24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تورط حزب الله وإيران يؤجج "العداء الجزائري" ضد المغرب

تورط حزب الله وإيران يؤجج "العداء الجزائري" ضد المغرب

تورط حزب الله وإيران يؤجج "العداء الجزائري" ضد المغرب

لا ينتهي الخلاف بين المغرب والجزائر إلا ليبدأ من جديد، إذ اندلعت أزمة غير مسبوقة بين البلدين بسبب قضية تورط حزب الله اللبناني الشيعي في دعم وتسليح ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، وتورط مسؤولين في السفارة الإيرانية بالجزائر في الموضوع ذاته؛ وهو الأمر الذي أثار غضب "جنرالات بوتفليقة" باستدعاء السفير المغربي بالجزائر على خلفية التصريحات التي أدلى بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

ويبدو أن الأزمة الجديدة القديمة بين الجارين مرشحة إلى مزيد من التصعيد والتوتر بعد حديث مصادر دبلوماسية في الجزائر عن عزم البلاد تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب وغلق فروع القنصلية رداً على ما تعتبره "حملة" مغربية تستهدفها منذ عدة أسابيع.

مصادر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي نفت في حديث مع هسبريس أن تكون على علم بخطوة طرد دبلوماسيين مغاربة من الجزائر، وأكدت أنها لم تتوصل رسمياً بما يُفيد ذلك إلى حدود الساعة.

وكانت وكالة الأناضول التركية نقلت أن وزارة الخارجية الجزائرية "رفعت عدة توصيات إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تتعلق بالأزمة مع الجارة المغرب". ومن بين التوصيات قيام وزير الخارجية عبد القادر مساهل بجولة عربية وغربية لتكذيب تصريحات الرباط بشأن وجود خبراء من "حزب الله" اللبناني في مخيمات تيندوف الجزائرية، بالإضافة إلى "وقف التنسيق الأمني مع المغرب في إطار منظمات أمنية دولية".

ويرى مراقبون أن تحرك الجارة الشرقية بإغلاق فروع القنصلية المغربية يعد نقطة تحول خطيرة في العلاقات بين البلدين؛ فبعد إغلاق الجزائر الحدود لأزيد من 24 سنة وشروعها في إقامة سياج من الأسلاك الشائكة على خط الحدود المغربية، تعتزم اليوم القيام بخطوات نحو الأسوأ عبر ضرب مصالح الجالية المغربية على أراضيها.

واستهجن مراقبون ترويج مصادر دبلوماسية جزائرية لهذا الإجراء رغم أن المملكة المغربية تؤكد في أكثر من مناسبة أنها "تظل متمسكة بالحفاظ على الروابط القوية مع الشعب الجزائري الشقيق وستواصل العمل من أجل تطوير العلاقات الثنائية على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل".

خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي، قال إن التصعيد الجزائري بعد الأزمة المغربية الإيرانية "دليل على وجود علاقات قوية بين النظام الجزائري والمنظومة الإيرانية الإستراتيجية في منطقة شمال إفريقيا"، ولفت إلى أن "الجزائر اليوم باتت قاعدة للتشييع من خلال المذهب الجعفري الذي تقوده إيران كنموذج للتحرر كما تسميه".

واستغرب الباحث الأكاديمي، في تصريح لهسبريس، عزم الجزائر إغلاق المنفذ الدبلوماسي بين البلدين الجارين، وقال: "العلاقات الدبلوماسية يجب أن تستمر حتى في حالات الأزمات لأنها وسيلة لتخفيف التوتر بعيداً عن الوساطات. ثم إن القنصليات يجب أن تبقى بعيدة عن أي مجال سياسي..هذه المؤسسات وضعت لخدمة المواطنين".

وتابع الخبير: "الجزائر تصر على إغلاق الحدود والقنصليات وربما تبحث عن إغلاق السماء، في حين أن المطلوب منها هو التراجع عن هذه الإستراتيجيات العدائية في تسليح عناصر البوليساريو وتدريبها ونقلها كما كشفت واقعة سقوط الطائرة العسكرية".

من جانبه يرى الخبير في الشؤون الإفريقية والصحراوية الموساوي العجلاوي أن الجزائر وجدت نفسها في موقف محرج جداً بعد تداعيات السفارة الإيرانية بالجزائر، وقال: "إن كانوا على علم بما يقع داخل بلدهم فهم متورطون ومشاركون، وإن كانوا ليسوا على علم فهذا يعني أن المؤسسات الأمنية غائبة عن هذه المخططات التي تُحاك ضد أمن واستقرار المغرب؛ وكلا الحالتين تمثلان خطورة".

ويعتبر العجلاوي، ضن تصريح لهسبريس، أن "استدعاء السفير المغربي مجرد تكريس لسياسية الهروب إلى الأمام"، لافتاً إلى أن "الجيش الجزائري هو المتحكم الرئيسي في ملف الصحراء المغربية بتنسيق مع السلطات الإيرانية، التي تقدم دعماً إعلامياً للعديد من المنابر الإعلامية المنحازة ضد مصالح الرباط".

وأكد العجلاوي وجود "تواطؤ جزائري إيراني ضد المملكة"، وأن "رد المغرب القوي فاجأهما بعد ثبوت مجموعة من الأدلة التي دفعت الرباط إلى قطع علاقاتها مع طهران".

وحول وجود ضغوطات أو توجيهات سعودية أو أمريكية، أوضح العجلاوي أن "المغرب في عز تداعيات الأزمة السورية خرج ببيان في شهر أبريل الذي يحتاج فيه إلى تحالفات للدفاع عن وحدته الترابية في مجلس الأمن الدولي ليتأسف ويُدين الخيارات العسكرية المتسرعة ضد نظام بشار بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا".

وخلص العجلاوي إلى أن "ملف الصحراء سيأخذ أبعاداً جديدة مرتبطة بما يجري اليوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما تقوم به إيران من تحركات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - زكرياء منجد الخميس 03 ماي 2018 - 23:12
النظام الجزائري المخزني يأتي من ورائه سوى العداء والحقد والظلم والكراهية
2 - algerien الخميس 03 ماي 2018 - 23:17
اتوقع ظرد السفير المغربي سيتم في بداية الاسبوع ...
3 - مغربية الخميس 03 ماي 2018 - 23:19
اذا كان الموت لابد منه .فلنمت بشجاعة.الى متى؟ عمري 46 سنة.خرجنا للشارع ونحن نهتف بحياة الراحل الحسن الثاني.فأعياد المسيرة كانت بالنسبة لنا افراح لثلات ليالي. واعيد الاستقلال.وذكرى استرجاع اقليم واد الذهب.حلمنا يكبر ووطنيتنا تتجدر.لا نأبه للحرب اذا كانت مصيرنا .لكننا لا نرضى بالذل ةالخنوع.
4 - Moha الخميس 03 ماي 2018 - 23:22
علينا كشعبين جارين و شقيقين الا ننصاع للاعداء الذين يريدون ان يشعلوا الفتنة بيننا . تذكروا الماضي و لنحاول جميع احياءه كي لا تفتح الحدود و نكون قوة عظمى في شمال افريقيا . لا للحرب باسلحة الكفار . نحن اخوة و اصهار تجمعنا اللغة و الدين و العادات الجميلة . يحيى الشعبين و ليذهب الحساد الى الجحيم . ملكنا محمد السادس يفتخر بقوة وذكاء سكان المغرب الكبير . اللهم بحرمة هذا الشهر الفضيل اجمع شملنا و ابعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .
5 - بيضاوي فقير الخميس 03 ماي 2018 - 23:22
اللهم لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه ،
يا ريت نفيقو في الصباح و نلقاو شي جيران جداد في الشرق و ليس جيران السوء و الحسد و النفاق .......
6 - حررررررررررررررر الخميس 03 ماي 2018 - 23:23
سبحان الله تكذبون الكذبة و تصدقونها
و الأكثر من ذلك تبنون عليها تصرفات
" قال مصدر لا يريد الكشف عن هويته " هذه كذبة أخرى
أنتم المغاربة في الأخير إلى أين تريدون الوصول ؟
ما أحلى فراقكم
7 - marie الخميس 03 ماي 2018 - 23:23
c un logique
si hizbollah entraine polisario à tindouf
ou alors tout cela n'est que theatre
8 - ارض جو الخميس 03 ماي 2018 - 23:24
اذا كان حكامنا جادين فليقطعو العلاقات مع الجزائر وكوبا وروسيا وجنوب افريقيا التي احتجزت فوسفاط وباعته في مزاد علني واعطت ماله للبوليزاريو امام صمت وخوف كبير لحكامنا .المغرب يتحدث عن صواريخ مضادة للطائرات والمتتبعون يعرفون ان حزب الله لم يسقط يوما طائرة اسرائيلية .فاقد الشيء لا يعطيه
9 - أمين مراري الخميس 03 ماي 2018 - 23:25
الحسد والعداء اللذان تكنهما دويلة الجزائر للمغرب ليس بالشئ الجديد ...فامتلاك المغرب لقارة من المياه الاطلسية ولتاريخ عريق وامبراطريات صالت وجالت وقهرت حتى العثماييين جعلت الجارة تمتعض وتكن العداء للمغرب خصوصا بعد اكتساحنا لافريقيا وسحب البساط من تحت ارجلهم ...ونجاعة سياستنا الخارجية اللتي جعلت موسكو والصين يميلان للحياد في قضية صحرائنا الغالية بعدما كانوا منحازين للمرتزقة....واشكر كثيرا هيسبريس اللتي تنشر بكل حرية تعليقات الجزائريين عكس صحافتهم اللتي والله ثم والله لا ينشرون تعليقا مغربيا واحدا باوامر صارمة من النظام العسكري الحاكم الموالي لطهران وبوتين وتنفيذ اوامرهما
10 - كورية الشرقية الخميس 03 ماي 2018 - 23:26
حملة مغربية تستهدف كورية الشرقية منذ عدة اسابيع
كما تستهدف كورية الشرقية امن المغرب منذ اكثر من 40 سنة
11 - مغربي من الريف الخميس 03 ماي 2018 - 23:27
الشعب المغربي لن يسمح لأحد أن يمس وحدته الوطنية وهو في هذه الحالة مستعد ونحن المغاربة مستعدون ان نكون فداء الوطن ونحميه بارواحنا ليعش موحدا وترفرف فوق سماءه الراية المغربية.وسنسحق الجزائر وصنيعتها الوهمية البوزبالريو. الموت لاعداء الوطن .اللهم احفظ بلدي وجعله يزخر بالخير العميم والاستقرار امين.
12 - امين الخميس 03 ماي 2018 - 23:27
المغرب طلب من ايران سحب اعترافها بالبوليساريو فطلبت منه ايران بالمقابل سحب المغرب اعترافه بجزر الامارتية المحتلة من ايران , المغرب رفض, لكن الغريب هو ان الامارات التي تحتل ايران جزرها هي اول شريك تجاري لايران
في الخليج العربي ,حلل وناقش ..
13 - sam الخميس 03 ماي 2018 - 23:27
الخطأ الذي إرتكبه المغرب هو إغلاق ملف ترسيم الحدود و فتح تحقيق حول إعادة الأراضي المغربيه ما قبل وبعد التدخل الفرنسي 1830
14 - ملاحظ الخميس 03 ماي 2018 - 23:29
اذا تبث تورط ايران وحزب الله في دعمها لعصابة البوليزاريو وليدة النظام الجزاءري فهذا يعني ان العد العكسي لهذا النظام قد بدات، و سنقول هنيءا للشعب الجزاءري الشقيق بقروب ساعة الفرج ان شاء الله.
15 - بعلي الخميس 03 ماي 2018 - 23:30
هم اعداء من قديم الزمان مادام العسكر يحكم البلاد وعندما تنتهية مهمتهم على راس الدولة فسوف نرى التغيير في التجاه الصحيح وهذا ما نطلبه من الله عز و جل وحنا ديما خاوة
16 - زكرياء الخميس 03 ماي 2018 - 23:33
لم يسبق لحكام الجزائر وأعني العسكر أن تورطوا مثلما هم عليه الْيَوْمَ .
خلافة المتوفى تقض مضاجع العسكر لأن الشعب ينتظر والشارع في غليان ويتصيد أي هفوة من المؤسسة العسكرية التي قادت البلاد بقبظة من حديد كما قادت الاقتصاد إلى الإفلاس وبالتالي تفاقمت أزمات الشعب الجزائري وضاق ذرعا من الجنيرالات .
وجود عناصر وأسلحة حزب الله + ايران فوق التراب الجزائري فضيحة أمام العالم أبان على الوجه الحقيقي لحكام الجزائر وينطبق عليه المثل المغربي " معا من شفتك معا من شبهتك " = دولة تأوي الإرهاب ، فأين هو خطاب الوقوف إلى جانب الشعوب في تقرير المصير ؟
بعدو منا وتفركعو ما تجيبوش سبتكم علينا
17 - عبد الوهاب الخميس 03 ماي 2018 - 23:35
المغرب مع الاسف لفق تهما بالخيانة لابنائه واعلامييه فما بالك بالجيران لا أحد صدق ما يدعيه
18 - SLIM الخميس 03 ماي 2018 - 23:35
الواضح ان المغرب اراد قطع علاقاته مع ايران بسبب الضغوط الممارسة
عليه, فلم يجد مبرر ,فخرج علينا بان حزب الله يدرب البوليساريو
علما ان حزب الله حزب سياسي يشارك في الحكومة اللبنانية
وكان على المغرب الاحتجاج للبنان وقطع علاقاته معها
وكان عليه ايضا الاحتجاج للجزائر وقطع علاقته معها
لكن القضية ليس لها علاقة بالصحراء بل التحالف
المغربي الخليجي الاسرائيلي لعزل ايران وضربها
19 - أسد الاطلس الخميس 03 ماي 2018 - 23:36
المطلوب في مثل هذه الظروف الرزانة و الكثير من الحزم والديبلوماسية.. المعلوم ان ايران سرطان يسري في جسد الأمة الاسلامية لذلك كان يجب قطع العلاقات منذ زمن.. اما فيما يخص الجارة الجزائر ليس هناك احسن من وضع الأوراق على الطاولة بكل شفافية والخروج بحل نهائي يرضي الأطراف في ظل السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، ولا عزاء للخونة واذنابهم،، هذا مع الحفاظ على العلاقات الأخوية المتينة مع الشعب الجزائري الشقيق والسلام
20 - محمدوف الخميس 03 ماي 2018 - 23:38
في الأمم المتحدة قال مندوب الكويت اننا نطالب بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي.
والبعض يقول انها زلة لسان.
واقول لهم هاهي رسالتكم وصلت وفهمها المغرب جيدا

حسب رأيي فقد استجاب المغرب لضغوط دول الخليج.
21 - Salam الخميس 03 ماي 2018 - 23:41
وحدة الوطن خط احمر خطوة متأخرة من المملكة المغربية نحن نتعامل مع دولة تريد تقسيم المغرب وهذا هو رد صحيح الجزائر متباهية بقوتها المغرب عندما سيدخل في حرب مع البوليزاريو فهو في الواقع في حرب مع الجزائر لذلك سنوجه معطم قوتنا لابار البترول و الغاز و شمال الجزائر
22 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 03 ماي 2018 - 23:43
في الوقت الذي كنا ننتظر من النظام الجزائري استدعاء السفير الايراني لدى بلاده للاستفسار عن وجود خبراء مختصين في الارهاب من مليشيات حزب الله داخل تندوف و الاراضي الجزائرية و التنديد بخرق ايران للسيادة الجزائرية و طلب توضيحات منها مما يجري و عن كيفية وصول تلك الاسلحة لمخيمات تندوف يفاجئنا باستدعائه للسفير المغربي و تقديم احتجاج له عوض ان يقدم له الشكر بعد اكتشاف هذه المؤامرة على يد المخابرات المغربية في الوقت الذي لم توجه الدبلماسية المغربية اي تهمة مباشرة للجزائر لانها تحدثت فقط عن التحالف الارهابي بين ايران و حزب الله فتصرفات النظام الجزائري غير مفهومة في هذه الازمة لان الامر يتعلق بانتهاك سيادة الدولة الجزائرية على يد مليشيات حزب الله الارهابية و كان عليه ان يجمد علاقاته مع ايران حتى نقول لا يقطعها و ان يطلب تفسيرات من ابراهيم غالي رئيس جمهورية تندوف على تعاونه مع حزب شيعي مصنف كمنظمة ارهابية و يشارك في الفتن التي يعرفها المشرق العربي و الخليج لكنه فضل الهروب من هذا الاحراج و وجه اصابع الاتهام للمغرب لصرف الانظار عن عجزه او تشجيعه للارهابيين فالمغرب قدم له خدمة جليلة تستحق منه الشكر
23 - مواطن مغربي صحراوي الخميس 03 ماي 2018 - 23:44
النظام الجزائري طور سياسة عدوانية ممنهجة ضد المغرب منذ الستنيات مسنودا آنذاك بالأنظمة الديكتاتورية و بأموال البترول و الغاز ليكرس سرقة الأراضي المغربية و يحبك مخططا جهنميا للحيلولة دون استكمال المغرب لوحدته الترابية في صخرائه الجنوبية منشئا منظمة ارهابية من العدم بعد اختطاف الجيش الجزائري للرحل و الرعاة من الجنوب و لفيفا من أخلاط الصحراء الكبرى والجزائر لإيجاد لاجئين تحت السيطرة لتعزيز مخططهم لسرقة الصحراء المغربية الجنوبية و شبت مع الأسف جدوة الغدر و الإنفصال كعقيدة للنظام الجزائري لتحطيم المغرب و انطلت الحيلة على عدد من الدول التي تبيع المواقف في المزادات الدولية و لا يهمها إلا تمطيط قضية مفبركة للإتجار و الإبتزاز . وهاهم اليوم بعد انتكاساتهم المتوالية يستقوون بحزب الله كفاعل ارهابي متمرس على صناعة الإرهاب المصنوع و المدعوم من نظام الملالي في إيران لزعزعة المنطقة و فرض شريعة القوة الإرهابية على المغرب الذي فضحهم و سيهزمهم بكل تأكيد .
24 - محمد الخميس 03 ماي 2018 - 23:46
اصلا الجزائر لا تحتاج لحزب الله أن يدرب البوليساريو أليس لهم جينرلات أو عسكريين و اصلا لم نسمع قيادات حزب الله يوما تحدثت عن الصحراء أو عن البوليساريو فكيف تحكمون يا ناس....تلعب بكم السعودية كيف تشاء...الأدلة باطلة و نيتكم فاسدة...نحن مقاطعون مقاطعون و ثم مقاطعون...هيهات من الذلة
25 - AbouMeryem الخميس 03 ماي 2018 - 23:46
يجب على إيران و الجزائر أن يوجيبا المغرب عن ما قدمه من إتهاملت و إلا فتحركات الجزائر تؤكد تورطها حيث كانت تعتقد أن المغرب في غفوة لا يراقب ما يجري حوله من مناورات عدائية.
لماذا لا تكذب الجزائر بالحجج عوض الهروب إلى الأمام لخلط الحقائق.
و عاقوا بكم.......أمدرا ديك الطيارة لطاحت فيها 30 ديال اللوليزاريو فين وصل التحقيق ؟؟؟؟مكانتش فيها شي حاجة أخرى.
يمهل ولا يهمل ....سبحانه.
26 - المحاميد الخميس 03 ماي 2018 - 23:48
الجزاىر على علم بما يجرى في بلادها من تواطىء مع حزب الله واران وانها شريك في هده العملية قلت لكم مرارا ان بوليزاريو انهم جنود من الجزاىر بالخفاء مسلح ويتدرب ورواتبه من خزينة الجزاىر والسلاح من الفيلق المرابط با بشار واسلحة الفيلق لهدا هم جنود جزاىريون بالخفاء لتسلل الى النطقة العازلة لتجد الجزاىر منفد للمحيط الاطلسي اقول للجزاىري لم تصلي الى المحيط الاطلسي ولو لم يبقى اى مغربي على وجه الارض هنا قسم المسيرة الخضراء غنية عن التعبير خط احمر
27 - جزائري وافتخر الخميس 03 ماي 2018 - 23:49
على ابو ريطة ان يقدم الدليل على اتهامه للجزائر بالتعاون مع حزب الله ضد المغرب والا ان يتحمل مسؤولياته في تعفن الوضع بين الشعبين الشقيقين شكرا
28 - KIM الخميس 03 ماي 2018 - 23:49
دائما نفس الاسطوانة المشروخة التشيع ,ايران’ القاعدة
سوف نقطع العلاقات مع المغرب لانه تابع لدول الخليج
والجزائر تابع لشمال افريقيا والدلبل حدودنا مفتوحة
مع الجميع وعلاقاتنا جيدة مع الجميع عكس المغرب
الذي علاقته مع الممالك ودولة اسرائيل بالطبع
29 - الشعب المغربي الخميس 03 ماي 2018 - 23:50
وسوف يتم قطع الغاز الذي تستفيد منه المغرب من لانبوب الذي يمر الى اسبانبا والخاسر داىما الشعب المغربي ولماذا لم تقطع الامارت والسعودية والبحرين العلاقات مع ايران!!.....اه $$$$$$$$$$
30 - غي داوي الخميس 03 ماي 2018 - 23:53
عن اي حزب الله تتحدثون....المغرب و لانه ضمن التحالف الخليجي يوحد موقفه من ايران باعتبارها البعبع الشيعي الذي يخيف الجميع،امريكا تنفخ بالون ايران لتخيف به السنة، في المحصلة اخر العام يجب علي حملان الخليج الدفع لترامب لكي لا ياكلها الذيب الفارسي
31 - المتفائل الخميس 03 ماي 2018 - 23:54
ماهكذا يجازى المغاربة ياحزب الله بل يا"اعداء الله"
انسيتم تشجيعنا ومساندتنا لكم عندما كنتم في حرب مع اسرئيل وكان الكثير يتمنى هزيمتكم ؟
ابهذا تردون الجميل يااعداء الله؟
ان نتق بكم بعد الان..فانتم لستم الا منظمة ارهابية تقودها ايران.
32 - farouk الخميس 03 ماي 2018 - 23:54
حتى يهنا بال الشعب المغربي يجب على الدولة المغربية قطع العلاقات الدبلوماسيية مع الكيان الجزائري الذي لا يكن لنا سوى العداوة والكراهية والحقد منذ تاسيس هذا النظام العدواني من طرف بوماديين .
33 - The Northern Citizen الخميس 03 ماي 2018 - 23:54
صراع قابيل وهابيل. غريب امر هؤلاء العرب. يتفقون على الا يتفقوا ويعبدون التفرقة والبؤس والتخلف ويعتبرون كل ذلك انجازات لا تشق لها غبار. دويلات لا وزن لها ولا صوت لها بيين الامم وترى اباطرتها يسمون انفسهم بالزعماء والعظماء وصانعى التاريخ. ماهذا الغباء.متى ستطلع الشمس على امة ضحكت من جهلها الامم. ارحلوا ايها الفاشلون على مر الزمان. لاتقتاتون الا على التامر والتفرقة ونشر الحقد والكراهية لتستمروا في كراسيكم الجامدة. ارحلوا يا قاتلي امال الشعوب العربية في العيش التي يعيشها سائر البشر
34 - Observateur الخميس 03 ماي 2018 - 23:54
احذروا من الجزائر .. لديها أصدقاء من نوع خاص .. أذكر منهم : حزب الله, روبير موغابي, المزمبيق و نيكولاس مادورو !
35 - مواطنة غيورة الخميس 03 ماي 2018 - 23:56
تصريحات المسؤولين المغاربة تثير تساؤلات عدة. عند سماع هاته اللهجة القوية، مثلا: "تجرؤ على القضية الوطنية مكلف لمن تجرأ" - "مثل هذه الأمور تحتاج إلى الصرامة الكاملة" - "نعتبرها خطا أحمر"...إلخ يتسائل الجميع لماذا لا تُتخذ هاته المواقف ضد من صنع هذا المشكل، و يحتضنه، و يتبناه، و يموله، و ينوب عن الإنفصاليين في كل المحافل الدولية، و يسلحهم، و يدربهم، و ينفق المليارات من الدولارات لتقسيم المغرب، و تهديد مصالحه و أمنه و استقراره؟؟؟؟ لماذا الصرامة مع التدخل الغير المباشر لإيران، و التساهل المذل مع الجزائر، رأس الحربة، التي تتدخل مباشرة و علنا منذ أكثر من 42 سنة؟؟ إذن لا يمكن أن نلوم من يتهم المغرب أنه إستسلم لضغوطات دول أخرى، لأنه بسبب مواقفه المتناقضة الغير المفهومة، لا أحد يأخذه على محمل الجد.
36 - najim الخميس 03 ماي 2018 - 23:58
لو كان المغرب يحتضن انفصالين فوق ارضه ضد مصالحه وئمنه لقامت الجزائر برد قاسي من لدن الحكومة والشعب لدا يجب على المغاربة ان تصنفوا جنرات الجزائر ومن يدعمهم العدو الكبير
37 - louardi dz الجمعة 04 ماي 2018 - 00:01
بالامس كتبت ردا اوتعليق حول نفس المضوع على صفحة جريدة هسبريس بنوع من الغضب و الانفعال و لكن اليوم اقول و بكل برودة اعصاب والله ما رانا مدايرينكم في لحساب و ما تحركوا فينا شعرة هذا فقط يدل على المئزق اللذي اوجدتم انفسكم فيه من زمان قطعوا حوايجكم احسن لكم
38 - مصطفى الجمعة 04 ماي 2018 - 00:06
كم يدعو للسخرية و الشفقة ذلك الرد الجزائري حول موضوع فضح المؤامرة الإيرانية الجزائرية مع ميليشياتهما (البوليساريو و الحزب الشيعي ) عندما يتحدث عن الحملة المغربية التي دامت أسابيع و تتوج باستدعاء السفير و تقليص التمثيلية الديبلوماسية! !!!! يا للعجب و يا للغرابة! !! و يا للعار! ! و هل نسيت الجزائر حملتها التي دامت أكثر من أربعة عقود و هي تتبجح باحتضانها و تمويلها و دعمها للمرتزقة من ذوي الجنسيات المختلفة ممن سمتهم "الشعب الصحراوي و حقهم في إقامة دولة على الأراضي المغربية " ظلما و بهتانا !!!!! و هل تناست أن المغاربة رغم ذلك نجحوا إلى السلم و مدوا يد التعاون و التكامل وفق مبادئ الأخوة و حسن الجوار؟ ؟؟؟
والله يكاد العقل ينفجر من هول كيفية تفكير هؤلاء.
39 - مول الفول الجمعة 04 ماي 2018 - 00:08
الجزائر لا تهمها ايران ولا حزب الله ولا ان يقطع المغرب علاقاته معها اصلا الجزائر قطعت علاقاتها بايران في التسعينات واعادتها في الالفين لكن ان يجعل المغرب من الجزائر موضع شبهة تملقا للخليجيين وامريكا واسرائيل فهذا لا تقبله الجزائر وبيان وزارة الخارجية الجزائرية تحدى الجميع بالقول ان حزب الله حركة مقاومة ومن حقه ان يقاوم المحتل الاسرائيلي وليس حزبا ارهابيا ومع هذا الجزائر لا تتعامل معه بل تتعامل مع الحكومة اللبنانية اللي هو مشارك فيها والمغرب مورست عليه ضغوط خليجية بالترهيب والترغيب بالرز لقطع العلاقات مع ايران فقبل ولكي يحفظ ماء الوجه خرج بهذا الفيلم واراد ضرب عصفور اخر وهو محاولة اقناع امريكا والخليج بوضع البوليساريو والجزائر كمدعمي الارهاب بما ان حزب الله في قائمتهم للارهاب وهذا شيئ خطير جدا في السياسة يتطلب اما عرض الادلة على مجلس الامن واما الاعتذار واما تحمل الرد واقسم بالله الشعب الجزائري يغلي ولن يرضى الا بعقاب شديد للخونة المتملقين للخليج من اجل لقمة العيش وعلى الاشقاء المغاربة في الجزائر حزم امتعتهم والرحيل حتى لايخطئ في حقهم احد لانهم ابرياء مما يرتكبه سياسيوهم
40 - Karima الجمعة 04 ماي 2018 - 00:08
عاشت المخابرات المغربية الكبير كبير والصغير صغير لا داعي للحرج
41 - Oueled Salek الجمعة 04 ماي 2018 - 00:17
Oui ...l'intégrité territoriale du pays est une ligne rouge mais on doit commencer par juger via des instances institutionnelles les grands cheffara d'abord au lieu de jeter le feu dur Iran et l'Algérie. ...rah ghir propagande pour cacher le pire
42 - MAJID الجمعة 04 ماي 2018 - 00:31
المغرب اتهم الجزائر من طهران رغم ان للمغرب سفير في الجزائر
سوف نرد على المغرب بنفس الرد على فرض التآشيرة من جانب واحد
43 - Chaiba net الجمعة 04 ماي 2018 - 00:32
اريد ان اعقب على نقطة بهذا المقال. استاذي المحترم ممكن ان تكون الجزائر اول من اغلق السفارة المغربية بالجزائر او المصالح الديبلوماسية حاليا لكن فيما يتعلق بالحدود فالمغرب من عمل على اغلاق الحدود في ظرف 24-ساعة بناء على احداث تسرب الاسلحة و العثور عليها باكنول و تازة و البحث على المسمى البوجدلي و مجموعة من رفاقه الذين كانوا على نية استهداف مواقع مغربية و تكوين عصابات انتحارية بالمغرب.
44 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 04 ماي 2018 - 00:33
ليس فقط "العداء الجزائري" ضد المغرب لا . الجزائر هي السبب الرئيسي في كل هذا المشكل . قبل ان تدرب حزب الله عصابات البوليساريو . وقبل أن تقدم إيران أسلحة ( صواريخ ) ارض جو لجبهة البوليساريو. يجب علينا أولا ان نطرح السؤال أولاً وقبل كل شيء من الذي صنع البوليساريو حتى وصلنا إلى هذه المرحلة . الذي وصلنا لهذا النزاع هو مع من نقطع العلاقات الدبلوماسية هو الاول ومن بعد ننظر للاخرين .
Non seulement "l'hostilité algérienne" contre le Maroc ne l'est pas. L'Algérie est la principale cause de ce problème. Avant que le Hezbollah forme les guérillas du Polisario. Et avant que l'Iran ne livre des missiles sol-air au Front Polisario. Nous devons tout d'abord poser la question avant tout, qui a fait a fabriquer le Polisario jusqu'à ce que nous ayons atteint ce stade. avec qui nous avons atteint ce conflit est avec lui qui nous devons rompre nos relations diplomatiques c'est le premier et après on regarde les autres
45 - Assali Mehdi الجمعة 04 ماي 2018 - 00:48
Le brave peuple marocain de la glorieuse marche sa patience est épuisée il y a des decennies.
Il avait toujours souhaité d'avoir l'occasion d'en decoudre avec le regime fantoche harki,mais le pouvoir ne lui a pas donnée cette occasion pourtant voulue pour mettre fin par les armes a ce faux conflit made in algeria.
La patience de nos puissantes forces armees est egalement épuisée ,les mercenaires va nu pieds du polisario pions du regime harki sont attendues au tournant et a la moindre faute commise contre le Royaume a travers un quelconque tir de roquette sur le sol marocain signifierait la disparition des polisariens.
Wait and see
46 - مصطفى الجمعة 04 ماي 2018 - 00:51
إلى صاحب التعليق رقم 40 مول الفول :
كتبت كثيرا لكنك جانبت الصواب،
أولا عليك أن تعرف يا مول الفول أن المغرب الذي تقول عنه أنه يتملق للخليجيين من أجل لقمة العيش هو (أي المغرب ) هو من يحقق الاكتفاء الذاتي من الحوامض و الفواكه والخضروات و القمح والاسماك و اللحوم الحمراء و البيضاء و..المزروعات و ..... الخ و يخصص نسبة كبيرة منها للتصدير للسوق الأوروبية
و كما يعتمد اقتصاده عما ينتجه من معادن نفيسة كالذهب و الفضة و الفوسفاط و الرصاص و الباريتين و الخ. ... ناهيك عن موارد أخرى أنت تعرفها و تدر على المغرب قدر ما تدره المحروقات في الجزائر. .....
و عليك أن تعلم أن تودد الجزائر و تملقها القذر لإيران و روسيا و إثيوبيا و كوبا و كل محور الشر يقابله تحالف مغربي خليجي أمريكي إفريقي أوروبي فموتو بغيضكم و إن غدا لناظره قريب. ... فقد تماديتم في شرورركم فلتنفعكم مرتزقتكم البوليساريو بعد حين فقد اقتربت ساعتكم.
47 - عبدالحق الجمعة 04 ماي 2018 - 00:53
على المغرب ان يسارع إلى طلب إجتماع الدول العربية لتقديم شكوى لفضح التدخل السافر للجزائر في ضرب وحدة المغرب وأمن واستقرار الدول العربية بتعاونها مع إيران وحزب الله.
48 - BOP35 الجمعة 04 ماي 2018 - 00:53
الجزائر مستعدة كل الاستعداد للتحالف ولو مع الشيطان ضد المغرب...
49 - عبدالاله الجمعة 04 ماي 2018 - 00:59
في نضري كان يجب على المغرب قبل الخوض في هاد الموضوع ان يجمع الادلة القطعية بخصوص الموضوع لا ان يعتمد على تقارير اجهزة خارجية لا نعرف حتى من يمولها.حينها لسنا مجبرين على تبرير موقفنا للعالم بل سنصبح نتناول الفطور في وهران و نخلص اخواننا الجزاءريين من احتلال الجنرالات الانذال.
50 - rado الجمعة 04 ماي 2018 - 02:30
أقول لكم يا جنرالات الجزائر أنكم أشد كفرا ونفاقا، وأنه لو جمعتهم الجن والإنس لزحزحة المغاربة عن صحراءهم ما تزحزحوا، إنهم المغاربة يا سادة الدين لولاهم ما نلتم استقلالكم اطلاقا يا نكارين الخير وبامتيااااز
51 - ابن الشعب والشهداءابن. الجمعة 04 ماي 2018 - 03:41
انا قلتها واعيدها
مامن منطقة او بلد تناحرت عليه السعودية وايران إلا وخرب عن اخره كنا في سوريا والعراق واليمن
والان الدور الثاني على المغرب والجزائر.
دبلوماسية مغربية لا تخاف الله و اكثر من ضعيفة تخلط الاوراق بضغوط من السعودية..وحكومة جزائرية لا تخاف الله والشعبين يدفعون الثمن.
اسال الله العضيم ان يجمع الشمل.
52 - Mohamed الجمعة 04 ماي 2018 - 04:38
Le maroc doit anticiper la crise et faire avec l'Algérie Comme il a fait avance liran en fermant son ambassade et en accusant l'Algérie de financier et armer le Polisario
53 - (إلى المسمى عيسى الجزائري ) الجمعة 04 ماي 2018 - 05:19
مشكلتكم الكبيرة هي ان الدولة محاصراكوم او ماكتعرفو والو على شنو واقع برا الجزائر كيما كانو كيقولولكوم ان المغرب كيموتو بالجوع او ملي كتجيو للمغرب كتبقاو تتصورو معا البنان او تتصورو معا الحمار كياكل الدلاح اللي نتوما غير كتحلمو بيه المغرب واعر عليكوم باش ما بغيتي او دور او سقسي الناس اللي جاو للمغرب ا المكلخ او على بالك نتوما راكوم مذكورين في القرآن في الآية اللي كتقول (من شر ما خلق) فنتوما عمركوم ماغتتبدلو او انا من هاد المنابر كنطالب الحكومة والشعب المغربي ايقطعو العلاقات نهائيا معا جارة السوء او ديك الساعة شوفو منين تشريو ما تاكلو ا المكلخ ، انت خاصك تحشم على وجهك واش بلاد اللي الاقتصاد ديالها 98 % من انتاج البترول ما كاتنتجو حتى ماتاكلو او البترول غادي يكمل ايوا ديك الساعة ارا ما عندك او نشوفو شكون الشحات كيما سميتيها انت
54 - العيد الجمعة 04 ماي 2018 - 06:02
بختصار المغرب يتهم حزب الله هذا لا يهم اي جزائري ولكن ان تقحم الجزائر بطريقة غير مباشرة اعتقد هاذه السياسة المغربية ستحصد نتائجها في المستقبل الجزائر لا تنسه والدبلماسية الجزائرية مستقلة في قرارها القرارات لا تاتي لا من السعودية المحلبة والا اسرائيل المسرطينا ولا فرنسا المتحكمة
55 - Rachid الجمعة 04 ماي 2018 - 06:56
إذا كان صحيح أن حزب الله يدرب الصحراويين فعلى المغرب أن يقطع
العلاقات مع لبنان ليس مع إيران. ما هاذا إلا أمرا جاء من السعودية ونفذ لأجل حفنة من الإعانات point bar
56 - عيسى الجمعة 04 ماي 2018 - 07:06
أن جنرالات المرادية أصيبوا بالجنون جراء المواقف المغربية الصارمة في قضيتنا الوطنية ...والخطاب الملكي الذي اكد وثبت أن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن تقديمه كحل نهائي ..جعل عجول الجزائر يصابون بجنون لا حدود له ..وادركوا صدقية الموقف المغربي الشعبي والرسمي ...إيران متورطة ..حزب الله متورط ويخلط بين المقاومة والإرهاب وسينشر الكثير من المغاربة الذين تعاطفا معه كمقاومة وليس كخديم لإيران ثم الآلة العسكرية الجزائرية...سيخسر ..وهم الخاسرون أولا وأخيرا ...
57 - محمد قاسي الجمعة 04 ماي 2018 - 07:39
المملكة المغربية هي من يحق لها خفض التمثيل الديبلوماسي للجارة الشرقية ،لأن هذه الأخيرة ،خلقت متاعب كبيرة لها ولدول منطقة شمال إفريقيا،فبعدما صممت أجهزتها العسكرية كاراكيز عصابة البوليساريو الإرهابية ،لتهديد الوحدة الترابية للمملكة ،هاهي اليوم تنكشف أوراقها العدائية،بعد كارثة الطائرة العسكرية ،وتٱمرها مع الدولة الشيعية،لضرب ٱستقرار وأمن شمال إفريقيا ،فلا يُعقل أن تتحرك عصابة البوليساريو الإرهابية و تجري تدريبات عسكرية بمساعدة عناصر حزب الله ،للقيام بعمليات عدائية ضد المملكة، دون موافقتها،مع العلم أن المغرب على علم تام بكل ما يجري وراء حدوده ،وقد ٱتخد كل الإجراأت العسكرية اللازمة لإحباط هذه المخططات الإجرامية،والقضاء على كل ما من شأنه أن يهدد وحدة البلاد ، فالمغرب يدافع عن حقوقه ومكتسباته الوطنية، لأن له جذور تاريخية في الصحراء منذ القِدم ،وهي مغربية أباً عن جد،وستبقى مغربية إلى الأبد٠٠المملكة المغربية ،دولة قوية بملكها الحكيم وأمنها وجيشها القوي وشعبها العظيم ،ولن تستطيع لا إيران ولا الجزائر تهديد وحدته وزعزعت ٱستقراره٠٠
58 - الشوافة الجمعة 04 ماي 2018 - 07:55
يجب قطع العلاقات مع دولة الجنيرالات العدميين بالجارة
راهوم خربتوا بلادهوم وماذا ننتظر منهم! عبثوا في كل شيء سيادي في بلد المليون شهيد.
59 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 04 ماي 2018 - 08:16
إلى التعليق رقم 20 البوشيخي.
شكرا على وطنيتك الثابثة والراسخة.
هل تعرف لماذا لم تحتج الجزائر على إيران ولم تشكر المغرب لأنهما بالإضافة إلى حزب الله واضعين اليد في اليد ضد المغرب. كما كانوا يفعلون مع القدافي وغيره. لكن الخناق بدأ يضيق على الجزائر بفضل سياسة وقوة المغرب المتنامية:
برجوعه لافريقيا
باندحار كل من كان يساعد للبوليزاريو مثل القدافي وزوما ورئيس الزيمبابوي....
واحتواء آخرين مثل نيجريا ...
اظافة لشراء المغرب لاسلحة نوعيا متفوقة على الجيران ك F 16.
القمرين الصناعيين
وزيد وزيد
60 - Algéro marocain الجمعة 04 ماي 2018 - 09:04
SALAMO ALIKOM J'ESPÈRE DE TOUT PROFOND COEUR QU'IL AURA UN PRÉSIDENT EN ALGÉRIE COMME MOHAMED LARBI ZITOUT OU RACID NAGAZ ET ON PEUT FARE UN VRAI MAGHREB UNI WASSALAM
61 - مفيد الغيور الجمعة 04 ماي 2018 - 09:09
الشعب الجزائري كانعتبرو ميت ؤمفيهش حس الشهامة كايشوف حقوق ديالو كلها متحكم فيها الجينرلات ؤضوباط ؤمحرومين من العيش الكريم ؤأغلبية الشباب ديولهم كايحرقو و متو في البحر بلاد النفط هههههه الخبز ؤالحليب ؤالبنان ؤغيرها ملقينهم ،شعب جائع ،شفو دولة الإمرات ؤقرنو رواحكم ؤلا حضين غير المغرب بحيلا هو لي سرق ليكم ١٠٠٠مليار ؤبغيت غير شي يوم تفيقوا أويلي الحاكم العهدة الخامسة مريض ؤمقعد الله إشفيه ؤغاتنتخبو عليه ههههه إن لم تستحيو فاعلو ماشيئتم يا أظحوكة الدول وايلي دول إفرقية فقيرة ؤفيها النفس ،قليك عندنا النيف الله إقطعوا إلا كانبحال مهكا ،أما عن إيران الشيعي وحزب الشيطان البناني المغرب واعر عليكم ؤقاد بي براسو ،شعب الرجولة والتظحية ؤالمغاربة كلهم مخبرات ؤكلهم جنود الوطن وراء قائدنا العظيم حفظه الله ونصره محمد السادس ،الصحراء لي بغي إقرب ؤلايمس حبة رمل إلقا ربعين مليون مجاهد الله إحفظ بلدنا ؤملكنا من عين الحاسدين قلو معيا أمين
62 - بكل موضوعية و حياد الجمعة 04 ماي 2018 - 09:36
المغرب أراد استرجاع علاقاته التي ضعفت مع السعودية في المدة الأخيرة بعد الوقوف على الحياد في الأزمة الخليجية و عدم اتخاذه موقفا ضد قطر باستعداء ايران وهي الورقة الكلاسيكية التي تستمال بها السعودية...لا أعتقد أن الجزائر التي تساند البوليزاريو منذ 40 سنة بطريقة علنية و صريحة و التي لديها خبرات عسكرية لا يستهان بها ستقوم باستدعاء عناصر حزب الله اللبناني المشغول أصلا بالقتال الشرس في سوريا لتدريب البوليزاريو في تندوف...بكل موضوعية و حياد هذا ضرب من ضروب الخيال...علاوة أن المغرب لم يقدم الى حد الان أي دليل واضح و قاطع و أن الجزائر ليست دولة هاوية لتقوم بأمور بمثل هذا النوع و المغرب لا حاجة له بأعداء جدد و الخطير أن في هذه الخطوة المتهورة أنها ستزيد بقوة من عداوة الجزائر للمغرب بعد أن وجدوا نفسها مقحمين في صراعات أخرى...الأمور سائرة الى أن تقطع الجزائر علاقاتها مع المغرب أيضا و التوتر سيصعد الى أعلى ممستوياته مع الجارة الشرقية المعنتة أصلا و التي لن تسكت أبدا عن "الاهانة" التي لحقتها.
63 - مراد الجمعة 04 ماي 2018 - 09:46
1- المغرب هو الذي أغلق حدوده في وجه الجزائر سنة 1994 في عز الازمة الجزائرية. 2-المغرب هو الذي مافتىء يشوه سمعة الجزائر في كل المحافل الدولية 3_ المخزن هو و أزلامه هم من تهجموا ذات يوم على القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء فخربوها وأحرقو العلم الجزائري 4 المغرب هو الذي يسعى لإلهاب الحدود مع الجزائر وإغراقها بالمخذرات وما خفي أعظم . هل بكل هذا نستطيع بناء إتحاد بين دول تتقاسم تاريخ وجغرافيا مشتركة ؟!! على المغاربة مراجعة حساباتهم .قبل التهجم على في كل لحظة وفي كل دقيقة على الجزائر .
64 - الشرقاوي الجمعة 04 ماي 2018 - 09:55
ايران اخطبوط دخوله الى الجزائر بمتياز اذ فوجىء بعقول خاوية ممتلئة بشر والحسد لم افهم نحن جارين لنكون قوة اقليمية متمسكة لاكن على العكس لاحولة ولاقوة الى بالله اتقي الله ياجزائر نحن مسلمين ستحاسبون امام الملك المقتدر
65 - الأستاذ علي: الجمعة 04 ماي 2018 - 11:22
مهماكان الخلاف والتهديدات من قبل النظامين الشعب المغربي والجزائري اخوة دم لغة دين قرآن شراكة اصيلة في العروبة أنا اقول للشعب المغربي السياسة بين البلدين اتركوها للساسة فلا نتحارب نحن اخوة حرام يتقاتل المسلم مع اخيه المسلم عوض نكن اخوة ونكون قوة لنحارب الكفار عن الأراضي الإسلامية بمافيها ارضكم تحت قدمي اسبانيا يعني لم نتقاتل نحن اخوة الأنظمة هذا حالها تاكل وتشرب وتقتل الشعب وتقحمه في الحروب لكي يبقوا هم وابناؤهم دائما في الخلف ليعيشوا في نعيم والشعب في جحيم يامغاربة انتم اخوة الحرب سهلة والدمار ساهل لكن البناء اصعب واصعب كونوا رجال وقولوا كلاما طيبا نحن اخوة والسلام عليكم اتقوا الله فلا حرب بين الإخوة ولاكلام فحش عار على الذي يسبون اتقوا الله
66 - المنيعي الجمعة 04 ماي 2018 - 11:26
يجب على الشعب الجزائري وقوى الأحزاب السياسية ألا ينقادوا مع تخطيط جنرالات بلادهم الذين يحكمونهم بالإستبداد وتقليص الحريات وخير دليل سبب العشرية السوداء. إذاً، عليهم أن يراعو مصالح شعوب المنطقة ويراعوا روابط الجوار والدين والأخوة. حتى لا يعاد الخطأ الشنيع الذي راح ضحيته عائلات مشتركة الدم كما حصل في عهد بومدين والذي هٌجّر فيه أكثر من 350 ألف مغربي وتفريقهم عن عائلاتهم سنة 1975.
67 - amilou الجمعة 04 ماي 2018 - 11:32
وجب على المغرب المعاملة بالمثل اذا قلصت الجزائر الممثلين الدياوملسين المغاربة لديها واكثر من ذالك لان مغرب اليوم ينهج سياسة الهجوم.والرد القوي.
68 - immad الجمعة 04 ماي 2018 - 11:33
المنطق يقضي بقطع العلاقة ما الجزائر!!!!
69 - علي الجمعة 04 ماي 2018 - 11:35
Le plus grand danger et la plus grande menace pour la sécurité du Maroc et pour la sécurité et la paix mondiales, c'est que l'Algérie coopère avec l'Iran secrètement dans le domaine nucléaire avec comme objectif ultime pour les deux pays de se doter de l'arme nucléaire.

L'Algérie et l'Iran sont des alliés stratégiques et l'une et l'autre usent de Hisbollah pour l'Iran et du Polisario pour l'Algérie pour déstabiliser leurs régions respectives et semer le chaos. Normal dans ces conditions que le Hispobollah apporte son soutien et son expertise militaires au polisario.
70 - عمار الجمعة 04 ماي 2018 - 11:37
السياسة اداة لتحقيق المصالح.
اتمنى ان يكون للقرار السياسي الذي اتخذه المغرب في قطع العلاقات, مصالح تعود بالنفع على البلاد.
المغرب بصدد الاقلاع على اكثر من صعيد. ولسنا في حاجة الى تبديد الجهود.
لقد كثر حسادنا في هذا البلد.
71 - عمر الجمعة 04 ماي 2018 - 11:47
إدا كان صحيح ما يدعي المغرب ، هدهي الخط إيران وحزب الله، أولا تريد إيران أن تشعل،حرب في المنطقة لتخفيف الضغط عليها وتشغيل اللاجئين في المنطقى بحرب شاملة في الصحراء وتشتمل المغرب والجزائر ومليشيات من جميع الجهات لاتعرف من يحرك هذا الطوفان من الشياطين ، أما القوي العظمى تتسارع لحماية مصالحهم
وهكذا تريد إيران تخفيف الضغط عليها ، والله يعلم ، كل شيء ممكن حتى الشعوب العربية تريد الانتقام من بعضهم البعض ،
72 - azrou999 الجمعة 04 ماي 2018 - 11:48
المغرب ليس في حاجة إلى الجزائر و لا الى ايران لأنهما دولتان فاشلتين اقتصاديا ديكتاتوريتان حيث تسود لغة القمع و الإرهاب.
73 - mohamed الجمعة 04 ماي 2018 - 11:58
الى 58 محمد قاسي الجزائر خفضت دبلماسيتها من زمان فلا يوجد الا قائم
بالاعمال و المغرب كان له قطع العلاقة لبنان لان حزب الله لبناني
وكان على المغرب قطع العلاقة مع الجزائر لانكم اتهمتوها لكن لا تقدرون
انتم ضعفاء و ترضخون لال سعون و الخليجيين حتى لا تقطع عنكم الصدقة
ليكن في علمكم البترول في تزايد مستمر 75 دولار
74 - escobar الجمعة 04 ماي 2018 - 12:11
فكر و أفكر وأستنتج في الأخير أن بعض الأوصاف التي أطلقها بعضهم علينا ُالمداويخ القطيع ُُُكلها ليزرعون الحقد في نفوسنا تجاه إخواننا في الخارج.هذه كلها أسباب وهمية واهية لتضليلنا وإرضاء آل سعود ولا علاقة لها بالصحراءصحيحة وفي محلها لأنهم يصنعون كذبة ونصدقها بل أكثر من ذلك نبني عليها تصورات خاطئة؛
75 - جزائري حر الجمعة 04 ماي 2018 - 12:13
المغرب يقطع علاقاته مع ايران ويتهم سفارة ايران بالجزائر
كان الواجب قطعها مع الجزائر وانتم قفزتم لايران واتهمتم الجزائر
الادلة غير موجودة لحد الساعة

اسبانيا تحتل سبته ومليلة والمغرب علاقاته في القمة مع اسبانيا
لكن لا يوجد توتر بينهما ولا قطع علاقات

ايران تحتل جزر اماراتية وحجم التبادل التجاري بين الامارات وايران فوق 15 مليار دولار

لا احد يجبر الامارات على قطع علاقاتها مع ايران رغم كل هذا

ماهي مصلحة ايران في فتح جبهة جديدة بعيدة عنها جغرافيا
ولا تهمها اصلا وليست ضمن اهدافها
وهي مشغولة بجبهات سوريا ولبنان واليمن

المغرب يذهب ليشارك في التحالف العرباني باليمن بحجة محاربة الحوثيين
هل وصل المغرب طلب رسمي وشعبي يمني حتى يتدخل في شؤون دولة بعيدة عنه

الا يعني هذا ان المغرب هو يريد فتح جبهات على نفسه وهي اكبر منه
يحشر انفه في اليمن وسوريا وليبيا

وهو عاجز عن حل مشاكله مع البوليزاريو وحل مشاكل جزره المحتلة مع اسبانيا

الخلاصة المغرب يبحث عن دعم لمصالحه ويبيع ذمته لمجلس التكالب الخليجي
على عدة دول كانت جارة لهم دمروها

الدور آت عليكم

استفيقوا من سباتكم انتم تتجهون للهاوية
76 - بو دمغة الجمعة 04 ماي 2018 - 12:17
يا حسرة على الأعراب اتفقوا على ألا يتفقوا النعرات و القلاقل والتطاحن في كل الوطن العربي من اقصاه الى اقصاه نحن اقوياء على بعضنا البعض نقتل بعضنا ونسجن اخواننا ونظلم نساءنا حكامنا لا يعدلون وأغنياءنا يصرفون الأموال في الفراغ و شبابنا باتوا يقلدون الغرب فقط في حلق الرؤوس كل وقتهم ضاع بين البارصا والريال وبين قص شعرهم لا يعرفون عن دنياهم شيئا ولا عن دينهم الأوضاع العريية ستزداد سوءا ليس من باب الشؤم و لكنها الحقيقة المرة فبوادر الأزمة باتت واضحة وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر.
77 - مغربية صحراوية الجمعة 04 ماي 2018 - 12:22
ضربني وبكى وسبقني وشكى والله ماعندكم علاش تحشمو فالوقت اللي تستدعيو سفير ايران وتحققو فهاد الشي اللي واقع فبلادكم استدعيتو السفير المغربي محتجين على الاتهامات ايوا اسيدي راه المغرب مكيجيش ويهدر ومهدر حتى متأكد وملي غادي يحين الوقت غادي يكشف كلشي وبراكة من الهضرة الزايدة حيت مغتنفع بوالو انشري هسبريس وشكرا
78 - hadji dz الجمعة 04 ماي 2018 - 13:50
ارى ان المغرب يتخذ سياسة هوجاء خارجيا..فله السيادة ان يقطع العلاقة مع من يحب فهو حر في ذالك اما ان يحمل او يدحرج معه الجزاءر بطريقة غير مباشرة باسباب واهية لايتقبلها العقل فالجزاءر من حقها الرد من هذه التدعيات فعلى المغرب تحمل كلامها الغير مسؤول
79 - Karim الجمعة 04 ماي 2018 - 15:21
علاش دخلو الجزائر في أي مشكل بش أتغطو الشمس بلغربل الجزائر دولة ذات سيادة
80 - lfadl الجمعة 04 ماي 2018 - 15:32
Décidément , Alger manque totalement de jujotte. Jouer à l’ innocence c’est carrément de l’imbecilite .Tout le monde sait combien Alger est impliqué dans l’affaire de notre Sahara, et qu’elle est le créateur, le sponsor, le gestionnaire du conflit . Elle est sans conteste, l’investisseur politique, militaire , financier, diplomatique de sa seconde armée le polizbeld. Sa fuite en avant pour faire croire son innocense , est pure idiotie, et au contraire , maintenant , [email protected] hésitation, le monde entier peut l’inclure dans la liste des pays terroristes puisqu’elle s’est faite l’alliee du Hamas qui est porte sur la liste noire. La malediction poursuit Alger qui, chaque jour plonge dans les ténèbres du mal. que DiEU nous en protège........
81 - algerien الجمعة 04 ماي 2018 - 15:58
je me demande pourquoi les pays du golf n'ont pas rompu leur relation avec l'iran ???????? la question se pose non ?
vive les peuples du magreb
82 - هاشم الجمعة 04 ماي 2018 - 20:21
أراجيف نظام المخزن سيدفع المغرب ثمنها باهضا ...من أشار على الخارجية المغربية بهذه الكذبة المفبركة يجهل حتى وظيفة تلك الأسلحة وشكلها ...سام 9 مركب على عربات مدولبة ، والسام 11 هي صواريخ بوك أم 1 مجنزرة لاتملكها سوى الجيوش النظامية ...الجيش الصحراوي يملك سام 9 منذ السبعينات ومعها سام 8 قبل تأسيس حزب الله الذي لايستعمل هذه الأسلحة المخصصة للدفاع الجوي ضد الطيران ، وحزب الله لايملك هذه الأسلحة ولايمكنه نقلها في الحقائب مثلما يتصور خبراء المخزن ... الجيش الجزائري هو من يزود الجيش الصحراوي بهذه النوعية من العتاد العسكري والتدريب عليها من خلال الدراسة والتكوين والتخرج من المدارس والمعاهد العسكرية الجزائرية...نظام المخزن بخبثه ومكره يحاول ربط إيران وحزب الله بكفاح الشعب الصحراوي حتى يحظى بتأييد مشيخات النفط المتصهينة ويضرب عصفور بحجرواحد ، لكن بغبائه المعهود كشف وعرى نفسه للمجتمع الدولي ، فلو كان ذكيا ، لعكس الأمر واتهم جبهة البوليساريو والجيش الصحراوي المتمرس بتدريب عناصر حزب الله ، ربما تكون الحكاية مقبولة عند الذين يملكون منطق.
83 - إبن النخيل السبت 05 ماي 2018 - 05:43
سواء كان إيران أو حزب الله فأنهم ظالمون ماداموا يآزرون البوليزاريو الضالمين على أرض الجزائر أرض الجينيرالات المهوسين بالعظمة. لبنان حضارة قديمة، أيران حضارة قديمة ولاكن لا يعرفون كيف يقرأون التاريخ، لا توجد في التاريخ دولة في منطقتنا إسمها البوليزاريو أو الجمهورية العربية الصحراوية، لا يفقهون في العدل أو الديموقراطية لأن البوليزاريو لا يريدون التعريف بانفسهم ويريدون أن يحكمون الصحراء ولكنهم أغلبيتهم ليسو صحراويين.
84 - جمال السبت 05 ماي 2018 - 06:27
رقم 53 المسكين
من قال لك الجزائر لا تنتج الا البترول ؟
هل تعلم انه في الوقت الذي يحصد فيه القمح في ادرار لم بخرج سنابله بعد في الشمال .
هل تعلم انه في الوقت الذي لم يزرع بعد الدلاح في الشمال دلاح عين المنيعة يملأ شوارع العاصمة وما جاورها .
كذبوا عليك يامسكين عندما اخلطوا لك سوء التسيير مع وفرة الانتاج . هذا من نتائج كثرة القنوات الاعلامية الخاصة في الجزائر . لو سمح بفتح قنوات خاصة في المغرب لرأيت العجب .
85 - علي السبت 05 ماي 2018 - 15:41
البعض من الاخوة المغاربة سقطوا في فخ الطبخة الغربية لأشعال ما تبقى من المغرب العربي . أقول أفيقوا فالنار اذا اشتعلت لن ترحم احدا و لن يفرقوا بين مغربي ولا جزائري و لنا في التاريخ مراجع كثيرة. اذا لماذا التطبيل ؟ المؤامرة أكبر من أن تعييها بعض العقول الساذجة و النفوس التي تشتعل اوتوماتيكيا بفعل شوفينية الانتماء . فهاي القدس تداس ولا احد يطبل . لك الله يا أمة الاسلام
86 - العملاق الأحد 06 ماي 2018 - 08:05
يا إخوة يا كرام

عداء الجزائر للمغرب ليس وليد اليوم بل هو وليد مهاجمة المغرب غداة الإستقلال.
بأمانة لن يستطيع أي شيئ محو هذا من ذهن الجزائريين. لانها جاءت و الشعب الجزائري دمه بنوف من ويلات الإستعمار التي لن تقدرو على فهمها كما لن تقدرو على فهم العقلية الجزائرية. بالنسبة للجزلئريين أكبر شعب جبان هوالشعب المغربي و اسطوانة الجنرلات صبرو بها نفوسكم
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.