24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نموذج الاقتصاد الكوري يثير فضول المالكي في محاضرة بسيول

نموذج الاقتصاد الكوري يثير فضول المالكي في محاضرة بسيول

نموذج الاقتصاد الكوري يثير فضول المالكي في محاضرة بسيول

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن التحول العميق الذي عرفته كوريا الجنوبية من الناحية الاقتصادية، وفي ظرف وجيز، يجعل السؤال يفرض نفسه على المسؤولين السياسيين والفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني حول دعامات هذا التطور، من خلال الارتقاء بالمنتوج الداخلي الفردي من 60 دولارا إلى 30 ألف دولار في فترة 40 إلى 45 سنة تقريبا.

وعزا المالكي، في كلمة ألقاها بجامعة "هانكوك" بالعاصمة سيول إحدى أكبر الجامعات الكورية خلال لقاء مع طلبة البكالوريوس في تخصص الترجمة باللغة العربية وبعض الطلبة من تخصصات أخرى ومجموعة من أساتذة الكلية في موضوع "منهج كوريا التنموي نموذج لاستلهام النموذج التنموي الجديد للمغرب".

السبب الأول لهذه النهضة إلى الدور المحوري لمهام الدولة، "بالرغم من المد والجزر فيما يخص كل ما له علاقة بحقوق الإنسان، وعامة بالبناء الديمقراطي، حيث عاشت كوريا امتحانا عسيرا في فترات معينة تحت ظل نظام دكتاتوري، لكن بالمقابل استطاعت الاستفادة من هذا الدرس القاسي كثيرا، واستخلصت كل الدروس الواجب استخلاصها".

وأضاف رئيس مجلس النواب أن الدولة الكورية "لعبت دورا مهما في إطار ترسيخ ما يسمى باقتصاد السوق، واعتبرت دوما أن لها مهاما إستراتيجية أساسية، بالإضافة إلى كل ما له علاقة بالأمن والاستقرار، وجعلت محور تفكيرها ينصب أساسا على المستقبل، وبالتالي عملت على ضمان تكوين جيل جديد من الشعب الكوري المتعلم والقادر على رفع التحديات".

المالكي، الذي عبّر عن اعتزازه بمخاطبة طلبة كوريين يتقنون العربية، أورد سببا ثانيا للنهضة الكورية شخّصه في الانفتاح الخارجي، معتبرا إياه عاملا أساسيا "علينا أن نستفيد منه في المغرب، بحيث إن 90 في المائة من اقتصادها هو منفتح على العالم الخارجي".

أما بالنسبة إلى المغرب، يواصل المالكي، "فرغم توفره على مخططات تنموية قطاعية مهمة جدا، فإنه ليس هناك تنسيق متين بين هذه المخططات، فرغم تواجد برامج قطاعية لكن ليست هناك استراتيجية اقتصادية، والأمر يتمثل في غياب إلى حد ما منظور شمولي لما يجب أن يكون عليه اقتصاد المغرب في العشر أو العشرين سنة المقبلة".

السبب الثالث الذي أورده رئيس مجلس النواب في محاضرته اعتبره مرتبطا بالتنافسية، "أي الإبداع في المجال العلمي والتكنولوجي، فحسب المعطيات المعروفة، فالمجتمع الكوري هو مجتمع اتجه نحو الانتاج، لكن كوريا في نفس الوقت كان لها الفضل في تطوير إبداعها في إنتاجاتها خاصة في المجال الإلكتروني، وكذلك في مجال صنع السيارات وفي مجال المواصلات، وهو له علاقة وارتباط بطبيعة النظام التربوي والتعليمي والتكويني، هذا النظام ينطلق من ما يجب ان يكون عليه المواطن الكوري في المستقبل، ويعتبر الاستثمار في ما نسميه نحن بالعنصر البشري، هو الركيزة الأساسية لنجاح ما يعيشه الشعب الكوري".

وختم المالكي مداخلته بسبب رابع "نوعي" ويرتبط بمنظومة القيم، معتبرا أن "تقديس" العمل هو المفتاح، "وهو بناء المستقبل، وتوفير الشروط لاحترام الآخر، وهو بكل بساطة ما جعل اليوم مختلفا عن الأمس، والغد حتميا سيكون مختلفا عن اليوم. وهذه الأشياء هي التي جعلت من كوريا ومن الشعب الكوري والمواطن الكوري، لا يعيش سجين الحاضر، بل يعيش سجين ما يجب أن يكون عليه غدا وبعد غد".

كما اعتبر المالكي، الذي يزور كوريا الجنوبية في إطار زيارة عمل بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية، أن التعاون بين المغرب وكوريا "هو تعاون يعرف في السنوات القليلة الأخيرة حركية قوية جدا على مستوى تبادل الزيارات حكوميا، وبكيفية خاصة على مستوى البرلمان بكيفية خاصة ما يزيد عن عشرين سنة تقريبا والزيارات متبادلة في كل الظروف منذ سنة 2000 إلى يومنا هذا، فالتعاون في عدة مستويات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - PureMinded السبت 05 ماي 2018 - 02:13
كوريا اهتمت بالعنصر البشري و جعلت تعليمه شيئا مقدسا، المخزن يعتبر العنصر البشري بمثابة قطيع من الاكباش.

ملحوظة ولجت فصول الدراسة في 9 بلدان مختلفة (اكثر من نصفها ليست ببلدان متقدمة)، البلد الوحيد الذي سمعت فيه من استاذ "قرا او كاع لا تقرا راني مخلص" هو البلد الذي يريد تنظيم مونديال 2026 بالسنطيحة.
2 - Hhhh السبت 05 ماي 2018 - 02:23
الوصول الي النمودج الكوري او اليباني يلزمنا الف سنة ضوءية ههه هدا الا مبقاوش عندنا ناهبي المال العام وخدامهم من المواطنين واللدين يحمونهم
3 - امير الشعراء السبت 05 ماي 2018 - 02:38
هناك عامل ءاخر يسمى العامل 0

اي صفر تمساح.
4 - زاكي السبت 05 ماي 2018 - 02:49
واش السي محشمتيش باغي تقارن مع كوريا
هادوك الناس ( اليبان كوريا ماليزيا وحتى الصين) فاهمين ماهو سر النجاح في الحياة داكشي علاش نجحو مجتمعاتهم واقتصادهم
و سر النجاح هو احترام الآخر لما يكون الاحترام حتى حق مكيضيع. والنتيجه هي الناس كتكون بخير ومنها البلاد كتكون بخير على جميع الاصعده
5 - faroukbela السبت 05 ماي 2018 - 02:59
فرق بين مسؤول الكوري والمغربي وهو المسؤول الكوري لايسعى الى السلطة والجاه وانما يسعى لخدمة الوطن والشعب .
6 - بيهي السبت 05 ماي 2018 - 03:14
في الآونة الاخيرة بعد ما يسمى بالمقاطعة اتضح للعيان أن المجتمعات المتخلفة من بينها المغرب اختارت النموذج الصحيح الا وهو حصار الشركات المحلية حتى الإفلاس والاكتفاء بالمنتوج الصيني فهذه الأخيرة قادرة على صناعة كل ما نستهلكه فلا داعي في التفكير في النموذج الاقتصادي اصلا .فالنمادج الاقتصادية التي تعي مدى الاقتصاد الوطني نحن بعيدين عنها وستبقى متخلفين إلى الأبد لا محالة.
7 - Marocain السبت 05 ماي 2018 - 03:30
Their success is related to their education system.they learn then they create projects.our education is based on learning then consuming.a big difference.they learned the latest technologies then started producing.in addition to that they received a lot of help from USA.
8 - Ben السبت 05 ماي 2018 - 07:42
كلام سلمالكي فارع هو يعلم كما نعلم كما يعلم أصدقائنا الكوريين ان 1+1=2 بل السياسة هنا تفرض عليك ان تعلم ان 1+1=1 يعني ان هنا سياسة واحدة لا يعلى عليها هي التي تعرقل كل ما هو منطقي وعادي.
ا
9 - يوسف مكناس السبت 05 ماي 2018 - 07:56
أضن ان هذه المحاضرة ستجعل الطلبة يسخرون من المغرب اكثر ،لان هذه المداخلة الانشائية التي قدمها الماكي امام طابة،الأمين انهم بحثوا عن من هو المغرب والمغربي ،والاكيد بعد المداخلة يسضحكون
اولا لان السر الاول هو العدل،والدليل لن رئاستهم في السجن ،ورئيس سمسونغ في السجن، عكس المغرب يكفي ان تكون من السلطة وفعل ماشئت اسرق،وزور وسب الشعب،،،،،،،،،،،،معفي من المحاكمة
ثانيا التعليم هم من الأوائل في التعليم،ونحن الدولة تخاف من الفلسفة،وع العلم انها أساس كل التعليم مع الرياضات
ثالثا هم يقدرون ويكرمون العلماء، ونحن نفضل الفنانات
رابعا هم لهم التنافسية ليست وطنية بل يتنافسون مع ارقى شعوب العالم، ونحن لنا الامتيازات ولنا الأسبقية لبعض العائلات في كل شيء ولنا توريث المناصب
كما ان المالكي بما يحمله من تقافة وعلم الاقتصاد لم يفد البلد لا كوزير ولا كبرلمانيين لانه من خدام الدولة معفي من السؤال
لا تقارنوا بين. المهراز. وبين روبو سمسونغ
10 - عبد اللطيف السبت 05 ماي 2018 - 08:22
آش داك السي المالكي تمشي حتى لكوريا ؟ خوذ العبرة و المثال غي من جارتنا اسبانيا، إيلا بغيتو تصلحو البلاد و العباد، راه طريق الاصلاح واضح و باين لا غبار عليه، و ما كايحتاجشي دراسات و جامعات و محاضرات:
العدالة الاجتماعية و التوزيع العادل للثروة بين مختلف شرائح المواطنين، تفعيل الجهوية المتقدمة بالمعنى الحقيقي للكلمة، حذف جميع أنواع الريع الاقتصادي و الطبقي، تطبيق القانون على الجميع بدون استثناء. و السلام على من اتبع الهدى.
11 - Skorea السبت 05 ماي 2018 - 08:48
كوريا في الماضي كانت من أفقر الدول و كانت تتخبط في الحروب، كوريا الجنوبية دولة صغيييرة للغاية و لا تملك أي موارد طبيعية الأن كوريا من أكثر الدول غنى و دولة تكنولوجية حضارية، سبب نهضة كوريا هو ، الإستثمار في العقل البشري و محاربة الفساد و إرساء نظام ديمقراطي كذلك يرجع السبب للإرادة الشعبوية، أنا أعيش في كوريا من سنين لا زلمنا سنين ضوئية حتى نصل لكوريا، نحن أغنياء بثرواتنا الطبيعية و لدينا كل الموارد لكن ليس لدينا إدارة لا يمكن أن تأسس دولة متقدمة و نصف الشعب أمي و 90% جاهل.
12 - ABC السبت 05 ماي 2018 - 08:57
باز والله ما عندكم الوجه توقفوا في هذه الأماكن ، شاركتم خلال العشرون سنة الماضية في تدمير التعليم ولازلتم الآن تدمرون وتفتتون ما بقي منه ، وتسساؤون لماذا لا نكون متل هؤلاء ، ها العار لما انت والمجموعة الإقطاعية اللي في البرلمان خرجوا من الحياة السياسية في المغرب وخللي الشباب يبني المستقبل ديالوا راه ما يمكنش الغرب يزيد القدام واللي كحكموا عندون ستين وسبعين وتمانين في العمر راه الحماق هذا واش فمهتوا ولالا
13 - مغربي انا السبت 05 ماي 2018 - 09:11
الى السيد الملكي كورية اقالت رئيسة البلاد و و ضعتها في سجن لانها تطاولة على اموال الشعب كوريا استتمرة في التعليم كوريا استتمرة في البنية التحتية كوريا قفزت بالدخل الفردي بالاضعاف المضاعفة و و و و اما نحن فلك اتعليق.
14 - oussama السبت 05 ماي 2018 - 09:45
المغرب ليس فيه عدل إطلاقا ،مثلا الدولة تشغل اكثر بقليل من نصف مليون مواطن ،اما الثروات كالفوسفات و ثروات البحار و تصدير بعض المعادن النفيسة و غير النفيسة و غير ذلك مما هو اصلا مُستخرج من ارض المغاربة لا يصلنا منه اي شيء ،اي شيء ! كيف لدولة و تفرض علينا الضرائب و كل الوثائق بمال جيوبنا من عقد الازدياد بدرهمين الى جواز السفر ب خمس مئة درهم مرورا بالبطاقة الوطنية تقريبا مئة درهم،بالمقابل لا توفر اي شيء بالمجان:لا تطبيب لا إسعافات لا إعانات،حتى التمدرس الفاشل يحومون عليه،بإختصار المغرب وجد فقط ليعيش فيه ولا يستفيد منه إلا التماسيح كبار الحجم و السُّلط،لا اعرف كيف لراعي او رعايا ان ينام و يسافر اينما اراد ويأكل ما طاب له خاطره و يتزوج ما اراد قلبه ويستمتع بخيرات شعب مِم دول العالم الثالث .الشعب من حرر الارض وقُطعة رؤوسهم وعذبو في سجون المستعمر و الضعفاء منهم اليوم من تجدهم في الصفوف الأمامية في الحروب رغم ذلك لا يستحيي هؤلاء الحكام بأن يوفرو لأنفسهم ارقى السكن و اكبر الرواتب و كل امتيازات الدولة،كأن الدولة تعود لهم هم فقط
15 - امير الشعراء السبت 05 ماي 2018 - 11:54
لنطولوه نقصروه.

يقول الشاعر:

عليك بارسال التماسيح كلها...
الى كوكب يدعى جحيم التماسيح.
لعل بلادا تستطيع تقدما...
وتسمو بعيدا عن جحيم التماسيح.
فوالله لن تعلو بلاد تسوسها...
عقول تخاف من جحيم التماسيح
16 - yousf السبت 05 ماي 2018 - 12:33
ما كينش هناك عصى سحرية المسألة بسيطة شركات مواطنة لا تهظم حقوق عمالها و تستثمر لتوسع تعليم له علاقة وطيدة بسوق الشغل و البحث العلمي دولة تراقب مكنزمات الاقتصاد و تواكب متطلباته لتطور
17 - المجيب السبت 05 ماي 2018 - 12:46
قوة النموذج الكوري تتلخص في الحروف الابجدية لإسم " كوريا " : ك= كلام، و= وجيز، ي= ينتج، ا = أفعال.( رفعت الجلسة).
18 - عروبي السبت 05 ماي 2018 - 13:50
قد ننجح في استيراد النموذج الكوري وملائمته لواقعنا المغربي عندما يختفي أمثال لحبيب المالكي من المشهد السياسي
19 - ayad السبت 05 ماي 2018 - 15:24
Avec le favoritisme, la décision d'un seul organisme donc perte du temps, sont la cause de l’étouffement de la créativité,la fuite des cerveaux . Ajoutons la dépendance totale et voulue de l'autre ,le colonisateur ,l'amie de toujours... ...le tout fait le non développement des être qui préfèrent par eux mêmes ..la paresse et la protection.....
20 - متابع السبت 05 ماي 2018 - 15:32
بلفعل ففي عز المخطط الوطني للاقلاع الصناع تقوم الوزارة الوصية باغلاق مركز تكوينbts في المجال الصناعي بتطوان
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.