد رجالات اقتصاد و دكاترة و فلاسفة و اختصاصيين يعالجون مشاكل المجتمع و الاقتصاد المغربي. اما هذه الصراعات الحزبية السوفسطائية البيزنطية التي نضيع فيها وقتنا مذا ستجلب للمواطن؟؟

  • ايدر
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 05:51

    الاخوان لا ثقة فيهم من جهة يقفونا مع النظام و يغطون على الفساد ومن جهة أخرى يدعون الوقوف إلى جانب حقوق المواطن ولكن ساعة المعقول لن تجدعم كما حدث في جرادة وغيرها لقد باعوا الماتش من النهار الأول مقابل المناصب والامتيازات مثلهم مثل الذين سبقوهم مجرد مرتزقة و الباجدة = خدام الدولة

  • aimad
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 06:06

    و هل من اجتمع على الباطل كان مجتمعا أصلا؟…
    إنها علامات خير و بشرى سارة ؛على اقتراب نهاية ما يسمى "بالإخوان المسلمين" المفلسين المفسدين ؛الذين خرجت من أصلابهم القاعدة و داعش و ما شابه هذه الجماعات الخبيثة ……
    جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية

  • mann
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 06:16

    البيجيدي و الاسلاميون ليس لديهم ما يقدمونه للمجمع : لقد بينوا عن فشلهم أين ما حلوا و ارتحلوا ..المخزن و الاحزاب الكرطونية الاخرى و الفساد هو الدي دفع المغاربة للارتماء في احضان الاسلاميين ..لا بديل موجود
    لكن لو قام المغاربة بمقاطعة كل الاحزاب كما فعلوا مع الحليب و إرغام المخزن على ديموقراطية حقيقية ترفع المشاركة، لن يبقى لأحزاب المخزن و للاسلاميين وجود

  • وجدي
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 06:22

    صراع بين اخوان اﻹخوان # إخوان السلطات و الجهات العليا..
    التيار البنكراني VS التيار اﻹستوزاري.

  • بوجمعة
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 06:57

    عندما اقرا الاخوان اتساءل هل يوجد عندنا حزب اسمه الاخوان ام ان في نضر من يكتب ويحلل الاخوان هم جماعة ارهابية كما صنفها اباطرة العروش واعداء هده الامة لكن مع الاسف كل الامم اتحدت في ما بينها لمصلحة شعوبهم ونحن ننهش بعضنا بعض ولا حول ولا قوة الا بالاه انشري يا هسبريس ادا كان لا يهمك الامر

  • جامعي من السبعينات
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 06:57

    واش الصورة من داخل شي كلية او من شي صالح؟

  • يونس
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 07:12

    هذه المنظمة والحزب الموالية له لم نسمع منهم شيئا عن الانتهاكات الممنهجة لحقوق الانسان والتعذيب الذي لحق المحتجين في الريف وجرادة والاعتقالات المتواصلة ولا حتى موقفهم من المقاطعة الشعبية لرموز الفساد والاستبداد. اذا لا فائدة ترجى من تجمعات تلعب في ملعب السلطة ليس الا. صححوا او لا تصححوا فالشعب لن يلدغ من الجحر مرتين.

  • هشام كولميمة
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 07:23

    الفكر الوصولي و قوى الغدر و الظلام هم انتهازيون…و ضروري مع الزمن أن يظهر مدا تملقهم….أما عن ميلاد هذا التوجه فهو طبيعي.

  • Ya bi
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 07:30

    La diabolisation de ce parti est lancée histoire de lui dire :GAME OVER !
    IL a été choisi dans une période mouvementée pour faire taire le peuple , et depuis on ne cesse pas de lui mettre les batons dans les roues , les choses les plus sales qui passaient sous silence des médias pendant les anciens gouvernement , on les a exposées en plein jour , maintenant parti istighlal veut reprendre sa place , longtemps caché dans le trou de rats jusqu'à ce que la tempête passe , il trouve maintenant le climat adéquat , puisqu'il a écarté le guignol mafieux CHABBAT qui était nécessaire pour détourner les regards sur les vrais requins!
    Lecture entre les lignes men wlad cha3b ji3an !

  • بيهي
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 07:33

    فضاء الإخوان من تجديد وإصلاح وعدالة وتنمية وعدل وإحسان في جامعاتنا ومعاعدنا هو عبارة عن فخ يعترض سبيل شبابنا لزج بهم في سجن يحول دون التفكير والابتكار أو البحث. بل من هنا تقيد عقول شبابنا إلى الأبد فبعد التخرج يصبح عندنا أناس فاشلين في الدنيا قبل الآخرة.

  • wahya nari
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 08:02

    ليس هناك في القنافذ أملس,والعبرة في من سبقوهم,إلا السيد باها رحمه الله

  • عيشة
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 08:38

    هل ليس في البلاد الا حزب العدالة والتنمية وطلاب العدالة والتنمية وتصريحات مسؤولي العدالة والتنمية نقابة العدالة اين طلاب تجمع الاحرار وطلاب الاصالة والمعاصرة وطلاب الاستقلال وبقية الاحزاب نريد معرفة موقعكم ومواقفكم من الاشخاص والاحداث و..

  • chouwafa
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 08:45

    أهداف التجديد الطلابي البيجيدي حسب منطوق زعماء التيار المعني وهو الفكرة والمشروع بمعنى أن منهج السياسي البيجيديين يقوم على أساس الرغبة في استقطاب عدد كبير من المريدين باستعمال الدين عبر تدويخ سواد الأمة لتجييشهم عند الاقتضاء في السيطرة على الدولة و أرض وسماء وبحر المملكة وهذا هو مشروعهم غير المعلن .
    وأعتقد أن شباب البيجيديين قد اخرجوا ما في جعبته
    قيادييهم من مخططات لا تخدم الدولة والمملكة بل تروم أخونتها يمداويخ على غرار مصر وليبيا ووووووو.
    وغدا ستكتشف تمويلات لهؤلاء المداويخ من بعض الدول كقطر أو تركيا الاردغانية التي ترتبط بهم رتباطا شيطاني
    و أدل على ذلك الحملة التي انطلقت مؤخرا لمقاطعة بعض منتجات مؤسسات مغربية وهي حملة انطلقت من فكرة لمشروع شيطاني تفذتها أطراف تركية على وسائل التواصل الاجتماعي يجيش من مدوني العدالة والتنمية.والغرض إرباك المشهد السياسي المغربي لاستفاذة البيجيديين منه سياسيا وتركيا اقتصاديا وسياسيا .

  • عبيبيس
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 09:17

    بيان صادر عن حركة "الوفاء" أكد " وجود تيار انتهازي داخل التنظيم، يسعى إلى اعتلاء المنصات وخدمة مصالحه، ويعمل على تصفية ممنهجة للكفاءات الطلابية والمدنية المعروفة بالنزاهة والنضال الفكري داخل المنظمة"، مستنكرا "ما يروجه رئيس المنظمة وحاشيته حول المعارضين والمختلفين معه"…..

    هذه منهجية لمباوية ليس فقط ضد ابناء التنظيم وانما تم استعمالها على نطاق واسع لتصفية الشرفاء في سائر المواقع حتى الذين لا علاقة لهم بالسياسة فقط لانه تشتم فيهم قيم الديمقراطية والشفافية ، ستظل اللمباوية موسومة بمنهجية الايكليروس ، نقطة انعطاف في المشهد السياسي والحزبي …

  • moulay sadik
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 09:23

    التجديد الطلابي تابعة لحركة التوحيد و الاصلاح و ليس لحزب العدالة و التنمية.
    فكيف لصحفي لا يدرك هاته الحقيقة ان نصدقه فيما كتب. ثانيا في مثل هاته التنظيمات المؤسسات هي التي تتخذ القرارات و ليس الافراد. وعلى حسب علمنا هاته المنظمة تختار هياكلها بالانتخابات و ليس بالتعيين. وبالتالي من لم يعجبه امر ما فليحتكم الى المؤسسات لا الى الفيسبوك.هذا كله ان كان الخبر اصلا صحيح.

  • نور الحق
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 09:51

    طفروه حتى اخوان مصر لي هم كانوا الأصل اما هادوا ديالنا راهم غير ايمطاسيون . انا كنشوف بلي لاروشارج ديالهم تقدات من لي حصل فيها البوق ديالهم في الاتجار بالبشر وتفضح في قضايا الاغتصاب تم الانقسام الى تيار الاستوزار وانصار بن كيران لي بعض البرلمانيين فيهم تايتقضاوا حتى 11مليون في الشهر انا معرفتش آش كايديروا في ديك البرلمان باش ياخدوا ها الأموال كلها وقال ليك اسلاميين

  • حركة ارهابية
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 11:37

    الاخوان اصل الحركات الارهابية .. وجود بحال هاد الناس راه دليل ان المجتمع فيه مشكل ..
    ما شفنا والو منهم غير الزيادات في الاثمنة و الهدرة الخاوية .. كما باقي الاحزاب لا فرق ..

  • مهاجرة
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 12:14

    و تورقتوا صافي ، انا شخصيا لن اصوت ابدا على حزب فاشل و كذاب و خدم مصالحه اولا و نسي وعوده للشعب . ان اشنكى عضو فيه بسبب الاختلالات داخل الحزب و خدمة المصالح و المحسوبية و باك صاحبي و خويا … طرد من الحزب او من اللقاءات … #لا_للتصويت_على_pjd
    #حزب_كذاب_فاشل_pjd
    #عاش_الشعب
    #عاش_الوطن

  • مواطن
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:32

    انه منظر يغني عن كل تحليل أو تعليق , يشبه قطيع كواسر أو ضبأع تكشر عن أنيابها و تخرج مخالبها لنيل أكبر حصة ممكنة من الفريسة ….. و الفريسة هنا هي الشعب المغربي الدي غرر به تجار الدين بتواطئ مع المخزن الدي يفرق اﻷدوار في هده المسرحية السياسية المضحطة , التي بدات تفتضح للعموم وحتى للمغفلين .

  • ابو محسن
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 15:13

    كفاكم ايها المعلقون رمي الناس بشتى انواع التهم . الحكم على اي حزب او حركة يجب ان يكون مبنيا على اسس علمية والذي يعمل داخل الميدان دائما يكون معرضا للخطا اما القاعد عن العمل فهو لايخطئ .

  • امير الشعراء
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 16:12

    الكثير من المعلقين غالطين.

    راه الحزب ديال بيجيدي تم اختراقه من طرف بعناصر موالية السلطة قادرة على نسف الحزب في اي لحظة.
    هاد الزمان هو زمان النفاق .
    لكثير من المنخرطين في الحزب لا علاقة لهم بفكره. لقد زرعتهم السلطة لتشويه سمعة الحزب لدى الناس.
    انه المكر ولكن لا يحيق المكر السيء الا باهله.
    كثير من الناس يظنون ان هذا الحزب هو سبب كذا او كذا.
    ولكن ف الحقيقة ليس هناك حزب بمفهوم الحزب في المغرب.
    حتى وان وصل للسلطة فليس له اي قرار .
    ايها البسطاء
    ايها السذج!
    انتم تظنون ان الحكومة تحكم ولكن انها لا تحكم لانها صورية .
    السلطة الحقيقية توجد في يد حكومة خفية
    حكومة ظل
    حكومة اشباح.
    هاته الحكومة هي المتحكمة في السلطة.
    لقد انشات حكومة صوربة ظاهرة للعيان لكي تلصق فيها الاخطاء وابنهب والريع والفساد السياسي الذي تسبب في تخلف المغرب امام بلدان مجاورة.

    يفول الشاعر:
    سذاجة العقول في البلاد…
    تسهل على التماسيح ابتلاعا.

  • أمير بلا إمارة
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:28

    أعجبتني جدا " النضال الفكري" ههه عن أي فكر تتكلمون؟ فكل ما تقولونه هو نقل لما قيل من قبل 1400 سنة،
    أنتم فقط تحفظون وتلقون ما حفظتم، أين مجال الفكر هنا؟

  • عبده
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:38

    انظر اخي ابو محسن سابدا بالنصيحة :اتق الله في نفسك ولا تدافع عن…….لان الله لا يدافع الا عن اللذين ءامنوا ثم اكلمك بالعقل ان كان عقلك غير متحيز لاية مصلحة :وهل اامخطىء يبقى على اخطاءه الكثيرة ولمدد طويلة؟؟؟؟

  • المؤامرة الماسونية
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 19:03

    المشكلة ليست في حزب العدالة والتنمية أو حركة توحيد…أو العدل والإحسان أو داعش….
    المشكل هو هذا الفكر الاسلاموي الذي ظهر في الثلاثينات من القرن الماضي تحت مسمى الصحوة الإسلامية. في ذلك الوقت كان المجتمع العربي الإسلامي يسير نحو التطور والانفتاح وكانت شعوب هذه المنطقة في قمة التحضر و النظافة و الاحترام حتى البدويين و الفلاحين. ويمكنكم أن تدخلوا لليوتيوب وتشاهدوا صور ل المدن والقرى العربية في ذلك الزمن حتى تتاكدوا من كلامي.
    حتى في السياسية كل ما يهم ويتكلم عنه السياسيون في ذلك الوقت هو الدمقراطية وحقوق الشعب.. وليس ما نسمعه الآن من هراء الهوية و إسلامية الدولة وحماية الدين…
    انا والله جد متأكد ان الفكر الإسلاموي هو المؤامرة الماسونية الصهيونية التي تسلطت على الأمة بهدف جرها إلى الوراء وان لا تقوم لنا قائمة. وبالفعل منذ إنتشار هذا الفكر وتغلغله في مجتمعاتنا ونحن من سيء إلى أسوأ وسائرون نحو حتفنا بسرعة الضوء
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وفي كل من ساهم في ظهور هذا السرطان القاتل المدمر داخل مجتمعاتنا و بلداننا

  • طالب علم
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 19:44

    على الإخوان أن يتشبتوا بمبدأ التبرئ و التقية حتى عند الإختلاف؛ فالطريق للوصول إلى ما فوق النجوم لا زال طويلا.
    الصبر ثم الصبر يا إخوان. و اتركوا الخلاف الأخوي جانبا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات