24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيون مغاربة يؤدون القسم ببرلمان عموم إفريقيا

برلمانيون مغاربة يؤدون القسم ببرلمان عموم إفريقيا

برلمانيون مغاربة يؤدون القسم ببرلمان عموم إفريقيا

أدى خمسة برلمانيين مغاربة القسم بالدورة السادسة للجمعية العامة لعموم برلمان عموم إفريقيا، الذي يوجد مقره بجوهنسبورك بدولة جنوب إفريقيا، بمناسبة افتتاح الدورة العادية السادسة لهذه المؤسسة التشريعية الإفريقية.

البرلمانيون المغاربة الخمسة المذكورون يمثلون كل من حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الاستقلال وحزب الحركة الشعبية.

البرلماني عبد اللطيف أبدوح قال، في تصريح لهسبريس من جوهنسبورك، إن أداء القسم يعني أن ممثلي المغرب أصبحت لهم العضوية الكاملة، بعد انضمام المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي خلال مؤتمر القمة الـ28 باديس أبابا يناير2017"، مشيرا إلى "أن هذه الخطوة التي تعتبر هي الأولى من نوعها تأتي بعد غياب طويل، وبعدما كنا مجرد ملاحظين"، مضيفا "أن قانون البرلمان الإفريقي ينص على أن تمثل كل دولة بخمسة برلمانيين".

وأورد هذا البرلماني "أن هذه الدورة الربيعية سيتم فيها التصويت على هيكلة البرلمان الإفريقي"، لافتا إلى أن "المغرب يحظى لأول مرة بهذه الصفة بمؤسسة برلمانية أحدثت سنة 2004، لذا فقد قمنا بعقد لقاءات عدة مع كل من له علاقة بالشأن الإفريقي كوزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة مثلا"، يقول أبدوح.

وأردف ممثل جهة مراكش بالغرفة الثانية أن "ممثلي جبهة البوليساريو بالبرلمان الإفريقي شعروا بالضيق بمجرد حضورنا كملاحظين، أما الآن بعد إجراء ترسيم عضوية البرلمان المغربي ببرلمان عموم إفريقيا، فالأمر يتطلب منا الاستعداد لمواجهة قوية معهم، بخصوص هيكلة البرلمان، من أجل ضمان تموقع يمكن البرلمانيين المغاربة من أداء مهمتهم اتجاه رهان وتحدّ كبير، يتمثل في وضع منهجية دقيقة للترافع حول ملف الصحراء".

يذكر أن انضمام المغرب رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا يأتي بعد استعادة المغرب لمقعده في الاتحاد الإفريقي، والمصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا، من أجل تعزيز مكانة المغرب على الساحة الإفريقية، والمساهمة في جهود التنمية السياسية والتشريعية والاقتصادية بالقارة.

يشار إلى أن هذه الخطوة تعد استكمالا لانضمام المغرب إلى مختلف هيئات الاتحاد الإفريقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - المتوكل الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:52
الكل يؤدي القسم والكل يخون القسم.
2 - مغربي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:10
البرلمانيين المغاربة ادو القسم ليدافعو عن المواطن المغربي المقهور لم نرى اي ردة فعل على وزير الوظيفة العمومية وهو يعدب ملايين المغاربة بزيد ساعة نقص ساعة اين ظماءركم يا برلمانيين الباطرونا والاغنياء واصحاب الشركات
3 - سنبشات الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:34
من الاول وهم غير حافظين للقسم فكيف يعقل ان يبقى وفيا للقسم الذي قسمه.منذ اخير حرف يخرج من حلقهم يصبحون غير ملزمين به.لان الاصل في القسم ان تبقى حرفه تجري في الدم حرفا حرف.
4 - bard waskhon الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:52
القسم كان من زمن بعيد ولا زلنا نشهده اليوم .أرضية الواقع تنادي بزاوية أخرى هذا ما وصل إليه كبار المفكرين الرجوع إلى الماضي
5 - محمد الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:02
هذا القسم بمثابة اعتراف بالبوليزاريو كدولة حسبي الله ونعم الوكيل
6 - lbouskouri الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:14
ان لم تستحيي فافعل ما شءت لا حول ولا قوة الا بالله
7 - التخربيق الثلاثاء 08 ماي 2018 - 22:58
لقد ضحى المغرب بالغالي والنفيس في سبيل افريقيا الا ان الكيان المزعوم والوهمي لا زال يحتل مقعدا في البرلمان الافريقي مافهمت والو مع هاد الدول اﻹفريقية !!!
8 - من مدينة نيويورك الأربعاء 09 ماي 2018 - 05:28
هدا اعتراف ضمني بدولة البوليزاريو لان البند التاني او التالت في مجموعة اااتحاد الأفريقي يقول يجب احترام سيادة الدول الأعضاء وضمان استقلالها وبماان البوليزاريو عضو في هدا الاتحاد فهدا اعتراف صريح للدولة المغربية والملك محمد السادس (الذي أرسل هؤلاء البغلمانيين ليقروا دالك ) بدولة البوليزاريو وتنقول ليكم المغاربة نوضو التشللو على سلامتكم ، سنوات وحنا تتخلصوا على الصحراء من دمنا وجوفنا فالآخر درب كلشي فصفر على سلامتكم زيدو قولو عاش
9 - سخرية الأربعاء 09 ماي 2018 - 08:43
تحولت مشاركة المغرب في حفل تادية القسم لأعضاء البرلمان الافريقي الى سخرية لدى الصحافة العالمية حيث وصفت صحيفة الاهرام المصرية أن مشاركة وفد الاحتلال المغربي هي واقعة فريدة فى عالم السياسة حيث أدى أعضاء البرلمان المغربى القسم أمام الجلسة العامة للبرلمان الإفريقى بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا فى حضور روجر انكودو دانج رئيس البرلمان والسيدو السويلمة بيروك نائب رئيس البرلمان – وعضو فى برلمان الصحراء الغربية التى لاتعترف بها المغرب – و التى تمثل إقليم شمال إفريقيا فى البرلمان الإفريقى لتصبح المغرب العضو رقم 55 الذى ينضم للبرلمان الإفريقى.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.