24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | صعوبات جديدة تعترض طريق المبعوث الأممي لحلحلة نزاع الصحراء

صعوبات جديدة تعترض طريق المبعوث الأممي لحلحلة نزاع الصحراء

صعوبات جديدة تعترض طريق المبعوث الأممي لحلحلة نزاع الصحراء

يُواجه هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، صعوبات جديدة من أجل استئناف المفاوضات المتوقفة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد اعتماد مجلس الأمن الدولي قراره السنوي بشأن الصحراء أواخر شهر أبريل الماضي.

وكان مجلس الأمن قد أوصى، منذ أيام، بضرورة الدخول في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة للتوصل إلى حل واقعي ومقبول من قبل الأطراف المعنية، كما نص على ذلك القرار رقم 2414؛ لكن الرباط ترفض ذلك، وتؤكد أن الجلوس إلى طاولة الحوار مرهون بمبادرة الحكم الذاتي.

فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بالرغم من نفيه خلال الندوة الصحافية اليومية التي يعقدها بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك وجود أي تحرك في المرحلة الراهنة من قبل المبعوث الأممي، مشيرا إلى أن الفترة الحالية مخصصة لتدارس الجهات المعنية بالنزاع القرار الأممي الأخير؛ إلا أن مصادر إعلامية دولية كشفت أن كوهلر يستعد لتحرك جديد في المنطقة في الأيام المقبلة.

ونفى مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح لهسبريس أن يكون المغرب قد يتوصل بأي رسالة من قبل المبعوث الأممي من أجل عقد لقاء جديد بعد قرار مجلس الأمن.

ويرى مراقبون أن المهمة المقبلة لمبعوث أنطونيو غوتيريس ستكون صعبة هذه المرة، خصوصا أن رمال الصحراء باتت مستعصية على الحركة إثر أزمة المنطقة العازلة واتهام المغرب لإيران بتسليح وتدريب عناصر البوليساريو عبر حزب الله اللبناني الشيعي المذهب؛ وهي المعطيات التي زادت من مساحة الالتباس المحيطة بالقضية، في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية.

وعلى عكس الترحيب المغربي بالقرار الأممي، قال أحمد نور الدين، الباحث والخبير في شؤون الصحراء، إن "70 في المائة من محتويات توصيات مجلس الأمن الدولي جاءت ضد مصالح الرباط بدليل توصية الدخول في مفاوضات دون قيد وشرط، وهذا يعتبر هدية مجانية للانفصاليين الأمر الذي يُعطيهم طوق نجاة، بالرغم من أن المشروع الانفصالي عالمياً بات تآكل مطلق".

وسيكون المبعوث الشخصي إلى الصحراء مطالبا بإقناع الجزائر بتحمل مسؤوليتها بعد تأكيد مجلس الأمن مسؤوليتها في استمرار النزاع في الصحراء، ودعاها بشكل ملح إلى تحمل مسؤوليتها كاملة، من خلال دعوتها إلى رفع مستوى انخراطها في مسلسل التفاوض والاضطلاع بدورها الخاص والأساسي في دعم العملية السياسية.

ويرفض الباحث المغربي في شؤون الصحراء الصيغة التي تتم بها دعوة المغرب الجلوس إلى طاولة الحوار، وقال إن رد الرباط يجب أن يكون حازما هذه المرة من خلال التأكيد على ضرورة تفعيل قرارات المجلس الدولي السابقة؛ على رأسها إحصاء ساكنة المخيمات من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأضاف المصدر: "إذا طبق هذا الإحصاء بالشكل المطلوب فأكيد أن تندوف ستخلو نهائيا من الناس، إلا من بعض حاملي السلاح الذين يقتاتون على ظهر المآسي ويستفيدون من السفريات والامتيازات".

وشدد نور الدين على أن أي مسلسل لتسوية النزاعات يشترط تخلي الطرف الانفصالي على السلاح مثل ما وقع مع حركة "إيطا" الباسكية و"ايرا" الإيرلندية، "بينما تواصل الجبهة الانفصالية القيام بمناورات عسكرية بالدبابات وحاملات الصواريخ، يجب أولاً تفكيك هذه الميليشيات العسكرية وتسليح السلاح إلى الأمم المتحدة، قبل الحديث عن أي حل سياسي".

ودعا المتحدث الخارجية المغربية إلى غربلة كل القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة منذ سنة 1988 إلى اليوم، واستخراج النصوص التي رفضتها البوليساريو والجزائر وطرحها مجددا إلى الحوار "لأننا لسنا في مسلسل تفاوضي سريالي عبثي نعود فيه كل مرة إلى نقطة الصفر".

وسبق للمغرب أن أكد أنه "لا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها"، كما عبر عن "الرفض القاطع لأي تجاوز، أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب، وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من لدن المؤسسات المختصة"، حسب التوجهات التي حددها الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - الخطأ والصواب الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:24
أتسائل ؛مع من سيتفاوض المغرب وعلى ماذا؟ وأتحدى البوليزاريو أن تثبت هوية المرتزقة التي جمعت في الجزائر أو تحصي عدد الصحراويين الذين اختطفوا واحتجزوا في مراكز على أرض الجزائر ، الصحراويون المغاربة لم يخرجوامن أرضهم ويمثلون الأغلبية الساحقة ، قبل أي كلام يجب إحصاء وفرز الصحراويون المغاربة من مرتزقة دول الجوار.
2 - a l'attaque plutôt الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:24
Alger et son polizario dans les terres du sahara marocaine en preparation pour defencer le mur et vous vous parlez de al massira 42 c'est vieux ces discours au lieu de passer a l'attaque la preuve L’ONU et minorsso parlent rencontre sans condition c'est la politique algérien et son pétrole qui renne sur la politique marocaine mal géré
3 - مواطن الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:30
الوحدة الترابية للمملكة مطلب شعبي من كافة ربوع الوطن لا نقاش ولا تفاوض مع الخونة والعملاء الذين خانوا الوطن وارتموا في حضن الاعداء. لا مجال لاعطاء مزيد من الاهتمام بالمخيم الذي طال امده واصبح مخيمات الخيام البالية. هذا ليس شاننا. الخيام بالجانب الاخر بمن فيها لا تهمنا هذا مشكلهم، ومن بنى الخيام طوال هذه الاعوام يستطيع ازالتها في يوم واحد. كل حركات الانفصال فشلت باسبانيا ايرلندا بالاضافة الى اسيا وامريكا اللاتينية فشلا ذريعا. لا مجال لهضر الوقت لقد نفذ الصبر واياكم من الغضب.
4 - محمد الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:30
أكيد أن ما جاء في خطاب الملك هو الحل النهائي و الوحيد لا نقاش فيه .. كما يلاحظ أن ابتزاز المملكة بالتحايل و دفع مرتزقة تندوف إلى الإنتحار في الأراضي العازلة أمر لا يستهان به و من الضروري أن يكون المغرب على تأهب و إستعداد تام في موضع الدفاع عن النفس وكذلك الكشف على مناورات جديدة قد يقوم بها البوليزاريو و جنرالات الجزائر النكراء.. الحكم الذاتي قاعدة وجيهة للتفاوض لحل هذا النزاع المفتعل
5 - sahraoui libre الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:32
Le Maroc n'a rien à négocier avec les milices d' Alger.Eux ils veulent offrir en cadeau le sahara marocain à leurs maitres et ne peuvent faire autrement puisqu'ils ne sont pas libres de leur choix.Avec qui alors le Maroc va-t-il négocier la paix?
6 - امغار ناريف الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:34
مجلس اللاامن المنبثق عن الامم المستحود لم يحلحل اي قضية في العالم منذ تاسيسه الى يومنا هذا نظرا لهيمنة امريكا على جميع قراراته وتوجيهه حسب رغباتها الذاتية لهذا لل المغاربة ولا الشعب الفلسطيني لن يفيدهم هذا الجلش في شيء وحدها الديبلوماسية والعلاقات الخارجية يمكن ان تحل المشكل لكن ملف الصخراء ظل بين يدي اشخاص غير وطنيين فرطوا في الدفاع عن الوحدة الارابية وضيعوا الامانة الامر الذي جعل المغرب يتلقى الصفحة تلو الاخرى من لذن اعداء الوخدة الترابية في معظم الدول حان الوقت ليتحد الشعب المغربي من اجل تخقيق المرلد ويقضي على جميع النعرلت
7 - daka الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:37
ان مشكل الصحراء لن تفك عقدته لان تعقيده في صالح الدول الغنية لنهب خيرات المغرب والجزاىر معا من غاز وخضر واسماك وفوسفاط وووووووووووووو.
مرة يعطى بصيص من الامل للمغرب لينفجر سخاىه ومرة للجزاىر لينفجر سخاىها.
لو زوجنا السيد المغرب بالسيدة الجزاىر لانفكة العقد
محلل سياسي نابغ
8 - م ع الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:39
المغرب يجب أن يضع النقط على الحروف. المغرب لا يمكنه التنازل عن سيادته على أقاليمه أو يتفارض عليها. المغرب يتفاوض من أجل إحصاء سكان المخيمات و تحديد هويتهم و تجريد المسلحين من السلاح و تمكين المحتجزين من العودة و طرد الجيش الجزائري و قياداته من المخيمات و محاكمة كل مجرم حرب. بالنسبة للمغرب الجزائر عليها رفع يدها عن سكان المخيمات و تفكيك الميليشيات كما حدث مع الحركات المسلحة الإنفصالية اليسارية في إيرلندا, إسبانيا, كولمبيا, إيطاليا, ألمانيا الغربية, ... و التخلي عن إحتضانهم أو تمويلهم لأنهم أصبحوا ميليشيات جزائرية يتلقون الأوامر من القيادة الجزائرية التي تدربهم و تسلحهم و تنقلهم و تمولهم كأي فيلق جزائري.
المغرب عليه الرد على الجزائر بنفس السلاح تطبيقا لكلام الله فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم. أي مد الجماعات المسلحة على حدود الجزائر بالمال و السلاح سام 11 لضرب طائرات الجزائر و البنية النفطية و الغاز.
من البداية يجب تحديد هدف التفاوض و إعتبار سكان الصحراء كطرف من المفاوضات و المرتزقة ليس إلا جماعة إنفصالية تابعة للجزائر التي تريد إحتلال الصحراء و طرد سكانها و توطين ميليشيات الأفارقة.
9 - Abdellatif الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:42
On ne doit pas jouer avec avec cette affaire. L'affaire du Sahara est une affaire d'existence pour le Maroc.On ne doit meme pas negocier. Celui qui negocie une partie du Maroc est un traitre
10 - louardi dz الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:45
يقول المثل الشعبي تبع الذاب لفم الباب سياسة الهروب الى الامام و اختلاق الاعذار وصلت الى طريق مسدود ما فيها لا مناطق عازلة و لا اران ولا حزب الله خلاص الذب الانصياع لقررات مجلس الامن و التفاوض مع البوليزاريو بدون شروط مسبقة لا حكم ذاتي لا سيدي زكري الجزائر و موريطانيا مهم الا مراقبين بحكم الجوار اما الزعم بان الجزائر ستتفاوض معكم تتفاوض حول مذا هل نحن نطالب بالصحراء هل تريدون ان نطرد الصحراويين مثلا او نكبلهم بالاغلال و نرسلهم اليكم لو كان المشكل مع الجزائر لاسترجعت الصحراء و حررت منذ زما المهم القبول مطالب مجلس الامن و الامم المتحدة او ينقل الملف الى البند السابع و تفرض الامم المتحدة حل يفرض على الجميع او الحرب و في كل الحلات الشعب الصحراوي ليس له ما يخسره و لن يتنازل عن حقه في ارضه و المغرب لن يهنئ بما اغتصب زورا و عدوانا و سيعلم اللذين ضلموا اي منقلب ينقلبون
11 - لعم الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:46
السلام عليكم
على الديبلوماسية المغربية أن تجتهد أكثر فأكثر وتعطي المزيد من الايجابيات والتضحيات وفرض شروطه على الأمم
وأخذ بعين الاعتبار على العمل الاستراتيجي في الستة اشهر المقبلة لتكون ضربة قاضية على أعداء الوحدة الترابية والسلام
12 - DRISS الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:59
وعلى عكس الترحيب المغربي بالقرار الأممي.......70 في المائة من محتويات توصيات مجلس الأمن الدولي جاءت ضد مصالح الرباط !!!!!!!!!!!!

اين الانتصارات التى كنتم تتغنون بها ? لم تدم الا اسبوع .......فضحتم وكشف تخبطكم امام اعين العالم وعلى مجلس الامن القيام بمسؤولياته وتطبيق لوائحه وقراراته بكل حزم ضد كل من يخالفها.
13 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:19
المفاوضات هي بند من عشرات البنود التي اقرها مجلس الامن الدولي في جميع قراراته السابقة فلا يمكن التركيز على بند واحد و نترك باقي البنود التي تمهد السبيل لحل يرضي جميع الاطراف فيجب اولا البدء في تنفيد البنود الاخرى التي اصدرها مجلس الامن منذ 2007 الى الان و اولها و اهمها احصاء ساكنة مخيمات تندوف و معرفة عددهم و جنسياتهم و هو المفتاح الذي سيحل الكثير من الاشكالات و يجعلنا نتاكد مع من نتفاوض خصوصا و ان منطقة تندوف و صحراء لحمادة مازالت مغلقة باحكام من طرف النظام الجزائري يحيث اصبحت العلبة السوداء لجميع اسراره التي حارب من اجلها و حافظ عليها من اي اختراق طيلة 43 سنة برفضه احصاء قاطني تلك الخيام الشيء الذي يجعلنا نشك ان هناك اسرارا و الغازا يتم التكتم عليها خوفا من انكشاف خدعته عن الدولة الوهمية الورقية فنجاح اي مفاوضات مرهون باختراق علبته السوداء في تندوف و فك رموزها لاننا نريد ان نعرف مع من نتفاوض بعد ان دخلت ايران و حزبها الشيطاني الارهابي على الخط لاشعال بؤرة جديدة في شمال افرقيا فعلى الدبلماسية المغربية ان تعرف كيف تدير لعبة المفاوضات لصالحها و هو التفاوض من اجل البنود الاخرى الملحة.
14 - مواطن حر الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:31
يجب على المغرب ان يطرح الأحداث الأخيرة اي تدخل إيران وحزب الله مع الكيان الوهمي البوليزاريو بتنسيق مع المخابرات الجزاءرية ضد المغرب .فهذا إرهاب دولي بكل مافي ذلك من معنى .ويهدد الأمن والاستقرار الدولي لافي منطقة شمال أفريقيا فحسب بل على الصعيد العالمي.وهءه المبادرة ستكون نهاية الجزاءر والبليزاريو وإيران وحزب الله .
15 - Marocains الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:36
أنا بغيت شي مبعوت أممي

إيجي يشوف

هل سبتة ومليلية هي مدن إسبانية
ل جزر الخالدات هي تابعة لإسبانيا ؟

هل الصحراء الشرقية هي أرض جزائرية ؟


نحن أمام مسرحية
الدول العضمي المتقدمة تضحك على الدول البدائية المتأخرة
الصحراء الغربية المغربية كانت أرض مغربية قبل وجود الولا ية المتحدة

الصحراء الغربية المغربية كانت أرض مغربية مند فجر التاريخ

قبل أن يكتشف كرستوف كولومب أمريكا بالصدفة

كان الإسبان يقلدون مثل القردة
المسلمون الدين كانوا يبيعون في الأندلس
الأرز و البهارات و الفواكه والحوامض

ولما طرد المسلمون من الأندلس بعد أكثر من800 سنة
حرم الإسبان من الأرز و البهارات و الفواكه والحوامض..
القادمة من الهند و امسوقة في الأندلس.

فذهب القردة مقلدون المسلمون فراماهم البحر في أمريكا
فكتبو لنا كولمبوا إكتشف أمريكا

لولا المسلمون لما وجد الغرب أمريكا ولما وجدت الولايات المتحدة

وفي تلك الحقبة كانت الصحراء الغربية مغربية قحة .

اليوم نتوسل أمريكا لتعترف لنا بأرضنا .

نحن نقول لكم لولا المسلمون المغاربة لما كانت أمريكا في الوجود
16 - ولد حميدو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:37
علي هدا الأساس فالمغرب سيتفاوض مع الجزاريو يعني algesario اللغة التي يفهمها الحركي لأن الأراضي المحررة هي مخيمات الحمادة و حتى بومرداس تم تحريرها اما القيادة فأصبحت بقصر المرادية فابراهيم غالي اخد شهادة السكنى في إقامة بوتفليقة
17 - وعزيز الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:38
هل المبعوث الأممي الى ليبيا او اليمن او الى لبنان او الى سوريا او او ... يضرب له عشر حسابات عوض قول ( الف حساب ).؟ لكي نقوم بنفس الشيىء ... مصلحة البلاد اكبر من لقاءات لا تسمن و لا تغني من جوع. و اكبر من أفكار تطرح من طرف من لا يعرف عن النزاع الا الاسم ...و اكبر من كل تأويلات لا تفيد ...
المبعوث الأممي عليه الضغط على الطرف الذي يأوي و يمول و برنامجه الحكومي هو (عرقلة تقدم المغرب !) بالمال و الدبلوماسية و وووو
ويجب احصاء المحتجزين اولا ... طبقا للقرار الماضي
ويجب إفراغ المنطقة العازلة من كل (بشر )
ولو قالوا بدون شروط. هذه ليست شروطا بل تذكير بقرارات سابقة. كما تريدون تطبيق ( مفاوضات بدون شروط) فما قد يسمى شروطا انما هي قرارات ...يجب إلزام المبعوث... تنفيذها
سياسة النوايا الحسنة لم يعد لها مكان ... بل المكر و الخديعة لانها لعبة الامم
18 - عسو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:39
الدبلوماسية المغربية تعرف ثغرات كبيرة على مستوى تدبير هذا النزاع. على المعنيين أن يستعينوا بخبراء القانون و أساتذة العلوم السياسية لتفكيك و قراءة وإعادة قراءة القرارات الأممية و القرار الأخير و التركيز على الأمور التي تفرضها الجزائر راعية الانفصال والإرهاب. المغرب ومصالحه في خطر وعلى الجميع طرح مسألة سلاح المرتزقة و إحصاء اللاجئين في تندوف و طرح إخلاء المنطقة العازلة عندها يمكن الحديث بشكل جدي للوصول إلى حل على أساس الحكم الذاتي. دون ذلك فالامر غير ذي معنى.
19 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:42
السؤال المطروح هل القبول بالدخول في مفاوضات مع الطرف الآخر دون شروط يعني بالضرورة تغييب الحكم الذاتي؟
أو أن للمغرب الحق في كلتا الحالتين بالتشبث بأقصى ما يمكن تقديمه الا وهو الحكم الذاتي.
كيف ما كان الحال أوصي الساسة المغاربة قبل أي حوار ظبط المصطلحات. فTerminologie هامة جدا في هذه النزاعات.
20 - souariante2018 الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:46
لا و لا ولا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه،
21 - نزع الاسلحة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:48
المفاوضات مع الجزائر لانها تاوي منظمة مسلحة على اراضيها وتكون الجزائر محايدة متى نزعت الاسلحة من البوليزاريو وافصحت عن اسماء وتعداد اللاجئين
22 - marie الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:54
résumé : le maroc craint des négociations directes, il fait tout pour y échapper. au même temps, il fait perdurer le conflit alors qu'il serait tellement plus intelligent de se mettre d'accord avec polisario. des exp existent : monaco a un statut d'état avec des liens très forts sur le plan politique et économique avec paris. c une forme d'autonomie-indépendance que l'algérie pourrait tout à fait accepter. mais avant cela il faut que manar slimi et autre agents arrêtent de mettre de l'huile sur le feu de façon idiote et risible
23 - moh الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:58
كل هدا مضيعة للوقت لان القضية حيوية بالنسبة للمغرب وتهم كيانه ووجوده ويستحيل ان يقبل بقيام دولة وهمية في جنوبه تابعة لحكام الجزائر ليصبح مطوقا بالاعداء من جميع الجهات فاي دولة لا يمكن ان تقبل الانتحار بهدا الشكل
24 - ولد حميدو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:12
سوف أضع الحروف على النقط و ليس العكس لأن العصابة تنهب خيرات سوناطراك و تريد بأن تلققها للمغرب اما عن بغرير العصير من أجل الاستغباء فهل ادا تعذر مثلا تطبيق قانون للسير و تم إلغاؤه فهل سيتم الرجوع إليه بعد أكثر من 26سنة و أغلبية المحصيين في المقبرة إذن تم آقبار المشروع يا عصابة و غير ذلك لا يهمنا دول تساند المرتزقة لأنها مثل المغرب أو أقل منه و منها من عدد سكانها أقل من حي الرياض اما الدول العظمى فهل سمعتم بواحدة تطالب المغرب بإيقاف التعمير بصحرائه أو بالخروج من أرضه يا مكلخين اتباع العسكر
25 - التفاوض سينقذ البوليزاريو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:19
التفاوض سينقذ البوليزاريو لأن هناك إحباط نفسي شديد داخل مخيمات تيندوف

الجلوس مع البوليزاريو هو بدون شك إنتصار للجزائر و مرتزقة البوليزاريو

لأن المغرب أقسم بأن لا يتفاوض و إذا تفاوض فإن ذلك سيكون بشروط.

إذن ما هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - المحاميد الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:39
الجزاىر انفضحت سوتها لا يمكن للمغاربة ان يتفاوضو مع كيان وهمي دو اصول ينتمي لموريتانيا والجزاىر ومالي دون احصاء المغاربة البالغ عددهم 10000 محتجزين من طرف جنرالات الدل والعار يجب على الامم المتحدة ان تعرف هدا يجب على الدبلوماسية المغربية ان تعرف مادا تفعل الجزاىر
27 - ولد حميدو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:41
رغم أن نظام الأسد تسبب في جزء من مآسي سوريا فقد رفض الجلوس مع المعارضة السورية قبل قبول شروط الدولة فبالاحرى أن يجلس المغرب مع واحد من الهند و الآخر من السند أو من يعرفون فقط الركوب في الطائرة و ملاحظة أخرى فأنا لا ألوم موريتانيا من تقربها للعصابة التي هددت بالإرهاب بحيث قتلت من قبل جنودا موريطانيين و عندما أصبحت موريتانيا منحازة بالتهديد توقفت العمليات الإرهابية مند 2010حتى أصبح السياح يأتون لصحراء موريطانيا بعد أن تعهد المرتزقة بعدم استهدافها
28 - Marocain musulman الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:47
ان اسبق الاسبقيات الان هي حل مشكل اللاجئين المحتجزين في تندوف
اعطاءهم حق التنقل والرجوع الى وطنهم اامغرب بعد احصاءهم
الشعب المغربي باكمله هو من حرر الصحراء وامنها فكيف يعقل ان يكون استفتاء لطرف منه فقط
يبقى الحكم الذاتي في اطار السيادة المغربية هو الحل الذي يمكن ان يرضي الجميع
29 - السعيد الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:54
عندما يصل الطرفان الى اتفاق حول الاستفتاء في ذالك اليوم يمكن احصاء اللاجئين بالمخيمات بتندوف

واذا كان الباحث والخبير في شؤون الصحراء المتخرج من جامعة الشيخة الحمدوية يريد من جبهة البليساريو ان تتخلى عن سلاحها قبل البدأ في المفاوضات فهل يعقل ان يطلب كذالك من المغرب التخلي عن سلاحه قبل بدا المفاوضات

اذا كان المغرب يشترط ان المفاوضات لن تكون الا عن طريق الحكم الذاتي تحتى السيادة المغربية

فبأي حق يمنع على البوليساريو من وضع شرط حق الاستقلال قبل بدا المفاوضات

والامم المتحدة نفسها تقول لا بدا من اجراء مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة

اما الجزائر فهي ليست طرف مباشر لانها لا تطالب بلأراضي في الصحراء ولم توقع على وقف اطلاق النار ولن تفرض على الصحراوي القبول بشروط المغرب

الجزائر مع استفتاء يختار الشعب الصحراوي ما يناسبه يتماشى مع القانون الدولي
ان يخاتار الشعب

الانظمام التام الى المغرب
او الحكم الذاتي
او الاستقلال

وستبارك الجزائر لاي خيار يختاره الشعب الصحراوي







































.
30 - حسونة السوسي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 10:06
لقد اعطيناهم السقف وهو الحكم الذاتي ... أكثر منه يعني الاستقلال .. فعن ماذا سنتفاوض إذن؟ ان معالجة مشكل الصحراء له حل واحد .. هو التفاوض مع الجزائر. .. وان رفضت .. فيجب نزع البوليساريو من تندوف وادخالها للمغرب بعد نزع سلاحها وبعد ذلك التفاوض معها ...
31 - Citoyen الثلاثاء 08 ماي 2018 - 10:12
L'image en mortaise demontre la montalite de l'esclavage enracine. Si ce fonctiinnaire de l'onu etait a l"occident, il ouvrira lui meme sa porte, mais au Ma on le gate esperant de jouer le role du gentil, genereux ou meme la victime. En oublie que les droits s'arrachent, on les donnent pas comme ca-
32 - ما قل و دل الثلاثاء 08 ماي 2018 - 10:22
كعادتي، التقارير من هذا النوع، أمر عليها مرور الكرام. لا أتعمق في قراءتها لأن المعنى والمغزى في الأخير يبقى دائما هو هو. وسنبقى ندور في حلقة مفرغة، كما هو حالنا منذ 40 سنة. و في تعاليق سابقة، تناول عدد كبير من الإخوة في تدخلاتهم قضية ملف الصحراء وعبروا على آراءهم التي كانت بين المتفائل والمتشائم. وبدوري أبقى متأرجح بين هذا وذاك إلى أن تتحرك ديبلوماسيتنا بجدية أكثر وبحزم أكبر وأن تقف "موقف قوة" وأن تضغط وتفرض رأيها على المجتمع الدولي، لأننا أصحاب حق.
33 - رشيد الثلاثاء 08 ماي 2018 - 10:28
المضحك عندما يطالب المغرب التفاوض مع الجزائر حول الصحراء الغربية
على اي اساس يطالب الجزائر تفاوض معها مع العلم ان الجزائر لا تطالب باراضي في الصحراء

هل يريد من الجزائر فرض على الشعب الصحراوي شورط المغرب بالقبول بالحكم الذاتي

هل يريد من الجزائر طرد اللاجئيين الصحراوين من مخيمات بتندوف وبأي حق يحق لها طردهم وما هو القانون الدولي الذي يسمح لها

هل يريد من الجزائر ان تتخلى عن مساندة الشعب الصحراوين والجزائر نفسها لا تطالب الا بإحترام القانون الدولي في اطار استفتاء الشعب الصحراوي ليقرر ما يناسبه عبر 3 خيارات: إما الانظمام الى المغرب، إما ان يقبل بالحكم الذاتي، إما الاستقلال التام وبناء علاقات اخوية بين الشعب الصحراوي والشعب المغربي والتعاون في كل المجالات السياسية والاقتصادية وحرية تنقل الافراد....
34 - Marocains الثلاثاء 08 ماي 2018 - 10:39
لمادا تعترف الأمم المتحدة

بجزر الخالدات كأرض إسبانية؟ أين هو المنطق هنا
بسبتة ومليلية كأرض إسبانية ؟ أين هو المنطق هنا
ولا تريد الإعتراف النهائي بالصحراء الغربية

الصحراء هي إمتداد للمغرب جغرافيا قبل الغزو الإسباني

الصحراء الغربية و موريطانيا والصحراء الشرقية ( تندوف )
كانت أراضي مغربية محضة قبل الإستعمار الفرنسي و الإسباني

اليوم إسبانيا تحتل أرضنا ولا مشكلة لها مع المبعوث الأممي
ونحن إسترجعنا أرضنا من الإسبان ثم يبعثون لنا مبعوث أممي ؟

أين هو المنطق هنا ؟؟؟؟؟؟؟.
35 - أراضينا ثمن كفاحنا يا هذا الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:04
الى رقم 34 marocain
فيما يخص جزر الخالدات و سبتة و مليلية تعتبرها الأمم المتحدة كاراضي إسبانية بكل بساطة لان مخزنك لم يطالب بهم رسميا بل بالعكس أمضى على تعهد بأن لا يطالب بهذه الأراضي أبدا و لهذا السبب لا يتجرأ على قول كلمة أراضي محتلة بالبثغرات، أما موريتانيا و الصحراء الشرقية كما تقول، هل مخزنك حارب و كافح من أجل هذه الأراضي؟ لا و الف لا، حتى انا كجزاءري أطالب بكل الجهة الشرقية للملكة لأنها كانت تابعة لمملكة نوميديا (الجزاءر). و في الاخير الم تسمع بما يسمى إبقاء الحدود الموروثة عن الاستعمار كما هي، يعني تستطيع الحديث كما شيى فلن تغير شيء.
36 - farouk الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:16
يجب على المغرب ان لا يتنازل على المطالب الاساسية للدخول في المفاوضات التي هي الفصل بين المرتزقة الموجودين في مخيمات العار وبين اللاجئين الصحراويين المغاربة والشرط الاخر هو التفاوض مع الجزائر وليس مع المرتزقة .
37 - hamza الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:27
السيد رشيد الصحراء المغربية هي قضيتكم الوطنية الاولى التى تتصدر اخبار الجزائر يوميا رغم انكم لا تملكون تفويضا من الامم المتحدة او مجلس الامن ولا توجد اي دولة في العالم تهتم بهدا المشكل او ترغب في قيام دولة للمرتزقة
38 - FARHAT الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:40
إلى صاحب مقال L'ATTAQUE PLUS TÔT عليك بمراجعة تاريخ وجغرافية المغرب ان كنت اصلا مغربيا حيث انك إما من مواليد الثمانينات أو التسعينيات القرن العشرين أو انك لاتعلم فإن كنت تطعن في مغربية الصحراء المغربية فعليك بمغادرة التراب الوطني .الله الوطن الملك
39 - Marocains الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:46
إسمع أيها الجزائري
رقم 35

الجزائر لم تكافح ولم تكون أي ذولة

الحدود الجزائرية صنعتها لكم فرنسا

ولو جزائري واحد صنع حدود
الجزائر بأكملها كبرنها ووسعتها ورسمت حدودها فرنسا
الجزائريين كانوا مغلوبين علي أمرهم لم يصنعوا أي دولة

وقبل فرنسا كانوا العثمانيون يتحكمون فيكم
( المغرب لم يدخله العثمانيون )
الجزائر لوحدها لم تنجح في طرد فرنسا
لولا مساعدة المغرب وعدة دول عربية


نوميديا لا علاقة لها مع الجزائر
لقد مستعمرة رومانية

إسمها مشتق من الرحل أيNOMADES باللغة الإغريقية القديمة و الرومانية

إسم غربي قح ليس جزائري .




إسمع أيها الجزائري

الصحراء الشرقية ضمتها فرنسا للجزائر فقط
أنثم كنثم مغوبين على أمركم
و
قبل الإستعمار الفرنسي

كنتم مستعمرة عثمانية



فرنسا هي من صنعت جزائر اليوم وليس الجزائريين

قبلها كنتم مستعمرة عثمانية
ونوميديا صنعها الرومان
40 - اااطلســــــي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:50
تحية لهسبريس ومتابعيها الاوفياء

لعل مجلس الامن في قراره الاخير2414 بتاريخ متم ابريل2018 وهو يمدد للمينورسو لستة أشهر فقط يكون قد جانب في ذلك بعضا من الصواب.
فمادامت "الجزائر المعنية" تعيش في الفترة الراهنة بلا قيادة مؤهلة للتفاوض وهو حتمي
كان حريا على مجلس الأمن أن يأخذ ذلك ومحيطه بعين الاعتبار ويقضي بالتالي /
أولا / تعليق أي نقاش في الموضوع والتمديد لمهمة المينورسو " داخل المنطقة العازلة" إلى غاية تقرير الشعب الجزائري الشقيق "مصيره " واختياره من يقود سفينته إلى بر الأمان .
ثانيا/ في انتظار تحقيق الشرط الأول
أ/ إنزال أممي إلى مخيمات تندوف وملحقاتها وإحصاء دقيق للساكنة بعد فرز الدخلاء"الكومبارس" من العملية.
ب/ تنحية كل من له صلة بالنظام الجزائري وصنيعته البوليساريو من عملية الإحصاء والاكتفاء بالدور الاممي .
ج / تغيير الوجهة التي تستقبل "المساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة المخيمات من " ميناء الجزائر المتوسط" إلى المحيط الأطلسي عبر بوابة موريتانيا الشقيقة على أن تجرد "الأطر الجزائرية" من دورها في العملية وتكليف لجان يتم اختيارها على ضوء إحصاء الساكنة بإجماع منها .
41 - Moni الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:56
ا لمغرب بلد : السيادة و التعاون و الجورى و الشورى و الاخوة و المصداقية و التضامن و التعاون و التسامح و الامن و السلم و الجود و الكرم و الضيافة و الاسلام و الحرية و الديموقراطية .....الله الوطن الملك ... الحكم الذاتي للصحراء المغربية
42 - ايت السجعي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:56
الأمم المتحدة بقدرها وجلالها لا تستطيع فرض أي شئ على المغرب الدولة المستقلة وذات السيادة والدولة الفاعلة في المجتمع الدولي وخطأ الجزائر الانفصاليين في اعتقادهم الأعمى في قدرة الأمم المتحدة على فرض حل على المغرب رغم ان المغرب أكد جديته في إيجاد حل متفق عليه واستعداده في الإستمرار في الوضع القائم لسنين طويلة قادمة وان اقتضى الحال قلب الطاولة على الجميع.
43 - ابونذير الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:57
نكتة حزب الله يدعم جبهة البوليساريو كانت قبلها نكت عندما اتهم المغرب تعاون البوليساريو مع القذافي وبعدها تعاون البوليساريو مع داعش ومختار بالمختار كل السيناريوهات التي اختلقها المغرب لتشويه صورة البوليساريو باءت بالفشل

المهم والاهم هو جلوس طرفي النزاع بدون شروط مسبقة كما دعى اليها مجلس الامن الدولي واي تهرب من المفاوضات يعد استخفاف بقرارات المجتمع الدولي وقد تنقل القضية للبند السابع ويفرض الحل والاستقال

على المغرب الانصياع لقرارات مجلس الامن والامم المتحدة
44 - مول المسمن الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:58
لاارى اي مانع في الجلوس مع اخواننا المغرر بهم حتى يعودو الى رشدهم فالاب قد يحاور ابنه العاق وهكذا سيكون المغرب قد نفد القرار الاخير ولم يقع فى مصيدة عدم تنفيد توصية اممية وقد ينتج عن هاذا الرجوع الى ارض الوطن و التصالح مع التاريخ او ركوب الراس والانتظار 45 سنة اخرى حتى يصدر قرار جديد من مجلس الظلم عندها يكون المغاربة قد نظفو الصحراء المغربية و شمل التعمير حتى المناطق التي تسمى عازلة
45 - F.MIMOUN الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:21
جميع الدول التي كانت مهددة بالانفصال ومعرقلة للسلم و الامن و الوحدة في العلم, الا و تم تسويتها بمباركة الامم المتحدة او مجلس الامن او المنظمات او الاتحادات الاقليمية او القارية, و لم نعد نسمع الا بالانفراجات و الترحيب و التهاني و التضامن و نزع فتيل الخلاف و التفرقة و عودة السلم و الامن و الاستقرار و الوحدة لتلك الدول لتي كانت تعاني من مشاكل الانفصال و الانشقاق , ومن الملاحظ هنا, ان تلك الدول تم تسويتها لكونها لها ميول عرقي و ديني, موالي لاصحاب القرار الاممي,حتى يبقى التركيز فقط على بؤر الصراعات الموجودة بالدول العربية و الاسلامية لتعززها و تكرسها و تبقيها على حالها الى ما لا نهاية بدون حلول كما هو الشان بالنسبة لتلك الدول, لانها ذات ميول عرقي و ديني غير موالي لاصحاب القرار, و هذا ماسنظل نراه يجري في الساحة العربية و الاسلامية في الفية الحالية ( الحروب, الانشقاقات, الصراعات, الدكتاتوريات, التمزق , الخلافات... الخ ). هكذا باتت العنصرية تلعب دورها في السياسة و المصالح و حقوق الانسان.
46 - saad الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:38
حررنا صحرائنا بطريقة سلمية لان المستعمر لم يلجأ إلى العنف كما حررت الجزائر أراضيها وللاسف فالنصف من هذه الاراضي التي تدعي الجزائر انها جزائرية في مغربية رحم الله محمد الخامس الدي لم يقبل برسم الحدود من طرف المستعمر وإعطاء كل ذي حق حقه ولكن هناك ذءاب جزائرية غلب عليها الطمع وضمت جل الاراضي الى أراضيها مما دفع الحسن التاني الى خوض حرب ضد بومديان وكان سيدخل الجزائر ويحتلها ومقولته الشهيرة حكرونا حكرونا ومن هنا بدأت المشاكل مع الجزائر بخلق هذا الكيان الوهمي بعذ أن فشلوا عسكريا وإذا لاحضثم التسلّح الغير مسبوق للجزائر وبالضبط من روسيا لان المغرب يتسلح من أمريكا وفرنسا والجزائر دائما ضدنا ولهذا فالمغرب بتحارب مع الجزائر وليس البوليساريو
47 - Lamya الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:43
انا لست متفقة مع الاستاذ احمد نور الدين إن "70 في المائة من محتويات توصيات مجلس الأمن الدولي جاءت ضد مصالح الرباط, اما الاشياء الاخرى متفقة معه, فمن ناحية مع من سيتفاوض المغرب مع مليشيات مسلحة لها علاقة مع منظمات ارهابية اخرىتعتبر نفسها دولة منتخبة بوزراء و هي لم تحصي حتى الساكنة المحتجزة و ليست هناك اي انتخابات نزيهة و شرعية لممثليهم في المحافل الدولية. من ناحية اخرى فان مجلس الامن ثمن مجهودات المغرب لحل قضية الصحراء و وواقعية المقترح المغربي بحكم الذاتي و ان جبهة الوليساريو بممارساتها الخارجة عن لقانون تهدد السلم و الاستقرار في المنطقة, لذلك على المغرب التفاوض ,بوفد مثل السابق, اي بمشاركة ممثلين من الجهات الصحراوية و ربما اعضاء صحراويين من البرلمان المغربي, مع الجزائر و البوليساريو على هذا الاساس, اي احصاء ساكنة تندوف و دعوتها للرجوع الى الوطن و تقديم لهم ضمانات لاقناعهم بذلك.
48 - نور القعقاع الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:52
دائما اقولها و اكرر. مشكل الصحراء المغربية الجنوبية لن تحل الا ادا سوى المغرب مشكل احتلال صحرائه الشرقية من قبل العجائز. و كانت هدية فرنسا لها و عقابا للمغرب، الجزائر مرتاحة البال فهي تصدقت على المرتزقة بارض ليست لها و يا للعجب ارض مغربية تندوف تحربنا بها الجزائر و جماعتها ، اكرر يجب حصر تفكير الجزائر في استرجاع ارضنا الشرقية اولا كل من بشار و تندوف و ما نهبت من خيراتو اراضي النخيل جهة فيكيك عندما تعود تندوف الى المغرب. فانتظر ان تحاربنا البوليزاريو من الجزائر العاصمة ،اقترح مجددا اظهار خرائط المستعمر و المطالبة برسم الحدود النهائية لان ما هو الان سوى حدود وهمية ما عدا خط السعيدية وجدة او يزيد قليلا المتبقي شفراتو الجزائر و قبلت هدية فرنسا الغدارين
49 - المداوخ الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:58
رقم 40 "اااطلسي" الشعب الجزاءري قرر مصيره بدماء مليون و نصف المليون شهيدا من خيرة ابناءه في ثورة تحرير طاحنة تعرض خلالها الشعب الجزاءري لكل انوع القتل و التنكيل، دامت سبع سنوات و نصف يشهد لها العدو قبل الصديق انها اعظم ثورة في تاريخ البشرية، لم استوعب و لم افهم معنى المداويخ حتى قرءت تعليقك، انشر من فضلك حق الرد و شكرا على المجهود،
50 - عبدالرحمن الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:36
إلى 47 - Lamya
لماذا دعوتهم إلى الرجوع إلى أرض الوطن
يجب الدخول إلى المخيمات و تجريد الكل من السلاح حتى الجنود الجزائريين و من ثم إحضار باصات مكيفة مع أطباء ووجبات طازجة و نقل المسؤولين إلى المحاكم في المغرب
51 - جزائري الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:37
الباحث اعترف بجزء من الحقيقة

70 بالمئة من قرارات مجلس الامن هي لصالح البوليزاريو وليست للانفصاليين بل لانها جبهة ناطقة باسم شعب يطالب بتقرير مصيره

فالقضية مسجلة باسمه ضد اسبانيا وليست مسجلة باسم المغرب حتى تقول ان مشروع الانفصال تأكل

لم يتآكل دافور استقلت عن السودان عام 2011 وهناك اقاليم باسبانيا بعد سنتين ستطالب بالاستقلال لان القوانين الاوروبية في حد ذاتها مثل القوانين الدولية

فيها حق تقرير المصير ولن يستطيع احد تجاوز هذه النقطة كل القوانين الدولية يوجد فيها بند

تقرير مصير الافراد والجماعات وان حذف هذا البند سيفجر صراعات دولية وحرب عالمية اخرى

الامر واضح المغرب اغلق عليه وحصر في الزاوية لا الاتحاد الافريقي ولا الامم المتحدة ولا الاتحاد الاوروبي كلهم يقفون مع تقرير المصير

التهرب لم يعد يجدي وتقليص مدة المينورسو لـ 6 اشهر والمطالبة بالمفاوضات
يعني ان النزاع في طريقه الى الحل

ان لم يرضخ المغرب لقرار مجلس الامن سيجبر بالقوة على الرضوخ وتطبيق الاتفاق لانه سبق ان للمغرب ان اعترف بحق تقرير المصير عام 1991 حين طالب بوقف اطلاق النار

انتهى زمن اللعب والمناورة

انشر التعليق
52 - حسونة السوسي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:50
لا تضحك كثيرا يا أخي رشيد .. فعندما تندلع الحرب ستقدر ما كنت تفعله من قبل ... فإذا كنتم تبذلون كل هذه الجهود من أجل تقرير مصير شرذمة من سكان المغرب ضد إخوانهم في الصحراء .. فان المغاربة مستعدون جميعهم للجوء إلى الجزائر قصد تقرير مصيرهم .. شريطة ألا يفترقوا ... ! فإن معاناة المغرب مع الجزائر أكثر مما هو مع البوليساريو ...
53 - جزائري بسيط الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:02
القوة ليس في التعنت ولا في الهروب الى الامام ولا في كسب الوقت الان الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك المغرب مجبر وليس مخير في المفاوضات المباشرة مع اصحاب القضية دون سواهم وقد تفاوضة المغرب مع البوليزاريو سابقا وعلى طاولة واحدة ما العيب في معاودة المفاوضات وايجاد حل باستفتاء الشعب الصحراوي بمراقبت وتحت اشراف الامم المتحدة (وهنونة مسداع الراس) الشعوب التي لا تتقدم تتاخر بالضرورة شكرا
54 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:03
اريد ان اقول للمعلقين الجزائريين ;;;هل شاهدتم كيف تنشر هيسبريس تعليقاتكم بكل حرية وشفافية عكس جرائدكم العسكرية اللتي يعتبر نشر تعليق مغربي عندها من سابع المستحيلات خوفا من ولي امرها الديكتاتور كايد صالح جلاد الشعب وزبانيته من العسكر اللذي نهبوا ملايير دولاراتكم وتركوكم للتقشف والجوع والهروب في قواب الموت وكل هذا من اجل سواد عيون مرتزقة البوليساريو اللتي لم تبرح مكانها منذ نصف قرن والغريب انكم تدخلون مواقعنا لتدافعوا عن جلاديكم الجنرالات والله شيء عجيب وغريب ;;;لقد غسلوا ذماغكم في الصحافة العسكرية وفي مقررات التاريخ المزور بالملاحم الوهمية وانكم شعب الله المختار وشعب النيف هههههه
55 - hamas الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:17
لنفرض ان المغرب استعمر كانت موجودة حقا من قبل ما هو دخل حكام الجزائر هل ينوبون عن المنتظم الدولي او يملكون تفويضا شرعيا من الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي من الغبي الدي يتق فيهم
56 - Hafid الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:21
يجب فرط الشروط التالية لاي مفاوضات مستقبلية مع البوليساريو:
#نزع السلاح لهده الملشيات
# اشراف الامم المتحدة على مخيمات تندوف
#اعتبرار الجزائر كاطرف مسؤول في هدا النزاع
#السماح للاجئين اختيار بحرية التنقل بين وطنهم الام المغرب ومخيمات تندوف
# تحديد الحكم الداتي كأعلى سقف يمكن التفاوض عليه
واخيرا على المغرب ان اي حل تم التوصل اليه يجب ان يخضع لي استفتاء شعبي في المغرب
57 - سفيانو الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:28
لماذا لم يجبني اي معلق جزائري???? لماذا هيسبريس تنشر تعليقاتكم بكل حرية وشفافية وصدر رحب عكس جريدة الشروق العسكرية واللتي والله لو انطبقت السماء على الارض لا تنشر تعليقا مغربيا واحدا??? هل هو الخوف من الجنرالات???? ام ان صحافييها هم ايضا مثل الشعب مغلوبين عن امرهم ويخافون من الذبح من الوريد الى الوريد بسكين كايد صالح
58 - farouk الثلاثاء 08 ماي 2018 - 16:48
اتمنى من اخواني المغاربة الحقيقيون والاحرار المتشبتون بوطنهم ووحدة ترابهم ان يهتموا بقراءة الجديد على الصحف الوطنية سواء الورقية او الاليكترونية ولا يتركوا المجال للاخرين وحدهم ولا شك انكم ستفهمون من هم الاخرون .
59 - HAMID الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:00
الى تعليق 57 - سفيانو
انا جزائري وجريدة الشروق لا تنشر معضم تعليقاتي
المشكل مع الجريدة ليس مغربي او جزائري او ضد
60 - ابونذير الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:10
54 - فاطمة الزهراء
والله اختي الكريمة اسمي على الفاسبوك تم حضره منذ 2011 وعلى صفحة هسبريس الى يومنا هذا الا انني اجد حريتي هنا على الصفحة الاكترونية وصدى هسبريس يتعدى حدود المغرب ولم اعلق يوما على الصفحات الجزائرية كوني جزائري
61 - chouf الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:43
ا لخوت لا فرق بين البوليساريو والجزائر.الى اعطينا الفرق اكذبنا على انفسنا.هاذه مناورة وخدعة لتستوي الجزائر على اقليم الجنوب من صحرائنا.لمفيو جنرالات الحاكمة في الجزائر هم صنيع هاذا الوهم.اتت بمرتزقة ناس بلا شغل وطوقتهم ومحروسين من جيش المخابرات .ولي كال كذا او كذا يعطيوه قرتصة للمخ راه كم صفاوا من جزائرين بوضياف بومنجل وزد وزد.والطاغية بلكايد رجل شاخ ما ابقى الا القبر ما يقدر حتى يتحرك .كالك هو الحاكم المطلق في الجزائر .اما بوتفليقة عايش في عالم محال واش عارف حتى اين هو الزيمر وازيد...
62 - اااطلســــــي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 20:33
تحية لهسبريس" المرآة العاكسة" لما تمتعت به حرية الراي في بلد "تسامى" بفضل الله وسعي خيرة أهله المخلصين منهم لوطنهم.
من خلال هذا التعقيب اثني على طاقم هسبريس حرصه على أن تمنح الفرصة لكل من طرق بابها برأي في تصوره وقد تمتع حتى من لايعنيهم شأننا وهم دارون وأدلوا برأيهم في الموضوع.
منهم موضوعيين إدراكا منهم أن التضليل يبقي على الجمود. ومنهم للأسف من ضلت سبلهم من جهل أو تداول منفعي .
الفت النظر- وسبقني الكثيرون – بهذا المقام لكي اسجل بدوري أن قنوات الإعلام المعنية " بالعصا في عجلة الغير" لا تمنحنا فرص الردود. ولم يسبق لي شخصيا أن استفدت من 'براءة قص الرقابة' وتمتعت كلمتي بالنشر .
إن من لايهمهم "الصفاء" يعمدون دوما الإبقاء على الضلال بكل السبل وقد بلغ بهم الامر سلك مدارج تهاوت بارقام صندوق الاحتياط بعد وكح الآبار.
الله سبحانه وتعالى الحسيب الرقيب .
63 - اااطلســــــي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 21:00
تحية لهسبريس ومتابعيها .
الملاحظ من خلال الاطلاع على كافة "تقييمات التعاليق" التي ادلى بها الزوار لهذا المقام الحر ان نسبة كبيرة من "التنقيط السلبي" تسرب عمدا بمتابعة من بعض الزوار واغلب الظن انهم مسخرون من حركة " العصا فالرويضة" و " ضللها تبقى لينا" .
التقييم بما شمل من تمييل كفة السلبية على الايجابية عمدا ليس صدفة . انه امر مدروس وافتضح . بالرجوع الى مربعات التعاليق يلاحظ ان تعاليق الاخوة الجزائريين تمتعت من جهة السحب وهم مجنديهم بالتنقيط الايجابي بينما انهالو ا بالتقييم السلبي على تعليقات القراء المغاربة لغرض تسويق ' كذبة' اننا ضالون وانهم المحقون .
64 - ben k الثلاثاء 08 ماي 2018 - 22:47
انا لاافهم كيف هده المفاوضات مع من لاشرعية له ولمادا الحكومة لم تترك الصحراوين المنتخبون والجمعيات المدنية تلتقي بالامين العام وبالدول الدائمة بمجلس الامن الى متى نبقى في هدا التناقدات ومادا يفعل هدا مجلس الخاص بشؤون الصحرويين لدفاع عن قضيته ويفضح البوليساريو امام العالم والدولة الحاضنة لهم كان على المغرب لايفاوض وحتى ان يحاور نظام الجزائر لان العالم يعلم دورها وحتى المفوضية الاوروبية اليس لها ممثل بالمغرب ومادا يفعلون سفراء هده الدول بالمغرب اايس لهم الاطلاع بالصحراء
65 - المحاميد الأربعاء 09 ماي 2018 - 08:38
الجزاىر دولة بدون رىيس كاطاىرة بدون ربان لازالت تاىهة من يحكما الله اعلم بدالك رىيس مقعد لايسمع لايتكلم لا يمشي فاقد الوعي مع من تتفاوضون استرجعو يا حكام الجزاىر 1800 جمجمة في متحف فرنسا واتركو الصحراء تلمغربية انكم دا عقول ضعيفة
66 - maghribi libre الأربعاء 09 ماي 2018 - 09:48
simple question aux harkis
pourkoi les generaux refusent le recensement des sequestrés de tindouf
??
67 - Maroc1 الأربعاء 09 ماي 2018 - 09:50
الصحراء هي إمتداد للمغرب جغرافيا مند فجر التاريخ
قبل الغزو الإسباني

الصحراء الغربية و موريطانيا والصحراء الشرقية ( تندوف )
كانت أراضي مغربية محضة
قبل الإستعمار الفرنسي و الإسباني

المغرب من حقه أن يدافع على أرضه
التي إستعمرها الإسبان حينما كانت تحت سيادته
وبعد خروج الإسبات عادت الأرض إلى أهلها المغاربة


عصابات البوليزاريو لا تمثل الشعب الصحروي بل تبحت عن الكعكة القادمة من الجزائر


المغرب لن يتخلى عن صحرائه رغم أنف الحساد ولن تصبح أبدا دويلة

لن نسمح لأحد أن يسلب منا صحرؤنا الأرض المغربية
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.